وصف و معنى و تعريف كلمة أنهجا:


أنهجا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنهجا في معاجم اللغة العربية:



أنهجا

جذر [هجا]

  1. نَهَجَ: (فعل)
    • نهَجَ يَنهَج ، نَهيجًا ، فهو ناهج
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِجَ
    • نهَج الرَّجلُ: تتابع نَفَسُه من شدَّة الإعياء
  2. نَهِجَ: (فعل)
    • نهِجَ يَنهَج نَهَجًا، ونَهَجَةً، فهو نهِج
    • نهِج الّلاعبُ :لهَث، تتابع نَفَسُه من الإعياء أو كثرة الحركة أو شدَّتها
    • نَهِجَ الثَّوبٌ وغيرُه نَهَجًا: بَلِيَ وأخلَقَ
  3. نهَجَ: (فعل)
    • نهَجَ / نهَجَ على يَنهَج ، نَهْجًا ونُهوجًا ، فهو ناهِج ، والمفعول مَنْهوج
    • نَهَجَ الطَّرِيقَ : سَلَكَهُ، سَارَ فِيهِ
    • نَهَجَ الطَّرِيقُ : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ نَهَجَ أَمْرُهُ
    • نَهَجَ الثَّوْبُ نَهْجاً : بَلِيَ
    • نَهَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ : سَارَ عَلَى مِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ، اِقْتَدَى بِهِ
    • نهَج أسلوبًا جديدًا: أبان وأوضح
    • نَهَجَ الْمَسْأَلَةَ : أَبَانَهَا، أَوْضَحَهَا
    • نَهَجَ خُطَّةً سَلِيمَةً : اِتَّبَعَ خُطَّةً
    • نَهَجَ لَهُ نَهْجاً : خَطَّ، رَسَمَ لَهُ طَريقاً يَسيرُ عَلَيْها
  4. مَنهَج: (اسم)
    • الجمع : مَناهِجُ و مَناهيجُ
    • مَنْهَج / مِنْهَج
    • مِنْهاج، طريق واضح
    • منهاج، وسيلة محدّدة توصِّل إلى غاية معيَّنة
    • المنهج العلميّ: خُطَّة منظّمة لعدَّة عمليّات ذهنيَّة أو حسيَّة بُغية الوصول إلى كشف حقيقة أو البرهنة عليها،
    • مناهج التَّعليم: برامج الدِّراسة، وسائله وطرقه وأساليبه


  5. نَهَج: (اسم)
    • نَهِج،نَهَج
    • مصدر نهِجَ
    • النَّهَجُ : الرَّبو
    • النَّهَجُ: تواترُ النَّفَس من شِدَّةِ الحركة
    • وَصَلَ العَدَّاءُ نَهَجاً : وَصَلَ وَأَنْفَاسُهُ مُتَتَابِعَةً مِنَ التَّعَبِ وَالجَرْيِ
  6. نَهج: (اسم)
    • الجمع : نَهْجَاتٌ ، و نُهُجٌ ، و نُهُوجٌ
    • مصدر نهَجَ
    • النَّهْجُ : البَيِّنُ الواضح
    • النَّهْجُ :الطريقُ المستقيم الواضح
    • يَقْطُنُ فِي نَهْجِ كَذَا : في دَرْبٍ، زَنْقَةٍ، شَارِعٍ
    • سَارَ عَلَى نَهْجِهِ : عَلَى مِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ نَهَجَ نَهْجَهُ فَاسْتَقَامَ أَمْرُهُ
    • نَهْجُ الْبَلاَغَةِ : طَرِيقُهَا الْوَاضِحُ
  7. نُهُج: (اسم)
    • نُهُج : جمع نَهج
  8. نهِج: (اسم)
    • نهِج : فاعل من نَهِجَ
  9. اِنتَهَجَ: (فعل)
    • انتهجَ ينتهج ، انتِهاجًا ، فهو مُنتَهِج ، والمفعول مُنتهَج
    • انْتَهَجَ الطَّريقَ: استبانه وسلكه
  10. مَنهَجة: (اسم)


    • وضع خُطَّة مرسومة
  11. مُنْهَج: (اسم)
    • مُنْهَج : اسم المفعول من أَنهَجَ
  12. مُنْهِج: (اسم)
    • مُنْهِج : فاعل من أَنهَجَ
  13. أَنهَجَ: (فعل)
    • أنهجَ يُنهج ، إنهاجًا ، فهو مُنْهِج ، والمفعول مُنْهَج
    • أنْهَجَ الطَّرِيقُ : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ، ظَهَرَ
    • أنْهَجَ الطَّرِيقَ : أوْضَحَهُ، أظْهَرَهُ
    • أنْهَجَ الدَّابَّةَ : سَارَ عَلَيْهَا حَتَّى تَعِبَتْ أَشَدَّ التَّعَبِ
    • أنْهَجَ صَاحِبَهُ: أتْعَبَهُ حتَّى نَهَجَ، لَهَثَ
    • أنْهَجَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
    • أنْهَجَ الثَّوْبَ : صَيَّرَهُ بَالِياً
  14. مِنهاج: (اسم)
    • الجمع : مَناهِجُ و مَناهيجُ
    • المِنهَاجُ : الطَّريقُ الواضح؛
    • وسيلة محدّدة توصّل إلى غاية معيّنة
    • مجموعة أفكار أو مبادئ مرتبطة ومنظَّمة
    • لا مِنْهاجيّ: خارج المنهاج المقرَّر
    • منهاج تعليميّ: مجموعة كاملة من الدِّراسات مطلوبة للحصول على شهادة
    • المِنْهَاجُ الدِّرَاسِيُّ : البَرْنَامَجُ الدِّرَاسِيُّ
  15. اِستَنهَجَ: (فعل)
    • اسْتَنْهَجَ الطَّريقُ: صار نَهْجًا
    • اسْتَنْهَجَ سبيلُ فلانٌ: سَلَكَ مسلكه
  16. مَناهِجُ: (اسم)


    • مَناهِجُ : جمع مِنهاج
  17. مَناهِجُ: (اسم)
    • مَناهِجُ : جمع مَنهَج
  18. مَنهَجيّة: (اسم)
    • مصدر صِنَاعِيٌّ
    • أَلْقَى مُحَاضَرَةً فِي الْمَنْهَجِيَّةِ : فِي طُرُقِ البَحْثِ والدِّرَاسَةِ
    • مصدر صناعيّ من مَنْهَج/ مِنْهَج: نظامُ طُرُقِ البحث منهجيَّةُ البحث العلميّ،
    • طبَّق منهجيَّة جديدة
  19. ناهِج: (اسم)
    • ناهِج : فاعل من نهَجَ
  20. مَناهيجُ: (اسم)
    • مَناهيجُ : جمع مِنهاج
  21. مَناهيجُ: (اسم)
    • مَناهيجُ : جمع مَنهَج
  22. ناهِج: (اسم)


    • طَرِيقٌ نَاهِجٌ : سَالِكٌ، وَاضِحٌ
  23. نَهْجَات: (اسم)
    • نَهْجَات : جمع نَهج
  24. اِنتِهاج: (اسم)
    • مصدر اِنْتَهَجَ
    • اِنْتِهاجُ سُبُلٍ جَديدَةٍ : سُلوكُها، نَهْجُها
  25. إِنهاج: (اسم)
    • إنهاج : مصدر أَنهَجَ
,
  1. نهج (المعجم لسان العرب)
    • "طريقٌ نَهْجٌ: بَيِّنٌ واضِحٌ، وهو النَّهْجُ؛ قال أَبو كبير: فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَهُ نَهْجاً، أَبانَ بذي فَريغٍ مَخْرَفِ والجمعُ نَهجاتٌ ونُهُجٌ ونُهوجٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: به رُجُماتٌ بينهنَّ مَخارِمٌ نُهوجٌ، كلَبَّاتِ الهَجائِنِ، فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ، وسبيلٌ مَنْهَجٌ: كَنَهْجٍ.
      ومَنْهَجُ الطريقِ: وضَحُه.
      والمِنهاجُ: كالمَنْهَجِ.
      وفي التنزيل: لكلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومِنْهاجاً.
      وأَنهَجَ الطريقُ: وضَحَ واسْتَبانَ وصار نَهْجاً واضِحاً بَيِّناً؛ قال يزيدُ بنُ الخَذَّاقِ العبدي: ولقد أَضاءَ لك الطريقُ، وأَنْهَجَتْ سُبُلُ المَكارِمِ، والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقَوِّي.
      والمِنهاجُ: الطريقُ الواضِحُ.
      واسْتَنْهَجَ الطريقُ: صار نَهْجاً.
      وفي حديث العباس: لم يَمُتْ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، حتى تَرَكَكُم على طريقٍ ناهِجةٍ أَي واضحةٍ بَيِّنَةٍ.
      ونَهَجْتُ الطريقَ: أَبَنْتُه وأَوضَحتُه؛ يقال: اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك.
      ونَهَجتُ الطريقَ: سَلَكتُه.
      وفلانٌ يَستَنهِجُ سبيلَ فلانٍ أَي يَسلُكُ مَسلَكَه.
      والنَّهْجُ: الطريقُ المستقيمُ.
      ونَهَجَ الأَمْرُ وأَنهَجَ، لُغتانِ، إِذا وضَحَ.
      والنَّهَجةُ: الرَّبْوُ يَعْلو الإِنسانَ والدابَّةَ، قال الليث: ولم أَسمَعْ منه فِعلاً.
      وقال غيره: أَنهَجَ يُنْهِجُ إِنهاجاً، ونَهَجْتُ أَنهِجُ نَهْجاً،ونهِجَ الرجلُ نَهَجاً، وأَنْهَجَ إِذا انْبَهَرَ حتى يقع عليه النَّفَسُ من البُهْرِ، وأَنهَجَه غيرُه.
      يقال: فلانٌ يَنْهَجُ في النفَسِ، فما أَدري ما أَنهَجَه.
      وأَنهَجتُ الدابَّةَ: سِرْت عليها حتى انْبَهَرَتْ.
      وفي حديث قُدومِ المُسْتَضعَفِينَ بمكة: فنَهِجَ بين يَدَيْ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى قَضى.
      النَّهَجُ، بالتحريك، والنَّهِيجُ: الرَّبْوُ،وتواتُرُ النَّفَسِ من شدَّةِ الحركةِ، وأَفعَلَ مُتَعَدٍّ.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: فضَرَبَه حتى أُنْهِجَ أَي وقع عليه الرَّبْوُ؛ يعني عمر.
      وفي حديث عائشة: فقادني وإِني لأَنْهَجُ.
      وفي الحديث: أَنه رأَى رجلاً يَنْهَجُ أَي يَرْبو من السِّمَن ويَلْهَثُ.
      وأَنْهَجَتِ الدابةُ: صارتْ كذلك.
      وضَرَبَه حتى أَنْهَجَ أَي انْبَسَط، وقيل: بَكى.
      ونَهَجَ الثوبُ ونَهُجَ، فهو نَهِجٌ، وأَنهَجَ: بَلِيَ ولم يَتَشَقَّقْ؛ وأَنْهَجَه البِلى،فهو مُنْهَجٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: أَنْهَجَ فيه البِلى: اسْتَطار؛

      وأَنشد: ‏كالثوبِ أَنْهَجَ فيه البِلى،أَعْيا على ذي الحِيلَةِ الصانِع (* قوله «كالثوب إلخ» كذا بالأصل.
      والشطر الأول منه غير موزون ولعل الأصل اذ أَنهج.) ولا يقال: نَهَجَ الثوبُ، ولكن نَهِجَ.
      وأَنْهَجْتُ الثوبَ، فهو مُنْهَجٌ أَي أَخْلَقْتُه.
      أَبو عبيد: المُنْهَج الثوبُ الذي أَسرعَ فيه البِلَى.
      الجوهري: أَنْهَجَ الثوبُ إِذا أَخذ في البِلى؛ قال عبدُ بني الحَسْحاسِ: فما زال بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِها إِلى الحَوْلِ، حتى أَنْهَجَ البُرْدُ باليا وفي شعر مازِنٍ: حتى آذَنَ الجِسْمُ بالنَّهْجِ وقد نَهِجَ الثوبُ والجسمُ إِذا بَليَ.
      وأَنْهَجَه البِلى إِذا أَخْلَقَهُ.
      الأَزهري: نَهِجَ الإِنسانُ والكلبُ إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَجُ نَهَجاً.
      قال ابن بزرج: طَرَدْتُ الدابةَ حتى نَهَجَتْ، فهي ناهِجٌ، في شِدَّةِ نَفَسِها، وأَنْهَجْتُها أَنا، فهي مُنْهَجَةٌ.
      ابن شميل: إِن الكلبَ لَيَنْهَجُ من الحَرِّ، وقد نَهِجَ نَهْجَةً.
      وقال غيرُه: نَهِجَ الفرَسُ حين أَنْهَجْتُه أَي رَبا حين صَيَّرتُه إِلى ذلك.
      "
  2. نَهْجُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَهْجُ: الطَّريقُ الواضِحُ، كالمَنْهَجِ والمِنْهاجِ،
      ـ نَهْجُ: البُهْرُ، وتَتابُعُ النَّفَسِ، والفِعْلُ: نَهِجَ ونَهَجَ.
      ـ أنْهَجَ: وضَحَ وأوضح،
      ـ أنْهَجَ الدَّابَّةَ: سارَ عليها حتى انْبَهَرَتْ،
      ـ أنْهَجَ الثَّوْبَ: أخلَقَهُ، كنَهَجَهُ.
      ـ نَهَجَ ونَهُجَ ونَهِجَ الثَّوْبُ: بَلِي، كأَنْهَجَ.
      ـ نَهَجَ: وضَحَ وأوْضَحَ،
      ـ نَهَجَ الطَّريقَ: سَلَكَهُ.
      ـ اسْتَنْهَجَ الطَّريقُ: صارَ نَهْجاً، كأَنْهَجَ،
      ـ اسْتَنْهَجَ فُلانٌ سَبيلَ فلانٍ: سَلَكَ مَسْلَكَهُ.
  3. نَهَجَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَهَجْتُ، أَنْهَجُ، اِنْهَجْ، مصدر نَهْجٌ، نُهُوجٌ.
      1. :-نَهَجَ الطَّرِيقُ :- : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ. :-نَهَجَ أَمْرُهُ.
      2. :-نَهَجَ الثَّوْبُ نَهْجاً :- : بَلِيَ.
      3. :-نَهَجَ الطَّرِيقَ :- : سَلَكَهُ، سَارَ فِيهِ.
      4. :-نَهَجَ الْمَسْأَلَةَ :- : أَبَانَهَا، أَوْضَحَهَا.
      5. :-نَهَجَ خُطَّةً سَلِيمَةً :- : اِتَّبَعَ خُطَّةً...
      6. :-نَهَجَ لَهُ نَهْجاً :- : خَطَّ، رَسَمَ لَهُ طَريقاً يَسيرُ عَلَيْها.
      7. :-نَهَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ :- : سَارَ عَلَىمِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ، اِقْتَدَى بِهِ.
  4. مَنْهَج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَنْهَج / مِنْهَج :-
      جمع مَناهِجُ ومَناهيجُ:
      1 - مِنْهاج، طريق واضح :-منهج الإسلام، - يتَّبع في حياته مِنْهجًا قويمًا.
      2 - منهاج، وسيلة محدّدة توصِّل إلى غاية معيَّنة :-مناهج البحث العلميّ، - منهج الدّراسة، - لكلِّ علم مِنْهجه:-
      المنهج العلميّ: خُطَّة منظّمة لعدَّة عمليّات ذهنيَّة أو حسيَّة بُغية الوصول إلى كشف حقيقة أو البرهنة عليها، - مناهج التَّعليم: برامج الدِّراسة، وسائله وطرقه وأساليبه.
  5. نَهَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَهَجَ الطّريق نَهَجَ نَهْجًا، ونُهُوجًا: وضَحَ واستبان.
      ويقال: نَهَجَ أَمرُه.
      و نَهَجَ الدَّابةُ أو الإنسانُ نَهْجًا، ونَهيجًا: تَتَابَعَ نَفَسُهُ من الإعياء.
      و نَهَجَ الثوبُ نَهْجًا: بَلِيَ وأخلق.
      ويقال: نَهَجَ الطريقَ: بَيِّنَهُ.
      و نَهَجَ سَلَكَه.
  6. انتهجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتهجَ ينتهج ، انتِهاجًا ، فهو مُنتَهِج ، والمفعول مُنتهَج :-
      انتهج الطَّريقَ
      1 - نهجه؛ سلكه :-انتهج سبيلَ الحقّ/ طريقَ الصَّواب.
      2 - سار عليه :-انتهج خطَّةً جديدةً.


  7. أنهجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنهجَ يُنهج ، إنهاجًا ، فهو مُنْهِج ، والمفعول مُنْهَج :-
      أنهجَه الجَرْيُ أتعبه حتى نَهِج وتتابَعَ نَفَسُه.
  8. أنْهَجَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ ج]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْهَجْتُ، أُنْهِجُ، مصدر إِنْهَاجٌ.
      1. :-أنْهَجَ الطَّرِيقُ :- : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ، ظَهَرَ.
      2. :-أنْهَجَ الطَّرِيقَ :- : أوْضَحَهُ، أظْهَرَهُ.
      3. :-أنْهَجَ الدَّابَّةَ :- : سَارَ عَلَيْهَا حَتَّى تَعِبَتْ أَشَدَّ التَّعَبِ.
      4. :-أنْهَجَ صَاحِبَهُ :-: أتْعَبَهُ حتَّى نَهَجَ، لَهَثَ.
      5. :-أنْهَجَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
      6. :-أنْهَجَ الثَّوْبَ :- : صَيَّرَهُ بَالِياً.
  9. نهِجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهِجَ يَنهَج ، نَهَجًا ، فهو نهِج :-
      نهِج الّلاعبُ لهَث، تتابع نَفَسُه من الإعياء أو كثرة الحركة أو شدَّتها :-نهِج بعد السِّباق، - نَهَجٌ متلاحِق، - شابٌ نهِج.
  10. أَنهَج (المعجم الرائد)
    • أنهج - إنهاجا
      1- أنهج الطريق : ظهر ووضح. 2- أنهج الطريق أو الأمر : أظهره وأوضحه. 3- أنهج الدابة : سار عليها أو عمل حتى تعبت أشد التعب. 4- أنهجه : أتعبه حتى لهث. 5- أنهج الثوب : بلي. 6- أنهج الثوب : صيره باليا.
  11. النَّهْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْجُ : البَيِّنُ الواضح.
      يقال: طريقٌ نَهْجٌ، وأمرٌ نَهْجٌ.
      و النَّهْجُ الطريقُ المستقيم الواضح.
      يقال: هذا نَهْجِي لا أحيد عنه. والجمع : نَهْجَاتٌ، ونُهُجٌ، ونُهُوجٌ.
  12. اِنْتَهَجَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ ج]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَهَجْتُ، أَنْتَهِجُ، اِنْتَهِجْ، مصدر اِنْتِهاجٌ. :-اِنْتَهَجَ الرَّجُلُ طَريقاً جَديداً :- : سَلَكَ نَهْجاً، اِتَّبَعَهُ وَاسْتَبانَهُ، وَضَحَ لَدَيْهِ. :-اِنْتَهَجَ سَبيلَ العُظَماءِ :- :-اِنْتَهَجَ سِياسَةً جَديدَةً.
  13. نَهْجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُهُجٌ، نُهُوجٌ. (مصدر نَهَجَ).
      1. :-سَلَكَ نَهْجاً وَاضِحاً :- : طَرِيقاً، مَسَاراً.
      2. :-يَقْطُنُ فِي نَهْجِ كَذَا :- : في دَرْبٍ، زَنْقَةٍ، شَارِعٍ.
      3. :-سَارَ عَلَى نَهْجِهِ :- : عَلَى مِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ. :-نَهَجَ نَهْجَهُ فَاسْتَقَامَ أَمْرُهُ.
      4. :-نَهْجُ الْبَلاَغَةِ :- : طَرِيقُهَا الْوَاضِحُ.
  14. نَهْج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَهْج :-
      جمع نَهْجات (لغير المصدر {ونُهُج} لغير المصدر) ونُهُوج (لغير المصدر):
      1 - مصدر نهَجَ1/ نهَجَ على
      • قَبْل النَّهْج العلْميّ: خاصّ أو حاصل قبل حُلول عصر العلم الحديث وقبل تطبيق الأساليب العلميَّة المتعلِّقة به.
      2 - طريق مستقيم واضح وبيِّن :-النَّهْج القويم: الصِّراط المستقيم، - ألا فاستقم في كُلِّ أمرك واقتصد ... فذلك نهجٌ للصِّراط قويمُ.
      3 - مَنْهَج.
  15. نهج (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ه ج: النَّهْجُ بوزن الفَلْس و المَنْهَجُ بوزن المذهب و المِنْهاجُ الطريق الواضح و نَهَجَ الطريق أَبانه وأَوضحه و نَهَجَهُ أيضا سلكه وبابهما قطع و النَّهْجُ بفتحتين البُهر وتتابع النَّفس وبابه طرِب وفي الحديث {أنه رأى رجلا يَنْهَجُ} أي يرنو من السِّمَنِ
  16. نَهِجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَهِجَ نَهِجَ َ نَهَجًا، ونَهَجَةً: تتابع نَفَسُهُ من الإعياء أو كثرةِ الحركة أَو شدَّتِها.
      و نَهِجَ الثَّوبٌ وغيرُه نَهَجًا: بَلِيَ وأخلَقَ.
      فهو نَهِجٌ.
  17. نآهج (المعجم الرائد)
    • نآهج
      1- نآهج الكثير النأج والخوار والصياح : «ثور نآهج». 2- نآهج : سريع. 3- نآهج : أسد. 4- نآهج : «رجل نآهج» : عالي الصوت.
  18. المِنهَاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنهَاجُ : الطَّريقُ الواضح؛ وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 48لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا) ) .
      و المِنهَاجُ الخُطَّة المرسومة.
      ومنه: مِنْهَاجُ الدِّراسة، ومِنْهاج التَّعليم ونحوهما. والجمع : مَنَاهج.
  19. مِنْهَاجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَنَاهِجُ. [ن هـ ج].
      1. :-سَارَ فِي مِنْهَاجٍ وَاضِحٍ :- : فِي طَرِيقٍ وَاضِحٍ.المائدة آية 48 لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً ومِنْهَاجاً (قرآن).
      2. :-المِنْهَاجُ الدِّرَاسِيُّ :- : البَرْنَامَجُ الدِّرَاسِيُّ. :-الْمَنَاهِجُ التَّعْلِيمِيَّةُ.
      3. :-يَشْتَغِلُ وَفْقَ مِنْهَاجٍ عِلْمِيٍّ :- : وَفْقَ خُطَّةٍ تَعْتَمِدُ قَوَاعِدَ عِلْمِيَّةً مَضْبُوطَةً لِلْوُصُولِ إِلَى إِظْهَارِ حَقِيقَةٍ أو حَقَائِقَ بِالبُرْهَانِ والدَّلِيلِ. ن. مَنْهَجٌ.
  20. مِنْهاج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِنْهاج :-
      جمع مَناهِجُ ومَناهيجُ:
      1 - طريق واضِح :- {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} .
      2 - وسيلة محدّدة توصّل إلى غاية معيّنة.
      3 - مجموعة أفكار أو مبادئ مرتبطة ومنظَّمة
      • لا مِنْهاجيّ: خارج المنهاج المقرَّر.
      منهاج تعليميّ: مجموعة كاملة من الدِّراسات مطلوبة للحصول على شهادة متقدِّمة.
  21. إِستَنهَج (المعجم الرائد)
    • إستنهج - استنهاجا
      1- إستنهج الطريق : صار «نهجا»، أي واضحا. 2- إستنهج : سبيله : سلك مسلكه، فعل فعله.
  22. إِنتَهَج (المعجم الرائد)
    • إنتهج - انتهاجا
      1- إنتهج الطريق : سلكه. 2- إنتهج : طلب «النهج»، أي الطريق الواضح.
  23. نهَج (المعجم الرائد)
    • نهج - ينهج وينهج ، نهجا ونهيجا
      1-تتابع نفسه من التعب أو من شدة الحركة
  24. نهج (المعجم الرائد)
    • نهج - ينهج وينهج ، نهجا
      1-نهج الثوب : بلي ولم يتشقق
  25. أنْهَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْهَجَ الطَّريقُ: وَضَحَ واستبان.
      و أنْهَجَ الدَّابةَ: سار عليها أو عَمِلَ حتَّى أعيت.
      و أنْهَجَ العملُ ونحوُه فلانًا: أَتعَبَه حَتَّى نَهَجَ.
      و أنْهَجَ الثَّوْبَ: أَخْلَقَهُ.


معنى أنهجا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَجَا** \- [هـ ج و]. (ف: ثلا. متعد).** هَجَى**،** يَهْجُو**، مص. هَجْوٌ، هِجَاءٌ. 1. "هَجَاهُ هِجَاءً مُقْذِعاً" : عَدَّ مَعَايِبَهُ، شَتَمَهُ. ? "يَهْجُو الشَّاعِرُ أَعْدَاءَ قَبِيلَتِهِ" l وَكَمْ عَلَّمْتُهُ نَظْمَ الْقَوَافِي | | فَلَمَّا قَالَ قَافِيَةً هَجَانِي ---|---|--- 2. "هَجَا الْحُرُوفَ" : عَدَّدهَا بِأَسْمَائِهَا. 3. "هَجَا الْكِتَابَ" : قَرَأَهُ، تَعَلَّمَهُ.
Advertisements
المعجم الوسيط
الكتابَ ـُ هَجْواً، وهِجَاء: قرأه. وـ تعلَّمه. وـ فلاناً، هَجْواً، وهِجاء: ذمَّه وعدَّد معايبه. ويقال: المرأة تهجو صُحبة زوجها.( هَجُوَ ) اليومُ ـُ هَجاوة: اشتدّ حرّه.( أهْجَى ) القولَ أو الشِّعْر: وجده هِجاء.( هَاجَاه ) مُهَاجاة، وهِجَاء: هجا كلّ واحد منهما صاحبه.( هَجَّى ) الصبيَّ الكتابَ: علَّمه إيّاه.( اهْتَجَى ) فلاناً: هجاه.( تَهَاجَيَا ): هجا كلّ واحد منهما الآخر.( تَهَجَّى ) الحروف الأبجديّة: عدَّدها بأسمائها، أو نطق بالأصوات التي تمثِّلها. وـ القرآنَ: تلاه، أو تعلَّم تلاوته.( الأُهْجُوَّة ): ما يُتَهَاجَى به، كالقصيدة أو القطعة الشعرية. ( ج ) أهاجيّ.( الأُهْجِيّة ): الأُهْجوّة. ( ج ) أهاجي.( التَّهَجِّي ): حروف التهجِّي: ما تتركَّب منها الألفاظ، وهي في اللغة العربية الألف والياء وما بينهما.( الهِجَاء ): السَّبّ وتعديد المعايب، ويكون بالشِّعر غالباً. وـ تقطيع اللَّفظة إلى حروفها، والنُّطق بهذه الحروف مع حركاتها. ويقال: هذا على هِجاء كذا: على شكله. وفلان على هِجاء فلان: على مِقداره في الطُّول والشكل. و( حروف الهجاء ): ما تتركب منها الألفاظ من الألف إلى الياء، وترتيبها مُسْتَمَدّ من ترتيب الأبجديّة بِوَضْع الحروف المتشابهة في الرسم بعضها بجوار بعض.( الهَجَّاء ): من يُكثر سَبّ غيره وتعديد معايبه. يقال رجل هَجّاء.
مختار الصحاح
ه ج ا : الهِجَاءُ ضد المدح وبابه عدا وهَجَاءٌ أيضا و تَهْجَاءً بفتح التاء فهو مَهْجُوٌّ ولا تقل هَجَوْتُهُ وَهَجَوْتُ الحروف هَجْوَاً و هِجَاءً و هَجَّيْتُها تَهْجِيَةً و تَهَجَّيْتُها كله بمعنى
الصحاح في اللغة
الهِجاءُ: خلاف المدح. وقد هَجَوْتُهُ هَجْواً وهِجاءً وتَهْجاءً. قال الجعديّ: دَعي عنكِ تَهْجاءَ الرجالِ وأَقْبِلي فهو مَهْجُوٌّ. ولا تقل هَجَيْتُهُ. وبينهم أُهْجُوَّةٌ وأُهْجيَّةٌ يتَهاجَوْنَ بها. والمرأة تَهْجو زوجها، أي تذمّ صحبتَه. وهَجَوْتُ الحروف هَجْواً وهِجاءً، وهَجَّيْتُها تَهْجِيَةً، وتَهَجَّيْتُ، كلُّه بمعنًى.
لسان العرب
هَجاه يَهْجُوه هَجْواً وهِجاء وتَهْجاء مدود شتمه بالشِّعر وهو خلاف المَدْح قال الليث هو الوَقِيعةُ في الأَشْعار وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال اللهم إِنَّ فلاناً هَجاني فاهْجُه اللهم مكانَ ما هَجاني معنى قوله اهْجُه أَي جازِه على هِجائه إِيايَ جَزاءَ هِجائه وهذا كقوله عز وجل وجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُها وهو كقوله تعالى فمَنِ اعْتَدى عليكم فاعْتَدُوا عليه فالثاني مُجازاةٌ وإِن وافَق اللفظُ اللفظَ قال ابن الأَثير وفي الحديث اللهم إِنَّ عمرو بنَ العاصِ هَجاني وهو يعلم أَني لست بشاعر فاهْجُه اللهم والْعَنْه عدَدَ ما هَجاني أَو مكان ما هَجاني قال وهذا كقوله مَن يُرائي يُرائي اللهُ به أَي يُجازِيه على مُراءَاته والمُهاجاةُ بين الشاعِرَيْنِ يَتهاجَيانِ ابن سيده وهاجَيْتُه هَجَوْتُه وهَجاني وهم يَتهاجَوْنَ يَهْجُو بعضُهم بعضاً وبينهم أُهْجُوَّةٌ وأُهْجِيّةٌ ومُهاجاةٌ يتَهاجَوْن بها وقال الجعدي يَهْجُو ليلى الأَخْيَلِيَّة دَعي عَنْكِ تَهْجاءَ الرِّجالِ وأَقْبلي على أَذْلَغِيٍّ يَمْلأُ اسْتَكِ فَيْشَلا الأَذَلَغِيُّ منسوب إِلى رجل من بني عُبادة بن عُقَيْلٍ رَهْطِ لَيْلى الأَخْيَلِيَّة وكان نَكَّاحاً ويقال ذكر أَذْلَغِيٌّ إِذا مَذى وأَنشد أَبو عمرو الشيباني فدَحَّها بأَذْلَغِيٍّ بَكْبَكِ فصَرَخَتْ قد جُزْتَ أَقْصى المَسْلَكِ وهو مَهْجُوٌّ ولا تقل هَجَيْتُه والمرأَة تَهْجُو زَوْجَها أَي تَذُمُّ صُحبته وفي التهذيب تَهْجُو صُحبة زوجها أَي تَذُمُّه وتَشْكُو صُحْبتَه أَبو زيد الهِجاءُ القِراءَة قال وقلت لرجل من بني قيس أَتَقْرَأُ من القرآن شيئاً ؟ فقال واللهِ ما أَهْجُو منه حَرفاً يريد ما أَقْرَأُ منه حَرْفاً قال ورَوَيْتُ قَصِيدةً فما أَهْجُو اليومَ منها بيتين أَي ما أَرْوي ابن سيده والهِجاء تَقْطِيعُ اللفظة بحُروفِها وهَجَوْتُ الحروف وتَهَجَّيْتُها هَجْواً وهِجاء وهَجَّيْتها تَهْجِيةً وتَهَجَّيتُ كله بمعنى وأَنشد ثعلب لأَبي وَجْزةَ السَّعْدي يا دارَ أَسْماءَ قد أَقْوَتْ بأَنْشاجِ كالوَحْيِ أَو كإِمامِ الكاتِبِ الهاجِي قال ابن سيده وهذه الكلمة يائية وواوية قال وهذا على هِجاء هذا أَي على شَكْلِه وقَدْرِهِ ومِثاله وهو منه وهَجُوَ يَوْمُنا اشتَدَّ حَرُّه والهَجاةُ الضِّفْدَعُ والمعروف الهاجةُ وهَجِيَ البيتُ هَجْياً انْكَشَفَ وهَجِيَتْ عَيْنُ البعير غارَتْ ابن الأَعرابي الهِجى الشِّبعُ من الطَّعام
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: