وصف و معنى و تعريف كلمة أنهرت:


أنهرت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح أنهرت في معاجم اللغة العربية:



أنهرت

جذر [هرت]

  1. أَنهَرَ : (فعل)
    • أَنْهَرْتُ، أُنْهِرُ، أَنْهِرْ، مصدر إنْهَارٌ
    • أَنْهَرَ المسَافِرُ : سَافَرَ فِي النَّهَارِ
    • أنْهَرَ السَّائِلُ : جَرَى، سَالَ بِقُوَّةٍ
    • أَنْهَرَ البَطْنُ: اِسْتَطْلَقَ
    • أنْهَرَ العِرْقُ : لَمْ يَنْقطِعْ دَمُهُ
    • أنْهَرَتِ الْمَرْأةُ: سَمِنَتْ
    • أنْهَرَ الدَّمَ : أسَالَهُ
    • أنْهَرَ في العَدْوِ : أبْطَأ فيهِ
    • حَفَرَ بئرًا فأنْهَرَ: لم يُصِبْ خَيْرًا
    • أنْهَرَ الفَتْقَ: وسَّعَه
  2. اِنهارَ: (فعل)
    • انهارَ ينهار ، انْهَرْ ، انهيارًا ، فهو مُنهار
    • انهار السَّدُّ ونحوُه مُطاوع هارَ: سقط وانهدم
    • انهارت قواه ونحوُها: خارت وضعُفت انهارت معنويّاتُه
    • انهارت دولتُه: سقطت وانحلَّت انهارت الثلوجُ
    • انهارت ثروتُه: ضاعت وتبدَّدت
    • انْهَارَ البناءُ ونحوُه: انْهَدم
  3. أنْهَرَتِ الْمَرْأةُ:
    • سَمِنَتْ.
  4. نَهر : (اسم)
    • الجمع : أَنهارٌ ، و أنهُرٌ ، و نُهُرٌ
    • مصدر نهَرَ
    • النَّهْرُ :مجرى الماء العَذْب
    • النَّهر الجاري: الذي لا يجفّ،
    • سمك نهْريّ: يعيش في النَّهر،
    • سالت تآليفُه أنهارًا: كثُرت وغزُرت
    • نهر جليديّ: كتلة كبيرة من الثَّلج تنساب ببطء على مساحة كبيرة من الأرض حيث تتشكَّل من الثَّلج المدمج والملتصق مع بعضه البعض من منطقة تفوق فيها تجمُّعاتُ الثَّلج عمليّةَ الذَّوبان والتَّبخير
    • فَرَس النَّهر: (الحيوان) حيوان برمائيّ ثدييّ ضخم الجثَّة، يقضي معظمَ وقته في قاع النهر أو البحيرة، يصعد من وقت لآخر؛ ليستنشق الهواء الجوِّيّ ويتغذَّى على الأعشاب
    • جار النَّهر: عشب الماء وله أشواك صغيرة
    • حقّ نهريّ: حقّ صاحب الأرض الَّتي يجري بها النَّهر في الصَّيْد واستخدام مَجْرى النهْر


  5. نَهَر : (اسم)
    • الجمع : أنهار
    • النَّهَرُ : السَّعَةُ
  6. نَهَرَ : (فعل)
    • نهَرَ يَنهَر ، نَهْرًا ، فهو ناهِر ، والمفعول منهور - للمتعدِّي
    • نَهَرَ الْمَاءُ : جَرَى فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ لِنَفْسِهِ مَجْرىً، نَهْراً
    • نَهَرَ الشيء : سَالَ بِقُوَّةٍ
    • نهَر الشّخصَ: زجرَه وأغضبه نهَر تلميذَه،
    • نَهَرَ السَّائِلُ : طَلَبَ الشَّيْءَ بِإِلْحَاحٍ
    • نَهَرَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ
    • نَهَرَ الأَرْضَ : حَفَرَهَا، أَجْرَى فِيهَا مَجْرىً،
    • نَهَرَ الحفَّارُ: بلغ الماءَ في حَفْرِهِ
  7. نَهِرَ : (فعل)
    • نَهِرَ نَهَرًا فهو نَهِيرٌ
    • نَهِرَ الشيءُ : كثُرَ وغَزُرَ
  8. النهر : (اسم)
    • صوت الزجر ؛ صوت زجر الآخر
  9. نَهِر : (اسم)
    • النَّهِرُ : العِنَبُ الأبيض
    • نَهْرٌ نَهِرٌ: واسع
    • نَهارٌ نَهِرٌ: مُضيءٌ
    • رجلٌ نَهِرٌ: يعمَلُ بالنَّهار
  10. نَهْر : (اسم)


    • نَهْر : مصدر نَهَرَ
  11. نُهُر : (اسم)
    • نُهُر : جمع نَهار
  12. نُهُر : (اسم)
    • نُهُر : جمع نَهر
  13. هَوَّرَ: (فعل)
    • هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر
    • هَوَّرَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَوَّرَ خَصْمَهُ: صَرَعَهُ
    • هَوَّرَ عَدُوَّهُ : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ
    • هَوَّرَ : سقط في واد
  14. تَهَوَّرَ: (فعل)
    • تهوَّرَ / تهوَّرَ على يتهوَّر ، تهوُّرًا ، فهو مُتهوِّر ، والمفعول مُتهوَّر عليه
    • تَهَوَّرَ فِي كَلامِهِ : تَكَلَّمَ دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ، وبِقِلَّةِ مُبَالاةٍ
    • تَهَوَّرَ البِنَاءُ : اِنْهَدَمَ، سَقَطَ، تَهَدَّمَ
    • تَهَوَّرَ عَلَى جَارِهِ : اِعْتَدَى عَلَيْهِ فِي طَيْشٍ وَنَزَقٍ
    • تَهَوَّرَ الشِّتَاءُ : ذَهَبَ أَكْثَرُهُ وانْكَسَرَ بَرْدُهُ
    • تَهَوَّرَ اللَّيْلُ : ذَهَبَ أكْثَرُهُ وانْكَسَرَ ظَلامُهُ
    • تَهَوَّرَتِ السَّيَّارَةُ: سَقَطَتْ فِي هُوَّةٍ
    • تَهَوَّرَ الوَعَكُ النَّاسَ : أخَذَهُمْ عَمَّهُمْ
  15. هَوْر: (اسم)
    • هَوْر : مصدر هارَ
  16. هَور: (اسم)


    • الْهَوْرُ : القطيعُ من الغنم
    • الْهَوْرُ البُحَيْرَةُ تندفع إِليها مياهُ غِياضٍ وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤُها والجمع : أَهوار
    • مصدر هارَ
  17. أَهْوَار: (اسم)
    • أَهْوَار : جمع هَوْرُ
  18. تَهَوُّر: (اسم)
    • مصدر تَهَوَّرَ
    • تَصرَّفَ بِتَهوُّرٍ : بِمُجَازَفَةٍ، بِمُخَاطَرةٍ مِن غَيْرِ رَويَّةٍ
    • تَهوُّرُ الشِّتاءِ : ذَهَابُ أكْثَرِهِ وانْكِسارُ بَرْدِهِ
  19. تهوُّر: (اسم)
    • تهوُّر : مصدر تَهَوَّرَ
  20. اِنهيار: (اسم)
    • مصدر اِنْهَارَ
    • اِنْهِيَارُ جُدْرَانِ البَيْتِ : اِنْهِدامُها، سُقوطُها
    • الانْهِيَارُ العَصَبِيُّ : حَالَةٌ نَفْسِيَّةٌ مَرَضِيَّةٌ تُصِيبُ الإنْسَانَ وَتَجْعَلُهُ فَاقِدَ الإرَادَةِ أوْ فِي حَالَةِ غَلَيَانٍ عَصَبِيٍّ أوْ حُزْنٍ وَاكْتِئَابٍ
    • نُقْطة الانهيار: نقطة انهيار القوى الجسديَّة أو العاطفية بفعل الإجهاد
    • انهيار عقليّ: (طب) حالة نفسيَّة تجعل الإنسان قلقًا حزينًا
  21. أَنهار: (اسم)
    • أَنهار : جمع نَهر
  22. مُنهار: (اسم)


    • فاعل من اِنْهَارَ
    • جِدَارٌ مُنْهَارٌ : مُنْهَدِمٌ
    • وَجَدَهُ مُنْهَارَ القُوَى : مُحَطَّماً، مَنْهُوكاً، مُصَاباً بِضُعْفٍ
  23. مُنهار: (اسم)
    • مُنهار : فاعل من إِنهارَ
  24. مُهورَة: (اسم)
    • مُهورَة : جمع مَهر
  25. مُتَهَوِّر: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَهَوَّرَ
    • مُتَهَوِّرٌ فِي عَمَلِهِ : يَتَصَرَّفُ كَمَا اتَّفَقَ دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ
,
  1. نهر
    • "النَّهْرُ والنَّهَرُ: واحد الأَنْهارِ، وفي المحكم: النَّهْرُ والنَّهَر من مجاري المياه، والجمع أَنْهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: سُقِيتُنَّ، ما زالَتْ بكِرْمانَ نَخْلَةٌ،عَوامِرَ تَجْري بينَكُنَّ نُهُورُ هكذا أَنشده ما زالت، قال: وأُراهُ ما دامت، وقد يتوجه ما زالت على معنى ما ظهرت وارتفعت؛ قال النابغة: كأَنَّ رَحْلي، وقد زالَ النَّهارُ بنا يوم الجَلِيلِ، على مُسْتأْنِسٍ وَحِدِ وفي لحديث: نَهْرانِ مؤمنان ونَهْرانِ كافران، فالمؤمنان النيل والفرات، والكافران دجلة ونهر بَلْخٍ.
      ونَهَرَ الماءُ إِذا جرى في الأَرض وجعل لنفسه نَهَراً.
      ونَهَرْتُ النَّهْرَ: حَفَرْتُه.
      ونَهَرَ النَّهْرَ يَنْهَرُهُ نَهْراً: أَجراه.
      واسْتَنْهَرَ النَّهْرَ إِذا أَخذ لِمَجْراهُ موضعاً مكيناً.
      والمَنْهَرُ: موضع في النَّهْزِ يَحْتَفِرُه الماءُ، وفي التهذيب: موضع النَّهْرِ.
      والمَنْهَرُ: خَرْق في الحِصْنِ نافذٌ يجري منه الماء، وهو في حديث عبد الله بن أَنس: فأَتَوْا مَنْهَراً فاختَبَؤوا.
      وحفر البئر حتى نَهِرَ يَنْهَرُ أَي بلغ الماء، مشتق من النَّهْرِ.
      التهذيب: حفرت البئر حتى نَهِرْتُ فأَنا أَنْهَرُ أَي بلغتُ الماء.
      ونَهَر الماءُ إِذا جَرى في الأَرض وجعل لنفسه نَهْراً.
      وكل كثير جرى، فقد نَهَرَ واسْتَنْهَر.
      الأَزهري: والعرب تُسَمِّي العَوَّاءَ والسِّماكَ أَنْهَرَيْنِ لكثرة مائهما.
      والنَّاهُور: السحاب؛

      وأَنشد: أَو شُقَّة خَرَجَتْ من جَوْفِ ناهُورِ ونَهْرُ واسع: نَهِرٌ؛ قال أَبو ذؤيب: أَقامت به، فابْتَنَتْ خَيْمَةً على قَصَبٍ وفُراتٍ نَهِرْ والقصب: مجاري الماء من العيون، ورواه الأَصمعي: وفُراتٍ نَهَرْ، على البدل، ومَثَّلَه لأَصحابه فقال: هو كقولك مررت بظَرِيفٍ رجلٍ، وكذلك ما حكاه ابن الأَعرابي من أَن سايَةَ وادٍ عظِيمٌ فيه أَكثر من سبعين عيناً نَهْراً تجري، إِنما النهر بدل من العين.
      وأَنْهَرَ الطَّعْنَةَ: وسَّعها؛ قال قيس بن الخطيم يصف طعنة: مَلَكْتُ بها كَفِّي فأَنْهَرْتُ فَتْقَها،يَرى قائمٌ من دونها ما وراءَها ملكت أَي شددت وقوّيت.
      ويقال: طعنه طعنة أَنْهَرَ فَتْقَها أَي وسَّعه؛ وأَنشد أَبو عبيد قول أَبي ذؤيب.
      وأَنْهَرْتُ الدمَ أَي أَسلته.
      وفي الحديث: أَنْهِرُوا الدمَ بما شئتم إِلا الظُّفُرَ والسِّنَّ.
      وفي حديث آخر: ما أَنْهَرَ الدمَ فَكُلْ؛ الإِنهار الإِسالة والصب بكثرة، شبه خروج الدم من موضع الذبح يجري الماء في النهر، وإِنما نهى عن السن والظفر لأَن من تعرّض للذبح بهما خَنَقَ المذبوحَ ولم يَقْطَعْ حَلْقَه.
      والمَنْهَرُ: خرق في الحِصْنِ نافذٌ يدخل فيه الماء، وهو مَفْعَلٌ من النَّهر، والميم زائدة.
      وفي حديث عبد الله بن سهل: أَنه قتل وطرح في مَنْهَرٍ من مناهير خيبر.
      وأَما قوله عز وجل: إِن المتقين في جنات ونَهَرٍ، فقد يجوز أَن يعني به السَّعَةَ والضِّياءَ وأَن يعني به النهر الذي هو مجرى الماء على وضع الواحد موضع الجميع؛

      قال: لا تُنْكِرُوا القَتْلَ، وقد سُبِينا،في حَلْقِكُمْ عَظْمٌ وقد شُجِينا وقيل في قوله: جنات ونهر؛ أَي في ضياء وسعة لأَن الجنة ليس فيها ليل إِنما هو نور يتلألأُ، وقيل: نهر أَي أَنهار.
      وقال أَحمد بن يحيى: نَهَرٌ جمع نُهُرٍ، وهو جمع الجمع للنَّهار.
      ويقال: هو واحد نَهْرٍ كما يقال شَعَرٌ وشَعْرٌ، ونصب الهاء أَفصح.
      وقال الفرّاء: في جنات ونَهَرٍ، معناه أَنهار.
      كقوله عز وجل: ويولُّون الدُّبُرَ، أَي الأَدْبارَ، وقال أَبو إِسحق نحوه وقال: الاسم الواحد يدل على الجميع فيجتزأُ به عن الجميع ويعبر بالواحد عن الجمع، كما، قال تعالى: ويولُّون الدبر.
      وماء نَهِرٌ: كثير.
      وناقة نَهِرَة: كثيرة النَّهر؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: حَنْدَلِسٌ غَلْباءُ مِصْباح البُكَرْ،نَهِيرَةُ الأَخْلافِ في غيرِ فَخَرْ حَنْدَلِسٌ: ضخمة عظيمة.
      والفخر: أَن يعظم الضرع فيقل اللبن.
      وأَنْهَرَ العِرْقُ: لم يَرْقَأْ دَمُه.
      وأَنْهَرَ الدمَ: أَظهره وأَساله.
      وأَنْهَرَ دَمَه أَي أَسال دمه.
      ويقال: أَنْهَرَ بطنُه إِذا جاء بطنُه مثلَ مجيء النَّهَرِ.
      وقال أَبو الجَرَّاحِ: أَنْهَرَ بطنُه واسْتَطْلَقَتْ عُقَدُه.
      ويقال: أَنْهَرْتُ دَمَه وأَمَرْتُ دَمَه وهَرَقْتُ دَمَه.
      والمَنْهَرَةُ: فضاء يكون بين بيوت القوم وأَفْنيتهم يطرحون فيه كُناساتِهم.
      وحَفَرُوا بئراً فأَنْهَرُوا: لم يصيبوا خيراً؛ عن اللحياني.
      والنَّهار: ضِياءُ ما بين طلوع الفجر إِلى غروب الشمس، وقيل: من طلوع الشمس إِلى غروبها، وقال بعضهم: النهار انتشار ضوء البصر واجتماعه، والجمع أَنْهُرٌ؛ عن ابن الأَعرابي، ونُهُرٌ عن غيره.
      الجوهري: النهار ضد الليل،ولا يجمع كما لا يجمع العذاب والسَّرابُ، فإِن جمعت قلت في قليلة: أَنْهُر، وفي الكثير: نُهُرٌ، مثل سحاب وسُحُب.
      وأَنْهَرْنا: من النهار؛ وأَنشد ابن سيده: لولا الثَّرِيدَانِ لَمُتْنا بالضُّمُرْ: ثَرِيدُ لَيْلٍ وثَرِيدُ بالنُّهُر؟

      ‏قال ابن بري: ولا يجمع، وقال في أَثناء الترجمة: النُّهُر جمع نَهار ههنا.
      وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم، قال: النهار اسم وهو ضد الليل، والنهار اسم لكل يوم، والليل اسم لكل ليلة، لا يقال نهار ونهاران ولا ليل وليلان،إِنما واحد النهار يوم، وتثنيته يومان، وضد اليوم ليلة، ثم جمعوه نُهُراً؛

      وأَنشد: ثريد ليل وثريد بالنُّهُر ورجل نَهِرٌ: صاحب نهار على النسب، كما، قالوا عَمِلٌ وطَعِمٌ وسَتِهٌ؛

      قال: لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكني نَهِر؟

      ‏قال سيبويه: قوله بليليٍّ يدل أَن نَهِراً على النسب حتى كأَنه، قال نَهاريٌّ.
      ورجل نَهِرٌ أَي صاحب نَهارٍ يُغِيرُ فيه؛ قال الأَزهري وسمعت العرب تنشد: إِن تَكُ لَيْلِيّاً فإِني نَهِرُ،متى أَتى الصُّبْحُ فلا أَنْتَظِرُ (* قوله« متى أتى» في نسخ من الصحاح متى أرى.؟

      ‏قال: ومعنى نَهِر أَي صاحب نهار لست بصاحب ليل؛ وهذا الرجز أَورده الجوهري: إِن كنتَ لَيْلِيّاً فإِني نَهِر؟

      ‏قال ابن بري: البيت مغير، قال: وصوابه على ما أَنشده سيبويه: لستُ بلَيْلِيٍّ ولكني نَهِرْ،لا أُدْلِجُ الليلَ، ولكن أَبْتَكِرْ وجعل نَهِر في نقابلة لَيْلِيٍّ كأَنه، قال: لست بليليّ ولكني نهاريّ.
      وقالوا: نهارٌ أَنْهَرُ كَلَيْلٍ أَلْيَل ونَهارٌ نَهِرٌ كذلك؛ كلاهما على المبالغة.
      واسْتَنْهَرَ الشيءُ أَي اتسع.
      والنَّهار: فَرْخُ القَطا والغَطاط، والجمع أَنْهِرَةٌ، وقيل: النَّهار ذكر البُوم، وقيل: هو ولد الكَرَوانِ، وقيل: هو ذكر الحُبَارَى، والأُنثى لَيْلٌ.
      الجوهري: والنهار فرخ الحبارى؛ ذكره الأَصمعي في كتاب الفرق.
      والليل: فرخ الكروان؛ حكاه ابن بري عن يونس بن حبيب؛ قال: وحكى التَّوْزِيُّ عن أَبي عبيدة أَن جعفر‎ ‎بن‎ سليمان قدم من عند المهدي فبعث إِلى يونس بن حبيب فقال إِني وأَمير المؤْمنين اختلفنا في بيت الفرزدق وهو: والشَّيْبُ يَنْهَضُ في السَّوادِ كأَنه ليلٌ، يَصِيح بجانِبيهِ نَهارُ ما الليل والنهار؟ فقال له: الليل هو الليل المعروف، وكذلك النهار، فقال: ‏جعفر: زعم المهدي أَنَّ الليل فرخ الكَرَوان والنهار فرخُ الحُبارَى، قال أَبو عبيدة: القول عندي ما، قال يونس، وأَما الذي ذكره المهدي فهو معروف في الغريب ولكن ليس هذا موضعه.
      قال ابن بري: قد ذكر أَهل المعاني أَن المعنى على ما، قاله يونس، وإِن كان لم يفسره تفسيراً شافياً، وإِنه لم؟

      ‏قال: ليل يصيح بجانبيه نهار، فاستعار للنهار الصياح لأَن النهار لما كان آخذاً في الإِقبال والإِقدام والليل آخذ في الإِدبار، صار النهار كأَنه هازم، والليل مهزوم، ومن عادة الهازم أَنه يصيح على المهزوم؛ أَلا ترى إِلى قول الشَّمَّاخ: ولاقَتْ بأَرْجاءِ البَسِيطَةِ ساطعاً من الصُّبح، لمَّا صاح بالليل نَفَّرَا فقال: صاح بالليل حتى نَفَر وانهزم؛ قال: وقد استعمل هذا المعنى ابن هانئ في قوله: خَلِيلَيَّ، هُبَّا فانْصُراها على الدُّجَى كتائبَ، حتى يَهْزِمَ الليلَ هازِمُ وحتى تَرَى الجَوْزاءَ نَنثُر عِقْدَها،وتَسْقُطَ من كَفِّ الثُّريَّا الخَواتمُ والنَّهْر: من الانتهار.
      ونَهَرَ الرجلَ يَنْهَرُه نَهْراً وانْتَهَرَه: زَجَرَه.
      وفي التهذيب: نَهَرْتَه وانْتَهرْتُه إِذا استقبلته بكلام تزجره عن خبر.
      قال: والنَّهْرُ الدَّغْر وهي الخُلْسَةُ.
      ونَهار: اسم رجل.
      ونهار بن تَوْسِعَةَ: اسم شاعر من تميم.
      والنَّهْرَوانُ: موضع، وفي الصحاح: نَهْرَوانُ، بفتح النون والراء، بلدة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. النَّهْرُ

    • ـ النَّهْرُ والنَّهَرُ: مَجْرَى الماءِ، ج: أنهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ وأنْهُرٌ.
      ـ نَهرِيُّونَ: عبدُ اللهِ بنُ عليٍّ، وأحمدُ بن عُبَيْدِ اللهِ المحدِّثانِ، وعليُّ بنُ حَسَنِ مَيمونٍ الشاعرُ.
      ـ نَهَرَ النَّهْرَ: أجْراهُ،
      ـ نَهَرَ الرجلَ: زَجَرَهُ، كانْتَهَرَهُ.
      ـ اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ: أخَذَ لِمَجْرَاهُ موضِعَاً مَكِيناً.
      ـ مَنْهَرُ: موضِعٌ في النَّهْرِ يَحْتَفِرُهُ الماءُ، وشَقٌّ في الحِصْنِ نافِذٌ، يجري منه ماءٌ،
      ـ مَنْهَرَةُ: فَضاءٌ بين أفْنِيَةِ القومِ للكُناساتِ.
      ـ حفَرَ حتى نَهَرَ ونَهِرَ: بَلَغَ الماءَ، كأَنْهَرَ.
      ـ نَهَرُ: السَّعَةُ.
      ـ نَهَرٌ نَهِرٌ: واسعٌ.
      ـ أنْهَرَهُ: وسَّعَهُ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمَ: أظْهَرَهُ، وأسالهُ،
      ـ أنْهَرَ العِرْقُ: لم يَرْقَأْ دَمُهُ، كانْتَهَرَ،
      ـ أنْهَرَ فلانٌ: لم يُصِبْ خَيْراً،
      ـ أنْهَرَتِ المرأةُ: سَمِنَتْ،
      ـ أنْهَرَ في العَدْوِ: أبطَأ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمُ: سالَ.
      ـ نَهِيرُ: الكثيرُ.
      ـ نَهِيرَةُ: الناقةُ الغَزيرَةُ.
      ـ نَهارُ: ضِياءُ ما بينَ طُلوعِ الفَجْرِ إلى غُروبِ الشمسِ، أو من طُلوعِ الشمسِ إلى غُروبِها، أو انْتِشارُ ضَوْءِ البصرِ وافْتِراقُهُ، ج: أنْهُرٌ ونُهُرٌ، أو لا يُجْمَعُ كالعَذابِ والشَّرابِ.
      ـ رجلٌ نَهِرٌ: صاحبُ نَهارٍ، وقد أنْهَرَ.
      ـ نَهَارٌ أنْهَرُ ونَهِرٌ: مُبالَغَةٌ.
      ـ نَهارُ: فَرْخُ القَطا، أو ذَكَرُ البُومِ، أو ولَدُ الكَرَوانِ، أو ذَكَرُ الحُبارَى، ج: أنْهِرَةٌ ونُهُرٌ، وأُنْثاهُ: الليلُ.
      ـ نَهْرَوانُ ونُهْرَوانُ ونِهْرَوانُ ونُهْرُوانُ: ثلاثُ قُرًى، أعْلى وأوسَطُ وأسفلُ هُنَّ بينَ واسِطَ وبَغدادَ.
      ـ ناهورُ: السَّحابُ.
      ـ أَنْهَرانِ: العَوَّاءُ والسِّماكُ، لكَثْرَةِ مائِهما.
      ـ نَهارُ بنُ تَوْسِعَةَ: شاعرٌ من بَكْرِ بنِ وائِلٍ.
      ـ انْتَهَرَ بَطْنُهُ: اسْتَطْلَقَ.
      ـ ناهِرُ ونَهِرُ: العِنَبُ الأَبيَضُ.
      ـ نَهْرَةُ: الدعوةُ، والخَلْسَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هور
    • "هارَه بالأَمرِ هَوْراً: أَزَنَّه.
      وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده من خير إِذا أَزْنَنْتَه، أَهُورُه هَوْراً؛ قال أَبو سعيد: لا يقال ذلك في غير الخبر.
      وهارَه بكذا أَي ظنه به؛ قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يصف فرسه: رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه،ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهرُ أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه.
      يقال: هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا؛ وقال آخر يصف إِبلاً: قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها أَني، بِشِرْبِ السُّوءِ، لا أَهُورُها أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير.
      ويقل: هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه.
      وهُرْتُه بالشيء: اتَّهَمْتُه به، والاسم الهُورَةُ.
      وهارَ الشيءَ: حَزَرَه.
      وقيل للفَزارِيِّ: ما القطعة من الليل؟ فقال: حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها.
      وهُرْتُه: حملته على الشيء وأَردته به.
      وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه.
      وهارَ النباءَ هَوْراً: هَدَمَه.
      وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْراً وهُؤُوراً، فهو هائِرٌ وهارٍ، على القلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. تهوَّرَ
    • تهوَّرَ / تهوَّرَ على يتهوَّر ، تهوُّرًا ، فهو مُتهوِّر ، والمفعول مُتهوَّر عليه :-
      تهوَّر البناءُ ونحوُه تهدَّم وسقط
      تهوّر الشِّتاءُ: ولّى أكثره وانكسر بردُه، - تهوّر اللَّيل: ذهب أكثره وانكسر ظلامه.
      تهوَّر الشَّخصُ: أقدم على أمر، اندفع بدون مبالاة وبدون تصوُّر للعاقبة :-تهوّر إذ وضع مالَه كلَّه في مشروع لم يدرسه جيِّدًا.
      تهوَّر على غيره: اعتدى عليه في طَيْش ونَزَق :-يقود التَّطرُّف إلى التَّهوُّر ويفضي الاعتدال إلى الحكمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. انهارَ
    • انهارَ ينهار ، انْهَرْ ، انهيارًا ، فهو مُنهار :-
      انهار السَّدُّ ونحوُه مُطاوع هارَ: سقط وانهدم :- {أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ} .
      انهارت قواه ونحوُها: خارت وضعُفت :-انهارت معنويّاتُه.
      انهارت دولتُه: سقطت وانحلَّت :-انهارت الثلوجُ.
      انهارت ثروتُه: ضاعت وتبدَّدت.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَهَوَّرَ
    • [هـ و ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَهَوَّرْتُ، أَتَهَوَّرُ، مصدر تَهَوُّرٌ.
      1. :-تَهَوَّرَ فِي كَلامِهِ :- : تَكَلَّمَ دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ، وبِقِلَّةِ مُبَالاةٍ. :-تَهَوَّرَ عِنْدَمَا تَجَاوَزَ حُدُودَ الشَّرْعِ.
      2. :-تَهَوَّرَ البِنَاءُ :- : اِنْهَدَمَ، سَقَطَ، تَهَدَّمَ.
      3. :-تَهَوَّرَ عَلَى جَارِهِ :- : اِعْتَدَى عَلَيْهِ فِي طَيْشٍ وَنَزَقٍ.
      4. :-تَهَوَّرَ الشِّتَاءُ :- : ذَهَبَ أَكْثَرُهُ وانْكَسَرَ بَرْدُهُ.
      5. تَهَوَّرَ اللَّيْلُ :- : ذَهَبَ أكْثَرُهُ وانْكَسَرَ ظَلامُهُ.
      6. :-تَهَوَّرَتِ السَّيَّارَةُ :-: سَقَطَتْ فِي هُوَّةٍ.
      7. :-تَهَوَّرَ الوَعَكُ النَّاسَ :- : أخَذَهُمْ عَمَّهُمْ.

    المعجم: الغني

  7. تهوَّر
    • تهور - تهورا
      1- تهور البناء أو نحوه : تهدم. 2- تهور : تسرع ووقع وسقط في الأمر بقلة مبالاة : «تهور في كلامه». 3- تهور عليه : اعتدى عليه. 4- تهور الشتاء : ذهب أكثره وانكسر برده. 5- تهور الليل : ذهب أكثره وانكسر ظلامه. 6- تهورت السيارة : سقطت في هوة أو انقلبت.

    المعجم: الرائد

  8. هَوَّرَ
    • [هـ و ر]. (فعل: رباعي متعد). هَوَّرْتُ، أُهَوِّرُ، هَوِّرْ، مصدر تَهْوِيرٌ.
      1. :-هَوَّرَ الْبِنَاءَ :- : هَدَّمَهُ.
      2. :-هَوَّرَ خَصْمَهُ :-: صَرَعَهُ.
      3. :-هَوَّرَ عَدُوَّهُ :- : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ.

    المعجم: الغني

  9. هوَّرَ
    • هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر :-
      هوَّر البناءَ ونحوَه هدَّمه.
      هوَّر الشَّخصَ:
      1 - صرعه.
      2 - أوقعه في هَلَكة :-خدعه رفاق السُّوء وهوّروه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. يهير
    • يهير
      1- يهير : حجر صلب. 2- يهير : لجاجة. 3- يهير : سراب. 4- يهير : كذب. 5- يهير : حنظل. 6- يهير : سم.

    المعجم: الرائد

  11. هَيْرَةُ
    • ـ هَيْرَةُ: الأرضُ السَّهْلَةُ.
      ـ هِيرُ وهَيْرَ وهَيِّرُ من الليلِ: الهِتْرُ، وريحُ الشَّمالِ.
      ـ هَيْرُونُ: تَمْرٌ معروف.
      ـ يَهْيَرُّ: الحَجَرُ الصُّلْبُ، أو حِجارَةٌ أمْثالُ الأَكفِّ، والصَّمْغَةُ الكبيرةُ، والسَّرابُ. ومنه: ‘‘أكْذِبُ من اليَهْيَرِّ’‘، واللَّجاجَةُ، والكَذِبُ، ودُوَيبَّةٌ أعْظَمُ من الجُرَذِ، والحَنْظَلُ، والسَّمُّ، وصَمْغُ الطَّلْحِ،
      ـ يَهْيَرَّةُ من النُّوقِ: التي يَسيلُ لَبَنُها كثْرَةً.
      ـ يَهْيَرَّى: الماءُ الكثيرُ، والباطلُ، ونَباتٌ، أو شَجَرٌ، زِنَتُهُ يَفْعَلَّى أو فَعْيَلَّى أو فَعْلَلَّى.
      ـ هِيرُ: موضع بالبادِيَةِ.
      ـ هَيارُ: الذي يَنْهارُ ويَسْقُطُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. هور
    • ه و ر: هَارَ الجُرف من باب قال و هُؤُورا أيضا فهو هَائِرٌ ويقال أيضا جُرُف هَارٍ خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هَائِر وهو مقلوب من الثُلاثي إلى الرُّباعِي و هَوَّرَه فَتَهَوَّرَ الوقوع في الشيء بِقَّلة مُبالاة يقال فلان مُتَهَوِّرٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. تَهَوَّرَ
    • تَهَوَّرَ البناءُ ونحوُه: تَهَدَّم.
      و تَهَوَّرَ فلانٌ: وقع في الأَمر بِقلَّةِ مُبالاة.
      و تَهَوَّرَ على غيره: اعتدى عليه في طَيش ونَزَق.
      و تَهَوَّرَ الشِّتاءُ: ذهب أَكثرُه وانكسر بردُه.
      ويقال: تهوَّر الليلُ: ولَّى أَكثره وانكسر ظلامُه.
      و تَهَوَّرَ الوَعَكُ الناسَ: أَخذَهم وعَمَّهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْهَارَ
    • [هـ و ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). يَنْهَارُ،، مصدر اِنْهِيَارٌ.
      1. :-اِنْهَارَتِ العِمَارَةُ :- : اِنْهَدَمَتْ، سَقَطَتْ جُدْرَانُهُا وَأعْمِدَتُهَا، تَحَطَّمَتْ.
      2.التوبة آية 109فانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ (قرآن): هَوَى بِهِ.
      3. :-اِنْهَارَتْ أعْصَابُهُ :- : خَارَتْ قُوَاهُ. :-اِنْهَارَتْ قُوَاهُ :- :-اِنْهَارَ التَّحالُفُ.

    المعجم: الغني

  15. انهيار
    • انهيار :-
      مصدر انهارَ
      • نُقْطة الانهيار: نقطة انهيار القوى الجسديَّة أو العاطفية بفعل الإجهاد.
      انهيار عصبيّ: (طب) مرض يصيب الإنسان إثر صدمة نفسيّة، يتسبَّب في انحطاط قوى المقاومة الجسديّة الظَّاهرة والنَّفسيّة.
      انهيار عقليّ: (طب) حالة نفسيَّة تجعل الإنسان قلقًا حزينًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إنْهَار
    • إنهار - انهيارا
      1- إنهار البناء : انهدم. 2- إنهار الشيء : سقط، انحل «انهارت أعصابه، انهارت المقاومة، انهارالحلف».

    المعجم: الرائد

  17. هَوَّر
    • هور - تهويرا
      1- هوره : أوقعه في هلكة وخطر. 2- هوره : صرعه، رماهارضا. 3- هور السيارة أو نحوها : أوقعها في هوة.

    المعجم: الرائد

  18. مُنْهَارٌ
    • جمع: ون، ات. [هـ و ر]. (فاعل من اِنْهَارَ).
      1. :-جِدَارٌ مُنْهَارٌ :- : مُنْهَدِمٌ.
      2. :-وَجَدَهُ مُنْهَارَ القُوَى :- : مُحَطَّماً، مَنْهُوكاً، مُصَاباً بِضُعْفٍ. :-مُنْهَارُ الأَعْصَابِ.

    المعجم: الغني

  19. إنهيار
    • إنهيار - هور)
      1- مصدر إنهار. 2- «الانهيار العصبي أو العقلي» : حالة مرضية تصيب الإنسان وتجعله دائم الهم والحزن أو دائم الغضب.

    المعجم: الرائد

  20. الهارُ
    • الهارُ من الرجال: الهائرُ.
      و الهارُ من الرمال: المتساقط المنهار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الْهَوْرُ
    • الْهَوْرُ : القطيعُ من الغنم.
      و الْهَوْرُ البُحَيْرَةُ تندفع إِليها مياهُ غِياضٍ وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤُها. والجمع : أَهوار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَهْوِيرٌ
    • [هـ و ر]. (مصدر هَوَّرَ).
      1. :-تَهْوِيرُ البِنَاءِ :-: هَدْمُهُ.
      2. :-تَهْوِيرُ الْخَصْمِ :-: صَرْعُهُ.
      3. :-تَهْوِيرُ السَّيَّارَةِ :-: إِيقَاعُهَا فِي هُوَّةٍ.

    المعجم: الغني

  23. هَور
    • هور - ج، أهوار
      1- مصدر هار. 2- بحيرة تجري إليها المياه فتفيض وتتسع. 3- قطيع من الغنم. 4- «خرق هور» : واسع بعيد.

    المعجم: الرائد

  24. الهَوَارَةُ
    • الهَوَارَةُ : الهَلَكَةُ والضَّيْعة.
      يقال: لا هَوَارَةَ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الْهَوْرَةُ
    • الْهَوْرَةُ : المَهْلَكةُ. والجمع : هَوْرَات.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أنهرت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
رفيق ماروت، ملكان هبطا ببابل فعلَّما الناس السحر.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ هَرْتاً: شقَّه ليوسِّعه. ويقال: هَرت ثوبَه. وـ شِدقَه: جذبه نحو الأُذن. وـ فلاناً بالرّمح: طعَنَه. ويقال: هرت عِرضَه: طعن فيه. وـ اللَّحمَ: أجاد نضجه. فهو هريت.( هَرِتَ ) الرَّجلُ وغيره ـَ هَرَتاً: اتَّسع شدقه. فهو أهْرَت الشّدق، وهَرِيته.( أهْرَتَ ) اللَّحمَ: هَرَتَه.( هَرَّتَ ) شدقَه: وسَّعَه.( تَهَارَتَ ): تشدَّق وأكثر من الكلام.( الهَرِيت ): ثوب هريت: ممزَّق. وعرض هريت: مطعون فيه. ورجل هريت: لا يكتم سِرًّا ويتكلَّم بما هو مُسْتَقْبَح.
الصحاح في اللغة
 هَرَتَ اللحم: طبخَه حتَّى تَهَرَّأ. وهَرَتَ الثوبَ، أي مزَّقه. وهَرَتَ عِرضَه، إذا طعن فيه. والهَريتُ: الواسعُ الشدقين؛ تقول منه: هَرِتَ بالكسر. وأسد أهْرَتُ بيِّنُ الهَرَتِ، وهو مَهْروتُ الفمِ. وكلابٌ مُهَرَّتَةُ الأشداقِ. وربَّما قالوا للمرأة المُفْضاةِ: هَريتٌ.
تاج العروس

" الهرت : الطعن " في العرض . هرت عرضه وهرده وهرطه كلها لغات . الهرت " : الطبخ البالغ " يقال : هرت اللحم : أنضجه وطبخه حتى تهرأ وفي الحديث " أنه أكل كتفا مهرتة ومسح يده فصلى " لحم مهرت ومهرد إذا نضج أراد : قد تقطعت من نضجها وقيل : إنها مهردة بالدال . الهرت " : التمزيق " في الثياب قال ابن سيده : هرت عرضه وثوبه " يهرت ويهرت " هرتا : مزقه وطعن فيه فهو هريت . وقال الأزهري : هرت ثوبه هرتا إذا شقه . الهرت محركة : سعة الشدق . " الهريت : الواسع " الشدقين . " وقد هرت كفرح " وهو أهرت الشدق وهريته . قال الأزهري : ويقال للخطيب من الرجال : أهرت الشقشقة ومنه قول ابن مقبل :

عاد الأذلة في دار وكان بها ... هرت الشقاشق ظلامون للجزر وفي حديث رجاء بن حيوة : " لا تحدثنا عن متهارت " أي متشدق مكاثر من هرت الشدق وهو سعته . ورجل أهرت وفرس هريت وأهرت : متسع مشق الفم وجمل هريت كذلك وحية هريت الشدق ومهروتته أنشد يعقوب - في صفة حية - :

" مهروتة الشدقين حولاء النظر امرأة هريت وهي " المفضاة " الهريت " : الأسد " والهرت : مصدر الأهرت الشدق وأسد أهرت بين الهرت " كالهرت " ككتف " والهروت " كصبور " والهرات " ككتان والمهرت كمعظم زاده في اللسان قال الأزهري : أسد هريت الشدق أي مهروت ومنهرت وهو مهروت الفم وكلاب مهرتة الأشداق . والهرت : شقك الشيء لتوسعه . وهو أيضا : جذبك الشدق نحو الأذن وفي التهذيب : الهرت : هرتك الشدق نحو الأذن . " ورجل " هريت " : لا يكتم سرا ويتكلم " مع ذلك " بالقبيح " ومما بقي عليه : هاروت : وهو اسم ملك أو ملك والأعرف الأول قال شيخنا : والمشهور أنه اسم أعجمي وهو الأصوب زاد الصاغاني : ودليل عجمته منع الصرف ولو كان من الهرت - كما زعم بعض الناس - لانصرف

لسان العرب
هَرَتَ عِرْضَه وهَرَطَه وهَرَدَه ابن سيده هَرَتَ عِرضَه وثَوْبه يَهْرُته ويَهْرِتُه هَرْتاً فهو هريتٌ مَزَّقه وطَعَنَ فيه لغاتٌ كلها الأَزهري هَرَتَ ثوبَه هَرْتاً إِذا شَقَّه ويقال للخطيب من الرجال أَهْرَتُ الشِّقْشِقةِ ومنه قول ابن مُقْبل هُرْت الشَّقَاشِق ظَلاَّمُونَ للجُزُرِ والهَرَتُ سَعَةُ الشِّدْقِ والهَرِيتُ الواسعُ الشِّدْقَيْن وقد هَرِتَ بالكسر وهو أَهْرَتُ الشِّدْقِ وهَرِيتُه وفي حديث رَجاء بن حَيْوة لا تُحَدِّثْنا عن مُتهارِتٍ أَي مُتَشَدِّقٍ مُتَكاثِر مِن هَرَتِ الشِّدْقِ وهو سَعَتُه ورجل أَهْرَتُ وفرس هَرِيتٌ وأَهْرَتُ متَّسِعُ مَشَقِّ الفَمِ وجَمَلٌ هَريتٌ كذلك وحيَّة هَرِيتُ الشِّدْقِ ومَهْرُوتَتُه أَنشد يعقوب في صفة حية مَهْرُوتَةُ الشِّدْقَيْن حَولاءُ النَّظَرْ والهَرَتُ مصدرُ الأَهْرَتِ الشِّدْق وأَسَدٌ أَهْرَتُ بَيِّنُ الهَرَتِ وهَريتٌ ومُنْهَرِتٌ الأَزهري أَسَدٌ هَرِيتُ الشِّدْقِ أَي مَهْرُوتٌ ومُنْهَرِتٌ وهو مَهرُوتُ الفم وكلابٌ مُهَرَّتةُ الأَشْداقِ والهَرْتُ شَقُّك الشيءَ لتُوَسِّعَه وهو أَيضا جَذْبُك الشِّدْقَ نحوَ الأُذن وفي التهذيب الهَرْتُ هَرْتُكَ الشِّدْقَ نحوَ الأُذن وامرأَة هَرِيتٌ وأَتُومٌ مُفْضاةٌ ورجل هَريتٌ لا يَكْتُم سِرًّا وقيل لا يَكتُم سِرًّا ويتكلم مع ذلك بالقبيح وهَرَتَ اللحمَ أَنْضَجَه وطَبَخَه حتى تَهرَّى وفي الحديث أَنه أَكلَ كَتِفاً مُهَرَّتةً ومَسَح يَدَه فَصَلَّى لَحْمٌ مُهَرَّتٌ ومُهَرَّدٌ إِذا نَضِجَ أَراد قد تَقَطَّعَتْ من نُضْجِها وقيل إِنها مُهَرَّدَة بالدال وهاروتُ اسم مَلَك أَو مَلِك والأَعْرَف أَنه اسم مَلَك
الرائد
* هرت يهرت ويهرت: هرتا. 1-ه بالرمح: طعنه به. 2-عرضه: طعن فيه. 3-الثوب: مزقه، شقه. 4-اللحم: بالغ في طبخه وإنضاجه حتى تهرأ وتفسخ.
الرائد
* هرت يهرت: هرتا. 1-الشيء: صار «هريتا»، أي واسعا. 2-إتسع شدقه.
الرائد
* هرت تهريتا. الشيء: وسعه «هرت شدقه».ج
الرائد
* هرت. أسد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: