وصف و معنى و تعريف كلمة أنموذجا:


أنموذجا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ميم (م) و واو (و) و ذال (ذ) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنموذجا في معاجم اللغة العربية:



أنموذجا

جذر [موذج]

  1. كَانَ أُنْمُوذَجاً لِرِفَاقِهِ:
    • مِثَالاً.
  2. وَضَعَ أُنْمُوذَجاً لِتَقْلِيدِهِ:
    • شَكْلاً.
  3. أُنموذَجيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى أُنْموذَج
    • نموذجيّ
    • هو أنموذجيّ في عمله: يضرب به المثل
    • مُظهِر للصِّفات أو الميزات التي تعرِّف النَّوع أو المجموعة أو الفئة
  4. فالوذَج: (اسم)
    • حَلْوَاءُ تُهَيَّأُ مِنَ الدَّقِيقِ وَالْمَاءِ وَالعَسَلِ، وَتُحَضَّرُ الآنَ مِنَ النَّشَا وَالْمَاءِ وَالسُّكَّرِ


  5. هو أنموذجيّ في عمله:
    • يضرب به المثل.
  6. نمنم نموذجًا:
    • صمَّمه بحجم صغير.
  7. أُنموذَج : (اسم)
    • الجمع : نَمَاذِجُ ، أُنْمُوذَجَاتٌ
    • الأُنْمُوذَجُ : المِثالُ الذي يُعمل عليه الشيءُ كالنَّموذج والجمع : نماذج
    • نماذج من الأدب: أمثلة مختارة منه
    • عَيّنة عرض التاجرُ نماذجَ من السِّلع على الزبائن
    • وَضَعَ أُنْمُوذَجاً لِتَقْلِيدِهِ : شَكْلاً
  8. نَمُوذَجات : (اسم)
    • نَمُوذَجات : جمع نَموذَج
  9. نَموذَج : (اسم)
    • الجمع : نَمُوذَجات و نَماذِجُ
    • النَّمُوذَجُ : مثالُ الشيء، أنموذج، مثال يُقتدى به، أو مثال يُعمل عليه الشّيء
    • نموذَج صناعيّ/ مُصغّر/ فستان،
    • عَيِّنة عرض التاجرُ نماذجَ من السِّلع على الزبائن
    • نموذج مصغَّر: نموذج من شيء في حجم متناهي الصِّغر، شيء صغير من نوعه
    • نموذج مقولب: ما يُعْتبر تمثيلاً أو تطبيقًا لصورةٍ أو نوعٍ تقليديّ
  10. أَوذَج : (اسم)


    • عَبْدٌ أَوْذَحُ: لئيم
  11. نَموذَجيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَموذَج
    • أنموذجيّ
    • مُظهِر للصِّفات أو الميزات التي تعرِّف النَّوع أو المجموعة أو الفئة
  12. فَلَذَ : (فعل)
    • فَلَذَ فَلْذًا
    • فَلَذَ الشيءَ : قطعه
    • فَلَذَ له من ماله: أَعطاه منه فِلْذَةً
  13. فَلْذ : (اسم)
    • فَلْذ : مصدر فَلَذَ
  14. فَلَّذَ : (فعل)
    • فلَّذَ يُفَلِّذ ، تفليذًا ، فهو مُفَلِّذ ، والمفعول مُفَلَّذ
    • فَلَّذَ الشيءَ: مبالغة في فَلَذَ
    • فلَّذَ الشَّيءَ :قطَّعه
  15. فِلَذ : (اسم)
    • فِلَذ : جمع فِلذة
  16. فِلذ : (اسم)


    • الجمع : أَفلاذٌ
    • الفِلْذُ : كبِدُ البعير
,
  1. الأَوْذَجُ
    • الأَوْذَجُ الأَوْذَجُ يقال: عَبْدٌ أَوْذَحُ: لئيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أُنْموذَجيّ
    • أُنْموذَجيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أُنْموذَج: نموذجيّ
      • هو أنموذجيّ في عمله: يضرب به المثل.
      2 - مُظهِر للصِّفات أو الميزات التي تعرِّف النَّوع أو المجموعة أو الفئة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. فالوذج
    • فالوذج :-
      فالوذ؛ حلوى هُلاميّة رجراجة، تُصنع من النّشا والماء والسّكّر أو العسل وموادّ أخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  4. فَالُوذَجٌ
    • : حَلْوَاءُ تُهَيَّأُ مِنَ الدَّقِيقِ وَالْمَاءِ وَالعَسَلِ، وَتُحَضَّرُ الآنَ مِنَ النَّشَا وَالْمَاءِ وَالسُّكَّرِ.

    المعجم: الغني

  5. وثيقة نموذجية
    • هو قالب أو وثيقة توضيحية تحتوي على أمثلة للبيانات يتم استبدالها بعد ذلك بالقيم الحقيقية عند وجودها.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  6. نَمُوذَجِيٌّ
    • (مَنْسُوبٌ إِلَى النَّمُوذَجِ). :-أَلْقَى دَرْساً نَمُوذَجِيّاً :- : دَرْساً تَرْبَوِيّاً يُرْجَى الاقْتِدَاءُ بِطَرِيقَةِ إِلْقَائِهِ. :-مَدْرَسَةٌ نَمُوذَجِيَّةٌ :- :-مَزَارِعُ نَمُوذَجِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  7. فالوذ

    • فالوذ - و فالوذج
      1-نوع من الحلواء تعمل من الطحين والماء والعسل، جمع : فواليذ

    المعجم: الرائد

  8. فلذ
    • "فلذ له من المال يَفْلِذُ فَلْذاً: أَعطاه منه دَفْعَةً، وقيل: قطع له منه، وقيل: هو العطاء بلا تأْخير ولا عِدَةٍ، وقيل: هو أَن يكثر له من العطاء.
      وافْتَلَذْتُ له قطعة من المال افتلاذاً إِذا اقتطعته.
      وافتلذته المالَ أَي أَخذت من ماله فِلْذَةً؛ قال كثير: إِذا المال لم يُوجِبْ عليك عطاءَه صنيعةُ قربى، أَو صديقٍ تُوَامِقُه،منَعْتَ، وبعضُ المنعِ حَزمٌ وقوةٌ،ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إِلا حقائِقُه والفِلْذُ: كَبِدُ البعير، والجمعُ أَفْلاذٌ.
      والفِلّذَةُ: القطعة من الكبد واللحم والمال والذهب والفضة، والجمع أَفلاذ على طرح الزائد، وعسى أَن يكون الفِلْذُ لُغَةً في هذا فيكون الجمع على وجهه.
      وفي الحديث: أَن فتى من الأَنصار دَخَلَتْهُ خَشْيَةٌ من النار فَحَبَسَتْهُ في البيت حتى مات، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن الفَرَقَ من النار فَلَذَ كَبِدَه أَي خَوفَ النار قطع كبده.
      وفي الحديث في أَشراط الساعة: وتقيء الأَرض أَفْلاذَ كبدها، وفي رواية: تلقي الأَرض بأَفلاذها، وفي رواية: بأَفلاذ كبدها أَي بكنوزها وأَموالها.
      قال الأَصمعي: الأَفلاذ جمع الفِلْذَة وهي القطعة من اللحم تقطع طولاً.
      وضَرَبَ أَفلاذَ الكبد مثلاً للكنوز أَي تخرج الأَرض كنوزها المدفونةَ تحت الأَرض، وهو استعارة، ومثله قوله تعالى: وأَخرجت الأَرض أَثقالها؛ وسمي ما في الأَرض قطعاً تشبيهاً وتمثيلاً وخص الكبد لأَنها من أَطايب الجزور، واستعار القيء للإِخراج، وقد تُجمع الفِلْذةُ فِلْذاً؛ ومنه قوله: تكفيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بها الجوهري: جمع الفِلْذة فِلَذٌ.
      وفي حديث بدر: هذه مكة قد رمتكم بأَفلاذ كبدها؛ أَراد صميم قريش ولُبابَها وأَشرافها، كما يقال: فلان قَلْبُ عشيرته لأَن الكبد من أَشرف الأَعضاء.
      والفِلْذَةُ من اللحم: ما قطع طولاً.
      ويقال: فَلَّذْتُ اللحم تقليذاً إِذا قطعته.
      التهذيب: والفُولاذُ من الحديد معروف، وهو مُصَاصُ الحديد المنقى من خَبَثِه.
      والفولاذ والفالوذ: الذُّكْرَةُ من الحديد تزاد في الحديد.
      والفالوذ من الحَلْوَاءِ: هو الذي يؤكل، يسوَّى من لُبِّ الحنطة، فارسي معرب.
      الجوهري: الفالوذ والفالوذَقِ معرّبان؛ قال يعقوب: ولا يقال الفالوذج.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: