وصف و معنى و تعريف كلمة أنلهب:


أنلهب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و لام (ل) و هاء (ه) و باء (ب) .




معنى و شرح أنلهب في معاجم اللغة العربية:



أنلهب

جذر [لهب]

  1. أَلْهَاب: (اسم)
    • أَلْهَاب : جمع لِهب
  2. لَهَب: (اسم)
    • مصدر لهِبَ
    • اللَّهَبُ : ما يرتفع من النَّار كأَنَّه لسانٌ ،
    • اللَّهَبُ (في الكيمياء) : النارُ التي تنتج من توهُّج نار أو بخار مشتعل
    • اللَّهَبُ:الغبارُ الساطعُ كالدُّخَان المرتفع من النار
  3. لَهِبَ: (فعل)
    • لهِبَ يلهَب ، لَهَبًا ولَهيبًا ، فهو لاهب ولَهْبانُ / لَهْبانٌ وهي لَهْبَى
    • لَهِبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَ لَهِيبُهَا بِلاَ دُخَانٍ
    • لَهِبَ الرَّجُلُ : عَطِشَ
  4. لَهَّبَ: (فعل)
    • لهَّبَ يلهِّب ، تلهيبًا ، فهو مُلهِّب ، والمفعول مُلهَّب
    • لَهَّبَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ
    • لَهَّبَ عَوَاطِفَهُ : زَادَ مِنْ حِدَّتِهَا، أَثَارَ مِنْ حَمِيَّتِهَا
    • لهَّب النَّاسَ: ألهب؛ هيَّجهم


  5. لِهب: (اسم)
    • الجمع : أَلْهَابٌ
    • اللِّهْبُ : مَهواةُ ما بين كلِّ جَبَلين
    • اللِّهْبُ: وجهٌ من الجبَل كالحائط لا يُرتَقى
    • اللِّهْبُ :السَّرَبُ في الأَرض
  6. تَلَهَّبَ: (فعل)
    • تلهَّبَ يتلهَّب ، تلهُّبًا ، فهو مُتلهِّب
    • تَلَهَّبَتِ النَّارُ : اِتَّقَدَتْ، اِشْتَعَلَتْ، اِضْطَرَمَتْ
    • تلهَّب الشَّخْصُ: احترق تلهَّب جوعًا وعطشًا/ شوقًا
  7. اِلتَهَبَ: (فعل)
    • التَهَبَتِ النارُ: اتَّقدَتْ
    • التَهَبَتِ على فلان: غَضِب وتحرّق
    • فلانٌ يلتهب جوعاً: يتحرَّق ويتضرّم
  8. اِلتَهَبَ: (فعل)
    • التهبَ يلتهب ، التهابًا ، فهو مُلْتَهِب
    • اِلْتَهَبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ
    • اِلْتَهَبَ الوَلَدُ : فَارَ
    • يَلْتَهِبُ حُبّاً فِي وَطَنِهِ: يَتَّقِدُ، يَتَضَرَّمُ
    • اِلْتَهَبَ الجُرْحُ : اِحْتَرَقَ
    • اِلْتَهَبَ جُوعاً: تحَرَّقَ، تَضَرَّمَ
    • التهب فلانٌ على فلانٍ: اشتدّ غضبه عليه
    • اِلْتَهَبَتِ الأذْنُ : أصَابَهَا مَرَضُ الالْتِهَابِ
    • التهب الشَّخْصُ: تحرَّق وتضرَّم التهب غَضَبًا،
  9. أَلهَبَ: (فعل)
    • ألهبَ يُلهِب ، إلهابًا ، فهو مُلْهِب ، والمفعول مُلْهَب - للمتعدِّي
    • أَلهَبَ البرقُ: تتابَعَ وتدارك لمَعَانُه حتَّى لا يكونَ بين البَرْقَتين فُرجة
    • ألْهَبَتِ النَّارَ: أَوْقَدَتْهَا، أشْعَلَتْهَا لَمْ تَتْرُكْهُ الرِّيحُ بِأنْ يُلْهِبَ النَّارَ
    • ألْهَبَهُ لِلْعَمَلِ: هَيَّجَهُ لَهُ وَدَفَعَهُ دَفْعاً
    • ألهب الشَّهوةَ: أثارها، أجّجها، هيّجها ألهب الخطيبُ مشاعر الجمهور،
    • ألْهَبَ الحِصَانُ : أسْرَعَ فِي عَدْوِهِ حَتَّى تَرَكَ غُبَاراً مُتَنَاثِراً
    • ألْهَبَ فِي الكَلاَمِ : أمضاهُ بِسُرْعَةٍ
    • ألهب حماستَه: أثارها تجاه أمر ما/ شجّعه ورغّبه في شيء
  10. لَهيب: (اسم)


    • مصدر لهِبَ
    • اللَّهيبُ : حَرُّ النارِ
    • رامية اللَّهِيب: آلة تقذف النَّارَ وتُستعمل لمحاربة العدُوّ،
    • لَهيب الذِّكرى: شدَّة الشَّوق
  11. لَهيب: (اسم)
    • لَهيب : فاعل من لَهِبَ
  12. مُلْتَهِب: (اسم)
    • مُلْتَهِب : فاعل من إِلتَهَبَ
  13. لُهاب: (اسم)
    • اللُّهَابُ : العطشُ
  14. لِهَاب: (اسم)
    • لِهَاب : جمع لِّهْبُ
  15. لِهَاب: (اسم)
    • لِهَاب : جمع لَّهْبَى
  16. مُلتَهِب: (اسم)


    • اسم فاعل من التهبَ
    • (طب) مصابٌ بمرض الالتهاب حنجرةٌ/ أُذنٌ مُلْتَهِبة
    • كلمات مُلْتَهِبة: حماسيّة
  17. تَلَهُّب: (اسم)
    • مصدر تَلَهَّبَ
    • تَلَهُّبُ النَّارِ: اِشْتِعالُها، اِتِّقادُها، اِضْطِرامُها
    • تَلَهُّبُ الرَّجُلِ مِنَ الجُوعِ: تَحَرُّقُهُ
  18. تلهُّب: (اسم)
    • تلهُّب : مصدر تَلَهَّبَ
  19. سَلهَب: (اسم)
    • الجمع : سَلاهِبُ و سَلاهِبَةٌ
    • السَّلْهبُ : الطويل من الناس والخيل
  20. لُهُوب: (اسم)
    • لُهُوب : جمع لِّهْبُ
  21. مُتلهِّب: (اسم)
    • مُتلهِّب : فاعل من تَلَهَّبَ
  22. مُلْهَب: (اسم)


    • مُلْهَب : اسم المفعول من أَلهَبَ
  23. مُلْهِب: (اسم)
    • مُلْهِب : فاعل من أَلهَبَ
  24. مُلهَّب: (اسم)
    • مُلهَّب : اسم المفعول من لَهَّبَ
  25. مُلهِّب: (اسم)
    • مُلهِّب : فاعل من لَهَّبَ
,
  1. لهب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّهَبُ واللَّهيبُ واللُّهابُ واللَّهَبَانُ: اشتعال النار إِذا خَلَصَ من الدُّخَانِ.
      وقيل: لَهِـيبُ النار حَرُّها.
      وقد أَلْهَبها فالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَها فَتَلَهَّبَتْ: أَوْقَدَها؛

      قال: تَسْمَعُ مِنْها، في السَّلِـيقِ الأَشْهَبِ، * مَعْمعَةً مِثْلَ الضِّرَامِ الـمُلْهَبِ واللَّهَبانُ، بالتحريك: تَوَقُّدُ الجمْر بِغَيْرِ ضِرامٍ، وكذلك لَهَبَانُ الـحَرِّ في الرَّمْضاءِ؛

      وأَنشد: لَهَبَانٌ وقَدَتْ حِزَّانُه، * يَرْمَضُ الْجُنْدَبُ منه فَيَصِرّ.
      (* قوله «لهبان إلخ» كذا أنشده في التهذيب وتحرف في شرح القاموس.) واللَّهَبُ: لَهَبُ النار، وهو لِسَانُها.
      والْتَهَبَتِ النارُ وتَلَهَّبَتْ أَي اتَّقَدَتْ.
      ابن سيده: اللَّهَبَانُ شِدَّةُ الـحَرِّ في الرَّمْضَاءِ ونحوها.
      ويومٌ لَهَبانٌ: شديد الحرّ؛

      قال: ظَلَّتْ بيومٍ لَهَبَانٍ ضَبْحِ،يَلْفَحُها الـمِرْزَمُ أَيَّ لَفْحِ،تَعُوذُ مِنْه بِنَواحي الطَّلْحِ واللُّهْبَةُ: إِشْراقُ اللَّوْنِ من الجسَد.
      وأَلْهَبَ البَرْقُ إِلْهاباً؛ وإِلهابُهُ: تَدَارُكه، حتى لا يكون بين البَرْقَتَيْنِ فُرْجَة.
      واللُّهابُ واللَّهَبانُ واللُّهْبَةُ، بالتسكين: العَطَشُ؛ قال الراجز: فصَبَّحَتْ بَيْنَ الـمَلا وثَبْرَهْ،جُبّاً تَرَى جِمامَهُ مُخْضَرَّهْ،وبَرَدَتْ منه لِهابُ الـحَرَّهْ وقد لَهِبَ، بالكسر، يَلْهَبُ لَهَباً، فهو لَهْبانُ.
      وامرأَة لَهْبَـى، والجمع لِهابٌ.
      والْتَهَب عليه: غَضِبَ وتَحَرَّقَ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: وإِنَّ أَباكَ قد لاقاهُ خِرْقٌ * مِنَ الفِتْيانِ، يَلْتَهِبُ الْتِهابا وهو يَتَلَهَّبُ جُوعاً ويَلْتَهِبُ، كقولك يَتَحَرَّقُ ويَتَضَرَّمُ.
      واللَّهَبُ: الغُبار الساطِعُ.
      الأَصمعي: إِذا اضْطَرَمَ جَرْيُ الفرس،قيل: أَهْذَبَ إِهْذاباً، وأَلْهَبَ إِلهاباً.
      ويقال للفرس الشديد الجرْي،الـمُثِـير للغُبار: مُلْهِبٌ، وله أُلْهوبٌ.
      وفي حديث صَعْصَعة، قال لمعاوية: إِني لأَتْرُكُ الكلامَ، فما أُرْهِفُ به ولا أُلْهِب فيه أَي لا أُمْضِـيه بسُرْعة؛ قال: والأَصلُ فيه الْجَرْيُ الشَّديدُ الذي يُثير اللَّهَبَ، وهو الغُبار السَّاطع، كالدُّخان المرتفع من النار.
      والأُلْهُوبُ: أَن يَجْتَهِدَ الفرسُ في عَدْوه حتى يُثِـيرَ الغُبارَ، وقيل: هو ابْتداءُ عَدْوِه، ويوصَفُ به فيقال: شَدٌّ أُلْهُوبٌ.
      وقد أَلْهَبَ الفرسُ: اضْطَرَمَ جَرْيهُ، وقال اللحياني: يكون ذلك للفرس وغيره مما يَعْدُو؛ قال امرؤُ القيس: فللسَّوْطِ أُلْهُوبٌ، وللسَّاقِ دِرَّةٌ، * وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ واللُّهَابَةُ: كِساءٌ.
      (* قوله «واللهابة كساء إلخ» كذا ضبط بالأصل، وقال شارح القاموس: اللهابة، بالضم، كساء إلخ اهـ.
      وأصل النقل من المحكم لكن ضبطت اللهابة في النسخة التي بأيدينا منه بشكل القلم، بكسر اللام، فحرره ولا تغتر بتصريح الشارح، بالضم، فكثيراً ما يصرح بضبط لم يسبق لغيره.) يوضَع فيه حَجَر فيُرَجَّحُ به أَحَدُ جَوانِبِ الـهَوْدَج أَو الـحِمْلِ،عن السيرافي، عن ثعلب.
      واللِّهْبُ، بالكسر: الفُرْجَة والهوَاء بين الجَبلين، وفي المحكم: مَهْواةُ ما بين كل جبلين، وقيل: هو الصَّدْعُ في الجبل، عن اللحياني؛ وقيل: هو الشِّعْبُ الصغير في الجبل؛ وقيل: هو وَجْهٌ من الجَبل كالحائط لا يُستطاعُ ارْتِقاؤُه، وكذلك لِهْبُ أُفُقِ السماءِ، والجمع أَلْهابٌ ولُهُوبٌ ولِهَابٌ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر: فأَبْصَر أَلْهَاباً من الطَّوْدِ، دُونها * يَرَى بَيْنَ رَأْسَيْ كُلِّ نِـيقَيْنِ مَهْبِلا وقال أَبو ذؤَيب: جَوارِسُها تَـأْري الشُّعوفَ دَوائِـباً، * وتَنْصَبُّ، أَلْهَاباً مَصِـيفاً، كِرابُها والجَوارِسُ: الأَوَاكِلُ مِن النَّحْل، تقول: جَرَسَتِ النَّحْلُ الشَّجرَ إِذا أَكَلَتْهُ.
      وتَـأْرِي: تُعَسِّل.
      والشُّعوفُ: أَعالي الجِـبال.
      والكِرَابُ: مجاري الماءِ، واحدتُها كَرَبَةٌ.
      واللِّهْبُ: السَّرَبُ في الأَرض.
      ابن الأَعرابي: الـمِلْهَبُ: الرَّائعُ الجَمال.
      والـمِلْهَبُ: الكثير الشَّعَر من الرجال.
      وأَبو لَهَبٍ: كنيةُ بعضِ أَعمام النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وقيل: كُنِـيَ أَبو لَهَبٍ لجماله.
      وفي التنزيل العزيز: تَبَّتْ يدَا أَبي لَهَبٍ؛ فكناه، عز وجل، بهذا، وهو ذَمٌّ له، وذلك ان اسمه كان عبدالعُزَّى، فلم يُسَمِّه، عز وجل، باسْمِه لأَن اسْمه مُحالٌ.
      وبنو لِهْبٍ: قومٌ من الأَزْدِ.
      ولِهْبٌ: قبيلة من اليمن فيها عيافة وزَجرٌ.
      وفي المحكم: لِهْبٌ قبيلة، زَعَمُوا أَنها أَعْيَفُ العرب، ويقال لهم: اللِّهْبِـيُّون.
      واللَّهَبَة: قبيلة أَيضاً.
      واللِّهابُ واللَّهباءُ: موضعان.
      واللَّهِـيبُ: موضع؛ قال الأَفْوه: وجَرَّدَ جَمْعُها بِـيضاً خِفافاً * على جَنْبَيْ تُضارِعَ، فاللَّهِـيب ولَهْبانُ: اسم قبيلة من العرب.
      واللِّهابةُ: وادٍ بناحيةِ الشَّواجِن، فيه رَكايا عَذْبةٌ، يَخْتَرِقُه طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ، وكأَنـَّه جمعُ لِهْبٍ.
      (* قوله «وكأنه جمع لهب» أي كأنَ لهابة، بالكسر، في الأصل جمع لهب بمعنى اللصب، بكسر فسكون فيهما مثل الالهاب واللهوب فنقل للعلمية.
      قلت ويجوز أن يكون منقولاً من المصدر.
      قال في التكملة: واللهابة أي بالكسر، فعالة من التلهب.)"
  2. لَهْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَهْبُ ولَهَبُ ولَهيبُ ولُهابُ ولَهَبَانُ: اشْتِعالُ النَّارِ إذا خَلَصَ مِنَ الدُّخَانِ، أو لَهَبُها: لِسانُها، ولَهيبُها: حَرُّها. وألْهَبَهَا فَالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَهَا فَتَلَهَّبَتْ.
      ـ لَهَبَانُ: شِدَّةُ الحَرِّ، واليَوْمُ الحَارُّ، والعَطَشُ، كاللُّهابِ واللُّهْبَةِ. لَهِبَ، وهو لَهْبانُ، وهي لَهْبى، الجمع: لِهابٌ.
      ـ لُهْبَةُ: بياضٌ ناصِعٌ نَقِيٌّ،
      ـ لَهَبَةُ: قَبيلَةٌ.
      ـ لَهَب: الغُبارُ السَّاطِعُ،
      ـ لِهْب: مَهْواةُ ما بَيْنَ كُلِّ جَبَلَيْنِ، أو الصَّدْعُ في الجَبَلِ، أو الشِّعْبُ الصَّغيرُ فيه، أو وجْهٌ فيه كالحَائِطِ لا يُرْتَقَى، الجمع: ألهابٌ ولُهُوبٌ ولِهابٌ ولِهابَةٌ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ.
      ـ أبو لَهَبٍ أو أبو لَهْبٍ: كُنْيَةُ عبدِ العُزَّى، لِجَمالِهِ أو لِمَالِهِ.
      ـ اللُّهابُ، واللِّهابُ: موضع.
      ـ أُلْهوبُ: اجتِهادُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ حتى يُثيرَ الغُبارَ، أو ابْتداءُ عَدْوِهِ.
      ـ ألْهَبَ البَرقُ: تَتَابَعَ.
      ـ لِهابَةُ: وادٍ بِناحِية الشَّواجِنِ.
      ـ لَهْباءُ: موضع لِهُذَيْلٍ.
      ـ لَهِيْبٌ: موضع.
      ـ مِلْهَبٌ: الرَّائِعُ الجَمالِ.
      ـ مُلَهَّبٌ: ما لم تُشْبَعْ حُمْرَتُهُ مِنَ الثِّيابِ.
  3. لهِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لهِبَ يلهَب ، لَهَبًا ولَهيبًا ، فهو لاهب ولَهْبانُ / لَهْبانٌ :-
      لهِبتِ النَّارُ اشتعلت خالصةً من الدُّخان.
      لهِب الشَّخْصُ: عطِش :-لهِب من حرارة الجَوّ.
  4. لهب (المعجم الرائد)
    • لهب - يلهب ، لهبا ولهبا ولهيبا ولهابا ولهبانا
      1-لهبت النار : احتدمت واشتعلت خالصة ليس فيها دخان
  5. سلهب (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلْهَبُ: الطويلُ، عامَّةً؛ وقيل: هو الطويلُ من الرجال؛ وقيل: هو الطويلُ من الخيلِ والناس.
      الجوهري: السَّلْهَبُ من الخيلِ: الطويلُ على وجهِ الأَرض، وربما جاءَ بالصادِ، والجمع السَّلاهِـبَةُ.
      والسَّلْهَبةُ من النساءِ: الجَسِيمةُ، وليست بِمدْحَةٍ.
      ويقال: فَرَسٌ سَلْهَبٌ وسَلْهَبةٌ للذَّكَر إِذا عَظُم وطالَ، وطالَتْ عِظَامُه.
      وفَرَسٌ مُسْلَهِبٌّ: ماضٍ؛ ومنه قولُ الأَعرابيِّ في صِفَةِ الفَرَس: وإِذا عَدَا اسْلَهَبَّ، وإِذا قُيِّدَ اجْلَعَبَّ، وإِذا انْتَصَبَ اتْلأَبَّ، واللّه أَعلم. "
  6. التهبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التهبَ يلتهب ، التهابًا ، فهو مُلْتَهِب :-
      التهبتِ النَّارُ لهبت؛ اتَّقدت، اشتعلت خالصة من الدّخان :-موادّ ملتهبة.
      التهب الشَّخْصُ: تحرَّق وتضرَّم :-التهب غَضَبًا، - التهب المسافرُ جوعًا، - التهب الموقفُ السياسيّ:-
      التهب فلانٌ على فلانٍ: اشتدّ غضبه عليه.
      التهبتِ الأُذُنُ ونحوُها: أصابها مرضُ الالتهاب :-التهبتِ جيوبُه الأنفيّة.


  7. ألهبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألهبَ يُلهِب ، إلهابًا ، فهو مُلْهِب ، والمفعول مُلْهَب (للمتعدِّي) :-
      ألهب الحصانُ أسرع في جريه حتَّى أثار الغبارَ.
      ألهبَ النَّارَ: أوقدها حتى صار لها لَهَب.
      ألهب الشَّهوةَ: أثارها، أجّجها، هيّجها :-ألهب الخطيبُ مشاعر الجمهور، - ألهب حماستَه: أثارها تجاه أمر ما/ شجّعه ورغّبه في شيء.
  8. لهَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لهَّبَ يلهِّب ، تلهيبًا ، فهو مُلهِّب ، والمفعول مُلهَّب :-
      لهَّب النَّارَ ألهبها؛ أوقدها حتَّى صار لها لَهَبٌ :-لهَّب الحاقدُ نارَ الفتنة.
      لهَّب النَّاسَ: ألهب؛ هيَّجهم :-لهَّب أصدقاءَه للتَّظاهر.
  9. تلهَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلهَّبَ يتلهَّب ، تلهُّبًا ، فهو مُتلهِّب :-
      تلهَّبتِ النَّارُ لهِبت؛ اشتعلت :-تلهَّبتِ العداوةُ بين الخصوم.
      تلهَّب الشَّخْصُ: احترق :-تلهَّب جوعًا وعطشًا/ شوقًا.
  10. لَهَب (المعجم الرائد)
    • لهب - يلهب ، لهبا ولهبانا
      1-عطش
  11. سَلْهَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلْهَبُ: الطَّويلُ، أو مِنَ الرِّجالِ، الجمع: سَلاهِبَةٌ، وكَلْبٌ،
      ـ سَلْهَبُ منَ الخَيْل: ماعَظُمَ وطالَ عِظامُهُ، كالسَّلْهَبَة: وهي الجَسيمَةُ.
      ـ سَلْهَبَة: الجَسيمَةُ.
      ـ سِلْهابَةُ: الجَرِيئَةُ، كالسِّلْهابِ.
  12. الالتهاب السّحائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) التهاب السَّحايا، مرض خطير يصيب غلاف الدِّماغ والعمود الفقريّ.
  13. الأُلْهُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُلْهُوبُ : اجتهادُ الفرس في عَدْوه حتَّى يُثيرَ الغبارَ.
  14. السِّلْهابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّلْهابُ : المرأَةُ الجريئة والمقدِمة. والجمع : سَلاهِيبُ.
  15. اللّهْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللّهْبَةُ : العطشَ.
      و اللّهْبَةُ إشراقُ اللَّون من الجسَد.
  16. اللَّهيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهيبُ : حَرُّ النارِ.
  17. اللَّهَبَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهَبَانُ : شِدَّةُ الحرّ.
      و اللَّهَبَانُ العطشُ.
      ويومٌ لَهَبَانٌ: شديدُ الحر.
  18. اللَّهَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهَبُ : ما يرتفع من النَّار كأَنَّه لسانٌ.
      و اللَّهَبُ (في الكيمياء) : النارُ التي تنتج من توهُّج نار أو بخار مشتعل .
      و اللَّهَبُ الغبارُ الساطعُ كالدُّخَان المرتفع من النار.
  19. اللُّهَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهَابُ : العطشُ.
  20. اللِّهَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّهَابَةُ : كِساءٌ يوضع فيه حجرٌ فيرجَّح به أحدُ جوانب الهودج أَو الحِمْل.
  21. اللِّهْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّهْبُ : مَهواةُ ما بين كلِّ جَبَلين.
      و اللِّهْبُ وجهٌ من الجبَل كالحائط لا يُرتَقى.
      و اللِّهْبُ السَّرَبُ في الأَرض. والجمع : أَلْهَابٌ.
  22. المُلَهَّبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَهَّبُ : ما لم تُشْبَع حُمرتُه من الثِّياب.
  23. المِلْهَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْهَبُ : الرائعُ الجمال.
      و المِلْهَبُ الكثيرُ الشَّعْر من الرِّجال.
  24. تَلَهَّبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَهَّبَتِ النارُ: اتَّقدت.
      وهو يتلهَّب جوعاً: أَي يتضرَّم.
  25. إِلتَهَب (المعجم الرائد)
    • إلتهب - التهابا
      1- إلتهبت النار : اتقدت، اشتعلت. 2- إلتهب : اشتد غضبه وتحرق. 3- إلتهب الجرح : فسد.


معنى أنلهب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه اشتعال النار من غير دخان، لسان النار، الغبار الساطع. واللهيب: حر النار. وأبو لهب عم النبي (صلى الله عليه وسلم) مات مشركاً، واللهب هنا صفة لاحمرار وجهه. وسموا الأنثى «لهب» فهي من مغنيات المتوكل في العصر العباسي.
اصل اسم لَهَب: عربي
Advertisements
معجم الغني
**لَهَبٌ** \- [ل هـ ب]. (مص. لَهِبَ). "اِرْتَفَعَ اللَّهَبُ": لِسَانُ النَّارِ.
معجم الغني
**لَهِبَ** \- [ل هـ ب]. (ف: ثلا. لازم).** لَهِبَ**،** يَلْهَبُ**، مص. لَهْبٌ، لَهَبٌ، لَهِيبٌ، لَهَبَانٌ. 1. "لَهِبَتِ النَّارُ" : اِشْتَعَلَ لَهِيبُهَا بِلاَ دُخَانٍ. 2. "لَهِبَ الرَّجُلُ" : عَطِشَ.
معجم الغني
**لَهَّبَ** \- [ل هـ ب]. (ف: ربا. متعد).** لَهَّبْتُ**،** أُلَهِّبُ**،** لَهِّبْ**، مص. تَلْهِيبٌ. 1. "لَهَّبَ النَّارَ" : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ. 2. "لَهَّبَ عَوَاطِفَهُ" : زَادَ مِنْ حِدَّتِهَا، أَثَارَ مِنْ حَمِيَّتِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلهَّبَ يتلهَّب، تلهُّبًا، فهو مُتلهِّب • تلهَّبتِ النَّارُ: لهِبت؛ اشتعلت "تلهَّبتِ العداوةُ بين الخصوم". • تلهَّب الشَّخْصُ: احترق "تلهَّب جوعًا وعطشًا/ شوقًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألهبَ يُلهِب، إلهابًا، فهو مُلْهِب، والمفعول مُلْهَب (للمتعدِّي) • ألهب الحصانُ: أسرع في جريه حتَّى أثار الغبارَ. • ألهبَ النَّارَ: أوقدها حتى صار لها لَهَب. • ألهب الشَّهوةَ: أثارها، أجّجها، هيّجها "ألهب الخطيبُ مشاعر الجمهور- ألهب حماستَه: أثارها تجاه أمر ما/ شجّعه ورغّبه في شيء".
المعجم الوسيط
الفرسُ ونحوه: مضى في عدْوِه.( السِّلْهابُ ): المرأة الجريئة والمقدِمة. ( ج ) سَلاهِيب.( السِّلْهابةُ ): السِّلْهابُ.( السَّلْهَبُ ): الطويل من الناس والخيل. ( ج ) سَلاهِب. وسَلاهِبَة.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ لَهَباً: عَطِش. فهو لَهْبَان، وهي لَهْبَى.( ألْهَبَ ) البرقُ: تتابع وتدارك لمَعَانه حتّى لا يكون بين البَرْقَتين فُرجة. وـ الفرس: اضطرم جريه وأثار الغبار. وـ في الكلام: أمضاه بسرعة. ويقال: ألهبه الأمر: هيّجه له. وـ النار: أوقدها حتّى صار لها لهب.( لَهَّبَ ) النارَ: أوقدها حتّى صار لها لهب.( الْتَهَبَت ) النارُ: اتَّقدَت. وـ على فلان: غَضِب وتحرّق. ويقال: فلان يلتهب جوعاً: يتحرّق ويتضرم.( تَلَهَّبَت ) النارُ: اتَّقدت. وهو يتلهّب جوعاً: أي يتضرّم.( الأُلْهُوب ): اجتهاد الفرس في عَدْوه حتّى يثير الغبار.( اللُّهَاب ): العطش.( اللِّهَابَة ): كِساء يوضع فيه حجر فيرجّح به أحد جوانب الهودج أو الحِمْل.( اللِّهْب ): مَهواة ما بين كلّ جَبَلين. وـ وجه من الجبَل كالحائط لا يُرْتَقى. وـ السَّرَب في الأرض. ( ج ) ألْهَاب.( اللَّهَب ): ما يرتفع من النَّار كأنَّه لسان. وـ ( في الكيمياء ): النار التي تنتج من توهُّج نار أو بخار مشتعل. ( مج ). وـ الغبار الساطع كالدخان المرتفع من النار.( اللَّهَبَان ): شِدّة الحر. وـ العطش. ويوم لَهَبَان: شديد الحر.( اللُّهْبَة ): العطش. وـ إشراق اللَّون من الجسد.( اللَّهيب ): حَرّ النار.( المِلْهَب ): الرائع الجمال. وـ الكثير الشَّعْر من الرِّجال.( المُلَهَّب ): ما لم تُشْبَع حُمرتُه من الثِّياب.( اللاَّهُوت ): الأُلوهية، كما يقال: الناسوت: لطبيعة الإنسان. و( عِلم اللاهوت ): عِلْم يبحثُ في الخالق وصفاته وعلاقاته بمخلوقاته، ويقوم عند المسيحيين مقام عِلْم الكَلاَم عند المسلمين، ويسمى أَيضًا عِلْم الربوبيّة والإِلهَيات.( اللاَّهُوتيّ ): العالم بالعقائد المتعلِّقة بالله.
مختار الصحاح
ل ه ب : لَهَبُ النار لسانها وكُني أبو لَهَب بذلك لجماله و الْتَهَبَت النار و تَلَهَّبَتْ اتقدت و أَلْهَبَها غيرها أَوقدها و اللَّهَبَانُ بفتحتين اتقاد النار وكذا اللَّهِيبُ و اللُّهَابُ بالضم
الصحاح في اللغة
السَلْهَبُ من الخيل: الفرس الطويل على وجه الأرض، وربما جاء بالصاد.
الصحاح في اللغة
اللهب: لَهَبُ النار، وهو لسانها. وكُنِّي أبو لَهَبٍ به لِجَمالِهِ. والتهبت النار وتَلَهَّبَتْ، أي اتَّقَدَتْ. وألهبتها: أوقدتها. واللُهْبَةُ بالتسكين: العطش. وقد لَهَبَ يَلْهَبُ لَهَباً. ورجلٌ لَهْبانٌ وامرأةٌ لَهْبى. واللَهَبانُ، بالتحريك: اتِّقادُ النار. وكذلك اللهيبُ واللُهابُ بالضم. وألْهَبَ الفرسُ، إذا اضطرم جَرْيُهُ؛ والاسم الأُلْهوبُ. وقال: فللسَوْطِ أُلْهوبٌ وللـسـاقِ دِرَّةٌ   وللزَجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ واللِهْبُ بالكسر: الفُرْجَةُ والهواءُ يكون بين الجبلين، والجمع لُهوبٌ ولِهابٌ. قال أوس بن حجر: فأبصرَ ألْهاباً من الطَودِ دونَهـا   ترى بين رأسَيْ كُلِّ نيقَيْن مَهْبِلا وقال أبو ذؤيب: وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَصيفا كِرابُها
تاج العروس

السَّلْهَبُ : الطَّوِيلُ عَامَّةً وقد يُقَالُ بالصَّادِ أَيْضاً ذكرهُ ابنُ السّيد في الفرق . واختُلِف في هذه المَادَّةِ فقِيلَ إِنَّها رُبَاعِيّة وقيل : الهَاءُ زَائِدَة وإِليه مَالَ المُؤَلِّفُ وهوَ رَأَى ابنِ القَطَّاع ولذا قَدَّمَهَا على اسْلَغَبَّ كما لا يَخْفَى أَشَار لَهُ شَيْخُنَا . أَو الطَّوِيلُ منَ الرِّجَال عن الأَصْمَعِيّ ج سَلاَهِبَةٌ . سَلْهَبٌ : اسمُ كَلْب . السَّلْهَبُ من الخَيْلِ : ما عَظُم وَطَالَ وطَالَتْ عِظَامُه . وفَرَسٌ سَلْهَبٌ كالسَّلْهَبَة للذَّكَرِ . وفَرَسٌ مُسْلَهِبٌّ : مَاضٍ : ومنه قولُ الأَعْرَابِيِّ في صِفَةِ الفَرس : وإِذَا عَدَا اسْلَهَبَّ وإِذَا قُيِّدَ اجْلَعَبَّ وإِذَا انْتَصَب اتلأَبَّ . وعِبَارَةُ الجَوْهَرِيّ : والسَّلْهَبُ من الخَيْلِ : الطَّوِيلُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ وربما جَاءَ بِالصَادِ . وهي أَي السَّلْهَبَةُ : الجَسِيمَة ولَيْسَت بِمدْحَةٍ . والسِّلْهَابَةُ : الجَرِيئة كالسِّلْهَاب بِكَسْرِهِمَا

تاج العروس

اللَّهْبُ بفتح فسكون واللَّهَبُ محرّكةً واللَّهِيبُ كَأَمِيرٍ واللُّهَابُ بالضَّمِّ واللَّهَبَانُ مُحَرَّكةً : اشتِعالُ النَّارِ : إِذَا خَلَصَ من الدُّخَانِ . الأُولى : لُغَةٌ في الثّانِيَة كالشَّمَعِ والشَّمْع والنَّهَر والنَّهْر . ومنه قراءَةُ ابْنِ كَثِيرً : تَبَّت يَدا أَبِي لَهْبٍ " أَوْ لَهَبُها : لِسانُها ولَهِيبُها : حَرُّها . قد أَلْهَبَها فالْتَهَبَتْ ولَهَّبَها فَتَلَهَّبَتْ أَي : اتَّقدَتْ وأَلْهَبْتُهَا : أَوْقَدْتهُاَ وقال :

تَسمْعَ ُمِنْهَا في السَّلِيقِ الأَشْهَبِ ... مَعْمَعَةً مِثْلَ الضِّرامِ المُلْهَبِ عن ابْنِ سيدَهْ : اللَّهَبَانُ : شِدَّة الحَرِّ في الرَّمْضاءِ ونحْوِها . وقال غيرُهُ : هو تَوقُّدُ الجَمْرِ بغيرِ ضِرَامٍ وكذلك لَهَبَانُ الحَرِّ في الرَّمْضَاءِ ؛ وأَنشد :

لَهَبَانٌ وَقَدَتْ حِزَّانُهُ ... يَرْمَضُ الجُنْدَبُ فيه فيَصِرّْ اللَّهَبَانُ : اليَوْمُ الْحارُّ قال :

ظَلَّتْ بِيَومٍ لَهَبانٍ ضَبْحٍ ... يَلْفَحُها المِرْزَمُ أَيَّ لَفْحِ

" تَعُوذُ مِنْهُ بِنَوَاحِي الطَّلْحِ اللَّهَبَانُ : العَطَشُ كاللُّهَابِ واللُّهْبَةِ بضمّهما مع التّسكينِ في الثّاني قالَ الرّاجِزُ :

" وبَرَدَتْ منهُ لِهابُ الحَرَّه وقد لَهِبَ كفَرِح يَلْهَب لَهَباً وهوَ لَهْبَانُ وهي أَي : الأَنثَى لَهْبَي كسَكْرَانَ وسَكْرَي ج لِهَابٌ بالكسر . وفي الأَساس : من المَجَاز : رجلٌ لَهْبَانُ ولَهْثَانُ أَي عَطْشَانُ . واللُّهْبَةُ بالضَّمِّ : بياضُ ناصعٌ نَقِلهٌّ الصاغانيُّ وهو إِشراقُ اللَّونِ من الجَسَد . اللَّهَبَةُ بالتَّحْرِيك : قَبِيلَةٌ من غامِدٍ من الأَزْدِ واسْمُهُ مالِكُ بْنُ عَوْفِ بْنِ قُريعِ بْنِ بَكْرِ بْن ثَعْلَبَةَ ابْنِ الدّولِ بْنِ سَعْدِ مَنَاةَ ْبِن غامِدٍ كذا في أَنساب الوزير . وفي الإِيناس : كان اللَّهَبَةُ هذا شَرِيفاً وفيه يقول أَبو ظَبْيَانَ الأَعْرَجُ الوافد على رسولِ اللهِ صلَّى الله عليهِ وسَلَّم :

أَنا أَبُو ظَبْيَانَ غَيْرُ التَّكْذبَهْ ... أبِي أَبو العَفَا وخالِي اللَّهَبَه

أَكْرَمُ مَنْ تَعْلَمُهُ مِنْ ثَعْلَبَهْ ... ذُبْيانُها وبَكْرُها في المَنْسَبَهْ

نَحْنُ صِحَابُ الجَيْشِ يَومَ الأَحْسَبَهْ وقال أَبو عُبَيْدٍ : اللَّهَبَةُ : هو صاحب الرّايَةِ يَوْمَ القادِسِيَّةِ . واللَّهُب مُحَرَّكة : الغُبَارُ السّاطعُ قاله اللَّيْثُ . وهو كالدُّخَان المرتفِعِ من النّار . اللِّهْبُ بالكَسْرِ : مَهْوَاةُ ما بَيْنَ كُلِّ جَبَلَيْنِ هكذا في المُحْكَم . وفي الصَّحِاح : الفُرْجَةُ والهَوَاءُ يكونُ بينَ الجَبلَيْنِ هو الصَّدْعُ في الجَبلِ عن اللَّحْيَانيّ هو الشِّعْبُ الصَّغِير فيهِ أَي : الجَبَلِ وفي شرح ابِي سعيد السُّكَّرِيِّ لأِشْعَارِ هُذْيلٍ : اللِّهْبُ : الشَّقُّ في الجبل ثُمَّ يَتَّسِعُ كالطَّريق واللِّصب والِشَّقْب : دُونَ اللِّهْبِ كالطَّريقِ الصَّغِير . هو وَجْهٌ فِيهِ أَي : الجبل كالحَائِطِ لا يُسْتَطَاعُ ارْتِقاؤُه . وكذلك لِهْبُ أَفَقِ السَّماءِ . وقيل : اللِّهْبَ : السَّرب في الأَرْضِ . ج : أَلْهابٌ ولُهُوب ولِهابٌ ولِهَابَةٌ بكسرهما . وضُبِط في نسخة الصَّحِاح لَهَابُ كسَحَابٍ . ويقال : كَمْ َجْاوَزْتَ من سُهُوبٍ ولُهُوب ؟ قال أَوْسُ بْنُ حَجَرٍ :

" فأَبْصَرَ أَلْهَاباً من الطَّوْدِ دُونًهايَرَى بَيْنَ رأْسَيْ كُلّ نِيِقَيْنِ مَهْبِلاً وقال أَبو ذُؤَيْب :

جَوَارِسُها تَأْرى الشُّعوفَ دَوَائِباً ... وتَنْصَبُّ أَلْهَاباً مَصِيفاً كِراَبُهَا وقال أَبو كَبِير :

فَأَزَالَ ناصِحَها بأَبْيضَ مُفْرَطٍ ... من ماءِ أَلْهَابٍ بِهِنَّ التَّأْلَبُ بَنُو لِهْبٍ : قَبيلَةٌ من الأَزْدِ في اليَمَن . وفي الإِيناس : في الأَسْدِ أَي بسُكُونِ السِّينِ : لِهْبُ بْنُ أَحْجَنَ بْنُ كَعْبِ بْنِ الحَارِثِ بْنِ كَعْبِ بْنِ عبدِ اللهِ بْنِ مالِكِ بْنِ نَصْرِ ابْنِ الأَزْد وهو أَهْلُ العِيافَة والزَّجْر وفيهم يَقُولُ كُثَيِّرُ بْنُ عبدِ الرّحمن الخُزَاعِيُّ :

" تَيَمَّمَتُ لِهْباً أَبْتَغِي العِلْمَ عِنْدَهُموقدْ رُدَّ عِلْمُ العَائِفِينَ إِلى لِهْبَ وفي المُحْكَم : لِهْبٌ : قَبِيلَةٌ زعَمُوا أَنّها أَعْيَفُ العربِ ويُقالُ لَهُمُ : اللَّهْبِيُّونَ . وأَبُو لَهَبٍ مُحرَّكَةً وتُسَكَّنُ الهاءُ لُغَة وبه قُرُأَ ابْنُ كَثير كما تقدَّم : كُنْيَةُ بعضِ أَعْمَام النَّبّي صلّى الله عليه وسَلَّم وهو عَبْدُ العُزَّي ابْنُ عبدَ المُطَّلِبِ والنِّسْبَةُ إِليه اللَّهَبِيُّ قيل : كُنِىَ أَبو لَهَبٍ لِجَمَالِهِ . زاد المُصَنِّف : أَو لِمالِهِوقد تعقَّبه جماعةٌ وقالُوا : إِنّ المال لا يُطْلَقُ عليه لَهَبٌ حَتَّى يُكْنَى صاحبُهُ به . قلت والَّذِي يظهَرُ عندَ التَّفَكُّرِ إِنَّه " لِمَآلِهِ " بالمَدّ ويدُلًُّ لذلك قولُ شيخِنا ما نصُّهُ : وقيلَ إِيماءً إِلى أَنَّه جَهَنَّمِيُّ باعتبارِ ما يَؤُولُّ إِليه . ولكِنه لم يتفطَّنْ لِما قلنا كما هو ظاهر فافْهَمْ . وقال عِيَاضٌ في شرح مُسْلِمٍ : واخْتُلِفَ في جَواز تَكْنِيَة المُشْرِك وَعَدَمِهِ فكَرِهَهُ بعضُهُمْ إِذْ في الكُنْيَة تعظيمٌ وتَفخيم وتَكْنِيَةُ اللهِ لأِبِي لَهَبٍ ليس من هذا ولا حجَّة فيه إِذْ كان اسْمُهُ عبد العُزَّي ولا يُسمَّيه اللهُ عزَّ وجَلَّ بعَبْدِ لغَيْرِه فلذلك كُنى وقيل : بل كُنْيَتُهُ الغالبُ عليه ُ فصار كالاسْمِ له . وقيل : بل هو لَقبٌ له ليس بكُنْيَة كُنْيَتُهُ أَبو عُتَيْبَةُ فجَرَى مَجرَى اللَّقَبِ والاسْم لا مَجرَى الكُنْيَةِ . وقيل : بل جاءَ ذِكْرُ أبِي لَهَبٍ " لمجانسةٍ " ناراً ذاتَ لَهَب " في السُّورَة من باب البلاغة وتحسين الِعبَارة انتهى والُّلِهَابُ بالكسر أَو بالضَّمّ : ع كأَنّه جمعُ لَهَبٍ . والأَلْهُوبُ : اجْتِهادُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ حَتَّى يُثِيرَ الغُبارَ أَي : يَرْفَعَهُ . وعن الأَصْمَعِيّ : إِذا اضْطَرَم جَرْىُ الفَرَسِ قيل : أَهْذَب إِهْذاباً وأَلْهَبَ إِلْهاباً . ويقال للفَرَسِ الشَّديدِ الجَرِيْ المُثِيرِ للغُبَارِ : مُلْهبٌ وله أَلْهُوبٌ . وفي حديث صَعْصَعَةَ لمُعَاوِيَةَ : " إِنِّي لأَتْرُكُ الكَلاَمَ فما أَرْهِفُ بِهِ ولا أَلْهِبُ فيه " أَي : لا أَمْضِيهِ بسُرْعَةٍ . قال : والأَصلُ فيه الجَرْىُ الشَّدِيدُ الَّذِي يِثَيِر اللَّهَبَ وهو الغُبَارُ السّاطعُ . الأُلْهُوبُ : ابْتداءُ عَدْوِهِ ويُوَصَفُ فُيقَال : شَدٌّ أَلْهُوبٌ . وقَدْ أَلْهَبَ الفَرَسُ : اضْطَرَمَ جَرْيُهُ . وقال اللَّحْيَانيُّ : يكون ذلك لِلْفَرَسِ وغيرِه ممّا يَعْدُو قال امْرُؤُ القَيْسِ :

فَلِلسَّوْطِ أَلْهُوبٌ ولِلسّاقِ درَّةٌ ... ولِلزَّجْرِ منهُ وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ وفي الأَساس : من المجاز : فَرَس مُلْهِبٌ . من المَجَاز أيضاً : أَلْهَبَ البَرْقُ إِلْهَاباً وذلك إِذا تَتَابَعَ وتَدَارَكَ لَمَعَانُهُ حَتَّى لا يكونَ بينَ البَرْقَتَيْنِ فُرْجةٌَ . واللِّهَابَةُ بالكَسْرِ : وادٍ بناحِيَةِ الشَّوَاجِنِ فيهِ رَكَايَا يَخْرِقُهُ طَرِيقُ بَطْنِ فَلْجٍ وكأنّه جمعُ لِهْبٍ واللَّهْبَاءُ : ع نقله ابْنُ دُرَيْدٍ وهو لهُذَيْلِ . لُهَابٌ كَغُرابٍ : ع لا يَخْفَي إِنَّهُ قد مَّر ذِكره أَوّلاً فهو تَكْرارٌ . عن ابْنِ الأَعْرابِيّ : المِلْهَبُ كَمِنْبَرٍ : الرَائعُ الجمَالِ والكَثِيرُ الشَّعَرِ من الرَّجَال . من المَجَاز : ثَوْبٌ مُلَهَّب كمُعَظَّمٍ وهو مَا لمْ تُشْبَع حُمْرَتُهُ وهو الَّذِي نَقَص صبْغُهُ من الثِّيِابِ . ومما يستدرَكُ عليه : اللُّهَابَةُ بالضَّمّ : كِسَاءٌ يوضَعُ فيه حَجَرٌ فَيُرَجَّحُ به أَحدُ جوانبِ الهَوْدَجِ أَو الحِمْلِ . عن السِّيرافيّ عن ثعلبٍ . ومن المَجَاز : أَلْهَبَهُ الأَمْرُ . وأَرَدْت بذلك تَهْيِيجهُ وإِلْهابَهُ . والْتَهَبَ عليهِ : غَضِب وتَحَرَّقَ ؛ قال بِشْرُ بْنُ أَبِي خازِم :

وإِن أَباكَ قد لاقاهُ خِرْقٌ ... من الفِتْيَانِ يَلْتَهِبُ الْتِهَابا وهو يَتَلَهَّبُ جُوعاً ويَلْتَهِبُ كقولك : يَتَحَرَّقُ ويَتَضَرَّم . واللَّهِيبُ : موضعٌ قال الأَفْوَهُ :

وجَرَّدَ جَمْعُها بِيضاً خِفَافاً ... عَلَى جَنْبَيْ تُضَارِعَ فاللَّهِيبِولِهابَةُ بالكسر : فِعالَةٌ من التَّلَهُّب وقال عُمَارةُ : اللِّهَابَةُ لهَابَةُ بني كَعْبَ ابْنِ العَنْبرِ بأَسفلِ الصَّمّانِ . ولَهْبانُ بالفَتْح : قبيلةٌ من العرب . ويُسْتَعْملُ اللُّهَابُ بالضمَّ ّ بمعنى العطَش كما يُسْتَعْملُ في اتِّقَادِ النّارِ . واللَّهْبانُ كاللَّهْفَانِ . ولِهْبُ بنُ قَطَنِ بْنِ كَعْبٍ الكَسر : أَبو ثُمَالَةَ القَبِيلَةِ الّتي يُنْسَبُ إِليها اللِّهْبِيّون . ولَهْبَانُ . موضعٌ . واللَّهِيبُ بْنُ مالِكٍ اللِّهْبِيُّ : له حديثٌ في الكُهّانِ قال ابْنُ فَهْدٍ : ظَنِّي أنّه موضوعٌ . وقيل : اللَّهّب . وانْظُرْهُ في أَنساب البُلْبَيْسي وعلىّ بْنُ أَبي عليٍّ اللَّهَبْيّ محركةً ويسكن من وَلَدَ أَبي لَهَبٍ قال أَبو زُرْعَةَ : مَدَنِيٌّ مُنْكَرُ الحَدِيثِ : وقال ابْنُ الأَثِيرِ : حِجَازيّ يَرْوِيَ الموضوعاتِ عن الثِّقات : لا يُحْتَجُّ به . قلت : وإِبراهيمُ بْنُ أَبي خِداشٍ " اللَّهَبِيُّ عن ابْنِ عَبّاسٍ : شيخٌ لابْنِ عُيَيْنَةَ والفَضْلُ بن عَبّاسِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ أَبِي لَهَبٍ اللَّهَبِيّ : شاعرٌ مشهور والزُّبَيْرُ بْنُ داوودَ اللَّهَبِيّ عن أَبِي دُلاَمَةَ وآخَرُونَ

لسان العرب
اللَّهَبُ واللَّهيبُ واللُّهابُ واللَّهَبَانُ اشتعال النار إِذا خَلَصَ من الدُّخَانِ وقيل لَهِيبُ النار حَرُّها وقد أَلْهَبها فالْتَهَبَتْ ولَهَّبَها فَتَلَهَّبَتْ أَوْقَدَها قال تَسْمَعُ مِنْها في السَّلِيقِ الأَشْهَبِ ... مَعْمعَةً مِثْلَ الضِّرَامِ المُلْهَبِ [ ص 744 ] واللَّهَبانُ بالتحريك تَوَقُّدُ الجمْر بِغَيْرِ ضِرامٍ وكذلك لَهَبَانُ الحَرِّ في الرَّمْضاءِ وأَنشد لَهَبَانٌ وقَدَتْ حِزَّانُه ... يَرْمَضُ الْجُنْدَبُ منه فَيَصِرّ ( 1 ) ( 1 قوله « لهبان إلخ » كذا أنشده في التهذيب وتحرف في شرح القاموس ) واللَّهَبُ لَهَبُ النار وهو لِسَانُها والْتَهَبَتِ النارُ وتَلَهَّبَتْ أَي اتَّقَدَتْ ابن سيده اللَّهَبَانُ شِدَّةُ الحَرِّ في الرَّمْضَاءِ ونحوها ويومٌ لَهَبانٌ شديد الحرّ قال ظَلَّتْ بيومٍ لَهَبَانٍ ضَبْحِ يَلْفَحُها المِرْزَمُ أَيَّ لَفْحِ تَعُوذُ مِنْه بِنَواحي الطَّلْحِ واللُّهْبَةُ إِشْراقُ اللَّوْنِ من الجسَد وأَلْهَبَ البَرْقُ إِلْهاباً وإِلهابُهُ تَدَارُكه حتى لا يكون بين البَرْقَتَيْنِ فُرْجَة واللُّهابُ واللَّهَبانُ واللُّهْبَةُ بالتسكين العَطَشُ قال الراجز فصَبَّحَتْ بَيْنَ المَلا وثَبْرَهْ جُبّاً تَرَى جِمامَهُ مُخْضَرَّهْ وبَرَدَتْ منه لِهابُ الحَرَّهْ وقد لَهِبَ بالكسر يَلْهَبُ لَهَباً فهو لَهْبانُ وامرأَة لَهْبَى والجمع لِهابٌ والْتَهَب عليه غَضِبَ وتَحَرَّقَ قال بِشْرُ بن أَبي خازم وإِنَّ أَباكَ قد لاقاهُ خِرْقٌ ... مِنَ الفِتْيانِ يَلْتَهِبُ الْتِهابا وهو يَتَلَهَّبُ جُوعاً ويَلْتَهِبُ كقولك يَتَحَرَّقُ ويَتَضَرَّمُ واللَّهَبُ الغُبار الساطِعُ الأَصمعي إِذا اضْطَرَمَ جَرْيُ الفرس قيل أَهْذَبَ إِهْذاباً وأَلْهَبَ إِلهاباً ويقال للفرس الشديد الجرْي المُثِير للغُبار مُلْهِبٌ وله أُلْهوبٌ وفي حديث صَعْصَعة قال لمعاوية إِني لأَتْرُكُ الكلامَ فما أُرْهِفُ به ولا أُلْهِب فيه أَي لا أُمْضِيه بسُرْعة قال والأَصلُ فيه الْجَرْيُ الشَّديدُ الذي يُثير اللَّهَبَ وهو الغُبار السَّاطع كالدُّخان المرتفع من النار والأُلْهُوبُ أَن يَجْتَهِدَ الفرسُ في عَدْوه حتى يُثِيرَ الغُبارَ وقيل هو ابْتداءُ عَدْوِه ويوصَفُ به فيقال شَدٌّ أُلْهُوبٌ وقد أَلْهَبَ الفرسُ اضْطَرَمَ جَرْيهُ وقال اللحياني يكون ذلك للفرس وغيره مما يَعْدُو قال امرؤُ القيس فللسَّوْطِ أُلْهُوبٌ وللسَّاقِ دِرَّةٌ ... وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ واللُّهَابَةُ كِساءٌ ( 2 ) ( 2 قوله « واللهابة كساء إلخ » كذا ضبط بالأصل وقال شارح القاموس اللهابة بالضم كساء إلخ اه وأصل النقل من المحكم لكن ضبطت اللهابة في النسخة التي بأيدينا منه بشكل القلم بكسر اللام فحرره ولا تغتر بتصريح الشارح بالضم فكثيراً ما يصرح بضبط لم يسبق لغيره ) يوضَع فيه حَجَر فيُرَجَّحُ به أَحَدُ جَوانِبِ الهَوْدَج أَو الحِمْلِ عن السيرافي عن ثعلب واللِّهْبُ بالكسر الفُرْجَة والهوَاء بين الجَبلين وفي المحكم مَهْواةُ ما بين كل جبلين وقيل هو الصَّدْعُ في الجبل عن اللحياني وقيل هو الشِّعْبُ الصغير في الجبل وقيل هو وَجْهٌ من الجَبل كالحائط لا يُستطاعُ ارْتِقاؤُه وكذلك لِهْبُ أُفُقِ السماءِ والجمع أَلْهابٌ ولُهُوبٌ ولِهَابٌ قال أَوْسُ بن حَجَر فأَبْصَر أَلْهَاباً من الطَّوْدِ دُونها ... يَرَى بَيْنَ رَأْسَيْ كُلِّ نِيقَيْنِ مَهْبِلا [ ص 745 ] وقال أَبو ذؤَيب جَوارِسُها تَأْري الشُّعوفَ دَوائِباً ... وتَنْصَبُّ أَلْهَاباً مَصِيفاً كِرابُها والجَوارِسُ الأَوَاكِلُ مِن النَّحْل تقول جَرَسَتِ النَّحْلُ الشَّجرَ إِذا أَكَلَتْهُ وتَأْرِي تُعَسِّل والشُّعوفُ أَعالي الجِبال والكِرَابُ مجاري الماءِ واحدتُها كَرَبَةٌ واللِّهْبُ السَّرَبُ في الأَرض ابن الأَعرابي المِلْهَبُ الرَّائعُ الجَمال والمِلْهَبُ الكثير الشَّعَر من الرجال وأَبو لَهَبٍ كنيةُ بعضِ أَعمام النبي صلى اللّه عليه وسلم وقيل كُنِيَ أَبو لَهَبٍ لجماله وفي التنزيل العزيز تَبَّتْ يدَا أَبي لَهَبٍ فكناه عز وجل بهذا وهو ذَمٌّ له وذلك ان اسمه كان عبدالعُزَّى فلم يُسَمِّه عز وجل باسْمِه لأَن اسْمه مُحالٌ وبنو لِهْبٍ قومٌ من الأَزْدِ ولِهْبٌ قبيلة من اليمن فيها عيافة وزَجرٌ وفي المحكم لِهْبٌ قبيلة زَعَمُوا أَنها أَعْيَفُ العرب ويقال لهم اللِّهْبِيُّون واللَّهَبَة قبيلة أَيضاً واللِّهابُ واللَّهباءُ موضعان واللَّهِيبُ موضع قال الأَفْوه وجَرَّدَ جَمْعُها بِيضاً خِفافاً ... على جَنْبَيْ تُضارِعَ فاللَّهِيب ولَهْبانُ اسم قبيلة من العرب واللِّهابةُ وادٍ بناحيةِ الشَّواجِن فيه رَكايا عَذْبةٌ يَخْتَرِقُه طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ وكأَنَّه جمعُ لِهْبٍ ( 1 ) ( 1 قوله « وكأنه جمع لهب » أي كأنَ لهابة بالكسر في الأصل جمع لهب بمعنى اللصب بكسر فسكون فيهما مثل الالهاب واللهوب فنقل للعلمية قلت ويجوز أن يكون منقولاً من المصدر قال في التكملة واللهابة أي بالكسر فعالة من التلهب )
الرائد
* لهب يلهب: لهبا ولهبا ولهيبا ولهابا ولهبانا. ت النار: احتدمت واشتعلت خالصة ليس فيها دخان.
الرائد
* لهب يلهب: لهبا ولهبانا. عطش.
الرائد
* لهب تلهيبا. النار: أوقدها حتى صار لها لهب.
الرائد
* لهب. 1-مص. لهب. 2-لسان النار. 3-غبار ساطع منتشر.
الرائد
* لهب. ج ألهاب ولهوب ولهاب ولهابة. 1-فرجة أو ممر بين جبلين. 2-صدع وشق في الجبل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: