وصف و معنى و تعريف كلمة أنهتهم:


أنهتهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أنهتهم في معاجم اللغة العربية:



أنهتهم

جذر [نهت]

  1. أَنَب : (اسم)
    • أَنَب : جمع أَنَبَة
  2. أَنَّبَ : (فعل)
    • أنَّبَ يؤنِّب ، تأنيبًا ، فهو مؤنِّب ، والمفعول مؤنَّب
    • أنَّب الشَّخصَ: وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة أنَّب شخصًا لفشله،
    • أَنَّبَهُ ضَميرُهُ : وَبَّخَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ، أَي شَعَرَ بِلَوْمٍ داخِلِيٍّ
    • فلانٌ لا ينفع فيه تأنيب ولا تأديب: مُصرٌّ على الخطأ، لا أملَ في إصلاحه
,
  1. الثَّوْبُ
    • ـ الثَّوْبُ الأَكياشُ : الذي أعِيدَ غَزْلُه مِثلَ الخَزِّ والصُّوفِ ، أو هو الرَّدِيءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَهْجُ


    • ـ نَهْجُ : الطَّريقُ الواضِحُ ، كالمَنْهَجِ والمِنْهاجِ ،
      ـ نَهْجُ : البُهْرُ ، وتَتابُعُ النَّفَسِ ، والفِعْلُ : نَهِجَ ونَهَجَ .
      ـ أنْهَجَ : وضَحَ وأوضح ،
      ـ أنْهَجَ الدَّابَّةَ : سارَ عليها حتى انْبَهَرَتْ ،
      ـ أنْهَجَ الثَّوْبَ : أخلَقَهُ ، كنَهَجَهُ .
      ـ نَهَجَ ونَهُجَ ونَهِجَ الثَّوْبُ : بَلِي ، كأَنْهَجَ .
      ـ نَهَجَ : وضَحَ وأوْضَحَ ،
      ـ نَهَجَ الطَّريقَ : سَلَكَهُ .
      ـ اسْتَنْهَجَ الطَّريقُ : صارَ نَهْجاً ، كأَنْهَجَ ،
      ـ اسْتَنْهَجَ فُلانٌ سَبيلَ فلانٍ : سَلَكَ مَسْلَكَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. النَّهْرُ
    • ـ النَّهْرُ والنَّهَرُ : مَجْرَى الماءِ ، ج : أنهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ وأنْهُرٌ .
      ـ نَهرِيُّونَ : عبدُ اللهِ بنُ عليٍّ ، وأحمدُ بن عُبَيْدِ اللهِ المحدِّثانِ ، وعليُّ بنُ حَسَنِ مَيمونٍ الشاعرُ .
      ـ نَهَرَ النَّهْرَ : أجْراهُ ،
      ـ نَهَرَ الرجلَ : زَجَرَهُ ، كانْتَهَرَهُ .
      ـ اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ : أخَذَ لِمَجْرَاهُ موضِعَاً مَكِيناً .
      ـ مَنْهَرُ : موضِعٌ في النَّهْرِ يَحْتَفِرُهُ الماءُ ، وشَقٌّ في الحِصْنِ نافِذٌ ، يجري منه ماءٌ ،
      ـ مَنْهَرَةُ : فَضاءٌ بين أفْنِيَةِ القومِ للكُناساتِ .
      ـ حفَرَ حتى نَهَرَ ونَهِرَ : بَلَغَ الماءَ ، كأَنْهَرَ .
      ـ نَهَرُ : السَّعَةُ .
      ـ نَهَرٌ نَهِرٌ : واسعٌ .
      ـ أنْهَرَهُ : وسَّعَهُ ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمَ : أظْهَرَهُ ، وأسالهُ ،
      ـ أنْهَرَ العِرْقُ : لم يَرْقَأْ دَمُهُ ، كانْتَهَرَ ،
      ـ أنْهَرَ فلانٌ : لم يُصِبْ خَيْراً ،
      ـ أنْهَرَتِ المرأةُ : سَمِنَتْ ،
      ـ أنْهَرَ في العَدْوِ : أبطَأ ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمُ : سالَ .
      ـ نَهِيرُ : الكثيرُ .
      ـ نَهِيرَةُ : الناقةُ الغَزيرَةُ .
      ـ نَهارُ : ضِياءُ ما بينَ طُلوعِ الفَجْرِ إلى غُروبِ الشمسِ ، أو من طُلوعِ الشمسِ إلى غُروبِها ، أو انْتِشارُ ضَوْءِ البصرِ وافْتِراقُهُ ، ج : أنْهُرٌ ونُهُرٌ ، أو لا يُجْمَعُ كالعَذابِ والشَّرابِ .
      ـ رجلٌ نَهِرٌ : صاحبُ نَهارٍ ، وقد أنْهَرَ .
      ـ نَهَارٌ أنْهَرُ ونَهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ نَهارُ : فَرْخُ القَطا ، أو ذَكَرُ البُومِ ، أو ولَدُ الكَرَوانِ ، أو ذَكَرُ الحُبارَى ، ج : أنْهِرَةٌ ونُهُرٌ ، وأُنْثاهُ : الليلُ .
      ـ نَهْرَوانُ ونُهْرَوانُ ونِهْرَوانُ ونُهْرُوانُ : ثلاثُ قُرًى ، أعْلى وأوسَطُ وأسفلُ هُنَّ بينَ واسِطَ وبَغدادَ .
      ـ ناهورُ : السَّحابُ .
      ـ أَنْهَرانِ : العَوَّاءُ والسِّماكُ ، لكَثْرَةِ مائِهما .
      ـ نَهارُ بنُ تَوْسِعَةَ : شاعرٌ من بَكْرِ بنِ وائِلٍ .
      ـ انْتَهَرَ بَطْنُهُ : اسْتَطْلَقَ .
      ـ ناهِرُ ونَهِرُ : العِنَبُ الأَبيَضُ .
      ـ نَهْرَةُ : الدعوةُ ، والخَلْسَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدَّمُ
    • ـ الدَّمُ : معروف ، أَصْلُه دَمَيٌ ، تَثْنِيَتُه دَمانِ ودَمَيَانِ , ج : دِماءٌ ودُمِيٌّ ،
      ـ قِطْعَتُه : دَمَةٌ ، أَو هي لغةٌ في الدَّمِ ، وقد دَمِيَ ، دَمًى ، وأَدْمَيْتُه ودَمَّيْتُه .
      ـ هو دامِي الشَّفَةِ : فَقيرٌ .
      ـ بَناتُ دَمٍ : نَبتٌ معروفٌ .
      ـ دَّمُ : السِّنَّوْرُ .
      ـ دَمُ الغِزْلانِ : بَقْلَةٌ .
      ـ دَمُ الأخَوَيْنِ : معروف ، وفارِسِيَّتُهُ : خُونِ سِياوُشانْ .
      ـ دُّمْيَةُ : الصُّورةُ المُنَقَّشَةُ من الرُّخامِ ، أو عامٌّ ، والصَّنَمُ , ج : دُمًى .
      ـ مُدَمَّى : السَّهْمُ عليه حُمْرَةُ الدَّمِ ، والشَّديدُ الحُمْرَةِ من الخَيْلِ وغيرِه .
      ـ مُسْتَدْمِمَنْ يَسْتَخْرِجُ من غَرِيمِهِ دَيْنَه بالرِفْقِ ، ومَنْ يَقْطُرُ من أنْفِه الدَّمُ ، وهو مُتَطَأْطِئٌ .
      ـ دامِيَةُ : شَجَّةٌ تَدْمَى ولا تَسِيلُ .
      ـ دامِياءُ : الخَيْرُ ، والبَرَكَةُ .
      ـ دَمَّيْتُ له تَدْمِيَةً : سَهَّلْتُ له سَبِيلاً ، وطَرَّقْتُه ، وقَرَّبْتُ له ، وظَهَرْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. دَمَّهُ


    • ـ دَمَّهُ : طَلاهُ ،
      ـ دَمَّ البَيْتَ : جَصَّصَهُ ،
      ـ دَمَّ السَّفينَةَ : قَيَّرَها ،
      ـ دَمَّ العَيْنَ : طَلَى ظاهِرها بدِمامٍ ، كدَمَّمَهُ ،
      ـ دَمَّ الأرضَ : سَوَّاها ،
      ـ دَمَّهُ فُلاناً : عَذَّبَهُ عَذاباً تامّاً ، وشَدَخَ رأسَهُ ، وشَجَّهُ ، وضَرَبَه ، وأسْرَعَ ،
      ـ دَمَّ القومَ : طَحَنَهُم فأهْلَكَهُم ، كدَمْدَمَهُم ، دَمَّ عليهم ،
      ـ دَمَّ اليَرْبوعُ جُحْرَهُ : غَطَّاهُ وسَوَّاهُ ،
      ـ دَمَّ الحصانُ الحِجْرَ : نَزا عليها ،
      ـ دَمَّ الكَمْأَةَ : سَوَّى عليها التُّرابَ .
      ـ قِدْرٌ دَمِيمٌ ودَمِيمَةٌ : مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو الكَبِدِ أو الدَّمِ بعدَ الجَبْرِ .
      ـ الدِّمَمُ : التي يُسَدُّ بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَأ .
      ـ الدَّمُ والدِّمامُ : ما طُلي به ، ودَواءٌ يُطْلَى به جَبْهَةُ الصَّبِيِّ ، وسَحابٌ لا ماءَ فيه .
      ـ المَدْمومُ : المُتناهي السِّمَنِ ، المُمْتَلِئُ بالشَّحْمِ .
      ـ الدِّمَّةُ : القَمْلَةُ ، والنَّمْلَةُ ، والرجُلُ القصيرُ الحَقيرُ ، والهِرَّةُ ، والبَعَرَةُ ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ ،
      ـ الدُمَّةُ : الطَّريقَةُ ، ولُعْبَةٌ .
      ـ المِدَمَّةُ : خَشَبَةٌ ذاتُ أسْنانٍ تُدَمُّ بها الأرضُ .
      ـ الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ ، والدامَّاءُ : إحدَى جِحَرَةِ اليَرْبوع ، وترابٌ يَجْمَعُه اليَرْبوعُ ، ويُخْرِجُه من الجُحْرِ ، فَيُسوي به بابَهُ , ج : دَوامُّ .
      ـ الدَميمٍ : الحَقيرُ , ج : دِمِامٍ ، وهي : الدَميمه . ج : دمائمُ ودِمامٌ أيضاً , وقد دَمَمَتْ تَدِمُّ وتَدُمُّ . ودَمِمْتَ ، ودُمْتَ ،
      ـ دَمامَةً : أسَأْتَ .
      ـ أدْمَمْتَ : قَبَّحْتَ الفِعْلَ .
      ـ الدَّيْمومُ والدَّيْمومَةُ : الفَلاةُ الواسعَةُ .
      ـ الدَّمْدَمَةُ : الغَضَبُ .
      ـ دَمْدَمَ عليه : كلَّمَهُ مُغْضَباً .
      ـ الدَّمْدَامَةُ : عُشْبَةٌ لها عِرْقٌ كالجَزَرِ ، يُؤْكَلُ حُلْوٌ جِدّاً , ج : دَمْدَامٌ .
      ـ الدَّمُّ : نَباتٌ ، ولُغَةٌ في الدَّمِ المُخَفَّفَةِ ،
      ـ الدِّمُّ : الأدْرَةُ .
      ـ الدُّمادِمُ صِنْفانِ : أحْمَرُ قانِئٌ ، والثاني أحْمَرُ أيضاً ، إلا أن في رأسِهِ سَواداً ، وهُما قاطِعانِ للُعابِ ، وشُرْبُ نِصفِ دانِقٍ منهُما مُقَوٍّ لأَدْمِغَةِ الصِبْيانِ .
      ـ الدِمْدِمُ : يَبيس الكَلَأِ ، وأُصولُ الصِلِّيانِ المُحيلِ .
      ـ دَمْدَمٍ : موضع .
      ـ دِمِمَّى : قرية على الفُراتِ .
      ـ أدَمَّ : أقْبَحَ ، أو وُلِدَ له وَلَدٌ دَمِيمٌ .
      ـ الدُّمَمَاءُ : دامَّاءُ اليَرْبوعِ .
      ـ المُدَمَّمُ : المَطْوِيُّ من الكِرارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الدَّاءُ
    • الدَّاءُ : المرضُ ظاهِرًا أو باطنًا .
      و الدَّاءُ العيبُ ظاهِرًا أو باطنًا .
      ويقال : فلان مَيِّتُ الدَّاءِ : لا يَحقِد على مَن يُسيء إِليه .
      وداء الأَسد : الحُمَّى .
      وداء الظبي : الصّحَّة والنشاط .
      وداء الملوك : النَّقرس .
      وداء الكَرَم : الدَّيْن والفقر .
      وداء الضرائر : الشرُّ الدَّائم .
      وداء البطن : الفِتْنة العمياء .
      وداء الذئب : الجوع . والجمع : أَدواء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدَّابَّةُ
    • الدَّابَّةُ : كلُ ما يَدِبُّ على الأرض ، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان ( للمذ كر والمؤنث ) . والجمع : دوابُّ .
      وتصغيرهُ :( دُوَيْبَّة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أنْهَبَ
    • أنْهَبَ الشيءَ : جعله نَهبًا يغار عليه .
      و أنْهَبَ الشيءَ فلانًا : عرَّضَه له .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أنْهَبَ
    • [ ن هـ ب ]. ( فعل : رباعي متعد ). أنْهَبَ ، يُنْهِبُ ، مصدر إنْهَابٌ .
      1 . :- أنْهَبَ الكَتيبَةَ :- : عَرَّضَهَا للإصَابَةِ وَالإِغَارَةِ .
      3 . :- أنْهَبَهُ الدَّاءَ :- : جَعَلَهُ يَنْهَبُهُ وَيَنَالُ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  10. الثَّوَّبُ
    • الثَّوَّبُ : بائع الثِّياب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الثَّوْبُ
    • الثَّوْبُ : ما يُلْبَسُ .
      ويُقال : رجل طاهر الثَّوْب : بريء من العَيْب .
      وثواب الماء : جِلْدَة يكون فيها الجنين .
      و الثَّوْبُ لفّة كاملة من القماش مختلفة المقدار . والجمع : أثواب ، وثِيابٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَنهَب
    • أنهب - إنهابا
      1 - أنهب الشيء : عرضه للنهب والغارة . 2 - أنهبه الشيء : جعله ينهبه ويأخذه ..

    المعجم: الرائد

  13. أنْهَجَ
    • أنْهَجَ الطَّريقُ : وَضَحَ واستبان .
      و أنْهَجَ الدَّابةَ : سار عليها أو عَمِلَ حتَّى أعيت .
      و أنْهَجَ العملُ ونحوُه فلانًا : أَتعَبَه حَتَّى نَهَجَ .
      و أنْهَجَ الثَّوْبَ : أَخْلَقَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أنْهَجَ
    • [ ن هـ ج ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَنْهَجْتُ ، أُنْهِجُ ، مصدر إِنْهَاجٌ .
      1 . :- أنْهَجَ الطَّرِيقُ :- : وَضَحَ ، اِسْتَبَانَ ، ظَهَرَ .
      2 . :- أنْهَجَ الطَّرِيقَ :- : أوْضَحَهُ ، أظْهَرَهُ .
      3 . :- أنْهَجَ الدَّابَّةَ :- : سَارَ عَلَيْهَا حَتَّى تَعِبَتْ أَشَدَّ التَّعَبِ .
      4 . :- أنْهَجَ صَاحِبَهُ :-: أتْعَبَهُ حتَّى نَهَجَ ، لَهَثَ .
      5 . :- أنْهَجَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ .
      6 . :- أنْهَجَ الثَّوْبَ :- : صَيَّرَهُ بَالِياً .

    المعجم: الغني



  15. أَنهَج
    • أنهج - إنهاجا
      1 - أنهج الطريق : ظهر ووضح . 2 - أنهج الطريق أو الأمر : أظهره وأوضحه . 3 - أنهج الدابة : سار عليها أو عمل حتى تعبت أشد التعب . 4 - أنهجه : أتعبه حتى لهث . 5 - أنهج الثوب : بلي . 6 - أنهج الثوب : صيره باليا .

    المعجم: الرائد

  16. ‏ ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة
    • المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. أنهجَ
    • أنهجَ يُنهج ، إنهاجًا ، فهو مُنْهِج ، والمفعول مُنْهَج :-
      • أنهجَه الجَرْيُ أتعبه حتى نَهِج وتتابَعَ نَفَسُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. الدّم


    • المسفوح و هو السائل
      سورة : النحل ، آية رقم : 115

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. الدم
    • المسفوح و هو السّائل
      سورة : البقرة ، آية رقم : 173

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. الدمُ
    • الدم المسفوح وهو السائل
      سورة : المائدة ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. الدَّمُ
    • الدَّمُ : الدَّمُ .
      ( انظر : دمى ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الدَّمُ
    • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان . والجمع : دماء ، ودُمِيّ .
      ودمُ الأخَوَيْن : العَنْدَم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. حجر الدم
    • وهو حجر الطور أيضاً وهو الشادنة

    المعجم: الأعشاب

  24. شجرة الدم
    • هو الشنجار .

    المعجم: الأعشاب

  25. محقون الدم
    • حقن حقنا فهو محقون ( اسم مفعول )، ولغة حقن الماء حبسه فهو محبوس ومحقون . واصطلاحا ; محقون الدم هو الشخص الذي لا يجوز قتله ، ويقابله مهدور الدم .

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى أنهتهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القردُ ونحوُه ـَ نَهِيتاً، ونُهاتاً: صاحَ. ويقال: نَهَت الأسد: صاح دون الزَّئير. وـ فلان: زَحَر.( المِنْهَت، والمُنْهِت ): الأسد.( النَّاهِت ): الحَلْق.( النُّهَات ): الصَّوت من الصَّدر عند المشقّة.
الصحاح في اللغة
النَهيتُ كالزئير، إلا أنَّه دونه. يقال: نَهَتَ يَنْهِتُ بالكسر. وأسدٌ نَهَّاتٌ. وحمارٌ نَهَّاتٌ، أي نَهَّاقٌ. ورجلٌ نَهَّاتٌ، أي زَحَّارٌ.
تاج العروس

" النَّهِيتُ والنُّهَاتُ " بالضَّمّ في الأَخِيرِ : الصِّيَاحُ . والنَّهِيتُ أَيضاً : صَوْتُ الأَسَدِ دُونَ " الزَّئِير و " قيل : هو مِثْلُ " الزَّحِير " والطَّحِير وقيل هو الصَّوْتُ من الصَّدْرِ عِنْدَ المَشَقَّةِ . " وفِعْلُه كَضَرَبَ " يقال : نَهَتَ الأَسَدُ في زَئِيرِه يَنْهِتُ بالكسر وفي الحديث : " رأَيتُ الشَّيْطَانَ فَرَأَيْتُه يَنْهِتُ كَمَا يَنْهِتُ القِرْدُ " أَي يُصَوِّتُ . من المَجَازِ : حِمَارٌ نَهَّاتٌ " النَّهّاتُ : النَّهّاقُ " . رَجُلٌ نَهَّاتٌ أَي " الزَّحّارُ و " الأَصْلُ في النَّهّاتِ " الأَسَدُ كالمُنْهِت كمُحْسِنٍ ومِنْبَرٍ " هكذا ضبطَه والذي في قول الشّاعِر مُشَدَّداً :

وَلأَحْمِلَنْكَ على نَهَابِرَ إِنْ تَثِبْ ... فِيهَا وإِنْ كُنْتَ المُنَهِّتَ تَعْطَبِ أَيْ وإِنْ كُنْتَ الأَسَدَ في القُوَّةِ والشِّدّةِ . النَّهَّاتُ " فَرَسُ لاحِقِ بنِ النَّجَّارِ " بن خَيْبَرِيّ السَّدُوسيّ . " والنَّاهِتُ : الحَلْقُ " ؛ لأَنّه يُنْهَتُ منه قاله ابنُ دُرَيْد

لسان العرب
النَّهِيتُ والنُّهاتُ الصيَاح وقيل هو مثل الزَّحير والطَّحِير وقيل هو الصوت من الصدر عند المَشَقَّة وفي الحديث أُرِيتُ الشيطانَ فرأَيته يَنْهِتُ كما يَنْهِتُ القِرْدُ أَي يُصَوِّتُ والنَّهِيتُ أَيضاً صَوْتُ الأَسدِ دون الزئير نَهَتَ الأَسدُ في زئيره يَنْهِتُ بالكسر وأَسَدٌ نَهَّاتٌ ومُنَهِّتٌ قال ولأَحْمِلَنْكَ على نَهابِرَ إِنْ تَثِبْ فيها وإِنْ كنْتَ المُنَهِّتَ تَعْطَبِ أَي وإِن كنتَ الأَسدَ في القوَّة والشِّدَّة وقد اسْتُعِيرَ للحمار حمار نَهَّاتٌ أَي نَهَّاقٌ ورجل نَهَّاتٌ أَي زَحَّارٌ
الرائد
* نهت ينهت وينهت: نهاتا ونهيتا. الحيوان أو الإنسان: صوت، صاح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: