وصف و معنى و تعريف كلمة أنلبث:


أنلبث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و لام (ل) و باء (ب) و ثاء (ث) .




معنى و شرح أنلبث في معاجم اللغة العربية:



أنلبث

جذر [لبث]

  1. لَبِثَ: (فعل)
    • لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به
    • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان :مكَث فيه وأقام
  2. لَبَّثَ: (فعل)
    • لبَّثَ يلبِّث ، تلبيثًا ، فهو مُلبِّث ، والمفعول مُلبَّث - للمتعدِّي
    • لبَّث فلانًا بالمكان: ألبثه؛ جعله يقيم فيه
    • لَبَّثَ السَّائِلُ : اِنْتَظَرَ
  3. تَلَبَّثَ: (فعل)
    • تلبَّثَ بـ / تلبَّثَ في يتلبَّث ، تلبُّثًا ، فهو مُتلبِّث ، والمفعول مُتلبَّث به
    • تَلَبَّثَ بالمكان: توقَّف وأَقام
    • تلبَّث في الأمر: تمكَّث فيه، تريَّث وتَمَهَّل،
  4. لَبِث: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِثَ بـ/ لبِثَ في: مقيم بالمكان لبِثٌ بالمدينة


  5. لَبِث: (اسم)
    • لَبِث : فاعل من لَبِثَ
  6. لَبْث: (اسم)
    • لَبْث : مصدر لَبِثَ
  7. لُبَث: (اسم)
    • لُبَث : جمع لُّبْثَةُ
  8. اِستَلبَثَ: (فعل)
    • اسْتَلْبَثَهُ : استبطأَه
    • اسْتَلْبَثَهُ فلانًا: طَلَبَ منه اللَّبْثَ
  9. أَلْبَثَ: (فعل)
    • ألبثَ يُلبث ، إلباثًا ، فهو مُلبِث ، والمفعول مُلبَث
    • ألبث الشَّخصَ جعله ينتظر. ألبثه على باب مكتبه طويلاً
    • أَلْبِثْ عن فلان: انتظره حتى يُبْدِيَ انتظارك إِيّاه خطأ رأْيهِ
  10. لابثونَ: (اسم)


    • لابثونَ : جمع لَّابِثُ
  11. تَلَبُّث: (اسم)
    • مصدر تَلَبَّثَ
    • التَّلَبُّثُ بِالْمَكانِ : الإِقامَةُ بِهِ
  12. تلبُّث: (اسم)
    • تلبُّث : مصدر تَلَبَّثَ
  13. مُتلبَّث: (اسم)
    • مُتلبَّث : اسم المفعول من تَلَبَّثَ
  14. مُتلبِّث: (اسم)
    • مُتلبِّث : فاعل من تَلَبَّثَ
  15. مُلبَث: (اسم)
    • مُلبَث : اسم المفعول من أَلْبَثَ
  16. مُلبِث: (اسم)


    • مُلبِث : فاعل من أَلْبَثَ
  17. مُلبَّث: (اسم)
    • مُلبَّث : اسم المفعول من لَبَّثَ
  18. مُلبِّث: (اسم)
    • مُلبِّث : فاعل من لَبَّثَ
  19. لَبائِثُ: (اسم)
    • لَبائِثُ : جمع لَّبيثة
  20. لُبثة: (اسم)
    • الجمع : لُبُثات و لُبْثات
    • اللُّبْثَةُ : وقُّف قصير يسير
  21. تَلبيث: (اسم)
    • مصدر لَبَّثَ
    • تَلْبِيثُهُ في غُرْفَةٍ مُجاوِرَةٍ : جَعْلُهُ يُقيمُ فيها
  22. تلبيث: (اسم)


    • تلبيث : مصدر لَبَّثَ
  23. لَبيثة: (اسم)
    • اللَّبِيثَةُ من الناس: الجماعةُ من قبائلَ شتى
  24. مَلْبُوث: (اسم)
    • مَلْبُوث : اسم المفعول من لَبِثَ
  25. تِلِباثي: (اسم)
    • التِّلِبَاثي : ( ) : توارد فكرة على خاطِرَيْ شخصين متباعدين في وقت واحد
,
  1. لَبْثُ
    • ـ لَبْثُ (ولُبْثُ) (ولَبَثُ) ولِباثُ (ولُباثُ) ولُباثَةُ ولَبيثَةُ: المُكْثُ. لَبِثَ، وهو نادرٌ، لأنّ المصدرَ من فَعِلَ، قِياسُهُ فَعَلَ إذا لم يَتَعَدَّ، وهو لابِثٌ ولَبِثٌ، وألْبَثَهُ ولَبَّثَهُ.
      ـ لُبْثَةُ: التَّوَقُّفُ كالتَّلَبُّثِ.
      ـ اسْتَلْبَثَهُ: اسْتَبْطأَهُ.
      ـ خَبيثٌ لَبيثٌ نَبيثٌ: إتْباعٌ.
      ـ فَرَسٌ لَباثُ: بَطيئةٌ.
      ـ لَبيثَةٌ من الناس: جمَاعةٌ من قَبائِلَ شَتَّى.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَبِث

    • لبث - يلبث ، لبثا ولبثا ولبثا ولباثا ولباثا ولباثة ولبثانا ولبيثة
      1- لبث بالمكان : مكث وأقام به. 2- لبث : «ما لبث أن فعل كذا» : أي ما أبطأ عن فعله.

    المعجم: الرائد

  3. تلبَّثَ
    • تلبَّثَ بـ / تلبَّثَ في يتلبَّث ، تلبُّثًا ، فهو مُتلبِّث ، والمفعول مُتلبَّث به :-
      تلبَّث بالمكان مُطاوع لبَّثَ: توقَّف أو أقام :-تلبَّث القطارُ بالمحطّة الفرعيَّة، - تلبَّث الباحثُ عند الآثار القديمة يدرسها، - {ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إلاَّ يَسِيرًا} .
      تلبَّث في الأمر: تمكَّث فيه، تريَّث وتَمَهَّل، لم يعجل فيه :-تأنّ في اختيارك طويلاً، وتلبَّث في تغييرِه كثيرًا [مثل أجنبيّ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لبِثَ
    • لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به :-
      لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان
      1 - مكَث فيه وأقام :- {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ} - {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا} :-
      • ما لبِث أن فعَل كذا: لم يتأخَّر عن فعله.
      2 - أبطأ وتأخّر :- {فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لبَّثَ
    • لبَّثَ يلبِّث ، تلبيثًا ، فهو مُلبِّث ، والمفعول مُلبَّث (للمتعدِّي) :-
      لبَّث فلانٌ انتظر، مكَث :- {لاَ يُلَبِّثُونَ خِلاَفَكَ إلاَّ قَلِيلاً} [قرآن] .
      لبَّث فلانًا بالمكان: ألبثه؛ جعله يقيم فيه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. لَبِثَ
    • [ل ب ث]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَبِثْتُ، أَلْبَثُ، اِلْبَثْ، مصدر لَبْثٌ، لُبْثٌ، لَبَثٌ.
      1. :-لَبِثَ بِالقَرْيَةِ شَهْراً :-: مَكَثَ بِهَا، أَقَامَ بِهَا.الكهف آية 19قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ (قرآن).
      2. :-مَا لَبِثَ أَنْ سَافَرَ بَرّاً :- : أَيْ مَا أَبْطَأَ عَنْ سَفَرِهِ، مَا تَأَخَّرَ. :-لَمْ يَلْبَثْ أَنْ شَكَا إِلَيْهِ مَا يَلْقَى مِنْ عَنَاءٍ وَإِعْيَاءٍ.

    المعجم: الغني

  7. ألبثَ
    • ألبثَ يُلبث ، إلباثًا ، فهو مُلبِث ، والمفعول مُلبَث :-
      ألبث الشَّخصَ جعله ينتظر :-ألبثه على باب مكتبه طويلاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لَبِثَ
    • لَبِثَ بالمكان لَبِثَ َ لَبْثًا، ولُبْثًا: مكث وأَقام، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 42فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ) ) .
      فهو لابِثٌ، ولَبِثٌ.
      ويقال: ما لَبِثَ أَن فعل كذا: ما أَبطأَ أَو ما تأَخَّرَ عن فعله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. البَثْنَةُ
    • البَثْنَةُ : الأرض السَّهلة الليَّنة الطَّيِّبة الإنبات.
      و البَثْنَةُ الروضة.
      و البَثْنَةُ الزُّبدة.
      و البَثْنَةُ المرأة الحسناء البضَّة.
      ومُصَغَّرها (بُثَينة) .
      و البَثْنَةُ خَفْضُ العيش ونعِيمُه. والجمع : بِثانُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَلَبَّثَ
    • [ل ب ث]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَبَّثْتُ، أَتَلَبَّثُ، تَلَبَّثْ، مصدر تَلَبُّثٌ. :-تَلَبَّثَ بِالْمَكانِ :-: تَوَقَّفَ، أَقامَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  11. لَبَّثَ
    • [ل ب ث]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). لَبَّثْتُ، أُلَبِّثُ، لَبِّثْ، مصدر تَلْبِيثٌ.
      1. :-لَبَّثَهُ فِي الفُنْدُقِ :- : جَعَلَهُ يُقِيمُ. :-لَبَّثَهُ بِالجَبَلِ.
      2. :-لَبَّثَ السَّائِلُ :- : اِنْتَظَرَ.

    المعجم: الغني

  12. لبث الشّخْص بالمكان/ لبث الشّخْص في المكان
    • مكَث فيه وأقام :- {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ} - {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا} :- ° ما لبِث أن فعَل كذا

    المعجم: عربي عامة

  13. أَلْبَثَهُ
    • أَلْبَثَهُ : جَعَلَهُ يَلْبَث.
      ويقال: أَلْبِثْ عن فلان: انتظره حتى يُبْدِيَ انتظارك إِيّاه خطأ رأْيهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اسْتَلْبَثَهُ
    • اسْتَلْبَثَهُ : استبطأَه.
      و اسْتَلْبَثَهُ فلانًا: طَلَبَ منه اللَّبْثَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَبَّثَ
    • لَبَّثَ : انتظر.
      وفي المثل: *لَبِّثْ قليلاً يُدركِ الهَيجا حَمَلْ* و لَبَّثَ فلانًا: أَلبثه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لَبِث
    • لَبِث :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِثَ بـ/ لبِثَ في: مقيم بالمكان :-لبِثٌ بالمدينة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. لُبْثَة
    • لُبْثَة :-
      جمع لُبُثات ولُبْثات: توقُّف قصير يسير :-لي على هذا الأمر لُبْثَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إِستَلبَث
    • إستلبث - استلباثا
      1-إستلبثه : وجد بطيئا

    المعجم: الرائد

  19. لبث
    • لبث - تلبيثا
      1- لبثه بالمكان : جعله يمكث فيه ويقيم. 2- لبث : إنتظر.

    المعجم: الرائد

  20. البَثُّ
    • البَثُّ : الحال.
      و البَثُّ أشَدُّ لحزن الذي لا يَصْبر عليه صَاحبه، فَيَبُثُّهُ.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 86إنَّمَا أشْكُو بَثِّي وحُزْني إِلى اللهِ ) ) .
      و البَثُّ المرض الشديد لا يصبر عليه صَاحبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اللُّبْثَةُ
    • اللُّبْثَةُ : التوقُّف.
      يقال: لي على هذا الأَمر لُبْثةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. لَبْث
    • لَبْث :-
      مصدر لبِثَ بـ/ لبِثَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. لُبْث
    • لُبْث :-
      مصدر لبِثَ بـ/ لبِثَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أَلْبَث
    • ألبث - إلباثا
      1-ألبثه : جعله يلبث ويبقى مدة أطول

    المعجم: الرائد

  25. تلبَّث
    • تلبث - تلبثا
      1-تلبث بالمكان : توقف

    المعجم: الرائد



معنى أنلبث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَبَّثَ** - [ل ب ث]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** لَبَّثْتُ**،** أُلَبِّثُ**،** لَبِّثْ**، مص. تَلْبِيثٌ. 1. "لَبَّثَهُ فِي الفُنْدُقِ" : جَعَلَهُ يُقِيمُ. "لَبَّثَهُ بِالجَبَلِ". 2. "لَبَّثَ السَّائِلُ" : اِنْتَظَرَ.
معجم الغني
**لَبِثَ** - [ل ب ث]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَبِثْتُ**،** أَلْبَثُ**،** اِلْبَثْ**، مص. لَبْثٌ، لُبْثٌ، لَبَثٌ. 1. "لَبِثَ بِالقَرْيَةِ شَهْراً": مَكَثَ بِهَا، أَقَامَ بِهَا.**![الكهف آية 19]قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ**! (قرآن). 2. "مَا لَبِثَ أَنْ سَافَرَ بَرّاً" : أَيْ مَا أَبْطَأَ عَنْ سَفَرِهِ، مَا تَأَخَّرَ. "لَمْ يَلْبَثْ أَنْ شَكَا إِلَيْهِ مَا يَلْقَى مِنْ عَنَاءٍ وَإِعْيَاءٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبثة [ مفرد ] : ج لبثات ولبثات : توقف قصير يسير لي على هذا الأمر لبثة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث [ مفرد ] : مصدر لبث بـ / لبث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لبث بـ / لبث في : مقيم بالمكان لبث بالمدينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث [ مفرد ] : مصدر لبث بـ / لبث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث يلبث ، تلبيثا ، فهو ملبث ، والمفعول ملبث ( للمتعدي ) • لبث فلان : انتظر ، مكث { لا يلبثون خلافك إلا قليلا } [ ق ] . • لبث فلانا بالمكان : ألبثه ؛ جعله يقيم فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألبث يلبث ، إلباثا ، فهو ملبث ، والمفعول ملبث• ألبث الشخص : جعله ينتظر ألبثه على باب مكتبه طويلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبث بـ / تلبث في يتلبث ، تلبثا ، فهو متلبث ، والمفعول متلبث به• تلبث بالمكان : مطاوع لبث : توقف أو أقام تلبث القطار بالمحطة الفرعية - تلبث الباحث عند الآثار القديمة يدرسها - { ثم سئلوا الفتنة لآتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا } . • تلبث في الأمر : تمكث فيه ، تريث وتمهل ، لم يعجل فيه تأن في اختيارك طويلا ، وتلبث في تغييره كثيرا [ مثل أجنبي ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبَّثَ بـ/ تلبَّثَ في يتلبَّث، تلبُّثًا، فهو مُتلبِّث، والمفعول مُتلبَّث به • تلبَّث بالمكان: مُطاوع لبَّثَ: توقَّف أو أقام "تلبَّث القطارُ بالمحطّة الفرعيَّة- تلبَّث الباحثُ عند الآثار القديمة يدرسها- {ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إلاَّ يَسِيرًا}". • تلبَّث في الأمر: تمكَّث فيه، تريَّث وتَمَهَّل، لم يعجل فيه "تأنّ في اختيارك طويلاً، وتلبَّث في تغييرِه كثيرًا [مثل أجنبيّ]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألبثَ يُلبث، إلباثًا، فهو مُلبِث، والمفعول مُلبَث • ألبث الشَّخصَ: جعله ينتظر "ألبثه على باب مكتبه طويلاً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث بـ / لبث في يلبث ، لبثا ولبثا ، فهو لابث ولبث ، والمفعول ملبوث به• لبث الشخص بالمكان / لبث الشخص في المكان : 1 - مكث فيه وأقام { فلبث في السجن بضع سنين } - { ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا } ° ما لبث أن فعل كذا : لم يتأخر عن فعله . 2 - أبطأ وتأخر { فما لبث أن جاء بعجل حنيذ } .
المعجم الوسيط
بالمكان ـَ لَبْثاً، ولُبْثاً: مكث وأقام، وفي التنزيل العزيز: {فلبث في السجن بضع سنين}.فهو لابث، ولَبِث. ويقال: ما لبث أن فعل كذا: ما أبطأ أو ما تأخر عن فعله.( ألْبَثَه ): جعله يلبث. ويقال: ألْبِث عن فلان: انتظره حتى يُبْدِي انتظارك إيّاه خطأ رأيه.( لَبَّثَ ): انتظر. وفي المثل: ( لَبِّث قليلاً يدرك الهيجا حمل ). وـ فلاناً: ألبثه.( تَلَبَّثَ ) بالمكان: توقف وأقام.( اسْتَلْبَثَه ): استبطأه. وـ فلاناً: طلب منه اللَّبْث.( اللُّبْثَة ): التوقُّف. يقال: لي على هذا الأمر لُبْثة.( اللَّبِيثَة ) من الناس: الجماعة من قبائل شتّى.
المعجم الوسيط
Telepathy توارد فكرة على خاطِرَيْ شخصين متباعدين في وقت واحد. ( مج ).
مختار الصحاح
ل ب ث : لَبِثَ أي مكث وبابه فهم و لَبَاثاً أيضا بالفتح فهو لابِثٌ و لَبِثٌ أيضا بكسر الباء وقرئ { لَبِثِين فيها أحقابا }
الصحاح في اللغة
اللَبْثُ: واللَباثُ: المُكْثُ. وقد لَبِثَ يَلْبَثُ لَبْثاً على غير قياس، لأن المصدر من فَعِلَ بالكسر قياسه التحريك إذا لم يتعدّ، مثل تَعِبَ تَعَباً. وقد جاء الشِعر على القياس، قال جرير: وقد أكون على الحاجات ذا لَبَثٍ   وأَحْوَذِيًّا إذا انْضَمَّ الذَعـالـيبُ فهو لابثٌ ولَبِثٌ. وقُرِئ: "لَبِثينَ فيها أحقاباً". وأَلْبَثْتُهُ أنا، ولَبَّثْتُهُ تَلبيثاً.
تاج العروس

" اللَّبْثُ " بالفَتْح " ويُضَمُّ " وهما غير مَقِيسَيْنِ " واللَّبَثُ مُحَرَّكَةَ " وهو المَقِيس " واللَّبَاثُ " كسَحَابٍ " واللُّبَاثُ " كغُرَاب " واللَّبَاثَةُ " كسَحَابَة " واللَّبِيثَةُ " كسَفِينَة وهؤلاءِ كلّها غيرُ مَقيسة ومعنَى الكلّ " : المُكْثُ " . وقال ابنُ سِيدَه : " لَبِثَ " بالمكان " كسَمِعَ " يَلْبَثُ لَبْثاً ولُبْثاً ولَبَثَاناً ولَبَاثَةً ولَبِيثَةً . فزاد لَبَثَاناً كسَحبَانٍ قال الجوهريّ : مصدر لَبِثَ لَبْثاً " وهو نادِرٌ " أَي مخالفٌ للقياس " لأَنَّ المصدَرَ من فَعِلَ بالكَسْرِ قِياسُه " أَن يكونَ " بالتَّحْرِيكِ إِذا لم يَتَعَدّ " مثل تَعِبَ تَعَباً قال : وقد جاءَ في الشِّعْرِ على القياس قال جرير :

وقد أَكُونُ على الحَاجَاتِ ذا لَبَثٍ ... وأَحْوَذِيّا إِذا انْضَمَّ الذَّعالِيبُ وفي عبارة المُصَنّف قَلاقَةٌ ظاهِرَةٌ وتَخْلِيطُ المصادِر القِياسِيّة على غيرها كما لا يَخْفَى . " وهو لابِثٌ ولَبِثٌ " أَيضاً قال الله تعالى " لابِثِينَ فيهَا أَحْقَاباً " قال الفراءُ : النّاس يقرءُونَ : لابِثِينَ ورُوِى عن علقَمَةَ أَنه قَرَأَ : لَبِثينَ قال : وأَجودُ الوَجْهيْن لابِثِينَ قال : واللَّبِثُ : البَطِئُ وهو جائزٌ كما يُقَال : طَامِعٌ وطَمِعٌ بمعنىً واحدٍ ولو قلت : هو طَمِعٌ فيما قِبَلَكَ كان جائزاً . قال ابن سيده : ولَبِث لَبْثاً " وأَلْبَثَهُ ولَبَّثَهُ " تَلْبِيثاً وتَلَبَّثَ : أَقامَ . لي علَى هذا الأَمرِ لُبْثَةٌ " اللُّبْثَةُ بالضَّمّ : التَّوَقُّفُ كالتَّلَبُّثِ " . وقد تَلَبَّثَ تَلَبُّثاً فهو مُتَلَبِّثٌ أَي تَوقَّفَ وأَقامَ . في الحديث : " فاسْتَلْبَثَ الوَحْىُ " . يقال : " اسْتَلْبَثَهُ " إِذا " اسْتَبْطَأَهُ " وهو استَفْعَلَ من اللَّبْثِ وهو الإِبطاءُ والتَّأَخُّر . " وخَبِيثٌ لَبِيثٌ نَبِيثٌ " كلّ ذلك " إِتْبَاعٌ " وفي اللّسان : وقالوا : نَجِيثٌ لَبِيثٌ . وإِتْباع . " وفرس لَبَاثٌ كسَحَاب " هكذا في نسختنا وصوابه وقَوْسٌ بدل فَرَسٍ كما في نسخة أُخرى ففي اللسان : قَوْسٌ لَبَاثٌ " بَطِيئةٌ حكاه أَبو حنيفةَ وأَنشد :

يُكَلِّفُنِي الحَجّاجُ دِرْعاً ومِغْفَراً ... وطِرْفاً كَريماً رائعاً بثَلاثِ وسِتّينَ سَهْماً صِيغَةً يَثْرِبِيَّةً وقَوْساً طَرُوحَ النَّبْلِ غَيْرَ لَباثِ إِنّ المَجْلِسَ ليجمعُ " لَبِيثَةً من النَّاسِ " أَي جَمَاعَةً إِذا كانُوا " من قَبَائِلَ شَتَّى " ليسوا من قَبيلةٍ واحدةٍ

ومما يستدرك عليه : أَلْبِثْ عن فُلانٍ أَي انْتَظِرْه حتى يُبْدِىَ انْتِظارُك إِيّاهْ خَطَأَ رَأْيِهِ نقله الصاغَانيّ

لسان العرب
: اللَّبْث و اللَّبَاثُ : المُكْثُ . قال الله تعالى : { لابثين فيها أَحقاباً } الفرَّاء : الناس يقرأون لابثين وروي عن علقمة أَنه قرأَ لبثين قال : وأَجود الوجهين لابثين لأَن لابثين إِذا كانت في موضع ... . . فَتَنْصِبُ كانت بالأَلِف مثلَ الطامِعِ والباخل . قال : و اللَّبِثُ البطيءُ وهو جائز كما يقال : طامِعٌ وطمِعٌ بمعنى واحد . ولو قلت : هو طمِعٌ فيما قِبَلَك كان جائزاً . قال أَبو منصور : يقال لَبِثَ لُبْثاً و لَبْثاً ولُبَاثاً كل ذلك جائز . و تَلَبَّثَ تَلَبُّثاً فهو مُتَلَبِّثٌ . قال الجوهري : مصدر لَبِثَ لَبْثاً على غير قياس لأَن المصدر من فَعِلَ بالكسر قياسه التحريك إِذا لم يتعدَّ مثل تَعِب تَعَباً قال : وقد جاءَ في الشعر على القياس قال جرير : وقد أَكْونُ على الحاجاتِ ذا لَبَثٍ وأَحوَذِيّاً إِذا انضمَّ الذَّعاليبُ فهو لابث و لبثٌ أَيضاً . ابن سيده : لبِثَ بالمكان يَلْبَثُ لَبْثاً و لُبْثاً و لَبَثَاناً و لَباثَةً و لبِيثَةً و أَلبثتُهُ أَنا و لبَّثْتُهُ تلبيثاً و تَلَبَّثَ : أَقام وأَنشد ابن الأَعرابي : غرَّكِ منِّي شَعَثي ولَبَثي ولِمَمٌ حَوْلَك مِثلُ الحُرْبُثِ معناه : أَنه شيخ كبير فأَخبر أَنه إِذا مشى لم يَلْحَقْ من ضعفه فهو يتلبث وشبه لمم الشبان في سوادها بالحُرْبُث وهو نبت أَسود سهلي . و أَلبثه هو قال : لن يُلْبِثَ الجارَيْنِ أَنْ يَتَفَرَّقا لَيْلٌ يَكُرُّ عليهمُ ونهارُ قال أَبو حنيفة : الجبهة تسقط وقد دفِئَتِ الأَرضُ فإِذا حاذتها فإِن الدِّفْءَ والرِّيَّ لا يُلْبِثا أَن يُرْعيا هكذا حكاه يُلْبِثا كقولك يُكْرِما قال : ولا أَدري لِمَ جزمه . ولي على هذا الأَمر لُبْثَةٌ أَي تَوقُّفٌ . وشيءٌ لَبيث : لابث . وقالوا : نَجِيثٌ لبيثٌ إِتباع . وما لبثَ أَن فعل كذا وكذا . وفي التنزيل العزيز : { فما لبِثَ أَن جاءَ بعِجل حينذ } وفي الحديث : فاستلبثَ الوحْيُ وهو استفعل مِن اللبث الإِبطاءِ والتأَخرِ يقال لبِثَ لَبْثاً بسكون الباء وقد تفتح قليلاً على القياس وقيل : اللَّبْثُ الاسم و اللَّبْثُ بالضم المصدر . وقوسٌ لَباث : بطيئة حكاه أَبو حنيفة وأَنشد : يُكَلِّفُني الحجاجُ درعاً ومِغْفَراً وطِرْفاً كرِيماً رائعاً بِثَلاثِ وستِّين سهماً صِيغَةً يَثْرِبيةً وقوساً طَرُوحَ النَّبْل غيرَ لَباثِ وإِن المجلس ليجمع لَبيثة من الناس إِذا كانوا من قبائل شتَّى
الرائد
* لبث يلبث: لبثا ولبثا ولبثا ولباثا ولباثا ولباثة ولبثانا ولبيثة. 1-بالمكان: مكث وأقام به. 2-«ما لبث أن فعل كذا»: أي ما أبطأ عن فعله.
الرائد
* لبث تلبيثا. 1-ه بالمكان: جعله يمكث فيه ويقيم. 2-إنتظر.
الرائد
* لبث. بالمكان: مقيم فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: