وصف و معنى و تعريف كلمة أنكدا:


أنكدا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و كاف (ك) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنكدا في معاجم اللغة العربية:



أنكدا

جذر [كدا]

  1. نكِدَ: (فعل)
    • نكِدَ يَنكَد ، نَكَدًا ونَكادًا ، فهو نكِدٌ، ونَكَدٌ والجمع : أَنْكادٌ وهو أَنكَدُ، وهي نكْداءُ والجمع : نُكْدٌ
    • نكِد الأمرُ :عسُر واشتدّ
    • نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ
    • نَكِدَ : شَؤُمَ
    • نَكِدَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عُسْرُ عَيْشِهِ
    • نكِدَ فلانٌ: قلَّ عطاؤه
    • نَكِدَ بِحَاجَتِنَا : بَخِلَ بِهَا
  2. مَنَاكِيدُ: (اسم)
    • مَنَاكِيدُ : جمع مَنكود
  3. مَناكيدُ: (اسم)
    • مَناكيدُ : جمع نَكِد
  4. نَكَدَ: (فعل)
    • نَكَدَ نَكْدًا
    • نَكَدَ حَاجَتَهُ : مَنَعَهُ إِيَّاهَا
    • نَكَدَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ
    • نَكَدَ الشيءَ: نَزَفَه
    • نكَدَ الناسُ فلانًا: استنفدوا ما عنده بكثرة السُّؤال


  5. نَكَد: (اسم)
    • الجمع : نِكاد
    • مصدر نَكِدَ
    • النَّكَدُ : كلُّ شيء جرّ على صاحبه شرًّا
    • رَجُلٌ نَكَدٌ : شُؤْمٌ عَسِرٌ
    • أَرْضٌ نَكَدٌ : قَليلَةُ الخَيْرِ والعَطاءِ
    • نكَدُ الحظّ: قِلَّته، سوءه
  6. نَكَد: (اسم)
    • نَكَد : فاعل من نكِدَ
  7. نَكِد: (اسم)
    • الجمع : أنكاد و مَناكيدُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكِدَ
    • النَّكِدُ : الشَّحيحُ ، القليلُ النَّفع
    • عَيْشٌ نَكِدٌ : شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِر
    • رجلٌ نكِد: سيِّئ الطَّبع لا يُطاق،
    • عيش نكِد: عسِر، شاقّ،
    • نَكِدُ الطَّالِعِ : سَيِّئُهُ
  8. نَكْد: (اسم)
    • نَكْد : مصدر نَكَدَ
  9. نَكَّدَ: (فعل)
    • نكَّدَ / نكَّدَ على ينكِّد ، تنكيدًا ، فهو مُنكِّد ، والمفعول مُنكَّد
    • نكَّد العَيْشَ :كدّره، جعله نكِدًا، عسيرًا شديدًا
    • نكَّد زميلَه/ نكَّد عليه: أغاظه وضايقه، وأثار أعصابَه
    • نكَّد زميلَه/ نكَّد عليه: أتعسه، كدّر عيشه
    • نكّد عدوًّا: أرهقه وضايقه بالهجمات والغارات
  10. تَنَكَّدَ: (فعل)


    • تنكَّدَ يتنكَّد ، تنكُّدًا ، فهو مُتنكِّد
    • تَنَكَّدَ الغرابُ: استقصى في شَحِيجِهِ كأَنَّه يقيء
    • تَنَكَّدَ عيشُه:تكدَّر، وصار عسيرًا شاقًّا
    • تنكّد الأبُ من سلوك ابنه: تضايق، لم يعد يطيق
  11. نُكْد: (اسم)
    • نُكْد : جمع ناكِدُ
  12. نُكْد: (اسم)
    • نُكْد : جمع أَنكَد
  13. نُكْد: (اسم)
    • نُكْد : جمع نَّكْدَاءُ
  14. نُكد: (اسم)
    • النُّكْدُ : قلَّةُ العطاء
    • ماءٌ نُكْدٌ: قليلٌ
  15. ناكَدَ: (فعل)
    • ناكدَ يناكد ، مُناكدةً ، فهو مُناكِد ، والمفعول مُناكَد
    • نَاكَدَهُ فِي عَيْشِهِ : أَزْعَجَهُ، أَقْلَقَهُ، جَعَلَهُ يَعِيشُ فِي هَمِّ وَنَكَدٍ وضَيْقٍ
    • نَاكَدَهُ : عاسَرَهُ وغالَبَهُ في المضايَقَة
    • ناكد أجيرًا :عامله بالقسوة والشِّدَّة
  16. نواكِدُ: (اسم)


    • نواكِدُ : جمع ناكِد
  17. أَنكَدَ: (فعل)
    • أَنْكَدَ، يُنْكِدُ، مصدر إِنْكادٌ
    • أَنْكَدَ جارَهُ : وَجَدَهُ نَكِداً، أَيْ قَليلَ الخَيْرِ
    • أَنْكَدَ فلانٌ فيما طلب: أَكْدَى: لم يظفَر به
  18. تَناكَدَ: (فعل)
    • تناكدَ يتناكد ، تناكُدًا ، فهو مُتناكِد
    • تَنَاكَدَ القومُ: تعاسروا وضايق بعضُهم بعضًا وأفسد بعضُهم عملَ بعض
  19. مَنكود: (اسم)
    • الجمع : مَنَاكِيدُ ، مَنْكُودُونَ
    • اسم مفعول من نُكِدَ
    • شقيّ، منحوس
    • رجلٌ منكود: أُلِحَّ عليه في المسأَلة
    • الحظُّ المنكودُ: السيِّئ
    • جاء فلانٌ مُنْكِدًا: غير محمود المجىء
    • رَجُلٌ مَنْكُودٌ : تَعِسٌ، شَقِيّ
    • حَظٌّ مَنْكُودٌ : حَظٌّ سَيِّئٌ
  20. ناكِد: (اسم)
    • الجمع : ناكِدون و نواكِدُ
    • فاعل من نَكَدَ
    • اِمْرَأَةٌ نَاكِدٌ : أَيْ تَفْقِدُ كُلَّ وَلَدٍ تَلِدُهُ
    • نَاقَةٌ نَاكِدٌ : قَلِيلَةُ اللَّبَنِ
  21. أَنكَد: (اسم)
    • الجمع : نُكْدٌ ، المؤنث : نَكْداءُ
    • رَجُلٌ أَنْكَدُ: قليلُ الخَيْرِ، نَكِدٌ
  22. نَكاد: (اسم)


    • مصدر نكِدَ
  23. نِكاد: (اسم)
    • نِكاد : جمع نَكَد
  24. مَنْكُودُونَ: (اسم)
    • مَنْكُودُونَ : جمع مَنكود
  25. مُتنكِّد: (اسم)
    • مُتنكِّد : فاعل من تَنَكَّدَ
,
  1. نكد (المعجم لسان العرب)
    • "النَّكَدُ: الشؤْمُ واللؤْمُ، نَكِدَ نَكَداً، فهو نَكِدٌ ونِكَدٌ ونَكْدٌ وأَنَكَدُ.
      وكل شيء جرّ على صاحبه شَرّاً، فهو نَكَدٌ، وصاحبه أَنكَدُ نَكِدٌ.
      ونَكِدَ عيشُهم، بالكسر، يَنْكَدُ نَكَداً: اشتدّ.
      ونَكِدِ الرجلُ نَكَداً: قَلَّلَ العَطاء أَو لم يُعْط البَتَّة؛

      أَنشد ثعلب: نَكِدْتَ، أَبا زُبَيْبةَ، إِذْ سأَلْنا ولم يَنْكَدْ بِحاجَتِنا ضَبابُ عدّاه بالباء لأَنه في معنى بَخِلَ حتى كأَنه، قال بخلت بحاجتنا.
      وأَرَضُونَ نِكادٌ: قليلة الخير.
      والنُّكْدُ والنَّكْد: قِلْةُ العَطاء وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطاه؛

      وأَنشد: ‏وأَعْطِ ما أَعْطَيْتَه طَيِّباً،لا خَيْرَ في المَنْكودِ والنَّاكدِ وفي الدعاء: نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً.
      وسأَله فأَنَكَدَهُ أَي وجده عَسِراً مُقَلِّلاً، وقيل: لم يجد عنده إِلاَّ نَزْراً قليلاً.
      ونكَدَه ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً: لم يعظه منه إِلا أَقَلَّه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: مِنَ البِيضِ تُرْغِيمنا سُقاطَ حَديِثها،وتَنْكُدُنا لَهْوَ الحديثِ المُمَنَّعِ تُرْغِينا: تُعْطِينا منه ما ليس بصريح.
      ونكَدَه حاجتَه: منَعَه إِياها.
      والنُّكْدُ من الإِبل: النّوقُ الغَزيراتُ من اللَّبَنِ، وقيل: هي التي لا يبقى لها ولد؛ قال الكميت: ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها،ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقالِيتِ مَشْخَبُ وحارَدَتِ النُّكْدِ الجِلادُ، ولم يكن لِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرينَ مُعْقِبُ ‏

      ويروى: ‏ولم يَكُ في المُكْد، وهما بمعنى.
      وقال بعضهم: النُّكْدُ النوقُ التي ماتت أَولادُها فَغَزُرَتْ؛

      وقال: ولم تَبضِضِ النُّكْدُ للحاشِرِين،وأَنْفَدَتِ النَّمْلُ ملتَنْقُلُ وأَنشد غيره: ولم أَرْأَم الضَّيْمَ اخْتِتاءً وذِلَّةً،كما شَمَّتِ النَّكْداءُ بَوًّا مُجْلَّدا النَّكْداءُ: تأْنيث أَنكَدَ ونَكِدٍ.
      ويقال للناقة التي مات ولدها: نَكْداءُ وإِياها عنى الشاعر.
      وناقةٌ نَكْداءُ: مِقْلاتٌ لا يعيشُ لها ولد فتكثر أَلبانها لأَنها لا تُرْضِعُ.
      وفي حديث هوازن: ولا درها بماكِدٍ ولا ناكِدٍ؛ قال ابن الأَثير:، قال القتيبي: إِن كان المحفوظ ناكد فإِنه أَراد القليل لأَن الناكِدَ الناقة الكثيرة اللبن، فقال: ما درُّها بغزير.
      والناكِدُ أَيضاً: القليلة اللبن؛ وفي قصيد كعب: قامَتْ تُجاوِبُها نُكْدٌ مَثاكِيلُ النُّكْد: جمع ناكد، وهي التي لا يعيش لها ولد.
      وقوله تعالى: والذي خَبُتَ لا يخرُجُ إِلاَّ نَكِداً؛ قرأَ أَهل المدينة نَكَداً، بفتح الكاف،وقرأَت العامة نَكِداً؛ قال الزجاج: وفيه وجهان آخران لم يُقرأْ بهما: إِلاَّ نَكْدا ونُكْداً، وقال الفراء: معناه لا يخرج إِلا في نَكَدٍ وشِدّةٍ.
      ويقال: عطاء مَنْكُود أَي نَزِر قليل.
      ويقال: نُكِدَ الرجلُ، فهو مَنْكُود، إِذا كَثُرَ سؤَاله وقَلَّ خَيْرُه.
      ورجل نَكِدٌ أَي عَسِرٌ؛ وقومٌ أَنْكادٌ ومَناكِيدُ.
      وناكَده فلانٌ وهما يتَناكدان إِذا تَعاسَرا.
      وناقة نَكْداءُ: قليلة اللَّبن.
      ورجل مَنْكُود ومَعْروُك ومَشْفُوه ومَعْجُوزٌ: أُلِحَّ عليه في المسأَلة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وجاءَه مُنْكِداً أَي غير مَحْمُودِ المَجيء، وقال مرة: أَي فارغاً، وقال ثعلب: إِنما هو مُتْكِزاً من نَكِزَتِ البئرُ إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَحسن وإِن لم يسمع أَنْكَزَ الرجلُ ذا نَكَزَتْ مياه آباره.
      وماء نُكْدٌ أَي قليل.
      ونَكِدَتِ الرَّكِيَّةُ: قلَّ ماو ها.
      والأَنْكَدان: مازنُ بن مالك بن عَمْرو بن تَميم، ويَرْبُوعُ بن حنظلة؛ قال بُحَيْر بن عبد الله بن سلمة القشيري: الأَنْكَدانِ: مازِنٌ ويَرْبُوعْ،ها إِنَّ ذا اليَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعْ وكان بجير هذا قد التقى هو وقَعْنَب بن الحرث اليَرْبُوعي فقال بجير: يا قعنب، ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرسُكَ؟، قال: هي عندي، قال: فكيف شُكْرُك لها؟، قال: وما عسيت أَن أَشكرها، قال: وكيف لا تشكرها وقد نَجَّتك مني؟

      ‏قال قَعْنَبٌ: ومتى ذلك؟، قال: حيث أَقول.
      تَمَطَّتْ به البَيْضاءُ بَعْدَ اخْتِلاسِه على دَهَشٍ، وخِلْتُني لم أُكَذَّبِ فأَنكر قَعْنَب ذلك وتلاعنا وتداعيا أَن يقتل الصادِقُ منهما الكاذِب،ثم إِن بجيراً أَغار على بني العَنْبر فغنم ومضى واتبعته قبائل من تميم ولحق به بنو مازن وبنو يربوع، فلما نظر إِليهن، قال هذا الرجز، ثم إِنهم احْتَرَبوا قليلاً فحمل قعنب بن عِصْمة بن عاصم اليربوعي على بجير فطعنه فأَدَاره عن فرسه، فوثب عليه كَدّامُ بن بَجِيلةَ المازنّي فأَسره فجاءه قعنب اليربوعي ليقتله فمنع منه كَدّامٌ المازني، فقال له قعنب: مازِ، رأْسَك والسَّيْفَ فَخَلَّى عنه كَدّام فضربه قَعْنبٌ فأَطار رأْسَه؛ ومازِ: ترخيم مازن ولم يكن اسمه مازناً وإِنما كان اسمه كَدّاماً وإِنما سماه مازناً لأَنه من بني مازن، وقد تفعل العرب مثل هذا في بعض المواضع؛ قال ابن بري: وهذا المثل ذكرَ سيبويه في باب ما جرى على الأَمر والتحذير فذكره مع قولهم رأْسَك والجِداءَ، وكذلك تقدر في المثل أَبْقِ يا مازِنُ رأْسَك والسيف، فحذف الفعل لدلالة الحال عليه.
      "
  2. نَكِدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَكِدَ عَيْشُه: اشْتَدَّ وعَسُرَ،
      ـ نَكِدَ البِئْرُ: قَلَّ ماؤُها.
      ـ نَكَدَ الغُرابُ: اسْتَقْصى في شَحيجِهِ،
      ـ نَكَدَ زَيْدٌ حاجَةَ عَمْرٍو: مَنَعَهُ إيَّاها،
      ـ نَكَدَ فُلاناً: مَنَعَه ما سألَه، أو لم يُعْطِهِ إلا أقَلَّه،
      ـ نُكِدَ: كثُرَ سُؤالُهُ، وقَلَّ نائِلُهُ.
      ـ رَجُلٌ نَكِدٌ ونَكَدٌ ونَكْدٌ وأنْكَدُ: شُؤْمٌ عَسِرٌ، وقومٌ أنكادٌ ومَناكيدُ.
      ـ نُكْدُ: قِلَّةُ العَطاءِ، والغَزيراتُ اللَّبَنِ من الإِبِلِ، والتي لا لَبَنَ لها، ضدٌّ، عن ابنِ فارسٍ، والتي لا يَبْقى لها ولَدٌ، فَيَكْثُرُ لَبَنُها، لأنَّها لا تُرْضِعُ، الواحِدَةُ نَكْداءُ.
      ـ عَطاءٌ مَنْكودٌ: نَزْرٌ قَليلٌ.
      ـ نَكِيدى: مَدينةُ أبقْراطَ الحَكيمِ بالرُّومِ.
      ـ تَناكَدَا: تَعاسَرَا.
      ـ ناكَدَهُ: عاسَرَهُ.
  3. نكَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نكَّدَ / نكَّدَ على ينكِّد ، تنكيدًا ، فهو مُنكِّد ، والمفعول مُنكَّد :-
      نكَّد العَيْشَ كدّره، جعله نكِدًا، عسيرًا شديدًا :-نكّد عطاءَه بالمَنّ.
      نكَّد زميلَه/ نكَّد عليه:
      1 - أغاظه وضايقه، وأثار أعصابَه :-نكَّد زوجتَه، - نكّد عدوًّا: أرهقه وضايقه بالهجمات والغارات.
      2 - أتعسه، كدّر عيشه :-نكَّد عليه حياتَه.
  4. نكِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نكِدَ يَنكَد ، نَكَدًا ونَكادًا ، فهو نكِد :-
      نكِد الأمرُ عسُر واشتدّ :-رجلٌ نكِد: سيِّئ الطَّبع لا يُطاق، - عيش نكِد: عسِر، شاقّ، - سبَّب نكادًا لوالدَيْه: تعاسة وشقاء.
      نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ :-نكِد ماءُ البئر/ عطاؤه، - نكَدُ الحظّ: قِلَّته، سوءه.
  5. نَكِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَكِدَ نَكِدَ َ نَكَدًا، ونَكادًا: شَؤُمَ.
      و نَكِدَ الأَمرُ: عَسُرَ.
      و نَكِدَ عيشُه: اشتدَّ.
      و نَكِدَ الشيءُ: نزَر وقلّ.
      يقال: نكِدَ ماءُ البئر.
      ويقال: نكِدَ فلانٌ: قلَّ عطاؤه.
      أَو لم يُعْطَ البتَّةَ.
      ونكِدَ بحاجتنا: بخِلَ بها.
      فهو نكِدٌ، ونَكَدٌ. والجمع : أَنْكادٌ.
      وهو أَنكَدُ، وهي نكْداءُ. والجمع : نُكْدٌ.
  6. تنكَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنكَّدَ يتنكَّد ، تنكُّدًا ، فهو مُتنكِّد :-
      تنكَّد عيشُه مُطاوع نكَّدَ/ نكَّدَ على: تكدَّر، وصار عسيرًا شاقًّا :-تنكّد الأبُ من سلوك ابنه: تضايق، لم يعد يطيق.


  7. نكِد (المعجم الرائد)
    • نكد - ينكد ، نكدا ونكادا
      1- نكد العيش : إشتد، صعب. 2- نكد : اشتد عيشه وصعب. 3- نكدت البئر : قل ماؤها.
  8. مَنكود (المعجم الرائد)
    • منكود
      1- منكود : «رجل منكود» الح عليه في السؤال، جمع : مناكيد. 2- منكود : «عطاء منكود» : قليل. 3- منكود : «رجل منكود» : تعس، سيىء الحظ.
  9. الْمَنْكُود (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمَنْكُود الْمَنْكُود يقال: عطاءٌ منكود.
      مَنكَّدٌ.
      ورجلٌ منكود: أُلِحَّ عليه في المسأَلة.
      والحظُّ المنكودُ: السيِّئ.
  10. نَكَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَكَدَ حاجةَ فلان نَكَدَ ُ نَكْدًا: منعَه إِيَّاها.
      و نَكَدَ العطاءَ: قلَّلَهُ.
      و نَكَدَ الشيءَ: نَزَفَه.
      يقال: نكدوا ماءَ البئر.
      ويقال: نكَدَ الناسُ فلانًا: استنفدوا ما عنده بكثرة السُّؤال.
  11. نَكِدَ (المعجم الغني)
    • [ن ك د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَكِدَ، يَنْكَدُ، مصدر نَكَدٌ.
      1. :-نَكِدَ الْعَيْشُ :- : اِشْتَدَّ، عَسُرَ.
      2. :-نَكِدَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَدَّ عُسْرُ عَيْشِهِ.
      3. :-نَكِدَ مَاءُ الْبِئْرِ :- : نَزَرَ، قَلَّ.
      4. :-نَكِدَ بِحَاجَتِنَا :- : بَخِلَ بِهَا.
  12. نَكَدَ (المعجم الغني)
    • [ن ك د]. (فعل: ثلاثي متعد). نَكَدَ، يَنْكُدُ، مصدر نَكْدٌ.
      1. :-نَكَدَ حَاجَتَهُ :- : مَنَعَهُ إِيَّاهَا.
      2. :-نَكَدَ العَطَاءَ :- : قَلَّلَهُ.
      3. :-نَكَدَ مَاءَ البِئْرِ :- : نَزَفَهَا.
      4. :-نَكَدُوا الْخَطِيبَ :- : اِسْتَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ بِكَثْرَةِ السُّؤَالِ.
  13. مَنْكُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَنَاكِيدُ، مَنْكُودُونَ، ـات. [ن ك د]. (مفعول من نَكَدَ).
      1. :-رَجُلٌ مَنْكُودٌ :- : تَعِسٌ، شَقِيٌّ. :-مَنَاكِيدُ جِيَاعٌ يَتَرَبَّصُونَ الدَّوَائِرَ بِالْمَارَّةِ.
      2. :-حَظٌّ مَنْكُودٌ :- : حَظٌّ سَيِّئٌ.
  14. تناكدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناكدَ يتناكد ، تناكُدًا ، فهو مُتناكِد :-
      تناكد القومُ ضايق بعضُهم بعضًا :-تناكدوا وأفسد بعضُهم عملَ بعض.
  15. نكد (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ك د: نَكِدَ عيشه اشتد وبابه طرِب ورجل نَكِدٌ أي عسر وجمعه أَنْكَادٌ و مَنَاكِيدٌ و نَاكَدَهُ وهما يَتَنَاكَدَانِ أي يتعاسران و الأَنْكَدُ المشئوم
  16. نَكَّدَ (المعجم الغني)
    • [ن ك د] (فعل: رباعي متعد). نَكَّدَ، يُنَكِّدُ، مصدر تَنْكِيدٌ.
      1. :-نَكَّدَ عَيْشَهُ :- : كَدَّرَهُ، جَعَلَهُ صَعْباً.
      2. :-نَكَّدَ حَيَاةَ صَدِيقِهِ :- : جَعَلَهَا نَكِدَةً.
  17. نَكِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنْكَادٌ، ججمع: مَنَاكِيدُ. [ن ك د]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-نَكِدُ الطَّالِعِ :- : سَيِّئُهُ.
      2. :-رَجُلٌ نَكِدٌ :- : عَسِيرٌ، قَلِيلُ الْخَيْرِ.
      3. :-عَرَفْتُهُ رَجُلاً نَكِداً :- : شَحيحاً، قَلِيلَ النَّفْعِ.
      4. :-عَيْشٌ نَكِدٌ :- : شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِرٌ.الأعراف آية 58وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً (قرآن).
  18. منكود2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • منكود2 :-
      جمع مَناكيدُ:
      1 - اسم مفعول من نُكِدَ.
      2 - شقيّ، منحوس :-مستقبل/ لاعب منكود، - صُحبةٌ مناكيدُ، - منكود الحظّ.
  19. نَكَد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَكَد :-
      جمع نِكاد (لغير المصدر):
      1 - مصدر نكِدَ.
      2 - كلُّ شيء جلب لصاحبه شرًّا وتعاسةً ونفادَ صبر :-أرضٌ نكَد: قليلة الخير، - مشروعٌ نكَد، - سبَّب نكدًا لوالده.
  20. النَّكَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكَدُ : كلُّ شيء جرّ على صاحبه شرًّا.
      ويقال: رجلٌ نَكَدٌ: شُؤْمٌ عَسِرٌ.
      وأَرض نَكَدٌ: قليلةُ الخير. والجمع : نِكادٌ.
  21. ناكدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناكدَ يناكد ، مُناكدةً ، فهو مُناكِد ، والمفعول مُناكَد :-
      ناكد أجيرًا عامله بالقسوة والشِّدَّة :-ناكد زوجتَه.
  22. ناكِد (المعجم الرائد)
    • ناكد - ج، نكد
      1- ناكد : إمرأة لا يعيش لها ولد. 2- ناكد : ناقة قليلة اللبن.
  23. النَّكِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكِدُ : الشَّحيحُ.
      و النَّكِدُ القليلُ النَّفع.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 58وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا) ) .
  24. الْمَنْكُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمَنْكُودُ الْمَنْكُودُ يقال: جاء فلانٌ مُنْكِدًا: غير محمود المجىء.
  25. تَنَكَّدَ (المعجم الغني)
    • [ن ك د]. (فعل: خماسي لازم). تَنَكَّدَ، يَتَنَكَّدُ، مصدر تَنَكُّدٌ. :-تَنَكَّدَ عَيْشُهُ فِي بِلاَدِ الغُرْبَةِ :- : تَكَدَّرَ، تَنَغَّصَ.


معنى أنكدا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَدَا** \- [ك د و]. (ف: ثلا. لازم).** كَدَا**،** يَكْدُو** ، مص. كُدُوٌّ. 1. "كَدَتِ الأَرْضُ" : أَبْطَأَ نَبَاتُهَا. 2. "كَدَا الـزَّرْعُ" : سَاءتْ نَبْتَتُهُ.
لسان العرب
كَدَت الأَرض تَكْدو كَدْواً وكُدُوًّا فهي كاديةٌ إِذا أَبطأَ نباتها وأَنشد أَبو زيد عَقْر العَقِيلةِ مِن مالي إِذا أَمِنَتْ عَقائلُ المالِ عَقْرَ المُصْرِخِ الكادِي الكادِي البطيء الخير من الماء وكَدا الزرع وغيره من النبات ساءت نِبْتَته وكَداه البردُ ردَّه في الأَرض وكَدَوْتُ وجه الرجل أَكْدُوه كَدْواً إِذا خَدَشته والكُدْية والكاديِةُ الشدَّة من الدهر والكُدْية الأَرض المرتفعة وقيل هو شيء صُلب من الحجارة والطين والكُدْية الأَرض الغليظة وقيل الأَرض الصلبة وقيل هي الصَّفاة العظيمة الشديدة والكُدْية الارتفاع من الأَرض والكُدْية صَلابة تكون في الأَرض وأَصابَ الزرعَ بَردٌ فكَداه أَي ردَّه في الأَرض ويقال أَيضاً أَصابتهم كُدْية وكاديةٌ من البرد والكُديةُ كلُّ ما جُمع من طعام أَو تراب أَو نحوه فجعل كُثْبة وهي الكُدايةُ والكُداة ( * قوله « والكداة » كذا ضبط في الأصل وفي شرح القاموس أنها بالفتح ) أَيضاً وحفَر فأَكْدَى إِذا بلغ الصلب وصادَف كُدْية وسأَله فأَكْدَى أَي وجده كالكُدْيةِ عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده وكان قياس هذا أَن يقال فأَكْداه ولكن هكذا حكاه ويقال أَكْدَى أَي أَلَحَّ في المسأَلة وأَنشد تَضَنُّ فَنُعْفِيها إِن الدارُ ساعَفَتْ فلا نحنُ نُكْدِيها ولا هي تَبْذُلُ ويقال لا يُكْدِيك سُؤالي أَي لا يُلحُّ عليك وقوله فلا نحن نُكديها أَي فلا نحن نُلِحُّ عليها وتقول لا يُكْدِيك سؤالي أَي لا يُلح عليك سؤالي وقالت خنساء فَتَى الفِتْيانِ ما بَلغُوا مَداهُ ولا يُكْدِي إِذا بَلَغَتْ كُداها أَي لا يَقطع عطاءه ولا يُمسك عنه إِذا قَطَعَ غيره وأَمسك وضِبابُ الكُدا سميت بذلك لأَن الضِّباب مُولعة بحفر الكُدا ويقال ضَبُّ كُدْيةٍ وجمعها كُداً وأَكْدَى الرجلُ قلَّ خيره وقيل المُكْدِي من الرجال الذي لا يَثُوب له مال ولا يَنْمِي وقد أَكْدَى أَنشد ثعلب وأَصْبَحَتِ الزُّوّارُ بَعدكَ أَمْحَلُوا وأُكْدِيَ باغِي الخَيْرِ وانْقَطَعَ السَّفْرُ وأَكْدَيْتُ الرجل عن الشيء رددته عنه ويقال للرجل عند قهر صاحبه له أَكْدَتْ أَظفارك وأَكدَى المطر قلّ ونَكِد وكَدَى الرجل يَكْدِي وأَكْدَى قلل عطاءه وقيل بخل وفي التنزيل العزيز وأَعطى قليلاً وأَكْدَى قيل أَي وقَطع القليل قال الفراء أَكْدَى أَمسك من العَطِيَّة وقَطَع وقال الزجاج معنى أَكْدَى قطع وأَصله من الحفر في البئر يقال للحافر إِذا بلغ في حفر البئر إِلى حجر لا يُمَكِّنه من الحفر قد بلغ إِلى الكُدْية وعند ذلك يَقطع الحفر التهذيب ويقال الكِدا بكسر الكاف ( * قوله « الكدا بكسر الكاف إلخ » كذا في الأصل وعبارة القاموس والكداء ككساء المنع والقطع وعبارة التكملة وقال ابن الانباري الكداء بالكسر والمدّ القطع ) القطع من قولك أَعطى قليلاً وأَكدى أَي قطع والكَدا المنع قال الطرماح بَلَى ثم لم نَمْلِك مَقادِيرَ سُدِّيَتْ لنا من كَدَا هِنْدٍ على قِلَّةِ الثَّمْدِ أَبو عمرو أَكْدَى منع وأَكْدى قطَع وأَكْدى إِذا انقطع وأَكْدَى النَّبْت إِذا قَصُر من البرد وأَكْدَى العامُ إِذا أَجدَبَ وأَكْدَى إِذا بلغ الكُدا وهي الصحراء وأَكْدَى الحافِر إِذا حَفَر فبلغ الكُدا وهي الصخور ولا يمكنه أَن يحفر وكَدِيَتْ أَصابعه أَي كَلَّت من الحفر وفي حديث الخندق فعَرَضَت فيه كُدْية فأَخذ المِسْحاة ثم سمَّى وضرب الكُدُيةُ قطعه غليظة صُلبة لا يعمل فيها الفأْس ومنه حديث عائشة تصف أَباها رضي الله عنهما سَبَق إِذ وَنَيْتُم ونَجَح إِذ أَكْدَيْتم أَي ظَفِر إِذ خِبتم ولم تَظْفَرُوا وأَصله من حافِر البئر ينتهي إِلى كُدْية فلا يمكنه الحفر فيتركه ومنه أَنَّ فاطمة رضي الله عنها خرجت في تَعْزية بعض جيرانها فلما انصرفت قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلك بَلَغْتِ معهم الكُدَى أَراد المَقابرَ وذلك لأَنه كانت مَقابِرُهم في مواضع صُلْبَة وهي جمع كُدْية ويروى بالراء وسيجيء ابن الأَعرابي أَكْدَى افْتَقَر بعد غِنًى وأَكْدَى قَمِئَ خَلْقه وأَكْدَى المَعْدِنُ لم يتكوّن فيه جوهر وبَلَغ الناسُ كُدْيةَ فلان إِذا أَعطَى ثم مَنع وأَمسَك وكَدِيَ الجِرْوُ بالكسر يَكْدَى كَداً وهو داء يأْخذ الجِراء خاصة يصيبها منه قَيء وسُعال حتى يُكْوَى ما بين عينيه فيذهب شمر كَدِيَ الكلب كَداً إِذا نَشِب العظم في حَلقْه ويقال كَدِيَ بالعظم إِذا غَصَّ به حكاه عنه ابن شميل وكَدِيَ الفصيلُ كَداً إِذا شرب اللبن ففسَد جَوْفُه ومِسْك كَدِيٌّ لا رائحة له والمُكْدِيةُ من النساء الرَّتْقاء وما كَداك عني أَي ما حبَسك وشغَلك وكُدَيٌّ وكَدَاء موضعان وقيل هما جبلان بمكة وقد قيل كَداً بالقصر قال ابن قيس الرُّقَيّاتِ أَنتَ ابنُ مُعْتَلَجِ البِطا ح كُدَيِّها وكَدائِها ( * قوله « أنت ابن إلخ » في التكملة وقال عبيد الله بن قيس الرقيات يمدح عبد الملك بن مروان فاسمع أمير المؤمنين لمدحتي وثنائها أنت ابن معتلج البطا ... ح ( البطاح ) كديها وكدائها ) ابن الأَنباري كَداء ممدود جبل بمكة وقال غيره كداً جبل آخر وقال حسان بن ثابت عَدِمْنا خَيْلَنا إن لم تَرَوْها تُثيرُ النَّقْعَ مَوْعِدُها كَداء وقال بشير بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأَنصاري فسَلِ الناسَ لا أَبا لَكَ عَنّا يومَ سالَتْ بالمُعْلِمِينَ كَداء قال وكذلك كُدَيٌّ قال ابن قَيس الرُّقَيَّات أَقْفَرَتْ بعدَ عبد شَمْسٍ كَداء فَكُدَيٌّ فالرُّكْنُ فالبَطْحاء وفي الحديث أَنه دخل مكة عام الفتح من كَداء ودخل في العُمرة من كُدًى وقد روي بالشك في الدخول والخروج على اختلاف الروايات وتكرارها وكَداء بالفتح والمدّ الثنية العليا بمكة مما يلي المقابر وهو المَعْلَى وكُداً بالضم والقصر الثنية السفلى مما يلي باب العمرة وأَما كُدَيٌ بالضم وتشديد الياء فهو موضع بأَسفل مكة شرفها الله تعالى ابن الأَعرابي دَكا إِذا سَمِن وكَدا إِذا قطَع
الرائد
* كدا يكدو: كدوا وكدوا. (كدو) 1-الزرع: ساء نبته. 2-ت الأرض: أبطأ نباتها.
الرائد
* كدا يكدو: كداء. (كدو) 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: منعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: