وصف و معنى و تعريف كلمة أنندد:


أنندد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و نون (ن) و دال (د) و دال (د) .




معنى و شرح أنندد في معاجم اللغة العربية:



أنندد

جذر [ندد]

  1. نَدَّدَ: (فعل)
    • ندَّدَ بـ يندِّد ، تنديدًا ، فهو مُندِّد ، والمفعول مُندَّد به
    • ندَّد بالشّخص :صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية
    • نَدَّد القطيعَ: فرّقه
    • نَدَّد صوتَهُ: رفعه
    • نَدَّدَ بِهِ : أَسْمَعَهُ القَبِيحَ
  2. نَديد: (اسم)
    • الجمع : أنْداد و نُدَداءُ ، المؤنث : نَدِيدَة ، و الجمع للمؤنث : نديدات و نَدَائدُ
    • النَّدِيدُ : نِدّ؛ مِثْل ونظير
  3. النديد: (اسم)
    • صوت الرافض
  4. أنْداد: (اسم)
    • أنْداد : جمع نَديد


  5. أنداد: (اسم)
    • أنداد : جمع نِدّ
  6. تنادَّ: (فعل)
    • تنادَّ يتنادّ ، تَنادَدْ / تَنادَّ ، تنادًّا ، فهو مُتنادِّ
    • تنادَّ القومُ :تنافروا وتفرّقوا
    • تَنَادَّتِ الجِمَالُ : نَفَرَتْ، شَرَدَتْ
  7. نِداد: (اسم)
    • نِداد : جمع نادّ
  8. مُندَّد: (اسم)
    • مُندَّد : اسم المفعول من نَدَّدَ
  9. مُندِّد: (اسم)
    • مُندِّد : فاعل من نَدَّدَ
  10. نُدَداءُ: (اسم)


    • نُدَداءُ : جمع نَديد
  11. تَنديد: (اسم)
    • مصدر نَدَّدَ
    • قَرَّرَ التَّنْدِيدَ بِسُلُوكِهِ الْمُشِينِ : اِنْتِقَادَهُ، إعْلاَنَ عُيُوبِهِ
  12. تنديد: (اسم)
    • تنديد : مصدر نَدَّدَ
  13. تنادّ: (اسم)
    • تنادّ : مصدر تنادَّ
  14. تَنادّ: (اسم)
    • مصدر تَنَادَّ
    • يَوْمُ التَّنَادِّ : يَوْمُ القِيامَةِ
  15. أنداد: (اسم)
    • أنداد :جمع نِدّ
  16. فَنَاديدُ: (اسم)


    • فَنَاديدُ : جمع فِنْدَأْيَةُ
  17. ندّد بالشّخص:
    • صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية ''ندَّد بكذبه ونفاقه- ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع- كان من المندِّدين بالخصوم- ازداد التنديد بأعمال العنف- لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد''.
  18. تنادّ القوم:
    • تنافروا وتفرّقوا ''تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة- {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [ق].
  19. نَدَّدَ بِسُوءِ سُلُوكِهِ:
    • اِنْتَقَدَهُ، أَعْلَنَ عَنْ عُيُوبِهِ. نَدَّدَ بِمَوَاقِفِهِ لِكَوْنِهِ اِنْحَرَفَ عَنِ الْمَبَادِئِ الْمُتَعَارَفِ عَلَيْهَا.
  20. ندّد بالشّيء:
    • شهَّره بين الناس ''ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة''.
  21. نَادَاهُ لِيَجْلِسَ بِجَانِبِهِ:
    • دَعَاهُ.
  22. نَادَاهُ مِنْ صَمْدٍ:


    • مِنْ مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.
  23. نَدَّدَ الْمَاشِيَةَ:
    • فَرَّقَهَا.
  24. نَدَّدَ بِهِ:
    • أَسْمَعَهُ القَبِيحَ.
  25. نَدَّدَ مَجْلِسُ الأَمْنِ بِعُدْوَانِ إِسْرَائِيلَ عَلَى لُبْنَانَ:
    • هُجُومٌ، غَزْوٌ عَلَى الأَرْضِ وَالشَّعْبِ.
,
  1. ندَّدَ
    • ندَّدَ بـ يندِّد ، تنديدًا ، فهو مُندِّد ، والمفعول مُندَّد به :-
      ندَّد بالشّخص صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية :-ندَّد بكذبه ونفاقه، - ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع، - كان من المندِّدين بالخصوم، - ازداد التنديد بأعمال العنف، - لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد.
      ندَّد بالشّيء: شهَّره بين الناس :-ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نَدَّدَ

    • [ن د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَدَّدْتُ، أُنَدِّدُ، نَدِّدْ، مصدر تَنْدِيدٌ.
      1. :-نَدَّدَ بِسُوءِ سُلُوكِهِ :- : اِنْتَقَدَهُ، أَعْلَنَ عَنْ عُيُوبِهِ. :-نَدَّدَ بِمَوَاقِفِهِ لِكَوْنِهِ اِنْحَرَفَ عَنِ الْمَبَادِئِ الْمُتَعَارَفِ عَلَيْهَا.
      2. :-نَدَّدَ بِهِ :- : أَسْمَعَهُ القَبِيحَ.
      3. :-نَدَّدَ صَوْتَهُ :- : رَفَعَهُ.
      4. :-نَدَّدَ الْمَاشِيَةَ :- : فَرَّقَهَا.

    المعجم: الغني

  3. تنادَّ
    • تنادَّ يتنادّ ، تَنادَدْ / تَنادَّ ، تنادًّا ، فهو مُتنادِّ :-
      تنادَّ القومُ تنافروا وتفرّقوا :-تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة، - {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [قرآن]: يوم القيامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَدَّد
    • ندد - تنديدا
      1- ندد به : صرح بعيوبه. 2- ندد به : أسمعه القبيح. 3- ندد بالشيء : شهره وشيعه بين الناس. 4- ندد : صوته : رفعه. 5- ندد الماشية : فرقها.

    المعجم: الرائد

  5. ندد
    • ن د د: نَدَّ البعير يَنِدُّ بالكسر نَدًا بالفتح و نِدَادا بالكسر و نُدُودا بالضم نفر وذهب على وجهه شاردا ومنه قرأ بعضهم {يوم التَّنَادِّ} بتشديد الدال و نَدُّ الطيب غير عربي و النِّدُّ بالكسر المِثْل والنظير وكذا النَّدِيدُ و النَّدِيدَةُ قال لُبيد لكِي لا يكون السَّندري نديدتي قلت السندري شاعر


    المعجم: مختار الصحاح

  6. النَّدِيدُ
    • النَّدِيدُ : النَّدُّ. والجمع : نُدَداء، وأنْداد.
      وهي نديدة، والجمع نَدائِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نديد
    • نديد :-
      جمع أنْداد ونُدَداءُ، مؤ نَدِيدَة، جمع مؤ نديدات ونَدَائدُ: نِدّ؛ مِثْل ونظير :-ليس لهذا العالم نديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ندّد بالشّخص
    • صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية :-ندَّد بكذبه ونفاقه- ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع- كان من المندِّدين بالخصوم- ازداد التنديد بأعمال العنف- لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد.

    المعجم: عربي عامة

  9. نَديد
    • نديد
      1- مصدر ند. 2- ند، نظير، جمع : ندداء وأنداد، مؤنث نديدة جمع : ندائد.

    المعجم: الرائد

  10. مندد
    • "التهذيب: مَنْدَدٌ (* قوله «مندد»، قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم) اسم موضع، ذكره تميم بن أَبي مقبل (* قوله «تميم بن أَبي مقبل» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل).
      فقال: عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ، بَعْدَ إِقامةٍ،عَجاجٌ، بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ، مُتناوِحُ خَلْفاها: ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان.
      ومَنْدَدٌ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نَدَّد
    • نَدَّد بفلان: صرَّحَ بعيوبه.
      و نَدَّد القطيعَ: فرّقه.
      و نَدَّد صوتَهُ: رفعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَنَادَّ
    • [ن د د]. (فعل: خماسي لازم). تَنَادَدْتُ، أتَنَادُّ، مصدر تنَادٌّ.
      1. :-تَنَادَّتِ الجَمَاعَةُ :- : تَفَرَّقَتْ، أو تَحَالَفُوا وَتَنَافَرُوا.
      2. :-تَنَادَّتِ الجِمَالُ :- : نَفَرَتْ، شَرَدَتْ.

    المعجم: الغني

  13. أناديد
    • أناديد
      1-«ذهب القوم أناديد تناديد» : تفرقوا في كل جهة

    المعجم: الرائد

  14. تنادّ
    • تناد - تنادا
      1- تناد القوم : تفرقوا. 2- تناد القوم : تخالفوا، تنافروا. 3- تنادت الجمال : نفرت وشردت.

    المعجم: الرائد

  15. تناديد
    • تناديد
      1-«ذهب القوم أناديد تناديد» : تفرقوا في كل وجه

    المعجم: الرائد

  16. النِّدُّ
    • النِّدُّ المثل والنظير، يقال: هو نِدُّه، وهي نِدُّ فلانة. والجمع : أندادٌ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 22فلا تَجعَلُوا للهِ أنْدَادًا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَنْدِيدٌ
    • [ن د د]. (مصدر نَدَّدَ). قَرَّرَ التَّنْدِيدَ بِسُلُوكِهِ الْمُشِينِ :- : اِنْتِقَادَهُ، إعْلاَنَ عُيُوبِهِ.

    المعجم: الغني

  18. نَدِيدٌ
    • جمع: أَنْدَادٌ. [ن د د]. (مصدر نَدَّ). :-هُوَ نَدِيدُهُ :- : نِدُّهُ، نَظِيرُهُ.

    المعجم: الغني

  19. تناد
    • تناد
      1- مصدر تناد. 2- «يوم التناد» : يوم القيامة.

    المعجم: الرائد

  20. تنادّ القوم
    • تنافروا وتفرّقوا :-تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة- {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [ق]

    المعجم: عربي عامة

  21. ندّد بالشّيء
    • شهَّره بين الناس :-ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة.

    المعجم: عربي عامة

  22. النّدُّ
    • النّدُّ : ضَرْبٌ من النبات يتبخّر بعُودِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَنَادَّ
    • تَنَادَّ القومُ: تفرقوا وتنافروا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَنَادٌّ
    • [ن د د]. (مصدر تَنَادَّ). :-يَوْمُ التَّنَادِّ :- : يَوْمُ القِيامَةِ.

    المعجم: الغني

  25. النديد
    • صوت الرافض

    المعجم: معجم الاصوات



معنى أنندد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدَّدَ** - [ن د د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَدَّدْتُ**،** أُنَدِّدُ**،** نَدِّدْ**، مص. تَنْدِيدٌ. 1. "نَدَّدَ بِسُوءِ سُلُوكِهِ" : اِنْتَقَدَهُ، أَعْلَنَ عَنْ عُيُوبِهِ. "نَدَّدَ بِمَوَاقِفِهِ لِكَوْنِهِ اِنْحَرَفَ عَنِ الْمَبَادِئِ الْمُتَعَارَفِ عَلَيْهَا". 2. "نَدَّدَ بِهِ " : أَسْمَعَهُ القَبِيحَ. 3. "نَدَّدَ صَوْتَهُ" : رَفَعَهُ. 4. "نَدَّدَ الْمَاشِيَةَ" : فَرَّقَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناد [ مفرد ] : ج نادون ونداد ، مؤ نادة ، ج مؤ نادات ونواد : اسم فاعل من ند .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ند نددت ، يند ، اندد / ند ، ندا وندودا ، فهو ناد• ند الشيء : غاب ندت الفكرة عني : غابت عن ذاكرتي - ندت عنه ضحكة / البسمة . • ندت الكلمة : شذت عن القاعدة له عبارات نادة . • ند البعير : نفر وذهب على وجهه شاردا ندت من القطيع شاة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناد يتناد ، تنادد / تناد ، تنادا ، فهو متناد• تناد القوم : تنافروا وتفرقوا تناد أعضاء الحزب الواحد وشكلوا أحزابا مختلفة - { ويا قوم إني أخاف عليكم يوم التناد } [ ق ] : يوم القيامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندد بـ يندد ، تنديدا ، فهو مندد ، والمفعول مندد به• ندد بالشخص : صرح بعيوبه ، وشهر بها ، وفضحه علانية ندد بكذبه ونفاقه - ندد المتظاهرون بقرار مدير المصنع - كان من المنددين بالخصوم - ازداد التنديد بأعمال العنف - لا يملك العرب من أسباب المواجهة إلا الشجب والتنديد . • ندد بالشيء : شهره بين الناس ندد بالجور / بالرذيلة / بالفوضى / بالخيانة / بتجاوزات السلطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ند1 [ مفرد ] : مصدر ند .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ند2 [ جمع ] : ( نت ) نبات عوده له رائحة طيبة يتبخر به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ند [ مفرد ] : ج أنداد : مثل ونظير هو نده - لا ند له في السباق - تعامل مع فلان تعامل الند للند - { فلا تجعلوا لله أندادا } ° ما له ند : ما له نظير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من ند . 2 - مساواة وتنافس بينهما ندية شريفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندود [ مفرد ] : مصدر ند .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نديد [ مفرد ] : ج أنداد وندداء ، مؤ نديدة ، ج مؤ نديدات وندائد : ند ؛ مثل ونظير ليس لهذا العالم نديد .
مختار الصحاح
ن د د : نَدَّ البعير يَنِدُّ بالكسر نَدًا بالفتح و نِدَادا بالكسر و نُدُودا بالضم نفر وذهب على وجهه شاردا ومنه قرأ بعضهم { يوم التَّنَادِّ } بتشديد الدال و نَدُّ الطيب غير عربي و النِّدُّ بالكسر المِثْل والنظير وكذا النَّدِيدُ و النَّدِيدَةُ قال لُبيد لكِي لا يكون السَّندري نديدتي قلت السندري شاعر
الصحاح في اللغة
نَدَّ البعيرُ يَنِدُّ نَدًّا ونِداداً ونُدوداً: نَفَرَ وذهبَ على وجهه شارداً. ومنه قرأ بعضهم: "يَوْمَ التَنادِّ". والنَدُّ: التلُّ المرتفع في السماء. والنَدُّ من الطِيبِ ليس بعربي. والنِدُّ بالكسر: المِثلُ والنظير، وكذلك النَديدُ والنَديدَةُ. ويقال: نَدَّدَ به، أي شهره وسمَّع به.
تاج العروس

نَدَّ البَعِيرُ يَنِدُّ من حدّ ضَرَب نَدًّا بالفتح ونَدِيداً ونُدُوداً بالضَّمّ ونِدَاداً بالكسر وهو نَادٌّ إِذا شَرَدَ ونَفَرَ وذَهَب على وَجْهِه شَارِداً كما في المصباح وجمعُ النَّادِّ نِدَادٌ كقائمٍ وقيَامٍ وفي اللسان : نَدَّت الإِبلُ وتَنَادَّتْ : ذَهَبَتْ شُرُوداً فَمَضَتْ على وُجوهِها وقال الشاعر :

" قَضَى عَلَى النَّاسِ أَمْراً لانِدَادَ لَهُعَنْهُمْ وقَدْ أَخَذَ المِيثَاقَ وَاعْتَقَدَا والنَّدُّ بالفتح : طِيبٌ أَي معروف وعلى الفَتْح اقتصر الجوهريُّ والفَيُّوميُّ وغيرُهما ويكسر كما في المحكم وغيرِه وهو ضَرْبٌ من الطِّيبِ يُدَخِّن به وفي الصحاح أنه عود يتبخر به وقال جماعةٌ : هو الغَالِيَةٌ وقال اللّيث : هو ضَرْبٌ من الدُّخْنَة وقال الزَّمخشريُّ في ربيع الأَبرار : النَّدُّ : مَصنُوعٌ وهو العُودُ المُطَرَّي بالمِسْك والعَنْبَرِ والبَانِ أَو هو العَنْبَرُ قال أَبو عمرو بن العلاءِ : يقال للعَنْبَرِ النَّدُّ وللبَقَّمِ : العَنْدَمُ وللمِسْك : الفَتِيقُ وفي الصّحاح أَنه ليس بِعَربِيٍّ وقال ابنُ دُريد : لا أَحْسَب النَّدَّ عَرَبيًّا صَحِيحاً قال شيخُنَا وكلامُ كثيرٍ من أَئمَّةِ اللُّغَةِ صِريحٌ في أَنه عربيٌّ وقد جاءَ في كلام العَرب القُدَمَاءِ وأَنشد للاَحْوَص :

" أَمْ مِنْ جُلَيْدَةَ وَهْناً شَبَّتِ النَّارُودُونَهَا مِنْ ظَلامِ اللَّيْلِ أَسْتَارُ

إِذا خَبَتْ أَوقِدَتْ بالنَّدِّ واسْتَعَرتْ ... ولَمْ يَكُنْ عِطْرَها قُسْطٌ وأَظْفَارُ وقال العَرْجِيّ :

" تُشَبُّ مُتُونُ الجَمْرِ بِالنَّدِّ تَارَةًوبِالعَنْبَرِ الهِنْدِيِّ فالعَرْفُ سَاطِعُ

ثم قال : قلت : ووجودُه في كلامِ الفُصَحاءِ لا يُنَافِي أَنَّه مُعَرَّب وكأَنّ المُعْتَرِضين على الجَوْهَرِيّ فَهِمُوا مِن المُعَرَّب المولد وهو الذي لا يُوجَد في كلام العَرَبِ لأَنه استعمَلَه المُوَلَّدُونَ بعدَ العَربِ . النَّدُّ : التَّلُّ المُرْتَفِع في السَّمَاءِ لُغَةٌ يَمانِيَة . النَّدُّ الأَكَمَةُ العَظيمةُ من طِينٍ وهذا أَخَصُّ من التَّلَّ . نَدٌّ : حِصْنٌ باليَمَنِ أَظنُّه من عَمَلِ صَنْعَاءَ قاله ياقوت . النِّدُّ بالكسر : المِثْلُ والنَّظِيرُ أَنْدَادٌ وظاهِرُه تَرَادُفُ النِّدِّ والمِثْلِ ونقَلَ شيخُنَا عن القاضِي زكرِيَا عَلَى البيضاوِيّ : نِدُّ الشْيءِ : مُشَارِكُه في الجَوْهَر ومِثْلُه : مُشارِكُه في أَيِّ شْيءٍ كان . فالنِّدُّ أَخصُّ مُطلقاً وقال غيره نِدُّ الشيء ما يَسُدُّ مَسَدَّه . وفي المصباح : النِّدُّ : المِثْلُ كالنَّدِيدِ ولا يكون النِّدُّ إِلا مُخَالِفاً وجمعُه أَنْدَادٌ كحِمْل وأَحْمَالٍ والنَّدِيد نُدَدَاءُ . والنَّدِيدَةُ مثلُ النَّدِيد نَدائِدُ قال لَبِيدٌ :

لِكَيْلاَ يَكُونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتِي ... وأَجْعَل أَقْوَاماً عُمُوماً عَمَاعِمَا وفي كتابه لأُكَيْدِرٍ وخَلَعَ الأَنْدَادَ والأَصْنَامَ قال ابنُ الأَثِير : هو جَمْعُ نِدٍّ بالكسر وهو مِثْلُ الشْيءِ الذي يُضَادُّه في أُمورِه ويُنَادُّه أَي يُخَالِفُه ويُريد بها ما كانوا يَتَّخذونه مِن دُونِ الله آلِهَةً تَعَالى اللهُ عن ذلك . وقال الأَخفشُ : النِّدُّ : الضِّدُّ والشِّبْه وقوله " أَنْدَاداً أَي أَضْدَاداً وأَشْبَاهاً ويقال نِدُّ فلانٍ ونَدِيدُه ونَدِيدَتُه أَي مِثْلُه وشِبْهُهُ وقال أَبو الهَيْثم : يقال للرجل إِذا خَالَفَكَ فأَرَدْت وَجْهاً تَذْهَبُ به ونَازَعك في ضِدِّه : فُلاَنٌ نِدِّي ونَدِيدِي للذي يُرِيدُ خِلاَفَ الوَجْهِ الذي تُرِيدُ وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بِمِثْلِ ما تَسْتَقِلُّ به . قال حَسَّان :

أَتَهْجُوهُ ولَسْتَ لَهُ بِنِدٍّ ... فَشَرُّ كُمَا لِخَيْرِ كُمَا الفِدَاءُ أَي لَسْتَ له بِمِثْلٍ في شيْءٍ مِن مَعانيه وهي وفي بعض النسخ هو الأُولَى الصوابُ وهو مأْخوذ من قَوْلِ ابن شُمَيْلٍ قال : يُقَال : فُلانَةُ نِدُّ فُلانَةَ وخَتَنُها وتِرْبُها . قال : ولا يُقَال نِدُّ فُلانٍ ولا خَتَنُ فُلانٍ فَتُشَبِّههَا به . ونَدَّدَ به تَنْدِيداً : صَرَّح بِعُيُوبِهِ يكون في النَّظْمِ والنَّثْر نَدَّدَ به : أَسْمَعَه القَبِيحَ قال أَبو زَيدٍ : نَدَّدْت بالرَّجُلِ تَنْدِيداً وسَمَّعْتُ به تَسْمِيعاً إِذا أَسْمَعْتَه القَبِيحَ وشَتَمْتَه وشَهَّرْتَه وسَمَّعْتَ به . يقال ليس له نَادٌّ أَي رِزْقٌ كأَنه يَعْنِي النَّاطِقَ مِن المالِ إِذ تَقدَّم نَدَّ البَعِيرُ فهو نَادٌّ وجَمْعُه نِدَادٌ . وإِبلٌ نَدَد مُحَرَّكَةً كرَفَضٍ اسمٌ للجَميعِ أَي مُتَفَرِّقَةٌ وقد أَنَدَّها ونَدَّدَهَا . يقال ذَهَبُوا أَنَاديدَ وتَنَادِيدَ وفي بعض النُّسخ بالياءِ التحتيةِ بدل المُثَنَّاة إِذا تَفَرَّقُوا في كُلِّ وَجْهٍ وكذلك طَيْرٌ أَنَادِيدُ ويَنَادِيدُ قال :

كَأَنَّمَا أَهْلُ حُجْرٍ يَنْظُرُونَ مَتَى ... يَرَوْنَنِي خَارِجاً طَيْرٌ يَنَادِيدُوالتَّنَادُّ : التَّفَرُّقُ والتَّنَافُرُ ومنه سُمِّيَ يوم القيامة يَوْم التَّنَادِّ لما فيه من الانزِعَاجِ إِلى الحَشْرِ وفي التنزيل " يَوْمَ التَّنَادِ يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ " قال الأَزهريُّ : القُرَّاءُ على تَخْفِيف الدالِ وَقَرَأَ به أَي بالتشديد ابنُ عَبَّاسٍ وجَمَاعَةٌ وفي التهذيب : وقَرَأَ الضَّحّاكُ وحده يَوْمَ التَّنَادِّ بالتشديد قال أَبو الهَيثم : هو من نَدَّ البعيرُ نِدَاداً إِذا شَرَدَ قال : والدليلُ على صِحَّةِ قِرَاءَةِ مَن قَرَأَ بالتشديدِ قوله " يَوْم تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ " ونقل شيخُنَا عن العناية أَثناءَ سورة غَافِر أَنه يقال : نَدَا إِذا اجْتَمَع ومنه النَّادِي ويوم التَّنَادِ فجَعَلَه على الضِّدِّ مما ذَكَرَه المُصًنَّف . إِذا يكون المَعْنَى على ذلك : يوم الاجْتِمَاعِ لا التَّفَرُّق وصَوَّبه جَماعَةٌ . انتهى . قلت : وهذا من غرائِبِ التفسير وقال ابنُ سِيده : وأَما قِرَاءَة من قَرَأَ " يَوْمَ التَّنَادِ " فيجوز أَن يَكُونَ مِن مُحَوَّلِ هذا البابِ فحوَّل للياءِ لِتَعْتدِلَ رُؤُوس الآيِ . ويَنْدَدُ كجَعْفَرٍ : نقله الصاغَانيُّ قيل : هي اسم مَدِينَة النَّبيِّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ . ونَادَدْتُه : خَالَفْتُه ومنه أُخِذ النِّدُّ كما قاله أَبو الهَيْثَمِ وتقدَّمَ . ومما يستدرك عليه : نَاقَةٌ نَدُودٌ : شَرُود . وقال الفارسيُّ : قال بعضُهم : نَدَّتِ الكَلِمَةُ : شَذَتْ وليستْ بِقَوِيَّةٍ في الاستعمالِ أَلا تَرَى أَن سِيبويْهِ يقول : شَذَّ هذا ولا يقول : نَدَّ : والتَّنْدِيد : رَفْعُ الصَّوتِ . والمُنَدَّد من الأَصواتِ : المُبَالَغُ في النِّدَاءِ قالَ طَرَفة :

" لِهَجْسٍ خَفِيٍّ أَوْ لِصَوْتٍ مُنَدَّدِ ومَنْدَدُ بَلَدٌ قال ابنُ سِيدَه : وأَرَاه جَرَى في فَكِّ التضعِيفِ مَجْرَى مَحْبَبٍ لِلعَلَميَّة قال : ولم أَجعلْه من باب مَهْدَدٍ لعَدمِ م ن د قال ابنُ أَحْمَر :

تاج العروس

يَنْدَدُ أَهمله الجماعَةُ هنا وهو اسم موضعٍ وقد ذُكِر ي ن د د وذُكِر الأَقوالُ فيه

لسان العرب
: نَدَّ البعير يَنِدُّ نُدوداً إِذا شَردَ . و نَدّتِ الإِبلُ تَنِدُّ نَداً و نَدِيداً و نِداداً و نُدُودا و تَنادَّتْ : نَفَرتْ وذهبت شُرُوداً فمضَتْ على وجوهها . وناقة نَدُودٌ : شرود وقول الشاعر : قَضَى على الناسِ أَمْراً لا نِدادَ لَه عَنْهُمْ وقد أَخَذَ المِيثاقَ واعْتَقَدا معناه : أَنه لا يَنِدُّ عنهم ولا يَذْهَبُ . وفي الحديث : فَنَدَّ بعيرٌ منها أَي شَرَد وذَهَبَ على وَجْهه . ويَوْمُ التَّنادِ : يَوْمُ القِيامةِ لما فيه من الانزعاج إِلى الحشر وفي التنزيل : { يومَ التنادِ يَومَ تُوَلُّون مُدْبِرين } قال الأَزهري : القرّاء على تخفيف الدال من التناد وقرأَ الضحاك وحده يوم التنادِّ بتشديد الدال قال أَبو الهيثم : هو من نَدَّ البعير نِداداً أَي شَرَدَ . قال : ويكون التناد بتخفيف الدال من ندّ فلَيَّنوا تشديد الدال وجعلوا إِحدى الدالين ياء ثم حذفوا الياء كما قالوا دِيوان ودِيباجٌ ودِينارٌ وقِيراط والأَصل دِوَّان ودِبّاجٌ وقرّاطٌ ودِنّارٌ قال : والدليل على ذلك جمعهم إِياها دَواوينَ وقَراريطَ ودَبابيجَ ودَنانِير قال : والدليل على صحة قراءة من قرأَ التنادّ بتشديد الدال قوله : يوم تولّون مدبرين . وقال ابن سيده : وأَما قراءة من قرأَ يوم التناد فيجوز أَن يكون من مُحَوَّلِ هذا الباب فحول للياء لتعتدل رؤوس الآي ويجوز أَن يكون من النداء وحذف الياء أَيضاً لمثل ذلك . وإِبل نَدَدٌ : متفرّقة كَرَفَضٍ اسم للجمع وقد أَنَدَّها و نَدَّدَها . وقال الفارسي : قال بعضهم : نَدَّتِ الكلمة شَذَّت وليست بقوية في الاستعمال أَلا ترى أَن سيبويه يقول : شَذَّ هذا ولا يقول نَدَّ وطير يَنادِيدُ و أَنادِيدُ متفرقةٌ قال : كأَنَّما أَهلُ حُجْرٍ يَنظرون مَتَى يَرَوْنَني خارجاً طَيْرٌ يَنادِيدُ ويقال : ذهب القومُ يَنادِيدُ و أَنادِيدَ إِذا تفرّقوا في كل وجه . و نَدَّدَ بالرجل : أَسْمَعَه القبيح وصرح بعيونه يكون في النظم والنثر . أَبو زيد : نَدَّدْتُ بالرجل تَنْدِيداً وسمَّعت به تسميعاً إِذا أَسمعْتَه القبيح وشتمته وشَهَّرْته وسمَّعْت به و التَّنْدِيدُ : رفع الصوت قال طرفة : لِهَجْسٍ خَفِيٌّ أَو لِصوتِ مُنَدَّدِ والصوتُ المُنَدَّدُ : المُبالَغُ في النِّداء . و النِّدُّ بالكسر : المثل والنظير والجمع أَندادٌ وهو النَّدِيدُ و النَّدِيدَةُ قال لبيد : لكَي لا يكون السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتي وأَجْعَلَ أَقْواماً عُمُوماً عَماعِما وفي كتابه لِأُكَيْدِرَ وخَلْعِ الأَنْدادِ والأَصنامِ : الأَنْدَادُ جمع نِدَ بالكسر وهو مثل الشيء الذي يُضادُّه في أُموره و يُنادُّه أَي يخالفه ويريد بها ما كانوا يَتخذونه آلهة من دون ا تعالى الله . وفي التنزيل العزيز : { واتخذوا من دون الله أَنْداداً } قال الأَخفش : النِّدُّ الضِّدُّ والشِّبْهُ . وقوله : يجعلون أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشباهاً . ويقال : نِدُّ فلان و نَدِيدُه و نَدِيدَتُه أَي مِثْلُه وشَبَهُه . وقال أَبو الهيثم : يقال للرجل إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب به ونازعك في ضِدِّه : فلان نِدِّي و نَدِيدي للذي يريد خلافَ الوجه الذي تريد وهو مستقِلٌّ من ذلك بمثل ما تستَقِلُّ به قال حسان : أَتَهْجُوهُ ولَسْتَ له بِنِدٌّ فَشَرُّكُما لِخَيْرِكُما الفِدَاءُ أَي لست له بمثل في شيء من معانيه . ويقال : نَادَدْتُ فلاناً إِذا خالفته . ابن شميل : يقال فلانة نِدُّ فلانة وخَتَنُها وتِرْبُها . قال : ولا يقال فلانة نِدُّ فلان ولا ختنُ فلان فَتُشَبِّهُها به . و النِّدُّ و النَّدُّ : ضَرْب من الطيب يُدَخَّن به قال ابن دريد : لا أَحسب النَّدَّ عربيّاً صحيحاً . قال الليث : النَّدُّ ضَرْب من الدُّخْنَة . وقال أَبو عمرو بن العلاء يقال لعنبر : النَّدُّ وللبَقَّم : العَنْدمُ وللمِسْك : الفتيق . و النَّدُّ : التَّلُّ المرتفعُ في السماء لغة يمانية . و يَنْدَد : موضع وقيل : هي من أَسماء مدينة النبي . و مَنْدَد : بلد قال ابن سيده : وأُراه جرى في فك التضعيف مجرى مَحْبَب للعلمية . قال : ولم أَجعله من باب مَهْدَدٍ لعدم قال ابن الأَحمر : وللشَّيْخ تَبْكِيه رُسومٌ كأَنَّما تَراوَحها العَصْرَيْنِ أَرواحُ مَنْدَد
الرائد
* ندد تنديدا. 1-به: صرح بعيوبه. 2-به: أسمعه القبيح. 3-بالشيء: شهره وشيعه بين الناس. 4-صوته: رفعه. 5-الماشية: فرقها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: