وصف و معنى و تعريف كلمة أنلتصق:


أنلتصق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و لام (ل) و تاء (ت) و صاد (ص) و قاف (ق) .




معنى و شرح أنلتصق في معاجم اللغة العربية:



أنلتصق

جذر [لتصق]

  1. صاقَ : (فعل)
    • صاقَ صَيْفًا
    • صاقَ به كذا : لَصِقَ
,
  1. نكَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نكَى يَنكي ، انْكِ ، نِكايةً ، فهو ناكٍ ، والمفعول مَنكيّ :-
      • نكَى العدوَّ أوقع به وهزمه وغلبه :-فعَل ذلك نكايةً فيه/ به، - *نَنْكي العِدا ونُكْرم الأضيافا*.
  2. نكَى (المعجم الرائد)
    • نكى - ينكي ، نكاية
      1- نكى العدو أو فيه : جرحه وقتله. 2- نكى العدو أو فيه : قهره وغلبه. 3- نكى الجرح : قشره قبل أن يشفى.
  3. نِلْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ نِلْتُهُ أنِيلُهُ وأنالُهُ نَيْلاً ونالاً ونالَةً: أصَبْتُهُ.
      ـ أنَلْتُهُ إياهُ وأنَلْتُ له ونِلْتُهُ.
      ـ نَيْلُ ونائِلُ: ما نِلْتَه، وما أصابَ منه نَيْلاً ولا نَيْلَةً ولا نُولَةً.
      ـ نالَةُ الدارِ: قاعَتُها.
      ـ نِيلُ: نَهْرُ مِصْرَ، وقرية بالكُوفةِ، وأُخْرَى بِيَزْدَ، وبلد بينَ بَغْدادَ وواسِطَ، ونَباتُ العِظْلِمِ، ونَباتٌ آخَرُ ذو ساقٍ صُلْبٍ وشُعَبٍ دِقاقٍ وورَقٍ صِغارٍ مُرَصَّفَةٍ من جانِبَيْنِ. ومن العِظْلمِ يُتَّخَذُ النيلَجُ، بأن يُغْسَلَ ورَقُه بالماءِ الحارِّ، فَيَجْلُو مَا عليه من الزُّرْقَةِ، ويُتْرَكَ الماءُ فَيَرْسُبَ النيلَجُ أسْفَلَهُ كالطينِ، فَيُصَبَّ الماءُ عنه ويُجَفَّفَ. وهو مُبَرِّدٌ يَمْنَعُ جميعَ الأوْرامِ في الابتِداءِ. وإذا شُرِبَ منه أربعُ شَعِيراتٍ مَحْلولاً بماءٍ، سَكَّنَ هَيجَانَ الأوْرامِ والدَّمِ، وأذْهَبَ العِشْقَ قَبْلَ تَمَكُّنِه، ويَجْلو الكَلَفَ والبَهَقَ، ويَقْطَعُ دَمَ الطَّمْثِ، ويَنْفَعُ داءَ الثَّعْلَبِ وحَرْقَ النارِ. وشرْبُ دِرْهَمٍ من الهِنْدِيِّ في أُوقِيَّةِ وَرْدٍ مُرَبًّى يُذْهِبُ الوَحْشَةَ والغَمَّ والخَفَقَانَ.
      ـ محمدُ بنُ نِيلٍ الفِهْرِيُّ، وأبو النِّيلِ الشاميُّ: محدِّثانِ.
      ـ نالَ من عِرْضِه: سَبَّهُ.
      ـ نُيال: موضع.
  4. نكى العدوّ (المعجم عربي عامة)
    • أوقع به وهزمه وغلبه :-فعَل ذلك نكايةً فيه/ به- *نَنْكي العِدا ونُكْرم الأضيافا*.
  5. نكى (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ك ى: نَكَى في العَدُو قتل فيهم وجرح يَنْكِي نِكَايَةً
  6. نَكَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَكَى العَدُوَّ، وفيه نَكَى ِ نِكَايةً: أَوقعَ به.
      و نَكَى هَزَمَه وغَلَبَه.
  7. تَنْكِيتٌ (المعجم الغني)

    • [ن ك ت]. (مصدر نَكَّتَ).
      1. :-التَّنْكِيتُ فِي الكَلاَمِ :- : الإتْيَانُ بِالنُّكَتِ وَمَا هُوَ مُسْتَمْلَحٌ مِنْهُ.
      2. :-أرَادَ التَّنْكِيتَ عَلَيْهِ :- : التَّنْدِيدَ بِهِ.
  8. نَكَى (المعجم الغني)
    • [ن ك ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَكَيْتُ، أَنْكِي، اِنْكِ، مصدر نِكَايَةٌ.
      1. :-نَكَى الْعَدُوَّ أَوْ فِيهِ :- : قَهَرَهُ قَتْلاً وَتَجْرِيحاً.
      2. :-نَكَى الْجُرْحَ :- : قَشَرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ.
  9. نِكَايَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ن ك ي]. (مصدر نَكَى). :-فَعَلَ مَا فَعَلَ نِكايَةً بِهِ :- : تَشَفِّياً فِيهِ وَإِغْضَاباً لَهُ.
  10. مِنك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِنك :-
      (الحيوان) حيوان لاحم ذو أذنين قصيرتين وأنف مدبّب وأرجل قصيرة :-فِراء المِنك.


  11. نِكاية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نِكاية :-
      مصدر نكَى.
  12. فانك (المعجم الرائد)
    • فانك - مفانكة
      1- فانك في الأمر : دخل فيه. 2- فانك في الكذب أو الشر : لج فيه وألح وتمادى.
  13. نَكيت (المعجم الرائد)
    • نكيت
      1-مطعون فيه، منتقد
  14. الأَنْكَليس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنْكَليس : الأَنقليس.
  15. كمش (المعجم لسان العرب)

    • "الكَمْشُ: الرجلُ السريع الماضي.
      رجل كَمْشٌ وكَمِيشٌ: عَزُومٌ ماضٍ سريعٌ في أُموره، كَمِشَ كَمَشاً وكَمُشَ، بالضم، يَكْمُش كَماشَةً وانْكَمَشَ في أَمرِه.
      الأَصمعي: انْكَمَشَ في أَمرِه وانْشَمَرَ وجَدَّ بمعنى واحد.
      وفي حديث عليّ: بادَرَ مِنْ وجَلٍ وأَكْمَشَ في مَهَلٍ.
      وفي كتاب عبد الملك إِلى الحجاج: فاخْرُجْ إِليهما كَمِيشَ الإِزار أَي مشمِّراً جادّاً.
      وكَمَّشْته تَكْمِيشاً: أَعْجَلْته فانْكَمَشَ وتَكَمَّش أَي أَسرع.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه الكَمِيشُ الشجاعُ، كَمُشَ كَماشةً كما، قالوا شَجُع شَجاعةً.
      وأَكْمَشَ في السير وغيره.
      أَسْرَعَ.
      وفرسٌ كَمْشٌ وكَمِيشٌ: صغيرُ الجُرْدانِ قصيرُه.
      أَبو عبيدة: الكَمْشُ من الخيل القصيرُ الجُرْدانِ، وجمعه كِمَاشٌ وأَكْماشٌ.
      قال الليث: والكَمْشُ إِن وُصِفَ به ذَكَرٌ من الدوابّ فهو القصيرُ الصعيرُ الذكَرِ، وإِن وُصِفت به الأُنثى فهي الصغيرةُ الضَّرعِ، وهي كَمْشةٌ، وربما كان الضرع الكَمْشُ مع كُمُوشِه دَرُوراً؛

      وأَنشد: يَعُسُّ جِحاشُهنَّ إِلى ضُروعٍ كِمَاشٍ، لم يُقَبِّضْها التَّوادِي الكسائي: الكَمْشة من الإِبل الصغيرةُ الضَّرْع، وقد كَمُشَت كماشةً،وخُصْيةٌ كَمْشةٌ: قصيرةٌ لاصقةٌ بالصِّفاق، وقد كَمُشت كُموشةً.
      وفي حديث موسى وشعيب، سلام اللَّه على نبينا وعليهما: ليس فيها فَشُوشٌ ولا كَمُوشٌ؛ الكَمُوشُ: الصغيرةُ الضرع، سميت بذلك لانْكِماشِ ضَرعها وهو تقلّصُه.
      والكَمْشَةُ.
      الناقةُ الصغيرةُ الضرعِ.
      وضرعٌ كَمْشٌ بَيّن الكُمُوشةِ: قصيرُ صغيرٌ.
      وأَكْمَش بناقتِه: صَرَّ جميع أَخْلافِها.
      وامرأَةٌ كَمْشةٌ: صغيرةُ الثدْيِ، وقد كَمُشَت كَماشةً.
      والأَكْمَشُ: الذي لا يكاد يُبْصِر، زاد التهذيب: من الرجال؛ قال أَبو بكر: معنى قولهم قد تكَمَّشَ جلدُه أَي تقبّض واجتمع وانْكَمَشَ في الحاجة، معناه اجتمع فيها.
      ورجل كَمِيشُ الإِزارِ: مُشَمِّرُه.
      "
  16. أنكيلوفوبيا (المعجم عربي عامة)
    • الخوف من تصلب المفاصل
  17. أنكليكاني (المعجم الرائد)
    • أنكليكاني
      1-عضو في الكنيسة الانكليكانية وهي الكنيسة الرسمية في «بريطانيا»
  18. كَمْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَمْشُ وكَميشُ: الرجُلُ السَّريعُ، كَمُشَ كماشَةً، والفرسُ الصغيرُ الجُرْدان، وإن وُصفَتْ بِهما الأُنْثَى، فالصَّغيرةُ الضَّرْعِ.
      ـ كَمْشُ: ضَرْبٌ من صِرارِ الإِبِلِ.
      ـ شاةٌ كَمُوشٌ وكَمِيشةٌ: قصيرةُ الخِلْفِ، أو صغيرةُ الضَّرْعِ.
      ـ أكْمَشُ: الرجلُ لا يكادُ يُبْصِرُ، والقصيرُ القَدَمَيْنِ.
      ـ كَمَشَهُ بالسيف: قَطَعَ أطْرافَهُ،
      ـ كَمَشَ الزادُ: فَنِيَ.
      ـ رجلٌ كَميشُ الإِزارِ: مُشَمَّرُهُ.
      ـ أكْمَشَ بالناقة: صَرَّ أخْلافَها جُمَعَ.
      ـ كمَّشَهُ تَكْميشاً: أعْجَلَهُ،
      ـ كمَّشَ الحادي: جَدَّ في السَّوْقِ.
      ـ تَكَمَّشَ: أسْرَعَ، كانْكَمَشَ،
      ـ تَكَمَّشَ الجِلْدُ: تَقَبَّضَ، واجْتَمَعَ.
  19. أَنكَليس (المعجم الرائد)
    • أنكليس -
      1-سمكة كالحية تعرف بـ«الحنكلس» عند بعض العامية


  20. لزم (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّزومُ: معروف.
      والفِعل لَزِمَ يَلْزَمُ، والفاعل لازمٌ والمفعول به ملزومٌ، لزِمَ الشيءَ يَلْزَمُه لَزْماً ولُزوماً ولازَمه مُلازَمَةً ولِزاماً والتزَمَه وأَلزمَه إِيَّاه فالتزَمَه.
      ورجل لُزَمَةٌ: يَلْزَم الشيء فلا يفارِقه.
      واللِّزامُ: الفَيْصل جدّاً.
      وقوله عز وجل: قل ما يَعْبَأُ بِكُم ربِّي لولا دُعاؤكم؛ أَي ما يصنع بكم ربي لولا دعاؤه إِيَّاكم إِلى الإِسلام، فقد كذَّبتم فسوف يكون لِزاماً؛ أَي عذاباً لازماً لكم؛ قال الزجاج:، قال أَبو عبيدة فَيْصلاً، قال: وجاء في التفسير عن الجماعة أَنه يعني يومَ بدر وما نزل بهم فيه، فإِنه لُوزِم بين القَتْلى لِزاماً أَي فُصل؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لصخر الغَيّ: فإِمَّا يَنْجُوَا من حَتْفِ أَرْضٍ،فقد لَقِيا حُتوفَهما لِزاماً وتأْويل هذا أَن الحَتْف إِذا كان مُقَدَّراً فهو لازمٌ، إِن نجا من حَتْفِ مكانٍ لقيه الحَتْفُ في مكان آخر لِزاماً؛

      وأَنشد ابن بري: لا زِلْتَ مُحْتَمِلاً عليَّ ضَغِينَةً،حتى المَماتِ يكون منك لِزاماً وقرئَ لَزاماً، وتأْويله فسوف يَلْزمُكم تكذيبكم لَزاماً وتَلْزمُكم به العقوبة ولا تُعْطَوْن التوبة، ويدخل في هذا يومُ بدر وغيره مما يَلْزَمُهم من العذاب.
      واللِّزام: مصدر لازَم.
      واللَّزام، بفتح اللام: مصدر لَزِمَ كالسَّلام بمعنى سَلِمَ، وقد قرئ بهما جميعاً، فمن كسر أَوقعه مُوقَع مُلازِم، ومن فتح أَوقعه موقع لازِم.
      وفي حديث أَشراط الساعة ذكرُ اللِّزام، وفسِّر بأَنه يوم بدر، وهو في اللغة المُلازَمة للشيء والدوامُ عليه، وهو أَيضاً الفَصْل في القضية، قال: فكأَنه من الأَضداد.
      واللِّزامُ: الموتُ والحسابُ.
      وقوله تعالى: ولولا كلِمةٌ سبَقَتْ من ربِّك لكان لِزاماً؛ معناه لكان العذاب لازِماً لهم فأَخّرَهم إِلى يوم القيامة.
      واللَّزَمُ: فَصْلُ الشيء، من قوله كان لِزاماً فَيْصَلاً، وقال غيره: هو من اللُّزومِ.
      الجوهري: لَزِمْت به ولازَمْتُه.
      واللِّزامُ: المُلازِمُ؛ قال أَبو ذؤيب: فلم يرَ غيرَ عاديةٍ لِزاماً،كما يَتَفَجَّر الحوضُ اللَّقِيفُ والعاديةُ: القوم يَعْدُون على أَرجلهم أَي فحَمْلَتُهم لِزامٌ كأَنهم لَزِمُوه لا يفارقون ما هم فيه، واللَّقيفُ: المُتهوِّر من أَسفله.
      والالتِزامُ: الاعتِناقُ.
      قال الكسائي: تقول سَبَبْتُه سُبَّةً تكون لَزامِ، مثل قَطامِ أَي لازمة.
      وحكى ثعلب: لأَضْرِبَنَّك ضَرْبةً تكون لَزامِ، كما يقال دَراكِ ونَظارِ، أَي ضربة يُذكر بها فتكون له لِزاماً أَي لازِمةً.
      والمِلْزَم، بالكسر: خشبتان مشدودٌ أَوساطُهما بحديدة تُجْعَل في طرفها قُنّاحة فتَلْزَم ما فيها لُزوماً شديداً، تكون مع الصَّياقِلة والأَبَّارِين.
      وصار الشيءُ ضربةَ لازِمٍ، كلازِبٍ، والباء أَعلى؛ قال كُثيّر في محمد بن الحنفية وهو في حبس ابن الزبير: سَمِيُّ النبيِّ المُصْطَفى وابنُ عَمِّه،وفَكّاك أَغْلالٍ ونَفّاع غارِمِ أَبى فهو لا يَشْرِي هُدىً بضَلالةٍ،ولا يَتَّقي في الله لَوْمةَ لائمِ ونحنُ، بحَمْدِ اللهِ، نَتْلُو كِتابَه حُلولاً بهذا الخَيْفِ، خَيْفِ المَحارِم بحيثُ الحمامُ آمِنُ الرَّوْعِ ساكِنٌ،وحيثُ العَدُوُّ كالصَّديقِ المُلازِم فما وَرِقُ الدُّنْيا بِباقٍ لأَهْلهِ،وما شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم تُحَدِّثُ مَن لاقَيْت أَنك عائذٌ،بَل العائذُ المظلوم في سِجْنِ عادِم والمُلازِمُ: المُغالِقُ.
      ولازِم: فرس وُثَيل بن عوف.
      "
  21. أَلاَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلاَتَهُ عن كذا: لاتَهُ.
      ويقال: ما أَلاَته من أَجره شيئًا: ما نَقَصَه.
  22. انكمشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انكمشَ / انكمشَ على ينكمش ، انكِماشًا ، فهو مُنكمِش ، والمفعول مُنكمَش عليه :-
      • انكمش الثَّوبُ والجلدُ ونحوُهما تقلَّص واجتمع وقصُر بعد غسله :-انكمش عددُ الحاضرين: قلَّ:-
      • انكمشت أساريرُ وجهه.
      • انكمش الإنسانُ على نفسه: انفرد وانطوى :-انكمش الخجولُ، - ولَد مُنكمِش.
  23. اللُّتَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّتَاتُ : ما فُتَّ من قشور الشجر.
      و اللُّتَاتُ ما لُتّ به من سمن ودُهن وغيرِهما.


  24. الَّتِي اللَّتِ اللَّتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الَّتِي اللَّتِ اللَّتْ : اسم موصول مبهم معرفة، تأْنيث الذي على غير صيغته. والجمع : اللاّتي، واللاّتِ، واللَّواتي، واللّواتِ، واللاّئي.
      وتثنية التي: اللّتان، واللّتانِّ، واللّتا.
      وتصغيرها: اللَّتَيَّا واللُّتَيّا.
  25. تكمَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكمَّشَ يتكمَّش ، تَكَمُّشًا ، فهو مُتكمِّش :-
      • تكمَّشَ الجلدُ أو النَّسيجُ انكمش، تقلَّص وتقبَّض بعد غسله.


معنى أنلتصق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: