-
نَوْصُ
- ـ نَوْصُ : التأخُّرُ ، والحِمارُ الوَحْشِي ،
ـ لأنَّهُ لا يَزالُ نائِصاً : رافِعاً رأسَه كالنَّافِرِ .
ـ مَناصُ : المَلْجَأُ .
ـ ناصَ مَناصاً ونَويصاً ونِياصةً ونَوْصاً ونَوَصاناً : تَحَرَّكَ ،
ـ ناصَ عنه نَوْصاً : تَنَحَّى ، وفارَقَه ،
ـ ناصَ إليه : نَهَضَ .
ـ نَوْصَةُ : الغَسْلَةُ بالماءِ وغيرِه ، والأصْلُ : مَوْصَةٌ ، قُلِبَتْ نُوناً .
ـ أناصَهُ : أرادَهُ .
ـ ناوَصَهُ : ناوَشَه ، ومارَسَهُ .
ـ اسْتِناصةُ : التحريكُ ، وأن تَسْتَخِفَّ الرَجُلَ فَتَذْهَبَ به في حاجَتِكَ ، وتَحَرُّكُ الفَرَسِ للجَرْي .
المعجم: القاموس المحيط
-
ناص
- ناص - ينوص ، مناصا ونويصا ونياصا ونياصة ونوصا ونوصانا
1 - تحرك
المعجم: الرائد
-
ناصَ
- ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه :-
• ناص الشّخصُ إليه الْتَجَأ :- ينوص المعتدَى عليه إلى المحكمة .
• ناصَ الشّخصُ عن الأمر :
1 - تأخّر ، تنحّى عنه :- ناصَ عن أقرانه ، - ناص الجَبَانُ عن الجهاد .
2 - فرّ وراغ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ناص
- ناص - ينوص ، نوصا ومناصا ومنيصا
1 - ناص : عن خصمه : فر وتنحى عنه . 2 - ناصه : سبقه . 3 - ناص اليه : نهض . 4 - ناص عنه : تأخر . 5 - ناص الشيء : جذبه . 6 - ناص : للحركة : تهيأ .
المعجم: الرائد
-
اسْتَنَاصَ
- اسْتَنَاصَ الفرسُ : تحرّك .
و اسْتَنَاصَ فلانٌ : شمَخَ برأْسه .
و اسْتَنَاصَ عنه : تأَخَّر .
و اسْتَنَاصَ الشيءَ : حرّكه .
يقال : استناص فلاناً : استنهضه لقضاءِ حاجته .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَوَصان
- نَوَصان :-
مصدر ناصَ إلى / ناصَ عن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نَويص
- نويص
1 - مصدر ناص . 2 - قوة على الحركة : « ما به نويص ». 3 - حركة .
المعجم: الرائد
-
النَّوِيصُ
- النَّوِيصُ : القُوّةُ والقدرةُ على الحركة .
يقال : ما به .
نَوِيصٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نوص
- ن و ص : النَّوْصُ التأَخُر يقال نَاصَ عن قِرنه أي رَّ وراغ وبابه قال و مَنَاصًا أيضا ومنه قوله تعالى { ولات حين مَنَاصٍ } أي ليس وقت تأَخُّر وفِرار و المَنَاصُ أيضا الملجأُ والمَفَّر
المعجم: مختار الصحاح
-
نَوْص
- نَوْص :-
مصدر ناصَ إلى / ناصَ عن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نَوص
- نوص
1 - مصدر ناص . 2 - حمار وحشي . 3 - سخاء ، كرم . 4 - فرار ، هرب .
المعجم: الرائد
-
النَّوْصُ
- النَّوْصُ : الحِمَارُ الوحْشِيُّ ؛ لأَنه لا يزال نائصاً ، أَي رافعاً رأْسه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَنَاصٌ
- [ ن و ص ].
1 . :- لاَ مَنَاصَ لَهُمْ مِنَ العِقَابِ :- : لاَ مَفَرَّ . :- لاَ مَنَاصَ مِنْ ذَلِكَ :- :- مَا لَهُ مِنْ مَنَاصٍ .
2 . ص آية 3 كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْيَةٍ فَنَادَوا وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ ( قرآن ): أَيْ لاَ مَهْرَبَ ، لاَ مَلْجَأَ .
المعجم: الغني
-
مَناص
- مَناص :-
1 - مصدر ميميّ من ناصَ إلى / ناصَ عن .
2 - مهرَب ، ملجأٌ ، مفرّ :- لا مناص من دفع الدَّيْن ، - ما لك من مناص : منجى ، - { وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ }: مَنْجَى ، ليس الحينُ حينَ فرار من الهلاك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَناص
- مناص
1 - مصدر ناص . 2 - ملجأ ، منجى : « ما له من مناص ». 3 - مفر . 4 - سخاء ، كرم .
المعجم: الرائد
-
المَنَاصُ
- المَنَاصُ : الملجأُ والمفَرُّ .
وفي التنزيل العزيز : ص آية 3 فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لات حين مناص
- ليس الوقت وقت فرار و خلاص
سورة : ص ، آية رقم : 3
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
مَنَصّة
- منصة - و منصةجمع مناص ومنصات
1 - منصة : ستر يعد للعروس في البيت ، أو بيت يزين ويعد لها . 2 - منصة : مرتفع من خشب يعد للخطيب أو المعلم أو نحوهما .
المعجم: الرائد
-
ناصى
- ناصى يناصي ، مُناصاةً ونِصاءً ، فهو مُناصٍ ، والمفعول مُناصًى :-
• ناصى فلانًا أخذ بناصيته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نوص
- " ناصَ للحركة نَوْصاً ومَناصاً : تهَيّأَ .
وناصَ ينُوصُ نَوْصاً ومَناصاً ومَنِيصاً : تحرك وذهب .
وما يَنُوصُ فلان لحاجتي وما يقدر على أَن يَنُوص أَي يتحرك لشيء .
وناصَ يَنُوصُ نَوْصاً : عدل .
وما به نَوِيصٌ أَي قوة وحَراكٌ .
وناوَصَ الجَرّة ثم سالمها أَي جابَذَها ومارَسَها ، وهو مثل قد ذكر عنه ذكر الجَرّة .
ويقال : نُصْت الشيء جَذَبْتُه ؛ قال المّرار : وإِذا يُناصُ رأَيْته كالأَشْوَس وناصَ يَنُوصُ مَنِيصاً ومَناصاً : نَجا .
أَبو سعيد : انْتاصَت الشمسُ انْتياصاً إِذا غابت .
وفي التنزيل : ولاتَ حِينَ مَناصٍ ؛ أَي وقت مَطْلَبٍ ومَغاثٍ ، وقيل : معناه أَي اسْتَغاثوا وليس ساعةَ ملْجإٍ ولا مَهْرب .
الأَزهري في ترجمة حيص : ناصَ وناضَ بمعنى واحد .
قال اللّه عزّ وجلّ : ولاتَ حينَ مناص ؛ أَي لاتَ حينَ مَهْربٍ أَي ليس وقت تأَخّرٍ وفِرارٍ .
والنَّوْصُ : الفِرارُ .
والمَناصُ : المَهْربُ .
والمَناصُ : الملْجأُ والمَفَرُّ .
وناصَ عن قِرنه يَنُوص نَوْصاً ومَناصاً أَي فرَّ وراغَ .
ابن بري : النُّوص ، بضم النون ، الهرب ؛ قال عدي بن زيد : يا نَفْسُ أَبْقي واتّقي شَتْمَ ذَوي الأَعْراضِ في غير نُوص والنَّوْصُ في كلام العرب : التأَخر ، والبَوْصُ : التقدم ، يقال : نُصْته ؛ وأَنشد قول امرئ القيس : أَمِن ذِكْرِ سَلْمى إِذْ نَأَتْكَ ، تَنُوصُ فَتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ ؟ فمَناص مَفْعل : مثل مَقام .
وقال الأَزهري : قوله ولات حين مناص ، لات في الأَصل لاه ، وهاؤها هاء التأْنيث ، تَصير تاءً عند المُرورِ عليها مثل ثُمَّ وثُمَّت ، تقول : عمراً ثُمَّتَ خالداً .
أَبو تراب : يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ .
وأَنَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أُنِيصُ إِناصةً أَي أَردت .
وناصَه ليُدْرِكه : حركه .
والنَّوْص والمَناصُ : السخاء ؛ حكاه أَبو علي في التذكرة .
والنائِصُ : الرافعُ رأْسه نافراً ، وناصَ الفرسُ عند الكَبْحِ والتحريك .
وقولهم : ما به نَويصٌ أَي قُوّةٌ وحَراكٌ .
واسْتناصَ : شَمَخَ برأْسه ، والفرس يَنِيصُ ويَسْتَنِيصُ ؛ وقال حارثة بن بدر : غَمْرُ الجِراء إِذا قَصَرْتُ عِنانَه بِيَدي ، اسْتناص ورامَ جَرْيَ المِسْحَل واسْتناصَ أَي تأَخّر .
والنَّوْصُ : الحمارُ الوحشي لا يزال نائصاً رافعاً رأْسه يتردد كأَنه نافذ جامح .
والمُنَوَّصُ : المُلَطَّخُ ؛ عن كراع .
وأَنَصْت الشيء : أَدَرْته ، وزعم اللحياني أَن نونه بدل من لام أَلَصْته .
ابن لأَعرابي : الصَّاني اللازِمُ للخِدْمة والناصي المُعَرْبِد .
ابن الأَعرابي : النَّوْصة الغَسْلة بالماء أَو غيره ، قال الأَزهري : الأَصل مَوْصة ، فقبلت الميم نوناً .
"
المعجم: لسان العرب
-
نصأ
- " نَصَأَ الدابةَ والبَعِيرَ يَنْصَؤُها نَصْأً إِذا زَجَرَها .
ونَصَأَ الشيءَ نَصْأً ، بالهمز رَفَعَه ، لغة في نَصَيْتُ .
قال طرفة : أَمُونٍ ، كأَلْواحِ الإِرانِ ، نَصَأْتُها * على لاحِبٍ ، كأَنَّه ظَهْرُ بُرْجُدِ "
المعجم: لسان العرب
-
نصص
- " النَّصُّ : رفْعُك الشيء .
نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً : رفَعَه .
وكل ما أُظْهِرَ ، فقد نُصَّ .
وقال عمرو بن دينار : ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ .
يقال : نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه ، وكذلك نصَصْتُه إِليه .
ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها : رفَعَتْه .
ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور .
والمَنَصَّةُ : ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى ، وقد نَصَّها وانتَصَّت هي ، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة ، وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء .
وفي حديث عبدالله بن زمعة : أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها ، أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة ، وهي بالكسر ، سريرُ العروسِ ، وقيل : هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها (* قوله : عليها ؛ هكذا في الأصل ، ولعله : الحَجلةُ عليها العروس .) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض .
وكل شيء أَظْهرْته ، فقد نَصَّصْته .
والمِنَصّة : الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة .
ونصَّ المتاعَ نصّاً : جعلَ بعضه على بعض .
ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً : رَفَعَها في السير ، وكذلك الناقة .
وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير ، وقد نصَّصْت ناقتي : رفَعْتها في السير ، وسير نصٌّ ونَصِيصٌ .
وفي الحديث : أَن أُم سلمة ، قالت لعائشة ، رضي اللّه عنهما : ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر ؟ أَي رافعةً لها في السير ؛ قال أَبو عبيد : النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها ؛ وأَنشد : وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ : السير الشديد والحثُّ ، ولهذا قيل : نَصَصْت الشيء رفعته ، ومنه مِنَصَّة العروس .
وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه ، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع .
ابن الأَعرابي : النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر ، والنَّصُّ التوْقِيفُ ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما ، ونصُّ الأَمرِ شدتُه ؛ قال أَيوب بن عباثة : ولا يَسْتَوي ، عند نَصِّ الأُمو رِ ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده .
ونصُّ كلِّ شيءٍ : منتهاه .
وفي الحديث عن عليّ ، رضي اللّه عنه ، قال : إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى ، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ ، يريد بذلك الإِدراكَ والغاية .
قال الأَزهري : النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها ، ومنه قيل : نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده ، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة ، قال : فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ ، وقال المبرد : نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل ، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها ، وهو الحِقاقُ ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها .
ويقال : نَصْنَصْت الشيءَ حركته .
وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر ، رضي اللّه عنهما ، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول : هذا أَوْرَدَني المواردَ ؛ قال أَبو عبيد : هو بالصاد لا غير ، قال : وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت ، بالضاد .
وروي عن كعب أَنه ، قال : يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب ، وهي مفاعلة منه ، إِلا عذَّبته .
ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه .
وفي حديث هرقل : يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه ؛ ومنه قول الفقهاء : نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام .
شمر : النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة .
وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه ، فقد نَصْنَصْته .
والنُّصَّة : ما أَقبل على الجبهة من الشعر ، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ .
ونَصَّ الشيءَ : حركه .
ونَصْنَصَ لسانه : حركه كنَضْنَضَه ، غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم ، لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها .
والنَّصْنَصَةُ : تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض .
ونَصْنَص البعيرُ : فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك .
الليث : النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض .
ونَصْنَص البعيرُ : مثل حَصْحَصَ .
ونَصْنَص الرجل في مشيه : اهتز منتصباً .
وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام ؛ قال الراجز : فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب : كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم ، بالحاء والنون والباء .
"
المعجم: لسان العرب