وصف و معنى و تعريف كلمة أنلبها:
أنلبها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و لام (ل) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) .
معنى و شرح أنلبها في معاجم اللغة العربية:
-
أسر لبّه:
- خلبه ونال إعجابه ''منطق/ جمالٌ آسِر.
-
خلَب لُبَّه:
-
سَحَرَ لُبَّهُ:
- اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ. يَسْحَرُ بِكَلاَمِهِ كُلَّ الحَاضِرِينَ سَحَرَتْهُ بِجَمَالِهَا.
-
سلب لُبَّه:
-
اِستَلَبَّ : (فعل)
- اسْتَلَبَّ الرجلَ: امتحن لُبَّه
-
بَهَاء : (اسم)
-
بَهاء : (اسم)
- مصدر بَهَى، بَهَا
- بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ،
- جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة ب
- بهاء الله: عظمته وجلاله
-
بهاء : (اسم)
-
مَلاَب : (اسم)
- المَلاَبُ : ضَربٌ من الطيب، كالخَلُوق أو الزَّعفران
-
اِستَلَبَ : (فعل)
- استلبَ يستلب ، استلابًا ، فهو مُستلِب ، والمفعول مُستلَب
- اِسْتَلَبَ مالَهُ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً، اِخْتَلَسَهُ
- اِسْتَلَبَهُ حَقَّهُ : سَلَبَهُ إِيَّاهُ
- اِسْتَلَبَ إِعْجابَهُ : اِنْتَزَعَهُ
- اِسْتَلَبَتْهُ أَفْكارُ الغَرْبِ : خَضَعَ لِتَأْثِيرِها وَكانَ عاجِزاً عَنِ السَّيْطَرَةِ على نَفْسِهِ
-
اِستِلاب : (اسم)
- مصدر اِسْتَلَبَ
- حاوَلَ اسْتِلاَبَ أَمْوالِهِ : اِخْتِلاَسَها
- يَعِيشُ حَياةَ اسْتِلابٍ : حَياةَ خُضُوعٍ واسْتِعْبادٍ بِفِعْلِ ظُرُوفٍ اجْتِماعِيَّةٍ، اقْتِصادِيَّةِ، أَوْ فِكْرِيَّةٍ، أَوْ سِياسِيَّةِ خَارِجَةٍ عَنْ إِرادَتِهِ، اِسْتِهْواءٌ، إِغْواءٌ
-
اِستلاب : (اسم)
-
اِستلابيّة : (اسم)
- اسم مؤنَّث منسوب إلى استلاب
- إنّ ما تقوم به الدول العظمى هو حرب استلابيّة لنهب ثروات الدول النامية
- نزعة استلابيّة: نزعة تميل إلى تملك الأشياء بالقهر والقوة دون وجه حق
-
اِلْتَبَأَ : (فعل)
- الْتَبَأَ الراعي البقرةَ ونحوَها: احتلب لِبَأَها
- الْتَبَأَ فلانٌ: شَرِبَ اللِّبَأَ
- التبأَ لِبَأَ فلان: إِذا كان أَولَ من ابتكر خَبَرَهُ
- بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فتاهم: لا يزوِّجون الغلام صغيرًا
-
أَبَهَ : (فعل)
- أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه
- أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
- أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا
- هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ (سلامة موسى)
- أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ : اِتَّهَمَهُ بِهَا
- أبَهَرَ :تَلَوَّن في أَخْلاقه .
- أبَهَرَ:استغنَى بعد فَقْر .
- بهره الضَّوءُ : خَطَفَ بصرَه لشدّة سطوعه
-
أَبِهَ : (فعل)
- أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به
- أبِه بالأمر/ أبِه للأمر: أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
- شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته
-
أَبْه : (اسم)
-
أَبَّهَ : (فعل)
- أَبَّهَ فلانًا لكذا: نَبّهه إليه
- أَبَّهَ فلانًا بكذ ا: أَبَهَه
-
بَه : (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بهِيَ
-
بَهٍ : (اسم)
-
بَهَت : (اسم)
-
بَهَت : (اسم)
-
بَهَتَ : (فعل)
- بهَتَ يبهَت ، بَهْتَةً وبُهْتانًا ، فهو باهت ، والمفعول مَبْهوت
- بهَته الشَّيءُ: أدهشه وحيَّره، وجعله ينظر مفتوح الفم وهو يتأمّله
- بَهَتَ جَارَهُ : قَذَفَهُ بالبُهْتانِ، أي بِالبَاطِلِ وفي حديث الغِيِبة: حديث شريف وإِن لم يكن فيه ما تقول، ففد بَهتَّهُ /
- بَهَتَهُ فِي مخْبَئِهِ : بَغَتَهُ، أَخَذَهُ بَغْتَةً
-
بَهِتَ : (فعل)
- بهِتَ يَبهَت ، بَهَتًا ، فهو باهِت
- بَهِتَ لَوْنُ القَمِيصِ : شَحُبَ، صَارَ بَاهِتاً، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ ،وَالسَّمَاءُ قَدْ بَهِتَ عَلَيْهَا حِجَابُ اللَّيْلِ الهَزِيمِ (يكل)
- بَهِتَ الوَلَدُ : بُهِتَ، أُخِذَ بِالحُجَّةِ فَدَهَشَ وَتَغيَّرَ لَوْنُهُ، بَهِتَ لِما رَآهُ مِنْ أمْرٍ غَرِيبٍ : دَهِشَ، سَكَتَ مُتَحَيِّراً
-
بَهِيّ : (اسم)
,
-
أسر لبّه (المعجم عربي عامة)
- خلبه ونال إعجابه :-منطق/ جمالٌ آسِر
تعليقـات: