-
نَهَضَ
- ـ نَهَضَ نَهْضاً ونُهُوضاً : قامَ ،
ـ نَهَضَ النَّبْتُ : اسْتَوَى ،
ـ نَهَضَ الطائرُ : بَسَطَ جَناحَيْهِ ليَطيرَ .
ـ ناهِضُ : فَرْخُ الطائرِ الذي وفُرَ جَناحُه ، وتَهَيَّأ للطَّيَرانِ ، واللَّحْمُ على عَضُدِ الفرسِ من أعْلاها .
ـ ناهِضُ بنُ ثُومَةَ : شاعِرٌ .
ـ ناهِضَتُك : بنُو أبيكَ الذين يَنْهَضونَ مَعَك ، وخَدَمُكَ القائمونَ بأمْرِك .
ـ نَهْضُ من البعيرِ : ما بين المَنْكِبِ والكَتِفِ ، ج : أُنْهُضٌ ،
ـ نَهْضُ : الظُّلْمُ ، والعَتَبُ .
ـ نُهَيْضُ : موضع .
ـ نَهَاضُ : اسمٌ .
ـ نَواهِضُ : عِظامُ الإِبِلِ ، وشِدادُها .
ـ نِهاضُ الطُّرُقِ : صُعُدُها ، وعَتَبُها .
ـ أنْهَضَه : أقامَه ،
ـ أنْهَضَ القِرْبَةَ : دَنا من مَلْئها .
ـ اسْتَنْهَضَهُ لكذا : أمَرَه بالنُّهوض له .
ـ ناهَضَه : قاوَمَه .
ـ تَناهَضوا في الحَرْبِ : نَهَضَ كلٌّ إلى صاحِبِه .
ـ مُناهِضٌ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قُعودُ
- ـ قُعودُ ومَقْعَدُ : الجُلوسُ ، أو هو من القِيامِ ، والجُلُوسُ من الضَّجْعَةِ ومن السُّجودِ .
ـ قَعَدَ به : أقْعَدَهُ .
ـ مَقْعَدُ ومَقْعَدَةُ : مكانُ القُعودِ .
ـ قِعْدَةُ : نَوْعٌ منه ، ومقْدارُ ما أخَذَه القاعِدُ من المكانِ ، وآخِرُ ولَدِكَ ، لِلذَّكَرِ والأُنْثَى والجَمْعِ .
ـ أقْعَدَ البِئْرَ : حَفَرَها قَدْرَ قِعْدَةٍ ، أو تَرَكَها على وجْهِ الأرضِ ولم يَنْتَهِ بها الماءَ .
ـ ذُو القَعْدَةِ وذُو القِعْدَةِ : شَهْرٌ كانوا يَقْعُدونَ فيه عن الأَسْفارِ ، الجمع : ذواتُ القَعْدَةِ .
ـ قَعَدُ : الخوارِجُ ، ومَنْ يَرَى رَأْيَهُمْ قَعَدِيٌّ ، والذين لا ديوانَ لهم ، والذين لا يَمْضونَ إلى القِتالِ ، والعَذِرَةُ ، وأن يكونَ بوَظيفِ البعيرِ اسْتِرْخاءٌ وتَطامُنٌ ،
ـ قَعَدَةُ : مَرْكَبٌ للنِساء ، والطِّنْفِسَةُ .
ـ ابْنَةُ اقْعُدِي وقُومي : الأَمَةُ .
ـ به قُعادٌ وأقْعادٌ : داءٌ يُقْعِدُهُ ، فهو مُقْعَدٌ .
ـ مُقْعَداتُ : الضَّفادِعُ ، وفِراخُ القَطا قَبْلَ أن تَنْهَضَ .
ـ قَعَدَ : قامَ ، ضِدٌّ ،
ـ قَعَدَتِ الرَخَمَةُ : جَثَمَتْ ،
ـ قَعَدَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ سَنَةً ولم تَحْمِلْ أخْرَى ،
ـ قَعَدَ بقِرْنِهِ : أطاقَهُ ،
ـ قَعَدَ للحَرْبِ : هَيَّأَ لها أقْرانَها ،
ـ قَعَدَتِ الفَسيلَةُ : صارَ لها جِذْعٌ .
ـ قاعِدُ : هي ، أو التي تنالُها اليَدُ ، والجُوالِقُ المُمْتَلِئُ حَبًّا ، والتي قَعَدَتْ عن الوَلَدِ وعن الحَيْضِ وعن الزَّوْجِ ، وقد قَعَدَتْ قُعوداً .
ـ قَواعِدُ الهَوْدَجِ : خَشَباتٌ أرْبَعٌ تَحْتَهُ ، رُكِّبَ فيهن ،
ـ رجلٌ قُعْدِيٌّ وقِعْدِيٌّ : عاجزٌ .
ـ قَعيدُ النَّسَبِ وقُعْدُدٌ وقُعْدَدٌ وأقْعَدُ وقُعْدودٌ : قَريبُ الآباء من الجَدِّ الأَكْبَرِ .
ـ قُعْدُدُ : البعيدُ الآباء منه ، ضِدٌّ ، والجَبانُ اللَّئيمُ القاعِدُ عن المكارِمِ ، والخامِلُ .
ـ قُعْدِيٌّ وقُعْدِيَّةٌ وقِعْدِيٌّ وقِعْدِيَّةٌ ، وضُجْعِيٌّ ، ولا تَدْخُلُه الهاءُ ، وقُعَدَةٌ ضُجَعَةٌ : كثيرُ القُعودِ والاضْطِجاعِ .
ـ قُعودُ : الأَيْمَةُ .
ـ قَعودُ من الإِبِلِ : ما يَقْتَعِدُهُ الراعي في كلِّ حاجةٍ ، كالقَعودَةِ والقُعْدَةِ ،
ـ اقْتَعَدَهُ : اتَّخَذَهُ قُعْدَةً ، الجمع : أقْعِدَةٌ وقُعُدٌ وقِعْدانٌ وقعائِدُ ،
ـ اقْتَعَدَهُ : القَلوصُ ، والبَكْرُ إلى أنْ يُثْنِيَ ، والفَصيلُ .
ـ قَعيدُ : الجرادُ لم يَسْتَوِ جناحُهُ بعدُ ، والأَبُ ، ومنه : قَعيدَكَ لَتَفْعَلَنَّ ، أي : بأَبيكَ ،
ـ قَعيدَكَ اللَّهَ ، وقِعْدَكَ اللَّهَ : اسْتِعْطافٌ لا قَسَمٌ ، بِدَليلِ أنه لم يَجِئْ جَوابُ القَسَمِ ، وهو مَصْدَرٌ واقِعٌ مَوْقِعَ الفِعْلِ بِمَنْزِلَة عَمْرَكَ اللَّه ، أي : عَمَرْتُكَ اللَّهَ ، ومعناهُ : سأَلْتُ اللَّهَ تَعْميرَكَ ، وكذلك : قِعْدُكَ اللّهُ ، تَقْديرُهُ : قَعَدْتُكَ اللَّهَ ، أي : سألتُ الله حِفْظَكَ ، من قولِهِ تعالى : { عن اليمينِ وعنِ الشِّمالِ قَعيدٌ }،
ـ قَعيدُ : المُقاعِد ، والحافِظُ ، للواحِدِ والجَمْعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، وما أتاكَ من ورائِكَ من ظَبْيٍ أو طائِرٍ ،
ـ قَعيدَةُ : المرأةُ ، وشيءٌ كالعَيْبَةِ يُجْلَسُ عليه ، والغِرارَةُ أو شِبْهها يكونُ فيها القَديدُ والكَعْكُ ،
ـ قَعيدَةُ من الرَّمْلِ : التي ليْسَتْ بمُسْتَطيلةٍ ، أو الحَبْلُ اللاَّطئُ بالأرضِ .
ـ تَقَعَّدَهُ : قامَ بأمْرِهِ ، ورَيَّثَهُ عن حاجَتِه ،
ـ تَقَعَّدَ عن الأَمْرِ : لم يَطْلُبْهُ .
ـ قَعْدُكَ اللّهُ وقِعْدُكَ اللّهُ وقَعيدُكَ اللّهُ : ناشَدْتُكَ الله ، وقيلَ : كأنَّه قاعِدٌ مَعَكَ بحِفْظِهِ عليكَ ، أو معناهُ بصاحِبِكَ الذي هو صاحِبُ كُلِّ نَجْوَى .
ـ مُقْعَدُ من الشِّعْرِ : كُلُّ بيتٍ فيه زحافٌ ، أو ما نُقِصَتْ من عَروضِهِ قُوَّةٌ ، ورجُلٌ كان يَريشُ السِّهامَ ، وفَرْخُ النَّسْرِ ، والنَّسْرُ الذي قُشِبَ له فَصيدَ وأُخِذَ ريشُه . كالمُقَعْدِدِ فيهما ،
ـ مُقْعَدُ من الثَّدْيِ : النَّاهِدُ الذي لم يَنْثَن .
ـ رجُلٌ مُقْعَدُ الأَنْفِ : في مَنْخِرَيْهِ سَعَةٌ ،
ـ مُقْعَدَةُ : الدَّوْخَلَّةُ من الخُوصِ ، والبِئْرُ حُفِرَتْ فلم يَنْبَطْ ماؤُها وتُرِكَتْ .
ـ مُقْعَدانُ : شَجَرَةٌ لا تُرْعَى .
ـ حَدَّدَ شَفْرَتَهُ حتى قَعَدَتْ كأَنَّها حَرْبَةٌ : صارَتْ .
ـ ثَوْبَكَ لا تَقْعُدْ تطيرُ به الرِّيحُ : لا تَصيرُ الرِّيحُ طائِرَةً به .
ـ قُعْدَةُ : الحِمارُ ، الجمع : قُعْداتٌ ، والسَّرْجُ ، والرَّحْلُ .
ـ أقْعَدَهُ : خَدَمَهُ ،
ـ أقْعَدَ أباهُ : كفاهُ الكَسْبَ ، كقَعَّدَهُ تَقْعيداً فيهما .
ـ اقْعَنْدَدَ بالمكانِ : أقامَ به .
ـ أَقْعادُ وقُعادُ : داءٌ يأخُذُ في أوراكِ الإِبِلِ فَيُميلُها إلى الأرضِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أنْهَزَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
السَّحَابُ
- السَّحَابُ : الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن . والجمع : سُحُبٌ .
والقطعة منه : سَحابةٌ . والجمع : سحائب .
ويقال : ظلَّ يفعلُ كذا سحابةَ يومِهِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَاعِدُ
- القَاعِدُ عن الأَمْرِ : مَنْ لا يهتمُّ به ، أَو يتَرَاخى في إِنجازه .
وفي التنزيل العزيز : النساء آية 95 لاَ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ ) ) .
و القَاعِدُ المرأة التي انقطعت عن الولد ، أو عن الحيض ، أَو عن الزَّوَاج . والجمع : قَوَاعِدُ .
وفي التنزيل العزيز : النور آية 60 وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ ) ) .
و القَاعِدُ الجوالق الممتلِئ حَبًّا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
السّحاب الثّقال
- الموقرة بالماء المثقلة به
سورة : الرعد ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أنهز مغشيّا عليه
- أنهَضَه :- أنعشه الطَّبيبُ وأنهزه .
المعجم: عربي عامة
-
أنْهَزَ
- [ ن هـ ز ]. ( فعل : رباعي متعد ). أنْهَزْتُ ، أُنْهِزُ ، أنْهِزْ ، مصدر إنْهَازٌ .
1 . :- أنْهَزَ القَاعِدَ :- : أنْهَضَهُ .
2 . :- أنْهَزَ صَاحِبَهُ :-: دَفَعَهُ .
المعجم: الغني
-
الحيوان المنويّ
- ( حي ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبيضة أي
المعجم: عربي عامة
-
الحيوان المنويّ
- ( شر ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبويضة أي بالخليّة التَّناسليّة الأنثويّة لتكوّن الزّيجوت .
المعجم: عربي عامة
-
الحَيوانُ
- الحَيوانُ : الحياة .
وفي التنزيل العزيز : العنكبوت آية 64 وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرةَ لَهِيَ الحَيَوَانُ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَهي الحيوان
- لَهِيَ دار الحياة الدّائمة الخالدة
سورة : العنكبوت ، آية رقم : 64
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أَنهَز
- أنهز - إنهازا
1 - أنهزه : دفعه . 2 - أنهزه : أنهضه .
المعجم: الرائد
-
ثقوب الحيوان
- هي بيوت الحيوانات التي تكون أبوابها ظاهرة في الأرض ، كبيوت النمل .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أنهزَ
- أنهزَ يُنهز ، إنهازًا ، فهو مُنْهِز ، والمفعول مُنهَز :-
• أنهز مغشِيًّا عليه أنهَضَه :- أنعشه الطَّبيبُ وأنهزه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنهض الحيوان
المعجم: عربي عامة
-
أنهض مؤسّسة
- نهَض بها ، أنعشها وبعث فيها الازدهارَ .
المعجم: عربي عامة
-
أنهض نائما
- أيقظه وحرّكه للنُّهوض :- أنهضته باكرًا كي لا يتأخَّر .
المعجم: عربي عامة
-
أنهض ولدا
المعجم: عربي عامة
-
أنْهَضَ
- أنْهَضَ الحيوانَ : أقامَهُ وحَرَّكَهُ للنُّهوض .
و أنْهَضَ فلانًا للأمر : أقامه له وعَهِد إليه به .
و أنْهَضَ فلانا بالشَّيْء : قوَّاه على النُّهوض به .
و أنْهَضَ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقته وحملَته .
و أنْهَضَ القربةَ : ملأها حتى تَفيضَ أو تُقارِبَ المَلْء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنْهَضَ
- [ ن هـ ض ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْهَضْتُ ، أُنْهِضُ ، أَنْهِضْ ، مصدر إِنْهاضٌ .
1 . :- أَنْهَضَهُ مِنْ فِراشِهِ :-: حَرَّكَهُ ، ساعَدَهُ على النُّهوضِ .
2 . :- أَنْهَضَهُ لِلْعَمَلِ :- : أَقامَهُ لَهُ .
3 . :- أَنْهَضَ هِمَّتَهُ :- : حَرَّكَها وَبَعَثَ فيها النَّشاطَ .
المعجم: الغني
-
الرّيح الهوْجاء
- الشّديدة العنيفة المتتابعة الهبوب كأن بها هوج .
المعجم: عربي عامة
-
الرَّيِّحُ
- الرَّيِّحُ من الأيامِ والأمكنة : الطيّب الرِّيح .
و الرَّيِّحُ الشديد الرِّيح .
وهي ريِّحة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرِّيحُ
- الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك .
و الرِّيحُ الرائحة .
( مؤَنث ) . والجمع : رياح ، وأرواح ، وأرياح .
و الرِّيحُ الرحمة .
و الرِّيحُ القوة .
يقال : ذهبت رِيحُه .
و الرِّيحُ النصر والغلبة .
و الرِّيحُ الدولة .
يقال : الريح لآل فلان .
ورَجل ساكن الريح : وقور .
وهبَّت ريحُه : جرى أمره على ما يريد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الريح العقيم
- المُهلكة لهمْ ، القاطعة لنـَـسْـلهمْ
سورة : الذاريات ، آية رقم : 41
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل