وصف و معنى و تعريف كلمة أنلطك:


أنلطك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و لام (ل) و طاء (ط) و كاف (ك) .




معنى و شرح أنلطك في معاجم اللغة العربية:



أنلطك

جذر [لطك]

  1. مَلاَّط : (اسم)
    • الجمع : مَلاَّطٌ
    • : مَنْ يُمَلِّطُ الْجُدْرَانَ، جَبَّاسٌ، جَصَّاصٌ
  2. مَلاَّط : (اسم)
    • مَلاَّط : جمع مَلاَّط
  3. مِلاَط : (اسم)
    • الجمع : مُلُطٌ ، أَمْلِطَةٌ
    • المِلاَطُ : الطِّينُ يُطلَى به الحائط
    • المِلاَطُ: طينٌ يُجعَلُ بين كلِّ لَبِنَتَين أَو آجُرَّتَين أَو حجرين في البناءِ
    • المِلاَطُ :المِرْفَق
    • المِلاَطُ :الجَنْبُ، أَو جانبُ السِّنام والجمع : مُلُطٌ
    • مِلاَطُ الأَسْنَانِ : عَجِينٌ تُلْصَقُ بِهِ الأَسْنَانُ
  4. مِلاط : (اسم)
    • إسمنت أو طين يُطلَى به الحائطُ
    • طينٌ يُجعل بين حجرين أو آجرّتين في البناء، مؤنة البناء
,


  1. مِلْطُ
    • ـ مِلْطُ : الخبيثُ لا يُرْفَعُ له شيءٌ إلاَّ سَرَقَه واسْتَحَلَّه ، والمُخْتَلِطُ النَّسَبِ ، ج : أمْلاطٌ ومُلُوطٌ ، وقد مَلُطَ ومَلَطَ مُلوطاً .
      ـ مَلَطَ الحائِطَ : طَلاهُ ، كمَلَّطَه ،
      ـ مَلَطَ شَعَرَه : حَلَقَه .
      ـ مِلاطُ : الطينُ يُجْعَلُ بينَ سافَي البِناءِ ، ويُمَلَّطُ به الحائِطُ ، والجَنْبُ ، وجانِبا السَّنامِ .
      ـ ابْنا مِلاطٍ : عَضُدَا البعيرِ ، أو كَتِفاهُ .
      ـ ابنُ مِلاطٍ : الهِلالُ .
      ـ مِلْطَاءُ ومِلْطَى من الشِّجاجِ : السِّمْحاقُ ، كالمِلْطاةِ ، أو القِشْرُ الرقيقُ بينَ لَحْمِ الرأسِ وعَظْمِه .
      ـ أَمْلَطُ : من لا شَعَرَ على جَسَدِه ، وقد مَلِطَ مَلَطاً ومُلْطَةً .
      ـ أمْلَطَتِ الناقةُ جَنينَها : ألْقَتْهُ ولا شَعَرَ عليه ، وهي مُمْلِطٌ ، ج : مَماليطُ ،
      ـ مِمْلاطٌ : المُعْتَادةُ .
      ـ مَلِيطُ : الجَنينُ قبلَ أن يُشْعِرَ .
      ـ مَلَطَتْهُ أمُّه : ولَدَتْه لغيرِ تَمامٍ .
      ـ سَهْمٌ أمْلَطُ ومَلِيطٌ : لا ريشَ عليه ، وقد تَمَلَّطَ .
      ـ امْتَلَطَه : اخْتَلَسَه .
      ـ تَمَلَّطَ : تَمَلَّسَ .
      ـ مَلَطْيَةُ : بلد كثيرُ الفواكِه ، شديدُ البَرْدِ ، والتَّشديدُ لَحْنٌ .
      ـ مَلْطَى : ضَرْبٌ من العَدْوِ .
      ـ مالَطَه : قال نصْفَ بَيْتٍ وأتَمَّه الآخَرُ ، كمَلَّطَه ، تَمْليطاً .
      ـ مالِطةُ : بلد .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. امْتَلَطَ
    • امْتَلَطَ الشيءَ : اختلسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَمَلَّطَ
    • تَمَلَّطَ الشيءُ : تَمَلَّسَ .
      و تَمَلَّطَ السَّهْمُ : زالَ ما كان عليه من ريش .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. تَمَلَّط
    • تملط - تملطا
      1 - تملط الشيء : تملس . 2 - تملط السهم : زال ريشه .

    المعجم: الرائد

  5. أَمْلَطَ
    • [ م ل ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَمْلَطَ ، يُمْلِطُ ، مصدر إِمْلاطٌ .
      1 . :- أَمْلَطَ الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ .
      2 . :- أَمْلَطَتِ الْمَرْأَةُ :- : أَسْقَطَتْ جَنينَها .
      3 . :- أَمْلَطَتِ النَّاقَةُ جَنينَها :- : وَضَعَتْهُ لاَ شَعْرَ عَلَيْهِ .
      4 . :- أَمْلَطَ ريشُ السَّهْمِ :- : سَقَطَ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  6. أَمْلَطُ
    • جمع : مُلْطٌ . مؤ : مَلْطاءُ . جمع : مَلْطاواتٌ ... [ م . ل . ط ]. ( صف ). :- هُوَ أَمْلَطُ :- : لاَ شَعْرَ على جَسَدِهِ .

    المعجم: الغني

  7. أملَطُ
    • أملَطُ :-
      جمع مُلْط ، مؤ مَلْطَاءُ ، جمع مؤ مَلْطاوات ومُلْط :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِطَ .
      2 - من لا شعر على جسَده .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أملَط
    • أملط
      1 - جمع : ملط ، مؤنث ملطاء ، 1 - من لا شعر على جسده . 2 - « سهم أملط » : لا ريش عليه

    المعجم: الرائد

  9. أَمْلَطَتِ
    • أَمْلَطَتِ المرأَةُ : أَسقطت ولدها .
      و أَمْلَطَتِ الشاعرُ : أجرى المصراع الثاني بعدما قال صاحبُه المصراعَ الأَولَ .
      و أَمْلَطَتِ الناقةُ جنينَها : أَلقتْه لا شعر عليه .
      فهي مُمْلِطٌ ، ومُملِطةٌ . والجمع : مَماليطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أملَط
    • أملط - إملاطا
      1 - أملطت المرأة : أسقطت ولدها ، أجهضت . 2 - أملطت الناقة جنينها : وضعته لا شعر عليه . 3 - أملط : ريش السهم : سقط عنه . 4 - أملط : إفتقر .

    المعجم: الرائد

  11. ملِطَ
    • ملِطَ يَملَط ، مَلَطًا ، فهو أملَطُ :-
      ملِطَ الشَّخصُ كان أمرد ، أملس ، لم يكن على جسده شعر إلاّ شعر الرَّأس واللِّحية :- شاب أملطُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أملطَ
    • أملطَ يُمْلط ، إملاطًا ، فهو مُمْلِط :-
      • أملطتِ الحاملُ أسقطت حملها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ملط
    • " المِلْطُ : الخَبِيثُ من الرّجال الذي لا يُدْفَع إِليه شيء إِلا أَلْمَأَ عليه وذهَب به سَرَقاً واسْتِحلالاً ، وجمعه أَمْلاطٌ ومُلُوط ، وقد مَلَطَ مُلوطاً ؛ يقال : هذا مِلْطٌ من المُلوط .
      والمَلاَّطُ : الذي يملُط بالطين ، يقال : ملَطْت مَلْطاً .
      وملَط الحائطَ مَلْطاً ومَلَّطَه : طَلاه .
      والمِلاط : الطين الذي يُجعل بين سافَيِ البِناء ويُمْلَطُ به الحائط ، وفي صفة الجنة : ومِلاطُها مِسْك أَذْفَرُ ، هو من ذلك ، ويُمْلَطُ به الحائط أَي يُخْلط .
      وفي الحديث : إِنّ الإِبل يُمالِطُها الأَجْربُ أَي يُخالِطُها .
      والمِلاطانِ : جانِبا السَّنام ممَّا يلي مُقدَّمَه .
      والمِلاطانِ : الجَنْبانِ ، سميا بذلك لأَنهما قد مُلِطَ اللحمُ عنهما مَلْطاً أَي نُزِع ، ويجمع مُلُطاً .
      والمِلاطانِ : الكَتِفان ، وقيل : المِلاطُ وابن المِلاط الكتف بالمَنكِب والعَضُدِ والمِرفقِ .
      وقال ثعلب : المِلاطُ المِرْفق فلم يزد على ذلك شيئاً ؛

      وأَنشد : يَتْبَعْنَ سَدْوَ سَلِسِ المِلاط والجمع مُلُط ؛ الأَزهري في قول قَطِرانَ السَّعدي : وجَوْن أَعانَتْه الضُّلُوعُ بِزَفْرةٍ إِلى مُلُط بانَتْ ، وبانَ خَصِيلُه ؟

      ‏ قال : إِلى مُلُط أَي مع مُلط ؛ يقول : بان مِرْفقاها من جَنْبِها فليس بها حازٌّ ولا ناكِتٌ ، وقيل للعَضُد مِلاط لأَنه سمي باسم الجنب ، والمُلُط : جمع مِلاط للعَضُدِ والكتفِ .
      التهذيب : وابنا مِلاط العضُدانِ ، وفي الصحاح : ابنا ملاط عضدا البعير لأَنهما يَليانِ الجنبين ؛ قال الراجز يصف بعيراً : كِلا مِلاطَيْهِ إِذا تَعَطَّفا بانَا ، فما رَاعى براع أَجْوَف ؟

      ‏ قال : والمِلاطانِ ههنا العَضُدانِ لأَنهما المائران كما ، قال الراجز : عَوْجاء فيها مَيَلٌ غَيْرُ حَرَدْ تُقَطِّع العِيسَ ، إِذا طال النّجُدْ ، كِلا مِلاطَيْها عن الزَّوْرِ أَبَدّ ؟

      ‏ قال النضر : الملاطان ما عن يمين الكِركرة وشمالها .
      وابنا مِلاطَي البعير : هما العَضُدانِ ، وقيل ابنا ملاطي البعير كتفاه ، وابنا مِلاطٍ : العضُدانِ والكتفان ، الواحد ابن مِلاط ؛

      وأَنشد ابن بري لعُيينة ابن مِرْداس : تَرَى ابْنَيْ مِلاطَيْها ، إِذا هي أَرْقَلَتْ ، أُمِرّا فبانا عن مُشاشِ المُزَوَّر المُزَوَّرُ : موضع الزَّور .
      وقال ابن السكيت : ابنا مِلاط العضدان ، والملاطانِ الإِبْطانِ ؛ وقال أَنشدني الكلابي : لقد أُيِّمَتْ ، ما أُيِّمتْ ، ثم إِنه أُتِيحَ لها رِخْوُ المِلاطَيْن قارِسُ القارِسُ : البارِد ، يعني شيخاً وزوجته ؛

      وأَنشد لجُحَيْشِ بن سالم : أَظُنُّ السِّرْبَ سِرْبَ بَنِي رُمَيْحٍ ، سَتُذْعِرُه شَعاشِعةٌ سِباطُ ويُصْبِحُ صاحِبُ الضّرّاتِ مُوسى جَنِيباً ، حَذْو مائرةِ المِلاطِ (* قوله « والملطى الأرض » الملطى مرسوم في الأَصل بالياء ، وعلى صحته يكون مقصوراً ويوافقه قول شارح القاموس : هي بالكسر مقصورة .) السهلة .
      قال أَبو علي : يحتمل وزْنُها أَن يكون مِفْعالاً وأَن يكون فِعْلاء ، ويقال : بعتُه المَلَسَى والمَلَطَى وهو البيع بلا عُهْدَةٍ .
      ويقال : مضى فلان إِلى موضع كذا فيقال جعله اللّه مَلَطَى لا عُهْدَة أَي لا رجعة .
      والمَلَطَى مثل المَرَطَى : من العَدْوِ .
      والمُتَمَلِّطَةُ : مَقْعَد الاشْتِيامِ ، والاشْتِيامُ : رَئيسُ الرُّكّابِ .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: