وصف و معنى و تعريف كلمة أنمتاز:


أنمتاز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح أنمتاز في معاجم اللغة العربية:



أنمتاز

جذر [متاز]

  1. تَأَزَ : (فعل)
    • تَأَزَ تَأْزًا
    • تَأَزَ الجرحُ: الْتأَم
    • تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها: تَدَانَوْا
  2. آزى : (فعل)
    • آزى إيزاءً
    • آزى الشيءَ : ضَمَّة
    • آزى الحوضَ: جعل له إِزاءً
  3. آزى : (فعل)
    • آزى مُؤازاة، وإِزاءً
    • آزاه : حَاذاه
    • آزاه :جاراه
  4. أَزَّ : (فعل)
    • أزز أزَّ أزَزْتُ ، يَؤُزّ ، اؤزُزْ / أُزَّ ، أَزًّا ، فهو آزّ ، والمفعول مَأْزوز
    • تحرك واضطرب
    • أَزَّ : صوّت من شدة الحركة أَو الغليان
    • أزَّ الشَّيءَ: هزّه وحرَّكه شديدًا
    • أَزَّ النارَ: أَجَّجَها
    • أَزَّ القِدْرَ وبها: جعلها تَئِزُّ من الغليان
    • أَزَّ الشيءَ: هَزَّهُ وحرَّكه شديدًا
    • أزَّ الرَّجلَ: أغراه وهيَّجه وأثاره وأزعجه بصوت : تغريهم بالمعاصي
    • أَزَّ بينهما: أَغرى


  5. أَزا : (فعل)
    • أَزا أَزْوًا
    • أَزا الظلُّ: تقلَّص
    • أَزا اليومُ: اشتد
  6. تَأَزَّى : (فعل)
    • تَأَزَّى عنه: نَكَص وهابه
    • تَأَزَّى السهمُ: أصَاب الرَّمِيَّةَ واهتز فيها
  7. أَزَى : (فعل)
    • أَزَى أَزَى أَزْيًا، وأُزِيًّا:
    • تقَبَّض
    • أَزَى الظلُّ: تَقَلَّص
    • أَزَى الثوب: انكمش بعد الغسل
    • أَزَى له أَزْيًا: أَتاه من وَجْه مأْمَنِه ليخْتِله
    • أَزِيَ اليومُ: اشتدّ حرُّه
  8. أَزَّى : (فعل)
    • أَزَّى الحوضَ: جعل له إزاءً
  9. تاز : (فعل)
    • تاز تَيْزًا، وتَيَزانًا
    • تاز : غلُظ واشتدَّ
    • تاز السهمُ في الرميّة: اهتزَّ فيها
    • تاز فلاناً تَيْزًا: غالبه
  10. تَأْز : (اسم)


    • تَأْز : مصدر تَأَزَ
,
  1. تَيَّازُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَيَّازُ: القصيرُ الغليظُ الشديدُ، والزَّرَّاعُ.
      ـ تازَ يَتِيزُ تَيَزاناً: مات.
      ـ تَتَيَّزَ في مِشْيَته: تَقَلَّعَ،
      ـ تَتَيَّزَ إلى كذا: تَفَلَّتَ.
      ـ مُتايَزَةُ: المُغَالَبَةُ، كالتَّيْزِ.
      ـ تِيَزُّ: الشديدُ الأَلْوَاحِ.
  2. تيز (المعجم لسان العرب)
    • "التَّيَّاز: الرجل المُلَزَّزُ المفاصل الذي يَتَتَيَّزُ في مِشْيَتِه لأَنه يَتَقَلَّعُ من الأَرض تَقَلُّعاً؛

      وأَنشد: تَيَّازَةٌ في مَشْيِها قُناخِرَهْ الفراء: رجل تَيَّازٌ كثيرُ العَضَلِ، وهو اللحم.
      وتازَ يَتُوزُ تَوْزاً ويَتِيزُ تَيْزاً إِذا غَلُظَ؛

      وأَنشد: تُسَوَّى على غُسْنٍ فَتازَ خَصِيلُه؟

      ‏قال: فمن جعل تازَ من يَتِيزُ جعل التَّيَّازَ فَعَّالاً، ومن جعله من يَتُوزُ جعله فَيْعالاً كالقَيَّام والدَّيَّار من قامَ ودَارَ.
      وقوله تازَ خَصِيلُها أَي غَلُظَ.
      وتازَ السهم في الرَّمِيَّةِ أَي اهتزَّ فيها.
      وتَتَيَّزَ في مشْيَتِه: تَقَلَّعَ.
      والتَّيَّازُ من الرجال: القصير الغليظ المُلَزَّزُ الخَلْقِ الشديدُ العَضَلِ مع كثرة لحم فيها.
      ويقال للرجل إِذا كان فيه غلظ وشدة: تَيَّازٌ؛ قال القَطَامِيُّ يصف بَكْرَةً اقْتَضَبَهَا وقد أَحسن القيام عليها إِلى أَن قويت وسمِنت وصارت بحيث لا يقدر على ركوبها لقوَّتها وعزة نفسها: فلما أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها،كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السِّيَاعا أَمَرْتُ بها الرِّجالَ ليَأْخُذُوها،ونحن نظُنُّ أَن لا تُسْتَطاعا إِذا التَّيَّازُ ذو العَضَلاتِ قلنا: إِليكَ إِليكَ ضاقَ بها ذِراع؟

      ‏قال ابن بري: هكذا أَنشده الجوهري وغيره إِليك إِليك وفسر في شعره أَن إِليك بمعنى خذها لتركبها وتَرُوضَها؛ قال: وهذا فيه إِشكال لأَن سيبويه وجميع البصريين ذهبوا إِلى أَن إِليك بمعنى تَنَحَّ وأَنها غير متعدية إِلى مفعول، وعلى ما فسروه في البيت يقضي أَنها متعدية لأَنهم جعلوها بمعنى خذها؛ قال: ورواه أَبو عمرو الشَّيْبانِيُّ لَدَيْكَ لَدَيْكَ عوضاً من إِليك إِليك، قال: وهذا أَشبه بكلام العرب وقول النحويين لأَن لديك بمعنى عندك، وعندك في الإِغراء تكون متعدية، كقولك عِنْدَكَ زيداً أَي خذ زيداً من عندك، وقد تكون أَيضاً غير متعدية بمعنى تَأَخَّرْ فتكون خلاف فَرْطَكَ التي بمعنى تَقَدَّمْ، فعلى هذا يصح أَن تقول لديك زيداً بمعنى خذه.
      وقوله: ذو العضلات أَي ذو اللحمات الغليظة الشديدة، وكل لحمة غليظة شديدة في ساق أَو غيره فهي عَضَلَةٌ، وإِذا في البيت داخلة على جملة ابتدائية لأَن التياز مبتدأٌ، وقلنا خبره، والعائد محذوف تقديره قلنا له، وضاق بها ذراعاً جواب إِذا؛ قال: ومثله قول الآخر: وهَلاَّ أَعَدُّوني لمِثْلي تَفاقَدُوا،إِذا الخَصْمُ أَبْزَى مائِلُ الرأْسِ أَنكَبُ وقوله: كما بطَّنت بالفدن السياعا، قال: الفدن القَصْرُ، والسياع: الطين، قال: وهذا من المقلوب، أَراد كما يُطَيَّنُ بالسِّياعِ الفَدَنُ؛

      قال: ومثله قول خُفَاف بنِ نُدْبَةَ: كَنَواحِ رِيشِ حَمامَةٍ نَجْدِيَّةٍ،ومَسَحْتُ باللِّثَتَيْنِ عَصْفَ الإِثْمِدِ وعصف الإِثم: غباره.
      تقديره: ومسحت بعصف الإِثمد اللثتين؛ قال: ومثله لعروة بن الورد: فَدَيْتُ بنفْسِه نَفْسي ومالي،وما آلُوكَ إِلا ما أُطِيقُ أَي فديت بنفسي ومالي نفسه، قال: وقد حمل بعضهم قوله سبحانه وتعالى: وامْسَحُوا برؤُوسكم؛ على القلب لأَنه قدّر في الآية مفعولاً محذوفاً تقديره وامسحوا برؤُوسكم الماء، والتقدير عنده وامسحوا بالماءِ رؤُوسكم فيكون مقلوباً، ولا يجعل الباء زائدة كما يذهب إِليه الأَكثر.
      "
  3. تايَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تايَزَهُ : غالبه.
  4. تَتَيَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَتَيَّزَ في مِشيته: تَقَلَّعَ.


  5. تَأَز (المعجم الرائد)
    • تأز - يتأز ، تأزا
      1- تأز الجرح التحم وشفي. 2- تأز القوم في الحرب أو غيرها : قرب بعضهم من بعضهم الآخر.
  6. تأزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تأزَ الجُرْحُ: الْتَأَمَ،
      ـ تأزَ القومُ في الحَرْبِ: تَدَانَوْا.
      ـ عَيْرٌ تَئِزٌ: مَعْصوبُ الخَلْقِ.
  7. تاز (المعجم المعجم الوسيط)
    • تاز تاز ِ تَيْزًا، وتَيَزانًا: غلُظ واشتدَّ.
      و تاز السهمُ في الرميّة: اهتزَّ فيها.
      و تاز فلاناً تَيْزًا: غالبه.
  8. تَأَزُّت (المعجم عربي عامة)
    • تحويل الامونيوم إلى نيتريتات ونيتراتات .


  9. تَأَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَزَ الجرحُ تَأَزَ َ تَأْزًا: الْتأَم.
      و تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها: تَدَانَوْا.
  10. تَأَزَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَزَّى عنه: نَكَص وهابه.
      و تَأَزَّى السهمُ: أصَاب الرَّمِيَّةَ واهتز فيها.
  11. تَأَزَّى (المعجم الرائد)
    • تأزى - تأزيا
      1- تأزى عنه : نكص، أحجم، تراجع. 2- تأزى عنه : هابه، خاف منه .
  12. أزَّتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أزَّتِ القِدْرُ تَئِزُّ وتَؤُزُّ أزًّا وأزيزًا وأزازًا وائْتَزَّتْ وتَأَزَّتْ: اشْتَدَّ غَلَيَانُهَا، أَو هو غَلَيَانٌ ليس بالشَّديدِ،
      ـ أزَّتِ النارَ: أوْقَدَهَا،
      ـ أزَّتِ السَّحَابَةُ: صَوَّتَتْ من بَعِيدٍ،
      ـ أزَّ الشيءَ: حركهُ شديداً.
      ـ أَزَرُ: امْتِلاءُ المَجْلِسِ، والضِّيقُ، والمُمْتَلِئُ، وحِسابٌ من مَجارِي القَمَر، وهو فُضولُ ما يَدْخُلُ بين الشُّهورِ والسِّنينَ، والجَمْعُ الكثيرُ.
      ـ أَزيزُ: البَرْدُ، والبارِدُ، وشِدَّةُ السَّيْرِ.
      ـ أَزُّ: ضَرَبانُ العِرْقِ، ووَجَعٌ في خُراجٍ ونحوِه، والجِماعُ، وحَلْبُ الناقةِ شديدًا، وصَبُّ الماءِ، وإِغْلاؤُه.
      ـ ائْتَزَّ: اسْتَعْجَلَ.
  13. تُوزُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ تُوزُ: الطبيعةُ، والخُلُقُ، وشجَرٌ، والأصلُ، والخَشَبَةُ يُلْعَبُ بها بالكُجَّةِ، وموضع بينَ سَمِيراءَ وفَيْدَ.
      ـ محمدُ بنُ مَسْعودٍ التُّوزِيُّ: محدِّثٌ، لَعَلَّهُ نُسِبَ إليه.
      ـ أَتْوَزُ: الكريمُ الأَصْلِ.
      ـ تُوزُونُ: لَقَبُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الطَّبَرِيِّ.
      ـ تُوزِينُ أو تَيْزِينُ: كُورَةٌ بحَلَبَ.
      ـ تازَ يَتُوزُ: غَلُظَ.
      ـ تَوَّزُ: بلد بفارِسَ، ويقالُ: تَوَّجُ، منه الثِّيابُ التَّوَّزِيَّةُ.
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ اللُّغَوِيُّ، وأبو يَعْلَى محمدُ بنُ الصَّلْتِ، وإبراهيمُ بنُ موسى، وأحمدُ بنُ عليٍّ التَّوَّزِيُّونَ: محدّثونَ.
  14. أزَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أزَى الظِّلُّ يَأْزُو: قَلَصَ.
      ـ ي: أَزَى إليه أَزْياً وأُزِيًّا: انْضَمَّ، وضَمَّ،
      ـ يَأْزُو الظِّلُّ أُزِيًّا: قَلَصَ، كأَزِيَ،
      ـ أَزَى له أَزْياً: أَتاهُ من وجهِ مَأْمَنِهِ لِيَخْتِلَهُ،
      ـ أَزَى الرَّجلَ: أَجْهَدَهُ، كآزاهُ، فهوَ مَأْزُوٌّ ومُؤْزًى،
      ـ أَزَى مالَه: نَقَصَه.
      ـ يومٌ آزٍ: شديدُ الحَرِّ.
      ـ تَآزَى القومُ: تَدَانَوُا، أَو خاصٌّ بالجُلوسِ.
      ـ إِزاءُ: سَبَبُ العَيْشِ، أَو ما سُبِّبَ من رَغدِهِ وفَضْلِهِ،
      ـ إِزاءُ لِلْحَرْبِ: مُقيمُها،
      ـ إِزاءُ لِلمالِ: سائِسُها، وجميعُ ما بين الحَوْضِ إلى مَهْوَى الرَّكِيَّةِ مِن الطَّيِّ، أَو حَجَرٌ، أَو جِلْدٌ، أَو جُلَّةٌ يُوضَعُ عليها الحَوْضُ، أو مَصَبُّ الماءِ في الحَوْضِ.
      ـ هُمْ إزاؤُهُم: أَقْرانُهُم.
      ـ آزَى على صَنِيعِه إيزاءً: أفْضَلَ،
      ـ آزَى عن فُلانٍ: هابَه،
      ـ آزَى الشيءَ: حاذاهُ وجَاراهُ.
      ـ تَأَزَّى عنه: نَكَصَ،
      ـ تَأَزَّى القِدْحُ: أصابَ الرَّمِيَّةَ فاهْتَزَّ فيها،
      ـ تَأَزَّى الحَوْضَ: جَعَلَ له إزاءً، كأَزَّاهُ تَأْزِيَةً.


معنى أنمتاز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: