ـ النَّهْرُ والنَّهَرُ: مَجْرَى الماءِ، ج: أنهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ وأنْهُرٌ. ـ نَهرِيُّونَ: عبدُ اللهِ بنُ عليٍّ، وأحمدُ بن عُبَيْدِ اللهِ المحدِّثانِ، وعليُّ بنُ حَسَنِ مَيمونٍ الشاعرُ. ـ نَهَرَ النَّهْرَ: أجْراهُ، ـ نَهَرَ الرجلَ: زَجَرَهُ، كانْتَهَرَهُ. ـ اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ: أخَذَ لِمَجْرَاهُ موضِعَاً مَكِيناً. ـ مَنْهَرُ: موضِعٌ في النَّهْرِ يَحْتَفِرُهُ الماءُ، وشَقٌّ في الحِصْنِ نافِذٌ، يجري منه ماءٌ، ـ مَنْهَرَةُ: فَضاءٌ بين أفْنِيَةِ القومِ للكُناساتِ. ـ حفَرَ حتى نَهَرَ ونَهِرَ: بَلَغَ الماءَ، كأَنْهَرَ. ـ نَهَرُ: السَّعَةُ. ـ نَهَرٌ نَهِرٌ: واسعٌ. ـ أنْهَرَهُ: وسَّعَهُ، ـ أنْهَرَ الدَّمَ: أظْهَرَهُ، وأسالهُ، ـ أنْهَرَ العِرْقُ: لم يَرْقَأْ دَمُهُ، كانْتَهَرَ، ـ أنْهَرَ فلانٌ: لم يُصِبْ خَيْراً، ـ أنْهَرَتِ المرأةُ: سَمِنَتْ، ـ أنْهَرَ في العَدْوِ: أبطَأ، ـ أنْهَرَ الدَّمُ: سالَ. ـ نَهِيرُ: الكثيرُ. ـ نَهِيرَةُ: الناقةُ الغَزيرَةُ. ـ نَهارُ: ضِياءُ ما بينَ طُلوعِ الفَجْرِ إلى غُروبِ الشمسِ، أو من طُلوعِ الشمسِ إلى غُروبِها، أو انْتِشارُ ضَوْءِ البصرِ وافْتِراقُهُ، ج: أنْهُرٌ ونُهُرٌ، أو لا يُجْمَعُ كالعَذابِ والشَّرابِ. ـ رجلٌ نَهِرٌ: صاحبُ نَهارٍ، وقد أنْهَرَ. ـ نَهَارٌ أنْهَرُ ونَهِرٌ: مُبالَغَةٌ. ـ نَهارُ: فَرْخُ القَطا، أو ذَكَرُ البُومِ، أو ولَدُ الكَرَوانِ، أو ذَكَرُ الحُبارَى، ج: أنْهِرَةٌ ونُهُرٌ، وأُنْثاهُ: الليلُ. ـ نَهْرَوانُ ونُهْرَوانُ ونِهْرَوانُ ونُهْرُوانُ: ثلاثُ قُرًى، أعْلى وأوسَطُ وأسفلُ هُنَّ بينَ واسِطَ وبَغدادَ. ـ ناهورُ: السَّحابُ. ـ أَنْهَرانِ: العَوَّاءُ والسِّماكُ، لكَثْرَةِ مائِهما. ـ نَهارُ بنُ تَوْسِعَةَ: شاعرٌ من بَكْرِ بنِ وائِلٍ. ـ انْتَهَرَ بَطْنُهُ: اسْتَطْلَقَ. ـ ناهِرُ ونَهِرُ: العِنَبُ الأَبيَضُ. ـ نَهْرَةُ: الدعوةُ، والخَلْسَةُ.
مَنهَر(المعجم الرائد)
منهر - جمع من اهر 1- منه ر : موضع في النهر يحتفره الماء. 2- منه ر : شق في الحصن يجري منه ماء.
المَنْهَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
المَنْهَرُ : موضعٌ يحتفره الماء. و المَنْهَرُ شَقٌّ في الحصن نافِذٌ يجري منه الماء. والجمع : مَناهِر؛ ومناهيرُ.
ـ مَهْرُ: الصَّداق، ج: مُهورٌ. ـ مَهَرَها وأمْهَرَهَا: جَعَلَ لها مَهْراً. ـ أو مَهَرَها: أعْطاها مَهْراً. ـ أمْهَرَها: زَوَّجَها من غيرِهِ على مَهْرٍ. ـ في المَثَلِ: ‘‘كالمَمْهورَةِ إحْدَى خَدَمَتَيْها’‘: طالَبَتْ حَمْقاءُ بَعْلَها بالمَهْرِ، فَنَزَعَ إِحْدَى خَدَمَتَيْها، ودَفَعَها إليها، فَرَضِيَتْ بها. ونَظيرُهُ أنَّ رجُلاً أعْطَى آخَرَ مالاً، فَتَزَوَّجَ به ابْنَةَ المُعْطِي، ثم امْتَنَّ عليها بما مَهَرَها، فقالوا: ‘‘كالمَمْهُورَةِ من مالِ أبيها’‘. ـ مَهِيرَةُ: الحُرَّةُ الغالِيَةُ المَهْرِ. ـ ماهِرُ: الحَاذِقُ بكُلِّ عَمَلٍ، والسابِحُ المُجِيدُ، ج: مَهَرَةٌ. ـ قد مَهَرَ الشيءَ، ومَهَرَ فيه، ومَهَرَ به مَهْراً ومُهوراً ومَهاراً ومَهارَةً. ـ مُهْرُ: عَظْمٌ في الزَّوْرِ، كالمُهْرَةِ، وثَمَرُ الحَنْظَلِ، ج: مِهَرَةٌ، وولَدُ الفرسِ، أو أوَّلُ ما يُنْتَجُ منه ومن غيرِهِ، ج: أمْهارٌ ومِهارٌ ومِهارَةٌ. والأنْثَى: مُهْرَةٌ، والأُمُّ: مُمْهِرٌ. ـ مُهْرَةُ: خَرَزَةٌ كانَ النساءُ يَتَحَبَّبْنَ بها، أو هي فارِسِيَّةٌ. ـ مُهَرُ: مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ، أو غَراضيفُ الضُّلوعِ، واحدَتُها: مُهْرَةٌ، كأَنَّها فارِسِيَّةٌ. ـ مَهْرَةُ بنُ حَيدانَ: حَيٌّ. والإِبِلُ المَهْرِيَّةُ منه، ج: مَهاَرَى ومَهارٍ ومَهارِيُّ. ـ أمْهَرَ الناقةَ: جَعَلَها مَهْرِيَّةً. ـ مَهْرِيَّةُ: حِنْطَةٌ حَمْراءُ. ـ ماهِرٌ ومُهَيْرَةُ: اسْمانِ. ـ مَهْوَرُ: موضع. ـ نَهْرُ مِهْرانَ: بالسِّنْد. ـ مِهرانُ: قرية بأصْفَهَانَ، وجَدُّ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ المُقْرِئِ. ـ مِهارُ: العُودُ يُجْعَلُ في أنْفِ البُخْتِيِّ. ـ لم تُعْطِ هذا الأمرَ المِهَرَةَ: أي لم تَأتِهِ من وجْهِهِ. ـ تَمْهِيرُ: طَلَبُ المَهْرِ، واتِّخاذُهُ. ـ مُتَمَهِّرُ: الأَسَدُ الحاذِقُ بالافْتِراسِ. ـ تَمَهَّرَ: حَذَقَ.
مهر الشّخص الشّيء/ مهر الشّخص بالشّيء/ مهر الشّخص في الشّيء(المعجم عربي عامة)
أتقنه وبرع فيه وأجاد :-مهَرَ بصناعة الجلد- مهَر في نظم المديح- مَهَر ركوبَ الخيل.
مهر(المعجم لسان العرب)
"المَهْرُ: الصَّداق، والجمع مُهور؛ وقد مهر المرأَة يَمْهَرها ويَمْهُرها مَهْراً وأَمهرها. وفي حديث أُمِّ حبيبة: وأَمهرها النجاشيُّ من عنده؛ ساق لها مهرها، وهو الصداق وفي المثل: أَحمقُ من المَمْهُورة إِحدى خَدَمَتَيْها؛ يضرب مثلاً للأَحمق البالغ في الحمق الغايةَ؛ وذلك أَنّ رجلاً تزوج امرأَة فلما دخل عليها، قالت: لا أُطيعك أَو تُعطِيَني مهري فنزع إِحدى خدمتَيْها من رجلها ودفعها إِليها فرضيت بذلك لحمقها؛ وقال ساعدة بن جؤية: إِذا مُهِرتْ صُلْباً قليلاً عِراقُهُ تَقول: أَلا أَدّيْتَني فَتَقَرَّبِ وقال آخر: أُخِذْنَ اغْتِصاباً خِطْبَةً عَجْرَفِيَّةً،وأُمْهِرْنَ أَرْماحاً مِنَ الخَطِّ ذُبَّلا وقال بعضهم: مَهَرْتها، فهي ممهورة، أَعطيتها مهراً. وأَمهرتها: زوّجتها غيري على مهر. والمَهِيرة: الغالية المهر. والمَهارة: الحِذق في الشيء. والماهر: الحاذق بكل عمل، وأَكثر ما يوصف به السابح المُجِيد، والجمع مَهَرَة؛ قال الأَعشى يذكر فيه تفضيل عامر على علقمة ابن عُلاثة: إِنّ الذي فيه تمارَيْتُما بَيَّنَ لِلسامِع والنَّاظرِ ما جُعِلَ الجُدُّ الظَّنُونُ الذي جُنِّب صَوْب اللَّجِبِ المَاطِر مثلَ الفُراتيِّ، إِذا ما طَما يَقْذِف بالبُوصِيِّ والماهِ؟
قال: الجُدُّ البئر، والظَّنون: التي لا يوثق بمائها، والفراتيّ: الماء المنسوب إِلى الفرات، وطما: ارتفع، والبُوصي: الملاَّح، والماهر: السابح. ويقال: مَهَرْتُ بهذا الأَمر أَمهَرُ به مَهارة أَي صرتُ به حاذقاً. قال ابن سيده: وقد مَهَر الشيءَ وفيه وبه يَمْهَر مَهْراً ومُهُوراً ومَهارة ومِهارة. وقالوا: لم تفعل به المِهَرَة ولم تُعْطِه المِهَرَة، وذلك إِذا عالجت شيئاً فلم ترفُق به ولم تُحسِن عملَه، وكذلك إِن غَذَّى إِنساناً أَو أَدّبه فلم يحسن. أَبو زيد: لم تعط هذا الأَمر المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه. ويقال أَيضاً: لم تأْت إِلى هذا البناء المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه ولم تَبْنِه على ما كان ينبغي. وفي الحديث: مَثَلُ الماهِر بالقرآن مَثَل السَّفَرَة؛ الماهر: الحاذق بالقراءة، والسفَرة: الملائكة. الأَزهري: والمُهْر ولد الرَّمَكَة والفرسِ، والأُنثى مُهْرة، والجمع مُهَر ومُهَرات؛ قال الربيع بن زياد العبسي يحرِّض قومه في طلب دم مالك بن زهير العبسي،وكانت فزارة قتلته لما قَتَلَ حذيفة بن بدر الفزاري: أَفبَعْدَ مَقْتَلِ مالك بنِ زُهَيْر تَرْجو النساءُ عَواقِبَ الأَطْهارِ؟ ما إِنْ أَرَى في قتله لِذوِي الحِجى،إِلا المَطِيَّ تُشدُّ بالأَكْوارِ ومُجَنَّباتٍ ما يَذُقْنَ عَذُوفاً يَقْذِفْنَ بالمُهَرات والأَمْهارِ (* وقوله« عذوفاً» أورده المؤلف هنا وأورده في عدف بمهملتين وهاء تأنيث.)المجنبات: الخيل تُجَنَّب إِلى الإِبل. ابن سيده: المُهْر ولدُ الفرس أَوّل ما يُنْتَج من الخيل والحُمُرِ الأَهلية وغيرها، والجمع القليل أَمْهار؛ قال عدي بن زيد: ودي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ،يَغْذُو أَوابِدَ قَدْ أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمْهار ههنا أَولادَ الوحش، والكثير مِهار ومِهارة؛
قال: كأَن عَتِيقاً مِن مِهارة تَغلِب،بأَيْدِي الرِّجال الدَّافِنين ابنَ عَتَّابْ وقد فَرَّ حَرْبٌ هارباً وابنُ عامِرٍ،ومن كان يرجو أَنْ يَؤُوبَ، فلا آب؟
قال ابن سيده: هكذا روته الرواة بإِسكان الباء ووزن نَعَتْتَابْ؛ ووزن فلا آب مفاعيلْ، والأُنثى مُهْرَة؛ قال الأَزهري: ومنه قولهم لا يَعْدَمُ شَقِيٌّ مُهَيْراً. يقول: من الشَّقاءِ مُعالَجَة المِهارَةِ. وفرس مُمْهِرٌ: ذات مُهْر. وأُمُّ أَمْهار: اسم قارَة، وفي التهذيب: هَضْبَة، وقال ابن جبلة: أُمُّ أَمْهار أُكُمٌ حُمْر بأَعْلى الصَّمَّان، ولعلها شبهت بالأَمْهار من الخيل فسميت بذلك؛ قال الراعي: مَرَّتْ على أُمِّ أَمْهارٍ مُشَمِّرَةً،تَهْوِي بها طُرُقٌ، أَوساطُها زُورُ وأَما قول أَبي زبيد في صفة الأَسد: أَقْبَلَ يَرْدِي، كما يَرْدِي الحِصانُ، إِلى مُسْتَعْسِبٍ أَرِبٍ مِنْهُ بِتَمْهِيرِ أَرِبٍ: ذي إِرْبَةٍ أَي حاجة. وقوله بِتَمْهِير أَي يَطْلُب مُهْراً. ويقال للخَرَزَة: المُهْرة، قال: وما أُراه عربيّاً. والمِهارُ: عُود غليظ يُجْعَل في أَنْفِ البُخْتيِّ. والمُهَرُ: مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ، وقيل: هي غَراضِيفُ الضُّلوعِ، واحدتها مُهْرَةٌ؛ قال أَبو حاتم: وأُراها بالفارسية، أَراد فُصُوصَ الصدْرِ أَو خَرَزَ الصدْرِ في الزوْر؛
أَنشد ابن الأَعراي لغُداف: عن مُهْرَةِ الزَّوْرِ وعنْ رَحاها وأَنشد أَيضاً: جافي اليدَين عن مُشاشِ المُهْر الفراء: تحت القلب عُظَيْم يقال له المُهْر والزِّرُّ، وهو قِوامُ القلب. وقال الجوهري في تفسير قوله مشاش المهر: يقال هو عَظْم في زُوْر الفرس. ومَهْرَةُ بن حَيْدان: أَبو قبيلة، وهم حيّ عظيم، وإِبل مَهْرِيَّة منسوبة إِليهم، والجمع مَهارِيُّ ومَهارٍ ومَهارَى، مخففة الياء؛ قال رؤبة:به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهارَى النُّفَّهِ وأَمْهَرَ الناقةَ: جلعها مَهْرِيَّة. والمَهْرِيَّة: ضَرْب من الحِنْطَة، قال أَبو حنيفة: وهي حمراء، وكذلك سَفاها، وهي عظيمة السُّنْبُلِ غَلِيظة القَصَب مُرَبَّعة. وماهِرٌ ومُهَيْر: اسمان. ومَهْوَرٌ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على فَعْوَل دون مَفْعل من هار يَهُورُ لأَنه لو كان مفعلاً منه كان مُعْتَلاًّ ولا يحمل على مُكرَّرِه لأَن ذلك شاذ للعلمية. ونَهْرُ مِهْرانَ: نَهر بالسند، وليس بعربي. الجوهري: المَهِيرَةُ الحُرّةُ، والمَهائِرُ الحرائِرُ، وهي ضِدُّ السَّرائرِ. "
انتهرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انتهرَ / انتهرَ عن ينتهر ، انتهارًا ، فهو مُنتهِر ، والمفعول مُنتهَر (للمتعدِّي) :- • انتهر النَّهرُ أخذ مجراه. • انتهر العِرْقُ: سال دمُه ولم ينقطع. • انتهر صبيًّا: زجرَه بعُنف وأغضبه :-انتهر السّائلَ، - انتهر مساعديه فأثار نقمتَهم عليه. • انتهرَ فلانٌ عن فلانٍ: انزجرَ بعنفٍ.
هَرَى(المعجم الرائد)
هرى - يهري ، هريا 1-هرىه : ضربه بالهراوة
هَرَّى(المعجم الرائد)
هرى - تهرية 1- هرى الثوب : اتخذه «هرويا»، وهو المنسوب إلى «هراة» في «خراسان». 2- هرى الثوب : صبغه وجعله أصفر
انتهر النّهر(المعجم عربي عامة)
أخذ مجراه.
المَنْهَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
المَنْهَرَةُ : فضاء بين البيوت والأفنية تُلْقى فيه الكُنَاسات.
النَّاهُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
النَّاهُورُ : السَّحَابُ.
النَّاهِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
النَّاهِرُ : العِنَبُ الأبيضَ.
النَّهِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
النَّهِرَةُ النَّهِرَةُ يقال: ناقة أو شاة نَهِرَةٌ: غزيرة الدَّرِّ.
إستنهر - استنهارا 1- إستنهر السائل : جرى كثيرا قويا. 2- إستنهر النهر : اتخذ لمجراه موضعا ثابتا. 3- إستنهر الأمر : اتسع.صلى الله عليه وسلم
إِنتَهَر(المعجم الرائد)
إنتهر - انتهارا 1- إنتهره : زجره، طرده، صاح به. 2- إنتهر النهر : سال في مجراه. 3- إنتهر العرق : لم ينقطع دمه. 4- إنتهر البطن : أسهل، مشى..
كنهر(المعجم لسان العرب)
"الكَنَهْوَرُ من السحاب: المتراكبُ الثخين؛ قال الأَصمعي وغيره: هو قِطَعٌ من السحاب أَمثالُ الجبال؛ قال أَبو نُخَيْلَةَ: كَنَهْوَر كان من أَعقاب السُّمِيّ (* هذا الشطر لا وزن له معروف.) واحدته كَنَهْوَرَة، وقيل: الكَنَهْوَر السحاب المتراكم؛ قال ابن مُقْبِل: لها قاتِدٌ دُهْمُ الرِّبابِ، وخَلْفَهُ روايا يُبَجِّسْنَ الغَمامَ الكَنَهْورا وفي حديث علي، عليه السلام: وَمِيضُه في كَنَهْوَرِ رَبابه؛ الكَنَهْوَرُ: العظيم من السحاب، والرَّبابُ الأَبيضُ منه، والنون والواو زائداتان. ونابٌ كَنَهْوَرَةٌ: مُسِنَّة. وقال في موضع آخر: كَنْهَرَةُ موضع بالدَّهْناء بين جبلين فيها قِلاتٌ يملؤها ماءُ السماء، والكَنَهْوَرُ منه أُخِذَ. "
اهترى الشّيء(المعجم عربي عامة)
بلِي وتلِف.
مهر المرأة(المعجم عربي عامة)
دفع لها مالاً تنتفع به بعقد زواج :-مهَر ابنةَ عمِّه ثم تزوَّجها.
هرى اللّصّ(المعجم عربي عامة)
ضربه بعصًا ضخمة :-هَرى المدرِّسُ تلميذه الكسول.
هرى ثيابه(المعجم عربي عامة)
أبلاها.
مهر(المعجم مختار الصحاح)
م ه ر: المَهْرُ الصَّدّاق وقد مَهَرَ المرأة من باب قطع و أَمْهَرَها أيضا و المَهَارَةُ بالفتح الحِذق في الشيء وقد مَهَرْتُ الشيء أمْهَرُهُ بالفتح مَهَارَةً بالفتح أيضا و المُهْرُ ولد الفرس والجمع أَمْهَارٌ و مِهَارٌ و مِهَارَةً بكسر الميم فيهما والأُنثى مُهْرَةٌ والجمع مُهَرٌ بوزن عُمر و مُهَرَاتٌ بفتح الهاء وفرس مُمْهَرٌ ذات مُهْرٍ