وصف و معنى و تعريف كلمة أنكى:


أنكى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و كاف (ك) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أنكى في معاجم اللغة العربية:



أنكى

جذر [نكى]

  1. أَنْكَى: (اسم)
    • أَنْكَى : جمع أَنْكَى
  2. نَكيَ: (فعل)
    • نَكِيَ نَكَى
    • نَكِيَ العَدُوّ : انهزم وغُلِب وقُهِرَ
  3. نكَى: (فعل)
    • نكَى يَنكي ، انْكِ ، نِكايةً ، فهو ناكٍ ، والمفعول مَنكيّ
    • نكَى العدوَّ : أوقع به وهزمه وغلبه
    • نَكَى الْجُرْحَ : قَشَرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ
,


  1. نِلْتُهُ
    • ـ نِلْتُهُ أنِيلُهُ وأنالُهُ نَيْلاً ونالاً ونالَةً : أصَبْتُهُ .
      ـ أنَلْتُهُ إياهُ وأنَلْتُ له ونِلْتُهُ .
      ـ نَيْلُ ونائِلُ : ما نِلْتَه ، وما أصابَ منه نَيْلاً ولا نَيْلَةً ولا نُولَةً .
      ـ نالَةُ الدارِ : قاعَتُها .
      ـ نِيلُ : نَهْرُ مِصْرَ ، وقرية بالكُوفةِ ، وأُخْرَى بِيَزْدَ ، وبلد بينَ بَغْدادَ وواسِطَ ، ونَباتُ العِظْلِمِ ، ونَباتٌ آخَرُ ذو ساقٍ صُلْبٍ وشُعَبٍ دِقاقٍ وورَقٍ صِغارٍ مُرَصَّفَةٍ من جانِبَيْنِ . ومن العِظْلمِ يُتَّخَذُ النيلَجُ ، بأن يُغْسَلَ ورَقُه بالماءِ الحارِّ ، فَيَجْلُو مَا عليه من الزُّرْقَةِ ، ويُتْرَكَ الماءُ فَيَرْسُبَ النيلَجُ أسْفَلَهُ كالطينِ ، فَيُصَبَّ الماءُ عنه ويُجَفَّفَ . وهو مُبَرِّدٌ يَمْنَعُ جميعَ الأوْرامِ في الابتِداءِ . وإذا شُرِبَ منه أربعُ شَعِيراتٍ مَحْلولاً بماءٍ ، سَكَّنَ هَيجَانَ الأوْرامِ والدَّمِ ، وأذْهَبَ العِشْقَ قَبْلَ تَمَكُّنِه ، ويَجْلو الكَلَفَ والبَهَقَ ، ويَقْطَعُ دَمَ الطَّمْثِ ، ويَنْفَعُ داءَ الثَّعْلَبِ وحَرْقَ النارِ . وشرْبُ دِرْهَمٍ من الهِنْدِيِّ في أُوقِيَّةِ وَرْدٍ مُرَبًّى يُذْهِبُ الوَحْشَةَ والغَمَّ والخَفَقَانَ .
      ـ محمدُ بنُ نِيلٍ الفِهْرِيُّ ، وأبو النِّيلِ الشاميُّ : محدِّثانِ .
      ـ نالَ من عِرْضِه : سَبَّهُ .
      ـ نُيال : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَكَلَ
    • ـ نَكَلَ عنه ، ونَكِلَ نُكولاً : نَكَصَ وجَبُنَ .
      ـ نَكَّلَ به تَنْكيلاً : صَنَعَ به صَنيعاً يُحَذِّرُ غيرَه .
      ـ أو نَكَلَه : نَحَّاهُ عَمَّا قَبْلَهُ ،
      ـ نَكالُ ونُكْلَةُ ومَنْكَلُ : ما نَكَّلْتَ به غيرَكَ كائناً ما كان .
      ـ نَكِلَ : قَبِلَ النَّكالَ .
      ـ إنه لَنِكْلُ شَرٍّ : يُنَكَّلُ به أعداؤه .
      ـ رماهُ بِنُكْلَةٍ : بما يُنَكِّلُه به .
      ـ نِكْلُ : القَيْدُ الشديدُ ، ج : أنْكالٌ ، أو قَيْدٌ من نارٍ ، وضَرْبٌ من اللُّجُمِ ، أو لجامُ البَريدِ ، وحَديدةُ اللِّجامِ ، والزِّمامُ ،
      ـ نَكَلُ : عِناجُ الدَّلْوِ ، والرجلُ القَوِيُّ المُجَرَّبُ المُبْدِئُ المعِيدُ ، وكذا الفَرَسُ ، ومنه : '' إن الله يُحِبُّ النَّكَلَ على النَّكَلِ ''.
      ـ مَنْكَلُ : الصَّخْرُ .
      ـ مِنْكَلُ : الذي يُنَكِّلُ بالإِنسانِ .
      ـ أنْكَلَهُ : دفعهُ .
      ـ ناكِلُ : الضعيفُ والجَبانُ .
      ـ في الحديث : '' مُضَرُ صَخْرَةُ اللهِ التي لا تُنْكَلُ '' أي : لا تُدْفَعُ عما وقَعَتْ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أنكيلوفوبيا
    • الخوف من تصلب المفاصل

    المعجم: عربي عامة



  4. أنكلوستوما
    • أنكلوستوما :-
      ( طب ) مرض تسبِّبه دودة الأنسيلوستوما ، ويتميّز بأنيميا حادّة ومتطوِّرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أنكليكاني
    • أنكليكاني
      1 - عضو في الكنيسة الانكليكانية وهي الكنيسة الرسمية في « بريطانيا »

    المعجم: الرائد

  6. أَنكَليس
    • أنكليس -
      1 - سمكة كالحية تعرف بـ « الحنكلس » عند بعض العامية

    المعجم: الرائد

  7. أَنْكَلَهُ
    • أَنْكَلَهُ عن الشيء أو الأمر : دفعه وصرفه .
      يقال : أنكَلَ فلانًا عن عَزْمه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأَنْكَليس
    • الأَنْكَليس : الأَنقليس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أنالَ
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إنالةً ، فهو مُنِيل ، والمفعول مُنَال :-
      • أناله طعامًا أعطاه إيَّاه :- أناله ما طلب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أنالَ
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إِنالةً ، فهو مُنيل ، والمفعول مُنال :-
      • أناله فائدةً مكّنَه من نَيْلِهَا :- أنال السَّائلَ مطلبَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. نول
    • " الليث : النائِل ما نِلْت من معروف إِنسان ، وكذلك النَّوَال .
      وأَنالَهُ معروفه ونَوَّلَه : أَعطاه معروفه ؛ قال الشاعر : إِنْ تُنَولْهُ فقد تَمْنَعُهُ ، وتُرِيهِ النَّجْمَ يَجْرِي بالظُّهُرْ والنّالُ والمَنالةُ والمَنالُ : مصدر نِلْت أَنال .
      ويقال : نُلْت له بشيء أَي جُدْت ، وما نُلْتُه شيئاً أَي ما أَعطيته .
      ويقال : نالَني بالخير يَنُولُني نَوالاً ونَوْلاً ونَيْلاً ، وأَنالَني بخير إِنالةً .
      ويقال في الأَمر من نِلْت أَنالُ للواحد : نَلْ ، وللاثنين ، نالا ، وللجمع : نالُوا .
      ونُلْتُه معروفاً ونَوَّلْته .
      الجوهري : النَّوَال العَطاء ، والنائِل مثله .
      ابن سيده : النّالُ والنَّوالُ معروف ، ونُلْتُه ونُلْت له ونُلْتُه به أَنُولُه به نَوْلاً ؛ قال العُجير السَّلُولي : فعَضَّ يَدَيْهِ أُصْبُعاً ثم أُصْبُعاً وقال : لعلَّ الله سَوْفَ يَنِيل أَي يَنُول بخير ، فحذف .
      وأَنَلْته به وأَنَلْته إِيّاه ونَوَّلْته ونَوَّلْت عليه بقليل ، كله : أَعطيته .
      الكسائي : لقد تَنَوَّل علينا فلان بشيء يسير أَي أَعطانا شيئاً يسيراً ، وتَطَوَّل مثلها .
      وقال أَبو محجن : التَّنَوُّل لا يكون إِلا في الخير ، والتطوُّل قد يكون في الخير والشر جميعاً .
      الجوهري : يقال نُلْت له بالعطيَّة أَنُول نَوْلاً ونُلْتُه العطيَّة .
      ونَوَّلْته : أَعطينه نَوالاً ؛ قال وَضّاح اليَمن : إِذا قلتُ يوماً : نَوِِّّلِيني ، تبسَّمتْ وقالت : مَعاذ الله من نَيْل ما حَرُمْ فما نَوَّلتْ حتى تضرَّعْت عندَها ، وأَنْبَأْتُها ما رَخَّص اللهُ في اللَّمَمْ يعني التقبيلَ ؛ قال ابن بري : وشاهد نُلْت له بالعطيَّة قول الشاعر : تَنُول بمعروف الحديثِ ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذاكَ تُذْعَرْ منك ، وهي ذَعُورُ وقال الغنوي : ومن لا يَنُلْ حتى تسدَّ خِلالُه ، يجِدْ شَهوات النفْس غير قليلِ وفي حديث موسى والخضر ، عليهما السلام : حَمَلُوهما في السفينة بغير نَوْلٍ أَي بغير أَجْرٍ ولا جُعْل ، وهو مصدر ناله يَنُوله إِذا أَعطاه ، وإِنه لَيَتَنَوَّل بالخير وهو قبل ذلك لا خير فيه .
      ورجل نالٌ ، بوزْن بالٍ : جَوَاد ، وهي في الأَصل نائل ، قال ابن سيده : يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون فاعِلاً ذهبت عينه ، وقيل : كثير النائِل .
      ونالَ ينال نائلاً ونَيْلاً : صار نالاً .
      وما أَنْوَله أَي ما أَكثر نائله .
      وما أَصَبْتُ منه نَوْلةً أَي نَيْلاً .
      وشيء مُنَوَّل ومَنِيل ؛ عن سيبويه .
      ابن السكيت : رجل نالٌ كثير النَّوال ، ورجلان نالان وقوم أَنْوال ؛ وقول لبيد : وقَفْتُ بهنَّ حتى ، قال صحْبي : جَزِعْتَ وليس ذلك بالنَّوال أَي بالصواب .
      ونالَتِ المرأَة بالحديث والحاجة نَوالاً : سَمَحَتْ أَو هَمَّت ؛ قال الشاعر : تَنُولُ بمعروف الحديث ، وإِن تُرِدْ سوى ذاك تُذْعَر منك ، وهي ذَعورُ وقيل : النَّوْلة القُبْلة .
      وناوَلْت فلاناً شيئاً مُناولة إِذا عاطَيْته .
      وتناوَلْت من يده شيئاً إِذا ‏ تَعاطيته ، وناوَلْته الشيء فتناوله .
      ابن سيده : تناول الأَمرَ أَخذه .
      قال سيبويه : أَما نَوْل فتقول نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ينبغي لك فِعْل كذا ؛ وفي الصحاح : أَي حقُّك أَن تفعل كذا ، وأَصله من التناوُل كأَنه يقول تناوُلك كذا وكذا ؛ قال العجاج : هاجَتْ ، ومثلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا ، حمامةٌ ناجت حماماً سُجَّعا أَي حقُّه أَين يكُفَّ ، وقيل : الرجز لرؤبة ؛ وإِذا ، قال لا نَوْلُك فكأَنه يقول أَقْصِر ، ولكنه صار فيه معنى ينبغي لك ، وقال في موضع لا نَوْلُك أَن تفعل ، جعلوه بدلاً من ينبغي مُعاقِباً له ؛ قال أَبو الحسن : ولذلك وقعت المعرفة هنا غير مكرَّرة .
      وقالوا : ما نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ما ينبغي لك أَن تَناله ؛ روى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه ، قال في قولهم للرجل ما كان نَوْلُكَ أَن تفعل كذا ، قال : النَّوْل من النَّوال ؛ يقول ما كان فعلُك هذا حظًّا لك .
      الفراء : يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلم يَأْنِ لك وأَلم يَنَلْ لك وأَلم يُنِلْ لك ، قال : وأَجْوَدُهنّ التي نزل بها القرآن العزيز يعني قوله : أَلم يَأْنِ للذين آمنوا .
      ويقال : أَنَّى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنال لك وأآن لك بمعنى واحد .
      وفي الحديث : ما نَوْل امرئٍ مسلم أَن يقول غير الصواب أَو أَن يقول ما لا يعلم أَي ما ينبغي له وما حظُّه أَن يقول ؛ ومنه قولهم : ما نَوْلُك أَن تفعل كذا .
      الأَزهري في قوله قولهم : ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً ، قال : النَّيْل من ذوات الواو ، صُيِّر واوها ياء لأَن أَصله نَيْوِل ، فأَدغموا الواو في الياء فقالوا نَيّل ، ثم خفَّفوا فقال نَيْل ، ومثله مَيِّت ومَيْت ، قال : ولا ينالون من عدوٍّ نَيْلاً ، هو من نِلْت أَنالُ لا من نُلْت أَنُول .
      والنَّوْل : الوادي السائل ؛ خثعمية عن كراع .
      والنَّوْل : خشبةُ الحائك التي يلفُّ عليها الثوب ، والجمع أَنْوال .
      والمِنْوَلُ والمِنْوال : كالنَّوْل .
      الليث : المِنْوال الحائك الذي يَنْسُِج الوَسائد ونحوَها نفسُه ، ذهب (* قوله « نفسه ذهب إلخ » عبارة الصاغاني بعد قوله ونحوها : وقال ابن الاعرابي المنوال الحائك نفسه ذهب إلخ ) إِلى أَنه يَنْسِج بالنَّوْل وهو مِنْسَج يُنسَج به وأَداتُه المنصوبة تسمى أَيضاً مِنْوالاً ؛

      وأَنشد : كُمَيْتاً كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ وقال : أَراد بالمِنْوال النَّسّاج .
      وإِذا استوتْ أَخلاقُ القوم قيل : هم على مِنْوالٍ واحد ، وكذلك رَمَوْا على مِنْوالٍ واحد أَي على رِشْقٍ واحد ، وكذلك ات ذا اسْتَووا في النِّضال .
      ويقال : لا أَدري على أَي مِنْوالٍ هو أَي على أَيِّ وجه هو .
      والنّالةُ : ما حول الحرَم ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَلِفها أَنها واو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَعرف من انقلابها عن الياء ؛ وقال ابن جني : أَلِفها ياء لأَنها من النَّيْل أَي من كان فيها لم تَنَله اليد ، قال : ولا يعجبني .
      وأَنالَ بالله : حلف بالله ؛ قال ساعدة بن جؤبة : يُنِيلانِ بالله المجيدِ لقد ثَوَى لدى حيث لاقَى رينُها ونَصِيرُها (* قوله « رينها ونصيرها » هكذا في الأصل ).
      ونَوَّال ومُنَوِّل : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. نكي
    • " نَكَى العَدُوَّ نِكايةً : أَصاب منه .
      وحكى ابن الأَعرابي : إِنَّ الليلَ طويلٌ ولا يَنْكِنا يعني لا نُبلَ مِن هَمِّه وأَرَقِهِ بما يَنْكِينا ويَغُمُّنا .
      الجوهري : نَكَيْتُ في العَدوّ نِكاية إِذا قتلت فيهم وجرحت ؛ قال أَبو النجم : نَحْنُ مَنَعْنا وادِيَيْ لَصافا ، نَنْكِي العِدا ونُكْرِمُ الأَضيافا وفي الحديث : أَو يَنْكِي لك عَدُوّاً ؛ قال ابن الأَثير : يقال نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً فأَنا ناكٍ إِذا كَثَّرْتَ فيهم الجِراح والقتل فوَهَنُوا لذلك .
      ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز فيكون لها معنى ولا تهمز فيكون لها معنى آخر : نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها نَكْأً إِذا قَرفْتها وقَشَرْتها .
      وقد نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْته وغلبته ، فَنكِيَ يَنْكَى نَكًى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. نكل
    • " نَكَلَ عنه يَنْكِل (* قوله « نكل عنه ينكل إلخ » عبارة القاموس : نكل عنه كضرب ونصر وعلم نكولاً : نكص وجبن ) ويَنْكُل نُكولاً ونَكِلَ : نَكَصَ .
      يقال : نَكَل عن العدوّ وعن اليمين يَنْكُل ، بالضم ، أَي جَبُنَ ، ونَكَّله عن الشيء : صرفه عنه .
      ويقال : نكَل الرجل عن الأَمر يَنْكُل نُكولاً إِذا جَبُنَ عنه ، ولغة أُخرى نَكِل ، بالكسر ، يَنْكَل ، والأُولى أَجود .
      الليث : النّكل (* قوله « الليث النكل إلخ » عبارة التهذيب : الليث النكال اسم إلخ ) اسم لما جعلْته نَكالاً لغيره إِذا رآه خاف أَن يعمل عمله .
      الجوهري : نَكَّل به تَنْكِيلاً إِذا جعله نَكالاً وعِبْرة لغيره .
      ويقال : نَكَّلْت بفلان إِذا عاقبته في جُرْم أَجرمه عُقوبةُ تَنَكِّل غيره عن ارتكاب مثله .
      وأَنْكَلْت الرجلَ عن حاجته إِنْكالاً إِذا دفعته عنها .
      وقوله تعالى : فجعلناهما نَكالاً لما بين يَدَيْها وما خَلْفها ؛ قال الزجاج : أَي جعلنا هذه الفَعلة عِبرةً يَنْكُل أَن يفعل مثلَها فاعلٌ فَيناله مثل الذي نال اليهود المُعْتَدِين في السَّبْت .
      وفي حديث وِصالِ الصوم : لو تأَخَّر لزدْتُكُم كالتَّنْكِيل لهم أَي عُقوبة لهم .
      المحكم : ونَكَل بفلان إِذا صنع به صَنِيعاً يحذَر غيره منه إِذا رآه ، وقيل : نَكَله نحَّاه عما قِبَلَه .
      والنَّكال والنُّكْلة والمَنْكَل : ما نَكَلْت به غيرك كائناً ما كان .
      الجوهري : المَنْكَل الذي يُنَكِّل بالإِنسان .
      ونَكِل الرجل : قَبِلَ النَّكَالَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فاتَّقُوا اللهَ ، وخَلُّوا بيننا نَبْلغِ الثَّأْر ، ويَنْكَلْ مَنْ نَكِلْ وإِنه لَنِكْلُ شَرٍّ أَي يُنَكَّل به أَعداؤه ؛ حكاه يعقوب في المنطق ، وفي بعض النسخ : يُنْكَل به أَعداؤه .
      التهذيب : وفلان نِكْلُ شَرٍّ أَي قويّ عليه ، ويكون نِكْل شرّ أَي يُنَكِّل في الشر .
      ورجل نِكْل ونَكَلٌ إِذا نُكِّل به أَعداؤه أَي دُفِعوا وأُذِلُّوا .
      ورَماه الله بِنُكْلة أَي بما يُنَكِّله به .
      والنِّكْلُ ، بالكسر : القيد الشديد من أَي شيء كان ، والجمع أَنْكال .
      وفي التنزيل العزيز : إِنَّ لدينا أَنْكالاً وجَحِيماً ؛ قيل : هي قيود من نارٍ .
      وفي الحديث : يؤتى بقوم في النُّكُول ، بمعنى القُيود ، الواحد نِكْل ويجمع أَيضاً على أَنْكال ، وسميت القيود أَنْكالاً لأَنها يُنْكَل بها أَي يُمنع .
      والناكِلُ : الجَبانُ الضعيفُ .
      والنِّكْلُ : ضرْب من اللُّجُم ، وقيل : هو لِجام البَرِيدِ قيل له نِكْل لأَنه يُنْكَل به المُلْجَم أَي يُدفَع ، كما سميت حَكَمة الدابة حَكَمَة لأَنها تمنع الدابة عن الصُّعوبة .
      شمر : النِّكْل الذي يغلب قِرْنَه ، والنِّكْل اللِّجام ، والنِّكْل القيد ، والنِّكْل حديدة اللجام .
      والنَّكَلُ : عِناجُ الدَّلْوِ ؛

      وأَنشد ابن بري : تشدُّ عَقْدَ نَكَلٍ وأَكْراب ورجل نَكَل : قويٌّ مجرَّب شجاع ، وكذلك الفرَس .
      وفي الحديث : إِن الله يحب النَّكَل على النَّكَل ، بالتحريك ، قيل له : وما النَّكَل على النَّكَل ؟

      ‏ قال : الرجل القويُّ المجرَّب المبدئ المعيدُ أَي الذي أَبدأَ في غَزْوِه وأَعاد على مثله من الخيل ، وفي الصحاح : النَّكَل على النَّكَل يعني الرجل القويَّ المجرَّب على الفرس القوي المجرَّب ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز : ضرْباً بكفَّيْ نَكَلٍ لم يُنْكَ ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : النَّكَل ، بالتحريك ، من التَّنْكِيل وهو المنع والتنحية عما يريد ؛ ومنه النُّكول في اليمين وهو الامتناع منها وترك الإِقدام عليها ؛ ومنه الحديث : مُضَرُ صَخْرة اللهِ التي لا تُنكل أَي لا تُدْفَع عمَّا سُلِّطت عليه لثبوتها في الأَرض .
      يقال : أَنْكَلْت الرجل عن حاجته إِذا دَفَعْتَه عنها ؛ ومنه حديث ماعِزٍ : لأَنْكُلَنَّه عنهنَّ أَي لأَمنَعنَّه .
      وفي حديث عليّ : غير نِكْلٍ في قَدَمٍ ولا واهناً في عزم أَي بغير جُبن ولا إِحْجام في الإِقدام ، وقد يكون القَدَم بمعنى التقدم .
      الفراء : يقال رجل نِكْل ونَكَل كأَنه تُنْكَل به أَعداؤه ، ومعناه قريب من التفسير الذي في الحديث ، قال : ويقال أَيضاً رجل بِدْل وبَدَل ومِثْل ومَثَل وشِبْه وشَبَه ، قال : ولم نسمع في فِعْل وفَعَل بمعنى واحد غير هذه الأَربعة الأَحرف .
      والمَنْكَلُ : اسم الصخر ، هذلية ؛

      قال : فارْمِ على أَقْفائهم بِمَنْكَل ، بصخرةٍ أَو عَرْض جَيشٍ جَحْفَل وأَنْكَلْت الحجَر عن مكانه إِذا دفعته عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. كمش
    • " الكَمْشُ : الرجلُ السريع الماضي .
      رجل كَمْشٌ وكَمِيشٌ : عَزُومٌ ماضٍ سريعٌ في أُموره ، كَمِشَ كَمَشاً وكَمُشَ ، بالضم ، يَكْمُش كَماشَةً وانْكَمَشَ في أَمرِه .
      الأَصمعي : انْكَمَشَ في أَمرِه وانْشَمَرَ وجَدَّ بمعنى واحد .
      وفي حديث عليّ : بادَرَ مِنْ وجَلٍ وأَكْمَشَ في مَهَلٍ .
      وفي كتاب عبد الملك إِلى الحجاج : فاخْرُجْ إِليهما كَمِيشَ الإِزار أَي مشمِّراً جادّاً .
      وكَمَّشْته تَكْمِيشاً : أَعْجَلْته فانْكَمَشَ وتَكَمَّش أَي أَسرع .
      قال ابن سيده :، قال سيبويه الكَمِيشُ الشجاعُ ، كَمُشَ كَماشةً كما ، قالوا شَجُع شَجاعةً .
      وأَكْمَشَ في السير وغيره .
      أَسْرَعَ .
      وفرسٌ كَمْشٌ وكَمِيشٌ : صغيرُ الجُرْدانِ قصيرُه .
      أَبو عبيدة : الكَمْشُ من الخيل القصيرُ الجُرْدانِ ، وجمعه كِمَاشٌ وأَكْماشٌ .
      قال الليث : والكَمْشُ إِن وُصِفَ به ذَكَرٌ من الدوابّ فهو القصيرُ الصعيرُ الذكَرِ ، وإِن وُصِفت به الأُنثى فهي الصغيرةُ الضَّرعِ ، وهي كَمْشةٌ ، وربما كان الضرع الكَمْشُ مع كُمُوشِه دَرُوراً ؛

      وأَنشد : يَعُسُّ جِحاشُهنَّ إِلى ضُروعٍ كِمَاشٍ ، لم يُقَبِّضْها التَّوادِي الكسائي : الكَمْشة من الإِبل الصغيرةُ الضَّرْع ، وقد كَمُشَت كماشةً ، وخُصْيةٌ كَمْشةٌ : قصيرةٌ لاصقةٌ بالصِّفاق ، وقد كَمُشت كُموشةً .
      وفي حديث موسى وشعيب ، سلام اللَّه على نبينا وعليهما : ليس فيها فَشُوشٌ ولا كَمُوشٌ ؛ الكَمُوشُ : الصغيرةُ الضرع ، سميت بذلك لانْكِماشِ ضَرعها وهو تقلّصُه .
      والكَمْشَةُ .
      الناقةُ الصغيرةُ الضرعِ .
      وضرعٌ كَمْشٌ بَيّن الكُمُوشةِ : قصيرُ صغيرٌ .
      وأَكْمَش بناقتِه : صَرَّ جميع أَخْلافِها .
      وامرأَةٌ كَمْشةٌ : صغيرةُ الثدْيِ ، وقد كَمُشَت كَماشةً .
      والأَكْمَشُ : الذي لا يكاد يُبْصِر ، زاد التهذيب : من الرجال ؛ قال أَبو بكر : معنى قولهم قد تكَمَّشَ جلدُه أَي تقبّض واجتمع وانْكَمَشَ في الحاجة ، معناه اجتمع فيها .
      ورجل كَمِيشُ الإِزارِ : مُشَمِّرُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنكى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَكَى** - [ن ك ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَكَيْتُ**،** أَنْكِي**،** اِنْكِ**، مص. نِكَايَةٌ. 1. "نَكَى الْعَدُوَّ أَوْ فِيهِ" : قَهَرَهُ قَتْلاً وَتَجْرِيحاً. 2. "نَكَى الْجُرْحَ" : قَشَرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ.


المعجم الوسيط
العَدُوَّ، وفيه ـِ نِكاية: أوقع به. وـ هزمَه وغلبه.( نَكِيَ ) العَدُوُّ ـَ نَكًى: انهزم وغُلِب وقُهِر.
مختار الصحاح
ن ك ى : نَكَى في العَدُو قتل فيهم وجرح يَنْكِي نِكَايَةً
الصحاح في اللغة
نَكَيْنُ في العدوِّ نِكايةً، إذا قتلتَ فيهم وجَرحت. قال أبو النجم: نَنْكي العِدا ونُكْرِمُ الأَضْيافا
الرائد
* نكى ينكي: نكاية. (نكي) 1-العدو أو فيه: جرحه وقتله. 2-العدو أو فيه: قهره وغلبه. 3-الجرح: قشره قبل أن يشفى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: