وصف و معنى و تعريف كلمة أنهشتم:


أنهشتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) و شين (ش) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أنهشتم في معاجم اللغة العربية:



أنهشتم

جذر [نهش]

  1. اِبتَهَشَ : (فعل)
    • ابْتَهَشَ : فَرِحَ وابْتَهَج
  2. تَباهَشَ : (فعل)
    • تَبَاهَشَ الرجُلان : أَخَذَ كلٌّ منهما بناصية الآخَر
    • تَبَاهَشَ بعَصًا ونحوها: تَهيَّئَا للمصارعة بها
  3. تَناهَشَ : (فعل)
    • تَنَاهَشَ، يَتَنَاهَشُ، مصدر تَنَاهُشٌ
    • تَنَاهَشَتِ الوُحُوشُ : نَهَشَ، عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
  4. اِستَهَشَّ : (فعل)
    • اسْتَهَشَّ الشيءَ: استَخَفَّه


  5. اِنتَهَشَ : (فعل)
    • انتهشَ ينتهش ، انتهاشًا ، فهو مُنتهِش ، والمفعول مُنتهَش
    • انتَهَشَت عَضُدُهُ: هُزِلت
    • انتَهَشَ الشيءَ: بالغ في نَهْشِه
  6. بَهَشَ : (فعل)
    • بَهَشَ بَهْشاً
    • بَهَشَ : تهيَّأَ للضَّحِك
    • بَهَشَ إلى الشيءَ، وبه : ارْتاحَ لَهُ، وخَفَّ إِليه
    • بَهَشَ عنه: بَحَثَ
,
  1. نَهَضَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَهَضَ نَهْضاً ونُهُوضاً : قامَ ،
      ـ نَهَضَ النَّبْتُ : اسْتَوَى ،
      ـ نَهَضَ الطائرُ : بَسَطَ جَناحَيْهِ ليَطيرَ .
      ـ ناهِضُ : فَرْخُ الطائرِ الذي وفُرَ جَناحُه ، وتَهَيَّأ للطَّيَرانِ ، واللَّحْمُ على عَضُدِ الفرسِ من أعْلاها .
      ـ ناهِضُ بنُ ثُومَةَ : شاعِرٌ .
      ـ ناهِضَتُك : بنُو أبيكَ الذين يَنْهَضونَ مَعَك ، وخَدَمُكَ القائمونَ بأمْرِك .
      ـ نَهْضُ من البعيرِ : ما بين المَنْكِبِ والكَتِفِ ، ج : أُنْهُضٌ ،
      ـ نَهْضُ : الظُّلْمُ ، والعَتَبُ .
      ـ نُهَيْضُ : موضع .
      ـ نَهَاضُ : اسمٌ .
      ـ نَواهِضُ : عِظامُ الإِبِلِ ، وشِدادُها .
      ـ نِهاضُ الطُّرُقِ : صُعُدُها ، وعَتَبُها .
      ـ أنْهَضَه : أقامَه ،
      ـ أنْهَضَ القِرْبَةَ : دَنا من مَلْئها .
      ـ اسْتَنْهَضَهُ لكذا : أمَرَه بالنُّهوض له .
      ـ ناهَضَه : قاوَمَه .
      ـ تَناهَضوا في الحَرْبِ : نَهَضَ كلٌّ إلى صاحِبِه .
      ـ مُناهِضٌ : اسمٌ .
  2. قُعودُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُعودُ ومَقْعَدُ : الجُلوسُ ، أو هو من القِيامِ ، والجُلُوسُ من الضَّجْعَةِ ومن السُّجودِ .
      ـ قَعَدَ به : أقْعَدَهُ .
      ـ مَقْعَدُ ومَقْعَدَةُ : مكانُ القُعودِ .
      ـ قِعْدَةُ : نَوْعٌ منه ، ومقْدارُ ما أخَذَه القاعِدُ من المكانِ ، وآخِرُ ولَدِكَ ، لِلذَّكَرِ والأُنْثَى والجَمْعِ .
      ـ أقْعَدَ البِئْرَ : حَفَرَها قَدْرَ قِعْدَةٍ ، أو تَرَكَها على وجْهِ الأرضِ ولم يَنْتَهِ بها الماءَ .
      ـ ذُو القَعْدَةِ وذُو القِعْدَةِ : شَهْرٌ كانوا يَقْعُدونَ فيه عن الأَسْفارِ ، الجمع : ذواتُ القَعْدَةِ .
      ـ قَعَدُ : الخوارِجُ ، ومَنْ يَرَى رَأْيَهُمْ قَعَدِيٌّ ، والذين لا ديوانَ لهم ، والذين لا يَمْضونَ إلى القِتالِ ، والعَذِرَةُ ، وأن يكونَ بوَظيفِ البعيرِ اسْتِرْخاءٌ وتَطامُنٌ ،
      ـ قَعَدَةُ : مَرْكَبٌ للنِساء ، والطِّنْفِسَةُ .
      ـ ابْنَةُ اقْعُدِي وقُومي : الأَمَةُ .
      ـ به قُعادٌ وأقْعادٌ : داءٌ يُقْعِدُهُ ، فهو مُقْعَدٌ .
      ـ مُقْعَداتُ : الضَّفادِعُ ، وفِراخُ القَطا قَبْلَ أن تَنْهَضَ .
      ـ قَعَدَ : قامَ ، ضِدٌّ ،
      ـ قَعَدَتِ الرَخَمَةُ : جَثَمَتْ ،
      ـ قَعَدَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ سَنَةً ولم تَحْمِلْ أخْرَى ،
      ـ قَعَدَ بقِرْنِهِ : أطاقَهُ ،
      ـ قَعَدَ للحَرْبِ : هَيَّأَ لها أقْرانَها ،
      ـ قَعَدَتِ الفَسيلَةُ : صارَ لها جِذْعٌ .
      ـ قاعِدُ : هي ، أو التي تنالُها اليَدُ ، والجُوالِقُ المُمْتَلِئُ حَبًّا ، والتي قَعَدَتْ عن الوَلَدِ وعن الحَيْضِ وعن الزَّوْجِ ، وقد قَعَدَتْ قُعوداً .
      ـ قَواعِدُ الهَوْدَجِ : خَشَباتٌ أرْبَعٌ تَحْتَهُ ، رُكِّبَ فيهن ،
      ـ رجلٌ قُعْدِيٌّ وقِعْدِيٌّ : عاجزٌ .
      ـ قَعيدُ النَّسَبِ وقُعْدُدٌ وقُعْدَدٌ وأقْعَدُ وقُعْدودٌ : قَريبُ الآباء من الجَدِّ الأَكْبَرِ .
      ـ قُعْدُدُ : البعيدُ الآباء منه ، ضِدٌّ ، والجَبانُ اللَّئيمُ القاعِدُ عن المكارِمِ ، والخامِلُ .
      ـ قُعْدِيٌّ وقُعْدِيَّةٌ وقِعْدِيٌّ وقِعْدِيَّةٌ ، وضُجْعِيٌّ ، ولا تَدْخُلُه الهاءُ ، وقُعَدَةٌ ضُجَعَةٌ : كثيرُ القُعودِ والاضْطِجاعِ .
      ـ قُعودُ : الأَيْمَةُ .
      ـ قَعودُ من الإِبِلِ : ما يَقْتَعِدُهُ الراعي في كلِّ حاجةٍ ، كالقَعودَةِ والقُعْدَةِ ،
      ـ اقْتَعَدَهُ : اتَّخَذَهُ قُعْدَةً ، الجمع : أقْعِدَةٌ وقُعُدٌ وقِعْدانٌ وقعائِدُ ،
      ـ اقْتَعَدَهُ : القَلوصُ ، والبَكْرُ إلى أنْ يُثْنِيَ ، والفَصيلُ .
      ـ قَعيدُ : الجرادُ لم يَسْتَوِ جناحُهُ بعدُ ، والأَبُ ، ومنه : قَعيدَكَ لَتَفْعَلَنَّ ، أي : بأَبيكَ ،
      ـ قَعيدَكَ اللَّهَ ، وقِعْدَكَ اللَّهَ : اسْتِعْطافٌ لا قَسَمٌ ، بِدَليلِ أنه لم يَجِئْ جَوابُ القَسَمِ ، وهو مَصْدَرٌ واقِعٌ مَوْقِعَ الفِعْلِ بِمَنْزِلَة عَمْرَكَ اللَّه ، أي : عَمَرْتُكَ اللَّهَ ، ومعناهُ : سأَلْتُ اللَّهَ تَعْميرَكَ ، وكذلك : قِعْدُكَ اللّهُ ، تَقْديرُهُ : قَعَدْتُكَ اللَّهَ ، أي : سألتُ الله حِفْظَكَ ، من قولِهِ تعالى : { عن اليمينِ وعنِ الشِّمالِ قَعيدٌ }،
      ـ قَعيدُ : المُقاعِد ، والحافِظُ ، للواحِدِ والجَمْعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، وما أتاكَ من ورائِكَ من ظَبْيٍ أو طائِرٍ ،
      ـ قَعيدَةُ : المرأةُ ، وشيءٌ كالعَيْبَةِ يُجْلَسُ عليه ، والغِرارَةُ أو شِبْهها يكونُ فيها القَديدُ والكَعْكُ ،
      ـ قَعيدَةُ من الرَّمْلِ : التي ليْسَتْ بمُسْتَطيلةٍ ، أو الحَبْلُ اللاَّطئُ بالأرضِ .
      ـ تَقَعَّدَهُ : قامَ بأمْرِهِ ، ورَيَّثَهُ عن حاجَتِه ،
      ـ تَقَعَّدَ عن الأَمْرِ : لم يَطْلُبْهُ .
      ـ قَعْدُكَ اللّهُ وقِعْدُكَ اللّهُ وقَعيدُكَ اللّهُ : ناشَدْتُكَ الله ، وقيلَ : كأنَّه قاعِدٌ مَعَكَ بحِفْظِهِ عليكَ ، أو معناهُ بصاحِبِكَ الذي هو صاحِبُ كُلِّ نَجْوَى .
      ـ مُقْعَدُ من الشِّعْرِ : كُلُّ بيتٍ فيه زحافٌ ، أو ما نُقِصَتْ من عَروضِهِ قُوَّةٌ ، ورجُلٌ كان يَريشُ السِّهامَ ، وفَرْخُ النَّسْرِ ، والنَّسْرُ الذي قُشِبَ له فَصيدَ وأُخِذَ ريشُه . كالمُقَعْدِدِ فيهما ،
      ـ مُقْعَدُ من الثَّدْيِ : النَّاهِدُ الذي لم يَنْثَن .
      ـ رجُلٌ مُقْعَدُ الأَنْفِ : في مَنْخِرَيْهِ سَعَةٌ ،
      ـ مُقْعَدَةُ : الدَّوْخَلَّةُ من الخُوصِ ، والبِئْرُ حُفِرَتْ فلم يَنْبَطْ ماؤُها وتُرِكَتْ .
      ـ مُقْعَدانُ : شَجَرَةٌ لا تُرْعَى .
      ـ حَدَّدَ شَفْرَتَهُ حتى قَعَدَتْ كأَنَّها حَرْبَةٌ : صارَتْ .
      ـ ثَوْبَكَ لا تَقْعُدْ تطيرُ به الرِّيحُ : لا تَصيرُ الرِّيحُ طائِرَةً به .
      ـ قُعْدَةُ : الحِمارُ ، الجمع : قُعْداتٌ ، والسَّرْجُ ، والرَّحْلُ .
      ـ أقْعَدَهُ : خَدَمَهُ ،
      ـ أقْعَدَ أباهُ : كفاهُ الكَسْبَ ، كقَعَّدَهُ تَقْعيداً فيهما .
      ـ اقْعَنْدَدَ بالمكانِ : أقامَ به .
      ـ أَقْعادُ وقُعادُ : داءٌ يأخُذُ في أوراكِ الإِبِلِ فَيُميلُها إلى الأرضِ .
  3. أنْهَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْهَزَهُ : أنْهَضَه .


  4. السَّحَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّحَابُ : الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن . والجمع : سُحُبٌ .
      والقطعة منه : سَحابةٌ . والجمع : سحائب .
      ويقال : ظلَّ يفعلُ كذا سحابةَ يومِهِ .
  5. القَاعِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاعِدُ عن الأَمْرِ : مَنْ لا يهتمُّ به ، أَو يتَرَاخى في إِنجازه .
      وفي التنزيل العزيز : النساء آية 95 لاَ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ ) ) .
      و القَاعِدُ المرأة التي انقطعت عن الولد ، أو عن الحيض ، أَو عن الزَّوَاج . والجمع : قَوَاعِدُ .
      وفي التنزيل العزيز : النور آية 60 وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ ) ) .
      و القَاعِدُ الجوالق الممتلِئ حَبًّا .
  6. السّحاب الثّقال (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الموقرة بالماء المثقلة به
      سورة : الرعد ، آية رقم : 12
  7. أنهز مغشيّا عليه (المعجم عربي عامة)

    • أنهَضَه :- أنعشه الطَّبيبُ وأنهزه .
  8. أنْهَزَ (المعجم الغني)
    • [ ن هـ ز ]. ( فعل : رباعي متعد ). أنْهَزْتُ ، أُنْهِزُ ، أنْهِزْ ، مصدر إنْهَازٌ .
      1 . :- أنْهَزَ القَاعِدَ :- : أنْهَضَهُ .
      2 . :- أنْهَزَ صَاحِبَهُ :-: دَفَعَهُ .
  9. الحيوان المنويّ (المعجم عربي عامة)
    • ( حي ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبيضة أي
  10. الحيوان المنويّ (المعجم عربي عامة)
    • ( شر ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبويضة أي بالخليّة التَّناسليّة الأنثويّة لتكوّن الزّيجوت .
  11. الحَيوانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيوانُ : الحياة .
      وفي التنزيل العزيز : العنكبوت آية 64 وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرةَ لَهِيَ الحَيَوَانُ ) ) .


  12. لَهي الحيوان (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لَهِيَ دار الحياة الدّائمة الخالدة
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 64
  13. أَنهَز (المعجم الرائد)
    • أنهز - إنهازا
      1 - أنهزه : دفعه . 2 - أنهزه : أنهضه .
  14. ثقوب الحيوان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هي بيوت الحيوانات التي تكون أبوابها ظاهرة في الأرض ، كبيوت النمل .
  15. أنهزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنهزَ يُنهز ، إنهازًا ، فهو مُنْهِز ، والمفعول مُنهَز :-
      أنهز مغشِيًّا عليه أنهَضَه :- أنعشه الطَّبيبُ وأنهزه .


  16. أنهض الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • أقامه وحرّكه للنهوض .
  17. أنهض مؤسّسة (المعجم عربي عامة)
    • نهَض بها ، أنعشها وبعث فيها الازدهارَ .
  18. أنهض نائما (المعجم عربي عامة)
    • أيقظه وحرّكه للنُّهوض :- أنهضته باكرًا كي لا يتأخَّر .
  19. أنهض ولدا (المعجم عربي عامة)
    • دفعه إلى أعلى يداعبه .


  20. أنْهَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْهَضَ الحيوانَ : أقامَهُ وحَرَّكَهُ للنُّهوض .
      و أنْهَضَ فلانًا للأمر : أقامه له وعَهِد إليه به .
      و أنْهَضَ فلانا بالشَّيْء : قوَّاه على النُّهوض به .
      و أنْهَضَ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقته وحملَته .
      و أنْهَضَ القربةَ : ملأها حتى تَفيضَ أو تُقارِبَ المَلْء .
  21. أَنْهَضَ (المعجم الغني)
    • [ ن هـ ض ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْهَضْتُ ، أُنْهِضُ ، أَنْهِضْ ، مصدر إِنْهاضٌ .
      1 . :- أَنْهَضَهُ مِنْ فِراشِهِ :-: حَرَّكَهُ ، ساعَدَهُ على النُّهوضِ .
      2 . :- أَنْهَضَهُ لِلْعَمَلِ :- : أَقامَهُ لَهُ .
      3 . :- أَنْهَضَ هِمَّتَهُ :- : حَرَّكَها وَبَعَثَ فيها النَّشاطَ .
  22. الرّيح الهوْجاء (المعجم عربي عامة)
    • الشّديدة العنيفة المتتابعة الهبوب كأن بها هوج .
  23. الرَّيِّحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيِّحُ من الأيامِ والأمكنة : الطيّب الرِّيح .
      و الرَّيِّحُ الشديد الرِّيح .
      وهي ريِّحة .
  24. الرِّيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك .
      و الرِّيحُ الرائحة .
      ( مؤَنث ) . والجمع : رياح ، وأرواح ، وأرياح .
      و الرِّيحُ الرحمة .
      و الرِّيحُ القوة .
      يقال : ذهبت رِيحُه .
      و الرِّيحُ النصر والغلبة .
      و الرِّيحُ الدولة .
      يقال : الريح لآل فلان .
      ورَجل ساكن الريح : وقور .
      وهبَّت ريحُه : جرى أمره على ما يريد .
  25. الريح العقيم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • المُهلكة لهمْ ، القاطعة لنـَـسْـلهمْ
      سورة : الذاريات ، آية رقم : 41


معنى أنهشتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَهَشَ** \- [ن هـ ش]. (ف: ثلا. متعد).** نَهَشَ**،** يَنْهَشُ**، (**يَنْهَشُ**)، مص. نَهْشٌ. 1. "نَهَشَ اللَّحْمَ" : تَنَاوَلَهَا بِفَمِهِ وَقَطَعَهَا بِأَسْنَانِهِ. 2. "نَهَشَتْهُ الْحَيَّةُ" : لَدَغَتْهُ، نَكَزَتْهُ، لَسَعَتْهُ. "نَهَشَتْهُ العَقْرَبُ". 3. "نَهَشَهُ الدَّهْرُ" : أَوْقَعَهُ فِي الْحَاجَةِ، حَمَّلَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ وَجُهْدِهِ. 5. "نَهَشَ عِرْضَهُ" : اِغْتابَهُ.
معجم الغني
**نُهِشَ** \- [ن هـ ش]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "نُهِشَ جِسْمُهُ" : دَقَّ، هُزِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهشَ ينتهش، انتهاشًا، فهو مُنتهِش، والمفعول مُنتهَش • انتهشه الكلبُ: بالغَ في عضِّه.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ نَهْشاً: تناوله بفمه ليَعَضَّه. وـ الحيّةُ فلاناً: لسعته. وـ المرأةُ وجهَها: خَمَشَته في المصيبة. وـ الكلبُ فلاناً: عضَّه وخدشه. ويقال: نهَشَه الدَّهر: جهده وأوقعه في الحاجة. ونهَشَ فلاناً أو عِرْضَه: اغتابه ووقع فيه.( نُهِشَت ) عضدُه: دَقّت وقلّ لَحْمها.( انْتَهَشَت ) عضدُه: هُزِلت. وـ الشيءَ: بالغ في نهشه.( المُنْتَهِشَة ): الخامِشَة وجهها في المصيبة.( المنْهُوش ): القليل اللَّحم الخفيف. وـ المجهود المهزول. ويقال: هو منهوش القدمين: مُعَرَّقُهُما.( النَّهَاوِش ): المظالم والإجحافات بالناس.( النَّهْش ): قلَّة لحم الفخِذَين. ويقال: فلان نَهْش اليدين: خفيف اليدين في الحركة قليل اللَّحم عليهما. ورجل نَهْش: قليل اللَّحم خفيف.
مختار الصحاح
ن ه ش : نَهَشَتْهُ الحَيَّة لسعته وبابه قطع
الصحاح في اللغة
نَهَشَتْهُ الحيَّةُ: لسعته. ورجلٌ مَنْهوشٌ، أي مجهودٌ. قال ابن الأعرابيّ: قد نَهَشَهُ الدهرُ فاحتاج. قال رؤبة: كمْ من خليلٍ وأَخٍ منهوشِ مُنْتَعِشٍ بفضلكم منعوشِ والنَهْشُ: النَهْسُ، وهو أخذ اللحم بمقدَّم الأسنان. قال الكميت: وغادَرْنا على حُجْرِ بن عمرٍو   قَشاعِمَ يَنْتَهِشْنَ ويَنْتَـقـينـا يروى بالشين والسين جميعاً. ودابَّةٌ نَهِشُ اليدين، أي خفيفٌ كأنَّه أُخذ من نَهْشِ الحية. قال الراعي: نَهْشَ اليَدَيْنِ تَخالُهُ مشكولا وقال أبو ذؤيب: يَعْدو به نَهِشُ المُشاشِ كأنَّه   صَدَعٌ سليمٌ رَجْعُهُ لا يَظْلَعُ
تاج العروس

نَهَشَه كمَنَعَه يَنْهَشُه نَهْشاً : نَهَسَهُ بالسِّين وذلِك إِذا تَنَاوَلَه بفَمِه لِيَعَضَّهُ فيُؤَثِّرَ فِيهِ ولا يَجْرَحَه . ونَهَشَه : لَسَعَه وقالَ اللَّيْث : النَّهْشُ : دُونَ النَّهْسِ وهُوَ تَنَاوُلٌ بالفَمِ إِلاّ أَنَّ النَّهْشَ تَنَاوُلٌ مِنْ بَعِيد كنَهْشِ الحَيَّةِ . والكَلْبُ نَهشَه : عَضَّهُ كَنَهَسَه قال الأَصْمَعِيُّ : وبِه فَسَّر أَبُو عَمْروٍ قولَ أَبي ذُؤَيْب : يَنْهَشْنَه ويَذُودُهُنّ ويَحْتَمِي . وقالَ : أَيْ يَعْضَضْنَه . أَو نَهَشَهُ إِذا أَخَذَه بأَضْراسِهِ ونَهَسَه بالسِّينِ : أَخَذَه بأَطْرَافِ الأَسْنَانِ نَقَلَه ثَعْلَب . ورَجُلٌ مَنْهُوشٌ : مَجْهُودٌ مَهْزُولٌ قال رُؤْبَةُ :

كَمْ مِنْ خَلِيلٍ وأَخٍ مَنْهُوشِ ... مُنْتَعِشِ بفَضْلِكُمْ مَنْعُوشِ وقَدْ نَهَشَه الدَّهْرُ فاحْتَاجَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ أَيْ عَضَّه وهو مجازٌ . وسُئِلَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ عن قَوْلِ عَلِيٍّ رضيَ اللهُ عَنْهُ كانَ النبيُّ صلَّى الله تَعَالَى عَلَيْه وسَلَّمَ مَنْهُوش القَدَمِيْنِ فقالَ : أَيْ مُعَرَّقهُمَا . ونُهِشَتْ عَضُداهُ بالضَّمِّ : دَقَّتَا وقَلّ لَحْمُهما عن ابنِ شُمَيْلٍ . ومِنَ المَجَازِ : رَجُلٌ نَهِشُ اليَدَيْنِ ككَتِفٍ وكَذَا نَهِشُ القَوَائِمِ أَيْ خَفِيفُهُمَا في المَرِّ قَلِيلُ اللَّحْمِ عليهِمَا وكَذَا نَهِشُ المُشَاشِ قالَ الرّاعِي يَصِفُ ذِئْباً :

مُتَوَضِّحَ الأَقْرَابِ فِيهِ شُكْلَةٌ ... نَهِشَ اليَدَيْنِ تَخالُه مَشْكُولاَ وقالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ :

يَعْدُو بهِ نَهْشُ المُشَاشِ كَأَنَّه ... صَدَعٌ سَلِيمٌ رَجْعُه لا يَظْلَعُ وقد تَقَدَّم . والنَّهَاوِشُ : المَظَالِمُ والإِجْحَافَاتُ بالناسِ وبه فُسِّر الحَدِيثُ من أَصابَ مالاً من نَهَاوِشَ أَذْهَبَه اللهُ تَعَالَى في نَهَابِرَ ويُرْوَى : مَهَاوِش وفي أُخْرَى : تَهَاوِش وفي رِوَايَة : من اكْتَسَبَ . قَالَ ابنُ الأَثِيرِ : هكَذَا يُرْوَى : نَهَاوِشَ بالنون وهي مِنْ نَهَشَه إِذا جَهَدَهُ فَهُو مَنْهُوشٌ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ في تَفْسِيرِ الحَدِيثِ : كَأَنَّهُ نَهَشَ مِنْ هُنَا وهُنَا قَالَ ابنُ سِيدَه : ولَمْ يُفَسِّر نَهَشَ ولكِنّه عِنْدِي : أَخَذَ وقَالَ ثَعْلَبٌ كَأَنّه أَخَذَهُ من أَفْوَاهِ الحَيّاتِ وهُوَ أَنْ يَكْتَسِبَه من غَيْرِ حِلِّهِ قال ابنُ الأَثِير : ويَجُوزُ أَنْ يَكُونَ من الهَوْشِ وهو الخَلْطُ قال : ويُقْضَي بزِيَادَةِ النُّونِ نظِير قَوْلِهم تَباذِيرَ وتَخَارِيب من التَّبْذِيرِ والخَرَابِ . والمُنْتَهِشَةُ مِنَ النِّسَاءِ : الخَامِشَةُ وَجْهَهَا في المُصِيبَةِ وقد لَعَنَهَا رَسُولُ الله صلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم في حَدِيثٍ تَقَدَّم ذِكْرُه . والنَّهْشُ لَهُ : أَنْ تَأْخُذَ لَحْمَهُ بأَظْفَارِهَا ومِنْ هذا قِيلَ : نَهَشَتْهُ الكِلابُ . وبَعِيرٌ نَهِشٌ ككَتِفٍ : نَمِشٌ عن ابنِ عبّادٍ وذلِكَ إِذا كَان في خُفِّه أَثَرٌ يَتَبَيَّنُ في الأَرْضِ من غيرِ أُثْرَةٍ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : يُقَالُ : إِنَّه لَمَنْهُوشُ الفَخِذَيْنِ وقَدْ نُهِشَ نَهْشاً وانْتَهَشَتْ أَعْضَادُنَا أَي هُزِلَتْ . والمَنْهُوشُ مِنَ الرِّجَالِ : القَلِيلُ اللَّحْمِ وإِنْ سَمِنَ وقِيلَ : هُوَ الخَفِيفُ وكَذلِكَ النَّهِشُ والنَّهْشُ والنَّهِيشُ والمَنْهُوشُ من الأَحْراحِ : القَلِيلُ اللَّحْم

لسان العرب
نَهَشَ يَنْهَش ويَنْهِشُ نَهْشاً تناوَل الشيء بفَمِه ليَعَضَّه فيؤثر فيه ولا يَجْرحه وكذلك نَهْشُ الحيّةِ والفِعلُ كالفعل الليث النَّهْشُ دون النَّهْسِ وهو تناوُلٌ بالفَمِ إِلا أَن النَّهْشَ تناوُلٌ من بعيد كنَهْش الحية والنَّهْسُ القبض على اللحم ونَتْفُه قال أَبو العباس النَهْشُ بإِطباق الأَسْنان والنَّهْسُ بالأَسْنان والأَضْراس ونَهشَتْه الحيةُ لسَعَتْه الأَصمعي نَهَشَتْه الحيةُ ونَهَسَتْه إِذا عضَّته وقال أَبو عمرو في قول أَبي ذؤيب يَنْهَشْنَه ويَذُودُهُنّ ويَحْتَمِي يَنْهَشْنَه يَعْضَضْنَه قال والنَّهْشُ قريب من النَّهْس وقال رؤبة كَمْ مِنْ خَليلٍ وأَخٍ مَنْهوشِ مُنْتَعِشٍ بفَضْلِكم مَنْعُوشِ قال المَنْهُوشُ الهَزيلُ ويقال إِنه لمَنْهُوشُ الفخذين وقد نُهِشَ نَهْشاً وسُئِل ابنُ الأَعرابي عن قول عليّ عليه السلام كان النبيُّ صلى اللَّه عليه وسلم مَنْهوشَ القَدَمَين فقال كان مُعَرَّقَ القدمين ورجل مَنْهوشٌ أَي مَجْهودٌ مهزول وفي الحديث وانْتَهَشَت أَعْضادُنا أَي هُزِلَت والنَّهْشُ النَّهْسُ وهو أَخْذ اللحم بمقدَّم الأَسنان قال الكميت وغادَرْنا على حُجْرِ بنِ عَمْرٍو قَشاعِمَ يَنْتَهِشْنَ ويَنْتَقِينا يروى بالشين والسين جميعاً ونَهْشُ السبعٍ تَناوُله الطائفةَ من الدابّة ونهَشَه نَهْشاً أَخَذَه بلسانه والمَنْهوشُ من الرجال القليلُ اللحم وإِن سَمِنَ وقيل هو القليلُ اللحم الخفيفُ وكذلك النَّهْشُ والنَّهِشُ والنَّهِيشُ والنَّهْشُ قلةُ لحم الفخذين وفلان نَهْشُ اليدين أَي خفيفُ اليدين في المَرِّ قليلُ اللحم عليهما ودابة نَهْشُ اليدين أَي خفيف كأَنه أَخذ من نَهْشِ الحية قال الراعي يصف ذئباً مُتَوَضِّحَ الأَقْرابِ فيه شُكْلَةٌ نَهْشَ اليدين تَخالُه مَشْكولا وقوله تَخاله مَشْكولا أَي لا يستقيم في عَدْوِه كأَنه قد شُكِل بِشِكالٍ قال ابن بري صواب إِنشاد هذا البيت نهشَ اليدين بنصب الشين لأَنه في صفة ذئب وهو منصوب بما قبله وقْع الرَّبيعِ وقد تَقارَبَ خَطْوُه ورَأَى بعَقْوَتِه أَزَلَّ نَسولا وعَقْوَتُه ساحتُه والأَزَلُّ الذئب الأَرْسحُ والأَرْسَحُ ضدُّ الأَسْته والنَّسُولُ من النَّسَلانِ وهو ضرب من العَدْوِ وقال أَبو ذؤيب يَعْدُو به نَهِش المُشَاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ رَجْعه لا يَظْلع ابن الأَعرابي قد نَهَشَه الدهرُ فاحتاج ابن شميل نُهِشَت عضدُه أَي دَقَّتْ والمَنْهُوشُ من الأَحْراج القليلُ اللحم وفي الحديث من اكتَسَبَ مالاً من نَهاوِشَ كأَنه نَهَشَ من هنا وهنا عن ابن الأَعرابي ولم يفسر نَهَشَ قال ابن سيده ولكنه عندي أَخَذَ وقال ثعلب كأَنه أَخَذَه من أَفواه الحيّات وهو أَن يكتِسِبَه من غير حِلِّه قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية بالنون وهي المَظالمُ من قوله نهَشَه إِذا جهَدَه فهو مَنْهوش ويجوز أَن يكون من الهَوْشِ الخَلْطِ قال ويُقْضي بزيادة النون ويكون نظيرَ قولهم تَباذِيرَ وتخارِيبَ من التَبْذِير والخَرابِ والمُنْتَهِشةُ من النساء التي تخْمِشُ وجهَها عند المصيبة والنَّهْشُ له أَن تأْخذَ لحمَه بأَظفارِها وفي الحديث أَن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم لعَنَ المُنْتَهِشةَ والحالِقةَ ومن هذا قيل نهَشَتْه الكِلابُ
الرائد
* نهش ينهش وينهش: نهشا. 1-*ر.*©نهس©. 2-ته الحية أو العقرب: لسعته. 3-ه الدهر: أوقعه في الحاجة. 4-ه الدهر: حمله فوق طاقته، جهده، أفقره.
الرائد
* نهش. ت الأعضاء: دقت، هزلت.
الرائد
* نهش. «هو نهش اليدين أو القوائم»: أي خفيفها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: