وصف و معنى و تعريف كلمة أنلخصهم:


أنلخصهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و لام (ل) و خاء (خ) و صاد (ص) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أنلخصهم في معاجم اللغة العربية:



أنلخصهم

جذر [لخص]

  1. أَخَصَّ : (فعل)
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ
    • أَخَصَّهُ به: خَصّه
    • أَخَصَّ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به
    • أخصَّه بكذا: خصَّ، آثره به على غيره
  2. أَخَصُّ : (اسم)
    • هُوَ الأَخَصُّ مِنْ بَيْنِ كُلِّ زُمَلائِهِ : الأفْضَلُ، الأحْسَنُ، الأوْجَهُ
    • بالأخصّ: لا سيما،
    • على الأخصّ: على نحو يستحقّ الذكرَ ويلفت النظرَ
  3. بَخَص : (اسم)
    • البَخَصُ : لحمُ القَدم والخفّ وأصُول الأصَابع مما يلي الرَّاحةَ
    • البَخَصُ اللحمُ الناتئ فوق العينين أو تحتهما كهيئة النفخة
    • البَخَصُ: لحم الجرح يَبْيَضُّ من فساد
    • البَخَصُ :لحم الذِّراعين
    • البَخَصُ: لحْم العين
  4. بَخَص : (اسم)
    • بَخَص : جمع بَخَصة


  5. بَخَصَ : (فعل)
    • بَخَصَ بخْصًا
    • بَخَصَ عينَه: فَقَأَهَا
  6. بَخِصَ : (فعل)
    • بَخِصَ بَخِصَ بَخَصاً فهو أبخَصُ، وهي بَخْصَاءُ والجمع : بُخْص
    • بَخِصَ: نَتَأَ فوق عينيه أو تحتهما لحم كهيئة النَّفْخة
  7. بُخْص : (اسم)
    • بُخْص : جمع أَبْخَصُ
  8. بخْص : (اسم)
    • بخْص : مصدر بَخَصَ
  9. نَخَصَ : (فعل)
    • نَخَصَ نَخْصًا
    • نَخَصَ: هُزلَ وتخدَّد جلده، فهو ناخِصٌ
    • نَخَصَ الكِبَرُ أو المرض الحيوانَ: هَزَله
  10. نَخِصَ : (فعل)


    • نَخِصَ نَخَصًا
    • نَخِصَ لحمُه : ذهب
  11. نَخْص : (اسم)
    • نَخْص : مصدر نَخَصَ
,
  1. خصص (المعجم لسان العرب)
    • "خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً، والفتح أَفصح، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه: أَفْرَدَه به دون غيره.
      ويقال: اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ.
      ويقال: فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة؛ فأَما قول أَبي زبيد: إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه، على التَّنائي، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله: وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى، وهي تُمَدُّ وتُقْصر؛ عن كراع، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى.
      ويقال: خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة.
      والخاصّةُ: خلافُ العامّة.
      والخاصّة: مَنْ تخُصّه لنفسك.
      التهذيب: والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك، قال أَبو منصور: خُوَيْصّة.
      وفي الحديث: بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب.
      وفي حديث أُم سليم: وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ.
      وسمع ثعلب يقول: إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ.
      والخُصَّانُ والخِصَّانُ: كالخاصَّةِ؛ ومنه قولهم: إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي: والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم،إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ: الإِزْراءُ.
      وخَصَّه بكذا: أَعْطاه شيئاً كثيراً؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخَصَاصُ: شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه: وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا،رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ، أَي اسْتَتَر بالغمام، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى، قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ.
      وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه: خَلَلُه، واحدته خَصَاصة؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب، ويُجْمع خَصاصَاتٍ؛ ومنه قول الشاعر: مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً.
      ويقال للقمر: بَدَا من خَصاصَةِ الغيم.
      والخَصَاصُ: الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع؛

      وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ: إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ،سُفْع المَناكِب، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً: الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ: الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة؛

      وأَنشد ابن بري للكميت: إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص،ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة: كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ.
      وذَوُو الخَصَاصة: ذَوُو الخَلّة والفقر.
      والخَصَاصةُ: الخَلَل والثَّقْبُ الصغير.
      وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ، وصدَرت بعطشها، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة.
      والخُصَاصةُ من الكَرْم: الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً.
      والخُصَاصةُ: ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا، والجمع الخُصَاصُ، وهو النَّبْذ القليل؛ قال أَبو منصور: ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ، وقال أَبو حنيفة: هي الخَصَاصة، والجمع خَصَاصٌ، كلاهما بالفتح.
      وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص.
      والخُصُّ: بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ، وقيل: الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص، وقيل في جمعه خُصُوص، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ، وفي التهذيب: سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة.
      وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه.
      وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري: والخُصُّ البيت من القصب؛ قال الفزاريّ: الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث: أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له.
      "
  2. اختصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختصَّ / اختصَّ بـ / اختصَّ في يختصّ ، اخْتَصِصْ / اخْتَصَّ ، اختصاصًا ، فهو مختصّ ، والمفعول مُختصّ (للمتعدِّي) :-
      اختصَّ الشَّيءُ خصَّ1، تعلّق بشيء معين، تعلّق بالبعض دون البعض، عكسه عمّ :-البحث العلمي العصريّ يستوجب الاختصاص:-
      • أمرٌ لا يختصُّ بك: لا يتعلّق بك.
      اختصَّ صديقَه بنصيب الأسد: خصَّ2، أفرده به، جعله له دون غيره، آثره به على غيره :-اختصَّه بودِّه، - {وَاللهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ} .
      اختصَّ الشَّخصُ بكذا/ اختصَّ الشَّخصُ في كذا:
      1 - كانت له الصَّلاحيَة في إبرام عمل معيَّن وفقا لقواعد معيَّنة :-يختصّ قاضي النَّقض بالنَّظر في الشَّكل لا في الموضوع، - استدعى طبيبًا مختصًّا، - اختصَّ في الفلسفة:-
      • الجهات المختصّة: الجهات المسئولة، الإدارات والمصالح الحكوميَّة.
      2 - انفرد به :-اختصّ بالثروة لنفسه.
  3. أخصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ :-
      • أخصَّه بكذا خصَّ2، آثره به على غيره :-أخصَّه بالحفاوة والتكريم.


  4. خص (المعجم الرائد)
    • خص - يخص ، خصاصة وخصاصا وخصاصاء
      1-إفتقر
  5. خَصّ (المعجم الرائد)
    • خص - يخص ، خصوصا
      1- خص الشيء : صار خاصا. 2- خصه : أعطاه شيئا كثيرا.
  6. وخص (المعجم لسان العرب)
    • "أَصْبَحَتْ وليس بها وَخْصَةٌ أَي شيء من برد، لا يستعمل إِلا جحداً؛ كله عن يعقوب.
      "
  7. خصا (المعجم لسان العرب)
    • "الخُصْيُ والخِصْيُ والخُصْيةُ والخِصْية من أََضاه التناسل: واحدة الخُصى، والتثنية خِصْيتانِ وخُصْيانِ وخِصْيانِ.
      قال أَبو عبيدة: يقال خُصْية ولم أَسمعها بكسر الخاء، وسمعت في التثنية خُصْيانِ، ولم يقولوا للواحد خُصْيٌ، والجمع خُصىً؛ قال ابن بري قد جاء خصْيٌ للواحد في قول الراجز: شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغة المُلازِمهْ،صغيرةٌ كخُصْيِ تَيْسٍ وارِمهْ وقال آخر: يا بِيَبا أَنتَ، ويا فوقَ البِيَبْ،يا بِيَبا خُصْياكَ من خُصىً وزُب فثنَّاه وأَفرده.
      وخَصى الفحلَ خِصاءً، ممدود: سَلَّ خُصْيَيْه، يكون في الناس والدواب والغنم.
      يقال: برئت إِليك من الخِصاء؛ قال بِشْر يهجو رجلاً: جَزِيزُ القَفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً،حَدِيثُ الخِصاءِ، وارمُ العَفْلِ مُعْبَر وقال أَبو عمرو: الخُصْيَتانِ البَيْضَتان، والخُصْيان الجِلْدتان اللَّتان فيهما البَىْضتان؛ وينشد: تقولُ: يا رَبَّاهُ، يا ربّ هَلِ،إِن كنتَ من هذا مُنَجِّي أَجَلي،إِمَّا بتَطْلِيقٍ وإِمَّا بِارْحَلي كأَنَّ خُصْيَيْهِ، ومن التَّدَلْدُلِ،ظَرْفُ عجوزٍ فيه ثِنْتا حَنْظَلِ أَراد حنْظَلَتان؛ قال ابن بري ومثله للبعيث: أَشارَكْتَني في ثَعْلبٍ قد أَكَلْته،فلم يَبْقَ إِلا جِلْدُه وأَكارِعُهْ؟ فَدُونَكَ خُصْيَيْهِ وما ضَمَّتِ اسْتُه،فإِنَّكَ قَمْقامٌ خَبِيثٌ مَراتِعُهْ وقال آخر: كأَنَّ خُصُيَيْهِ، إِذا تَدَلْدَلا،أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلانِ مِرْجَلا وقال آخر: كأَنَّ خُصْيَيْه،، إِذا ما جُبَّا دَجاجَتانِ تَلْقُطانِ حَبَّا وقال آخر: قَدْ حَلَفَتْ بالله لا أُحِبُّه،أَن طالَ خُصْياه وقَصْر زُبُّه وقال آخر: مُتَوَرِّكُ الخُصْيَيْنِ رِخْوُ المَشْرَحِ وقال الحرث بن ظالم يهجو النعمان: أَخُصْيَيْ حِمارٍ ظَلَّ يَكْدِمُ نَجمَةً،أَتُؤْكَلُ جاراتي، وجارُك سالِمُ؟ والخُصْيَة البَيْضة؛ قالت امرأَة من العرب: لَسْتُ أُبالي أَن أَكون مُحْمِقَهْ،إِذا رأَيْتُ خُصْيَةً مُعَلَّقَهْ وإِذا ثنَّيت قلت خُصْيان لم تُلْحِقْه التاء، وكذلك الأَلْيَةُ إِذا ثنَّيت قلتَ أَلْيانِ لم تُلْحِقْه التاءَ، وهما نادران.
      قال الفراء: كل مقرونين لا يفترقان فلك أَن تحذف منهما هاء التأْنيث؛ ومنه قوله: تَرْتَجّ أَلياهُ ارْتِجاجَ الوَطْ؟

      ‏قال ابن بري: قد جاء خُصْيتان وأَلْيتان بالتاء فيهما؛ قال يزيد‎ ‎بن‎ الصَّعِق: وإِنَّ الفَحْل تُنْزَعُ خُصْيَتاهُ،فيُضْحي جافِراً قَرِحَ العِجان؟

      ‏قال النابغة الجعدي: كذي داءٍ بإِحْدى خُصْيَتَيْه،وأُخْرى ما تَوَجَّعُ مِنْ سَقامِ وأَنشد ابن الأَعرابي: قدْ نامَ عَنْها جابرٌ ودَفْطَسا،يَشْكُو عُروقَ خُصْيَتَيْهِ والنَّسا كأَنَّ ريحَ فَسْوِهِ، إِذا فَسا،يَخْرُجُ من فِيهِ، إِذا تَنَفَّسَا وقال أَبو المُهَوِّسِ الأَسدي قد كُنْتُ أَحْسِبُكُم أُسودَ خَفِيَّةٍ،فإِذا لَصافِ تَبِيضُ فيها الحُمَّرُ عَضَّتْ أُسَيِّدُ جَدْلَ أَيْرِ أَبِيهِمُ،يومَ النِّسارِ، وخُصْيَتَيْهِ العَنْبَرُ (* قوله «عضت أسيد إلخ» أنشده ياقوت في المعجم هكذا: عضت تميم جلد أير أبيكم * يوم الوقيط وعاونتها حضجر) وقال عنترة في تثنية الأَلْية: مَتى ما تَلْقَني، فَرْدَيْنِ، تَرجُفْ روانِفُ أَلْيَتَيْكَ وتُسْتطارا التهذيب: والخُصْية تؤنث إِذا أُفْرِدَت فإِذا ثَنَّوا ذكَّروا، ومن العرب من يقول الخُصْيتان.
      قال ابن شميل: يقال إِنه لعظيم الخُصْيَتين والخُصْيين، فإِذا أَفردوا، قالوا خُصْية.
      ابن سيده: رجل خَصِيٌّ مخْصِيٌّ.
      والعرب تقول: خَصِيٌّ بَصِيٌّ إِتباعٌ؛ عن اللحياني، والجمع خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ؛ قال سيبويه: شبهوه بالاسم نحو ظَلِيم وظِلْمان، يعني أَن فِعْلاناً إِنما يكون بالغالب جمعَ فَعِيلٍ اسْماً، وموضع القطع مَخْصىً.
      قال الليث: الخِصاءُ أَن تُخْصَى الشاةُ والدابةُ خِصاءً، ممدود، لأَنه عيب والعُيوب تَجِيء على فِعال مثل العِثارِ والنِّفارِ والعِضاضِ وما أَشبهها.
      وفي بعض الأَخْبار: الصَّوْمُ خِصاءٌ، وبعضهم يرويه: وِجاءٌ، والمعنيان متقاربان.
      وروي عن عُتْبَةَ بن عَْبدٍ السُّلَمِيِّ، قال: كنت جالساً مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فجاءه أَعرابيّ فقال: يا رسول الله، نَسْمَعُك تَذْكُرُ في الجنة شَجَرةً أَكْثَرُ شَوْكاً منها الطَّلْحُ، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله يَجْعلُ مكانَ كلِّ شوكةِ مِثْلَ خُصْوَةِ التَّيْسِ المَلْبُودِ فيها سَبْعون لَوْناً من الطَّعام لا يُشْبِهُ الآخرَ (* قوله «لا يشبه الآخر» هكذا في الأصل)؛ قال شمر: لم نسمع في واحدة الخُصَى إِلا خُصْية بالياء لأَن أَصله من الياء، والطَّلْح المَوْز.
      والخَصِي، مخفف: الذي يشتكي خُصاه.
      والخَصِيّ من الشِّعْرِ: ما لم يُتَغَزَّلْ فيه.
      والعرب تقول: كان جواداً فَخُصِيَ أَي غَنِيّاً فافْتَقَر،وكلاهما على المَثَل؛ قال ابن بري في ترجمة حَلَق في قول الشاعر: خَصَيْتُك يا ابْنَ حَمْزَة بالقَوافِي،كما يُخْصَى، من الحَلَقِ، الحِمار؟

      ‏قال الشيخ: الشعراء يجعلون الهِجاء والغَلَبة خِصاءً كأَنه خرج من الفُحول؛ ومنه قول جرير: خُصِيَ الفَرَزْدق، والخِصاءُ مَذَلَّةٌ،يَرْجُو مُخاطَرَة القُرُومِ البُزَّلُِ"
  8. خِصْيُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ خِصْيُ وخُصْيَةُ، وخُصْيُ وخِصْيَةُ: من أعْضاءِ التَّناسُل، وهاتانِ خُصْيَتانِ وخُصْيانِ,ج: خُصًى.
      ـ خَصاهُ خِصاءً: سَلَّ خُصْيَيْه، فهو خَصِيٌّ ومَخْصِيٌّ ,ج: خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ.
      ـ خَصِالمُشْتَكي خُصاهُ.
      ـ خَصِيٌّ: شِعْرٌ لم يُتَغَزَّلْ فيه، وموضع، وفَرَسانِ.
      ـ خُصْيَةُ: القُرْطُ في الأذُنِ.
      ـ ابنُ خِصْيَةَ: محدِّثٌ.
      ـ أَخْصَى: تَعَلَّمَ عِلْماً واحِداً.
  9. خصن (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: من أَسماء الفأْس الخَصِينُ والحَدَثانُ والمِكْشاح‏.
      ‏ابن سيده: الخَصِينُ فأْسٌ ذاتُ خَلْفٍ واحد، تذكر وتؤنث، والجمع أَخْصُنٌ، وثلاثُ أَخْصُنٍ لتأْنيثه، وهو النَّاجَخُ (* قوله «وهو الناجخ» كذا بالتهذيب والتكملة كهاجر ولم نرها في مادتها)‏.
      ‏أَيضاً؛ قال امرؤ القيس: يَقْطَعُ الغافَ بالخَصِينِ ويُشْلي، قد عَلِمْنا بمَنْ يُدِير الرَّبابا.
      "
  10. خَصينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَصينُ: الفاسُ الصَّغيرَةُ، ويُذَكَّرُ,ج:خُصُنٌ وأَخْصَن.
  11. أخصّه بكذا (المعجم عربي عامة)
    • خصَّ2، آثره به على غيره :-أخصَّه بالحفاوة والتكريم.
  12. الخاصية الشعرية (المعجم عربي عامة)


    • خاصية ارتفاع السوائل في الأنابيب الشعرية فوق مستوى السائل الموجود خارجها، وهي أحد العوامل التي تساعد في رفع العصارة إلى أعلى النبات.
  13. الخاصّيّة الشّعريّة (المعجم عربي عامة)
    • (جو) حركة الماء ارتفاعًا وانخفاضًا خلال الفجوات الدَّقيقة في التُّربة التي تعمل عمل الأنابيب الضَّيِّقة.
  14. أَخَصَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَخَصَّهُ به: خَصّه.
      و أَخَصَّهُ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به.
  15. اخْتَصاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْتَصاهُ : خَصاه.
  16. الخَاصِّيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَاصِّيَّةُ : نِسبةٌ إِلى الخَاصَّة.


  17. الخَصِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَصِينُ : الفأْس الصغيرةَ.
      (تذكَّر وتؤَنَّث) . والجمع : خُصُنٌ، وأَخْصُنٌ.
  18. خَصَاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَصَاه خَصَاه ِ خَصْيًا، وخِصاءً: سلّ خُصْيَتَيه ونزعهما.
      فهو خاصٍ.
      وذاك مَخْصِيُّ، وخَصِيّ.
      و خَصَاه قطع ذَكَرَه.
  19. خصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص :-
      • خصَّص أخاه بملكيَّة مزرعته أفرده بها، خصَّه بها :-خصَّص زوجتَه بالبيت:-
      • تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة، - تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة غرضًا مخصَّصًا للإدارة لا يجوز لصاحب الاختصاص أن يتعداه، كقصر سلطة الشُّرطة على حفظ النِّظام العامّ.
      • خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم :-خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع، - خصَّص البيتَ لزوجته.
      • خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها :-خصّص مالاً لهدف معيّن.
      • خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن.
      • خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ :-خصَّص المؤسَّسة.
  20. تخصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخصَّصَ بـ / تخصَّصَ في / تخصَّصَ لـ يتخصَّص ، تخصُّصًا ، فهو متخصِّص ، والمفعول متخصَّص به :-
      • تخصَّص بأسلوبه امتاز به عن غيره، انفرد به.
      • تخصَّص في الطِّبِّ: قصر عليه بحثَه وجُهدَه فعُرف به، كرَّس نفسَه للقيام به ودراسته :-متخصِّص في عمليّات زرع القلب، - وكالات متخصِّصة:-
      • فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقّى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا.
      • تخصَّص المالُ لإقامة مشروع: تعيَّن له وتحدَّد :-لقد تخصّص لك هذا المنزل.
  21. اختصاصي مؤقّت؛ اختصاصي بالإنابة (المعجم مالية)
    • عضو في السوق معيّن لفترة وجيزة للقيام بمهمّة تستحقّ لعدد محدّد من السنوات وتنتهي بوفاة المستفيد قبل نهاية المدّة. ، وتعني بالانجليزية: temporary annuity
  22. حساب الاختصاصي (المعجم مالية)
    • حساب شركة وساطة يمكن من خلاله للاختصاصي أو صانع السوق الذي يتعامل بعقود خيار مدرجة أن يستفيد من الائتمان لسداد قيمة مخزونه ، وتعني بالانجليزية: specialist's account
  23. رصد المخصّصون (المعجم مالية)
    • تكوين احتياطي ، وتعني بالانجليزية: provisioning
  24. سجلّ الاختصاصي (المعجم مالية)
    • الأداة الرئيسة للاختصاصي كانت عبارة عن دفتر يسجّل فيه الاختصاصي الطلبيات التي يحيلها إليه الأعضاء الآخرون في السوق ولكنها أصبحت الآن تسجل إلكترونياً وتعرض على طرفية الحاسوب الموجودة في كلّ مركز تعامل ، وتعني بالانجليزية: specialist's book
  25. لجنة التخصيص (المعجم مالية)
    • لجنة يتمّ اختيار أعضائها من بين غير الاختصاصيين في البورصة والأعضاء المتحالفين وممثلي المؤسسات الذين يخصصون الأسهم. تقوم اللجنة بتخصيص الأسهم بناء على تفويض من البورصة. ، وتعني بالانجليزية: allocation committee


معنى أنلخصهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَخَّصَ** \- [ل خ ص]. (ف: ربا. متعد).** لَخَّصْتُ**،** أُلَخِّصُ**،** لَخِّصْ**، مص. تَلْخِيصٌ. 1. "لَخَّصَ النَّصَّ" : اِخْتَصَرَهُ، أَيْ قَدَّمَ أَهَمَّ عِبَارَاتِهِ وَأَفْكَارِهِ. 2. "لَخَّصَ أَفْكَارَهُ" : بَيَّنَهَا، شَرَحَهَا بِإِيجَازٍ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملخص [ مفرد ] : ج ملخصات : 1 - اسم مفعول من لخص . 2 - حاصل القول ملخص الدرس / الأحداث - ملخصات الكتب . 3 - ( قن ) جزء من عقد رسمي أو حكم ينسخ بحروفه ، وتكون له قوة الإثبات التي للسند الأصلي . • ملخص الدعوى : ( قن ) مذكرة بأهم وقائع الدعوى ونقاطها القانونية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لخص يلخص ، تلخيصا ، فهو ملخص ، والمفعول ملخص• لخص الكلام / لخص المقالة : 1 - اختصرها وأوجزها لخص الكتاب - يلخص قوله فيما يلي كذا - لخص المحاضرة في كلمات . 2 - بينه وشرحه لخص كلامك لأفهم ما تريد منه . • لخص الشيء : أخذ خلاصته .
المعجم الوسيط
غَلُظَ وكثُرَ لَحْمُهُ.
المعجم الوسيط
عينُه ـَ لَخَصاً: غلظت أجفانها وكثر لحمها خلقة أو من ورم. ويقال: لَخِص الإنسان. فهو ألخص، وهي لخصاء. ( ج ) لُخْص.( لَخَّصَ ) الشيءَ: أخذ خُلاصته. وـ القول: قَرَّبَه واختصره. وـ الشيء: بيَّنه وشرحه. ويقال: لخِّص لي خبرك: بيِّنه شيئاً بعد شيء. فهو مُلَخَّص.( اللَّخِص ): ضَرع لخص: كثير اللَّحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدّة.( اللَّخَصَة ): شَحْمة العين من أعلى وأسفل. ( ج ) لِخَاص.
مختار الصحاح
ل خ ص : التَّلْخِيصُ التبيين والشرح
الصحاح في اللغة
التَلخيصُ: التبيينُ والشرحُ. واللَخَصُ: أن يكون الجفنُ الأعلى لَحيماً. وقد لَخِصَ الرجلُ فهو ألْخَصٌ. وضَرْعٌ لَخيصٌ، أي كثير اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدَّةٍ.
تاج العروس

البَلْخَصُ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هُوَ الغَلِيظُ كالبَخْلَصِ . وتَبَلْخَصَ إِذا كَثُرَ وغَلُظَ كتَبَخْلَصَ وقَدْ تَقَدَّمَ وتَبَخْصَلَ كما سَيَأْتِي

تاج العروس

" اللَّخَصَةُ مَحَرَّكَةً : لَحْمَةُ بَاطنِ المُقْلَة " عن ابْنِ دُرَيْد وقيل : شَحْمَةُ العَيْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ . وقال بَعْضُهُمْ : لَحْمُ الجَفْن كُلُّه لَخْصٌ . " ج لخَاصٌ " بالكَسْرِ . وقال أَبو عُبَيْد : اللَّخَصَتَان : الشَّحْمَتَانِ اللَّتَان في وَقْبَى العَيْنِ . قلْت : وكَذلكَ اللَّخْصَتَانِ من الفَرَسِ . وقال غيْرُه : بل هي أَي اللَّخَصَةُ من الفَرَس : الشَّحْمَةُ الَّتِي في جَوْفِ الهَزْمةِ الَّتِي فَوْقَ عَيْنَيْه . " ولَخِصَتْ عَيْنُه كفَرِحَ " لَخَصاً : " وَرِحَ مَا حَوْلَهَا فهي لَخْصَاءُ والرَّجُلُ أَلْخَصُ " . ويُقَال : عَيْنٌ لَخْصَاءُ إِذا كَثُر شَحْمُها . " واللَّخَصُ مُحَرَّكَةً أَيْضاً " : غِلَظُ الأَجْفَانِ وكَثْرَةُ لَحْمهَا خلْقَةً . وقال ثَعْلَبٌ : هو سُقُوطُ بَاطنِ الحِجَاجِ على جَفْنِ العَيْنِ . وقال اللَّيْثُ : هُو " كَوْنُ الجَفْنِ الأَعْلَى لَحيماً " والفعْلُ من كُلِّ ذلكَ : لَخصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ قالَهُ ثَعْلَبٌ . وقال اللَّيْثُ والزَّمخْشَرِيُّ : والنَّعْتُ اللَّخِصُ أَي ككَتِفٍ . " وضَرْعٌ لَخِصٌ ككَتفٍ : كَثيرُ اللَّحْمِ " لا يَكادُ " يَخْرُجُ لَبَنُهُ " إِلاَّ " بشدَّة " نقله الجَوْهَريُّ فهُوَ بَيِّنُ اللَّخَص . " ولَخَصَ البَعيرَ كمَنَع " يَلْخَصُه لَخْصاً : " نَظَرَ إِلى " شَحْمِ " عَيْنِهِ مَنْحُوراً وذلك أَنَّكَ تَشُقُّ جِلْدَةَ العَيْنِ فتَنْظُرُ " هَلْ فِيهَا شَحْمٌ أَمْ لاَ " ولا يَكُونُ إِلاَّ مَنْحُوراً ولا يُقَال اللَّخْصُ إِلاَّ في المَنْحُورِ وذلِكَ المَكَانُ لَخَصَةُ العَيْنِ قاله اللَّيْثُ . " وقد أُلْخِصَ البَعِيرُ " إِذا " فُعِلَ به ذلِكَ فظَهَر نِقْيُه " . قال ابنُ السِّكِّيت : " قال أَعْرَابِيّ " لِقَوْمِهِ " في حَجْرَةٍ " أَيْ سَنَةٍ أَصابَتْهُمْ : انْظُرُوا " ما أَلْخَصَ " وفي اللّسَان : مَا لَخَص " من إِبِلي فانْحَرُوهُ وما لم يُلْخِصْ فارْكَبُوه " . أَي مَا كَانَ لَهُ شَحْمٌ في عَيْنَيْه . ويُقَال : آخِرُ ما يَبْقَى من النِّقْيِ في السُّلاَمَى والعَيْنِ وأَوَّلُ ما يَبْدُو في اللِّسَان والكَرِشِ . " والتَّلْخِيصُ : التَّبْيِينُ والشَّرْحُ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ : يقال : لَخَّصْتُ الشَّيءَ بالخَاءِ ولَحَّصْتُه أَيْضاً بالحاءِ إِذا استَقْصَيْتَ في بَيَانه وشَرْحهِ وتَحْبِيرِه ويُقَال : لَخِّصْ لي خَبَرَك أَي بَيِّنْهُ لي شَيْئاً بَعْدَ شَيْءٍ قيل : التَّلْخِيصُ : " التَّخْلِيصُ " . ومنه حَدِيثُ عَلِيّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْه " أَنَّه قَعَدَ لِتَلْخِيصِ ما الْتبَسَ عَلَى غَيْره " . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : التّلْخِيصُ : التَّقْرِيبُ والاخْتِصَارُ . يُقَال : لَخَّصْتُ القَوْلَ أَي اقْتَصَرْتُ فِيهِ واخْتَصَرْت مِنْهُ ما يُحْتَاجُ إِليْه وهو مُلَخِّصٌ والشَّيْءُ مُلَخَّصٌ ويُقَالُ : هذا مُلَخَّصُ ما قَالُوه أَي حاصِلُه وما يَؤُولُ إِليْه

لسان العرب
التَّلْخِيصُ التبيين والشرح يقال لَخّصْت الشيء ولَحّصْته بالخاء والحاء إِذا استقصيت في بيانه وشرحه وتَحْبِيره يقال لَخِّصْ لي خبرك أَي بيِّنْه لي شيئاً بعد شيء وفي حديث عليّ رضوان اللّه عليه أَنه قعد لِتَلْخِيص ما الْتَبَس على غيره والتَّلْخِيصُ التقريب والاختصار يقال لَخّصْت القول أَي اقتصرت فيه واختصرت منه ما يُحْتَاج إِليه واللَّخَصةُ شَحْمة العين من أَعلى وأَسفل وعين لَخْصاءُ إِذ كثر شحمها واللَّخَصُ غِلَظُ الأَجفان وكثرةُ لحمها خلقة وقال ثعلب هو سُقوطُ باطن الحِجاج على جفن العين والفعل من كل ذلك لَخِصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ وقال الليث اللَّخَصُ أَن يكون الجفنُ الأَعْلى لَحِيماً والنعت اللَّخِصُ وضرْعٌ لَخِصٌ بكسر الخاء بَيِّنُ اللَّخَصِ أَي كثيرُ اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إِلا بشدة واللَّخصتانِ من الفرس الشحْمتان اللتان في جوف وَقْبَي عينيه وقيل الشحمة التي في جوف الهَزْمةِ التي فوق عينه والجمع لِخَاصٌ ولَخَصَ البعيرَ يَلْخَصُه لَخْصاً شقَّ جفْنَه لينظر هل به شَحْمٌ أَم لا ولا يكون إِلا منحوراً ولا يقال اللَّخْصُ إِلا في المنحور وذلك المكان لَخَصةُ العينِ فمثل قَصَبةٍ وقد أُلْخِصَ البعيرُ إِذا فُعِل به هذا فظهر نِقْيُه ابن السكيت قال رجل من العرب لقومه في سَنَةٍ أَصابتهم انظروا ما لَخِصَ من إِبلي فانحَرُوه وما لم يَلْخَصْ فارْكَبُوه أَي ما كان له شحم في عينيه ويقال آخرُ ما يبقى من النِّقْي في السُّلامَى والعينِ وأَوّل ما يَبْدو في اللسان والكرش
الرائد
* لخص يلخص: لخصا. 1-ت العين: غلظت وورم ما حولها. 2-كان جفن عينه الأعلى كثير اللحم.
الرائد
* لخص تلخيصا. 1-الكلام: اختصره. 2-الكلام: بينه وقربه. 3-الشيء: أخذ خلاصته.
الرائد
* لخص. 1-مص. لخص. 2-غلظ الأجفان وكثرة لحمها خلقة.
الرائد
* لخص. 1-«ضرع لخص»: كثير اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدة. 2-«رجل لخص»: جفنه الأعلى كثير اللحم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: