وصف و معنى و تعريف كلمة أنهتاني:


أنهتاني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أنهتاني في معاجم اللغة العربية:



أنهتاني

جذر [هتا]

  1. اِنهتاك : (اسم)
    • اِنهتاك : مصدر إِنهَتَكَ
  2. هَتأَ : (فعل)
    • هَتَأَهُ هَتْئًا
    • هَتَأَهُ : ضَرَبَهُ
  3. تَهَتَّأَ : (فعل)
    • تَهَتَّأَ الثوبُ ونحوُه: تقطَّع وبَلِيَ
  4. هَتا : (فعل)
    • هَتَا هَتْوًا
    • هَتَا الشيءَ : كَسَرَه، أَو كَسَرَه وَطْئًا بالرِّجل


  5. هَتْئ : (اسم)
    • هَتْئ : مصدر هَتأَ
  6. هَتِئَ : (فعل)
    • هَتِئَ هَتَأً فهو أَهْتَأُ، وهي هَتْآءُ والجمع : هُتْءٌ
    • هَتِئَ : انحنى من هَرَمٍ أَو عِلَّة أَو نحوهما
  7. اِنهَتَكَ : (فعل)
    • انهتكَ ينهتك ، انهتاكًا ، فهو مُنهتِك
    • انهتك السِّترُ ونحوُه مُطاوع هتَكَ: انشقّ
    • انهتك عَرْش الملك: ذهب عِزُّه،
    • انهتك عِرضُ فلانة: اغتصِبتْ
  8. اِهتَوَى : (فعل)
    • اهْتَوَى إِلى فلانٍ بشيء: أَومأَ به إِليه
    • اهْتَوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله
  9. هاتَى : (فعل)
    • هَاتَى فلانٌ: أَخَذَ
    • هَاتَى فلانٌ الشيءَ: قَرَّبَه
    • هَاتَى فلانًا الشيءَ: أَعطاهُ إِياه
    • ما أُهاتيك: ما أُعْطِيك
  10. اِستَمهَى : (فعل)


    • اسْتَمْهَى القومُ : خَرَقُواَصُفوفَ العَدُوَّ فى الحرب فلا يُقْدَرُعليهم
    • اسْتَمْهَى الفرسَ : استخرج ما عنده من الجرى
  11. مِنهَت : (اسم)
    • المِنْهَتُ، والمُنْهِتُ : الأسَدُ
  12. هَتَأ : (اسم)
    • هَتَأ : مصدر هَتِئَ
  13. هَتَأُ : (اسم)
    • الهَتَأُ : الشَّقُّ والخَرْقُ
  14. هَتَكَ : (فعل)
    • هتَكَ يهتِك ، هَتْكًا ، فهو هاتكٌ وهَتَّاك، والمفعول مهتوك
    • هَتَكَ السِّتْرَ : قَطَّعَهُ، خَرَقَهُ، مَزَّقَهُ
    • هَتَكَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ طُولاً
    • هَتَكَ اللَّهُ سِتْرَهُ : فَضَحَهُ
    • هَتكَ عِرْضَ الْمَرْأَةِ : اِغْتَصَبَهَا
    • هُتِك عَرش المَلِك: ذهب عِزُّه،
  15. هَتِك : (اسم)
    • ثَوْبٌ هَتِكٌ : مُمَزَّقٌ
  16. هَتْك : (اسم)


    • هَتْك : مصدر هَتَكَ
  17. هَتَّات : (اسم)
    • هَتَّات : فاعل من هَتَّ
  18. هَتَّكَ : (فعل)
    • هتَّكَ يهتِّك ، تهتيكًا ، فهو مُهتِّك ، والمفعول مُهتَّك
    • هَتَّكَ السِّتْرَ : هَتَكَهُ، أَيْ خَرَقَهُ، قَطَّعَهُ، مَزَّقَهُ
  19. هَتّات : (اسم)
    • الهَتَّاتُ : المِهذارُ الكثير الكلام
  20. هَتك : (فعل)
    • هَتْكُ السِّتْرِ : قَطْعُهُ، خَرْقُهُ، تَمْزِيقُهُ
    • هَتْكُ الثَّوْبِ : شَقُّهُ
    • هَتْكُ الْعِرْضِ : اِغْتِصَابُهُ
    • مصدر هتَكَ
  21. هَوِئ : (اسم)
    • هَوِئ : فاعل من هَوِئَ
  22. هَوِئَ : (فعل)


    • هَوِئَ هَوَأً فهو هَوِئٌ
    • هَوِئَ إِليه : هَمَّ
  23. هُتَك : (اسم)
    • هُتَك : جمع هُتْكة
  24. هُتِكَ : (فعل)
    • هُتِك عرشُه: ذَهَبَ عِزُّه
  25. هُتْء : (اسم)
    • هُتْء : جمع أَهْتَأُ
,
  1. هَتَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَتَأَهُ: ضَرَبَه.
      ـ تَهَتَّأَ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ.
      ـ مَضَى من اللَّيْلِ هَتْءٌ وهِتْءٌ وهَتِيءٌ وهِتاءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَتْأَةٌ: وَقْتٌ.
      ـ هَتَأُ وهُتوءُ: الشَّقُّ والخَرْقُ.
      ـ هَتِئَ: انْحَنَى.
      ـ أَهْتَأُ: الأحْدَبُ.
  2. هتأ (المعجم لسان العرب)


    • "هَتَأَه بالعَصا هَتْأً: ضرَبَه.
      وتَهَتَّأَ الثوبُ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ، بالتاء باثنتين.
      وكذلك تَهَمَّأَ، بالميم، وتَفَسَّأَ.
      وكلٌّ مذكور في موضعه.
      ومَضَى من الليل هَتْءٌ وهِتْءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَزيعٌ أَي وقت.
      أَبو الهيثم: جاء بعد هَدْأَةٍ من الليل وهَتْأَةٍ.
      اللحياني: جاء بعد هَتِيءٍ، على فَعِيلٍ، وهَتْءٍ، على فَعْلٍ، وهَتْيٍ، بلا همز، وهِتاءٍ وهِيتاءٍ، مـمدودان.
      ابن السكيت: ذهَب هِتْءٌ من الليل، وما بقيَ إِلا هِتْءٌ، وما بَقيَ من غنمهم إِلا هِتْءٌ، وهو أَقلُّ من الذَّاهبة.
      وفيها هَتَأٌ شديد، غير مـمدود، وهُتُوءٌ، يريدُ شَقٌّ وخَرْقٌ.
      "
  3. هتا (المعجم لسان العرب)
    • "هاتى: أَعطى، وتصريفه كتصريف عاطى؛ قال: والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ.
      وقال بعضهم: الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى.
      والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ.
      يقال: هاتى يُهاتي مُهاتاةً، الهاء فيها أَصلية، ويقال: بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي، لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ.
      وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك، قال: ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة: قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ،ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ: هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم، فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ.
      وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ.
      وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له: هاتِ يا رجل، وللاثنين هاتِيا، وللجمع هاتُوا، وللمرأَة هاتي،فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى، وللمرأَتين هاتِيا، ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ.
      وتقول: أَنت أَخذته فهاتِه، وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه، وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه، وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه، وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه.
      وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً.
      المفضل: هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا؛ ومنه قوله تعالى: قل هاتُوا بُرْهانَكم؛ أَي قَرِّبُوا، قال: ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ.
      وهَتا الشيءَ هَتْواً: كسره وَطْأً برجليه.
      والهِتْيُ والأَهْتاء: ساعات الليل.
      والأَتْهاءُ: الصَّحاري البَعيدةُ.
      "
  4. هتك (المعجم لسان العرب)
    • "الهَتْكُ: خَرْقُ السِّتْر عما وراءه، والاسم الهُتْكة، بالضم.
      والهَتِيكةُ: الفضيحة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله ع ها: فَهَتَك العِرْضَ حتى وقع بالأَرض؛ والهَتْكُ: أَن تَجْذِبَ سِتْراً فتقطعه من موضعه أَو تَشُقَّ منه طائفةً يُرَى ما وراءه، ولذلك يقال: هَتَكَ الله سِتْرَ الفاجر.
      ورجل مَهْنُوك السِّتْر: مُتَهَتِّكُه.
      وتَهَتَّك أَي افْتَضَح.
      ابن سيده: هَتَكَ السِّتْرَ والثَّوْبَ يَهْتِكُه هَتْكاً فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جذبه فقطعه من موضعه أَو شق منه جزءاً فبدا ما وراءه؛ ومنه قولهم في الدعاء والخبر: هَتَكَ اللهُ سِتْرَ فلان،وهَتَّكَ الأَسْتارَ؛ شدِّد للكثرة.
      ورجل مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِك: لا يُبالي أَن يُهْتَك سِتْرُه عن عورته؛ وكل ما انشق كذلك، فقد انْهَتَك وتَهَتَّك؛ قال يصف كلأ: مُتَهَتِّكُ الشَّعْران نَضّاحُ العَذَبْ أَبو عمرو: الهُتْكُ وسط الليل.
      وفي حديث نَوْفٍ البِكَالّي: كنت أَبيتُ على باب دار عليّ، فلما مَضَتْ هُتْكة من الليل قُلْتُ كذا؛ الهُتْكةُ: طائفة من الليل.
      يقال: سِرْنا هُتْكةً من الليل كأَنه جعل الليل حجاباً،فلما مضى منه ساعةٌ فقد هُتِكَ بها طائفةٌ منه.
      والهُتْكَة: ساعة من الليل للقوم إِذا ساروا.
      يقال: سِرْنا هُتْكةً منها، وقد هاتَكْناها: سِرنا في دُجاها؛

      قال: هاتَكْتُه حتى انْجَلتْ أَكْراؤُه عَنِّي، وعن مَلْمُوسةٍ أَحْناؤُه يصف الليل والبعير.
      والهِتَكُ: قِطَعُ الغِرْس تتمزق عن الولد، الواحدة هِتَكَة، وثوب هَتِكٌ؛ قال مُزاحِمٌ: جَلا هَتِكاً كالرَّيْطِ عنه، فبَيَّنَتْ مَشابِههُ حُدْبَ العِظامِ كَواسِيَا أَي استبانتْ مَشابِهُ أَبيه فيه.
      "


معنى أنهتاني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ هَتْواً: كَسَره، أو كَسَرَه وَطْئاً بالرجل.
Advertisements
مختار الصحاح
ه ت ا : هَاتِ يا رجل أي أعطِ وللمرأة هَاتِي قلت كلُّ ما ذكره في ه ت ا قد ذكره مرةً في ه ي ت ولم يُعِد في ه ت ا كل المذكور في ه ي ت بل بعضه
الصحاح في اللغة
هاتِ يا رجل، أي أعطِ. وللمرأة هاتي. والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ منه. وما أُهاتيكَ، أي ما أنا بمعطيك.
لسان العرب
هاتى أَعطى وتصريفه كتصريف عاطى قال والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ وقال بعضهم الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى والمُهاتاةُ مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ يقال هاتى يُهاتي مُهاتاةً الهاء فيها أَصلية ويقال بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك قال ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ وتقول هاتِ لا هاتَيْتَ وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له هاتِ يا رجل وللاثنين هاتِيا وللجمع هاتُوا وللمرأَة هاتي فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى وللمرأَتين هاتِيا ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ وتقول أَنت أَخذته فهاتِه وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً المفضل هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا ومنه قوله تعالى قل هاتُوا بُرْهانَكم أَي قَرِّبُوا قال ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ وهَتا الشيءَ هَتْواً كسره وَطْأً برجليه والهِتْيُ والأَهْتاء ساعات الليل والأَتْهاءُ الصَّحاري البَعيدةُ( هثي ) الهَثَيانُ الحَثْوُ عن كراع الأَزهري هَثى إِذا احْمَرَّ وجْهُه وثَها إِذا حَمُقَ وهاثاه إِذا مازَحَه ومايَله وثاهاه إِذا قاوَلَه وفي ترجمة قعبث هِثْتُ له هَيْثاً إِذا حَثَوْتَ له
الرائد
* هتا يهتو: هتوا. (هتو) الشيء: كسره وطأ برجله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: