وصف و معنى و تعريف كلمة أنهج:


أنهج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) و جيم (ج) .




معنى و شرح أنهج في معاجم اللغة العربية:



أنهج

جذر [نهج]

  1. أَنهَجَ: (فعل)
    • أنهجَ يُنهج ، إنهاجًا ، فهو مُنْهِج ، والمفعول مُنْهَج
    • أنْهَجَ الطَّرِيقُ : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ، ظَهَرَ
    • أنْهَجَ الطَّرِيقَ : أوْضَحَهُ، أظْهَرَهُ
    • أنْهَجَ الدَّابَّةَ : سَارَ عَلَيْهَا حَتَّى تَعِبَتْ أَشَدَّ التَّعَبِ
    • أنْهَجَ صَاحِبَهُ: أتْعَبَهُ حتَّى نَهَجَ، لَهَثَ
    • أنْهَجَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
    • أنْهَجَ الثَّوْبَ : صَيَّرَهُ بَالِياً
  2. مُنْهَج: (اسم)
    • مُنْهَج : اسم المفعول من أَنهَجَ
  3. مُنْهِج: (اسم)
    • مُنْهِج : فاعل من أَنهَجَ
  4. نَهَج: (اسم)
    • نَهِج،نَهَج
    • مصدر نهِجَ
    • النَّهَجُ : الرَّبو
    • النَّهَجُ: تواترُ النَّفَس من شِدَّةِ الحركة
    • وَصَلَ العَدَّاءُ نَهَجاً : وَصَلَ وَأَنْفَاسُهُ مُتَتَابِعَةً مِنَ التَّعَبِ وَالجَرْيِ


  5. نَهَجَ: (فعل)
    • نهَجَ يَنهَج ، نَهيجًا ، فهو ناهج
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِجَ
    • نهَج الرَّجلُ: تتابع نَفَسُه من شدَّة الإعياء
  6. نَهِجَ: (فعل)
    • نهِجَ يَنهَج نَهَجًا، ونَهَجَةً، فهو نهِج
    • نهِج الّلاعبُ :لهَث، تتابع نَفَسُه من الإعياء أو كثرة الحركة أو شدَّتها
    • نَهِجَ الثَّوبٌ وغيرُه نَهَجًا: بَلِيَ وأخلَقَ
  7. نَهج: (اسم)
    • الجمع : نَهْجَاتٌ ، و نُهُجٌ ، و نُهُوجٌ
    • مصدر نهَجَ
    • النَّهْجُ : البَيِّنُ الواضح
    • النَّهْجُ :الطريقُ المستقيم الواضح
    • يَقْطُنُ فِي نَهْجِ كَذَا : في دَرْبٍ، زَنْقَةٍ، شَارِعٍ
    • سَارَ عَلَى نَهْجِهِ : عَلَى مِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ نَهَجَ نَهْجَهُ فَاسْتَقَامَ أَمْرُهُ
    • نَهْجُ الْبَلاَغَةِ : طَرِيقُهَا الْوَاضِحُ
  8. نُهُج: (اسم)
    • نُهُج : جمع نَهج
  9. نهَجَ: (فعل)
    • نهَجَ / نهَجَ على يَنهَج ، نَهْجًا ونُهوجًا ، فهو ناهِج ، والمفعول مَنْهوج
    • نَهَجَ الطَّرِيقَ : سَلَكَهُ، سَارَ فِيهِ
    • نَهَجَ الطَّرِيقُ : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ نَهَجَ أَمْرُهُ
    • نَهَجَ الثَّوْبُ نَهْجاً : بَلِيَ
    • نَهَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ : سَارَ عَلَى مِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ، اِقْتَدَى بِهِ
    • نهَج أسلوبًا جديدًا: أبان وأوضح
    • نَهَجَ الْمَسْأَلَةَ : أَبَانَهَا، أَوْضَحَهَا
    • نَهَجَ خُطَّةً سَلِيمَةً : اِتَّبَعَ خُطَّةً
    • نَهَجَ لَهُ نَهْجاً : خَطَّ، رَسَمَ لَهُ طَريقاً يَسيرُ عَلَيْها
  10. نهِج: (اسم)


    • نهِج : فاعل من نَهِجَ
  11. مَنهَج: (اسم)
    • الجمع : مَناهِجُ و مَناهيجُ
    • مَنْهَج / مِنْهَج
    • مِنْهاج، طريق واضح
    • منهاج، وسيلة محدّدة توصِّل إلى غاية معيَّنة
    • المنهج العلميّ: خُطَّة منظّمة لعدَّة عمليّات ذهنيَّة أو حسيَّة بُغية الوصول إلى كشف حقيقة أو البرهنة عليها،
    • مناهج التَّعليم: برامج الدِّراسة، وسائله وطرقه وأساليبه
  12. مَنهَجة: (اسم)
    • وضع خُطَّة مرسومة
  13. مَنهَجيّة: (اسم)
    • مصدر صِنَاعِيٌّ
    • أَلْقَى مُحَاضَرَةً فِي الْمَنْهَجِيَّةِ : فِي طُرُقِ البَحْثِ والدِّرَاسَةِ
    • مصدر صناعيّ من مَنْهَج/ مِنْهَج: نظامُ طُرُقِ البحث منهجيَّةُ البحث العلميّ،
    • طبَّق منهجيَّة جديدة
  14. مَناهيجُ: (اسم)
    • مَناهيجُ : جمع مِنهاج
  15. مَناهيجُ: (اسم)
    • مَناهيجُ : جمع مَنهَج
  16. إِنهاج: (اسم)


    • إنهاج : مصدر أَنهَجَ
  17. أنْهَجَ صَاحِبَهُ:
    • أتْعَبَهُ حتَّى نَهَجَ، لَهَثَ.
  18. أنْهَجَ الثَّوْبَ:
    • صَيَّرَهُ بَالِياً.
  19. أنْهَجَ الدَّابَّةَ:
    • سَارَ عَلَيْهَا حَتَّى تَعِبَتْ أَشَدَّ التَّعَبِ.
  20. أنْهَجَ الطَّرِيقَ:
    • أوْضَحَهُ، أظْهَرَهُ.
  21. اِنتَهَجَ: (فعل)
    • انتهجَ ينتهج ، انتِهاجًا ، فهو مُنتَهِج ، والمفعول مُنتهَج
    • انْتَهَجَ الطَّريقَ: استبانه وسلكه
  22. مِنهاج: (اسم)


    • الجمع : مَناهِجُ و مَناهيجُ
    • المِنهَاجُ : الطَّريقُ الواضح؛
    • وسيلة محدّدة توصّل إلى غاية معيّنة
    • مجموعة أفكار أو مبادئ مرتبطة ومنظَّمة
    • لا مِنْهاجيّ: خارج المنهاج المقرَّر
    • منهاج تعليميّ: مجموعة كاملة من الدِّراسات مطلوبة للحصول على شهادة
    • المِنْهَاجُ الدِّرَاسِيُّ : البَرْنَامَجُ الدِّرَاسِيُّ
  23. اِستَنهَجَ: (فعل)
    • اسْتَنْهَجَ الطَّريقُ: صار نَهْجًا
    • اسْتَنْهَجَ سبيلُ فلانٌ: سَلَكَ مسلكه
  24. مَناهِجُ: (اسم)
    • مَناهِجُ : جمع مِنهاج
  25. مَناهِجُ: (اسم)
    • مَناهِجُ : جمع مَنهَج
,
  1. نهج
    • "طريقٌ نَهْجٌ: بَيِّنٌ واضِحٌ، وهو النَّهْجُ؛ قال أَبو كبير: فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَهُ نَهْجاً، أَبانَ بذي فَريغٍ مَخْرَفِ والجمعُ نَهجاتٌ ونُهُجٌ ونُهوجٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: به رُجُماتٌ بينهنَّ مَخارِمٌ نُهوجٌ، كلَبَّاتِ الهَجائِنِ، فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ، وسبيلٌ مَنْهَجٌ: كَنَهْجٍ.
      ومَنْهَجُ الطريقِ: وضَحُه.
      والمِنهاجُ: كالمَنْهَجِ.
      وفي التنزيل: لكلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومِنْهاجاً.
      وأَنهَجَ الطريقُ: وضَحَ واسْتَبانَ وصار نَهْجاً واضِحاً بَيِّناً؛ قال يزيدُ بنُ الخَذَّاقِ العبدي: ولقد أَضاءَ لك الطريقُ، وأَنْهَجَتْ سُبُلُ المَكارِمِ، والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقَوِّي.
      والمِنهاجُ: الطريقُ الواضِحُ.
      واسْتَنْهَجَ الطريقُ: صار نَهْجاً.
      وفي حديث العباس: لم يَمُتْ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، حتى تَرَكَكُم على طريقٍ ناهِجةٍ أَي واضحةٍ بَيِّنَةٍ.
      ونَهَجْتُ الطريقَ: أَبَنْتُه وأَوضَحتُه؛ يقال: اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك.
      ونَهَجتُ الطريقَ: سَلَكتُه.
      وفلانٌ يَستَنهِجُ سبيلَ فلانٍ أَي يَسلُكُ مَسلَكَه.
      والنَّهْجُ: الطريقُ المستقيمُ.
      ونَهَجَ الأَمْرُ وأَنهَجَ، لُغتانِ، إِذا وضَحَ.
      والنَّهَجةُ: الرَّبْوُ يَعْلو الإِنسانَ والدابَّةَ، قال الليث: ولم أَسمَعْ منه فِعلاً.
      وقال غيره: أَنهَجَ يُنْهِجُ إِنهاجاً، ونَهَجْتُ أَنهِجُ نَهْجاً،ونهِجَ الرجلُ نَهَجاً، وأَنْهَجَ إِذا انْبَهَرَ حتى يقع عليه النَّفَسُ من البُهْرِ، وأَنهَجَه غيرُه.
      يقال: فلانٌ يَنْهَجُ في النفَسِ، فما أَدري ما أَنهَجَه.
      وأَنهَجتُ الدابَّةَ: سِرْت عليها حتى انْبَهَرَتْ.
      وفي حديث قُدومِ المُسْتَضعَفِينَ بمكة: فنَهِجَ بين يَدَيْ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى قَضى.
      النَّهَجُ، بالتحريك، والنَّهِيجُ: الرَّبْوُ،وتواتُرُ النَّفَسِ من شدَّةِ الحركةِ، وأَفعَلَ مُتَعَدٍّ.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: فضَرَبَه حتى أُنْهِجَ أَي وقع عليه الرَّبْوُ؛ يعني عمر.
      وفي حديث عائشة: فقادني وإِني لأَنْهَجُ.
      وفي الحديث: أَنه رأَى رجلاً يَنْهَجُ أَي يَرْبو من السِّمَن ويَلْهَثُ.
      وأَنْهَجَتِ الدابةُ: صارتْ كذلك.
      وضَرَبَه حتى أَنْهَجَ أَي انْبَسَط، وقيل: بَكى.
      ونَهَجَ الثوبُ ونَهُجَ، فهو نَهِجٌ، وأَنهَجَ: بَلِيَ ولم يَتَشَقَّقْ؛ وأَنْهَجَه البِلى،فهو مُنْهَجٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: أَنْهَجَ فيه البِلى: اسْتَطار؛

      وأَنشد: ‏كالثوبِ أَنْهَجَ فيه البِلى،أَعْيا على ذي الحِيلَةِ الصانِع (* قوله «كالثوب إلخ» كذا بالأصل.
      والشطر الأول منه غير موزون ولعل الأصل اذ أَنهج.) ولا يقال: نَهَجَ الثوبُ، ولكن نَهِجَ.
      وأَنْهَجْتُ الثوبَ، فهو مُنْهَجٌ أَي أَخْلَقْتُه.
      أَبو عبيد: المُنْهَج الثوبُ الذي أَسرعَ فيه البِلَى.
      الجوهري: أَنْهَجَ الثوبُ إِذا أَخذ في البِلى؛ قال عبدُ بني الحَسْحاسِ: فما زال بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِها إِلى الحَوْلِ، حتى أَنْهَجَ البُرْدُ باليا وفي شعر مازِنٍ: حتى آذَنَ الجِسْمُ بالنَّهْجِ وقد نَهِجَ الثوبُ والجسمُ إِذا بَليَ.
      وأَنْهَجَه البِلى إِذا أَخْلَقَهُ.
      الأَزهري: نَهِجَ الإِنسانُ والكلبُ إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَجُ نَهَجاً.
      قال ابن بزرج: طَرَدْتُ الدابةَ حتى نَهَجَتْ، فهي ناهِجٌ، في شِدَّةِ نَفَسِها، وأَنْهَجْتُها أَنا، فهي مُنْهَجَةٌ.
      ابن شميل: إِن الكلبَ لَيَنْهَجُ من الحَرِّ، وقد نَهِجَ نَهْجَةً.
      وقال غيرُه: نَهِجَ الفرَسُ حين أَنْهَجْتُه أَي رَبا حين صَيَّرتُه إِلى ذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أنْهَجَ

    • [ن هـ ج]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْهَجْتُ، أُنْهِجُ، مصدر إِنْهَاجٌ.
      1. :-أنْهَجَ الطَّرِيقُ :- : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ، ظَهَرَ.
      2. :-أنْهَجَ الطَّرِيقَ :- : أوْضَحَهُ، أظْهَرَهُ.
      3. :-أنْهَجَ الدَّابَّةَ :- : سَارَ عَلَيْهَا حَتَّى تَعِبَتْ أَشَدَّ التَّعَبِ.
      4. :-أنْهَجَ صَاحِبَهُ :-: أتْعَبَهُ حتَّى نَهَجَ، لَهَثَ.
      5. :-أنْهَجَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
      6. :-أنْهَجَ الثَّوْبَ :- : صَيَّرَهُ بَالِياً.

    المعجم: الغني

  3. أَنهَج
    • أنهج - إنهاجا
      1- أنهج الطريق : ظهر ووضح. 2- أنهج الطريق أو الأمر : أظهره وأوضحه. 3- أنهج الدابة : سار عليها أو عمل حتى تعبت أشد التعب. 4- أنهجه : أتعبه حتى لهث. 5- أنهج الثوب : بلي. 6- أنهج الثوب : صيره باليا.

    المعجم: الرائد

  4. أنْهَجَ
    • أنْهَجَ الطَّريقُ: وَضَحَ واستبان.
      و أنْهَجَ الدَّابةَ: سار عليها أو عَمِلَ حتَّى أعيت.
      و أنْهَجَ العملُ ونحوُه فلانًا: أَتعَبَه حَتَّى نَهَجَ.
      و أنْهَجَ الثَّوْبَ: أَخْلَقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَهْجُ
    • ـ نَهْجُ: الطَّريقُ الواضِحُ، كالمَنْهَجِ والمِنْهاجِ،
      ـ نَهْجُ: البُهْرُ، وتَتابُعُ النَّفَسِ، والفِعْلُ: نَهِجَ ونَهَجَ.
      ـ أنْهَجَ: وضَحَ وأوضح،
      ـ أنْهَجَ الدَّابَّةَ: سارَ عليها حتى انْبَهَرَتْ،
      ـ أنْهَجَ الثَّوْبَ: أخلَقَهُ، كنَهَجَهُ.
      ـ نَهَجَ ونَهُجَ ونَهِجَ الثَّوْبُ: بَلِي، كأَنْهَجَ.
      ـ نَهَجَ: وضَحَ وأوْضَحَ،
      ـ نَهَجَ الطَّريقَ: سَلَكَهُ.
      ـ اسْتَنْهَجَ الطَّريقُ: صارَ نَهْجاً، كأَنْهَجَ،
      ـ اسْتَنْهَجَ فُلانٌ سَبيلَ فلانٍ: سَلَكَ مَسْلَكَهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أنهجَ
    • أنهجَ يُنهج ، إنهاجًا ، فهو مُنْهِج ، والمفعول مُنْهَج :-
      أنهجَه الجَرْيُ أتعبه حتى نَهِج وتتابَعَ نَفَسُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أنهجه الجرْي
    • أتعبه حتى نَهِج وتتابَعَ نَفَسُه.

    المعجم: عربي عامة

  8. نَهَجَ
    • [ن هـ ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَهَجْتُ، أَنْهَجُ، اِنْهَجْ، مصدر نَهْجٌ، نُهُوجٌ.
      1. :-نَهَجَ الطَّرِيقُ :- : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ. :-نَهَجَ أَمْرُهُ.
      2. :-نَهَجَ الثَّوْبُ نَهْجاً :- : بَلِيَ.
      3. :-نَهَجَ الطَّرِيقَ :- : سَلَكَهُ، سَارَ فِيهِ.
      4. :-نَهَجَ الْمَسْأَلَةَ :- : أَبَانَهَا، أَوْضَحَهَا.
      5. :-نَهَجَ خُطَّةً سَلِيمَةً :- : اِتَّبَعَ خُطَّةً...
      6. :-نَهَجَ لَهُ نَهْجاً :- : خَطَّ، رَسَمَ لَهُ طَريقاً يَسيرُ عَلَيْها.
      7. :-نَهَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ :- : سَارَ عَلَىمِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ، اِقْتَدَى بِهِ.

    المعجم: الغني

  9. مَنْهَج
    • مَنْهَج / مِنْهَج :-
      جمع مَناهِجُ ومَناهيجُ:
      1 - مِنْهاج، طريق واضح :-منهج الإسلام، - يتَّبع في حياته مِنْهجًا قويمًا.
      2 - منهاج، وسيلة محدّدة توصِّل إلى غاية معيَّنة :-مناهج البحث العلميّ، - منهج الدّراسة، - لكلِّ علم مِنْهجه:-
      المنهج العلميّ: خُطَّة منظّمة لعدَّة عمليّات ذهنيَّة أو حسيَّة بُغية الوصول إلى كشف حقيقة أو البرهنة عليها، - مناهج التَّعليم: برامج الدِّراسة، وسائله وطرقه وأساليبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نَهَجَ
    • نَهَجَ الطّريق نَهَجَ نَهْجًا، ونُهُوجًا: وضَحَ واستبان.
      ويقال: نَهَجَ أَمرُه.
      و نَهَجَ الدَّابةُ أو الإنسانُ نَهْجًا، ونَهيجًا: تَتَابَعَ نَفَسُهُ من الإعياء.
      و نَهَجَ الثوبُ نَهْجًا: بَلِيَ وأخلق.
      ويقال: نَهَجَ الطريقَ: بَيِّنَهُ.
      و نَهَجَ سَلَكَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. انتهجَ
    • انتهجَ ينتهج ، انتِهاجًا ، فهو مُنتَهِج ، والمفعول مُنتهَج :-
      انتهج الطَّريقَ
      1 - نهجه؛ سلكه :-انتهج سبيلَ الحقّ/ طريقَ الصَّواب.
      2 - سار عليه :-انتهج خطَّةً جديدةً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نهِجَ
    • نهِجَ يَنهَج ، نَهَجًا ، فهو نهِج :-
      نهِج الّلاعبُ لهَث، تتابع نَفَسُه من الإعياء أو كثرة الحركة أو شدَّتها :-نهِج بعد السِّباق، - نَهَجٌ متلاحِق، - شابٌ نهِج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. النَّهْجُ
    • النَّهْجُ : البَيِّنُ الواضح.
      يقال: طريقٌ نَهْجٌ، وأمرٌ نَهْجٌ.
      و النَّهْجُ الطريقُ المستقيم الواضح.
      يقال: هذا نَهْجِي لا أحيد عنه. والجمع : نَهْجَاتٌ، ونُهُجٌ، ونُهُوجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْتَهَجَ
    • [ن هـ ج]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَهَجْتُ، أَنْتَهِجُ، اِنْتَهِجْ، مصدر اِنْتِهاجٌ. :-اِنْتَهَجَ الرَّجُلُ طَريقاً جَديداً :- : سَلَكَ نَهْجاً، اِتَّبَعَهُ وَاسْتَبانَهُ، وَضَحَ لَدَيْهِ. :-اِنْتَهَجَ سَبيلَ العُظَماءِ :- :-اِنْتَهَجَ سِياسَةً جَديدَةً.

    المعجم: الغني

  15. نَهْجٌ
    • جمع: نُهُجٌ، نُهُوجٌ. (مصدر نَهَجَ).
      1. :-سَلَكَ نَهْجاً وَاضِحاً :- : طَرِيقاً، مَسَاراً.
      2. :-يَقْطُنُ فِي نَهْجِ كَذَا :- : في دَرْبٍ، زَنْقَةٍ، شَارِعٍ.
      3. :-سَارَ عَلَى نَهْجِهِ :- : عَلَى مِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ. :-نَهَجَ نَهْجَهُ فَاسْتَقَامَ أَمْرُهُ.
      4. :-نَهْجُ الْبَلاَغَةِ :- : طَرِيقُهَا الْوَاضِحُ.

    المعجم: الغني

  16. نَهْج
    • نَهْج :-
      جمع نَهْجات (لغير المصدر {ونُهُج} لغير المصدر) ونُهُوج (لغير المصدر):
      1 - مصدر نهَجَ1/ نهَجَ على
      • قَبْل النَّهْج العلْميّ: خاصّ أو حاصل قبل حُلول عصر العلم الحديث وقبل تطبيق الأساليب العلميَّة المتعلِّقة به.
      2 - طريق مستقيم واضح وبيِّن :-النَّهْج القويم: الصِّراط المستقيم، - ألا فاستقم في كُلِّ أمرك واقتصد ... فذلك نهجٌ للصِّراط قويمُ.
      3 - مَنْهَج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نهج
    • ن ه ج: النَّهْجُ بوزن الفَلْس و المَنْهَجُ بوزن المذهب و المِنْهاجُ الطريق الواضح و نَهَجَ الطريق أَبانه وأَوضحه و نَهَجَهُ أيضا سلكه وبابهما قطع و النَّهْجُ بفتحتين البُهر وتتابع النَّفس وبابه طرِب وفي الحديث {أنه رأى رجلا يَنْهَجُ} أي يرنو من السِّمَنِ

    المعجم: مختار الصحاح

  18. نَهِجَ
    • نَهِجَ نَهِجَ َ نَهَجًا، ونَهَجَةً: تتابع نَفَسُهُ من الإعياء أو كثرةِ الحركة أَو شدَّتِها.
      و نَهِجَ الثَّوبٌ وغيرُه نَهَجًا: بَلِيَ وأخلَقَ.
      فهو نَهِجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نآهج
    • نآهج
      1- نآهج الكثير النأج والخوار والصياح : «ثور نآهج». 2- نآهج : سريع. 3- نآهج : أسد. 4- نآهج : «رجل نآهج» : عالي الصوت.

    المعجم: الرائد

  20. المِنهَاجُ
    • المِنهَاجُ : الطَّريقُ الواضح؛ وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 48لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا) ) .
      و المِنهَاجُ الخُطَّة المرسومة.
      ومنه: مِنْهَاجُ الدِّراسة، ومِنْهاج التَّعليم ونحوهما. والجمع : مَنَاهج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مِنْهَاجٌ
    • جمع: مَنَاهِجُ. [ن هـ ج].
      1. :-سَارَ فِي مِنْهَاجٍ وَاضِحٍ :- : فِي طَرِيقٍ وَاضِحٍ.المائدة آية 48 لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً ومِنْهَاجاً (قرآن).
      2. :-المِنْهَاجُ الدِّرَاسِيُّ :- : البَرْنَامَجُ الدِّرَاسِيُّ. :-الْمَنَاهِجُ التَّعْلِيمِيَّةُ.
      3. :-يَشْتَغِلُ وَفْقَ مِنْهَاجٍ عِلْمِيٍّ :- : وَفْقَ خُطَّةٍ تَعْتَمِدُ قَوَاعِدَ عِلْمِيَّةً مَضْبُوطَةً لِلْوُصُولِ إِلَى إِظْهَارِ حَقِيقَةٍ أو حَقَائِقَ بِالبُرْهَانِ والدَّلِيلِ. ن. مَنْهَجٌ.

    المعجم: الغني

  22. مِنْهاج
    • مِنْهاج :-
      جمع مَناهِجُ ومَناهيجُ:
      1 - طريق واضِح :- {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} .
      2 - وسيلة محدّدة توصّل إلى غاية معيّنة.
      3 - مجموعة أفكار أو مبادئ مرتبطة ومنظَّمة
      • لا مِنْهاجيّ: خارج المنهاج المقرَّر.
      منهاج تعليميّ: مجموعة كاملة من الدِّراسات مطلوبة للحصول على شهادة متقدِّمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِستَنهَج
    • إستنهج - استنهاجا
      1- إستنهج الطريق : صار «نهجا»، أي واضحا. 2- إستنهج : سبيله : سلك مسلكه، فعل فعله.

    المعجم: الرائد

  24. إِنتَهَج
    • إنتهج - انتهاجا
      1- إنتهج الطريق : سلكه. 2- إنتهج : طلب «النهج»، أي الطريق الواضح.

    المعجم: الرائد

  25. نهَج
    • نهج - ينهج وينهج ، نهجا ونهيجا
      1-تتابع نفسه من التعب أو من شدة الحركة

    المعجم: الرائد



معنى أنهج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَهِجَ** - [ن هـ ج]. (ف: ثلا. لازم).** نَهِجْتُ**،** أَنْهَجُ**، مص. نَهَجٌ. "نَهِجَ الْعَدَّاءُ" : لَهِثَ، لَهَثَ، تَتَابَعَتْ أَنْفَاسُهُ مِنَ الْجَرْيِ وَالْعَيَاءِ.
معجم الغني
**نَهْجٌ** - ج:** نُهُجٌ**،** نُهُوجٌ**. (مص. نَهَجَ). 1. "سَلَكَ نَهْجاً وَاضِحاً" : طَرِيقاً، مَسَاراً. 2. "يَقْطُنُ فِي نَهْجِ كَذَا" : في دَرْبٍ، زَنْقَةٍ، شَارِعٍ. 3. "سَارَ عَلَى نَهْجِهِ" : عَلَى مِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ. "نَهَجَ نَهْجَهُ فَاسْتَقَامَ أَمْرُهُ". 4. "نَهْجُ الْبَلاَغَةِ" : طَرِيقُهَا الْوَاضِحُ.
معجم الغني
**نَهَجٌ** - [ن هـ ج]. (مص. نَهِجَ). "وَصَلَ العَدَّاءُ نَهَجاً" : وَصَلَ وَأَنْفَاسُهُ مُتَتَابِعَةً مِنَ التَّعَبِ وَالجَرْيِ.
معجم الغني
**نَهَجَ** - [ن هـ ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَهَجْتُ**،** أَنْهَجُ**،** اِنْهَجْ**، مص. نَهْجٌ، نُهُوجٌ. 1. "نَهَجَ الطَّرِيقُ" : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ. "نَهَجَ أَمْرُهُ". 2. "نَهَجَ الثَّوْبُ نَهْجاً " : بَلِيَ. 3. "نَهَجَ الطَّرِيقَ" : سَلَكَهُ، سَارَ فِيهِ. 4. "نَهَجَ الْمَسْأَلَةَ" : أَبَانَهَا، أَوْضَحَهَا. 5. "نَهَجَ خُطَّةً سَلِيمَةً" : اِتَّبَعَ خُطَّةً... 6. "نَهَجَ لَهُ نَهْجاً" : خَطَّ، رَسَمَ لَهُ طَريقاً يَسيرُ عَلَيْها. 7. "نَهَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ" : سَارَ عَلَىمِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ، اِقْتَدَى بِهِ.
معجم الغني
**نَهَجَ** - [ن هـ ج]. (ف: ثلا. لازم).** نَهَجْتُ**،** أَنْهَجُ**، مص. نَهْجٌ، نَهِيجٌ. "نَهَجَ الْعَدَّاءُ" : لَهَثَ، لَهِثَ، تَتَابَعَتْ أَنْفَاسُهُ مِنَ الْجَرْيِ وَالْعَيَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنهجَ يُنهج، إنهاجًا، فهو مُنْهِج، والمفعول مُنْهَج • أنهجَه الجَرْيُ: أتعبه حتى نَهِج وتتابَعَ نَفَسُه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهجَ ينتهج، انتِهاجًا، فهو مُنتَهِج، والمفعول مُنتهَج • انتهج الطَّريقَ: 1- نهجه؛ سلكه "انتهج سبيلَ الحقّ/ طريقَ الصَّواب". 2- سار عليه "انتهج خطَّةً جديدةً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنهج ينهج ، إنهاجا ، فهو منهج ، والمفعول منهج• أنهجه الجري : أتعبه حتى نهج وتتابع نفسه .
المعجم الوسيط
الطَّرِيقُ ـَ نَهْجاً، ونُهُوجاً: وضَح واستبان. ويقال: نَهَج أمرُه. وـ الدّابّةُ أو الإنسان نَهْجاً، ونَهِيجاً: تتابع نَفَسه من الإعياء. وـ الثّوبُ نَهْجاً: بَلِيَ وأخلق. ويقال: نهَجَ الطَّريق: بيَّنَه. وـ سلكه.( نَهِجَ ) ـَ نَهَجاً، ونَهَجَة: تتابع نَفَسه من الإعياء أو كثرة الحركة أو شدّتها. وـ الثَّوبُ وغيره نَهَجاً: بَلِيَ وأخْلَق. فهو نَهِج.( أنْهَجَ ) الطَّريقُ: وضح واستبان. وـ الدَّابّةَ: سار عليها أو عَمِل حتّى أعيت. وـ العملُ ونحوه فلاناً: أتعبه حتى نَهَج. وـ الثَّوْبَ: أخلقه.( انْتَهَجَ ) الطَّريقَ: استبانه وسلكه.( اسْتَنْهَجَ ) الطّريقُ: صار نَهْجاً. وـ سَبيلَ فلان: سلك مسلكه.( المِنْهَاج ): الطَّريق الواضح؛ وفي التنزيل العزيز: {لكلّ جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً}. وـ الخطّة المَرْسومة. ( محدثة ). ومنه: مِنْهاج الدِّراسة، ومنهاج التَّعليم ونحوهما. ( ج ) مناهج.( المَِنْهَج ): المِنهاج. ( ج ) مَنَاهج.( النَّاهِج ): يقال: طريق ناهج: واضح بَيِّن. وطريقة ناهجة: واضحة بيِّنة.( النَّهْج ): البَيِّن الواضح. يقال: طريق نَهْج، وأمر نَهْج. وـ الطّريق المستقيم الواضح. يقال: هذا نَهْجِي لا أحيد عنه. ( ج ) نَهْجَات، ونُهُج، ونُهُوج.( النَّهَج ): الرَّبْو. وـ تواتر النَّفَس من شدّة الحركة.( النَّهِيج ): النَّهَج.
مختار الصحاح
ن ه ج : النَّهْجُ بوزن الفَلْس و المَنْهَجُ بوزن المذهب و المِنْهاجُ الطريق الواضح و نَهَجَ الطريق أَبانه وأَوضحه و نَهَجَهُ أيضا سلكه وبابهما قطع و النَّهْجُ بفتحتين البُهر وتتابع النَّفس وبابه طرِب وفي الحديث { أنه رأى رجلا يَنْهَجُ } أي يرنو من السِّمَنِ
الصحاح في اللغة
النَهْجُ: الطريق الواضح. وكذلك المَنْهَجُ والمِنْهاجُ. وأَنْهَجَ الطريقُ، أي استبانَ وصار نَهْجاً واضحاً بَيِّناً. قال يزيد بن الحذَّاق العبديّ: ولقد أضاءَ لك الطريقُ وأَنْهَجَتْ   سُبُلُ المَسالِكِ والهُدى تُـعْـدي أي تُعين وتقوِّي. ونَهَجْتُ الطريق، إذا أَبَنْتَهُ وأوْضحته. يقال: اعْمَلْ على ما نَهَجْتُهُ لك. ونَهَجْتُ الطريق أيضاً: إذا سلكته. وفلان يَسْتَنْهِجُ سَبيلَ فلان، أي يسلك مسلكَهُ. والنَهَجُ بالتحريك: البهْر وتتابعُ النَفَس. وقد نَهِجَ بالكسر يَنْهَجُ. يقال: فلان يَنْهَجُ في النَفَس فما أدري ما أَنْهَجَهُ. وفي الحديث أنَّه رأى رجلاً يَنْهَجُ، أي يَرْبو من السِمَنِ ويَلْهَثُ. ونَهَجْتُ الدابَّة: سِرْتُ عليها حتَّى انْبَهَرَتْ. وأَنْهَجَ الثوبُ، إذا أخذ في البِلى. قال عبدُ بني الحَسْحاسِ: فما زالَ بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِـهـا   إلى الحَوْلِ حتَّى أَنْهَجَ الثوبُ باليا
تاج العروس

" النَّهْج " بفتح فسكون " : الطَّريقُ الواضِحُ " البَيِّنُ . وهو النَّهَج محرَّكةً أَيضاً . والجمع نَهْجَاتٌ ونُهُجٌ ونُهُوجٌ . قال أَبو ذُؤيب :

به رُجُماتٌ بَيْنهنَّ مَخارِمٌ ... نُهُوجٌ كَلَبّاتِ الهَجائنِ فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ : وَاضحةٌ " المَنْهَج " بالفتح " والمِنْهاجِ " بالكسر . وفي التنزيل : " لِكُلٍّ جَعَلْنا مِنْكُمْ شِرْعَةً ومِنْهَاجاً " المِنْهاجُ : الطَّريقُ الواضح . النَّهَج " بالتحريك " والنَّهَجَة الأَخير عن اللّيث : " البُهْرُ " بالضّمّ هو الرَّبْوُ " وتَتابُعُ النَّفَسِ " محرَّكةً من شِدَّةِ الحَركة يَعلُو الإِنسانَ والدَّابَّةَ . قال اللّيث : ولم أَسمَعْ منه فِعْلاً . قال غيرُه : " الفِعلُ " " كفَرِحَ وضَرَبَ " وأَكْرَمَ . وفي الحديث : " أَنه رَأَى رَجُلاً يَنْهَجُ " : أَي يَرْبُو من السِّمَن ويَلْهَثُ نَهَجْت أَنْهِجَ نَهْجاً ونَهِجَ الرَّجلُ نَهَجاً وأَنْهَجَ يُنْهِج إِنْهاجاُئ . وفي التهذيب : نَهِجَ الإِنسانُ والكَلبُ : إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَج نَهَجاً . قال ابن بُزُرْج : طَرَدْتُ الدَّابَّةَ حتى نَهَجَت فهي ناهِجٌ في شِدّةِ نَفَسِها وأَنْهَجْتُها أَنا فهي مُنْهَجَةٌ . قال ابن شُمَيل : إِنّ الكَلْبَ ليَنْهَج من الحَرِّ وقد نَهِج نَهْجَةً . وقال غيرُه نَهِجَ الفَرَسُ حين أَنْهَجْتُه : أَي رَبَا حينَ صَيَّرْته إِلى ذلك . " وأَنْهَجَ " الأَمْرُ والطَّريقُ " وَضَحَ . و " أَنْهَجَ : " أَوْضَحَ " . قال يَزيدُ بن الحَذّاق العَبْديّ :

ولقد أَضاءَ لك الطَّرِيقُ وأَنْهجَتْ ... سُبُلُ المَكارمِ والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقوِّي . أَنْهَجْتُ " الدَّابَّةَ " : إِذا " سارَ عليها حتى انْبَهَرَتْ " وأَعْيَتْ . وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه : " فضَرَبه حتى أُنْهِج " : أَي وَقَعَ عليه الرَّبْوُ . وأَفعَلَ متعدٍّ . يقال : فُلانٌ يَنْهَجُ في النَّفَس فما أَدرِي ما أَنْهَجَه . أَنْهَجَ البِلَى " الثَّوْبَ أَخْلَقَه كنَهَجَه كمَنَعَه " يَنْهَجُه نَهْجاً . " ونَهجَ الثَّوْبُ مثلَّثةَ الهاءِ : بَلِيَ كأَنْهَجَ " فهو نَهِجٌ . وأَنْهَجَ : بَلِيَ ولم يَتشقَّقْ . وأَنْهَجَه البِلَى فهو مُنْهَجٌ . وقال ابنُ الأَعرابيّ : أَنْهَجَ فيه البِلَى : اسْتَطارَ . وأَنشد :

" كالثَّوْبِ " إِذْ أَنْهَجَ فيه البِلَى ... أَعْيَا علَى ذِي الحِيلَةِ الصَّانِع وفي الصّحاح عن أَبي عُبيدٍ : ولا يقال نَهَجَ الثَّوْبُ ولكن نَهِجَ . " ونَهَجَ " الأَمْرُ " كمَنَع : وَضَحَ وأَوْضَحَ " يقال : اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك . نَهَج وأَنْهَجَ لُغتانِ . نَهَجَ " الطَّريقَ : سَلَكَه " . " واسْتَنْهَجَ الطَّريقُ : صارَ نَهْجاً " وَاضحاً بَيِّناً " كأَنْهَجَ " الطَّريقُ : إِذا وَضَحَ واسْتبانَ . وتقدّمَ إِنشادُ قولِ يَزيدَ بنِ الخَذّاقِ العَبْدِيّ . " وفلانٌ " استَنْهَجَ " طَريقَ فُلانٍ " : إِذا " سَلَك مَسْلَكَه " . ومما يستدرك عليه : طريقٌ ناهِجَةٌ : أَي واضِحةٌ بَيِّنةٌ جاءَ ذلك في حديث العَبَّاس . وضَرَبه حتى أَنْهَجَ : أَي انْبَسَط وقيل : بَكَى

لسان العرب
طريقٌ نَهْجٌ بَيِّنٌ واضِحٌ وهو النَّهْجُ قال أَبو كبير فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَهُ نَهْجاً أَبانَ بذي فَريغٍ مَخْرَفِ والجمعُ نَهجاتٌ ونُهُجٌ ونُهوجٌ قال أَبو ذؤَيب به رُجُماتٌ بينهنَّ مَخارِمٌ نُهوجٌ كلَبَّاتِ الهَجائِنِ فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ وسبيلٌ مَنْهَجٌ كَنَهْجٍ ومَنْهَجُ الطريقِ وضَحُه والمِنهاجُ كالمَنْهَجِ وفي التنزيل لكلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومِنْهاجاً وأَنهَجَ الطريقُ وضَحَ واسْتَبانَ وصار نَهْجاً واضِحاً بَيِّناً قال يزيدُ بنُ الخَذَّاقِ العبدي ولقد أَضاءَ لك الطريقُ وأَنْهَجَتْ سُبُلُ المَكارِمِ والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقَوِّي والمِنهاجُ الطريقُ الواضِحُ واسْتَنْهَجَ الطريقُ صار نَهْجاً وفي حديث العباس لم يَمُتْ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم حتى تَرَكَكُم على طريقٍ ناهِجةٍ أَي واضحةٍ بَيِّنَةٍ ونَهَجْتُ الطريقَ أَبَنْتُه وأَوضَحتُه يقال اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك ونَهَجتُ الطريقَ سَلَكتُه وفلانٌ يَستَنهِجُ سبيلَ فلانٍ أَي يَسلُكُ مَسلَكَه والنَّهْجُ الطريقُ المستقيمُ ونَهَجَ الأَمْرُ وأَنهَجَ لُغتانِ إِذا وضَحَ والنَّهَجةُ الرَّبْوُ يَعْلو الإِنسانَ والدابَّةَ قال الليث ولم أَسمَعْ منه فِعلاً وقال غيره أَنهَجَ يُنْهِجُ إِنهاجاً ونَهَجْتُ أَنهِجُ نَهْجاً ونهِجَ الرجلُ نَهَجاً وأَنْهَجَ إِذا انْبَهَرَ حتى يقع عليه النَّفَسُ من البُهْرِ وأَنهَجَه غيرُه يقال فلانٌ يَنْهَجُ في النفَسِ فما أَدري ما أَنهَجَه وأَنهَجتُ الدابَّةَ سِرْت عليها حتى انْبَهَرَتْ وفي حديث قُدومِ المُسْتَضعَفِينَ بمكة فنَهِجَ بين يَدَيْ رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قَضى النَّهَجُ بالتحريك والنَّهِيجُ الرَّبْوُ وتواتُرُ النَّفَسِ من شدَّةِ الحركةِ وأَفعَلَ مُتَعَدٍّ وفي حديث عمر رضي الله عنه فضَرَبَه حتى أُنْهِجَ أَي وقع عليه الرَّبْوُ يعني عمر وفي حديث عائشة فقادني وإِني لأَنْهَجُ وفي الحديث أَنه رأَى رجلاً يَنْهَجُ أَي يَرْبو من السِّمَن ويَلْهَثُ وأَنْهَجَتِ الدابةُ صارتْ كذلك وضَرَبَه حتى أَنْهَجَ أَي انْبَسَط وقيل بَكى ونَهَجَ الثوبُ ونَهُجَ فهو نَهِجٌ وأَنهَجَ بَلِيَ ولم يَتَشَقَّقْ وأَنْهَجَه البِلى فهو مُنْهَجٌ وقال ابن الأَعرابي أَنْهَجَ فيه البِلى اسْتَطار وأَنشد كالثوبِ أَنْهَجَ فيه البِلى أَعْيا على ذي الحِيلَةِ الصانِع ( * قوله « كالثوب إلخ » كذا بالأصل والشطر الأول منه غير موزون ولعل الأصل اذ أَنهج ) ولا يقال نَهَجَ الثوبُ ولكن نَهِجَ وأَنْهَجْتُ الثوبَ فهو مُنْهَجٌ أَي أَخْلَقْتُه أَبو عبيد المُنْهَج الثوبُ الذي أَسرعَ فيه البِلَى الجوهري أَنْهَجَ الثوبُ إِذا أَخذ في البِلى قال عبدُ بني الحَسْحاسِ فما زال بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِها إِلى الحَوْلِ حتى أَنْهَجَ البُرْدُ باليا وفي شعر مازِنٍ حتى آذَنَ الجِسْمُ بالنَّهْجِ وقد نَهِجَ الثوبُ والجسمُ إِذا بَليَ وأَنْهَجَه البِلى إِذا أَخْلَقَهُ الأَزهري نَهِجَ الإِنسانُ والكلبُ إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَجُ نَهَجاً قال ابن بزرج طَرَدْتُ الدابةَ حتى نَهَجَتْ فهي ناهِجٌ في شِدَّةِ نَفَسِها وأَنْهَجْتُها أَنا فهي مُنْهَجَةٌ ابن شميل إِن الكلبَ لَيَنْهَجُ من الحَرِّ وقد نَهِجَ نَهْجَةً وقال غيرُه نَهِجَ الفرَسُ حين أَنْهَجْتُه أَي رَبا حين صَيَّرتُه إِلى ذلك
الرائد
* أنهج إنهاجا. (نهج) 1-الطريق: ظهر ووضح. 2-الطريق أو الأمر: أظهره وأوضحه. 3-الدابة: سار عليها أو عمل حتى تعبت أشد التعب. 4-ه: أتعبه حتى لهث. 5-الثوب: بلي. 6-الثوب: صيره باليا.
الرائد
* نهج ينهج: نهجا. 1-الطريق: سلكه. 2-الأمر: أوضحه، أظهره. 3-الثوب: صيره باليا.ي
الرائد
* نهج ينهج: نهجا ونهوجا. الطريق أو الأمر: وضح.è
الرائد
* نهج ينهج وينهج: نهجا. الثوب: بلي ولم يتشقق.
الرائد
* نهج ينهج وينهج: نهجا ونهيجا. تتابع نفسه من التعب أو من شدة الحركة.
الرائد
* نهج ينهج: نهجا ونهجة. تتابع نفسه من التعب أو من شدة الحركة.
الرائد
* نهج. 1-مص. نهج. 2-ربو. 3-تتابع النفس من التعب أو من شدة الحركة.
الرائد
* نهج. من الثياب: الذي بلي ولم يتشقق.
الرائد
* نهج. ج نهج ونهجات ونهوج. 1-مص. نهج. 2-طريق واضح. 3-«نهج البلاغة»: طريقها الواضح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: