وصف و معنى و تعريف كلمة أنهتها:


أنهتها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنهتها في معاجم اللغة العربية:



أنهتها

جذر [نهت]

  1. سَمِعَ هَتَّهُ:
    • صَوْتَهُ. سَمِعْتُ هَتَّ أَقْدَامِهِمْ.
  2. الهتهتة : (اسم)
    • صوت الحرب المختلط ؛ صوت سريع الكلام يبدل فيه نطق الحروف ؛ صوت صب الماء بعضه فوق بعض
  3. تَهاتِه : (اسم)
    • التَّهاتِهُ : الأَباطيلُ والتُّرَّهَات
  4. هَتْهَتة : (اسم)
    • هَتْهَتة : مصدر هَتهَتَ


  5. هَتا : (فعل)
    • هَتَا هَتْوًا
    • هَتَا الشيءَ : كَسَرَه، أَو كَسَرَه وَطْئًا بالرِّجل
  6. هَتهَتة : (اسم)
    • مصدر هتهَتَ
    • صَخَب، اختلاط الأصوات
  7. التهتهة : (اسم)
    • صوت الانسان المتردد في الكلام ؛ صوت المتردد ؛ صوت لدعاء الكلب
  8. أَنْهٍ : (اسم)
    • أَنْهٍ : جمع نِّهْيُ
  9. باهَتَ : (فعل)
    • باهتَ يباهِت ، مُبَاهَتَةً ، فهو مُباهِت ، والمفعول مُباهَت
    • باهَتَ الرَّجُلَ: أتاهُ بِالبُهْتَانِ
    • باهَتَهُ بِمَا لاَ يُصَدَّقُ : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ بِالكَذِبِ وَالبُهْتانِ
    • بَاهَتَ فلانًا: استقبله بالبُهتان
  10. باهِت : (اسم)


    • اسم فاعل من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ
    • متغيِّر، زائل، فاقد زهوه وسطوعه، قليل اللمعان ثوب/ قماش/ لون/ جمال باهت،
    • ابتسامة باهتة: متكلَّفة
  11. باهِت : (اسم)
    • باهِت : فاعل من بَهِتَ
  12. تَتَهتَهَ : (فعل)
    • تَتَهْتَهَ : تهته
  13. تَهتَهة : (اسم)
    • التَّهْتَهَةُ : واحدة التَّهاتِه
    • التَّهْتَهَةُ التواءٌ في اللسان مثل اللُّكْنة
  14. تهتهة : (اسم)
    • تهتهة : مصدر تَهتَهَ
  15. مَتَهَ : (فعل)
    • مَتَهَ، يَمْتَهُ، اِمْتَهْ، مصدر مَتْهٌ
    • مَتَهَ الدّلْوَ : اِسْتَخْرَجَهَا
  16. مَتِهَ : (فعل)


    • مَتِهَ، يَمْتَهُ ، مَتَهًا
    • مَتِهَ الشَّابُّ : ضَلَّ وَأَتَى البَاطِلَ
    • مَتِهَ فلانٌ مَتِهَ مَتَهًا: ضلَّ وغَوَى
  17. مَتْه : (اسم)
    • مَتْه : مصدر مَتَهَ
  18. مُتهتِه : (اسم)
    • مُتهتِه : فاعل من تَهتَهَ
  19. هَات : (اسم)
    • هَات : فاعل من هَتَّ
  20. هَتأَ : (فعل)
    • هَتَأَهُ هَتْئًا
    • هَتَأَهُ : ضَرَبَهُ
  21. هاء : (اسم)
    • الهَاءُ : الحرفُ السادسُ والعشرون من حروف الهجاء، وهو مهموسٌ رِخْوٌ، ومخرجُهُ من أَقصى الحلق
    • هَاءَ : كلمةٌ بمعنى التلبية [مبنيةٌ على الفتح]، تنادي فلانًا فيقول لك: هَاءَ: أَي لبَّيْك
  22. هاءٍ : (اسم)


    • هاءٍ : فاعل من هاءَ
  23. هاءَ : (فعل)
    • هَاءَ هَوْء
    • هَاءَ بِوَلَدِهِ : فَرِحَ بِهِ
    • هَاءَ بِنَفْسِهِ إِلَى الْمَعَالِي : رَفَعَهَا، سَمَا بِهَا
    • هَاءَ بِهِ خَيْراً أَوْ شَرّاً، أَوْ هَاءهُ خَيْراً أَوْ شَرّاً : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ
    • هاءَ بفلان عن كذا: رفَعَه أَو نزَّهه عنه
  24. هاءَ : (فعل)
    • هاءَ / هاءَ لـ يَهاء ، هِئْ ، هَيْئَةً ، فهو هاءٍ ، والمفعول مَهِيءٌ له
    • هَاءَ الرَّجُلُ : صَارَ حَسَنَ الْهَيَْئِة
    • هَاءَ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَ
    • هاء الطَّالبُ للامتحان: استعدَّ له وتأهَّب : تَهَيَّأتُ لك
  25. هاتِ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني، وهاتي للمفردة المؤنثة، وهاتيا للمثنى بنوعيه، وهاتوا لجماعة الذكور، وهاتين لجماعة الإناث هاتِ الكتابَ،
,
  1. هَتَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَتَأَهُ هَتَأَهُ َ هَتْئًا: ضَرَبَهُ.
      يقال: هتأَه بالعصا.
  2. هَتَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ هَتَأَهُ: ضَرَبَه.
      ـ تَهَتَّأَ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ.
      ـ مَضَى من اللَّيْلِ هَتْءٌ وهِتْءٌ وهَتِيءٌ وهِتاءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَتْأَةٌ: وَقْتٌ.
      ـ هَتَأُ وهُتوءُ: الشَّقُّ والخَرْقُ.
      ـ هَتِئَ: انْحَنَى.
      ـ أَهْتَأُ: الأحْدَبُ.
  3. هتأ (المعجم لسان العرب)
    • "هَتَأَه بالعَصا هَتْأً: ضرَبَه.
      وتَهَتَّأَ الثوبُ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ، بالتاء باثنتين.
      وكذلك تَهَمَّأَ، بالميم، وتَفَسَّأَ.
      وكلٌّ مذكور في موضعه.
      ومَضَى من الليل هَتْءٌ وهِتْءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَزيعٌ أَي وقت.
      أَبو الهيثم: جاء بعد هَدْأَةٍ من الليل وهَتْأَةٍ.
      اللحياني: جاء بعد هَتِيءٍ، على فَعِيلٍ، وهَتْءٍ، على فَعْلٍ، وهَتْيٍ، بلا همز، وهِتاءٍ وهِيتاءٍ، مـمدودان.
      ابن السكيت: ذهَب هِتْءٌ من الليل، وما بقيَ إِلا هِتْءٌ، وما بَقيَ من غنمهم إِلا هِتْءٌ، وهو أَقلُّ من الذَّاهبة.
      وفيها هَتَأٌ شديد، غير مـمدود، وهُتُوءٌ، يريدُ شَقٌّ وخَرْقٌ.
      "
  4. هتا (المعجم لسان العرب)
    • "هاتى: أَعطى، وتصريفه كتصريف عاطى؛ قال: والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ.
      وقال بعضهم: الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى.
      والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ.
      يقال: هاتى يُهاتي مُهاتاةً، الهاء فيها أَصلية، ويقال: بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي، لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ.
      وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك، قال: ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة: قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ،ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ: هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم، فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ.
      وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ.
      وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له: هاتِ يا رجل، وللاثنين هاتِيا، وللجمع هاتُوا، وللمرأَة هاتي،فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى، وللمرأَتين هاتِيا، ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ.
      وتقول: أَنت أَخذته فهاتِه، وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه، وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه، وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه، وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه.
      وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً.
      المفضل: هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا؛ ومنه قوله تعالى: قل هاتُوا بُرْهانَكم؛ أَي قَرِّبُوا، قال: ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ.
      وهَتا الشيءَ هَتْواً: كسره وَطْأً برجليه.
      والهِتْيُ والأَهْتاء: ساعات الليل.
      والأَتْهاءُ: الصَّحاري البَعيدةُ.
      "
  5. هتت (المعجم لسان العرب)
    • "هَتَّ الشيءَ يَهُتُّه هَتًّا، فهو مَهْتُوتٌ وهَتِيتٌ،وهَتْهَتَه: وَطِئَه وَطْأً شديداً، فكسَّره.
      وتركهم هَتًّا بَتًّا أَي كَسَّرهم،وقيل: قَطَّعهم.
      والهَتُّ: كَسْرُ الشيء حتى يصير رُفاتاً.
      وفي الحديث: أَقْلِعُوا عن المعاصي قبل أَن يَأْخُذَكم الله فيدَعَكُمْ هَتًّا بَتًّا.
      الهَتُّ: الكَسْر.
      وهَتَّ ورَقَ الشَّجر إِذا أَخذه.
      والبَتُّ: القطْعُ؛ أَي قبل أَن يَدَعَكُمْ هَلْكى مَطْرُوحِينَ مَقْطُوعين.
      وهَتُّ قوائِم البعير: صَوْتُ وَقْعِها.
      وهَتَّ البَكْرُ يَهِتُّ هَتِيتاً.
      الهَتُّ: شِبْهُ العَصْر للصَّوْت؛ الأَزهري: يقال للبَكْرِ يَهِتُّ هَتِيتاً، ثم يَكِشُّ كَشِيشاً، ثم يَهْدِرُ إِذا بَزَلَ هَدِيراً؛ وهَتَّ الهَمْزةَ يَهُتُّها هَتًّا: تَكَلَّمَ بها.
      قال الخليل: الهَمْزَةُ صَوْتٌ مَهْتُوتٌ في أَقصى الحَلْق يصير همزة، فإِذا رُفِّهَ عن الهمز، كان نَفَساً يُحَوِّل إِلى مَخْرج الهاء،فلذلك اسْتَخَفَّتِ العربُ إِدخال الهاء على الأَلف المقطوعة، نحو أَراق وهَرَاق، وأَيْهاتَ وهيهاتَ، وأَشباه ذلك كثيرٌ.
      قال سيبويه: من الحروف المَهْتُوتُ، وهو الهاء، وذلك لِما فيها من الضعف والخفاء.
      وفي حديث إِراقة الخمر: فَهَتَّها في البطْحاء أَي صبَّها على الأَرض حتى سُمِعَ لها هَتِيتٌ أَي صَوْتٌ.
      ورجل هَتَّاتٌ ومِهَتٌّ وهَتْهَاتٌ: خفيف، كثير الكلام.
      وهَتَّ القرآنَ هتًّا: سَرَدَهُ سَرْداً.
      وفلانٌ يَهُتُّ الحديث هَتًّا إِذا سَرَدَه وتابَعه؛ وفي الحديث: كان عمرو بن شُعَيْب وفلانٌ يَهُتَّانِ الكلامَ؛ ويقال للرجل إِذا كان جَيِّدَ السِّياق للحديث: هو يَسْرُدُه سرْداً،ويَهُتُّه هَتًّا.
      والسَّحابة تَهُتُّ المَطَر إِذا تابَعتْ صَبَّه.
      والهَتُّ: الصَبُّ.
      هَتَّ المَزادة وبَعَّها إِذا صَبَّها.
      وهَتَّ الشيءَ يَهُتٍّه هَتّاً: صَبَّ بعضه في إِثْر بَعْض.
      وهَتَّتِ المرأَةُ غَزْلَها تَهُتُّه هَتًّا: غَزَلَتْ بعضَه في إِثر بعض.
      الأَزهري: المرأَةُ تَهُتُّ الغََّزْل إِذا تابعته؛ قال ذو الرمة: سُقُيَا مُجَلِّلَةٍ، يَنْهَلُّ رَيِّقُها مِنْ باكِرٍ مُرْثَعِنِّ الوَدْق، مَهْتُوتِ ابن الأَعرابي: الهَتُّ تَمْزِيقُ الثَّوْبِ والعِرْضِ.
      والهَتُّ: حَطُّ المَرْتَبَة في الإِكرام.
      ابن الأَعرابي: قولُهم أَسْرَعُ من المُهَتْهِتة؛ يقال: هَتَّ في كلامه،وهَتْهَتَ إِذا أَسْرَعَ.
      ومن أَمثالهم: إِذا وقَفْتَ العَيْرَ على الرَّدْهةِ فلا تَقُلْ لَه هَتْ؛ وبعضهم يقول: فلا تُهَتْهِتْ به؛ قال أَبو الهيثم: الهَتْهَتةُ أَن تَزْجُرَه عند الشُّرْب؛ قال: ومعنى المثل إِذا أَرَيْتَ الرجلَ رُشْدَه،فلا تُلِحَّ عليه، فإِنَّ الإِلحاحَ في النصحية يَهْجِم بك على الظِّنَّة.
      والهَتْهَتةُ من الصوت: مثل الهَتِيتِ؛ الأَزهري: الهَتْهَتَةُ والتَّهْتَهَةُ أَيضاً في التِواء اللِّسان عند الكلام.
      وقال الحسن البصري في بعض كلامه: والله ما كانوا بالهَتَّاتين، ولكنهم كانوا يَجْمَعُون الكلامَ ليُعْقَلَ عنهم.
      يقال: رجلٌ مِهَتٌّ وهَتَّاتٌ إِذا كان مِهْذاراً، كثير الكلام.
      "
  6. هاءَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هاءَ بنَفْسِه إلى المَعالي: رَفَعها.
      ـ هَوْءُ: الهِمَّةُ، والرَّأْيُ الماضي.
      ـ هُؤْتُه بِخَيْرٍ أو بِشَرٍّ، وهُؤْتُ به خَيْراً أو شَرّاً: أَزْنَنْتُهُ به.
      ـ وَقَعَ في هَوْئِي وهُوئِي: ظَنِّي.
      ـ هُؤْتُ به: فَرِحْتُ.
      ـ هَوِئ إليه: هَمَّ.
      ـ هَاءَ: تَلْبِيَةٌ، قال: لاَ بَلْ يُجِيبُكَ حِينَ تَدْعُو باسْمِهِ فَيَقُولُ هَاءَ وطالَمَا لَبَّى وهاءِ، أي: هاتِ، هائيا، هاؤُوا، هائِي، هائيا، هائينَ.
      ـ هَاءَ: هاكَ، هاءَ، هاؤُما، هاؤُمْ، هاءِ بلا ياءٍ، هاؤُما، هاؤُنَّ، وفيه لُغَةٌ أُخْرى، هَأْ يَا رَجُل، وهائي، للمَرْأةِ، وللْمَرأتَيْنِ: هاآ، ولَهُنَّ: هَأْنَ.
      ـ مُهْوَأَنُّ، والمُهْوَئِنُّ: الصَّحْراءُ الواسِعَةُ، والعادَةُ، والطَّائِفَةُ مِنَ اللَّيْلِ، وذكْرُهُ هُنا وَهَمٌ للجوهريِّ، لأنَّ وَزْنَه: مُفْوَعَلٌّ، والواو زَائِدَةٌ، لأنَّها لا تكونُ في بَناتِ الأَرْبَعَةِ(أصْلاً).
      ـ لا هاءَ اللَّهِ ذَا: لا واللَّهِ، أو الأفْصَحُ: لا ها اللَّهِ ذا، بِتَرْكِ المدِّ، أو المَدُّ لَحْنٌ، والأصْلُ: لا والله هذا ما أُقْسِمُ به، فأُدْخِلَ اسْمُ اللَّهِ بَيْنَ هَا وذا.




معنى أنهتها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
القردُ ونحوُه ـَ نَهِيتاً، ونُهاتاً: صاحَ. ويقال: نَهَت الأسد: صاح دون الزَّئير. وـ فلان: زَحَر.( المِنْهَت، والمُنْهِت ): الأسد.( النَّاهِت ): الحَلْق.( النُّهَات ): الصَّوت من الصَّدر عند المشقّة.
Advertisements
الصحاح في اللغة
النَهيتُ كالزئير، إلا أنَّه دونه. يقال: نَهَتَ يَنْهِتُ بالكسر. وأسدٌ نَهَّاتٌ. وحمارٌ نَهَّاتٌ، أي نَهَّاقٌ. ورجلٌ نَهَّاتٌ، أي زَحَّارٌ.
تاج العروس

" النَّهِيتُ والنُّهَاتُ " بالضَّمّ في الأَخِيرِ : الصِّيَاحُ . والنَّهِيتُ أَيضاً : صَوْتُ الأَسَدِ دُونَ " الزَّئِير و " قيل : هو مِثْلُ " الزَّحِير " والطَّحِير وقيل هو الصَّوْتُ من الصَّدْرِ عِنْدَ المَشَقَّةِ . " وفِعْلُه كَضَرَبَ " يقال : نَهَتَ الأَسَدُ في زَئِيرِه يَنْهِتُ بالكسر وفي الحديث : " رأَيتُ الشَّيْطَانَ فَرَأَيْتُه يَنْهِتُ كَمَا يَنْهِتُ القِرْدُ " أَي يُصَوِّتُ . من المَجَازِ : حِمَارٌ نَهَّاتٌ " النَّهّاتُ : النَّهّاقُ " . رَجُلٌ نَهَّاتٌ أَي " الزَّحّارُ و " الأَصْلُ في النَّهّاتِ " الأَسَدُ كالمُنْهِت كمُحْسِنٍ ومِنْبَرٍ " هكذا ضبطَه والذي في قول الشّاعِر مُشَدَّداً :

وَلأَحْمِلَنْكَ على نَهَابِرَ إِنْ تَثِبْ ... فِيهَا وإِنْ كُنْتَ المُنَهِّتَ تَعْطَبِ أَيْ وإِنْ كُنْتَ الأَسَدَ في القُوَّةِ والشِّدّةِ . النَّهَّاتُ " فَرَسُ لاحِقِ بنِ النَّجَّارِ " بن خَيْبَرِيّ السَّدُوسيّ . " والنَّاهِتُ : الحَلْقُ " ؛ لأَنّه يُنْهَتُ منه قاله ابنُ دُرَيْد

لسان العرب
النَّهِيتُ والنُّهاتُ الصيَاح وقيل هو مثل الزَّحير والطَّحِير وقيل هو الصوت من الصدر عند المَشَقَّة وفي الحديث أُرِيتُ الشيطانَ فرأَيته يَنْهِتُ كما يَنْهِتُ القِرْدُ أَي يُصَوِّتُ والنَّهِيتُ أَيضاً صَوْتُ الأَسدِ دون الزئير نَهَتَ الأَسدُ في زئيره يَنْهِتُ بالكسر وأَسَدٌ نَهَّاتٌ ومُنَهِّتٌ قال ولأَحْمِلَنْكَ على نَهابِرَ إِنْ تَثِبْ فيها وإِنْ كنْتَ المُنَهِّتَ تَعْطَبِ أَي وإِن كنتَ الأَسدَ في القوَّة والشِّدَّة وقد اسْتُعِيرَ للحمار حمار نَهَّاتٌ أَي نَهَّاقٌ ورجل نَهَّاتٌ أَي زَحَّارٌ
الرائد
* نهت ينهت وينهت: نهاتا ونهيتا. الحيوان أو الإنسان: صوت، صاح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: