"الملَس والمَلاسَة والمُلُوسة: ضد الخُشونة. والمُلُوسة: مصدر الأَمْلَس. مَلُسَمَلاسَةوامْلاسَّ الشيء امْلِيساساً، وهو أَمْلَس ومَلِيس؛ قال عبيد بن الأَبرص: صَدْق مِنَ الهِنْدِيِّ أُلْبِسَ جُنَّة،لَحِقَتْ بِكَعْبٍ كالنَّواة مَلِيس
ويقال للخمر: مَلْساء إِذا كانت سَلِسَة في الحَلْق؛ قال أَبو النجم: بالقَهْوة المَلْساء مِنْ جِرْيالِها ومَلَّسَه غيْرُه تَمْلِيساًفتملسوامّلَس، وهو انفعل فأُدغم،وانْمَلَسَ في الأَمر إِذا أُفْلِتَ منه؛ وملَّسْته أَنا. وقوس ملساء: لا شَقّ فيها لأَنها إِذا لم يكن فيها شق فهي ملساء. وفي المثل: هان على الأَمْلَسِ ما لاقى الدَّبِرْ؛ والأَمْلَسُ: الصحيح الظَّهر هَهنا. والدَّبِرُ: الذي قد دَبِرَ ظهره. ورجُل مَلَسى: لا يثبت على العَهْد كما لا يثبت الأَملس. وفي المثل: المَلَسى لا عُهْدَةَ له؛ يُضْرب مثلاً للذي لا يُوثق بِوَفائه وأَمانته؛ قال الأَزهري: والمعنى، واللَّه أَعلم، ذو المَلَسى لا عهدة له. ويقال في البيع: مَلَسى لا عُهْدَة أَي قد انملس من الأَمر لا لَه ولا عليه. ويقال: أَبِيعُك المَلَسى لا عُهْدة أَي تَتَمَلَّس وتَتَفَلَّتُ فلا تَرْجع إِليَّ، وقيل: المَلَسى أَن يبيع الرجل الشيء ولا يضمن عُهْدَته؛ قال الراجز: لما رأَيت العامَ عاماً أَعْبَسا،وما رُبَيْعُ مالِنا بالمَلَسى وذُو المَلَسى: مثل السّلاَّل والخارِب يَسْرِق المتاع فيبيعه بدون ثمنه، ويملِّس من فَوْرِه فيستخْفي، فإِن جاء المستحق ووَجَدَ مالَه في يدِ الذي اشتراه أَخذه وبطل الثمن الذي فاز به اللصّ ولا يتهيأُ له أَن يرجع به عليه. وقال الأَحمر من أَمثالهم في كراهة المعايب: المَلَسَى لا عهدة له أَي أَنه خرج من الأَمر سالماً وانقضى عنه لا له ولا عليه، والأَصل في الملسى ما تقدم. وقال شمر: والأَمالِيْسُ الأَرض التي ليس بها شجر ولا يَبِيس ولا كلأ ولا نبات ولا يكون فيها وَحْش، والواحد إِمْلِيسٌ، وكأَنه إِفْعِيْلٌ مِنَّ المَلاسَة أَي أَنّ الأَرض ملساء لا شيء بها؛ وقال أَبو زيد فسماها مَلِيساً: فإيَّاكم وهذا العِرْقَ واسْمُوا لِمَوْماة، مآخِذُها مَلِيْس والمَلَس: المكان المستوي، والجمع أَملاس، وأَمالِيْسُ جَمع الجمع؛ قال الحُطَيْئَة: وإِنْ لم يَكنْ إِلا الأَماليسُ، أَصْبَحَتْ لها حُلَّق، ضَرَّاتها شَكِراتُ والكثير مُلُوس. وأَرض ملَسٌ ومَلَسى ومَلْساءُ وإِمْلِيسٌ: لا تُنْبِت. وسنة ملساءُ وجمعها أَمالِس وأَمالِيْسُ، على غير قياس: جَدْبَة. ويقال: مَلَّسْت الأَرض تمليساً إِذا أَجريت عليها المِمْلَقَة بعد إِثارتها. والملاَّسة، بتشديد اللام: التي تسوى بها الأَرض. ورُمّان إِمْليسٌ وإِمْلِيسِيّ: حُلْو طيّب لا عَجَم له كأَنه منسوب إِليه. وضَرَبَه على مَلْساء مَتْنِهِ ومُلَيْسائه أَي حيث استوى وتزلق. والمُلَيْساء: نصف النهار. وقال رجل من العرب لرجُل: أَكره أَن تزورني في المليساء، قال: لمَ؟، قال: لأَنه يَفُوت الغداء ولم يُهَيّإِ العَشاء. والحُجَيْلاءُ: موضع، والغُمَيْصاءُ: نجم (* هذه الأَلفاظ الأربعة حشوٌ لا رابطة بينها وبين الكلام.). أَبو عمرو: المُلَيْساء شهر صفر. وقال الأَصمعي: المُلَيْساء شهر بين الصَّفَرِيّة والشتاء، وهو وقت تنقطع فيه المِيرة. ابن سيده: والمليساء الشهر الذي تنقطع فيه المِيرة؛
قال: أَفِينا تَسُوم السّاهِرِيّةَ، بَعدَمَا بَدا لكَ من شَهْرِ المُلَيْساء كوْكب؟ يقول: أَتَعْرِض علينا الطِّيبَ في هذا الوقت ولا ميرة؟ والمَلْسُ: سَلّ الخُصْيَتَيْن. ومَلَسَ الخُصْبَة يملُسهامَلْساً: استلَّها بعروقها. قال الليث: خُصْيٌ مَمْلَوس. ومَلَسْتُ الكبْشَ أَمْلُسه إِذا سَلَلْت خِّصْييه بعروقهما. ويقال: صَبِيٌّ مملوس. ومَلَسَت الناقة تملُسمَلْساً: أَسرعت، وقيل: الملْس السير السَّهل والشديد، فهو من الأَضداد. والمَلْس: السَّوق الشديد؛ قال الراجز: عَهْدِي بأَظْعانِ الكَتُومِ تُمْلَس
ويقال: مَلَسْت بالإِبل أَملُس بها مَلْساً إِذا سُقتها سوقاً في خُفْية؛ قال الراجز: مَلْساً بِذَوْدِ الحَلَسِيِّ مَلْسا ابن الأَعرابي: الملْس ضرب من السير الرقيق. والمَلْس: اللَّيّن من كل شيء. قال: والملامسة لِينُ المَلْمُوس. أَبو زيد: الملموس من الإِبل المِعْناق التي تراها أَول الإِبل في المرعى والمَوْرد وكلّ مَسِير. ويقال: خِمْس أَمْلَسُ إِذا كان مُتْعباً شديداً؛ وقال المرّار: يسير فيها القوم خِمْساً أَملَسَاومَلَسَ الرجلُ يملُسملساً إِذا ذهب ذهاباً سريعاً؛
وأَنشد: تملسُ فيه الريح كلّ مَمْلَس وفي الحديث: أَنه بعَث رجُلاً إِلى الجن فقال له: سِرْ ثلاثاً مَلْساً أَي سر سَيراً سَريعاً. والمَلْس: الخِفَّة والإِسراع والسَّوق الشديد. وقد امّلَسَ في سَيْرِه إِذا أَسْرَعَ؛ وحَقِيقَةُ الحديث: سِرْ ثَلاثَ ليالٍ ذات مَلْسٍ أَو سِرْ ثلاثاً سيراً مَلْساً، أَو أَنه ضربٌ من السَّير فَنَصَبَه على المَصْدَر. وتملَّس من الأَمر: تخلّص. ومَلَسَ الشيءُ يملُسملْساًوامّلس: انْخَنَسَ سريعاً. وامْتُلِس بَصَرُه: اخْتُطِفَ. وناقة مَلُوسٌ ومَلَسَى، مثال سَمَجى وجَفَلى: سريعة تمرّ مرّاً سريعاً؛ قال ابن أَحمر: مَلَسى يَمَانِيَة وشَيْخٌ هِمَّة،مُتَقَطّع دُون اليَماني المُصْعِد أَي تَملُس وتَمْضي لا يَعْلَق بها شيء من سرعتها. ومَلْسُ الظلامِ: اختِلاطُه، وقيل: هو بعد المَلْث. وأَتيته مَلْسَ الظلام ومَلْثَ الظلام،وذلك حين يَخْتَلط الليل بالأَرض ويختلط الظلام، يستعمل ظَرفاً وغير ظرف. وروي عن ابن الأَعرابي: اختلط المَلْسُ بالمَلْثِ؛ والمَلْث أَوّل سواد المغرب فإِذا اشتدّ حتى يأْتي وقت العشاء الأَخيرة، فهو المَلْس بالملث،ولا يَتَمَيز هذا من هذا لأَنه قد دخل الملث في الملس. والمِلْس: حجر يجعل على باب الرَّداحَة، وهو بيت يُبنى للأَسد تجعل لُحْمَتُه في مُؤَخِّرِه، فإِذا دخل فأَخذها وقع هذا الحجر فسدّ الباب. وتمَلَّس من الشَّراب: صحا؛ عن أَبي حنيفة. "
مَلْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَلْسُ: السَّوْقُ الشديدُ، واخْتِلاطُ الظَّلامِ، كالإِمْلاسِ، وسَلُّ خُصْيَيِ الكَبْشِ بِعُروقِهِما. ـ مَلُوسُ من الإِبِلِ: المِعْناقُ السابِقُ في كلِّ مَسيرٍ. ـ ناقةٌ مَلَسَى: نِهايَةٌ في السُّرْعةِ. ـ أبيعُكَ المَلَسَى، لاعُهْدَةَ: تَتَمَلَّسُ وتَتَفَلَّتُ، ولا تَرْجِعُ إلَيَّ. ـ مَلاسَةُ ومُلُوسَةُ: ضِدُّ الخُشونةِ، وقد مَلُسَومَلَسَ. ومَلَسَنِي بِلسانِه. ـ أَمْلَسُ: الصحيحُ الظَّهْرِ. ـ ‘‘هانَ على الأَمْلَسِ ما لاقَى الدَّبِرْ’‘: يُضْرَبُ في سُوءِ اهْتِمامِ الرَّجُلِ بشأنِ صاحِبِه. ـ خِمْسٌ أمْلَسُ: مُتْعِبٌ شديدٌ. ـ مَلْساءُ: الخَمْرُ السَّلِسَةُ في الحَلْقِ، ولَبَنٌ حامِضٌ يُشَجُّ به المَحْضُ، كالمُلَيْساءِ. ـ مُلَيْس: اسْمٌ. ـ مُلَيْساءُ: نِصْفُ النهارِ، وبينَ المغرِبِ والعَتَمَةِ، وشَهْرُ صَفَرٍ، وشَهْرٌ بينَ الصَّفَرِية والشِّتاءِ، وشيءٌ من قُماشِ الطعامِ، وحِصْنٌ بالطائف. ـ إِمْليسُ وإِمْليسَةُ: الفلاةُ ليس بها نباتٌ، ج: أماليسُ، وأمالسُ شاذٌّ. ـ الرُّمَّانُ الإِمليسِيُّ: كأَنه منسوبٌ إليه. ـ مَلاَّسَةُ: التي تُسَوَّى بها الأرضُ. ـ أمْلَسَتْ شاتُكَ: سَقَطَ صوفُها. ـ امَّلَسَوتَمَلَّسَوامْلاسَّوانْمَلَسَ: أفْلَتَ. ـ امْتُلِسَ بَصَرُهُ: اخْتُطِفَ.
امَّلسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
امَّلسَ / امَّلسَ من يمَّلِس ، امِّلاسًا ، فهو مُمَّلِس ، والمفعول مُمَّلَس منه :- • امَّلس الشَّيءُ انملس، انقبض. • امَّلس من الأمر: أفلت :-امَّلس الكوبُ من يدي: سقط.
ملُسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ملُسَيَملُس ، مَلاَسةً ومُلُوسَةً ، فهو أملَسُ ومَلِيس :- • ملُس القماشُ وغيرُه لان ونعُم ملمسُه وخلا ممّا يستمسك به، عكس خَشُنَ :-ملُس الورقُ/ الجلدُ، - ذقنٌ أملسُ، - بشرةٌ ملساءُ، - ملاسةُ رخام.
ملِسَيملَس ، مَلَسًا وملاسةً ، فهو أَمْلَسُ :- • ملِس الجِلدُ وغيره ملُس؛ لان ونعم ملمسُه وخلا ممّا يستمسك به، عكس خَشُنَ.
ملساء(المعجم الرائد)
ملساء - ج، ملس 1- ملساء : مؤنث أملس. 2- ملساء : خمرة سلسة في الحلق. 3- ملساء : «سنة ملساء» : لا نبات فيها، جمع : أمالس وأماليس. 4- ملساء : «الألف الملساء» : هي الألف اللينة كالتي في كلمة «جدار».
املاسَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
املاسَّيملاسّ ، امليساسًا ، فهو مُملاسّ :- • املاسَّ السَّطحُ صار أملس شيئًا فشيئًا.
تملَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تملَّسَيَتملَّس ، تملُّسًا ، فهو مُتملِّس :- • تملَّس الجلدُ صار ليّنًا ناعمًا :-تملَّس الرّخامُ بعد حكّه.
ملس(المعجم الرائد)
ملس - يملس ، ملسا 1- ملس الشيء : انتزعه وقلعه من أصله. 2- ملس الجمال : ساقها سوقا شديدا. 3- ملس الظلام : اختلط. 4- ملسه بلسانه : خدعه وتملقه وأظهر له خلاف ما يضمر.
ملس(المعجم مختار الصحاح)
م ل س: المَلاَسَةُ ضد الخُشونة وبابه سلِم وشيء أمْلَسُ وقد امْلاَسَّ الشيء امْلِيسَاساً و مَلَّسَهُ غيره تَمْلِيساًفَتَمَلَّس و امْلَّسَ ورُمان إمْلِيسِيٌّ
المَلَسَى(المعجم المعجم الوسيط)
المَلَسَىالمَلَسَى رجلٌ مَلَسَى: لا يَثبُتُ على العهد. ويقال: أبيعك المَلَسَى: أبيعك الشىءَ ولا أَضمن عُهْدَتَه وخلوَّه من العيوب. وناقةٌ مَلَسَى: تبلغ النِّهايَةَ في السرعة. وأَرضٌ مَلَسَى: لاتُنبِت.
أَمْلَسُ :- جمع مُلْس، مؤ مَلْسَاءُ، جمع مؤ مَلْسَاواتومُلْس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملُسَوملِسَ.
تملَّس(المعجم الرائد)
تملس - تملسا 1- تملس الشيء : صار «أملس»، أي لين الملمس. 2- تملس من الشراب : صحا منه . 3- تملس من الأمر : تخلص منه . 4- تملس من بين القوم : أفلت منهم وخرج من بينهم.
مَلَسَى(المعجم الرائد)
ملسى 1- ملسى : ناقة سريعة : «ناقة ملسى». 2- ملسى : «رجل ملسى» : متقلب لا يثبت على عهد. 3- ملسى : «أرض ملسى» : لا تنبت شيئا.
تَمَلَّسَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَمَلَّسَ الشيءُ: مَلِسَ. و تَمَلَّسَ من الشَّرَاب: صَّحًا. و تَمَلَّسَ من الأمَر: تخلَّصَ وأَفلت. ويقال: تملَّس من بين القوم، وتملَّس من يدي.
مَلَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَلَسَ فلانٌ مَلَسَمَلْسًا: ذَهَبَ ذهابًا سريعًا، أو ذَهابًا سهلاً رفيقًا. و مَلَسَ بالإِبل ونحوها: ساقها سَوْقًا شديدًا. و مَلَسَ ساقَها سوقًا في خِفْية. و مَلَسَ فلانًا بلسانه: داهَنَهُ وتملَّقه.
مَلِسَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَلِسَمَلِسَمَلَسًا: لان ونعم ملمسه، وخلا مما يستمسك به. فهو أَملسُ، وهي ملساءُ. والجمع : مُلْسٌ.