وصف و معنى و تعريف كلمة أنهته:


أنهته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح أنهته في معاجم اللغة العربية:



أنهته

جذر [هته]

  1. أَنْهٍ : (اسم)
    • أَنْهٍ : جمع نِّهْيُ
  2. سَمِعَ هَتَّهُ:
    • صَوْتَهُ. سَمِعْتُ هَتَّ أَقْدَامِهِمْ.
  3. الهتهتة : (اسم)
    • صوت الحرب المختلط ؛ صوت سريع الكلام يبدل فيه نطق الحروف ؛ صوت صب الماء بعضه فوق بعض
  4. تَهاتِه : (اسم)
    • التَّهاتِهُ : الأَباطيلُ والتُّرَّهَات


  5. هَتْهَتة : (اسم)
    • هَتْهَتة : مصدر هَتهَتَ
  6. هَتهَتة : (اسم)
    • مصدر هتهَتَ
    • صَخَب، اختلاط الأصوات
  7. التهتهة : (اسم)
    • صوت الانسان المتردد في الكلام ؛ صوت المتردد ؛ صوت لدعاء الكلب
  8. باهَتَ : (فعل)
    • باهتَ يباهِت ، مُبَاهَتَةً ، فهو مُباهِت ، والمفعول مُباهَت
    • باهَتَ الرَّجُلَ: أتاهُ بِالبُهْتَانِ
    • باهَتَهُ بِمَا لاَ يُصَدَّقُ : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ بِالكَذِبِ وَالبُهْتانِ
    • بَاهَتَ فلانًا: استقبله بالبُهتان
  9. باهِت : (اسم)
    • اسم فاعل من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ
    • متغيِّر، زائل، فاقد زهوه وسطوعه، قليل اللمعان ثوب/ قماش/ لون/ جمال باهت،
    • ابتسامة باهتة: متكلَّفة
  10. باهِت : (اسم)
    • باهِت : فاعل من بَهِتَ


  11. تَتَهتَهَ : (فعل)
    • تَتَهْتَهَ : تهته
  12. تَهتَهة : (اسم)
    • التَّهْتَهَةُ : واحدة التَّهاتِه
    • التَّهْتَهَةُ التواءٌ في اللسان مثل اللُّكْنة
  13. تهتهة : (اسم)
    • تهتهة : مصدر تَهتَهَ
  14. مَتَهَ : (فعل)
    • مَتَهَ، يَمْتَهُ، اِمْتَهْ، مصدر مَتْهٌ
    • مَتَهَ الدّلْوَ : اِسْتَخْرَجَهَا
  15. مَتِهَ : (فعل)
    • مَتِهَ، يَمْتَهُ ، مَتَهًا
    • مَتِهَ الشَّابُّ : ضَلَّ وَأَتَى البَاطِلَ
    • مَتِهَ فلانٌ مَتِهَ مَتَهًا: ضلَّ وغَوَى
  16. مَتْه : (اسم)
    • مَتْه : مصدر مَتَهَ


  17. مُتهتِه : (اسم)
    • مُتهتِه : فاعل من تَهتَهَ
  18. هَات : (اسم)
    • هَات : فاعل من هَتَّ
  19. هَتا : (فعل)
    • هَتَا هَتْوًا
    • هَتَا الشيءَ : كَسَرَه، أَو كَسَرَه وَطْئًا بالرِّجل
  20. هاتِ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني، وهاتي للمفردة المؤنثة، وهاتيا للمثنى بنوعيه، وهاتوا لجماعة الذكور، وهاتين لجماعة الإناث هاتِ الكتابَ،
  21. وَالِه : (اسم)
    • وَالِه : فاعل من وَلِهَ
  22. والِه : (اسم)
    • الجمع : والهون و وُلَّه ، المؤنث: والِهة و وَلْهَى ، و الجمع للمؤنث: والهات و وُلَّه
    • اسم فاعل من ولِهَ
    • مَا زَالَ وَالِهاً بِهَا : مُتَحَيَّراً بِهَا مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ وَالوَجْدِ


  23. والت : (اسم)
    • والت : فاعل من وَلَتَ
,
  1. هتت
    • "هَتَّ الشيءَ يَهُتُّه هَتًّا، فهو مَهْتُوتٌ وهَتِيتٌ،وهَتْهَتَه: وَطِئَه وَطْأً شديداً، فكسَّره.
      وتركهم هَتًّا بَتًّا أَي كَسَّرهم،وقيل: قَطَّعهم.
      والهَتُّ: كَسْرُ الشيء حتى يصير رُفاتاً.
      وفي الحديث: أَقْلِعُوا عن المعاصي قبل أَن يَأْخُذَكم الله فيدَعَكُمْ هَتًّا بَتًّا.
      الهَتُّ: الكَسْر.
      وهَتَّ ورَقَ الشَّجر إِذا أَخذه.
      والبَتُّ: القطْعُ؛ أَي قبل أَن يَدَعَكُمْ هَلْكى مَطْرُوحِينَ مَقْطُوعين.
      وهَتُّ قوائِم البعير: صَوْتُ وَقْعِها.
      وهَتَّ البَكْرُ يَهِتُّ هَتِيتاً.
      الهَتُّ: شِبْهُ العَصْر للصَّوْت؛ الأَزهري: يقال للبَكْرِ يَهِتُّ هَتِيتاً، ثم يَكِشُّ كَشِيشاً، ثم يَهْدِرُ إِذا بَزَلَ هَدِيراً؛ وهَتَّ الهَمْزةَ يَهُتُّها هَتًّا: تَكَلَّمَ بها.
      قال الخليل: الهَمْزَةُ صَوْتٌ مَهْتُوتٌ في أَقصى الحَلْق يصير همزة، فإِذا رُفِّهَ عن الهمز، كان نَفَساً يُحَوِّل إِلى مَخْرج الهاء،فلذلك اسْتَخَفَّتِ العربُ إِدخال الهاء على الأَلف المقطوعة، نحو أَراق وهَرَاق، وأَيْهاتَ وهيهاتَ، وأَشباه ذلك كثيرٌ.
      قال سيبويه: من الحروف المَهْتُوتُ، وهو الهاء، وذلك لِما فيها من الضعف والخفاء.
      وفي حديث إِراقة الخمر: فَهَتَّها في البطْحاء أَي صبَّها على الأَرض حتى سُمِعَ لها هَتِيتٌ أَي صَوْتٌ.
      ورجل هَتَّاتٌ ومِهَتٌّ وهَتْهَاتٌ: خفيف، كثير الكلام.
      وهَتَّ القرآنَ هتًّا: سَرَدَهُ سَرْداً.
      وفلانٌ يَهُتُّ الحديث هَتًّا إِذا سَرَدَه وتابَعه؛ وفي الحديث: كان عمرو بن شُعَيْب وفلانٌ يَهُتَّانِ الكلامَ؛ ويقال للرجل إِذا كان جَيِّدَ السِّياق للحديث: هو يَسْرُدُه سرْداً،ويَهُتُّه هَتًّا.
      والسَّحابة تَهُتُّ المَطَر إِذا تابَعتْ صَبَّه.
      والهَتُّ: الصَبُّ.
      هَتَّ المَزادة وبَعَّها إِذا صَبَّها.
      وهَتَّ الشيءَ يَهُتٍّه هَتّاً: صَبَّ بعضه في إِثْر بَعْض.
      وهَتَّتِ المرأَةُ غَزْلَها تَهُتُّه هَتًّا: غَزَلَتْ بعضَه في إِثر بعض.
      الأَزهري: المرأَةُ تَهُتُّ الغََّزْل إِذا تابعته؛ قال ذو الرمة: سُقُيَا مُجَلِّلَةٍ، يَنْهَلُّ رَيِّقُها مِنْ باكِرٍ مُرْثَعِنِّ الوَدْق، مَهْتُوتِ ابن الأَعرابي: الهَتُّ تَمْزِيقُ الثَّوْبِ والعِرْضِ.
      والهَتُّ: حَطُّ المَرْتَبَة في الإِكرام.
      ابن الأَعرابي: قولُهم أَسْرَعُ من المُهَتْهِتة؛ يقال: هَتَّ في كلامه،وهَتْهَتَ إِذا أَسْرَعَ.
      ومن أَمثالهم: إِذا وقَفْتَ العَيْرَ على الرَّدْهةِ فلا تَقُلْ لَه هَتْ؛ وبعضهم يقول: فلا تُهَتْهِتْ به؛ قال أَبو الهيثم: الهَتْهَتةُ أَن تَزْجُرَه عند الشُّرْب؛ قال: ومعنى المثل إِذا أَرَيْتَ الرجلَ رُشْدَه،فلا تُلِحَّ عليه، فإِنَّ الإِلحاحَ في النصحية يَهْجِم بك على الظِّنَّة.
      والهَتْهَتةُ من الصوت: مثل الهَتِيتِ؛ الأَزهري: الهَتْهَتَةُ والتَّهْتَهَةُ أَيضاً في التِواء اللِّسان عند الكلام.
      وقال الحسن البصري في بعض كلامه: والله ما كانوا بالهَتَّاتين، ولكنهم كانوا يَجْمَعُون الكلامَ ليُعْقَلَ عنهم.
      يقال: رجلٌ مِهَتٌّ وهَتَّاتٌ إِذا كان مِهْذاراً، كثير الكلام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هتا
    • "هاتى: أَعطى، وتصريفه كتصريف عاطى؛ قال: والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ.
      وقال بعضهم: الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى.
      والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ.
      يقال: هاتى يُهاتي مُهاتاةً، الهاء فيها أَصلية، ويقال: بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي، لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ.
      وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك، قال: ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة: قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ،ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ: هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم، فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ.
      وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ.
      وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له: هاتِ يا رجل، وللاثنين هاتِيا، وللجمع هاتُوا، وللمرأَة هاتي،فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى، وللمرأَتين هاتِيا، ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ.
      وتقول: أَنت أَخذته فهاتِه، وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه، وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه، وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه، وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه.
      وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً.
      المفضل: هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا؛ ومنه قوله تعالى: قل هاتُوا بُرْهانَكم؛ أَي قَرِّبُوا، قال: ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ.
      وهَتا الشيءَ هَتْواً: كسره وَطْأً برجليه.
      والهِتْيُ والأَهْتاء: ساعات الليل.
      والأَتْهاءُ: الصَّحاري البَعيدةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنهته في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
تَهْتَهَة [مفرد]: 1- مصدر تهتهَ. 2- التواء في اللِّسان مثل اللُّكنَة.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تهتهَ يتهته، تهتهةً، فهو مُتهتِه • تهته الشَّخصُ: تردَّد كلامه في حلقه لعِيّ في لسانه "حاول الطبيب علاج التهتهة في كلام الطفل".
المعجم الوسيط
فلانٌ في الكلام: أسرع فيه فالتوى لسانه. وـ الشيءَ: وَطِئه وطْئاً شديداً فكسّره.( الهَتْهَات ): الخفيف السَّريع الكلام مع التواء في لسانه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: