وصف و معنى و تعريف كلمة أنمقه:


أنمقه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ميم (م) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح أنمقه في معاجم اللغة العربية:



أنمقه

جذر [مقه]

  1. نَمَق : (اسم)
    • النَّمَقُ : الكِتابُ الذي يُكْتَب فيه
    • النَّمَقُ من الطريق: وَسَطُه
    • النَّمَقَ : الكِتَابَ الذي يُكْتَبُ فِيهِ
    • نَمَقُ الطَّرِيقِ : وَسَطُهُ، ظَاهِرُهُ
  2. نَمَقَ : (فعل)
    • نمَقَ يَنمُق ، نَمْقًا ، فهو نامِق ، والمفعول مَنْموق
    • نَمَقَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ، أَحْسَنَ كِتَابَتَهُ، حَسَّنَهُ
    • نَمَقَ عَيْنَهُ : لَطَمَهَا
  3. نَمْق : (اسم)
    • نَمْق : مصدر نَمَقَ
  4. نَمَّقَ : (فعل)
    • نمَّقَ ينمِّق ، تنميقًا ، فهو مُنمِّق ، والمفعول مُنمَّق
    • نمَّق الكتابَ :جوَّد كتابتَه وحسَّنها
    • نمَّق جلْدًا: زخرفه ونقشَه وزيَّنه
    • نمَّق القولَ: نمَقه، جوّده وصاغَه بأنواعٍ من البديع، حسَّنه وزوّقه


  5. نَمق : (اسم)
    • مصدر نمَقَ
  6. مَقِهَ: (فعل)
    • مَقه مَقَهًا فهو أَمْقَهُ، وهي مَقْهاءُ والجمع : مُقْهٌ
    • مَقِهَ: كان أحمرَ المآقي والجمون من قلَّة الأهداب
    • مَقِهَ: كان ذا بياضٍ في زُرْقة
  7. مَقَه: (اسم)
    • مَقَه : مصدر مَقِهَ
  8. مُقْه: (اسم)
    • مُقْه : جمع أَمْقَهُ
  9. مُقْه: (اسم)
    • مُقْه : جمع مَقْهَاءُ
  10. مُقْهٍ: (اسم)


    • مُقْهٍ : فاعل من أَقْهَى
  11. أَمْقَهُ: (اسم)
    • أَمْقَهُ : فاعل من مَقِهَ
  12. أمقَه: (اسم)
    • الأمْقَهُ من الناس: الذى يَهِيم على وجهه لا يدرى أَين يتوجَّه
    • الأمْقَهُ المكانُ القفر لا يَنبُتُ فيه شجر
  13. مَقَاهٍ: (اسم)
    • مَقَاهٍ : جمع مَقهَى
  14. مَقهَى : (اسم)
    • الجمع : مَقَاهٍ ، مَقَاهِي
    • المَقْهَى : مكانٌ عامٌّ تقدم فيه القهوةُ ونحُوها من الأَشربة
  15. إِقهاء : (اسم)
    • مصدر أقهى
  16. إِقهاء : (اسم)


    • إقهاء : مصدر أَقْهَى
  17. مُقْهي : (اسم)
    • مُقْهي : فاعل من أَقْهَى
  18. الماق : (اسم)
    • صوت تقطع نفس الطفل عند النشيج
  19. آمَاق : (اسم)
    • آمَاق : جمع مُؤق
  20. آماق : (اسم)
    • آماق : جمع أَمق
  21. آماق : (اسم)
    • آماق : جمع مُوْقُ
  22. آماق : (اسم)


    • آماق : جمع مَاقُ
  23. ماقَ : (فعل)
    • مَاقَ، يَمُوقُ، مَوْقًا، ومُوقًا
    • مَاقَ البَيْعُ : رَخُصَ، أَيْ هَبَطَ السِّعْرُ
    • مَاقَ الطَّعَامُ : كَسَدَ
    • مَاقَ الرَّجُلُ : حَمُقَ وهَلَكَ حُمْقًا وغباوةً
  24. اِمتَقَّ : (فعل)
    • امْتَقَّ الفصيلُ ما في الضَّرع: شَرِبَهُ كلّه
  25. اِمتاقَ : (فعل)
    • امْتَأقَ الصبيُّ: مَئِقَ
    • امْتَأقَ غَضَبُ فلانٍ: اشتدَّ
    • امْتَأقَ إليّ بالبكاء: أجْهَشَ إِليّ به
    • قَدِم علينا فلانٌ فامْتَأَقْنَا إِليه، وهو شبه التباكي إِليه لطول الغيبة
,
  1. نمق
    • "نَمَق الكتاب يَنْمُقُه، بالضم، نَمْقاً: كتبه، ونَمَّقه: حسّنه وجَوَّده.
      ونَمَّق الجلد ونَبَّقه: نقشه وزينه بالكتابة، ونَبَّقه ونَمَّقه واحد؛ قال النابغة الذبياني: كأَنَّ مَجَرَّ الرامِساتِ ذُيُولَها عليه قَضيمٌ نَمَّقَتْهُ الصوانع ويروى حصير نمَّقته.
      أَبو زيد: نَمَقْتُه أَنْمُقُه نَمْقاً ولَمَقْتُه أَلْمُقُه لَمْقاً.
      وثوب نَمِيق ومُنَمَّق: منقوش، وقيل: هذا الأصل ثم كثر حتى استعمل في الكتاب.
      والنَّمَقُ: الكتاب الذي يكتب فيه.
      وفيه نَمَقَةَ أَي ريح منتنة؛ عن أبي حنيفة، كأَنه مقلوب من قَنَمةٍ.
      الأَصمعي: يقال للشيء المُرْوِحِ: فيه نَمَسَة ونَمعقَة وزَهْمَقةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مقه

    • "المَقَهُ: كالمَهَقِ.
      امرأَة مَقْهاء، وسَرابٌ أَمْقَهُ كذلك؛ قال رؤْبة: كأَنَّ رَقْراقَ السَّرابِ الأَمْقَهِ يَسْتَنُّ في رَيْعانِه المُرَيَّهِ وأَنشد الأَزهري لرؤْبة: في الفَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعيدِ الأَمْقَهِ وهو الذي لا خضراء فيه، ورواه أَبو عمرو: الأَقْمه، قال: وهو البعيد،وهذا البيت أَورده الجوهري: بالهَيْف من ذاك البعيد.
      قال ابن بري: صوابه بالفَيْفِ، يريد القَفْرَ.
      والأَمْقَهُ مثلُ الأَمْرَهِ، وهو الأَبْيضُ،وأَراد به القفرَ الذي لا نبات فيه.
      الجوهري: المَقَهُ مثل المَرَهِ.
      الأَزهري: المَهَقُ والمَقَهُ بياضٌ في زُرْقة، وامرأَة مَقْهاء.
      قال: وبعضهم يقول المَقَهُ أَشدُّهما بياضاً.
      وفلاةٌ مَقْهاء وفَيْفٌ أَمْقَهُ إذا ابْيَضَّ من السراب؛ قال ذو الرمة: إذا خَفَقتْ بأَمْقَهَ صَحْصَحانٍ رؤوسُ القوْمِ، واعْتَنَقُوا الرِّحال؟

      ‏قال ابن بري:، قال نَفْطَويه الأَمْقَه هنا الأَرضُ الشديدة البياض التي لا نبات بها، والأَمْقَهُ المكان الذي اشتدّت الشمسُ عليه حتى كُرِهَ النظرُ إلى أَرْضِه؛ وقال ذلك في قول ذي الرمة: إذا خَفَقَتْ بأَمْقَهَ صَحْصَحان؟

      ‏قال: والمَقْهاءُ الكريهةُ المَنْظَرِ لأَنْ يكونَ المكانُ أَمْقَهَ إلا أَنها بالنهار، ولكن ذا الرمة، قاله في سَيْر الليل، قال: وقيل المَقَهُ حُمْرة في غُبْرة.
      ابن الأَعرابي: الأَمْقَهُ الأَبْيضُ القبيحُ البياضِ،وهو الأَمْهَقُ.
      والمَقْهاء من النِّساء: التي تُرَى جُفونُ عينيها ومَآقِيها مْحْمرَّةً مع قلَّة شعرِ الحاجبين.
      والمَرْهاءُ: المَقْهاءُ؛ قال أَبو عمرو: هي القبيحةُ البياضِ يُشْبِه بياضُها الجِصِّ، وفي الحديث: المِقَةُ من الله والصِّيتُ من السماء؛ المِقة: المحبَّة، وقد وَمِقَ،وسنذكره في موضعه.
      وقال النضر: المَقْهاءُ الأَرضُ التي قد اغْبَرَّتْ مُتونُها وآباطُها وبِراقُها بيضٌ، والمَقَهُ غُبْرةٌ إلى البياض، وفي نَبْتِها قِلَّةٌ بَيِّنة المَقَهِ.
      والأَمْقَهُ من الرجالِ: الأَحْمرُ أَشْفارِ العينِ، وقد مَقِهَ مَقَهاً.
      والأَمْقَهُ من الناس: الذي يركبُ رأْسَه لا يدري أَين يتوجه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أمقَه
    • أمقه - ج، مقه ، -مؤ، مقهاء
      1- أمقه : محمر المآقي والجفون من قلة الأهداب. 2- أمقه بعيد. 3- أمقه : مكان لا ينبت فيه شجر. 4- أمقه : عنيد.

    المعجم: الرائد

  4. مَقِهَ
    • مَقِهَ مَقِهَ مَقَهًا: كان أحمرَ المآقي والجمون من قلَّة الأهداب.
      و مَقِهَ كان ذا بياضٍ في زُرْقة.
      فهو أَمْقَهُ، وهي مَقْهاءُ. والجمع : مُقْهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَقَه
    • مقه - يمقه ، مقها
      1- مقه : كان أحمر جفون العين من قلة الأهداب. 2- مقه : كان أبيض في زرقة.


    المعجم: الرائد

  6. مَقَهُ
    • ـ مَقَهُ: بياضٌ في زُرْقَةٍ، مَذْمومٌ، والمَرَهُ، والنَّعْتُ: أمْقَهُ ومَقْهاءُ.
      ـ أَمْقَهُ: البعيدُ، والمَكانُ لا يَنْبُتُ فيه شجرٌ، والمُحْمَرُّ المآقي والجُفُونِ من قِلَّةِ الأَهْدابِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الأمْقَهُ
    • الأمْقَهُ من الناس: الذى يَهِيم على وجهه لا يدرى أَين يتوجَّه.
      و الأمْقَهُ المكانُ القفر لا يَنبُتُ فيه شجر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَقِه
    • مقه
      1- مصدر مقه. 2- بياض في زرقة.

    المعجم: الرائد

  9. وَامَقَهُ
    • وَامَقَهُ مُوامقةً، ووِماقًا: أَحبَّ كلٌّ منهما الآخرَ لغير رِيبة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قهقه
    • "الليث: قَهْ يُحْكَى به ضَرْبٌ من الضَّحِك، ثم يُكَرَّرُ بتَصْريفِ الحكاية فيقال: قَهْقَهَ يُقَهْقِه قَهْقَهَةً إذا مدَّ وإذا رجَّع.
      ابن سيده: قَهْقَهَ رجَّع في ضَحِكه، وقيل: هو اشتدادُ الضَّحِك، قال: وقَهْ قَهْ حكايةُ الضَّحِك.
      الجوهري: القَهْقَهَةُ في الضحك معروفةٌ، وهو أَن يقول قَهْ قَهْ.
      يقال: قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنىً، وإذا خَفَّفَ قيل قَهَّ الضاحِكُ.
      قال الجوهري: وقد جاء في الشعر مخففاً؛ قال الراجز يَذْكُر النِّساء: نَشَأْنَ في ظِلِّ النَّعِيمِ الأَرْفَهِ،فهُْنَّ في تَهانُفٍ وفي قَه؟

      ‏قال: وإِنما خفف في الحكاية؛ وإن اضطر الشاعر إلى تثقيله جازَ له كقوله: ظَلِلْنَ في هَزْرَقةٍ وقَةِّ،يَهْزَأْنَ مِنْ كلِّ عَبَامٍ فَهِّ وقَرَبٌ مُقَهْقِهٌ: وهو من القَهْقَهةِ في قَرَبِ الوِرْدِ، مشتقٌّ من اصْطِدامِ الأَحْمالِ لَعَجَلَة السير كأَنهم توهموا لجَرْسِ ذلك جَرْسَ نَغْمةٍ فضاعَفُوه؛ قال ابن سيده: وإِنما أَصله المُحَقْحِق، ثم قيل المُهَقْهِق على البدل، ثم قلب فقيل المُقَهْقِه.
      الأَزهري:، قال غير واحد من أَئِمَّتِنا الأَصل في قَرَبِ الوِرْدِ أَن يقال قَرَبٌ حَقْحاقٌ،بالحاء، ثم أَبدلوا الحاء هاء فقالوا للحَقْحَقة هَقْهَقة وهَقْهاق، ثم قلبوا الهَقْهقة فقالوا قَهْقَهة، كما، قالوا حَجْحَج وجَخْجَخَ إذا لم يُبْدِ ما في نفسه.
      قال الجوهري والقَهْقَهةُ في السير مثل الهَقْهَقة، مقلوبٌ منه؛ قال رؤبة: جَدَّ ولا يَحْمَدْنَه أَنْ يَلْحَقا أقَبُّ قَهْقاهٌ إذا ما هَقْهَقا وقال أَيضاً: يُصْبِحْنَ بَعْدَ القَرَبِ المُقَهْقِهِ بالهَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعِيدِ الأَمْقَهِ (* قوله «يصبحن إلخ» في التكملة ويروى: يطلقن قبل بدل يصبحن بعد، وهو أصح وأشهر).
      أَنشدهما الأَصمعي، وقال في قوله القَرَبِ المُقَهْقِه: أَراد المُحَقْحِق فقلب، وأَصل هذا كلِّه من الحَقْحَقَة، وهو السيرُ المُتْعِب الشديد،وإذا انْتاطَت المَراعِي عن المياه حُمِل المالُ وَقْتَ وِرْدِها خِمْساً كان أَو رِبْعاً على السير الحثيثِ، فيقال خِمْسٌ حَقْحاقٌ وقَسْقاس وحَصْحاصٌ، وكل هذا السيرُ الذي ليست فيه وَتِيرةٌ ولا فُتُور، وإنما قَلَبَ رؤبة حَقْحَقة فجعلها هَقْهَقة، ثم جعل هَقْهَقة قَهْقَهة، فقال المُقْهْقِه لاضطراره إلى القافية؛ قال ابن بري: صواب هذا الرجز: بالفَيْفِ مِنْ ذاكَ البعيد الأَمْقَهِ وقال بالفَيْفِ يريد القَفْر، والأَمْقَهُ: مثلُ الأَمْرَهِ وهو الأَبْيَضُ، وأَراد به القَفْرَ الذي لا نَبات به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. مأق
    • "المَأْقة: الحِقْد.
      والمَأْقة والمَأْق، مهموز: ما يأْخذ الصبي بعد البكاء، مَئِقَ يَمْأَق مَأَقاً، فهو مَئِق، وامْتَأَق مثله.
      والمَأَقة،بالتحريك: شبه الفُواق يأْخذ الإنسان عند البكاء والنَّشيج كأَنه نفس يقلعه من صدره؛ وروى ابن القطاع المَأَقة، بالتحريك: شدَّة الغيظ والغضب؛ وشاهد المَأْقة، بسكون الهمزة، قول النابغة الجعدي: وخصمَيْ ضِرار ذوَيْ مَأْقَةٍ،متى يَدْنُ رِسْلُهما يُشْعَب فمأْقة على هذا ومأَقة مثل رَحْمَة ورَحَمَةٍ، وأَما التَّأَقَةُ فهي شدة الغضب، فذكر أَبو عمرو أَنها بالتحريك.
      وقال الليحياني: مَئِقَت المرأَة مَأْقة إذا أَخذها شبه الفواق عند البكاء قبل أَن تبكي.
      ومَئِق الرجل: كاد يبكي من شدَّة الغيظ أو بكى، وقيل: بكى واحْتدَّ.
      وأَمأَق إمآقاً: دخل في المَأْقة كما تقول أَكأَبَ دخل في الكَأْبة.
      وامْتَأَق إليه بالبكاء: أَجهش إليه به.
      الأَصمعي: امْتَأَق غضبهُ امْتِئاقاً إذا اشتدّ.
      وقَدِم فلان علينا فامْتأَقْنا إليه: وهو شبه التباكي إليه لطول الغَيبة.
      ابن السكيت: المَأْق شدة البكاء.
      وقالت أُم تأَبَّط شرّاً تؤبّن ولدها: ما أَبَتُّه مَئِقاً أَي باكياً؛

      وأَنشد لرؤبة: كأَنَّما ععوْلتها بعد التَّأَقْ غَوْلةُ ثَكْلى، وَلْوَلت بعد المأَقْ الليث: المُؤق من الأرض والجمع الأمْآقُ النواحي الغامضة من أَطرافها؛

      وأَنشد: ‏تُفْضي إلى نازِحةِ الأَمْآق وقال غيره: المَأْقةُ الأَنَفَةُ وشدة الغضب والحميَّة.
      والإمْآق: نكث العهد من الأنفَة.
      وفي كتاب النبي، صلى الله عليه وسلم، لبعض الوُفود من اليمانيين: ما لم تضمروا الإماق وتأْكلوا الرِّماق؛ ترك الهمز من الإمْآق ليوازن به الرماق، يقول: لكم الوفاء بما كتبت لكم ما لم تأْتوا بالمَأْقة فتغْدُروا وتَنْكُثوا وتقطعوا رِباقَ العهد الذي في أَعناقكم؛ وفي الصحاح: يعني الغيظ والبكاء مما يلزمكم من الصدقة فأَطلقه على النَّكْثِ والغدر، لأنهما من نتائج الأنَفَة والحمِيَّةِ أن تسمعوا وتطيعوا؛ قال الزمخشري: وأَوجه من هذا أن يكون الإماقُ مصدر أَماق وهو أَفعل من المُوق بمعنى الحُمْقِ، والمراد إضمار الكفر والعمل على ترك الاستبصار في دين الله تعالى.
      أَبو زيد: مَأَق الطعامُ والحُمْقُ إذا رخُص، وفي المثل: أَنت تَئِق وأَنا مَئِق فكيف نَتَّفِق؟ وقد تقدم ذكره في ترجمة تأَق، وهو مثل يضرب في سوء الاتفاق والمعاشرة.
      ومُؤق العين ومُوقُها ومُؤقِيها ومَأْقيها: مؤخرها، وقيل مقدمها، وجمع المُؤق والمُوق والمَأْق آماق، وجمع المُؤقي والمَأْقي مآقٍ على القياس،وفي وزن هذه الكلمة وتصاريفها وضروب جمعها تعليل دقيق.
      ومُوقِئ العين وماقِئُها: مؤخرها وقيل مقدمها.
      أَبو الهيثم: في حرف العين الذي يلي الأَنف لغات خمس: مُؤق ومَأْق، مهموزان ويجمعان أَمآقاً؛ وأنشد ابن بري لشاعر: فارَقْتُ لَيْلى ضَلَّةً،فنَدِمْتُ عند فِرَاقها فالعين تُذْرِي دَمْعها،كالدُّرِّ من أَمْآقِها وقد يترك همزها فيقال مُوق ومَاق، ويجمعان أَمْواقاً إلا في لغة من قلب فقال آماق؛ وأنشد ابن بري للخنساء: ترى آماقها الدهرَ تَدْمع

      ويقال: مُؤقٍ على مُفْعل في وزن مُؤبٍ، ويجمع هذا مآقي؛

      وأَنشد لحسان: ما بالُ عَيْنِك لا تَنام، كأَنَّما كُحِلَت مآقيها بكُحل الإثْمِدِ؟ وقال آخر: والخيل تطعن شَزْراً في مآقيها وقال حميد الأَرقط: كأَنما عَيْناهِ في وَقْبَيْ حَجَرْ،بين مآق لم تُخَرَّقْ بالإبَرْ وقال مُعَقِّرٌ في مفرده: ومَأْقي عَيْنها حَذِل نَطُوف وقال مزاحم العقيلي في تثنيته: أَتَحْسِبُها تُصَوِّب مَأْقِييَهْا؟ غَلبتُك، والسماء وما بَناها ويروى: أَتَزْعُمها يُصَوَّب ماقِياها

      ويقال: هذا ماقي العين على مثال قاضي البلدة، ويهمز فيقال مَأْقي، وليس لهذا نظير في كلام العرب فيما، قال نصير النحوي، لأن أَلف كل فاعل من بنات الأربعة مثل داعٍ وقاضٍ ورامٍ وعالٍ لا يهمز، وحكي الهمز في مَأْقي خاصة.
      الفراء في باب مَفْعَل: ما كان من ذوات الياء والواو من دَعَوْت وقَضَيْت فالمفَعْلَ فيه مفتوح، اسماً كان أَو مصدراً، إلا المَأْقي من العين فإن العرب كسرت هذا الحرف، قال: وروي عن بعضهم أَنه، قال في مَأْوَى الإبل مَأْوي، فهذان نادران لا يقاس عليهما.
      اللحياني: القلب في مَأْق فيمَنْ لغته مَأْقٌ ومُؤق أَمْقُ العين، والجمع آماق، وهي في الأصل أَمْآق فقلبت،فلما وحدوا، قالوا أَمْق لأَنهم وجدوه في الجمع كذلك، قال: ومن، قال مَأْقي جعله مَواقي؛

      وأَنشد: كأَنَّ اصْطِفاق المَأْقِيَيْنِ بطرفها نَثِيرُ جُمانٍ، أخطأَ السَّلْك ناظِمُه وفي الحديث: أَنه كان يمسح المَأْقِيَين، وهي تثنية المأْقي؛ وقال الشاعر: فظَلَّ خليلي مُسْتَكِيناً كأَنه قَذىً، في مَواقي مُقْلَتيْهِ يُقَلْقِلُ جمع ماقي؛ وقالت الخنساء في مفرده: ما إنْ يَجفّ لها من عَبْرةٍ ماقي وقال الليث: مُؤق العين مؤخرة ومَأْقُها مقدمها، رواه عن أَبي الدقيش.
      قال: وروي عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يكتحل من قِبَلِ مُؤقه مرة ومن قبَلِ مأْقِهِ مرة، يعني مقدم العين ومؤخرها.
      قال الزهري: وأَهل اللغة مجمعون على أَن المُؤق والمَأْق حرف العين الذي يلي الأَنف وأََن الذي يلي الصدغ يقال له اللَّحاظ، والحديث الذي استشهد به غير معروف.
      الجوهري: مُؤق العين طرفها مما يلي الأنف، ولَحاظها طرفها الذي يلي الأُذن، والجمع آماق وأَمْآق أَيضاً مثل آبار وأَبآر.
      ومأْقي العين: لغة في مُؤقِ العين، وهو فَعْلي وليس بمَفْعِل لأَن الميم من نفس الكلمة، وإنما زيد في آخره الياء للإلحاق فلم يجدوا له نظيراً يلْحقونه به، لأَن فَعْلي بكسر اللام نادر لا أُخت لها فأُلحق بمَفْعِل، ولهذا جمعوه على مَآقٍ على التوهم كما جمعوا مَسِيلَ الماء أَمْسِلَةً ومُسْلاناً، وجمعوا المَصير مُصْراناً، تشبيهاً لهما بفَعْيَل على التوهم.
      قال ابن السكيت: ليس في ذوات الأَربعة مَفْعِل، بكسر العين، إلا حرفان: مأْقي العين ومَأْوِي الإبل؛ قال الفراء: سمعتهما والكلام كله مَفْعَل، بالفتح، نحو رميته مَرْمىً ودعوته مَدْعىً وغزوته مَغْزىً، قال: وظاهر هذا القول، إن لم يُتَأَوَّل على ما ذكرناه، غلط؛ وقال ابن بري عند قوله: وإنما زيد في آخره الياء للإلحاق، قال: الياء في مَأْقِي العين زائدة لغير إلحاق كزيادة الواو في عَرْقُوَةٍ وتَرْقُوَةٍ، وجمعها مَآقٍ على فَعالٍ كَعَراقٍ وتَراقٍ، ولا حاجة إلى تشبيه مَأْقي العين بمَفْعِل في جمعه كما ذكر في قوله، فلهذا جمعوه على مَآقٍ على التوهم لما قدمتُ ذكره، فيكون مأْق بمنزلة عَرْقٍ جمع عَرْقُوَةٍ، وكما أَن الياء في عَرْقِي ليست للإلحاق كذلك الياء في مأْقي ليست للإلحاق، وقد يمكن أَن تكون الياء في مأْقي بدلاً من واو بمنزلة عَرْقٍ، والأصل عَرْقُوٌ، فانقلبت الواو ياء لتطرفها وانضمام ما قبلها؛ وقال أبو علي: فلبت ياء لما بنيت الكلمة على التذكير وقال ابن بري أيضاً بعدما حكاه الجوهري عن ابن السكيت: إنه ليس في ذوات الأربعة مَفْعِل، بكسر العين،إلا حرفان: مأْقِي العين ومَأْوِي الإبل؛ قال: هذا وهم من ابن السكيت لأَنه قد ثبت كون الميم أَصلاً في قولهم مُؤْق، فيكون وزنها فَعْلِي على ما تقدم، ونظير مَأْقي مَعْدِي فيمن جعله من مَعَدَ أَي أَبعد ووزنه فَعْلي.
      وقال ابن بري: يقال في المُؤْق مُؤْقٍ ومَأْقٍ، وتثبيت الياء فيهما مع الإضافة والألف واللام.
      قال أبو علي: وأَما مُؤقِي فالياء فيه للإلحاق ببُرْثُنٍ، وأَصلُه مؤقُوٌ بزيادة الواو للإلحاق كعُنْصُوَةٍ، إلا أَنها قلبت كما قلبت في أدْلٍ، وأما مَأْقي العين فوزنه فَعْلِي، زيدت الياء فيه لغير إلحاق كما زيدت الواو في تَرْقُوةٍ، وقد يحتمل أن تكون الياء فيه منقلبة عن الواو فتكون للإلحاق بالواو، فيكون وزنه في الأصل فَعْلُوٌ كتَرْقُوٍ، إلا أَن الواو قلبت ياء لما بنيت الكلمة على التذكير، انقعر كلام أبي علي.
      قال ابن بري: وماقئ على فاعل جمعه مَواقِئُ وتثنيته ماقِئَان؛ وأَنشد أَبو زيد: يا مَنْ لِعَيْنٍ لم تَذق تَغْميضا،وماقِئَيْنِ اكتحلا مَضِيضَ؟

      ‏قال أَبو علي: من، قال مَاقٍ فالأصل ماقئٌ ووزنه فالع، وكذلك جمعه مَواقٍ ووزنه فوالع، فأخرت الهمزة وقلبت ياء، والدليل على ذلك ما حكي عن أبي زيد أن قوماً يحققون الهمزة فيقولون مَقِئ العين.
      وقال اللحياني: يقال مُؤْق وأَمواق ومُوق أيضاً، بغير همز، وجمعه مَواقٍ؛ قال: وسمعت مُوقئ

      وجمعه مَواقِئُ، وأُمْقاً وجمعه آماق، قال الشيخ: ويقال أُمْق مقلوب، وأصله مُؤق وآماق على القلب من آمْآق، قال: فهذه إحدى عشرة لفظة على هذا الترتيب: مُؤقٌ ومَأْقٌ ومُؤْقٍ ومَأْقٍ ومَاقٍ ومَاقِئٌ ومَاقٌ ومُوقٍ ومُوقئ وأُمْقٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. لمق
    • "اللَّمَقُ: لَمَقُ الطريق، ولَمَقُ الطريق نهجه ووسطه، لغة في لَقَمِه، وهو قلب لَقَم؛ قال رؤبة: ساوى بأَيديهنَّ من قَصْد اللَّمَقْ اللحياني: خَلّ عن لَمَق الطريق ولَقَمِه، ولَمَقَ عينه يَلْمُقها لَمْقاً: رماها فأَصابها، وقيل: هو ضربها بالكف متوسطة خاصة كاللَّق، وعم به بعضهم العين وغيرها.
      واللَّمْقُ: اللَّطْم، يقال: لَمَقَهُ لَمْقاً.
      ابن الأَعرابي: اللُّمْق جمع لامق، وهو الذي يبدأ في شره بصَفْق الحَدَقة،‏

      يقال: ‏لَمَقَ عينه إذا عَوَّرها.
      واللَّمْقُ: المَحْو.
      ولَمَقَ الشيءَ يَلْمُقه لَمْقاً: كتبه ومحاه، وهو من الأضداد.
      وقال أبو زيد لَمَقَ الشيءَ كتبه في لغة بني عقيل، وسائر قيس يقولون: لَمَقَه محاه.
      وفي كلام بعض فصحاء العرب يذكر مصدِّقاً لهم فقال: لَمَقَه بعدما نَمَقه أي محاه بعدما كتبه.
      أبو زيد: نَمَقْته أَنْمُقُه نَمْقاً ولَمَقْتُه أَلْمُقه لَمْقاً كتبته.
      واللَّماق: اليسير من الطعام والشراب، واللَّماقُ يصلح في الأكل والشرب؛ قال نَهْشلُ بن حَرِّيٍّ: كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه،ولا يَشْفِي الحَوائم من لَمَاقِ وخص بعضهم به الجحد، يقولون: ما عنده لَمَاقٌ وما ذقت لَمَاقاً ولا لَمَاجاً أي شيئاً.
      قال أبو العميثل: ما تَلَمَّقَ بشيء أَي ما تَلَمَّج.
      وما بالأَرض لعمَاق أي مَرْتع.
      واليَلْمَق: القَباءُ المحشو، وهو بالفارسية يَلْمَهْ.
      ولَمَقُتُه ببصري: مثل رَمَقُتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. مقا
    • "مَقا الفَصيلُ أُمَّه مَقْواً: رَضِعَها رَضْعاً شديداً.
      ومَقَوْتُ الشيءَ مَقْواً: جَلَوْتُه، ومَقَيْتُ لغة.
      ومقوت السيف: جلوته.
      وكذا المرآة والطَّسْت حتى، قالوا مَقا أَسنانه، ومَقْو الطست جَلاؤه، ومَقَوْتُه أَيضاً: غسلته.
      وفي حديث عائشة وذكرت عثمان، رضي الله عنهما، فقالت: مَقَوْتُمُوه مَقْوَ الطست ثم قتلتموه، أَرادت أَنهم عَتَبُوه على أَشياء فأَعتبهم وأَزال شَكْواهم وخرج نقِيّاً من العَتْب ثم قتلوه بعد ذلك.
      ابن سيده: مَقَى الطسْتَ والمِرآة وغيرهما مَقْياً جَلاها ويَمْقِيها،ومَقَوْت أَسناني ونَقَّيتها.
      وقالوا: امْقِه مِقْيَتَك مالك (* قوله« مقيتك مالك» ضبط في الأصل مقيتك بالكسر كما ترى وفي المحكم أيضاً والتكملة بخط الصاغاني نفسه بالكسر، وقال السيد مرتضى بفتح الميم وسكون القاف وكأَنه اتكل على اطلاق المجد وقلده المصححون الأول فضبطوه بالفتح.) وامْقُه مَقْوَكَ مالَك ومُقاوَتَك مالَك أَي صُنْه صِيانَتَك مالَكَ.
      والمُقْيَةُ: المَأْقُ؛ عن كراع، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. أقهى
    • أقهى يُقْهي ، أَقْهِ ، إقهاءً ، فهو مُقْهٍ :-
      • أَقهى الشَّخصُ دام على شُرْبِ القهوةِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مَقا
    • ـ مَقا الفصيلُ أُمَّهُ: رَضَعَها شديداً،
      ـ مَقا السَّيْفَ والسِّنَّ ونحوَهُ: جَلاهُ.
      ـ امْقُهُ مَقْوَكَ ومَقْوَتَكَ مالَكَ، ومُقاوَتَكَ: صُنْهُ صِيانَتَكَ مالَكَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أنمقه في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
المَقَهُ: بياضٌ في زرقة. وامرأةٌ مَقْهاءُ. وقال أبو عمرو: هي القبيحةُ البياضِ يشبه بياضها بياضَ الجَصِّ. وسرابٌ أمْقَهُ.
لسان العرب
المَقَهُ كالمَهَقِ امرأَة مَقْهاء وسَرابٌ أَمْقَهُ كذلك قال رؤْبة كأَنَّ رَقْراقَ السَّرابِ الأَمْقَهِ يَسْتَنُّ في رَيْعانِه المُرَيَّهِ وأَنشد الأَزهري لرؤْبة في الفَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعيدِ الأَمْقَهِ وهو الذي لا خضراء فيه ورواه أَبو عمرو الأَقْمه قال وهو البعيد وهذا البيت أَورده الجوهري بالهَيْف من ذاك البعيد قال ابن بري صوابه بالفَيْفِ يريد القَفْرَ والأَمْقَهُ مثلُ الأَمْرَهِ وهو الأَبْيضُ وأَراد به القفرَ الذي لا نبات فيه الجوهري المَقَهُ مثل المَرَهِ الأَزهري المَهَقُ والمَقَهُ بياضٌ في زُرْقة وامرأَة مَقْهاء قال وبعضهم يقول المَقَهُ أَشدُّهما بياضاً وفلاةٌ مَقْهاء وفَيْفٌ أَمْقَهُ إذا ابْيَضَّ من السراب قال ذو الرمة إذا خَفَقتْ بأَمْقَهَ صَحْصَحانٍ رؤوسُ القوْمِ واعْتَنَقُوا الرِّحالا قال ابن بري قال نَفْطَويه الأَمْقَه هنا الأَرضُ الشديدة البياض التي لا نبات بها والأَمْقَهُ المكان الذي اشتدّت الشمسُ عليه حتى كُرِهَ النظرُ إلى أَرْضِه وقال ذلك في قول ذي الرمة إذا خَفَقَتْ بأَمْقَهَ صَحْصَحانٍ قال والمَقْهاءُ الكريهةُ المَنْظَرِ لأَنْ يكونَ المكانُ أَمْقَهَ إلا أَنها بالنهار ولكن ذا الرمة قاله في سَيْر الليل قال وقيل المَقَهُ حُمْرة في غُبْرة ابن الأَعرابي الأَمْقَهُ الأَبْيضُ القبيحُ البياضِ وهو الأَمْهَقُ والمَقْهاء من النِّساء التي تُرَى جُفونُ عينيها ومَآقِيها مْحْمرَّةً مع قلَّة شعرِ الحاجبين والمَرْهاءُ المَقْهاءُ قال أَبو عمرو هي القبيحةُ البياضِ يُشْبِه بياضُها الجِصِّ وفي الحديث المِقَةُ من الله والصِّيتُ من السماء المِقة المحبَّة وقد وَمِقَ وسنذكره في موضعه وقال النضر المَقْهاءُ الأَرضُ التي قد اغْبَرَّتْ مُتونُها وآباطُها وبِراقُها بيضٌ والمَقَهُ غُبْرةٌ إلى البياض وفي نَبْتِها قِلَّةٌ بَيِّنة المَقَهِ والأَمْقَهُ من الرجالِ الأَحْمرُ أَشْفارِ العينِ وقد مَقِهَ مَقَهاً والأَمْقَهُ من الناس الذي يركبُ رأْسَه لا يدري أَين يتوجه
الرائد
* مقه يمقه: مقها. 1-كان أحمر جفون العين من قلة الأهداب. 2-كان أبيض في زرقة.
الرائد
* مقه. 1-مص. مقه. 2-بياض في زرقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: