وصف و معنى و تعريف كلمة أننيرك:


أننيرك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح أننيرك في معاجم اللغة العربية:



أننيرك

جذر [نير]

  1. نَيْر: (اسم)
    • نَيْر : مصدر نارَ
  2. نَيَّرَ: (فعل)
    • نيَّرَ ينيِّر ، تَنْيِيرًا ، فهو مُنَيِّر ، والمفعول مُنَيَّر
    • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
    • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  3. نَيِّر: (اسم)
    • النَّيِّرُ : المضيءُ
    • النَّيِّرُ: الحسَنُ اللَّون المشرقُ
    • عَقْلٌ نَيِّرٌ : عَقْلٌ مُنِيرٌ
    • نيِّرات اللّيل: الكواكب والنجوم
    • (الطبيعة والفيزياء) باعث الضوء
    • النَّيِّران: الشَّمسُ والقمر
  4. نَير: (اسم)
    • مصدر نارَ


  5. نير: (اسم)
    • الجمع : أَنْيَارٌ ، نِيرَانٌ
    • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
    • النِّيرُ :الخيوطُ مع القَصَب وهي ملفوفةٌ عليه؛ لا تسمَّى نِيراً إِلا وهي معه
    • النِّيرُ: لُحمَةُ الثَّوْب
    • النِّيرُ :هُدْبُ الثَّوب
    • النِّيرُ :رَقْمُ الثَّوْب ورسمُه يُجعَلُ على حاشيته لتمييزه
    • النِّيرُ: جانبُ الطريق وصَدره
    • النِّيرُ: أُخدودٌ فيه واضِح
    • ناقةٌ ذات نِيرَين، وذاتُ أَنْيار: مُسِنَّةٌ وفيها بقيَّةُ شباب
    • النِّيرُ:عبوديَّة، إكراه مادّيّ أو أدبيّ يرهق إنسانًا ويستبدّ به نير المستعمرين والمتسلِّطين،
    • نير الظُّلم: قيوده
    • حَرْبٌ ذات نِيرين: شديدة،
    • نِيرُ الطَّرِيقِ : جَانِبُهُ
  6. أَنْيَار: (اسم)
    • أَنْيَار : جمع نير
  7. أَنارَ: (فعل)
    • أنارَ يُنير ، أنِرْ ، إنارةً ، فهو مُنِير ، والمفعول مُنَار - للمتعدِّي
    • أنارَ الشَّجَرُ: أَزْهَرَ: خرج نُوَارُه
    • أَنار النَّبَاتُ، ظَهَرَ وحَسُنَ
    • أَنَارَ المكانَ: أَضاءَه
    • أَنَارَ الأمرَ: وضَّحَه وبيَّنهُ
    • انار الظَّبيَ وغيرَه: نَفَّرَه
    • أَنَارَ الثَّوْبَ: نارَهُ
    • هو يُسْدِي الأُمور ويُنِيرُها: يُحْكِمُها ويبرمُها
    • أَنارَ المِصْباحَ : أَوْقَدَهُ
    • أَنارَ اللَّهُ بُرْهانَهُ : لَقَّنَهُ حُجَّتَهُ، فَهَّمَهُ إِيَّاها
    • أَنارَ بِهِ : صاتَ، صاحَ بِهِ
  8. نايَرَ: (فعل)
    • نَايَرَهُ : شارّه
  9. تَنايَر: (فعل)
    • تَنَايَرَا : تَشَارّا
  10. نِيار: (اسم)


    • نِيار : جمع نارُ
  11. مَنارة: (اسم)
    • الجمع : منائِرُ و مَناوِرُ
    • المَنَارَةُ : الشَّمْعَةُ ذات السِّراج
    • المَنَارَةُ :المِئْذَنة
    • المَنَارَةُ :ما يقام في المواني لتهتديَ به السُّفُنُ
    • المنارة الرَّاداريَّة: وسيلة لإرسال واستقبال إشارة الرَّادار،
    • المنارة العائمة: سفينة مضادّة في موضع خطر على السُّفن المبحرة تحذيرًا لها،
    • المنارة اللاَّسلكيّة: منارة تقوم بإرسال إشارات كنوع من المساعدة الملاحيّة
    • منار، موضع النُّور
  12. إِنارة: (اسم)
    • مصدر أَنارَ
    • إِنارَةُ البَيْتِ : إِضاءتُهُ
    • إِنارَةُ وَجْهٍ : إِشْراقُهُ، حُسْنُهُ، بَهَاؤُهُ
  13. إِنارة: (اسم)
    • إنارة : مصدر أَنارَ
  14. تَنيير: (اسم)
    • مصدر نَيَّرَ
    • تَنْيِيرُ الثَّوْبِ : أَيْ نَسْجُهُ عَلَى نِيرَيْنِ أَوْ وَضْعُ نِيرٍ، أَيْ طُورٍ أَوْ خُطُوطٍ
  15. تَنْيِير: (اسم)
    • تَنْيِير : مصدر نَيَّرَ
  16. تَنْوير: (اسم)


    • تَنْوير : مصدر نَوَّرَ
  17. تَنوير: (اسم)
    • مصدر نَوَّرَ
    • تَنْوِيرُ البَيْتِ بِمَصَابِيحَ مُلَوَّنَةٍ : إضَاءَتُهُ
    • عَمِلَ عَلَى تَنْوِيرِ فِكْرِهِ : جَعْلِهِ مُتَنَوِّراً
    • حَرَكَةُ التَّنْوِيرِ : حَرَكَةٌ قَامَتْ بِأُورُوبَّا تَعْتَمِدُ فِكْرَةَ التَّقَدُّمِ وَإِعْمَالِ العَقْلِ فِي فَهْمِ وَاقِعِ الْمُجْتَمَعِ وَالتَّخَلِّي عَنْ أفْكَارِ الْمَاضِي
    • التنوِيرُ : وقتُ إِسفار الصبح
  18. منائِرُ: (اسم)
    • منائِرُ : جمع مَنارة
  19. مُنايَرة: (اسم)
    • المُنَايَرَةُ : الشَّرُّ
  20. مستنَار: (اسم)
    • مستنَار : اسم المفعول من اِستَنارَ
  21. سِنيوريّة: (اسم)
    • السِّنْيُورِيَّةُ : مرضٌ ينشأُ عن دودة شريطيَّة، فإِذا أَصابَ دماغَ الغنم أَحدث بها تَرَنُّحًا، أَو الحبلَ الشَّوْكي أَحدث مرض القفز؛ وقد تصيب الإنسان
  22. يَناير: (اسم)


    • الشّهر الأوَّل من شهور السَّنة الميلاديَّة، يليه فبراير، ويقابله كانون الثّاني من شهور السَّنة الشّمسيَّة، وهو أحد شهور فصل الشِّتاء
  23. أنار الضّيف:
    • أشرق وحسُن لونُه ''أنار وجهُه- أتانا بطلعة منيرة''.
  24. أنار المكان:
    • أضاءَه ''أنار غرفةً/ البيتَ''.
  25. نيّر الثّوب:
    • نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا.
,
  1. نير
    • "النِّيرُ: القَصَبُ والخيوط إِذا اجتمعت.
      والنِّيرُ: العَلَمُ، وفي الصحاح: عَلَمُ الثوب ولُحْمته أَيضاً.
      ابن سيده: نِيرُ الثوب علمه، والجمع أَنْيارٌ.
      ونِرْتُ الثوب أَنِيرُه نَيْراً وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً.
      الجوهري: أَنَرْتُ الثوب وهَنَرْتُ مثل أَرَقْتُ وهَرَقْتُ؛ قال الزَّفَيانُ: ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَقُ يُنِيرُ، أَو يُسْدي به الخَدَرْنَق؟

      ‏قال بعض الأَغفال: تَقْسِمُ اسْتِيًّا لها بِنَيْرِ،وتَضْرِبُ النَّاقُوسَ وَسْطَ الدَّبْر؟

      ‏قال: ويجوز أَن يكون أَراد بِنِير فغير للضرورة.
      قال: وعسى أَن يكون النَّيْرُ لغةً في النِّيرِ.
      ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُه أُهَنِيرُه إِهْنارَةً، وهو مُهنارٌ على البدل؛ حكى الفعل والمصدر اللحياني عن الكسائي: جعلت له نِيراً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كره النِّيرَ، وهو العلم في الثوب.
      يقال: نِرْتُ الثوب وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً.
      وروي عن ابن عمر،رضي الله عنهما،أَنه، قال: لولا أَن عمر نهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنه نهى عن النِّير، والاسم النِّيْرَةُ،وهي الخُيُوطَةُ والقَصَبَةُ إِذا اجتمعنا، فإِذا تفرّقنا سميت الخيوطة خيوطة والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإِن كانت عصاً فعصاً، وعلم الثوب نِيْرٌ، والجمع أَنْيارٌ.
      ونَيَّرْتُ الثوب تَنْيِيراً، والاسم النِّيرُ، ويقال لِلُحْمَةِ الثوب نِيرٌ.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل نِرْنِرْ إِذا أَمرته بعمل علم للمنديل.
      وثوبٌ مُنَيَّر: منسوج على نِيرَيْنِ؛ عن اللحياني.
      ونِيْرُ الثوب: هُدْبُه؛ عن ابن كيسان؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس: فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا على أَثَرَيْنا نِيرَ مِرْطٍ مُرَجَّلِ والنِّيْرَةُ أَيضاً: من أَدوات النَّسَّاج يَنْسجُ بها، وهي الخشبة المعترضة.
      ويقال للرجل: ما أَنتَ بِسَتَاةٍ ولا لُحْمَةٍ ولا نِيرَةٍ، يضرب لمن لا يضر ولا ينفع؛ قال الكميث: فما تأْتوا يكن حَسَناً جَمِيلاً،وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول: إِذا فعلتم فعلاً أَبرمتموه؛ وقول الشاعر أَنشده ابن بُزُرج: أَلم تسأَلِ الأَحْلافَ كيفَ تَبَدَّلُوا بأَمرٍ أَنارُوه، جميعاً، وأَلْحَمُوا؟

      ‏قال: يقال نائِرٌ ونارُوه ومُنِيرٌ وأَنارُوه، ويقال: لستَ في هذا الأَمر بِمُنِيرٍ ولا مُلْحمٍِ، قال: والطُّرَّةُ من الطريق تسمَّى النِّير تشبيهاً بنِيرِ الثوب، وهو العَلَمُ في الحاشية؛

      وأَنشد بعضهم في صفة طريق: على ظَهْرِ ذي نِيرَيْنِ: أَمَّا جَنابُه فَوَعْثٌ، وأَما ظَهْرُهُ فَمُوَعَّسُ وجَنابُه: ما قرب منه فهو وَعْثٌ يشتد فيه المشي، وأَما ظهر الطريق الموطوء فهو متين لا يشتد على الماشي فيه المشي؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: أَلا هل تُبْلِغَنِّيها، على اللِّيَّان والضِّنَّهْ،فلاةً ذاتَ نِيرَيْنِ بِمَرْوٍ، سَمْحُها رَنَّهْ تَخالُ بها إِذا غَضيَتْ حَمَاةَ، فأَصْبَحَتْ كِنَّهْ ‏

      يقال: ‏ناقة ذات نِيرَيْنِ إِذا حملت شحماً على شحم كان قبل ذلك، وأَصل هذا من قولهم ثوب ذو نِيرَيْنِ إِذا نُسج على خيطين، وهو الذي يقال له دَيابُوذُ، وهو بالفارسية «دُوباف» ويقال له في النسج: المُتَاءَمَةُ، وهو أَن يُنار خيطان معاً ويوضع على الحَفَّةِ خيطان، وأَما ما نِير خيطاً واحداً فهو السَّحْلُ، فإِذا كان خيط أَبيض وخيط أَسود فهو المُقاناة، وإِذا نسج على نِيرَيْنِ كان أَصفق وأَبقى.
      ورجل ذو نِيرَيْنِ أَي قوّته وشدّته ضِعْفُ شدّة صاحبه.
      وناقة ذات نِيْرَيْنِ إِذا أَسَنَّت وفيها بقية،وربما استعمل في المرأَة.
      والنِّيرُ: الخشبة التي تكون على عنق الثور بأَداتها؛

      قال: دَنانِيرُنا من نِيرِ ثَوْرٍ، ولم تكنْ من الذهب المضروب عند القَسَاطِرِ ويروى من التابَل المضروب، جعل الذهب تابَلاً على التشبيه، والجمع أَنْيارٌ ونِيرانٌ؛ شآمية.
      التهذيب: يقال للخشبة المعترضة على عنقي الثورين المقرونين للحراثة نِيرٌ، وهو نير الفَدّان، ويقال للحرب الشديدة: ذات نِيْرَيْنِ؛ وقال الطرماح: عَدَا عن سُلَيْمَى أَنني كلَّ شارِقٍ أَهُزُّ، لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ، أَلَّتي ونِيرُ الطريق: ما يتضح منه.
      قال ابن سيده: ونير الطريق أُخدود فيه واضح.
      والنائر: المُلْقي بين الناس الشرور.
      والنائرة: الحقد والعداوة.
      وقال الليث: النائرة الكائنة تقع بين القوم.
      وقال غيره: بينهم نائرة أَي عداوة.
      الجوهري: والنِّيرُ جبل لبني عاضِرَةَ؛

      وأَنشد الأَصمعي: أَقْبَلْنَ، من نِيرٍ ومن سُوَاجِ،بالقومِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ وأَبو بُرْدَةَ بن نِيار: رجل من قُضاعة من الصحابة، واسمه هانئٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نِيْرُ

    • ـ نِيْرُ: القَصَبَ، والخُيوطُ إذا اجْتَمَعَتْ، وعَلَمُ الثَّوْبِ، ج: أنْيَارٌ،
      ـ نِرْتُ الثَّوْبَ نَيْراً ونَيَّرْتُهُ وأنَرْتُهُ: جَعَلْتُ له نِيراً، وهُدْبُ الثَّوبِ، ولُحْمَتُهُ، والخَشَبَةُ التي على عُنُقِ الثَّورِ بِأَدَاتها، ج: أنْيارٌ ونِيرانٌ، وجانبُ الطريقِ، وصَدْرُهُ، أو أُخْدودٌ واضحٌ في الطريقِ، وقرية ببغدادَ منها أبو جعفرٍ أحمدُ بنُ عبدِ اللهِ المُحدِّثُ، وجَبَلٌ لبني غاضِرَةَ.
      ـ ثَوْبٌ مُنَيَّرٌ: مَنسوجٌ على نِيرَينِ، فارِسِيَّتُهُ: ذُو بُوْذُ.
      ـ ناقَةٌ ذاتُ نِيرَينِ وأنْيارٍ: مُسِنَّةٌ، وفيها بَقيَّةٌ.
      ـ أنارَ به: صَاتَ.
      ـ مُنَوَّرُ: الجِلدُ الغليظُ.
      ـ أبو بُرْدَةَ بنُ نِيارٍ، ونِيارُ بنُ ظالِمِ بنِ عَبْسٍ، وأبو مسعودِ بنُ عَبَدَةَ، وابنُ مُكْرَمٍ الأَسْلَمِيُّ: صحابيون.
      ـ هذا أنْيَرُ منه: أوضحُ.
      ـ بينَهُم مُنايَرَةٌ: شَرٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. النِّيرُ
    • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره.
      و النِّيرُ الخيوطُ مع القَصَب وهي ملفوفةٌ عليه؛ لا تسمَّى نِيراً إِلا وهي معه.
      و النِّيرُ لُحمَةُ الثَّوْب.
      و النِّيرُ هُدْبُ الثَّوب.
      و النِّيرُ رَقْمُ الثَّوْب ورسمُه يُجعَلُ على حاشيته لتمييزه.
      و النِّيرُ جانبُ الطريق وصَدره.
      و النِّيرُ أُخدودٌ فيه واضِح. والجمع : أَنْيارٌ، ونِيرانٌ.
      ويقال: ناقةٌ ذات نِيرَين، وذاتُ أَنْيار: مُسِنَّةٌ وفيها بقيَّةُ شباب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَنار
    • أنار - إنارة
      1- أنار الشيء : أضاء. 2- أنار المكان : أضاءه. 3- أنار الشجر : أخرج زهره. 4- أنار : أشرق وجهه وحسن لونه. 5- أنار الأمر : وضحه، أزال عنه الغموض. 6- أنار الله بره أنه : لقنه حجته، فهمه إياها. 7- أنار الثوب : جعل له «نيرا»، أي خطوطا.

    المعجم: الرائد

  5. أنارَ
    • أنارَ يُنير ، أنِرْ ، إنارةً ، فهو مُنِير ، والمفعول مُنَار (للمتعدِّي) :-
      أنارَ الشَّجرُ أزهَرَ، خرج نُوَّارُه.
      أنار النَّباتُ: ظهرَ وحَسُن :-الحقُّ منير: ظاهر واضح.
      أنار الضَّيفُ: أشرق وحسُن لونُه :-أنار وجهُه، - أتانا بطلعة منيرة.
      أنارَ المكانَ: أضاءَه :-أنار غرفةً/ البيتَ.
      أنار الأمرَ: وضّحه وبيّنه :-شرح الموضوعَ وأنار غوامضَه، - هذا رأي منير:-
      • هو يُسدي الأمورَ وينيرُها: يُحْكِمُها ويُبرِمُها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نير
    • نير
      1- نير : خشبة معترضة في عنقي الثورين المقرونين للحراثة، جمع : أنيار ونيران. 2- نير : علم الثوب. 3- نير : قصب وخيوط إذا اجتمعت. 4- نيره دب الثوب ولحمته. 5- نير : جانب الطريق. 6- نير : ما يتضح من الطريق. 7- نير : «نير الاستبداد» : شدته، ظلمه.

    المعجم: الرائد

  7. أَنارَ
    • [ن و ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنَارَ، يُنِيرُ،أَنِرْ مصدر إِنارَةٌ.
      1. :-أَنارَ البَيْتَ :- : أَضاءَهُ، نَوَّرَهُ. :-لاَيُنيرُ القِنْديلُ ما حَوْلَهُ :- :-يُنيرُ القَمَرُ السُّهولَ.
      2. :-أَنارَ الفِكْرَةَ :-: وَضَّحَها، بَيَّنَها.
      3. :-أَنارَ المِصْباحَ :- : أَوْقَدَهُ.
      4. :-أَنارَ الشَّجَرُ :-: أَخْرَجَ نَوْرَهُ، أَيْ زَهْرَهُ.
      5. :-أَنارَتِ الْمَرْأَةُ :- : أَشْرَقَ وَجْهُها وَحَسُنَ لَوْنُها.
      6. :-أَنارَ اللَّهُ بُرْهانَهُ :- : لَقَّنَهُ حُجَّتَهُ، فَهَّمَهُ إِيَّاها.
      7. :-أَنارَ بِهِ :- : صاتَ، صاحَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  8. مَنارة
    • مَنارة :-
      جمع منائِرُ ومَناوِرُ:
      1 - شمعة ذات سِرَاج.
      2 - بناءٌ مرتفع يُقام في الموانئ ينطلِق من أعلاه نورٌ ساطعٌ دوّارٌ تهتدي به السُّفن والطَّائراتُ :-منارة الإسكندريّة: إحدى عجائب الدُّنيا السَّبع، - منارة الحرِّيَّة، - منارة بحريَّة:-
      • المنارة الرَّاداريَّة: وسيلة لإرسال واستقبال إشارة الرَّادار، - المنارة العائمة: سفينة مضادّة في موضع خطر على السُّفن المبحرة تحذيرًا لها، - المنارة اللاَّسلكيّة: منارة تقوم بإرسال إشارات كنوع من المساعدة الملاحيّة.
      3 - مِئذنة :-منارة المسجد الحرام.
      4 - منار، موضع النُّور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نَيَّرَ
    • [ن ي ر]. (فعل: رباعي متعد). نَيَّرْتُ، أُنَيِّرُ، نَيِّرْ، مصدر تَنْيِيرٌ. :-نَيَّرَ الثَّوْبَ :- : جَعَلَ لَهُ نِيراً، أَيْ صُوَراً أَوْ خُطُوطاً.

    المعجم: الغني

  10. نِيرٌ
    • جمع: أَنْيَارٌ، نِيرَانٌ. [ن ي ر].
      1. :-نِيرُ ثَوْبٍ :- : هُدْبُهُ، لُحْمَتُهُ.
      2. :-نِيرُ الطَّرِيقِ :- : جَانِبُهُ.
      3. :-نِيرُ الثَّوْرَيْنِ :- : الْخَشَبَةُ الْمُعْتَرِضَةُ فِي عُنُقَيِ الثَّوْرَيْنِ لِجَرِّ الْمِحْرَاثِ وَنَحْوِهِ.
      4. :-حَرْبٌ ذَاتُ نِيرَيْنِ :- : حَرْبٌ شَدِيدَةٌ.
      5. :-تَخَلَّصَ الشَّعْبُ مِنْ نِيرِ الاسْتِعْمَارِ :- : مِنْ قَيْدِهِ وَسَطْوَتِهِ وَظُلْمِهِ.

    المعجم: الغني

  11. مَنارة
    • منارة - جمع من اور ومنائر
      1- منارة : موضع النور. 2- منارة بناء مرتفع ينطلق من أعلاه نور قوي دائم الإشعاع تهتدي به السفن والطائرات. 3- منارة : مئذنة. 4- منارة : قائمة يجعل عليها السراج.

    المعجم: الرائد

  12. أَنَارَ
    • أَنَارَ : أَضاءَ.
      ويقال: أنارَ الشَّجَرُ: أَزْهَرَ: خرج نُوَارُه.
      ويقال: أَنار النَّبَاتُ، ظَهَرَ وحَسُنَ.
      وأَنار فلانٌ: أَشْرق وحَسُنَ لَوْنُه.
      و أَنَارَ المكانَ: أَضاءَه.
      و أَنَارَ الأمرَ: وضَّحَه وبيَّنهُ.
      والظَّبيَ وغيرَه: نَفَّرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نيَّرَ
    • نيَّرَ ينيِّر ، تَنْيِيرًا ، فهو مُنَيِّر ، والمفعول مُنَيَّر :-
      نَيَّر الثَّوبَ
      1 - نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا.
      2 - جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نير
    • نير - تنييرا
      1-نير الثوب : جعل له نيرا ولحمة

    المعجم: الرائد

  15. المَنَارُ
    • المَنَارُ : موضع النُّور.
      و المَنَارُ العلامة توضع بين الأرْضَيْنِ ونحوهما لتبيِّن حدودهما.
      و المَنَارُ مَحَجَّةُ الطريق وصُوَّتُهُ.
      و المَنَارُ العَلَمُ في الطَّريق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَنْيِيرٌ
    • [ن ي ر]. (مصدر نَيَّرَ). :-تَنْيِيرُ الثَّوْبِ :- : أَيْ نَسْجُهُ عَلَى نِيرَيْنِ أَوْ وَضْعُ نِيرٍ، أَيْ طُورٍ أَوْ خُطُوطٍ.

    المعجم: الغني

  17. النَّيِّرُ
    • النَّيِّرُ : المضيءُ.
      و النَّيِّرُ الحسَنُ اللَّون المشرقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَيَّرَ
    • نَيَّرَ الثَّوْبَ: نارَه.
      و نَيَّرَ نسجَهُ على نِيرَيْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إِنارَةٌ
    • [ن و ر]. (مصدر أَنارَ).
      1. :-إِنارَةُ البَيْتِ :- : إِضاءتُهُ.
      2. :-إِنارَةُ وَجْهٍ :- : إِشْراقُهُ، حُسْنُهُ، بَهَاؤُهُ.

    المعجم: الغني

  20. نَيِّر
    • نَيِّر :-
      1 - منيرٌ حسنٌ مُشرِقٌ :-وجهٌ نيِّر، - آراءٌ نيِّرَة.
      2 - مُضِيءٌ :-عقلٌ نيِّر:-
      • نيِّرات اللّيل: الكواكب والنجوم.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) باعث الضوء.
      • النَّيِّران: الشَّمسُ والقمر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أنير
    • أنير
      1- أنير : أوضح. 2- أنير : أكثر إضاءة.

    المعجم: الرائد

  22. نير
    • ن ي ر: نِيرُ الفدَّان الخشبة المُعرَّضة في عُنُق الثورين والجمع النِّيرَانُ و الأَنْيَارُ

    المعجم: مختار الصحاح

  23. أَنَارَ
    • أَنَارَ به: صات به.
      و أَنَارَ الثَّوْبَ: نارَهُ.
      ويقال: هو يُسْدِي الأُمور ويُنِيرُها: يُحْكِمُها ويبرمُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نَايَرَهُ
    • نَايَرَهُ : شارّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَنْوِيرٌ
    • [ن و ر]. (مصدر نَوَّرَ).
      1. :-تَنْوِيرُ البَيْتِ بِمَصَابِيحَ مُلَوَّنَةٍ :- : إضَاءَتُهُ.
      2. :-عَمِلَ عَلَى تَنْوِيرِ فِكْرِهِ :- : جَعْلِهِ مُتَنَوِّراً.
      3. :-حَرَكَةُ التَّنْوِيرِ :- : حَرَكَةٌ قَامَتْ بِأُورُوبَّا تَعْتَمِدُ فِكْرَةَ التَّقَدُّمِ وَإِعْمَالِ العَقْلِ فِي فَهْمِ وَاقِعِ الْمُجْتَمَعِ وَالتَّخَلِّي عَنْ أفْكَارِ الْمَاضِي.

    المعجم: الغني



معنى أننيرك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نِيرٌ** - ج:** أَنْيَارٌ**،** نِيرَانٌ**. [ن ي ر]. 1. "نِيرُ ثَوْبٍ" : هُدْبُهُ، لُحْمَتُهُ. 2. "نِيرُ الطَّرِيقِ" : جَانِبُهُ. 3. "نِيرُ الثَّوْرَيْنِ" : الْخَشَبَةُ الْمُعْتَرِضَةُ فِي عُنُقَيِ الثَّوْرَيْنِ لِجَرِّ الْمِحْرَاثِ وَنَحْوِهِ. 4. "حَرْبٌ ذَاتُ نِيرَيْنِ" : حَرْبٌ شَدِيدَةٌ. 5. "تَخَلَّصَ الشَّعْبُ مِنْ نِيرِ الاسْتِعْمَارِ" : مِنْ قَيْدِهِ وَسَطْوَتِهِ وَظُلْمِهِ.
معجم الغني
**نَيِّرٌ**، ةٌ - [ن ي ر]. 1. "مَكَانٌ نَيِّرٌ" : مُضِيءٌ. 2. "عَقْلٌ نَيِّرٌ" : عَقْلٌ مُنِيرٌ.
معجم الغني
**نَيَّرَ** - [ن ي ر]. (ف: ربا. متعد).** نَيَّرْتُ**،** أُنَيِّرُ**،** نَيِّرْ**، مص. تَنْيِيرٌ. "نَيَّرَ الثَّوْبَ" : جَعَلَ لَهُ نِيراً، أَيْ صُوَراً أَوْ خُطُوطاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نير1 [ مفرد ] : ج أنيار : 1 - خشبة معترضة فوق عنق ثورين مقرونين لجر المحراث أو غيره . 2 - هدب الثوب . 3 - رقم الثوب ورسمه يجعل على حاشيته لتمييزه . 4 - عبودية ، إكراه مادي أو أدبي يرهق إنسانا ويستبد به نير المستعمرين والمتسلطين - نير الظلم : قيوده ° حرب ذات نيرين : شديدة - رزح الشعب تحت نير الاستعمار : عانى من ظلمه وقيده . 5 - قضيب يربط بشكل ثنائي ويستخدم لربط رقبة كل حصان بعريش العربة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نار ينير ، نر ، نيرا ، فهو نائر ، والمفعول منير• نار الثوب : 1 - جعل له نيرا أي صورا أو خطوطا . 2 - ألحمه ، جعل له لحمة ( خيوط النسج العرضية ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نير ينير ، تنييرا ، فهو منير ، والمفعول منير• نير الثوب : 1 - ناره ، جعل له نيرا أي صورا وخطوطا . 2 - جعل له لحمة ( خيوط النسج العرضية ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائر [ مفرد ] : اسم فاعل من نار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نير [ مفرد ] : مصدر نار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نير2 [ جمع ] : خيوط مع القصب تكون ملفوفة عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيرة [ مفرد ] : ج نيرات : أداة ينسج بها ، وهي خشبة معترضة كالنير ° ما هو بسداة ولا لحمة ولا نيرة : لا يضر ولا ينفع .
المعجم الوسيط
مرضٌ ينشأ عن دودة شريطيَّة، فإذا أصاب دماغَ الغنم أحدثَ بها تَرَنُّحاً، أو الحبلَ الشَّوْكي أحدث مرض القفز؛ وقد تصيب الإنسان. ( مج ).
مختار الصحاح
ن ي ر : نِيرُ الفدَّان الخشبة المُعرَّضة في عُنُق الثورين والجمع النِّيرَانُ و الأَنْيَارُ
الصحاح في اللغة
النيرُ: عَلَمُ الثوبِ، ولُحمَتُهُ أيضاً، فإذا نُسِجَ على نَيرَيْنِ كان أصفَق وأبقى. تقول: نِرْتُ الثوبَ أنيرُهُ نَيْراً، وكذلك أنَرْتُ الثوب. ورجلٌ ذو نيرَيْنِ، أي قوّتُهُ وشدَّتُه ضِعْفُ شدَّةِ صاحبه. ونيرُ الفدان: الخشبة المعترضة في عنق الثورين، والجمع النيرانُ والأنْيارُ. ونيرُ الطريق: ما يتَّضح منه.
تاج العروس

النِّيرُ بالكسْر : القَصَبُ والخُيوطُ إذا اجتمعَتْ . والنِّيرُ : العَلَم . وفي الصحاح " عَلَمُ الثَّوْبِ . قال ابن سيدَه : ج أَنْيارٌ وفي حديث عمر أَنَّه كَرِهَ النِّيْرَ وهو العَلَمُ في الثَّوب . ورُوي عن ابن عُمَرَ أَنَّه قال : لولا أَنَّ عُمَرَ نَهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنَّه نَهى عن النِّير وهي الخُيوطُ والقَصَبَةُ إذا اجتمعتا فإذا تفرَّقتا سُمِّيَت الخيوطَةُ خُيوطَةً والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإن كانت عصَا فعَصاً . ونِرْتُ الثَّوْبَ بكسر النون أَنِيرُه نَيْراً بالفتح ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُهُ أُهَنِيرُه إهْنارَةً وهو مُهَنارٌ على البدل حكى الفعلَ والمَصدَرَ اللِّحيانيّ عن الكِسائيّ : جَعَلْتُ لهُ نِيراً أَي عَلَماً . النِّيرُ : هُدْبُ الثَّوْبِ عن ابن كيسان وأَنشد بيت امرئ القيس :

فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا ... على أَثَرَيْنا نِيْرَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ

قال الجَوْهَرِيّ : نِيرُ الثَّوبِ : لُحْمَتُه وقد أَنارَه ونَيَّرَه إذا أَلْحَمَه . النِّيرُ أَيضاً : الخَشَبةُ المُعترِضَة التي على عُنُقِ الثَّوْر بأَداتِها ج أَنْيارٌ ونِيرانٌ شاميَّة وفي التهذيب : على عُنُقَيِ الثَّوْرَيْن المَقرونَين للحِراثة وهو نِيرُ الفَدَّان . منَ المَجاز : النِّيرُ : جانب الطَّريق وصَدْرُه تشبيهاً بعَلَم الثَّوبِ . أَو أُخْدودٌ واضِحٌ في الطَّريق قاله ابنُ سِيدَه . وقيل : نِيرُ الطَّريق : ما يتَّضح منه . وقال الأَزْهَرِيّ : الطُّرَّةُ من الطَّريق تُسَمَّى النِّيرَ تشبيهاً بنِير الثَّوْب وهو العَلَمُ في الحاشية وأَنشدَ بعضُهم في صِفةِ طَريق :

على ظَهْرِ ذي نِيرَيْن أَمّا جَنَابُه ... فوَعْثٌ وأَمّا ظَهْرُه فمُوَعَّسُ النِّيرُ : ة ببغداد منها أَبو جعفرٍ أَحمدُ بن عَبْد الله بن أَحمد بن العبّاس بن سالم بن مِهْرانَ البَزَّازُ البغداديُّ المُحَدّث عن أَبي سعيد الأَشَجّ وعنه ابنُ شاهين وابنُ المُظَفَّر مات سنة 325 . قال الجَوْهَرِيّ : النِّيرُ جَبَلٌ لبني غاضِرة وأَنشدَ الأَصمعيّ :

أَقْبَلْنَ من نِيرٍ ومن سُواجِ ... بالقَوْمِ قد مَلُّوا من الإدْلاجِ قلْت : وهو بأَعلى نَجْدٍ شرقيّه لغنيّ بن أَعصُر وغربيّه لغاضِرة وهو ابن صَعْصَعةَ بن معاوية بن بَكر بن هَوازن وحِذاءه الإحساءُ بوادٍ يقال له ذو بِحارٍ . وقال أَبو هلال الأَسديّ وفيه دِلالةٌ على أَنَّه لغاضِرَة أَسدٍ :

أَشاقَتْكَ الشَّمائلُ والجَنوبُ ... ومِنْ عَلْوِ الرِّياحِ لها هُبوبُ

أَتتك بنَفْحَةٍ من شِيحِ نَجْدٍ ... تَضَوَّعَ والعَرارُ بها مَشوبُ

وشِمْت البارِقاتِ فقُلْت جِيدَت ... جِبالُ النِّيرِ أَو مُطِرَ القَليبُوبالنِّيرِ قَبْرُ كُلَيْب بن وائل على ما أَخبرَنا بعضُ طيّئٍ على الجَبَلَيْنِ قال : وهو قربَ ضَرِيَّة . فاله ياقوت . وثَوْبٌ مُنَيَّرٌ كمُعَظَّم : مَنسوجٌ على نِيرَيْن عن اللِّحيانيّ أَي على خَيْطَيْن وهو الذي فارسيَّته دُو بُود فبُود : الخَيْط ودو الاثنين وعرَّبوه فقالوا : دَيابُوذُ وقد تقدم في الذَّال المُعجَمَة ويقال له أَيضاً بالفارسيّة : دُوباف ويقال له في النَّسْج : المُتاءَمَةُ وهو أَنْ يُنارَ خَيْطانِ معاً ويُوضع على الحَفَّة خَيْطانِ وأَمّا ما نِيرَ خَيْطاً واحِداً فهو المُسْحَلُ فإذا كان خيطٌ أَبيضَ وخيطٌ أَسودَ فهو المُقاناةُ وإذا نُسِجَ على نِيرَيْن كان أَصْفَقَ وأَبْقَى . منَ المَجاز : ناقةٌ ذاتُ نِيرَيْنِ وأَنيارٍ : مُسِنَّة وفيها بَقِيَّةٌ وربما استُعْمِل في المَرأَة وقيل : ناقةٌ ذاتُ نِيرَيْن إذا حَمَلَتْ شَحْماً على شَحْم كان قبل ذلك وأَصل هذا من قولهم : ثَوبٌ ذو نِيرين إذا نُسِجَ على خَيطين . وفي الأَساس : ناقةٌ ذاتُ نِيرين وذاتُ أَنْيارٍ : عليها سحائفُ من شَحْمٍ . وفي التكملة : ناقةٌ ذاتُ أَنيارٍ أَي كثيفة اللحم . وفي كلام المصنّف قُصورٌ من وُجوه . وأَنارَ به : صاتَ به نقله الصَّاغانِيّ . المُنَيَّرُ كمُعَظَّم : الجِلْدُ الغليظُ المَتين كالثَّوب ذي النِّيرَيْن وهو مَجاز . وأَبو بُرْدَةَ هانئُ بن نِيار بن عَمرو ككِتاب من قُضَاعَة حليفُ الأَنصارِ وهو خالُ البَراءِ بن عازب ونِيارُ بن ظالم بن عَبْسٍ شهدَ أُحُداً مع أَبيه ونِيارُ بنُ مَسعود بن عَبَدَة قال الطَّبريّ : شهد أُحداً مع أَبيه . ونِيارُ بن مُكْرَمٍ الأَسْلَمِيّ ضُبِطَ والدُه بكسْر الرَّاءِ وبفتْحها ونِيارُ هذا أَحد من دَفَنَ عُثمانَ في اللّيْل وله رِوايةٌ صحابيُّون . منَ المَجاز : هذا أَنْيَرُ مِنْه أَي أَوْضَحُ منه هنا ذكَرَه الصَّاغانِيّ وصوابُ ذِكرِه في الواو لأَنَّ ياءَه مُنقلِبَة عن وَاوٍ وقد أَشرْنا إليه هناك . وبينَهم مُنايَرَةٌ أَي شَرٌّ هكذا نقله الصَّاغانِيّ والذي في اللسان : النَّائرةُ : الحِقْدُ والعَداوَة . وقال الليث : النَّائرةُ : الكائنةُ تقع بين القَوْم . وقال غيرُه : بينهم نائرةٌ أَي عَداوَة . قلت : وقد تقدم للمصنِّف في ن أَ ر : نَأَّرَتْ نائرَةٌ : هاجَتْ هائجةٌ وهو يشير إلى ما قاله الليث وهمزتها منقلبة عن الياءِ . ومما يستدرك عليه : النَّيْرُ بالفتح لغة في الكسْر وقال بعضُ الأَغفال :

تَقْسِمُ استِيّاً لها بنَيْرِ ... وتَضْرِبُ النَّاقوسَ وسْطَ الدَّيْرِ وعن ابن الأَعرابيّ : يقال للرجل : نِرْ نِرْ إذا أَمرْتَه بعَمَل عَلَمِ المِنْديل . والنِّيرَة بالكسْر : من أَدوات النَّسّاج يَنْسِجُ بها وهي الخَشبةُ المُعتَرِضة . ويقال للرجُل : ما أَنت بسَتاةٍ ولا لُحْمَة ولا نِيرَةٍ ولا حَفَّة يُضْرَب لمن لا يَضُرُّ ولا يَنفَع . ويقال : لست في هذا الأَمرِ بمُنِيرٍ ولا مُلْحِمٍ . ويقال : هو يُسْدِي الأُمُورَ ويُنِيرُها . وهو مَجاز . وقال الكُمَيْت :

فما تأْتُوا يكُنْ حَسَناً جَميلاً ... وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول : إذا فَعلْتُم فِعلاً أَبْرَمْتُموه وأَنشدَ ابنُ بُزُرْج :

أَلَمْ تَسْأَل الأَحلافَ كيفَ تَبَدَّلوا ... بأَمْرٍ أَنارُوهُ جَميعاً وأَلْحَمُوا يقال : نائرٌ ونَارُوهُ ومُنيرٌ وأَنارُوهُ . ويقال : رَجُلٌ ذو نِيرَيْن إذا كان قُوَّتُه وشِدَّتُه ضِعْفَ شِدَّةِ صاحبِه . وهو مَجاز قال الطِّرْماح :

عَدا عن سُلَيْمَى أَنَّني كُلَّ شارِقٍ ... أَهُزُّ لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ أَلَّتيوالنَّائرُ : المُلْقِي بين النَّاسِ الشُّرُورَ . وأَبو حامدٍ أَحمدُ بن عليّ بن نَيّار كشدَّاد محدِّث . وأُطُمُ نِيارٍ ككِتاب بالمدينة في بيوتِ أَبي مَجْدَعَةَ من الأَنصار نُسِبَت إلى والد أَبي بُرْدَة المذكور . وأَبو الحسن عليّ بن محمد بن الحَسَن بن النّيَّار كشدَّاد البغداديّ شيخُ الشيوخ روى عنه الدّمياطيُّ ذُبِحَ بدار الخلافة في وَقْعة التتار . والمُنَيِّر كمحَدِّث : لَقَبُ شيخِنا الصُّفيّ المعمَّر محمَّد بن أَحمد بن حسن السَّمَنوديّ لقيَ أَبا العزّ العَجَميّ وسمع على أبي عبد الله محمد بن شرفِ الدِّين الخَليليّ وتلا بالسَّبْع على محمَّد البَقَريّ . ونَيْرُوه بالفتح فالسكون : من قِلاعِ ناحيةِ الزَّوَزان لصاحب الموصل

فصل الواو مع الراء

لسان العرب
النِّيرُ القَصَبُ والخيوط إِذا اجتمعت والنِّيرُ العَلَمُ وفي الصحاح عَلَمُ الثوب ولُحْمته أَيضاً ابن سيده نِيرُ الثوب علمه والجمع أَنْيارٌ ونِرْتُ الثوب أَنِيرُه نَيْراً وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً الجوهري أَنَرْتُ الثوب وهَنَرْتُ مثل أَرَقْتُ وهَرَقْتُ قال الزَّفَيانُ ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَقُ يُنِيرُ أَو يُسْدي به الخَدَرْنَقُ قال بعض الأَغفال تَقْسِمُ اسْتِيًّا لها بِنَيْرِ وتَضْرِبُ النَّاقُوسَ وَسْطَ الدَّبْرِ قال ويجوز أَن يكون أَراد بِنِير فغير للضرورة قال وعسى أَن يكون النَّيْرُ لغةً في النِّيرِ ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُه أُهَنِيرُه إِهْنارَةً وهو مُهنارٌ على البدل حكى الفعل والمصدر اللحياني عن الكسائي جعلت له نِيراً وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه كره النِّيرَ وهو العلم في الثوب يقال نِرْتُ الثوب وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما أَنه قال لولا أَن عمر نهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنه نهى عن النِّير والاسم النِّيْرَةُ وهي الخُيُوطَةُ والقَصَبَةُ إِذا اجتمعنا فإِذا تفرّقنا سميت الخيوطة خيوطة والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإِن كانت عصاً فعصاً وعلم الثوب نِيْرٌ والجمع أَنْيارٌ ونَيَّرْتُ الثوب تَنْيِيراً والاسم النِّيرُ ويقال لِلُحْمَةِ الثوب نِيرٌ ابن الأَعرابي يقال للرجل نِرْنِرْ إِذا أَمرته بعمل علم للمنديل وثوبٌ مُنَيَّر منسوج على نِيرَيْنِ عن اللحياني ونِيْرُ الثوب هُدْبُه عن ابن كيسان وأَنشد بيت امرئ القيس فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا على أَثَرَيْنا نِيرَ مِرْطٍ مُرَجَّلِ والنِّيْرَةُ أَيضاً من أَدوات النَّسَّاج يَنْسجُ بها وهي الخشبة المعترضة ويقال للرجل ما أَنتَ بِسَتَاةٍ ولا لُحْمَةٍ ولا نِيرَةٍ يضرب لمن لا يضر ولا ينفع قال الكميث فما تأْتوا يكن حَسَناً جَمِيلاً وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول إِذا فعلتم فعلاً أَبرمتموه وقول الشاعر أَنشده ابن بُزُرج أَلم تسأَلِ الأَحْلافَ كيفَ تَبَدَّلُوا بأَمرٍ أَنارُوه جميعاً وأَلْحَمُوا ؟ قال يقال نائِرٌ ونارُوه ومُنِيرٌ وأَنارُوه ويقال لستَ في هذا الأَمر بِمُنِيرٍ ولا مُلْحمٍِ قال والطُّرَّةُ من الطريق تسمَّى النِّير تشبيهاً بنِيرِ الثوب وهو العَلَمُ في الحاشية وأَنشد بعضهم في صفة طريق على ظَهْرِ ذي نِيرَيْنِ أَمَّا جَنابُه فَوَعْثٌ وأَما ظَهْرُهُ فَمُوَعَّسُ وجَنابُه ما قرب منه فهو وَعْثٌ يشتد فيه المشي وأَما ظهر الطريق الموطوء فهو متين لا يشتد على الماشي فيه المشي وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي أَلا هل تُبْلِغَنِّيها على اللِّيَّان والضِّنَّهْ فلاةً ذاتَ نِيرَيْنِ بِمَرْوٍ سَمْحُها رَنَّهْ تَخالُ بها إِذا غَضيَتْ حَمَاةَ فأَصْبَحَتْ كِنَّهْ يقال ناقة ذات نِيرَيْنِ إِذا حملت شحماً على شحم كان قبل ذلك وأَصل هذا من قولهم ثوب ذو نِيرَيْنِ إِذا نُسج على خيطين وهو الذي يقال له دَيابُوذُ وهو بالفارسية « دُوباف » ويقال له في النسج المُتَاءَمَةُ وهو أَن يُنار خيطان معاً ويوضع على الحَفَّةِ خيطان وأَما ما نِير خيطاً واحداً فهو السَّحْلُ فإِذا كان خيط أَبيض وخيط أَسود فهو المُقاناة وإِذا نسج على نِيرَيْنِ كان أَصفق وأَبقى ورجل ذو نِيرَيْنِ أَي قوّته وشدّته ضِعْفُ شدّة صاحبه وناقة ذات نِيْرَيْنِ إِذا أَسَنَّت وفيها بقية وربما استعمل في المرأَة والنِّيرُ الخشبة التي تكون على عنق الثور بأَداتها قال دَنانِيرُنا من نِيرِ ثَوْرٍ ولم تكنْ من الذهب المضروب عند القَسَاطِرِ ويروى من التابَل المضروب جعل الذهب تابَلاً على التشبيه والجمع أَنْيارٌ ونِيرانٌ شآمية التهذيب يقال للخشبة المعترضة على عنقي الثورين المقرونين للحراثة نِيرٌ وهو نير الفَدّان ويقال للحرب الشديدة ذات نِيْرَيْنِ وقال الطرماح عَدَا عن سُلَيْمَى أَنني كلَّ شارِقٍ أَهُزُّ لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ أَلَّتي ونِيرُ الطريق ما يتضح منه قال ابن سيده ونير الطريق أُخدود فيه واضح والنائر المُلْقي بين الناس الشرور والنائرة الحقد والعداوة وقال الليث النائرة الكائنة تقع بين القوم وقال غيره بينهم نائرة أَي عداوة الجوهري والنِّيرُ جبل لبني عاضِرَةَ وأَنشد الأَصمعي أَقْبَلْنَ من نِيرٍ ومن سُوَاجِ بالقومِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ وأَبو بُرْدَةَ بن نِيار رجل من قُضاعة من الصحابة واسمه هانئٌ
الرائد
* نير تنييرا. الثوب: جعل له نيرا ولحمة.ن
الرائد
* نير. منير، مضيء.
الرائد
* نير. 1-خشبة معترضة في عنقي الثورين المقرونين للحراثة، ج أنيار ونيران. 2-علم الثوب. 3-قصب وخيوط إذا اجتمعت. 4-هدب الثوب ولحمته. 5-جانب الطريق. 6-ما يتضح من الطريق. 7-«نير الاستبداد»: شدته، ظلمه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: