وصف و معنى و تعريف كلمة أنهجك:


أنهجك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) و جيم (ج) و كاف (ك) .




معنى و شرح أنهجك في معاجم اللغة العربية:



أنهجك

جذر [هجك]

  1. أَنهَجَ : (فعل)
    • أنهجَ يُنهج ، إنهاجًا ، فهو مُنْهِج ، والمفعول مُنْهَج
    • أنْهَجَ الطَّرِيقُ : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ، ظَهَرَ
    • أنْهَجَ الطَّرِيقَ : أوْضَحَهُ، أظْهَرَهُ
    • أنْهَجَ الدَّابَّةَ : سَارَ عَلَيْهَا حَتَّى تَعِبَتْ أَشَدَّ التَّعَبِ
    • أنْهَجَ صَاحِبَهُ: أتْعَبَهُ حتَّى نَهَجَ، لَهَثَ
    • أنْهَجَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
    • أنْهَجَ الثَّوْبَ : صَيَّرَهُ بَالِياً
  2. اِلهاجَّ : (فعل)
    • اِلْهَاجَّ الشيءُ: اختلطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه
    • والْهَاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاسُ
  3. هاجٍ : (اسم)
    • هَاجٍ، الْهَاجِيٌ
    • [ه] (فاعل من هَجَا) عَرَفَهُ النَّاسُ بِالْهَاجِي لِلْأَقْرَبِينَ وَالأَبْعَدِينَ : الْمُعَدِّدُ لِمَعَايِبِهِمْ
  4. هاجٍ : (اسم)
    • هاجٍ : فاعل من هجا


  5. هاجَ : (فعل)
    • هاجَ يهيج ، هِجْ ، هَيْجًا وهَيَجانًا وهِياجًا ، فهو هائج ، والمفعول مَهِيج - للمتعدِّي
    • هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ
    • هَاجَ الغَاضِبُ هَيْجًا، وهِيَاجًا، وهَيَجانًا: : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ
    • هَاجَتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • هَاجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ،كَثُرَ رِيحُهَا
    • هَاجَتِ الإِبِلُ : عَطَشَتْ
    • هَاجَ الإِبِلَ : حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ
    • هاج البحرُ: اضطرب وتحرَّكت أمواجُهُ
    • هاجَ الفحلُ: هدَر، اشتهى الضّرابَ
    • هاجتِ الحربُ بينهم: اشتعلت بعد صلح
    • هاجه الشَّيء: أثاره
    • هاج النَّباتُ هَيْجًا :جفّ ويَبِس واصفرَّ
    • هَاجَت الأَرضُ هَيْجًا، وهَيَجَانًا: يَبِسَ بقلُها
  6. هاجّ : (اسم)
    • هاجّ : فاعل من هَجَّ
,
  1. نَهْجُ
    • ـ نَهْجُ : الطَّريقُ الواضِحُ ، كالمَنْهَجِ والمِنْهاجِ ،
      ـ نَهْجُ : البُهْرُ ، وتَتابُعُ النَّفَسِ ، والفِعْلُ : نَهِجَ ونَهَجَ .
      ـ أنْهَجَ : وضَحَ وأوضح ،
      ـ أنْهَجَ الدَّابَّةَ : سارَ عليها حتى انْبَهَرَتْ ،
      ـ أنْهَجَ الثَّوْبَ : أخلَقَهُ ، كنَهَجَهُ .
      ـ نَهَجَ ونَهُجَ ونَهِجَ الثَّوْبُ : بَلِي ، كأَنْهَجَ .
      ـ نَهَجَ : وضَحَ وأوْضَحَ ،
      ـ نَهَجَ الطَّريقَ : سَلَكَهُ .
      ـ اسْتَنْهَجَ الطَّريقُ : صارَ نَهْجاً ، كأَنْهَجَ ،
      ـ اسْتَنْهَجَ فُلانٌ سَبيلَ فلانٍ : سَلَكَ مَسْلَكَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتهجَ
    • انتهجَ ينتهج ، انتِهاجًا ، فهو مُنتَهِج ، والمفعول مُنتهَج :-
      انتهج الطَّريقَ
      1 - نهجه ؛ سلكه :- انتهج سبيلَ الحقّ / طريقَ الصَّواب .
      2 - سار عليه :- انتهج خطَّةً جديدةً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَنْهَجَ

    • اسْتَنْهَجَ الطَّريقُ : صار نَهْجًا .
      و اسْتَنْهَجَ سبيلُ فلانٌ : سَلَكَ مسلكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَنهَج
    • أنهج - إنهاجا
      1 - أنهج الطريق : ظهر ووضح . 2 - أنهج الطريق أو الأمر : أظهره وأوضحه . 3 - أنهج الدابة : سار عليها أو عمل حتى تعبت أشد التعب . 4 - أنهجه : أتعبه حتى لهث . 5 - أنهج الثوب : بلي . 6 - أنهج الثوب : صيره باليا .

    المعجم: الرائد

  5. اِنْتِهاجٌ
    • [ ن هـ ج ]. ( مصدر اِنْتَهَجَ ). :- اِنْتِهاجُ سُبُلٍ جَديدَةٍ :- : سُلوكُها ، نَهْجُها .

    المعجم: الغني

  6. أنهجَ


    • أنهجَ يُنهج ، إنهاجًا ، فهو مُنْهِج ، والمفعول مُنْهَج :-
      • أنهجَه الجَرْيُ أتعبه حتى نَهِج وتتابَعَ نَفَسُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. النَّهيجُ
    • النَّهيجُ : النَّهَجُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النهيج
    • صوت تتابع النفس من الإعياء

    المعجم: معجم الاصوات

  9. النهيج
    • صوت نفس السمين



    المعجم: معجم الاصوات

  10. النهيج
    • صوت نفس المصاب بالربو

    المعجم: معجم الاصوات

  11. إِنتَهَج
    • إنتهج - انتهاجا
      1 - إنتهج الطريق : سلكه . 2 - إنتهج : طلب « النهج »، أي الطريق الواضح .

    المعجم: الرائد

  12. انتهج الطّريق
    • نهجه ؛ سلكه :- انتهج سبيلَ الحقّ / طريقَ الصَّواب .

    المعجم: عربي عامة



  13. انْتَهَجَ
    • انْتَهَجَ الطَّريقَ : استبانه وسلكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْتَهَجَ
    • [ ن هـ ج ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَهَجْتُ ، أَنْتَهِجُ ، اِنْتَهِجْ ، مصدر اِنْتِهاجٌ . :- اِنْتَهَجَ الرَّجُلُ طَريقاً جَديداً :- : سَلَكَ نَهْجاً ، اِتَّبَعَهُ وَاسْتَبانَهُ ، وَضَحَ لَدَيْهِ . :- اِنْتَهَجَ سَبيلَ العُظَماءِ :- :- اِنْتَهَجَ سِياسَةً جَديدَةً .

    المعجم: الغني

  15. نهج
    • " طريقٌ نَهْجٌ : بَيِّنٌ واضِحٌ ، وهو النَّهْجُ ؛ قال أَبو كبير : فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَهُ نَهْجاً ، أَبانَ بذي فَريغٍ مَخْرَفِ والجمعُ نَهجاتٌ ونُهُجٌ ونُهوجٌ ؛ قال أَبو ذؤَيب : به رُجُماتٌ بينهنَّ مَخارِمٌ نُهوجٌ ، كلَبَّاتِ الهَجائِنِ ، فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ ، وسبيلٌ مَنْهَجٌ : كَنَهْجٍ .
      ومَنْهَجُ الطريقِ : وضَحُه .
      والمِنهاجُ : كالمَنْهَجِ .
      وفي التنزيل : لكلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومِنْهاجاً .
      وأَنهَجَ الطريقُ : وضَحَ واسْتَبانَ وصار نَهْجاً واضِحاً بَيِّناً ؛ قال يزيدُ بنُ الخَذَّاقِ العبدي : ولقد أَضاءَ لك الطريقُ ، وأَنْهَجَتْ سُبُلُ المَكارِمِ ، والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقَوِّي .
      والمِنهاجُ : الطريقُ الواضِحُ .
      واسْتَنْهَجَ الطريقُ : صار نَهْجاً .
      وفي حديث العباس : لم يَمُتْ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى تَرَكَكُم على طريقٍ ناهِجةٍ أَي واضحةٍ بَيِّنَةٍ .
      ونَهَجْتُ الطريقَ : أَبَنْتُه وأَوضَحتُه ؛ يقال : اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك .
      ونَهَجتُ الطريقَ : سَلَكتُه .
      وفلانٌ يَستَنهِجُ سبيلَ فلانٍ أَي يَسلُكُ مَسلَكَه .
      والنَّهْجُ : الطريقُ المستقيمُ .
      ونَهَجَ الأَمْرُ وأَنهَجَ ، لُغتانِ ، إِذا وضَحَ .
      والنَّهَجةُ : الرَّبْوُ يَعْلو الإِنسانَ والدابَّةَ ، قال الليث : ولم أَسمَعْ منه فِعلاً .
      وقال غيره : أَنهَجَ يُنْهِجُ إِنهاجاً ، ونَهَجْتُ أَنهِجُ نَهْجاً ، ونهِجَ الرجلُ نَهَجاً ، وأَنْهَجَ إِذا انْبَهَرَ حتى يقع عليه النَّفَسُ من البُهْرِ ، وأَنهَجَه غيرُه .
      يقال : فلانٌ يَنْهَجُ في النفَسِ ، فما أَدري ما أَنهَجَه .
      وأَنهَجتُ الدابَّةَ : سِرْت عليها حتى انْبَهَرَتْ .
      وفي حديث قُدومِ المُسْتَضعَفِينَ بمكة : فنَهِجَ بين يَدَيْ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى قَضى .
      النَّهَجُ ، بالتحريك ، والنَّهِيجُ : الرَّبْوُ ، وتواتُرُ النَّفَسِ من شدَّةِ الحركةِ ، وأَفعَلَ مُتَعَدٍّ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فضَرَبَه حتى أُنْهِجَ أَي وقع عليه الرَّبْوُ ؛ يعني عمر .
      وفي حديث عائشة : فقادني وإِني لأَنْهَجُ .
      وفي الحديث : أَنه رأَى رجلاً يَنْهَجُ أَي يَرْبو من السِّمَن ويَلْهَثُ .
      وأَنْهَجَتِ الدابةُ : صارتْ كذلك .
      وضَرَبَه حتى أَنْهَجَ أَي انْبَسَط ، وقيل : بَكى .
      ونَهَجَ الثوبُ ونَهُجَ ، فهو نَهِجٌ ، وأَنهَجَ : بَلِيَ ولم يَتَشَقَّقْ ؛ وأَنْهَجَه البِلى ، فهو مُنْهَجٌ ؛ وقال ابن الأَعرابي : أَنْهَجَ فيه البِلى : اسْتَطار ؛

      وأَنشد : ‏ كالثوبِ أَنْهَجَ فيه البِلى ، أَعْيا على ذي الحِيلَةِ الصانِع (* قوله « كالثوب إلخ » كذا بالأصل .
      والشطر الأول منه غير موزون ولعل الأصل اذ أَنهج .) ولا يقال : نَهَجَ الثوبُ ، ولكن نَهِجَ .
      وأَنْهَجْتُ الثوبَ ، فهو مُنْهَجٌ أَي أَخْلَقْتُه .
      أَبو عبيد : المُنْهَج الثوبُ الذي أَسرعَ فيه البِلَى .
      الجوهري : أَنْهَجَ الثوبُ إِذا أَخذ في البِلى ؛ قال عبدُ بني الحَسْحاسِ : فما زال بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِها إِلى الحَوْلِ ، حتى أَنْهَجَ البُرْدُ باليا وفي شعر مازِنٍ : حتى آذَنَ الجِسْمُ بالنَّهْجِ وقد نَهِجَ الثوبُ والجسمُ إِذا بَليَ .
      وأَنْهَجَه البِلى إِذا أَخْلَقَهُ .
      الأَزهري : نَهِجَ الإِنسانُ والكلبُ إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَجُ نَهَجاً .
      قال ابن بزرج : طَرَدْتُ الدابةَ حتى نَهَجَتْ ، فهي ناهِجٌ ، في شِدَّةِ نَفَسِها ، وأَنْهَجْتُها أَنا ، فهي مُنْهَجَةٌ .
      ابن شميل : إِن الكلبَ لَيَنْهَجُ من الحَرِّ ، وقد نَهِجَ نَهْجَةً .
      وقال غيرُه : نَهِجَ الفرَسُ حين أَنْهَجْتُه أَي رَبا حين صَيَّرتُه إِلى ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: