وصف و معنى و تعريف كلمة أننخبهم:


أننخبهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و نون (ن) و خاء (خ) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أننخبهم في معاجم اللغة العربية:



أننخبهم

جذر [نخب]

  1. أَخَبَّ : (فعل)
    • أَخَبَّ الدَّابَّةَ: جَعلها تَخُبُّ
  2. أَخبأَ : (فعل)
    • أخبأَ يُخبئ ، إخباءً ، فهو مُخبِئ ، والمفعول مُخبَأ
    • أخبأ الوثائقَ في مكان أمين : خبأها، سترها، أخفاها
    • أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره
    • أَخْبَأَ الجاريَةَ: ألزمها البيتَ حتى تتزوج
  3. خبا : (فعل)
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ
    • خَبَتِ النارُ : سكنَتْ وخمدَ لهبُها
    • خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه،
,
  1. الخَبُّ
    • ـ الخَبُّ : الخَدَّاع الجُرْبُزُ ، والحَبْلُ من الرَّمْلِ اللاَّطِئُ بالأرضِ ، وسَهْلٌ بين حَزْنَيْنِ تكونُ فيه الكَمْأَةُ .
      ـ خُبُّ : لِحاءُ الشَّجَرِ ، والغامِضُ من الأرضِ .
      ـ خِبُّ : موضع ، وهَيَجانُ البَحْرِ ، كالخِبابِ ، والخِداعُ ، والخُبْثُ ، والغِشُّ ، خَبِبْتَ ، وخَبَّبَهُ .
      ـ خَبَبُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ ، أو الخَبَب ، أو أنْ يَنْقُلَ الفَرَسُ أيَامِنَهُ جميعاً وأياسِرَهُ جميعاً ، أو أنْ يُراوحَ بين يديه ، والسُّرْعَةُ ، خَبَّ خَبّاً وخَبيباً وخَبَبَاً واخْتَبَّ وأخَبَّها .
      ـ خِبَّةُ وخُبَّةُ وخَبَّةُ : طريقةٌ من رَمْلٍ أو سَحابٍ ، أو خِرْقَةٌ كالعِصَابةِ ، كالخَبِيبَةِ .
      ـ ثَوْبٌ أخْبابٌ وخِبَبٌ وخَبائِبُ : مُتَقَطِّعٌ .
      ـ خَبِيبَةُ : الشَّرِيحَةُ من اللَّحْمِ ، وليس بِصُوفٍ ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، وإنَّما الصُّوفُ بالجيمِ والنُّونِ .
      ـ خَبَّ النَّباتُ : طالَ وارْتَفَعَ ،
      ـ خَبَّ الرَّجُلُ : مَنَع ما عِنْدَه ، ونَزَلَ المُنْهَبِطَ مِنَ الأرضِ ليُجْهَلَ مَوْضِعُه بُخْلاً ،
      ـ خَبَّ البَحْرُ : اضْطَرَبَ ،
      ـ خَبَّ فلانٌ : صار خَدَّاعاً .
      ـ الخُبَّةُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ ، وموضع ، وبَطْنُ الوادي ، كالخَبِيبَةِ ،
      ـ خَبِيبُ : الخَدُّ في الأرضِ .
      ـ خَوَابُّ : القَراباتُ ، واحِدُها : خَابَّةٌ .
      ـ خَبْخَبَ : غَدَرَ ، واسْتَرْخى بطنُه
      ـ خَبْخَبَ مِنَ الظَّهِيرَةِ : أبْرَدَ .
      ـ خَبْخابُ : رَخاوَةُ الشيء المُضْطَرِبِ .
      ـ قد تَخَبْخَبَ ، تَخَبْخَبَ بَدَنُهُ : هزِلَ بعد السِّمَنِ ،
      ـ تَخَبْخَبَ الحّرُّ : سَكَنَ فَوْرَتُه .
      ـ إبلٌ مُخَبْخَبَةٌ : كثِيرَةٌ ، أو سَمِينْةٌ حَسَنَةٌ ، كلُّ مَنْ رآها قال : ما أحْسَنَها .
      ـ أخْبابُ الفَحِثِ : الحَوايَا .
      ـ خِبُّ وخُبَيْب : مَوْضِعانِ .
      ـ خُبَيْبانِ : أبو خُبَيْبٍ عبدُ اللَّهِ بنُ الزُّبَيْرِ ، وابْنُهُ ، أوْ أخُوهُ مُصْعَبٌ .
      ـ خَبَّاب : قَيْنٌ بِمكَّةَ ، كانَ يَضْرِبُ السُّيُوفَ ، تَكالَمَ الزُّبَيْرُ وعثمانُ ، فقال الزُّبَيْرُ : إن شِئْتَ تَقاذَفْنا ، فقال : أَبِالبَعَرِ يا أبا عبدِ الله ؟ قال : بل بِضْرَبِ خَبَّابٍ ورِيشِ المُقْعَدِ ، والمُقْعَدُ : كانَ يَرِيشُ السِّهَامَ .
      ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ ، وابنُ إبراهيم ، وعبدُ الرَّحْمن بنُ خَبَّاب : صَحابِيُّونَ .
      ـ أوْلادُ الخَبَّابِينَ : عبدُ اللَّهِ ، وصالحٌ ، وهِلالٌ ، ويُونُسُ الرَّافِضِيُّ ، ومحمدٌ ،
      ـ أبو خَبَّابٍ الوَليدُ بنُ بُكَيْرٍ ، وصالِحُ بنُ عَطاءِ بنِ خَبَّابٍ : مُحَدِّثونَ .
      ـ خُبَيْبٍ : ابنُ يَسافٍ ، وابنُ الأسْوَدِ ، وابنُ الحارِثِ ، وابنُ مالِكٍ ، وأبو عَبْدِ اللَّهِ الجُهَنِّيُّ : صحابِيُّونَ . وابنُ سُلَيْمانَ بنِ سَمُرَةَ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ بنِ الزُّبَيْرِ ، وابنُ ثابِتٍ الجَوَادُ الفَصِيحُ ، وابنُ الزُّبَيْرِ بنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وابنُ عبدِ الرَّحْمنِ شَيْخُ مالِكٍ ، ومُعاذُ بنُ خُبَيْبٍ ، وأبو خُبَيْبٍ العباسُ بنُ البِرْتِيِّ : مُحَدِّثُونَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَبْتُ
    • ـ خَبْتُ : المُتَّسِعُ من بُطونِ الأرض ، الجمع : أخْباتٌ وخُبوتٌ ، وموضع بالشامِ ، وقرية بِزَبِيدَ ، وماءَةٌ لكُلَيْبٍ .
      ـ أخْبَتَ : خَشَعَ وتواضَعَ .
      ـ خَبيتُ : الشيءُ الحَقيرُ ، والخَبيثُ .
      ـ خَبْتُ الجَميشُ ، وخَبْتٌ الجَميشُ ، خَبْتُ الجَميشِ : صَحْراءُ بين الحَرَمَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الإخباب
    • صوت البحر الهائج المضطرب

    المعجم: معجم الاصوات

  4. اخْتَبَّ
    • اخْتَبَّ : أسرع يقال : اخْتَبَّتِ الدَّابَّةُ و اخْتَبَّ من ثوْبهِ خُبَّةً : أَخرج منه قِطعَةً كالعصِابة يعصب بها يَدَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخَبِيبُ
    • الخَبِيبُ : بطنُ الوادي .
      و الخَبِيبُ الحفْرةُ المسْتطيلةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخبيب
    • صوت عدو الفرس

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الخَبُّ
    • الخَبُّ : سَهْلٌ بيْن حَزَنَيْنِ يكون فيه الكَمْأة .
      و الخَبُّ حَبْلٌ من الرَّمل لازق بالأرض . والجمع : أخباب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخُبُّ
    • الخُبُّ : الخِرقَةُ الطويلة مثل العِصَابة تُخرجها من الثوب فتعصبِ بها يدَك .
      و الخُبُّ قِشر الشَّجر .
      و الخُبُّ الغامض من الأرض . والجمع : خُبُوبٌ ، وأَخْبَابٌ .
      ويقال ثوبٌ أخْبابٌ : خَلَقٌ متقطِّع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخب
    • صوت عدو الفرس

    المعجم: معجم الاصوات

  10. أَخَبَّ
    • أَخَبَّ الدَّابَّةَ : جَعلها تَخُبُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. أَخْبَتَ
    • أَخْبَتَ : قصد الخَبْتَ .
      و أَخْبَتَ نَزَلَهُ .
      و أَخْبَتَ خَشَعَ وتواضع .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 23 وَأخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ ) ) .
      وفيه أَيضًا : الحج آية 34 وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ ) ) .
      و أَخْبَتَ إِليه : اطمَأنَّ .
      و أَخْبَتَ ذِكْرُه : خَبَتَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَخَبّ
    • أخب - إخبابا
      1 - أخب الفرس : حمله على « الخبب » ، وهو نوع من العدو .

    المعجم: الرائد

  13. أخبى
    • أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى :-
      أخبى النَّارَ أهمدها ، أطفأها وأخمدها :- أخبى رجالُ الإطفاء النارَ المشتعلة في المنزل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. خبب
    • " الخَبَبُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ ؛ وقيل : هو مِثْلُ الرَّمَلِ ؛ وقيل : هو أَن يَنْقُل الفَرَسُ أَيامِنَه جميعاً ، وأَياسِرَه جميعاً ؛ وقيل : هو أَن يُراوِحَ بين يديهِ ورجليهِ ، وكذلك البعيرُ ؛ وقيل : الخَبَب السُّرْعَة ؛ وقد خَبَّت الدَّابَّة تَخُبُّ ، بالضَّمِّ ، خَبّاً وخَبَباً وخَبِيباً ، واخْتَبَّتْ ، حكاه ثعلب ؛

      وأَنشد : مُذَكَّرَة الثُّنْيَا ، مُسانَدَة القَرَى ، * جُمَالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنِيبُ وقد أَخَبَّها صاحِبُها ، ويقال : جاؤُوا مُخِبِّينَ تَخُبُّ بهم دَوَابُّهم .
      وفي الحديث : أَنه كان إِذا طافَ ، خَبَّ ثَلاثاً ، وهو ضرب من العَدْوِ .
      وفي الحديث : وسُئِلَ عن السَّيرِ بالجَنَازَة ، فقال : ما دونَ الخَبَبِ .
      وفي حديث مُفاخَرَةِ رعاءِ الإِبلِ والغَنَمِ : هل تَخُبُّون أَو تَصِيدون ؟ أَراد أَنَّ رعاءَ الغَنَم لا يَحْتاجونَ أَن يَخُبُّوا في آثارِها ، ورِعاء الإِبلِ يَحْتاجُون إِليه إِذا ساقُوها إِلى الماءِ .
      (* قوله « ورعاء الابل يحتاجون إِليه إِذا ساقوها إِلى الماء » اي ويعزبون بها في المرعى فيصيدون الظباء والرثال وأولئك لا يبعدون عن المياه والناس فلا يصيدون .
      من هامش النهاية .).
      والخِبُّ : الخِدَاعُ والخُبْثُ والغِشُّ ، ورجلٌ مُخابٌّ مُدْغِلٌ ، كأَنه على خابَّ .
      ورجلٌ خَبٌّ وخِبٌّ : خَدَّاع جُرْبُزٌ ، خَبيثٌ مُنْكَرٌ ، وهو الخِبُّ والخَبُّ ؛ قال الشاعر : وما أَنتَ بالخَبِّ الخَتُورِ ولا الذي * إِذا اسْتُودِعَ الأَسْرارَ يوماً أَذاعَها والأُنثى : خَبَّة .
      وقد خَبَّ يَخَبُّ خِبّاً ، وهو بَيِّنُ الخِبِّ ، وقد خَبِبْتَ يارجُلُ تَخَبُّ خِبّاً ، مثلُ عَلِمْتَ تَعْلم عِلْماً ؛ ابن الأَعرابي في قوله : لا أُحْسِنُ قَتْوَ الـمُلوكِ والخَبَبا .
      (* قوله « لا أحسن إلخ » هو عجز بيت ، وصدره : اني امرؤ من بني فزارة ؟

      ‏ قال : الخَبَبُ الخُبْثُ ، وقال غيره : أَراد بالخَبَبِ مصدَر خَبَّ يَخُبُّ إِذا عَدَا .
      وفي الحديث : لا يدخُلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائنٌ .
      الخَبُّ ، بالفتْح : الخَدَّاعُ وهو الجُرْبُزُ الذي يَسْعَى بينَ الناسِ بالفَساد ؛ ورجلٌ خَبٌّ وامرأَةٌ خَبَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ خاؤُه ، فأَمـَّا المصدر فبالكسر لا غير .
      والتَّخبِيبُ : إِفْسادُ الرجُل عَبْداً أَو أَمَةً لغيرهِ ؛ يقال : خَبَّبَها فأَفسَدَها .
      وخَبَّبَ فلانٌ غُلامي أَي خَدَعَه .
      وقال أَبو بكر في قولهم ، خَبَّبَ فلانٌ على فلانٍ صَديقَه : معناه أَفسده عليه ؛

      وأَنشد : أُمَيْمة أَمْ صارتْ لقَوْلِ الـمُخَبِّبِ والخِبُّ : الفسادُ .
      وفي الحديث : من خَبَّبَ امرَأَةً ومَمْلوكاً على مُسْلِمٍ فلَيس منَّا ، أَي خدَعَه وأَفسده ؛ ورجل خَبٌّ ضَبٌّ ، وفي الحديث : الـمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ ، والكافِرُ خَـِبٌّ لَئيمٌ ؛ فالغِرُّ الذي لا يَفْطُن للشَّرّ ، والخِـَبُّ : ضِدُّ الغِرِّ ، وهو الخَدَّاعُ الـمُفْسِدُ .
      يقال : ما كنْت خَبّاً ، ولقد خَبِبْتَ تَخَبُّ خِبًّا .
      وقال ابنُ سيرين : إِني لَسْت بِخِـَبٍّ ، ولكِنِ الخِـَبُّ لا يَخْدَعُني .
      والخِبُّ : هَيَجانُ البَحْرِ واضْطِرابُه ؛ يقال أَصَابَهُم خِبٌّ إِذا هَاجَ بِهِمُ البَحْر ؛ خَبَّ يَخِبُّ .
      التهذيب : يقال أَصابهم الخِبُّ إِذا اضطربت أَمواج البحر ، والْتَوَتِ الرياحُ في وَقْتٍ مَعْلُومٍ ، تُلْجَأُ السُّفُنُ فيه إِلى الشَّط ، أَو يُلْقَى الأَنجَر .
      ابن الأَعرابي : الخِبابُ ثَوَرانُ البَحْر .
      وفي الحديث : أَنَّ يونس ، على نَبِيِّنا وعَلَيه الصلاة والسلامُ ، لـمَّا رَكِبَ البَحْر أَخَذَهم خِبٌّ شدِيدٌ .
      يقال : خَبَّ البَحرُ إِذا اضطرب .
      والخَبُّ : حَبْلٌ من الرَّمْلِ ، لاطِئٌ بالأَرض .
      والخُبَّةُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ .
      قال أَبو حنيفة : الخُبَّة من الرمْلِ ، كَهَيْئَةِ الفَالِقِ ، غير أَنـَّها أَوْسع وأَشَدُّ انتِشاراً ، ولَيْسَتْ لها جِرَفَة ، وهي الخِبَّة والخَبِيبة ؛ وقيل الخِبَّة والخَبَّة والخُبَّة : طَريقٌ من رَمْلٍ ، أَو سَحابٍ ، أَو خِرْقَةٌ كالعِصابة ، والخَبِيبَة مثْلُه .
      قال أَبو عبيدة : الخَبِيبَة كلُّ ما اجْتَمَع فطَالَ من اللَّحْمِ ؛

      قال : وكلُّ خَبِيبَةٍ من لَحْمٍ ، فهو خَصيلَةٌ ، في ذِراعٍ كانَتْ أَو غَيرِها .
      ويقال : أَخَذَ خَبِيبَةَ الفَخِذ .
      ولَحْمُ الـمَتْنِ يقال لهُ الخَبِيبَةُ ، وهنَّ الخَبائِبُ .
      والخُبُّ : الغامِضُ من الأَرض ، والجمع أَخْباب وخُبُوب .
      والمَخَبَّة : بَطْنُ الوادي .
      (* قوله « والمخبة بطن الوادي » هكذا في الأصل والمحكم وفي القاموس والخبة بالضم مستنقع الماء وموضع وبطن الوادي .)، وهي الخَبِيبَةُ والخُبَّةُ والخَبِيبُ . والخُبَّةُ والخَبِيبُ : الخَدُّ في الأَرض .
      والخَبِيبةُ والخَبَّة والخِبَّةُ : الطريقَة من الرَّمْلِ والسَّحابِ ، وهي من الثوب شِبْه الطُّرّة ؛ أَنشد ثعلب : يَطِرْنَ عن ظَهْري ومَتني خِبَبا الأَصمعي : الخِبَّةُ والطِّبَّة والخَبِيبَةُ والطِّبَابَة : كل هذا طَرائِقُ من رَمْلٍ وسَحاب ؛

      وأَنشد قول ذي الرمة : من عُجْمَةِ الرَّمْلِ أَنْقَاء لهَا خِبَب ؟

      ‏ قال ورواه غيره : « لها حِبَبُ » وهي الطَّرائِقُ أَيضاً .
      أَبو عمرو : الخَبُّ سَهْلٌ بينَ حَزْنَينِ يكونُ فِيه الكَمْأَةُ ؛

      وأَنشد قول عَدِيِّ بنِ زيد : تُجْنى لَكَ الكَمْأَةُ ، رِبْعِيَّةً ، * بالخَبِّ ، تَنْدى في أُصُول القَصِيصْ وقال شمر : خَبَّة الثَّوْبِ طُرَّته .
      وثَوْبٌ خِبَب وأَخبابٌ : خَلَقٌ مُتَقَطِّع ، عن اللحياني ، وخَبائِبُ أَيضاً ، مثلُ هَبائبَ إِذا تَمَزَّقَ .
      والخَبِيبَة : الشَّرِيحَة من اللَّحْمِ ؛ وقيل : الخُصْلة من اللَّحمِ يَخْلِطها عَقَبٌ ؛ وقيل : كلُّ خَصِيلة خَبِيبة .
      وخَبائِب الـمَتْنَين : لحم طَوَارِهما ؛ قال النابغة : فأَرْسَلَ غُضْفاً ، قد طَوَاهُنَّ ليلةً ، * تَقَيَّظْنَ ، حَتى لَحْمُهُنّ خَبائِبُ والخَبَائِبُ : خَبائِبُ اللَّحْمِ ، طَرَائِقُ تُرَى في الجِلْدِ مِن ذَهابِ اللَّحْمِ ؛ يقال للَّحْمِ : خَبائِبُ أَي كُتَلٌ وزِيَمٌ وقِطَعُ ونَحْوُه .
      وقال أَوس ابنُ حَجَر : صَدىً غائر العَيْنَينِ ، خَبَّبَ لَحْمَه * سَمَائِمُ قَيْظٍ ، فَهْو أَسْوَدُ شاسِ ؟

      ‏ قال : خَبَّبَ لحمُه ، وخدَّدَ لَحْمُه أَي ذَهَبَ لحمُه ، فَرِيئَتْ له طَرَائِقُ في جِلْدِه .
      والخبيبة : صُوفُ الثَّنِيِّ ، وهو أَفضل من العقيقة ، وهي صُوفُ الجَذَع ، وأَبْقَى وأَكْثر .
      والخبِيبة والخُبُّ : الخِرْقة تُخْرِجُها من الثَّوْب ، فَتَعْصِبُ بها يدك .
      واخْتَبَّ من ثَوْبه خُبَّةً أَي أَخْرَج .
      وقال اللحياني : الخُبُّ الخِرْقة الطويلة مثل العِصابة ؛

      وأَنشد : لها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بخُبٍّ ، * وأُخْرَى ما يُسَتِّرها أُجَاحُ الأَزهري في ترجمة حنن ، قال الليث : الحَنَّةُ خِرْقة تَلْبَسُها المرأَة فتُغَطِّي رأْسَها ؛ قال الأَزهري : هذا حاقُّ التصحيف ، والذي أُراه الخَبَّة بالخاءِ والباءِ .
      الفرَّاءُ : الخَبيبة القِطْعة من الثَّوْب ، والخُبَّةُ الخِرْقة تُخْرِجُها من الثوب ، فتَعْصِبُ بها يدَكَ ؛ قال الأَزهري : وأَما الحَنَّة ، بالحاء والنون ، فلا أَصلَ له في باب الثِّياب .
      أَبو حنيفة : الخُبَّة أَرض بين أَرْضَين ، لا مُخصِبَة ولا مُجْدِبة ؛ قال الراعي : حتى تَنالَ خُبَّةً من الخُبَبْ ابن شميل : الخُبَّة من الأَرض طريقة لَيِّنة مَيْثاءُ ، ليست بحَزْنةٍ ولا سَهْلةٍ ، وهي إِلى السُّهولة أَدنى .
      < ص : ؟

      ‏ قال : وأَنكره أَبو الدُّقَيْش .
      قال : وزعموا أَن ذا الرُّمَّة لَقِيَ رؤْبة فقال له ما معنى قول الراعي : أَناخُوا بأَشوالٍ إِلى أَهلِ خُبَّةٍ ، * طُروقاً ، وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ ، فعَرَّدا ؟

      ‏ قال : فجعل رؤْبةُ يذهَب مرَّة ههنا ، ومرَّةً ههنا إِلى أَن ، قال : هي أَرض بين الـمُكْلِئَة والـمُجْدِبة .
      قال : وكذلك هي .
      وقيل : أَهل خُبَّة ، في بيت الراعي : أَبياتٌ قليلة ، والخُبَّة من المَرَاعي ولم يفسر لنا .
      وقال ابن نُجَيمٍ : الخَبيبة والخُبَّة كلُّه واحدٌ ، وهي الشَّقِيقة بين حَبْلَين من الرَّمْل ، وأَنشد بيت الراعي .
      قال وقال أَبو عمرو : خُبَّة كَلأ ، والخُبَّة : مكان يَسْتَنْقع فيه الماء ، فَتَنْبُت حواليه البُقُول .
      وخُبَّة : اسم أَرض ؛ قال الأَخطل : فَتنَهْنَهَتْ عنه ، وَوَلَّى يَقْتَرِي * رَمْلاً بِخُبَّةَ ، تارةً ، ويَصُومُ وخَبَّ النباتُ والسَّفَى : ارتَفع وطال .
      وخَبَّ السَّفَى : جَرَى .
      وخَبَّ الرجلُ خَبّاً : مَنَع ما عنده .
      وخَبَّ : نزل الـمُنْهَبِطَ من الأَرض لئلا يُشْعَرَ بموضعه بُخلاً ولُؤْماً .
      والخَوابُّ : القَراباتُ ، واحدها خابٌّ ؛ يقال : لي من فلان خَوابُّ ؛

      ويقال : لي فيهم خَوابُّ ، واحِدُها خابٌّ ، وهي القَراباتُ والصِّهْر .
      والخَبْخابُ والخَبْخَبَة : رَخاوةُ الشيءِ الـمُضْطَرِب واضْطِرابُه .
      وقد تَخَبْخَبَ بَدنُ الرجل إِذا سَمِنَ ثم هُزِلَ ، حتى يَسْتَرْخِيَ جلدُه ، فتسمع له صوتاً من الهُزال .
      أَبو عمرو : خَبْخَبَ ووَخْوَخَ إِذا اسْتَرْخَى بطنُه ، وخَبْخَب إِذا غَدَرَ ، وتَخَبْخَب الحَرُّ : سكَن بعضُ فَوْرته .
      وخَبْخِبُوا عنكم من الظَّهِيرة : أَبْرِدُوا ، وأَصله خَبِّبُوا بثلاث باءات ، أَبدلوا من الباءِ الوُسْطَى خاءً للفرق بين فَعْلَل وفَعَّلَ ، وإِنما زادوا الخاءَ من سائر الحروف ، لأَن في الكلمة خاءً ، وهذه عِلَّة جميع ما يُشْبهُه من الكلمات .
      وإِبل مُخَبْخَبة : عظيمة الأَجواف ، وهي الـمُبَخْبَخَة ، مقلوبٌ ، مأْخوذٌ من بَخْ بَخْ ؛ فأَما قوله : حتى تَجِيءَ الخَطَبهْ * بِإِبِلٍ مُخَبْخَبَهْ فليس على وجْهِه ، إِنما هو مُبَخْبَخَة أَي يقال لها بَخْ بَخْ إِعْجاباً بها ، فَقَلَب ؛ وأَحسنُ من ذلك مُجَبْجَبَة ، بالجيم أَي عظيمة الجُنُوب ، وقد مضى ذكره .
      وخَبَّابٌ : اسم .
      وخُبَيْبٌ : ابنُ عبداللّه بن الزبير ، وكان عبداللّه يكنى بأَبي خُبَيْب ؛ قال الراعي : ما إِن أَتَيْتُ ، أَبا خُبَيْبٍ ، وافِداً ، * يَوْماً ، أُريدُ ، لبَيْعَتي ، تَبْديلا وقيل : الخُبَيْبَانِ عبداللّه بن الزبير وابنه ؛ وقيل : هما عبداللّه وأَخوه مُصْعَب ؛ قال حُمَيدٌ الأَرقط : قَدْني من نَصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فمن روى الخُبَيْبِينَ على الجمع ، يريد ثلاثتهم .
      وقال ابن السكيت : يريد أَبا خُبَيْبٍ ومَن كان على رأْيه . "


    المعجم: لسان العرب



معنى أننخبهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَخِبَ** - [ن خ ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَخِبَ**،** يَنْخَبُ**، مص. نَخَبٌ. "نَخِبَ قَلْبُهُ" : جَبُنَ.


معجم الغني
**نَخْبٌ** - ج:** أَنْخَابٌ**. [ن خ ب]. (مص. نَخَبَ). "عَلَى نَخْبِ الضَّيْفِ الكَرِيمِ" : الشَّرْبَةُ مِنَ العَصِيرِ أَو مَا شَابَهَ ذَلِكَ يَشْرَبُهَا الْحَاضِرُونَ فِي آنٍ وَاحِدٍ اِحْتِفاءً بِهِ أَودُعاءً لَهُ بِالصِّحَّةِ.
معجم الغني
**نَخَبَ** - [ن خ ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَخَبْتُ**،** أَنْخُبُ**،** اُنْخُبْ**، مص.نَخْبٌ. 1. "نَخَبَ الشَّيْءَ" : أَخَذَ نُخْبَتَهُ، أَيْ مَا هُوَ مُخْتَارٌ مِنْهُ بِعِنَايَةٍ. 2. "نَخَبَ الصَّقْرُ الصَّيْدَ" : نَزَعَ قَلْبَهُ. 3. "نَخَبَتِ النَّمْلَةُ" : قَرَصَتْ، عَضَّتْ. 4. "نَخَبَتْهُ الْحَرْبُ" : أَضْعَفَتْهُ، أَنْهَكَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخبوي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نخبة : على غير قياس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخبة [ مفرد ] : ج نخبات ونخبات ونخب : مختار من كل شيء نخبة القوم / النشء / المحصول - جاء في نخبة أصحابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخب [ مفرد ] : ج أنخاب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نخب . 2 - ما اختير من شيء نخب أول . 3 - شربة تشرب على صحة ضيف أو حبيب ، أو تكريما له واحتفاء به ، أو تيمنا بنجاح عمل شرب نخب الضيوف - شرب نخبه ° نخبك : لفظة تقال عند الشرب في حفلات الأعراس وما شابهها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناخب [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نخب . 2 - من له حق الاشتراك والتصويت في الانتخاب قيد اسم ناخب في قائمة انتخابية - مرشح فائز يشكر ناخبيه - هيئة الناخبين - امتنعت أغلبية الناخبين عن التصويت - ذكر أكثر الناخبين أن مسألة الإسكان أهم موضوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخابية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى انتخاب : دائرة / عملية / حملة انتخابية - ضاعت آماله في غياهب الوعود الانتخابية . 2 - مصدر صناعي من انتخاب : سياسة تتبعها الأحزاب وتستوحي منها مصالحها الانتخابية - [ 2182 ] - انتخابية حزب . 3 - نزعة نفسية لاختيار ما هو ملائم أو مستحسن انتخابية في الأفكار . • معركة انتخابية : ( سة ) منافسة قوية بين مرشحين أو متنافسين على منصب رئاسي أو مقعد في هيئة أو برلمان ، من أجل الحصول على أعلى نسبة من أصوات الناخبين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخابي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى انتخاب : أسبوع / إعلان / عقل / منصب انتخابي - حملة / مطالعات / دائرة انتخابية - فترة انتخابية : فترة واقعة ما بين دعوة الناخبين إلى الانتخاب ، ويوم الاقتراع - قائمة انتخابية : قائمة أبجدية رسمية بالناخبين في محافظة أو ولاية أو إقليم - معارك / معركة انتخابية : حملة انتخابية أو مجموعة النشاطات التي يقوم بها المرشح بهدف انتخابه - هيئة انتخابية : مجموع الناخبين في دائرة انتخابية - دعوة انتخابية : أمر قضائي يصدره حاكم أو أي سلطة تنفيذية أخرى تطلب عقد الانتخابات خاصة انتخابات لملء مقعد شاغر . • تحالف انتخابي : ( قن ) تحالف بين أحزاب أو بين رجالات السياسة للحصول على أكبر عدد ممكن من الأصوات خلال الانتخابات . • تزوير انتخابي : مجمل المخالفات المتعلقة بالترشيح ولوائح الانتخابات وبعملية التصويت وعد الأصوات . • الدائرة الانتخابية : قسم من المدينة أو مجموعة من القرى تنتخب عنها نائبا في المجلس النيابي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتخب [ مفرد ] : ج منتخبون ومنتخبات ( لغير العاقل ) : 1 - اسم مفعول من انتخب . 2 - منتقى ، مختار من كل شيء مقالات منتخبة - منتخبات شعرية - منتخبات أدبية : مجموعة قطع أدبية منتقاة ، ومختارة بعناية من عدة مؤلفات ، مختارات . 3 - ( رض ) فريق مكون من أحسن الرياضيين الذين يمثلون بلدا أو فريقا في مباريات رياضية هامة المنتخب القومي - منتخب كرة القدم - لاعب في المنتخب - المنتخبات العالمية في كرة السلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخب ينتخب ، انتخابا ، فهو منتخب ، والمفعول منتخب• انتخب الشيء : نخبه ، اختاره ، وانتقاه انتخب الحبوب / اللاعبين / روائع الشعر / مقتطفات شعرية . • انتخب فلانا : صوت لصالحه ، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب انتخب الشعب ممثليه - انتخب قائمة محلية - انتخب الحزب رئيسا له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخب ينخب ، نخبا ، فهو ناخب ، والمفعول منخوب• نخب الشيء : أخذ أحسنه وأفضله نخب ثمارا / أبياتا شعرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخبَ ينتخب، انتخابًا، فهو مُنتخِب، والمفعول مُنتخَب • انتخب الشَّيءَ: نخبَه، اختاره، وانتقاه "انتخب الحبوبَ/ اللاعبين/ روائعَ الشِّعر/ مقتطفات شعريّة". • انتخب فلانًا: صوّت لصالحه، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب "انتخب الشّعبُ ممثّليه- انتخب قائمةً محليّة- انتخب الحزبُ رئيسًا له".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخابيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى انتخاب: "أسبوع/ إعلان/ عقل/ منصب انتخابيّ- حملة/ مطالعات/ دائرة انتخابيّة- فترة انتخابيّة: فترة واقعة ما بين دعوة الناخبين إلى الانتخاب، ويوم الاقتراع- قائمة انتخابيّة: قائمة أبجديّة رسميّة بالناخبين في محافظة أو ولاية أو إقليم- معارك/ معركة انتخابيّة: حملة انتخابيّة أو مجموعة النشاطات التي يقوم بها المُرشَّح بهدف انتخابه- هيئة انتخابيّة: مجموع الناخبين في دائرة انتخابيّة- دعوة انتخابيّة: أمر قضائيّ يصدره حاكم أو أي سلطة تنفيذيّة أخرى تطلب عقدَ الانتخابات خاصّة انتخابات لملء مقعد شاغر". • تحالف انتخابيّ: (قن) تحالف بين أحزاب أو بين رجالات السياسة للحصول على أكبر عدد ممكن من الأصوات خلال الانتخابات. • تزوير انتخابيّ: مُجمل المخالفات المتعلِّقة بالترشيح ولوائح الانتخابات وبعمليّة التصويت وعدّ الأصوات. • الدَّائرة الانتخابيَّة: قسم من المدينة أو مجموعة من القرى تنتخب عنها نائبًا في المجلس النِّيابيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخاب [مفرد]: ج انتخابات (لغير المصدر): 1- مصدر انتخبَ. 2- (حي) اختيار أحسن الأنواع والأنماط من الحيوان أو النبات عالية الصفات لاستعمالها في التناسل والحصول على نتاج أفضل. 3- (قن) إجراء قانونيّ منظَّم يختار بمقتضاه شخص لرئاسة أو مجلس نيابيّ أو نقابة أو جمعيّة أو ندوة أو غيرها "انتخاب رئيس الجمعيّة- حقّ الانتخاب مكفول للجميع". • الانتخاب الطَّبيعيّ: (حي) نظريَّة داروين القائلة بأنّ البقاء للأنواع الحيوانيَّة والنَّباتيَّة مكتوب لأفضلها تكيُّفًا مع البيئة ومنها نظريَّة تنازع البقاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخاب [ مفرد ] : ج انتخابات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر انتخب . 2 - ( حي ) اختيار أحسن الأنواع والأنماط من الحيوان أو النبات عالية الصفات لاستعمالها في التناسل والحصول على نتاج أفضل . 3 - ( قن ) إجراء قانوني منظم يختار بمقتضاه شخص لرئاسة أو مجلس نيابي أو نقابة أو جمعية أو ندوة أو غيرها انتخاب رئيس الجمعية - حق الانتخاب مكفول للجميع . • الانتخاب الطبيعي : ( حي ) نظرية داروين القائلة بأن البقاء للأنواع الحيوانية والنباتية مكتوب لأفضلها تكيفا مع البيئة ومنها نظرية تنازع البقاء .
مختار الصحاح
ن خ ب : الانْتِخابُ الاختيار و النُّخَبَةُ مثل النُّجَبَة والجمع نُخَبٌ كرُطبة ورُطب يقال جاء في نُخب أصحابه أي في خِيارهم
الصحاح في اللغة
النَخْبُ: النَزْعُ. تقول: نَخَبْتُهُ أنْخُبُهُ، إذا نزَعته. والنَخْبُ أيضاً: البِضاعُ. وقد اسْتَنْخَبَتِ المرأةُ، إذا أرادتْه. والانتخاب: الانتزاع. والانتخاب: الاختيار. والنُخَبَةُ مثل النُجَبَةُ، والجمع نُخَبٌ، يقال: جاء في نُخَبِ أصحابه، أي في خِيارهم. ورجلٌ نَخِبٌ بكسر الخاء، أي جبانٌ لا فؤادَ له. وكذلك نَخيبٌ ومنخوبٌ ومنتَخَب، كأنَّه منتَزَع الفؤاد.
تاج العروس

النُّخْبَةُ بالضَّمِّ والنُّخَبَةُ كهُمَزَةٍ الأَوّلُ قولُ أَبِي منصور وغيرِه والثّاني قولُ الأَصْمَعِيّ وهي اللُّغَة الجَيِّدة : المُخْتَارُ وجمع الأَخيرِ : نُخَبٌ كرُطْبَة ورُطَب . وانْتَخَبَهُ : اخْتَارَهُ . ونُخْبَةُ القَوْمِ ونُخَبَتُهُمْ خِيارُهم وجاءَ في نُخَبِ أَصحابِهِ : أَي في خِيَارِهِم والنُّخْبَةُ : الجماعةُ تُخْتارُ من الرِّجال فتُنْزَعُ منهم في حديثِ عليٍّ وقِيلَ عُمَرَ رضي اللهُ عنهما : " وخَرَجْنا في النُّخْبَة " . وهم المُنْتَخَبُون من النَّاس المُنْتقَوْنَ . وفي حديثِ ابْن الأَكْوَعِ : " انْتَخَبَ من القَوْمِ مِائَةَ رَجُلٍ " . ونُخْبةُ المتَاعِ : المُخْتَارُ يُنْتَزَعُ منه . وعن اللَّيْثُ : انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهُم نُخْبَةً وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُم . والنَّخْب : النِّكَاحُ وعبارةُ الجَوْهَرِيّ البِضَاعُ أَو نَوْعٌ منه . قال ابْنُ سِيدهْ . وقال : وعَمَّ به بعضُهم . وفِعْلُه كمَنَع ونَصَر . نَخَبَها النَّاخِب يَنخُبهَا ويَنخُبهَا نَخْباً . والنَّخْبُ : العضُّ والقَرْصُ . يقال : نَخَبتِ النمْلةُ تَنْخُب : إِذا عَضَّتْ . قال ابْنُ السّيد : ونَخْبَةُ النَّمْلةِ والقَمْلةِ : عَضَّتُهُما . ومثلُهُ في النِّهَاية ونقله عن الزَّمَخْشَرِيّ بالجِيمِ والخاءِ المُعْجمَةِ وذكر الحديثَ ورفَعَه : " ولا يُصِيبُ المؤْمِنَ مَصِيبة ولا ذَعْرةٌ ولا عَثْرةُ قَدَم ولا اخْتْلاجُ عِرْقٍ ولا نَخْبَةُ نَمْلَةٍ إِلا بذَنْبٍ وما يَعْفُو اللهُ أَكْثَرُ " . وكذا ذكرَه أَبو موسى بهما

النَّخْبُ : النَّزْعُ تقول : نَخَبْتُه أَنْخُبُه : إِذا نَزَعْتَهُ وأَنْتَخَبَهُ : انْتَزَعهُ . وفِعْلُهما كنَصَر على ما بيَّنّاه

النَّخْبُ : الاسْتُ كالمَنْخَبَة الأَخِيرُ عن الفَرّاءِ . والّذِي في لسان العرب : النَّخْبةُ بزيادة الهاءِ ؛ قال :

وأَخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْحِ نَخْبَةَ عامرٍ ... فَنَجَا بِها وأَقَصَّهَا القَتْلُ وقال الرّاجِز :

إِنَّ أباكِ كَانَ عَبْداً جازِرا ... ويأْكُلُ النَّخْبَةَ والمَشَافِرا قال : والمَنْخَبةُ : اسم أُمِّ سُوَيْدٍ . النَّخْبُ : الشَّرْبَةُ العَظيمَةُ . عن أَبي زَيْدٍ ونَصُّه : النُّخْبَةُ بالضَّمّ مع الهاءِ . قال الصَّاغانيُّ : وهي بالفارِسِيَّةِ دُوسْتكَاني بالضَّم . النَّخْبُ : الجُبْنُ وضَعْفُ القلب . يقال : رَجُلٌ نَخِبٌ ككَتِفٍ ونَخْبٌ بفتح فسكون ونَخَبَةٌ بزيادة الهاء ونُخْبَةٌ بالضَّمّ ونِخَبّ كهِجَفٍّ وهذه عن الصَّاغانيّ ومُنْتَخَبٌ على صيغة والمفعول ومَنْخُوبٌ ونِخِبٌّ بكسر الأَوّل والثّاني مع تشديد المُوَحَّدَة لغةٌ في : نِخَبٍّ كهِجَفٍّ نقله الصَّاغانيّ وقال أَكثرُ ما يُرْوَي في شعر جَرِير . ويَنْخُوبٌ ونَخِيبٌ كأَمِير : جبانٌ كأَنَّهُ مُنْتَزَعُ الفؤَادِ أَي : لا فُؤَادَ له أَو الَّذِي ذهب لَحْمُهُ وهُزِلَ . واقتصر الجَوْهَرِيُّ على الأَوّل والعاشِرِ والسّابِعِ والسّادِسِ وفسَّره بِما ذكرنا . زاد في لسان العربِ : ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصَّيْدَ : إِذا انْتَزَع قَلْبَهُ . وفي حديثِ أَبِي الدَّردْاءِ بِئسَ العَوْنُ على الدِّينِ قَلْب نَخِيبٌ وبَطْنٌ رَغِيبٌ " النَّخِيبُ : الجَبَانُ الّذِي لا فُوأَدَ له وقيل : هو الفاسِدُ الفِعْلِ . أَي جمعُ النَّخِيب : نُخُبٌ بضم النون والخاءِ فإِنّه وأما المّنخوبِ يُجْمَعُ على المنْخُوبِينَ . قد قال ابْنُ الأَثِيرِ : ويُقَالُ في الشِّعْر على مَفَاعِلَ : مَناخِبُ . وقال أَبو بكر : يقال لِلْجَبانِ نُخْبَةٌ وللجُبَنَاءِ نُخَبَاتٌ ؛ قال جَرِيرٌ يهجو الفَرَزْدقَ :

أَلَمْ أَخْصِ الفَرَزْدَقَ قد عَلِمْتُمْ ... فَأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُومِ

" لَهُمْ مَرٌّ وللنُّخَبَات مَرٌّ فَقَدْ رَجَعُوا بِغَيْرِ شَظىً سَلِيمِ والنَّخِبُ كَكَتِفٍ واد بالطَّائفِ عن السَّكُونيّ وأَنشدَ :

حَتَّى سمِعْتُ بِكُمْ وَدَّعْتُمُ نَخِباً ... ما كانَ هذا بحِينِ النَّفْرِ من نَخِبِ وقال الأَخفش : نَخِبٌ : وادٍ بأَرْضِ هُذَيْل : وقيل : واد من الطَّاِئف على ساعةِ . ورواهُ بفتحتينِ مَرَّ به النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلَّم . من طريقٍ يقال لها الضَّيْقَة ثُمَّ خَرَجَ منها على نَخِبٍ حَتَّى نَزَلَ تَحْتَ سِدْرَةٍ يقالُ لها : الصّادِرَةُ كذا في المُعْجَم . قلتُ : وفي حديثِ الزُّبَيْرِ : " أَقْبَلْتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم مِنْ لِيَّةَ فاستَقْبَلَ نَخِباً ببَصَرِهِ " قال ابْنُ الأَثِيرِ : هو اسْمُ مَوْضِع هُنَاك قال أَبو ذُؤَيبٍ يَصِفُ ظَبْيَةً وَوَلَدَهَا :

لَعَمْرُكَ ما خَنْساءُ تَنْسَأُ شادِناً ... يَعِنُّ لها بِالجِزْعِ من نَخِبِ النَّجْلِ أَراد : من نَجْلِ نَخِبٍ ؛ فقلَبَ ؛ لأَنَّ النَّجْلَ الَّذِي هو الماءُ في بُطُونِ الأَوُديةِ جِنْسٌ ومن المُحال أَنْ تُضَاف الأَعْلاَمُ إِلى الأَجناس كذا في لسان العرب . وقال ياقوت : النَّجْل بالجيم النَّزُّ وأَضافه إِلى النَّجْل لأَن به نجالاً كما قيل : نَعْمانُ أَلارَاك لأَن بهِ الأَرَاك ويقالُ نَخِبٌ : واد بالسَّرَاةِ . والمَنخُوبُ : الذّاهبُ اللَّحْمِ المَهْزُولُ وهم المَنْخُوبُونَ . والمِنْخابُ : الرَّجُلُ الضَّعِيفُ الّذِي لا خَيْرَ فِيهِ لغة في الجِيم جمعه : مَنَاخِيبُ . قال أَبو خِراش :

بَعَثْتهُ ُفي سَوَاد اللَّيْلِ يَرْقُبُني ... إِذْ آثَرَ الدِّفءَ والنَّوْمَ المَنَاخِيبُ قيل : أَراد الضِّعافَ من الرِّجال الَّذِين لا خيرَ عندَهم . ويروي : المَنَاجِيبُ وقد تقدَّمَ . وقد يُقَالُ في الشِّعْرِ على : مَنَاخِبَ . من المَجَاز : اسْتَنْخَبَتِ المَرْأَةُ : طلَبَتْ أَنُ تُنْخَبَ أَي تُجَامَعَ وعبارةُ الجَوْهَرِيّ إِذا أَرادَتْهُ عن الأَمَوِيِّ ؛ وأَنشد :

إِذَا العَجُوزُ اسْتَنخْبَتَ فانْخُبْهَا ... ولاَ تَرَجَّْهَا ولا تَهَبْهَاعن ابْن الأَعْرَابِيّ : أَنْخَبَ الرَّجُلُ مثلُ أَنْجَبَ : جَاءَ بوَلدٍ جَبَانٍ وأَنْخَبَ : جاءَ بوَلَدٍ شُجَاعَ فهو ضِدٌّ . فالأَوّل من المنخوب والثّاني من النُّخْبَة . وممّا يستدرَكُ على المؤلِّف : ؟ ؟ ؟ كَلَّمْةُ فنَخَبَ عَلَيَّ : إِذا كَلَّ عن جوابِك . عن ابْنِ دُرَيْد والنَّخْبَةُ خَوُْ الثَّقْرِ : وفي النِّهَايَة : النَّخْبُ : خَرْقُ . الجِلْد . والنِّخابُ بالكَسْر : جِلْدَةُ الفُؤَادِ قال :

وأُمكُمْ سارِقَةُ الحِجَابِ ... آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخَابِ وعبدُ الرَّحْمنِ بن مُحَمَّد البِسْطامِيّ شُهِرَ بابْنِ النِّخابِ من المُتَأَخِّرِينَ . وفي المُعجَمِ : يَنْخُوب بالمُثَنَّاة التَّحْتِيَّة ثمَّ نون : مَوْضِعٌ قال الأَعْشِي :

يا رَخَماً قاظَ على يَنْخُوبِ ... يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئِ المُطِيبِ وأنشد ابْنُ الأَعْرَابيّ لبعضهم :

وأَصْبَحَ ينْخُوبٌ كأَنَّ غُبَارَه ... بَراذِينُ خَيْلٍ كُلُّهُنَّ مُغِيرُ والينْخُوبَةُ : الاسْتُ قال جَرِيرٌ : إِذَا طَرَقَتْ يَنْخُوبَةٌ من مُجَاشِعٍ . واليَنْخُوبُ : الطَّويلُ

لسان العرب
انْتَخَبَ الشيءَ اختارَه والنُّخْبَةُ ما اختاره منه ونُخْبةُ القَوم ونُخَبَتُهم [ ص 752 ] خِيارُهم قال الأَصمعي يقال هم نُخَبة القوم بضم النون وفتح الخاءِ قال أَبو منصور وغيره يقال نُخْبة بإِسكان الخاءِ واللغة الجيدة ما اختاره الأَصمعي ويقال جاءَ في نُخَبِ أَصحابه أَي في خيارهم ونَخَبْتُه أَنْخُبه إِذا نَزَعْتَه والنَّخْبُ النَّزْعُ والانْتِخابُ الانتِزاع والانتخابُ الاختيارُ والانتقاءُ ومنه النُّخَبةُ وهم الجماعة تُخْتارُ من الرجال فتُنْتَزَعُ منهم وفي حديث عليّ عليه السلام وقيل عُمَر وخَرَجْنا في النُّخْبةِ النُّخْبة بالضم المُنْتَخَبُون من الناس المُنْتَقَوْن وفي حديث ابن الأَكْوَع انْتَخَبَ من القوم مائةَ رجل ونُخْبةُ المَتاع المختارُ يُنْتَزَعُ منه وأَنْخَبَ الرجلُ جاءَ بولد جَبان وأَنْخَبَ جاءَ بولد شجاع فالأَوَّلُ من المَنْخُوب والثاني من النُّخْبة الليث يقال انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهم نُخْبَةً وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُمْ والنَّخَبُ الجُبْنُ وضَعْفُ القلب رجل نَخْبٌ ونَخْبةٌ ونَخِبٌ ومُنْتَخَبٌ ومَنْخُوبٌ ونِخَبٌّ ويَنْخُوبٌ ونَخِيبٌ والجمع نُخَبٌ جَبَانٌ كأَنه مُنْتَزَعُ الفُؤَادِ أَي لا فُؤَادَ له ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصيدَ إِذا انْتَزَعَ قَلْبَه وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ بِئْسَ العَوْنُ على الدِّين قَلْبٌ نَخِيبٌ وبَطْنٌ رَغِيبٌ النَّخِيبُ الجبانُ الذي لا فُؤَادَ له وقيل هو الفاسدُ الفِعْل والمَنْخُوبُ الذاهبُ اللَّحْم المَهْزولُ وقول أَبي خِراشٍ بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيْل يَرْقُبُني ... إِذْ آثَرَ الدِّفْءَ والنَّوْمَ المناخيبُ قيل أَراد الضِّعافَ من الرجال الذين لا خَيْرَ عندهم واحدُهم مِنْخابٌ ورُوي المَناجِيبُ وهو مذكور في موضعه ويقال للمَنْخوب النِّخَبُّ النون مكسورة والخاء منصوبة والباء شديدة والجمع المَنْخُوبُونَ قال وقد يقال في الشعر على مَفاعِلَ مَناخبُ قال أَبو بكر يقال للجَبانِ نُخْبَةٌ وللجُبَناءِ نُخَباتٌ قال جرير يهجو الفرزدق أَلم أَخْصِ الفَرَزْدَقَ قد عَلِمْتُمْ ... فأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُوم ؟ لَهُمْ مَرٌّ وللنُّخَباتِ مَرٌّ ... فقَدْ رَجَعُوا بغير شَظًى سَلِيم وكَلَّمْتُه فَنَخَبَ عليّ إِذا كَلَّ عن جَوابك الجوهري والنَّخْبُ البِضاع قال ابن سيده النَّخْبُ ضَرْبٌ من المُباضَعةِ قال وعَمَّ به بعضُهم نَخَبَها الناخِبُ يَنْخُبها ويَنْخَبُها نَخْباً واسْتَنْخَبَتْ هي طَلَبَتْ أَن تُنْخَبَ قال إِذا العَجُوزُ اسْتَنْخَبَتْ فانْخُبْها ... ولا تُرَجِّيها ولا تَهَبْها والنَّخْبةُ خَوْقُ الثَّفْر والنَّخْبَةُ الاسْتُ قال واخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْح نَخْبةَ عامِرٍ ... فَنَجا بها وأَقَصَّها القَتْلُ وقال جرير وهَلْ أَنْتَ إِلاّ نَخْبةٌ من مُجاشِعٍ ؟ ... تُرى لِحْيَةً من غَيْرِ دِينٍ ولا عَقْل وقال الراجز إِنَّ أَباكِ كانَ عَبْداً جازِرا ويَأْكُلُ النَّخْبَةَ والمَشافِرا ( 1 ) ( 1 قوله « وقال الراجز ان أباك إلخ » عبارة التكملة وقالت امرأة لضرتها ان أباك إلخ وفيها أيضاً النخبة بالضم الشربة العظيمة ) [ ص 753 ] واليَنْخُوبةُ أَيضاً الاسْتُ ( 1 ) ( 1 قوله « والينخوبة أيضاً الاست » وبغير هاء موضع قال الأعشى يا رخماً قاظ على ينخوب ) قال جرير إِذا طَرَقَتْ يَنْخُوبةٌ من مُجاشعٍ والمَنْخَبةُ اسم أُمّ سُوَيْدٍ ( 2 ) ( 2 قوله « والمنخبة اسم أم سويد » هي كنية الاست ) والنِّخابُ جِلْدَةُ الفُؤَاد قال وأُمُّكُمْ سارِقَةُ الحِجابِ ... آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخاب وفي الحديث ما أَصابَ المؤْمنَ من مكروه فهو كَفَّارة لخطاياه حتى نُخْبةِ النَّملةِ النُّخْبةُ العَضَّةُ والقَرْصة يقال نَخَبَتِ النملةُ تَنْخُبُ إِذا عَضَّتْ والنَّخْبُ خَرْقُ الجِلْدِ ومنه حديث أُبَيّ لا تُصِيبُ المؤْمنَ مُصيبةٌ ذَعْرَةٌ ولا عَثْرَةُ قَدَمٍ ولا اخْتِلاجُ عِرْقٍ ولا نُخْبَةُ نملة إِلا بذَنبٍ وما يَعْفُو اللّهُ أَكثرُ قال ابن الأَثير ذكره الزمخشري مرفوعاً ورواه بالخاءِ والجيم قال وكذلك ذكره أَبو موسى بهما وقد تقدم وفي حديث الزبير أَقْبَلْتُ مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من لِيَّةَ فاستقبلَ نَخِباً ببصره هو اسم موضع هناك ونَخِبٌ وادٍ بأَرض هُذَيْل قال أَبو ذؤَيب ( 3 ) ( 3 قوله « قال أبو ذؤيب » أي يصف ظبية وولدها كما في ياقوت ورواه لعمرك ما عيساء بعين مهملة فمثناة تحتية ) لَعَمْرُك ما خَنْساءُ تَنْسَأُ شادِناً ... يَعِنُّ لها بالجِزْع من نَخِبِ النَّجلِ أَراد من نَجْلِ نَخِبٍ فقَلَبَ لأَنَّ النَّجْلَ الذي هو الماء في بُطون الأَوْدية جِنْسٌ ومن المُحال أَن تُضافَ الأَعْلامُ إِلى الأَجْناس واللّه أَعلم
الرائد
* نخب ينخب: نخبا. 1-الشيء: أخذ «نخبته»، أي المختار منه. 2-الشيء: نزعه. 3-الصقر الصيد: نزع قلبه. 4-ت النملة: عضت.
الرائد
* نخب ينخب: نخبا. قلبه: جبن.
الرائد
* نخب. 1-مص. نخب. 2-جبان.
الرائد
* نخب. جبان.
الرائد
* نخب. 1-مص. نخب. 2-شربة من الخمر وغيرها يشربها المرء لصحة حبيبه أو من يحتفي به، ج أنخاب. 3-جبن. 4-جبان. 5-ضعف القلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: