"نَجِزَونَجَزَ الكلامُ: انقطع. ونَجَزَ الوعْدُ يَنْجُزُنجْزاً: حَضَر، وقد يقال: نَجِزَ. قال ابن السكيت: كأَنَّ نَجِزَ فَنِيَ وانقضى،وكأَنَّ نَجَزَ قَضَى حاجَتَه؛ وقد أَنْجَزَ الرعدَ ووَعْدٌ ناجِزٌ ونَجِيزٌ وأَنْجَزتُه أَنا ونَجَزْتُ به. وإِنْجازُكَهُ: وفاؤُك به. ونَجَزَ هو أَي وَفَى به، وهو مثل قولك حضرت المائدة. ونَجَزَ الحاجةَ وأَنْجَزَها: قضاها. وأَنت على نَجْزِ حاجتك ونُجْزِها، بفتح النون وضمها، أَي على شَرَفٍ من قضائها. واسْتَنْجَزَ العِدَةَ والحاجةَ وتَنَجَّزَه إِياها: سأَله إِنْجازَها واستنجحها. قال سيبويه: وقالوا أَبِيعُكَهُ الساعةَ ناجِزاًبناجِزٍ أَي مُعَجَّلاً، انتصبت الصفة هنا كما انتصب الاسم في قولهم: بِعْتُ الشاءَ شاةً بدرهم. والنَّاجِزُ: الحاضر. ومن أَمثالهم: ناجِزاًبناجِزٍ كقولك: يَداً بيدٍ وعاجِلاً بعاجِلٍ؛
وأَنشد: رَكْض الشَّمُوسِ ناجِزاًبناجِزِ وقال الشاعر: وإِذا تُباشِرُكَ الهُمُو مُ فإِنه كالٍ وناجِزْ وقال ابن الأَعرابي في قولهم: جَزا الشَّمُوسِ ناجِزاًبناجِزِ أَي جَزَيْتَ جزاءَ سَوْءٍ فَجَزَيْتُ لك مثله؛ وقال مرة: إِنما ذلك إِذا فعل شيئاً ففعلت مثله لا يقدر أَن يَفُوتك ولا يَجُوزك في كلام أَو فعل. وفي الحديث: لا تَبِيعُوا حاضراً (* قوله« وفي الحديث لا تبيعوا حاضراً إلخ» لم يذكر هذا الحديث في النهاية) بناجِزٍ. وفي حديث الصَّرْف: إِلاَّ ناجِزاًبناجِزٍ أَي حاضراً بحاضر. ولأُنْجِزَتَّكَنَجِيزَنَكَ أَي لأَجْزِيَنَّك جزاءَك. والمُناجَزَةُ في القتال: المُبارزةُ والمقاتلة، وهو أَن يَتَبَارَزَ الفارسان فيتمارسا حتى يَقْتُلَ كلُّ واحد منهما صاحبه أَو يُقْتَلَ أَحدهما؛ قال عبيد: كالهُنْدُوانِيِّ المُهَنْنَدِ، هَزَّهُ القِرْنُ المُناجِزْ وقال الشاعر: ووَقَفْت، إِذْ جَبُنَ المُشَيْيَعُ مَوْقِفَ القِرْنِ المُناجِز؟
قال: وهذا عَرُوضٌ مُرَفَّلٌ من ضرب الكامل على أَربعة أَجزاء متفاعلن في آخره حرفان زائدان، وهو مقيد لا يطلق. وتَناجَزََ القوم: تسافكوا دماءَهم كأَنهم أَسرعوا في ذلك. وتَنَجَّزَ الشرابَ: أَلَحَّ في شربه؛ هذه عن أَبي حنيفة. والتَّنَجُّزُ: طلبُ شيءٍ قد وُعِدْتَهُ. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، قالت لابن السائب: ثلاثٌ تَدَعُهُنَّ أَو لأُناجِزَنَّك أَي لأُقاتلنك وأُخاصمنك. أَبو عبيد: من أَمثالهم: إِذا أَردتَ المُحاجَزَةَ فَقَبْلَ المُناجَزَة، يضرب لمن يطلب الصلح بعد القتال. ونَجَزَونَجِزَ الشيءُ: فَنِيَ وذهب فهو ناجز؛ قال النابغة الذبياني: وكنتَ رَبيعاً لليتامَى وعِصْمَةً،فَمُلْكُ أَبي قابوسَ أَضْحَى وقد نَجَزْ أَبو قابوس: كنية للنعمان بن المنذر، يقول: كنت لليتامى في إِحسانك إِليهم بمنزلة الربيع الذي به عيش الناس. والعِصْمَةُ: ما يَعْتَصِمُ به الإِنسانُ من الهلاك. وروى أَبو عبيد هذا البيت نجز، بفتح الجيم، وقال: معناه فني وذهب، وذكره الجوهري بكسر الجيم، والأَكثر على قول أَبي عبيد، ومعنى البيت أَي انقضَى وَقْتَ الضحى لأَنه مات في ذلك الوقت. ونَجَزَتِ الحاجةُ إِذا قُضيت، وإِنْجازُكَها: قضاؤُها. ونَجَزَ حاجَتَه يَنْجُزها، بالضم، نَجْزاً: قضاها، ونَجَزَ الوعدُ. ويقال: أَنْجَزَ حُرٌّ ما وَعَد. ابن السكيت: نَجِزَ فَنِيَ، ونَجَزَ قضى حاجته. قال أَبو المقدام السلمي: أَنْجَزَ عليه وأَوْجَزَ عليه وأَجْهَدَ. "
نَجِزَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَجِزَونَجَزَ: انْقَضَى، وفَنِيَ، ـ نَجِزَ الوَعْدُ: حَضَرَ، ـ نَجِزَ الكلامُ: انْقَطَعَ. ـ نَجَزَ حاجَتَه: قَضاها، كأَنْجَزَها. ـ أنتَ على نَجْزِ حاجَتكَ، ونُجْزِ حاجَتكَ: شَرَفٍ من قَضائِها. ـ ناجِزُ ونَجيزُ: الحاضِرُ. ـ مُناجَزَةُ: المُقاتَلَةُ، كالتَّناجُزِ. ـ اسْتَنْجَزَ حاجَتَه وتَنَجَّزها: اسْتَنْجَحَها ـ اسْتَنْجَزَ العِدَةَ: سأَلَ إنْجازَها. ـ تَنَجَّزَ: ألَحَّ في شُرْبِهِ. ـ أنْجَزَ على القَتيلِ: أجْهَزَ، ـ أنْجَزَ الوَعْدَ: وفَى به. ـ نَجاوِيزُ: بلد باليمن. ـ ‘‘أنْجَزَ حُرٌّ ما وعَدَ’‘، يُضْرَبُ في الوَفاءِ بالوَعْدِ، وقد يُضْرَبُ في الاسْتِنْجازِ أيضاً. قال الحَارِثُ بنُ عَمْروٍ لِصخرِ بنِ نَهْشَلٍ: هل أدُلُّكُ على غَنِيمَةٍ ولي خُمْسُها؟ فقال: نعم. فَدَلَّهُ على ناسٍ من اليمنِ، فأَغارَ عليهِم صَخْرٌ، فَظَفِرَ، وغَلَبَ، وغَنِمَ، فلما انْصَرَفَ، قال له الحَارِثُ ذلك، فَوَفَى له صَخْرٌ. و’‘المُحاجَزَةُ قَبْلَ المُناجَزَةِ’‘ أي: المُسالَمَةُ قَبْلَ المُعاجَلَةِ في القِتالِ، يُضْرَبُ في حَزْمِ مَنْ عَجَّلَ الفِرارَ، ممَّنْ لا قِوامَ له به، ولمن يَطْلُبُ الصُّلْحَ بعدَ القِتالِ.
نجَزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نجَزَيَنجُز ، نجْزًا ، فهو ناجِز ، والمفعول منجوز (للمتعدِّي) ونجيز (للمتعدِّي) :- • نجَز الشّيءُ تمَّ، وقُضِي :-نجَز الوعَدُ/ العملُ. • نجَز الشّيءَ: أتمَّه وقضاه :-نجز العملَ/ الحاجَة/ تخطيط طريق/ رغبة، - العمل الذي ينجز بسرعة ويسر، - يُنجز جلّ الشوط الأصعب من عمل.
أنجزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أنجزَيُنجز ، إنجازًا ، فهو مُنجِز ، والمفعول مُنجَز :- • أنجز الشَّيءَ نجَزه، أتمّه، قضاه :-أنجَز الأعمالَ الجارية/ عمليّة رابحةً/ عملاً بسرعة/ طبعَ الكتاب/ وعدًا/ صفقةً:- • أنجزَ حُرَّ ما وَعد [مثل]: يُضرب في الحثّ على الوفاء بالوعد، - أنجز على القتيل: أجهز عليه.
نجز(المعجم مختار الصحاح)
ن ج ز: نَجِزَ الشيء انقضى وفَنِيَ وبابه طرِب و نَجَزَ حاجته قضاها وبابه نصر ويُقال نَجَز الوعد و أَنْجَزَ حُرٌّ ما وعد وقولهم أنت على َنُجْزِ حاجتك بفتح النون وضمها أي على شرف من قضائها و اسْتَنْجَزَ الرجل حاجته وتنجَّزها أي استنجحها و النَّاجِزُ الحاضر وفي الحديث {لا تبيعوا حاضرا بناجِز} قلت المشهور حديث وَرَدَ في الصرف وفيه النهي عن بيع الصَّرْف إلا ناجِزابناجِز أي حاضرا بحاضر وأما المذكور في الأصل فلا وجه له ظاهر
نجَّزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نجَّزَينجِّز ، تنجيزًا ، فهو مُنجِّز ، والمفعول مُنجَّز :- • نجَّز الشّيءَ بالغ في نجْزه، وأسرَع في قضائه • طلاق مُنجِّز: طلاق يقع بمجرد التلفُّظ به.
[ن ج ز]. (فعل: خماسي متعد). تَنَجَّزْتُ، أتَنَجَّزُ، تَنَجَّزْ، مصدر تَنَجُّزٌ. :-تَنَجَّزَ العَمَلَ :- : طَلَبَ إنْجَازَهُ وَقَضاءهُ، تَنَجَّحَ.
نَجَّزَ(المعجم الغني)
[ن ج ز]. (فعل: رباعي متعد). نَجَّزْتُ، أُنَجِّزُ، نَجِّزْ، مصدر تَنْجِيزٌ. :-نَجَّزَ مُهِمَّةً :- : نَجَزَهَا، قَضَاهَا، أَتَمَّهَا .
أَنْجَزَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَنْجَزَ الشَّيءَ: نَجَزه وقضاه، ومنه المثل: :-أَنجز حُرٌّ ما وَعَدَ :-: يضرب في الوفاء بالوعد، وفي طلب الوفاء بالوعد واستنجازه. ويقال: أنجزَ على القتيل: أَجهزَ عليه.