وصف و معنى و تعريف كلمة أنميتهن:


أنميتهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ميم (م) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أنميتهن في معاجم اللغة العربية:



أنميتهن

جذر [ميت]

  1. مَمَاوِيتُ: (اسم)
    • مَمَاوِيتُ : جمع مُمِيْتَةُ
  2. مَمَاوِيتُ: (اسم)
    • مَمَاوِيتُ : جمع مُمِيْتُ
  3. مَيْت : (اسم)
    • مَيْت : فاعل من ماتَ
  4. مَيت : (اسم)
    • الجمع : أَمْوات و مَوْتَى
    • المَيْتُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماتَ
    • المَيْتُ : مَنْ فارق الحياةَ، الشّخص الذي مات ،ضِدُّ حَيَّ
    • دَمُ الميْت في عنقه: أي: كان مسئولاً عن موته


  5. مِيَت : (اسم)
    • مِيَت : جمع مِيْتَةُ
  6. أَمأَىِ : (فعل)
    • أَمْأَىِ القومُ: صاروا مائة
    • أَمْأت الدراهمُ: وفْت مائةً
    • أَمْأَىِ فلانٌ القومَ: تمَّهَم بغيره مائة
  7. أَمتَى : (فعل)
    • أَمْتَى : طالَ عُمْرُه
    • أَمْتَى امتدَّ رزقه وكثُرَ
  8. أَمْوات : (اسم)
    • أَمْوات : جمع مَيت
  9. اِستَمَى : (فعل)
    • اسْتَمَى فلانٌ: خرجَ للصَّيْدِ
    • اسْتَمَى فلانٌ: تصيَّدَ
    • اسْتَمَى فلانٌ: تَجَوْرَبَ لصيد الظِّباءِ في الحَرِّ
    • اسْتَمَى الصائِدُ الوحْشَ: سَمَاها
    • اسْتَمَى فلانًا: استعارَ منه مِسْماة
    • اسْتَمَى فلانًا: جعلَهُ يصطادُ الظباءَ ونحوَها بالمِسْماةِ
    • اسْتَمَى فلانًا: تَعمَّده بالزيارة
    • اسْتَمَى فلانًا: توسَّم فيه الخير
    • اسْتَمَى الشيءَ: نظَرَ إلى سَماوَتِهِ
  10. أُمَيّة : (اسم)


    • أُمَيَّةُ : مصغَّر الأَمَةِ
    • و(بنو أُمَيَّة) : بطن من قريش ينتسبون إِلى أمية بن عبد شمس، والنسبة إليهم أُمويّ على القياس، وأَمَوِيٌّ على السّماع
  11. أُمّيّ : (اسم)
    • الأُمِّيُّ : نسبة إلى الأُمّ، أو الأُمَّة
    • الأُمِّيُّ من لا يقرأ ولا يكتب
    • الأُمِّيُّ العييُّ الجافي
    • جمع: أُمِّيُّونَ، أُمِّيَّاتٌ كانَ أُمِّيّاً : أَيْ لاَ يَعْرِفُ الكِتابَةَ وَلاَ القِراءةَالجمعة آية 2هُوَ الَّذِي بَعَثَ في الأُمِّيِّينَ رَسولاً (قرآن)
  12. مَأَى : (فعل)
    • مَأَى مَأْيًا
    • مَأَى الشَّجَرُ : طلَعَ، أَو أَورق
    • مَأَى في الشيءِ: بالغ وتعمَّق
    • مَأَى السِّقاءَ: وسْعَه ومدّه حتَّى يتَّسع
    • مَأَى بين القوم: أَفْسد ونمَّ
    • مَأَى القومَ: تمَّمَهم بنفسِهِ مائةً فهم مَمْئِيُّون
  13. مَأْي : (اسم)
    • مَأْي : مصدر مَأَى
  14. مَيِّتٌ : (اسم)
    • الجمع : مَيِّتُون
    • المَيِّتُ: مَنْ في حكم الميّت وليس به
    • المَيِّتُ: المَيْتُ
    • لُغَةٌ مَيِّتَةٌ : لُغَةٌ انْقَرَضَتْ، أَيْ لَمْ تَعُدْ مُسْتَعْمَلَةً
  15. مُمِيت : (اسم)
    • مُمِيت : فاعل من أَماتَ
  16. مُميت : (اسم)


    • فاعل من أَمَاتَ
    • خَطَأٌ مُمِيتٌ: قَاتِلٌ، مُهْلِكٌ
    • خَطِيئَةٌ مُمِيتَةٌ : خَطِيئَةٌ مِنَ الكَبَائِرِ تَسْلُبُ النَّفْسَ حَيَاةَ النِّعْمَةِ
    • المُميت: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: جاعل الحيّ ميِّتًا بسلب الحياة، وإحداث الموت فيه
  17. ماتَ : (فعل)
    • ماتَ يَموت ، مُتْ ، مَوْتًا ، فهو مائِت ومَيْت ومَيِّت
    • مَاتَ الرَّجُلُ : زَالَتِ الْحَيَاةُ عَنْهُ، تُوُفِّيَ
    • مَاتَتِ الرِّيحُ : سَكَنَتْ، هَدَأَتْ
    • مَاتَتِ النَّارُ : بَرَدَ رَمَادُهَا فَلَمْ يَبْقَ مِنَ الْجَمْرِ شَيْءٌ
    • مَاتَ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : زَالَ
    • مَاتَتِ الْحُمَّى : سَكَنَتْ حَرَارَتُهَا
    • مات حَتْفَ أنفِه: مات على فراشه بصورة طبيعيّة من غير قتل أو حرق أو غرق أو ما شابه ذلك،
    • مات عن ثمانين سنة: بلغ عمره ثمانين سنة حين فارقته الحياةُ،
    • مات من الجوع: كان به جوعٌ شديد
    • مات حِسّه الفَنِّي: فُقِدَ ذلك الحسّ
    • ماتت مشاعِرُه نحو الآخرين: تبلَّدت ماتت أحاسيسُه
    • مات اللَّفظُ: أُهمل وتُرك استعمالُه
    • مات فلانٌ: نام واستثقل في نومه
    • مَاتَ الشئُ: هَمَدَ وسَكَن
  18. ماتَ : (فعل)
    • ماتَ يموت ، مُتْ ، مَوَاتًا ، فهو مَوَات
    • مَاتَتِ الأَرْضُ : خَلَتْ مِنَ العِمَارَةِ وَالسُّكَّانِ
    • مَاتَ الطَّرِيقُ : اِنْقَطَعَ سُلُوكُهُ
    • ماتَتِ الأرضُ أو المكانُ خلت من العمارة والسُّكّان عمّر أرضًا مواتًا،
    • ماتتِ المدينةُ بعدما أصابها الزلزال
    • مات الطريقُ: لم يسلكه أحد
,
  1. ميت (المعجم لسان العرب)
    • "داري بِميتاءِ داره أَي بِحذائِها.
      ويقال: لم أَدْرِ ما مِيداءُ الطريق ومِيتاؤُه؛ أَي لم أَدْرِ ما قَدْرُ جانبيه وبُعْدِه؛

      وأَنشد: إِذا اضْطَمَّ مِيتاءُ الطريقِ عليهما،مَضَتْ قُدُماً مَوْجُ الجبالِ زَهُوقُ ويروى مِيداءُ الطريق.
      والزَّهُوقُ: المُتَقَدِّمَةُ من النُّوقِ.
      وفي حديث أَبي ثَعْلبة الخُشَنِيّ: أَنه اسْتَفْتَى رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في اللُّقَطة، قال: ما وَجَدْتَ في طَريقٍ مِيتاءٍ فَعَرِّفْه سَنَةً.
      قال شمر: مِيتاءُ الطريق ومِيداؤُه ومَحَجَّتُه واحدٌ، وهو ظاهره المسلوكُ.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لابنه إِبراهيم وهو يَجود بنَفْسه: لولا أَنه طَريقٌ مِيتاءٌ لَحَزِنَّا عليك أَكثر مما حَزِنَّا؛ أَراد أَنه طريق مسلوك، وهو مِفْعال من الإِتْيان، فإِن قلتَ طريقٌ مَأْتِيٌّ،فهو مفعول من أَتَيْتُه.
      "
  2. مأي (المعجم لسان العرب)
    • "مَأَيْتُ في الشيء أَمْأَى مَأْياً: بالغتُ.
      ومأَى الشجرُ مَأْياً: طَلَع، وقيل: أَوْرَقَ.
      ومَأَوْتُ الجلْدَ والدَّلوَ والسِّقاءَ مأْواً ومَأَيْتُ السقاءَ مَأْياً إِذا وَسَّعْتَه ومددته حتى يتسع.
      وتَمَأّى الجلدُ يَتَمَأّى تَمَئيّاً تَوَسَّع، وتَمَأَّتِ الدلوُ كذلك، وقيل: تَمَئيِّها امتدادها، وكذلك الوعاء، تقول: تَمَأَّى السِّقاءُ والجِلدُ فهو يَتَمأَّى تَمَئيِّاً وتَمَؤُّواً، وإِذا مددتَه فاتَّسع، وهو تَفَعُّل؛وقال: دَلْوٌ تَمَأَّى دُبِغَتْ بالحُلَّبِ،أَو بأَعالي السَّلَمِ المُضَرَّبِ،بُلَّتْ بِكَفَّيْ عَزَبٍ مُشَذَّبِ،إِذا اتَّقَتْكَ بالنَّفِيِّ الأَشْهَبِ،فلا تُقَعْسِرْها ولكِنْ صَوِّبِ وقال الليث: المَأْيُ النَّمِيمة بين القوم.
      مأَيْتُ بين القوم: أَفسدت.
      وقال الليث: مَأَوْتُ بينهم إِذا ضربت بعضهم ببعض، ومَأَيتُ إِذا دَبَبْتَ بينهم بالنميمة؛

      وأَنشد: ومَأَى بَيْنَهُمْ أَخُو نُكُراتٍ لمْ يَزَلْ ذا نَمِيمَةٍ مأْآأَا وامرأَة مَأْآءَةٌ: نَمَّامةٌ مثل مَعَّاعةٍ، ومُسْتَقْبِلُه يَمْأَى.
      قال ابن سيده: ومَأَى بين القوم مَأْيّاً أَفسَدَ ونَمَّ.
      الجوهري: مَأَى ما بينهم مَأْياً أَي أَفسد؛ قال العجاج: ويَعْتِلُونَ مَن مأَى في الدَّحْسِ،بالمأْسِ يَرْقَى فوقَ كلِّ مَأْسِ والدَّحْسُ والمَأْسُ: الفساد.
      وقد تَمَأّى ما بينهم أَي فسد.
      وتَمَأْى فيهم الشَّر: فَشا واتَّسع.
      وامرأَة ماءةٌ، على مثل ماعةٍ: نَمَّامَةٌ مقلوب، وقياسه مآةٌ على مِثال مَعاةٍ.
      وماءَ السِّنَّوْرُ يَمُوءُ مُواءً (* قوله« وماء السنور يموء مواء» كذا في الأصل وهو من المهموز، وعبارة القاموس: مؤاء بهمزتين.) ومأَتِ السنورُ كذلك إِذا صاحت، مثل أَمَتْ تَأْمُو أُماء؛ وقال غيره: ماء السنورُ يَمْوءُ كَمَأَى.
      أَبو عمرو: أَمْوَى إِذا صاح صِياحَ السنورِ.
      والمِائةُ: عدد معروف، وهي من الأَسماء الموصوف بها، حكى سيبويه: مررت برجُلٍ مائةٍ إِبلُه، قال: والرفع الوجه، والجمع مِئاتٌ ومئُونَ على وزن مِعُونَ، ومِئٌ مثال مِعٍ، وأَنكر سيبويه هذه الأَخيرة، قال: لأَن بنات الحرفين لا يُفعل بها كذا، يعني أَنهم لا يجمعون عليها ما قد ذهب منها في الإِفراد ثم حذفَ الهاء في الجمع، لأَن ذلك إِجحاف في الاسم وإِنما هو عند أَبي علي المِئِيُّ.
      الجوهري في المائة من العدد: أَصلها مِئًي مثل مِعًى، والهاء عوض من الياء، وإِذا جمعت بالواو والنون قلت مِئُون، بكسر الميم، وبعضهم يقول مُؤُونَ، بالضم؛ قال الأَخفش: ولو قلت مِئاتٌ مثل مِعاتٍ لكان جائزاً؛ قال ابن بري: أَصلها مِئْيٌ.
      قال أَبو الحسن: سمعت مِئْياً في معنى مِائةٍ عن العرب، ورأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضِيّ الدِّين الشاطبي اللغوي رحمه الله، قال: أَصلها مِئْيةٌ، قال أَبو الحسن: سمعت مِئْيةً في معنى مِائةٍ، قال: كذا حكاه الثمانيني في التصريف، قال: وبعض العرب يقول مائة درهم، يشمون شيئاً من الرفع في الدال ولا يبينون، وذلك الإِخفاء، قال ابن بري: يريد مائة درهم بإدغام التاء في الدال من درهم ويبقى الإِشمام على حدّ قوله تعالى: ما لك لا تَأْمَنَّا؛ وقول امرأَة من بني عُقَيْل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن، وقال أَبو زيد إِنه للعامرِيَّة: حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلي،وحاتِمُ الطائيُّ وهَّابُ المِئِي،ولمْ يكنْ كخالِك العَبْدِ الدَّعِي يَأْكلُ أَزْمانَ الهُزالِ والسِّني هَناتِ عَيْرٍ مَيِّتٍ غيرِ ذَك؟

      ‏قال ابن سيده: أَراد المِئِيَّ فخفف كما، قال الآخر: أَلَمْ تكنْ تَحْلِفُ باللهِ العَلي إِنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيرِ المَطِي ومثله قول مُزَرِّد: وما زَوّدُوني غير سَحْقِ عَباءةٍ،وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائفُ (* قوله« عباءة» في الصحاح: عمامة.؟

      ‏قال الجوهري: هما عند الأَخفش محذوفان مرخمان.
      وحكي عن يونس: أَنه جمع بطرح الهاء مثل تمرة وتمر، قال: وهذا غير مستقيم لأَنه لو أَراد ذلك لقال مِئًى مثل مِعًى، كما، قالوا في جمع لِثةٍ لِثًى، وفي جمع ثُبةٍ ثُباً؛ وقال في المحكم في بيت مُزَرِّد: أَرادَ مُئِيٍّ فُعُول كحِلْيةٍ وحُلِيٍّ فحذف، ولا يجوز أَن يريد مِئِين فيحذف النون، لو أَراد ذلك لكان مئِي بياء، وأما في غير مذهب سيبويه فمِئٍ من خَمْسِمِئٍ جمع مائة كسِدْرة وسِدْرٍ، قال: وهذا ليس بقويّ لأَنه لا يقال خَمْسُ تَمْرٍ، يراد به خَمْس تَمْرات، وأَيضاً فإِنَّ بنات الحرفين لا تجمع هذا الجمع، أَعني الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء؛ وقوله: ما كانَ حامِلُكُمْ مِنَّا ورافِدُكُمْ وحامِلُ المِينَ بَعْدَ المِينَ والأَلَفِ (* قوله« ما كان حاملكم إلخ» تقدم في أ ل ف: وكان.) إنما أَراد المئين فحذف الهمزة، وأَراد الآلاف فحذف ضرورة.
      وحكى أَبو الحسن: رأَيت مِئْياً في معنى مائة؛ حكاه ابن جني، قال: وهذه دلالة قاطعة على كون اللام ياء، قال: ورأَيت ابن الأَعرابي قد ذهب إِلى ذلك فقال في بعض أَماليه: إِنَّ أَصل مائة مِئْيةٌ، فذكرت ذلك لأَبي علي فعجب منه أَن يكون ابن الأَعرابي ينظر من هذه الصناعة في مثله، وقالوا ثلثمائةٍ فأَضافوا أَدنى العدد إِلى الواحد لدلالته على الجمع كما، قال: في حَلْقِكُمْ عَظْمٌ وقَدْ شَجِينا وقد يقال ثلاث مِئاتٍ ومِئِينَ، والإِفراد أَكثر على شذوذه، والإِضافة إِلى مائة في قول سيبويه ويونس جميعاً فيمن ردَّ اللام مِئَوِيٌّ كمِعَوِيٍّ، ووجه ذلك أَنَّ مائة أَصلها عند الجماعة مِئْية ساكنة العين، فلما حذفت اللام تخفيفاً جاورت العين تاء التأْنيث فانفتحت على العادة والعرف فقيل مائة، فإِذا رددت اللام فمذهب سيبويه أَن تقرأَ العين بحالها متحركة،وقد كانت قبل الرد مفتوحة فتقلب لها اللام أَلفاً فيصير تقديرها مِئاً كَثِنًى، فإِذا أَضفت إِليها أَبدلت الأَلف واواً فقلت مِئَوِيٌّ كَثِنَوِيٍّ، وأَما مذهب يونس فإِنه كان إِذا نسب إِلى فَعْلة أَو فِعْلة مما لامه ياء أَجراهُ مجْرى ما أَصله فَعِلة أَو فِعِلة، فيقولون في الإِضافة إِلى ظَبْيَة ظَبَوِيٌّ، ويحتج بقول العرب في النسبة إِلى بِطْيَة بِطَوِيّ وإِلى زِنْيَة زِنَوِيّ، فقياس هذا أَن تجري مائة وإِن كانت فِعْلة مجرى فِعَلة فتقول فيها مِئَوِيٌّ فيتفق اللفظان من أَصلين مختلفين.
      الجوهري:، قال سيبويه يقال ثَلَثمائةٍ، وكان حقه أَن يقولوا مِئِينَ أَو مِئاتٍ كما تقول ثلاثة آلاف، لأَن ما بين الثلاثة إِلى العشرة يكون جماعة نحو ثلاثة رجال وعشرة رجال، ولكنهم شبهوه بأَحد عشر وثلاثة عشر، ومن، قال مِئِينٌ ورَفَع النونَ بالتنوين ففي تقديره قولان: أَحدهما فِعْلِينٌ مثل غِسْلِينٍ وهو قول الأَخفش وهو شاذ، والآخر فِعِيل، كسروا لكسرة ما بعده وأَصله مِئِيٌّ ومُئِيٌّ مثال عِصِيّ وعُصِيّ، فأَبدلوا من الياء نوناً.
      وأَمْأَى القومُ: صاروا مائةً وأَمايتهم أَنا، وإِذا أَتممت القومَ بنفسك مائةً فقد مَأَيْتَهم، وهم مَمْئِيُّون، وأَمْأَوْاهم فهم مُمْؤُون.
      وإِن أَتممتهم بغيرك فقد أَمْأَيْتَهُمْ وهم مُمْأَوْنَ.
      الكسائي: كان القوم تسعة وتسعين فأَمْأَيْتُهم، بالأَلف، مثل أَفعَلْتُهم، وكذلك في الأَلف آلَفْتُهم، وكذلك إِذا صاروا هم كذلك قلت: قد أَمْأَوْا وآلَفُوا إِذا صاروا مائةً أَو أَلْفاً.
      الجوهري: وأَمْأَيْتُها لك جعلتها مائةً.
      وأَمْأَتِ الدراهمُ والإِبلُ والغنمُ وسائر الأَنواع: صارت مائةً، وأَمْأَيْتها مِائةً.
      وشارطْتُه مُماآةً أَي على مائةٍ؛ عن ابن الأَعرابي، كقولك شارطته مُؤالفةً.
      التهذيب:، قال الليث المائةُ حذفت من آخرها واو، وقيل: حرف لين لا يدرى أَواو هو أَو ياء، وأَصل مِائة على وزن مِعْية، فحولت حركة الياء إِلى الهمزة، وجمعها مِأَايات على وزن مِعَيات، وقال في الجمع: ولو قلت مِئات بوزن مِعات لجاز.
      والمَأْوة: أَرض منخفضة، والجمع مَأْوٌ.
      "


معنى أنميتهن في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
معجم الغني
**مَيْتٌ**،** مَيِّتٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات،** أَمْوَاتٌ**،** مَوْتَى**. [م و ت]. 1. "وَجَدَهُ مَيِّتاً" : أَيْ فَارَقَ الْحَيَاةَ. لَيْسَ مَنْ مَاتَ فَاسْتَرَاحَ بِمَيْتٍ | | إِنَّمَـا الْمَيْتُ مَيِّتُ الأَحْيَـاءِ ---|---|--- (البحتري)

"اِمْرَأَةٌ مَيِّتَةٌ" "اِمْرَأَةٌ مَيِّتٌ". 2. "لُغَةٌ مَيِّتَةٌ" : لُغَةٌ انْقَرَضَتْ، أَيْ لَمْ تَعُدْ مُسْتَعْمَلَةً.
Advertisements


لسان العرب
داري بِميتاءِ داره أَي بِحذائِها ويقال لم أَدْرِ ما مِيداءُ الطريق ومِيتاؤُه أَي لم أَدْرِ ما قَدْرُ جانبيه وبُعْدِه وأَنشد إِذا اضْطَمَّ مِيتاءُ الطريقِ عليهما مَضَتْ قُدُماً مَوْجُ الجبالِ زَهُوقُ ويروى مِيداءُ الطريق والزَّهُوقُ المُتَقَدِّمَةُ من النُّوقِ وفي حديث أَبي ثَعْلبة الخُشَنِيّ أَنه اسْتَفْتَى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم في اللُّقَطة قال ما وَجَدْتَ في طَريقٍ مِيتاءٍ فَعَرِّفْه سَنَةً قال شمر مِيتاءُ الطريق ومِيداؤُه ومَحَجَّتُه واحدٌ وهو ظاهره المسلوكُ وقال النبي صلى الله عليه وسلم لابنه إِبراهيم وهو يَجود بنَفْسه لولا أَنه طَريقٌ مِيتاءٌ لَحَزِنَّا عليك أَكثر مما حَزِنَّا أَراد أَنه طريق مسلوك وهو مِفْعال من الإِتْيان فإِن قلتَ طريقٌ مَأْتِيٌّ فهو مفعول من أَتَيْتُه
الرائد
* ميت. ج ميتون وأموات وموتى، م ميتة وميت ج ميتات. 1-الذي فارق الحياة. 2-محتضر لم يمت بعد.
الرائد
* ميت. 1-مص. مات يميت. 2-الذي فارق الحياة، ج أموات وموتى وميتون، م ميتة ج ميتات.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: