أطلقه من عِقاله: فكّ قيده، ترك له حرِّيَّة التصرُّف،
أطلق يده/ أطلق له العِنانَ: تركه يفعل ما يشاء،
أطلق حبله على غاربه: تركه،
أطلقَ يَدهُ بخير أو غيره: فتَحَها وبسطها
أطلق عليه النارَ: رماه بقذيفة من بندقية أو مسدس أو رشاش أو غيرها
أطلق عليه اسمًا: سمَّاه
أَطْلَقَ نارَ بُنْدُقِيَّتِهِ على لِصٍّ : قَذَفَ بِها
أطلقَ كذا على كذا: جَعَلَه عَلَمًا له وسِمَة عليه، أو وَضَعَهُ له واستعمَلهُ فيه
أطلق الكلامَ/ أطلق في الكلام: عمَّمه ولم يقيِّده، أرسله من غير قيد أو شرط
أطلق الكلامَ على عواهنه: قاله من غير رَوِيَّة
أطلق الحُكْم جُزافًا: حكم على أمر دون التأكُّد من صِحَّة حُكمه،
أطلاق: (اسم)
أطلاق : جمع طَلق
تطلَّقَ: (فعل)
تطلَّقَيتطلَّق ، تَطَلُّقًا ، فهو مُتَطَلِّق
تطلَّقَ : انْطلقَ
تطلَّقَ الظبيُ ونحوه: مرَّ سريعًا لا يَلْوي على شيء
تطلَّقَت الخيلُ: مَضَتْ إِلى الغاية في السّباق طَلَقًا لَمْ تحْبَس
تطلَّقَ الفرسُ ونحوُه: بال بعد الجري
تطلَّق وجهُه :انبسط وأشرق
تطلَّق لسانُه: تحرَّر
تطلَّق الزَّوجان: مُطاوع طلَّقَ: أنهيا علاقة الزَّواج بينهما
طَلاَق: (اسم)
الطَّلاقُ : التَّطْلِيقُ
الطلاقُ : الطُّلَقَةُ
الطَّلاقُ (في الشرع) : رَفْعُ قيد النكاح المنعقد بين الزوجين بألفاظ مخصوصة
حلَفَ بالطَّلاق: حلف أنه سيطلّق زوجته،
طلاق بائن/ طلاق بالثلاثة: لا يجوز معه للزوج إعادة زوجته إلى عصمته إلا بعقد ومهر جديدين،
طلاق رجعيّ: طلاق يوقعه الزوج على زوجته، ولم يكن مسبوقًا بطلقة أو كان مسبوقًا بطلقة واحدة، ويجوز معه للزّوج أن يردّ مطلَّقته أثناء عدَّة الطلاق دون عقدٍ أو مهر
الطَّلاق: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 65 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها اثنتا عشرة آية
المطلق: ما تناول واحدًا غير معيّن باعتباره حقيقة شاملة لجنسه أو هو ما يتعرّض للذّات دون الصفات لا بالنَّفي ولا بالإثبات
ماء مطلَق: (الفقه) ما بقي على أصل خلقته ولم تخالطه نجاسة ولم يغلب عليه شيءٌ ظاهر يغير لونه أو ريحه أو طعمه
المفعول المطلق: (النحو والصرف) مصدر منصوب مؤكِّد لفعله أو مُبيِّن لنوعه أو عدده يدلُّ على مُطلق وقوع الحدث من غير تقيُّد، وهو فضلة
الحقيقة المطلَقة: (الفلسفة والتصوُّف) شيء يُنظر له على أنه أساس جوهريّ للتَّفكير والكينونة
الأكثريَّة المُطلقة/ الأغلبيَّة المُطلقة: (السياسة) أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد
المُطْلَقُ :غير المعيّن
المُطْلَقُ من الخيل : الخالي من التحجيل في إحدى قوائمه أَو الاثنتين
مُطلَق: (اسم)
مُطلَق : اسم المفعول من أَطلقَ
,
طلق(المعجم لسان العرب)
"الطَّلْق: طَلق المخاض عند الوِلادة. ابن سيده: الطَّلْق وجَع الولادة. وفي حديث ابن عمر: أَنّ رجلاً حج بأُمّه فَحملها على عاتِقه فسأَله: هل قَضَى حَقَّها؟، قال: ولا طَلْقَة واحدة؛ الطَّلْق: وجع الولادة، والطَّلْقَة: المرّة الواحدة، وقد طُلِقَت المرأَة تُطْلَقطَلْقاً، على ما لم يسمّ فاعله، وطَلُقت، بضم اللام. ابن الأَعرابي: طَلُقَت من الطلاق أَجود، وطَلَقَت بفتح اللام جائز، ومن الطَّلْقطُلِقَت، وكلهم يقول: امرأَة طالِق بغير هاء؛ وأَما قول الأَعشى:أَيا جارَتا بِيِني، فإِنك طالِقَة فإِن الليث، قال: أَراد طالِقة غداً. وقال غيره:، قال طالِقة على الفعل لأَنها يقال لها قد طَلَقَت فبني النعت على الفعل، وطَلاقُ المرأَة: بينونتها عن زوجها. وامرأَة طالِق من نسوة طُلَّقوطالِقة من نسوة طَوَالِق؛ وأَنشد قول الأَعشى: أَجارَتنا بِيني، فإِنك طالقة كذاكِ أُمور الناس غادٍ وطارِقَه وطَلَّق الرجل امرأَته وطَلَقت هي، بالفتح، تَطْلُقطَلاقاًوطَلُقَت، والضم أَكثر؛ عن ثعلب، طَلاقاًوأَطْلَقها بَعْلُها وطَلَّقها. وقال الأَخفش: لا يقال طَلُقت، بالضم. ورجل مِطْلاقومِطْليقوطلِّيقوطُلَقة، على مثال هُمَزة: كثير التَّطْليق للنساء. وفي حديث الحسن: إِنك رجل طلِّيق أَي كثير طَلاق النساء، والأَجود أَن يقال مِطْلاقومِطْلِيق؛ ومنه حديث عليّ، عليه السلام: إِن الحَسن مِطْلاق فَلا تزوِّجُوه. وطَلَّق البلادَ: تركها؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: مُرَاجعُ نَجْد بعد فِرْكٍ وبِغْضَةٍ،مُطَلِّقُ بُصْرَى، أَشْعثُ الرأْسِ جافِلُ؟
قال: وقال العقيلي وسأله الكسائي فقال: أَطَلّقْت امرأَتك؟ فقال: نعم والأَرض من ورائها وطَلَّقت البلاد: فارقْتها. وطَلّقْت القوم: تركتُهم؛ وأَنشد لابن أَحمر: غَطارِفَة يَرَوْن المجدَ غُنْماً،إِذا ما طَلَّقَ البَرِمُ العِيالا أَي تركهم كما يترك الرجل المرأَة. وفي حديث عثمان وزيد: الطَّلاقُ بالرجال والعِدَّة بالنساء، هذا متعلق بهؤلاء وهذه متعلّقة بهؤلاء،فالرجال يُطَلِّق والمرأَة تعتدُّ؛ وقيل: أَراد أَن الطلاق يتعلّق بالزوج في حرّيته ورقِّه، وكذلك العدة بالمرأَة في الحالتين، وفيه بين الفقهاء خلاف: فمنهم من يقول إِن الحرّة إِذا كانت تحت العبد لا تَبين إِلا بثلاث وتَبِين الأَمة تحت الحر باثنتين، ومنهم من يقول إِن الحرّة تَبِين تحت العبد باثنتين ولا تبين الأَمة تحت الحر بأَقلّ من ثلاث، ومنهم من يقول إِذا كان الزوج عبداً وهي حرة أَو بالعكس أَو كانا عبدَين فإِنها تَبِين باثنتين، وأَما العدّة فإِن المرأَة إِن كانت حرّة اعتدَّت للوفاة أَربعة أَشهر وعشراً، وبالطلاق ثلاثة أَطهار أَو ثلاثَ حِيَض، تحت حرّ كانت أَو عبدٍ، فإِن كانت أَمة اعتدّت شهرين وخمساً أَو طُهْرين أَو حَيْضتين، تحت عبد كانت أَو حرّ. وفي حديث عمر والرجل الذي، قال لزوجته: أَنتِ خليَّة طالِقٌ؛ الطالِقُ من الإِبل: التي طُلِقت في المرَعى، وقيل: هي التي لا قَيْد عليها، وكذلك الخلَّية. وطَلاقُ النساء لمعنيين: أَحدهما حلّ عُقْدة النكاح، والآخر بمعنى التخلية والإِرْسال. ويقال للإِنسان إِذا عَتَق طَلِيقٌ أَي صار حرّاً. وأَطْلَق الناقة من عِقَالها وطَلَّقَهافطَلَقَت: هي بالفتح، وناقة طَلْقوطُلُق: لا عِقال عليها، والجمع أَطْلاق. وبعير طَلْقوطُلُق: بغير قَيْد. الجوهري: بعير طُلُق وناقة طُلُق، بضم الطاء واللام، أَي غير مقيَّد. وأَطْلَقْت الناقة من العِقال فطَلَقَت. والطالِق من الإِبل: التي قد طَلَقت في المرعى. وقال أَبو نصر: الطالق التي تَنْطَلق إِلى الماء ويقال التي لا قَيْد عليها، وهي طُلُقوطالِق أَيضاً وطُلُق أَكثر؛
وأَنشد: مُعَقٍَّلات العيس أَو طَوالِقِ أَي قد طَلَقَت عن العقال فهي طالِق لا تحبَس عن الإِبل. ونعجة طالِق: مُخَلاْة ترعَى وحْدَها، وحبَسُوه في السِّجْن طَلْقاً أَي بغير قيد ولا كَبْل. وأَطْلَقَه، فهو مُطْلَقوطَلِيق: سرّحه؛
وأَنشد سيبويه: طَلِيق الله، لم يَمْنُنْ عليه أَبُو داودَ، وابنُ أَبي كَبِير والجمع طُلقَاء، والطُّلَقاء: الأُسراء العُتَقاء. والطَّليق: الأَسير الذي أُطْلِق عنه إِسارُه وخُلِّيَ سبِيلُه. والطَّلِيقُ: الأَسِير يُطْلَق، فَعِيلٌ بمعنى مفعول؛ قال ذو الرمة: وتَبْسِمُ عن نَوْرِ الأَقاحِيّ أَقْفَرَتْ بِوَعْساء مَعْروف، تُغامُ وتُطْلَقُ تُغامُ مرَّة أَي تُسْتر، وتُطْلَق إِذا انجلى عنها الغيم، يعني الأَقاحي إِذا طلعت الشمس عليها فقد طُلِقَت. وأَطْلَقْت الأَسير أَي خليَّته. وفي حديث حنين: خرج ومعه الطُّلَقاء؛ هم الذين خَلَّى عنهم يوم فتح مكة وأَطْلَقَهم فلم يَسْتَرِقَّهم، واحدهم طَلِيق وهو الأَسِير إِذا أُطْلِق سبيله. وفي الحديث: الطِّلَقاءُ مِنْ قُرَيش والعُتَقاءُ من ثَقِيف،كأَنَّه ميَّز قريشاً بهذا الاسم حيث هو أَحسن من العُتَقاء. والطُّلَقاء: الذين أُدخِلوا في الإِسلام كرهاً؛ حكاه ثعلب، فإِما أَن يكون من هذا، وإِما أَن يكون من غيره. وناقة طالِقٌ: بلا خطام، وهي أَيضاً التي ترسل في الحي فترعى من جَنابِهم حيث شاءَت لا تُعْقَل إِذا راحت ولا تُنْحَّى في المسرح؛ قال أَبو ذؤَيب: غدت وهي مَحْشوكةٌ طالِق ونعجة طالِق أَيضاً: من ذلك، وقيل: هي التي يحتبس الراعي لَبَنها، وقيل: هي التي يُتْرَك لبنها يوماً وليلة ثم يُحْلب. والطَّالِق من الإِبل: التي يتركها الراعي لنفسه لا يحتلبها على الماء، يقال: اسْتَطْلق الراعي ناقة لنفسه، والطَّالِقُ: الناقة يُحَلُّ عنها عِقالُها؛
قال: مُعَقَّلات العِيسِ أَو طَوَالِق وأَنشد ابن بري أَيضاً لإِبراهيم بن هَرْمَةَ: تُشْلى كبيرتُها فتُحْلَبُ طالِقاً،ويُرمِّقُونَ صغارَها تَرْميقا أَبو عمرو: الطَّلَقَة النوق التي تُحْلب في المرعى. ابن الأَعرابي: الطالِقُ الناقة ترسل في المرعى. الشيباني: الطالِقُ من النوق التي يتركها بِصِرارِها؛
وأَنشد للحطيئة: أَقيموا على المِعْزَى بدار أَبيكُمُ،تَسُوفُ الشِّمالُ بين صَبْحَى وطالِق؟
قال: الصَّبْحَى التي يحلبها في مبركها يَصْطَبِحُها، والطَّالِقُ التي يتركها بصرارها فلا يحلبها في مبركها، والجمع المَطالِيق والأَطْلاق (* قوله «والجمع المطاليق والأطلاق) عبارة القاموس وشرحه: وناقة طالق بلا خطام أَو متوجهة إِلى الماء كالمطلاق، والجمع أَطلاقومطاليق كصاحب وأَصحاب ومحاريب ومحراب، أَو هي التي تترك يوماً وليلة ثم تحلب». وقد أُطْلِقَت الناقة فطَلَقت أَي حُلَّ عقالُها؛ وقال شمر: سأَلت ابن الأَعرابي عن قوله:ساهِم الوَجْه من جَدِيلةَ أَو نَبْهانَ، أَفْنى ضِراه للإِطْلاق؟
قال: هذا يكون بمعنى الحلّ والإِرسال، قال: وإِطْلاقُه إِيَّاها إِرسالها على الصيد أَفناها أَي بقَتْلِها. والطَّالِقُوالمِطْلاقُ: الناقة المتوجهة إِلى الماء، طَلَقَتْتَطْلُقطَلْقاًوطُلوقاًوأَطْلَقَها؛ قال ذو الرمة: قِراناً وأَشْتاتاً وحادٍ يَسُوقُها،إِلى الماءِ مِنْ حَوْر التَّنُوفةِ، مُطْلِق وليلةُ الطَّلَق: الليلة الثانية من ليالي توجّهها إِلى الماء. وقال ثعلب: إِذا كان بين الإِبل والماء يومان فأَول يوم يُطْلب فيه الماء هو القَرَب، والثاني الطَّلَق؛ وقيل: ليلة الطَّلَق أَن يُخَلِّيَ وُجوهَها إِلى الماء، عبَّر عن الزمان بالحدث، قال ابن سيده: ولا يعجبني. أَبو عبيد عن أَبي زيد: أَطْلَقْتُ الإِبل إِلى الماءِ حتى طَلَقَتطَلْقاًوطُلوقاً،د والاسم الطَّلَق، بفتح اللام. وقال الأَصمعي: طَلَقَت الإبلُ فهي تَطْلُقطَلَقاً، وذلك إِذا كان بينها وبين الماء يومان، فاليوم الأَول الطَّلَق، والثاني القَرَب، وقد أَطْلَقَها صاحُبها إِطْلاقاً،وقال: إِذا خلَّى وُجوهَ الإِبل إِلى الماءِ وتركها في ذلك ترعى لَيْلَتَئذ فهي ليلة الطَّلَق، وإِن كانت الليلة الثانية فهي ليلة القَرَب، وهو السَّوق الشديد؛ وإِذا خلَّى الرجلُ عن ناقته قيل طَلّعقها، والعَيْرُ إِذا حازَ عانَته ثم خلَّى عنها قيل طَلَّقها،وإِذا اسْتَعْصَت العانةُ عليه ثم انْقَدْنَ له قيل طَلَّقْنَه؛
وأَنشد لرؤبة: طَلَّقْنَه فاسْتَوْرَدَ العَدَامِلا وأُطْلِقَ القومُ، فهم مُطْلَقون إِذا طَلَقَت إِبلُهم، وفي المحكم إِذا كانت إِبلهم طَوالِق في طلب الماء، والطَّلَق: سير الليل لوِرْدِ الغِبِّ، وهو أَن يكون بين الإِبل وبين الماء ليلتان، فالليلة الأُولى الطَّلَق يُخَلِّي الراعي إِبلَه إِلى الماء ويتركها مع ذلك ترعى وهي تسير،فالإِبل بعد التَّحويز طَوالِقُ، وفي الليلة الثانية قَوارِبُ. والإِطْلاق في القائمة: أَن لا يكون فيها وَضَحٌ، وقوم يجعلون الإِطْلاق أَن يكون يد ورجل في شِقّ مُحَجَّلَتين، ويجعلون الإِمْساك أَن يكون يد ورجل ليس بهما تحجيل. وفرس طُلُقُ إِحدى القوائم إِذا كانت إِحدى قوائمه لا تحجيل فيها. وفي الحديث: خيرُ الحُمُر الأَقْرحُ طُلُقُ اليدِ اليمنى أَي مُطْلَقُها ليس فيها تحجيل؛ وطَلُقَت يدُه بالخير طَلاقةًوطَلَقَتوطَلَقَها به يَطْلُقهاوأَطْلَقها؛
أَنشد أَحمد بن يحيى: أُطْلُقْ يَدَيْك تَنْفَعاك يا رَجُلْ بالرَّيْثِ ما أَرْوَيْتَها، لا بالعَجَلْ
ويروى: أَطْلِقْ. ويقال: طَلَقَ يده وأَطْلقَها في المال والخير بمعنى واحد؛ قال ذلك أَبو عبيد ورواه الكسائي في باب فَعَلْت وأَفْعَلْت، ويدُه مَطْلوقةومُطْلَقة. ورجل طَلْقُ اليدين والوجه وطَلِيقُهما: سَمْحُهما. ووجه طَلْقٌوطِلْقٌوطُلْقٌ؛ الأَخيرتان عن ابن الأَعرابي: ضاحك مُشْرِق، وجمعُ الطَّلْقِطَلْقات. قال ابن الأَعرابي: ولا يقال أَوْجُدٌ طَوالِق إِلاَّ في الشعر،وامرأَة طَلْقهُ اليدين. ووجه طَلِيقٌكطَلْق، والاسمُ منها والمصدر جميعاً الطَّلاقةُ. وطَلِيقٌ أَي مُسْتَبْشِر منبسط الوجه مُتَهَلِّلُه. ووجه مُنْطَلِق: كطَلْق، وقد انْطَلَق؛ قال الأَخطل: يَرَوْنَ قِرًى سَهْلاً وداراً رَحِيبةً،ومُنْطَلَقاً في وَجْهِ غيرِ بَسُورِ ويقال: لقيته مُنْطَلِقَ الوجه إِذا أَسفر؛
وأَنشد: يَرْعَوْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه،فانْطَلَقَ الوجهُ ودقَّ الكُشُوحْ وفي الحديث: أَفْضلُ الإِيمانِ أَن تُكَلِّم أَخاك وأَنت طَلِيقٌ أَي مستبشر منبسط الوجه؛ ومنه الحديث: أَن تَلْقاه بوجه طَلِق. وتَطَلّقَ الشيءَ: سُرَّ به فبدا ذلك في وجهه. أَبو زيد: رجل طَلِيقُ الوجه ذو بِشْرٍ حسن، وطَلْق الوجه إِذا كان سخِيّاً، ومثله بعير طَلْقُ اليدين غير مقيد، وجمعه أَطلاق. الكسائي: رجل طُلُقٌ، وهو الذي ليس عليه شيء. ويوم طَلْقٌ بيِّن الطَّلاقة، وليلةٌ طَلْقٌ أَيضاً وليلة طَلْقةٌ: مُشْرِقٌ لا برد فيه ولا حرّ ولا مطر ولا قُرّ، وقيل: ولا شيء يؤذي، وقيل: هو الليَّن القُرِّ من أَيام طَلْقات، بسكون اللام أَيضاً، وقد طَلُقَطُلوقةًوطَلاقةً. أَبو عمرو: ليلة طَلْقٌ لا برد فيها؛ قال أَوس: خَذَلْتُ على لَيْلةٍ ساهِرةْ،فلَيْسَتْ بِطَلْقٍ ولا ساكِرهْ وليالٍ طَلْقاتوطَوالِقُ. وقال أَبو الدقيش: وإنها لطَلْقةُ الساعة؛ وقال الراعي: فلما عَلَتْه الشمسُ في يومِ طَلْقةٍ يريد يومَ ليلةٍ طَلْقةٍ ليس فيها قُرٌّ ولا ريح، يريد يومها الذي بعدها، والعرب تبدأُ بالليل قبل اليوم؛ قال الأزهري: وأَخبرني المنذري عن أَبي الهيثم أَنه، قال في بيت الراعي وبيت آخر أَنشده لذي الرمة: لها سُنَّةٌ كالشمسِ في يومِ طَلْقة؟
قال: والعرب تضيف الاسم إِلى نعته، قال: وزادوا في الطَّلْق الهاء للمبالغة في الوصف كما، قالوا رجل داهية، قال: ويقال ليلةٌ طَلْقٌ وليلة طَلْقةٌ أَي سهلة طْيبة لا برد فيها، وفي صفة ليلة القدر: ليلةٌ سَمْحةٌ طَلْقةٌ أَي سهلة طيبة. يقال: يوم طَلْقٌ وليلة طَلْقٌوطَلْقةٌ إِذا لم يكن فيها حرّ ولا برد يؤذيان، وقيل: ليلة طَلْقٌوطَلْقةٌوطالِقة ساكنة مُضِيئة، وقيل: الطَّوالِق الطيبةُ التي لا حر فيها ولا برد؛ قال كثيِّر:يُرَشِّحُ نَبْتاً ناضِراً ويَزينُه نَدىً، وليَالٍ بَعْد ذاك طَوالِق وزعم أَبو حنيفة أَن واحدة الطَّوالِقطَلْقة، وقد غلط لأَن فَعْلة لا تُكسّر على فواعل إِلا أَن يشذ شيء. ورجل طَلْقُ اللسانِ وطُلُقٌوطُلَقٌوطَلِيق: فَصِيح، وقد طَلُقطُلوقةًوطُلوقاً، وفيه أَربع لغات: لسانٌ طَلْقٌ ذَلْقٌ، وطَلِيق ذَلِيق، وطُلُقٌ ذُلُقٌ، وطُلَقٌ ذُلَقٌ؛ ومنه في حديث الرَّحِم: تَكلَّم بلسان طَلْقِ أَي ماضي القول سريع النطق، وهو طَلِيق اللسان وطِلْقٌوطَلْقٌ، وهو طَلِيقُ الوجه وطَلْقُ الوجه. وقال ابن الأَعرابي: لا يقال طُلَقٌ ذُلَقٌ، والكسائي يقولهما، وهو طَلْقُ الكف وطَلِيقُ الكف قريبان من السواء. وقال أَبو حاتم: سئل الأَصمعي في طُلَقً أَو طُلَقٍ فقال: لا أَدري لسان طُلُقٍ أَو طُلَق؛ وقال شمر: طَلّقَت يدُه ولسانه طُلوقَةًوطُلوقاً. وقال ابن الأَعرابي: يقال هو طَلِيقٌوطُلُقٌوطالِقٌومُطْلَقٌ إِذا خُلِّي عنه، قال: والتَّطْلِيقُ التخلية والإِرسال وحلُّ العقد، ويكون الإِطلاقُ بمعنى الترك والإِرسال، والطَّلَق الشَّأْوُ، وقد أَطْلَقَ رِجْلَه. واسْتَطْلَقَه: استعجله. واسْتَطْلَقَ بطنُه: مشى. واسْتِطلاقُ البطن: مَشْيُه، وتصغيره تُطَيْلِيق، وأَطْلَقَه الدواء. وفي الحديث: أَن رجلاً اسْتَطْلَق بطنُه أَي كثر خروج ما فيه، يريد الإِسهال. واستطلق الظبيُ وتَطلَّق: اسْتَنَّ في عَدْوِه فمضى ومرّ لا يلوي على شيء، وهو تَفَعَّلَ، والظبي إِذا خَلَّى عن قوائمه فمضى لا يلوي على شيء قيل تَطَلَّقَ. قال: والانطِلاقُ سرعة الذهاب في أَصل المحْنة. ويقال: ما تَطَّلِقُ نفسي لهذا الأَمر أَي لا تنشرح ولا تستمر، وهو تَطَّلِقُ تَفْتَعِلُ، وتصغير الاطِّلاقطُتَيْلِيق، بقلب الطاء تاء لتحرك الطاء الأُولى كما تقول في تصغير اضطراب ضُتَيرِيب، تقلب الطاء تاء لتحرك الضاد، والانطِلاقُ: الذهاب. ويقال: انْطُلِقَ به، على ما لم يسمَّ فاعله،كما يقال انقُطِع به. وتصغير مُنّطَلِق مُطَيْلِق، وإَِن شئت عوّضت من النون وقلت مُطَيْلِيق، وتصغير الانطِلاق نُطَيْلِيق، لأَنك حذفت أَلف الوصل لأَن أَول الاسم يلزم تحريكه بالضم للتحقير، فتسقط الهمزة لزوال السكون الذي كانت الهمزة اجتُلِبت له، فبقي نُطْلاق ووقعت الأَلف رابعة فلذلك وجب فيه التعويض، كما تقول دُنَيْنِير لأَن حرف اللين إِذا كان رابعاً ثبت البدل منه فلم يسقط إِلا في ضرورة الشعر، أَو يكون بعده ياء كقولهم في جمع أُثْفِيّة أَثافٍ، فقِسْ على ذلك. ويقال: عَدا الفرسُ طُلَقاً أَو طَلَقَين أَي شَوْطاً أَو شَوْطين، ولم يُخصّص في التهذيب بفرس ولا غيره. ويقال: تَطلَّقَت الخيلُ إِذا مضت طَلَقاً لم تُحْبَس إِلى الغاية، قال: والطَّلَقُ الشوط الواحد في جَرْي الخيل. والتَّطَلُّقُ أَن يبول الفرس بعد الجري؛ ومنه قوله: فصادَ ثلاثاً كجِزْعِ النِّظا مِ، لم يَتَطَلَّقْ ولم يُغْسَل لم يُغْسَل أَي لم يعرق. وفي الحديث: فرَفَعْتُ فرسي طَلَقاً أَو طَلَقَين؛ هو، بالتحريك، الشوط والغاية التي يجري إِليها الفرس. والطَّلَقُ،بالتحريك: قيد من أَدَمٍ، وفي الصحاح: قيد من جلود؛ قال الراجز: عَوْدٌ على عَوْدٍ على عَوْدٍ خَلَقْ كأَنها، والليلُ يرمي بالغَسَقْ،مَشاجِبٌ وفِلْقُ سَقْبٍ وطَلَق شبّه الرجل بالمِشْجَبِ لِيبُسْهِ وقلة لحمه، وشبَّه الجمل بِفِلْقِ سَقْبٍ، والسَّقْب خشبة من خشبات البيت، وشبّه الطريق بالطَّلَق وهو قيد من أَدَمٍ. وفي حديث حنين: ثم انتزَع طَلَقاً من حَقَبه فقَيَّد به الجمَلَ؛ الطَّلَقُ، بالتحريك: قيد من جلود. والطَّلَق: الحبل الشديد الفتل حتى يَقوم؛ قال رؤبة: مُحْمَلَج أُدْرِجَ إِدْراج الطَّلَقْ وفي حديث ابن عباس: الحياءُ والإِيمانُ مَقْرونان في طَلَقٍ؛ الطَّلَقُ ههنا: حبل مفتول شديد الفتل، أَي هما مجتمعان لا يفترقان كأَنهما قد شُدّاً في حبل أَو قيد. وطَلَق البطن (* قوله «وطلق البطن إلخ» عبارة الاساس: واطلقت الناقة من عقالها فطلقت وهي طالقوطلق، وإبل أطلاق؛ قال ذو الرمة: تقاذفن إلخ): جُدَّتُه، والجمع أَطلاق؛
وأَنشد: تَقاذَقْنَ أَطْلاقاً، وقارَبَ خَطْوَه عن الذَّوْدِ تَقْرِيبٌ، وهُنَّ حَبائِبهُ أَبو عبيدة: في البطن أَطْلاق، واحدُها طَلَقٌ، متحرك، وهو طرائق البطن. والمُطَلَّقُ: المُلَقَّح من النخل، وقد أَطْلَقَ نخله وطَلَّقها إِذا كانت طِوالاً فأَلقحها. وأَطْلَقَ خَيْلَه في الحَلْبة وأَطْلَقَ عَدُوَّه إِذا سقاه سُمّاً. قال: وطَلَق أَعطى، وطَلِقَ إِذا تباعد. والطِّلْقُ،بالكسر: الحلال؛ يقال: هو لك طِلْقاً ط لْقٌ أَي حلال. وفي الحديث: الخيلُ طِلْقٌ؛ يعني أَن الرَّهان على الخيل حلال. يقال: أَعطيته من طِلْقِ مالي أَي صَفْوه وطَيِّبِه. وأَنتَ طِلْقٌ من هذا الأَمر أَي خارجٌ منه. وطُلِّقَ السليمُ، على ما لم يُسمَّ فاعله: رجعت إِليه نفسهُ وسكن وجعه بعد العِداد، فهو مُطَلَّق؛ قال الشاعر: تَبِيتُ الهُمُوم الطارِقاتُ يَعُدْنَني،كما تَعْتَرِي الأَهْوالُ رأْسَ المُطَلَّقِ وقال النابغة: تَناذَرَها الراقُون مِنْ سُوءِ سمِّها،تُطَلِّقه طَورْاً، وطَوْراً تُراجِعُهْ والطَّلَقُ: ضرب من الأَدْوية، وقيل: هو نبت تستخرج عصارته فيتطلَّى به الذين يدخلون في النار. الأَصمعي: يقال لضرب من الدواء أَو نبت طَلَقٌ،متحرك. وطَلْقٌوطَلَق: اسمان. "
طَلُقَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طَلُقَ، وهو طَلْقُ الوَجْه، وطُلْقُهوطِلْقُهوطَلِقُهُوطَلِيقُهُ: ضاحِكُهُ مُشْرِقُهُ. ـ طَلْقُوطُلُقُ اليدَيْنِ: سَمْحُهُما. ـ طَـلْقُوطِلقُوطَلِيقُ اللسانِ، ولِسانٌ طَلِقٌ ذَلِقٌ، وطَليقٌ ذَليقٌ، وطُلُقٌ ذُلُقٌ وذُلَقُ وذَلِقُ: ذو حِدَّةٍ. ـ فَرَسٌ طَلْقُ اليَدِ اليُمْنَى: مُطْلَقُها. ـ طَلْقُ: الظَّبْيُ، ج: أَطْلاقٌ، وكَلْبُ الصَّيْدِ، والناقَةُ الغَيْرُ المُقَيَّدَةِ. ـ يومٌ طَلْقٌ: لا حَرَّ فيه ولا قَرَّ، وليلَةٌ طَلْقٌوطَلْقَةٌوطالِقَةٌوطوالِقُ، وقد طَلُقَ فيهما، طُلوقَةًوطَلاقَةً. ـ طَلْقُ بنُ علِيِّ بن طَلْقٍ، وابنُ خُشَّافٍ، وابنُ يَزيدَ، وطُلَيْقٌ ابنُ سُفْيانَ: صَحابِيُّونَ. ـ طَلْقَةُ: فَرَسٌ. ـ طُلِقَتْ في المَخَاضِ طَلْقاً: أصابَها وجَعُ الوِلادَةِ، ـ طَلَقَتْ من زَوْجِها، وطَلُقَتْ، طَلاقاً: بانَتْ، فهي طالِقٌ، ج: طُلَّقُ، وطالِقَةٌ، ج: طَوالِقُ. وأطْلَقَهاوطَلَّقَها، فهو مِطْلاقٌومِطْليقٌ. ـ طُلَقَةٌوطِلِّيقُ: كثيرُ التَّطْليقِ. ـ طَالِقَةُ من الإِبِلِ: ناقَةٌ تُرْسَلُ في الحَيِّ تَرْعَى من جَنابِهِم حَيْثُ شاءَتْ، أو التي يَتْرُكُها الراعي لنَفْسِه فلا يَحْتَلِبُها على الماءِ. ـ طَلَقَ يَدَهُ بِخَيْرٍ يَطْلِقُها: فَتَحَها، كأَطْلَقَها، ـ طَلَقَ الشيءَ: أعطاهُ. ـ طَلِقَ: تَباعَدَ. ـ طَلِيقُ: الأَسيرُ أُطْلِقَ عنه إِسارُهُ. ـ طَليقُ الإِله: الريحُ. ـ طِلْقُ: الحَلالُ، وهُوَ لَكَ طِلْقاً، والمِعَى، والقِتْبُ، ج: أطْلاقٌ، والشُّبْرُمُ، أو نَبْتٌ يُسْتَعْمَلُ في الأَصْباغِ، أو هذا وَهَمٌ، والنَّصيبُ، والشَّوْطُ، وقد عَدا طِلْقاً أو طِلْقَيْن، ـ طَلَقُ: قَيْدٌ من جُلودٍ، والنَّصيبُ، وسَيْرُ اللَّيْلِ لِوِرْد الغِبِّ. ودَواءٌ إذا طُلِيَ به مَنَعَ حَرْقَ النارِ، والمَشْهورُ فيه الطَلْقُ، أو هو لَحْنٌ، مُعَرَّبُ: تَلْك، وحَكَى أبو حاتِمٍ: طِلْقٌ، كمِثْلٍ، وهو حَجَرٌ بَرَّاقٌ، يَتَشَظَّى إذا دُقَّ صَفائِحَ وشَظايا، يُتَّخَذُ منها مَضاوي للحَمَّاماتِ بَدَلاً عن الزُّجاجِ، وأجْوَدُهُ اليَمانِيُّ، ثم الهِنْديُّ، ثم الأَنْدَلُسِيُّ، والحيلَةُ في حَلِّهِ أن يُجْعَلَ في خِرْقَة مَعَ حَصَواتٍ، ويُدْخَلَ في الماءِ الفاتِرِ، ثم يُحَرَّكَ برِفْقٍ، حتى يَنْحَلَّ، ويَخْرُجَ من الخِرْقَةِ في الماءِ، ثم يُصَفَّى عنه الماءُ، ويُشَمَّسَ لِيَجفَّ. ـ أنتَ طِلْقٌ منه: خارِجٌ بريءٌ. ـ طِلْقُ الإِبِلِ: أن يكونَ بينها وبين الماءِ لَيْلَتان، فاللَّيْلَةُ الأولى: الطِّلْقُ، لأن الراعي يُخَلِّيها إلى الماءِ، ويَتْرُكُها مع ذلك تَرْعَى في سيرِها، فالإِبِلُ بعد التَّحْويزِ: طَوالقُ، وفي اللَّيْلَةِ الثانِيَةِ: قَوارِبُ، ـ حُبِسَ طَلْقاًوطُلْقاً: بلا قَيْدٍ ولا وَثاقٍ. ـ ناقةٌ طالِقٌ: بِلا خطامٍ، أو مُتَوَجِّهَةٌ إلى الماءِ، كالمِطْلاقِ، أو التي تُتْرَكُ يوماً وليلةً، ثم تُحْلَبُ. ـ أطْلَقَ الأسيرَ: خَلاَّهُ، ـ أطْلَقَ عَدُوَّهُ: سَقاهُ سَمّاً، ـ أطْلَقَ نَخْلَهُ: لَقَّحَه، كطَلَّقَه تَطْليقاً، ـ أطْلَقَ القومُ: طَلَقَتْ إِبلُهُم. ـ طُلِّقَ السَّليمُ، تَطْليقاً: رَجَعَتْ إليه نَفْسُه، وسَكَنَ وَجَعُهُ. ـ مُطَلِّقُ: مَن يُريَدُ يُسابقُ بفَرسِه. ـ انْطَلَقَ: ذهَب، ـ انْطَلَقَ وجْهُه: انْبَسَطَ. ـ انْطُلِقَ به: ذُهِبَ به. ـ اسْتِطْلاقُ البَطْنِ: مَشْيُه. ـ تَطَلَّقَ الظَّبْيُ: مَرَّ لا يَلْوِي على شيءٍ، ـ تَطَلَّقَ الفرسُ: بالَ بعدَ الجَرْيِ. ـ ما تَطَّلِقُ نفْسُه: تَنْشَرِحُ. ـ طالَقانُ: بلد بين بَلْخَ ومَرْوِ الرُّوذِ، منه: أبو محمدٍ محمودُ بنُ خِداشٍ، وبلد أو كُورَةٌ بين قَزْوينَ وأبْهَرَ، منه: الصاحبُ إسماعيلُ بنُ عَبَّادٍ.
طَلَقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طَلَقَ من يَطلُق ، طَلاَقًا ، فهو طَالِقوطالقة ، والمفعول مَطْلُوق منه :- • طَلَقت المرأةُ من زوجها تحلّلت من قيد الزواج، وخرجت من عصمته :-طَلَقَت المرأةُ طلاقًا رجعيًّا، - هي طالِق ثلاثًا.
الغريب المطلق أو الفرد المطلق(المعجم مصطلحات فقهية)
هو ما كانت الغرابة في أصل سنده أي ما رواه راو واحد في طبقة الصحابة .
طلُق(المعجم الرائد)
طلق - يطلق ، طلوقاوطلوقةوطلاقة 1- طلق اللسان : كان فصيحا عذب المنطق. 2- طلق : كان طلق الوجه بشوشا. 3- طلق الوجه : كان طلقا متهللا. 4- طلق اليوم : كان طيبا خاليا من الحر أو البرد.
انطلقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انطلقَ / انطلقَ في / انطلقَ لـ يَنطلِق ، انطلاقًا ، فهو مُنطلِق ، والمفعول مُنطَلقٌ فيه :- • انطلق العصفورُ تحرَّر وصار طَلْقًا :-انطلق من قُيوده:- • انطلق لسانُه: تكلّم من غير تعثُّر، - انطلق وجهه: تهلّل وأشرق. • انطلق القطارُ: ذهب بسرعة :-انطلق إلى بيته، - انطلقت السيَّارة:-? انطلق يفعل كذا: أخذ يفعل كذا. • انطلق بطنُه: أصيب بإسهال. • انطلق في الكلام: تدفق في الحديث دون تعثر. • انطلقت نَفْسُه للأمر: انشرحت :-انطلقت نفسُه للمذاكرة.
أطلقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أطلقَ / أطلقَ في يُطلق ، إطلاقًا ، فهو مُطلِق ، والمفعول مُطلَق :- • أطلق الأسيرَ حرَّره، خلَّى سبيله • إطلاقًا/ على الإطلاق: قط، أبدًا، على وجه عام، من غير استثناء، - أطلق العِنانَ لساقيه: ركض، جرى بسرعة، - أطلق حبله على غاربه: تركه، - أطلق ساقيه للرِّيح: أسرع، هرب مسرعًا، - أطلق سراحه/ أطلق سبيله: أعاد إليه حريَّته، تركه وأخلى سبيله، أفرج عنه، - أطلق صَرْخة: صرخ، - أطلق غرائزه: انكبَّ على الملذات، - أطلق لحيته: أطالها، - أطلق لسانه: تكلَّم، نطق بعد سكوت، - أطلق نَفْسَه على سجيَّتها: تصرَّف تصرُّفًا طبيعيًّا دون قيد، - أطلقه من عِقاله: فكّ قيده، ترك له حرِّيَّة التصرُّف، - أطلق يده/ أطلق له العِنانَ: تركه يفعل ما يشاء، - وَقْف إطلاق النَّار: توقُّف المعارك. • أطلق الماشيةَ: سرَّحها وأرسلها إلى المرعى. • أطلق الكلامَ/ أطلق في الكلام: عمَّمه ولم يقيِّده، أرسله من غير قيد أو شرط? أطلق الحُكْم جُزافًا: حكم على أمر دون التأكُّد من صِحَّة حُكمه، - أطلق الكلامَ على عواهنه: قاله من غير رَوِيَّة. • أطلقَ الدَّواءُ بطنَه: مشَّاه، أصابه بإسهال. • أطلق عليه النارَ: رماه بقذيفة من بندقية أو مسدس أو رشاش أو غيرها. • أطلق عليه اسمًا: سمَّاه.
طلَّقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طلَّقَيطلِّق ، تطليقًا ، فهو مُطلِّق ، والمفعول مُطلَّق :- • طلَّق زوجتَه حرَّرها من قيد الزَّواج وأخرجها من عصمته :-طلّق ابنته من زوجها المُدمِن، - تزوج بامرأة مُطلّقة، - {لاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً} . • طلَّق القومَ: هجَرهم، تركهم وفارقهم. • طلَّق المأذونُ المرأةَ من زوجها: فرّق بينهما.
طُلِقَ في يُطْلَق ، طَلْقًا ، والمفعول مَطلُوقة :- • طُلِقتِ المرأةُ أو الحاملُ في المخاض أصابها وجع الولادة.
الاحتكار المطلق(المعجم مالية)
سيطرة شركة واحدة على مُنْتَج بكل السوق. ، وتعني بالانجليزية: pure monopoly
الميزة المطلقة(المعجم مالية)
نظرية وضعها آدم سميث تقول إن بلداً يتميّز على بلدٍ آخر لما لديه من موارد طبيعية وطاقة كهربائية وعَمالة وغير ذلك من عوامل الإنتاج التي تمكّنه من الإنتاج بسعر منخفض نسبياًّ. ، وتعني بالانجليزية: absolute advantage
بالقيمة المطلقة(المعجم مالية)
القيمة شاملة معدّل التضخّم ، وتعني بالانجليزية: absolute terms, in
أطلق الكلام/ أطلق في الكلام(المعجم عربي عامة)
عمَّمه ولم يقيِّده، أرسله من غير قيد أو شرط? أطلق الحُكْم جُزافًا
الطّلاق(المعجم عربي عامة)
اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 65 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها اثنتا عشرة آية.
المطلق(المعجم عربي عامة)
(سف، بغ) ما تناول واحدًا غير معيّن باعتباره حقيقة شاملة لجنسه أو هو ما يتعرّض للذّات دون الصفات لا بالنَّفي ولا بالإثبات.
الطالِقَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطالِقَةُ من النساء، أو النوقِ، أو الشياهِ: الطَّالِقُ. و الطالِقَةُ من الليالي: الخالية من الحرّ والبرد و كلّ أذى. والجمع : طوالقُ.
الطلاقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطلاقُ : الطُّلَقَةُ.
الطّلْقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطّلْقُ : المُطْلَق، أو المُطلقُ الذي يتمكن صَاحبُهُ فيه من جميع التصرفات. و الطّلْقُ الحلالُ. يقال: افعل كذا طِلقًا لك. وأنت طِلْق منه: خارج بريء. و الطّلْقُ من الوجوه أَو الألسنة: الطَّلْقُ.
الطَّالِقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّالِقُالطَّالِقُ يقال: امرأة طالِق: محرَّرة من قَيْدِ الزواج. وناقة أو شاة
الطَّلاقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّلاقُ : التَّطْلِيقُ. و الطَّلاقُ (في الشرع) : رَفْعُ قيد النكاح المنعقد بين الزوجين بألفاظ مخصوصة.
الطَّلَقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّلَقُ : الشَّوْطُ. و الطَّلَقُ النصيب. و الطَّلَقُ المِعَى. وَالقِتْبُ: أي ما استدار من البطن. والجمع : أطلاق.
الطَّلِقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّلِقُ : ذو الطلاقة. أو الطَّلِقُ من الوجوه و الألسنة: الطِّلْقُ.
الطَّلِيقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّلِيقُ من الوجوه والألسنة: الطَّلْقُ . و الطَّلِيقُالمُطْلَقُ أو الأسيرُ أُطْلِقَ وترك وشأنه. و الطَّلِيقُ من الناس: العتيقُ. و الطَّلِيقُ الذي أُدخل في الإسلام كَرْهًا. (ج) طُلَقَاء. وطَلِيقُ الإله: الريح.
الطَّلِّيقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّلِّيقُ : الطُّلَقةُ.
معنى أننطلق في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطلاق [مفرد]:
1- مصدر انطلقَ/ انطلقَ في/ انطلقَ لـ| نُقْطة انطلاق: ما يساعد على البدء بمهنة أو نشاط.
2- (قص) مرحلة موصلة إلى النُّضج الاقتصاديّ "انطلاقة جديدة للسِّياحة".