وصف و معنى و تعريف كلمة أنهفى:


أنهفى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) و فاء (ف) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أنهفى في معاجم اللغة العربية:



أنهفى

جذر [هفى]

  1. هافَى : (فعل)
    • هَافَاهُ : مايلَه إِلى هواه
  2. هَفا : (فعل)
    • هفا / هفا إلى / هفا بـ / هفا من يهفُو ، اهْفُ ، هَفْوًا وهَفَوانًا وهَفْوَةً ، فهو هافٍ ، والمفعول مَهْفوّ إليه
    • هفا الشّخصُ : أسرع
    • هفَا الظَّبيُ: خفّ واشتدَّ عَدْوُه
    • هفا الشّخصُ :زلّ وأخطأ
    • هَفَتِ الصِّوَانَةُ فِي الْهَوَاءِ : طَارَتْ، اِرْتَفَعَتْ
    • هفا الشّخصُ :سقَط، طاش ، خَفَّ
    • هفا الشّخصُ : ارتكب خطأ صغيرًا بدون أن يقصد
    • هفا القلبُ: خفق، اشتاق، مال إلى شيء
    • هَفَتِ الرِّيحُ الْمَطَرَ أَوْ بِالْمَطَرِ : طَرَدَتْهُ
    • هفا الطّائرُ ونحوُه: حرّك جناحيه، طارَ وارتفع
    • هفت النَّفسُ إلى الشَّيء: حنَّتْ واشتاقت إليه
    • هَفَت الريحُ بالشيء: حرَّكته وذهبت به
    • هفا القلبُ من الحزن أو الطَّرَبِ: استُطيرَ، ذُعِرَ
    • هَفَا ابْنُ السَّبِيلِ : جَاعَ
    • الهَفَا : مَطرٌ يسقُط ثم يَكُفُّ
    • هَفَا الشيءُ في الهَوَاءِ، هَفْوًا، وهُفُوًّا: ذَهَبَ
  3. لَهْفَى : (اسم)
    • لَهْفَى : فاعل من لَهِفَ
  4. هَفاة : (اسم)
    • الهَفَاةُ من الرجال: الأَحمقُ


  5. سَهَفَ : (فعل)
    • سَهَفَ سَهْفًا، وسُهَافًا، وسَهِيفًا
    • سَهَفَ الدُّبُّ : صاحَ
    • سَهَفَ القتيلُ أَو الذَّبِيحُ: تَشَحّطَ واضطَرَبَ في نزعه ودَمِه
  6. سَهِفَ : (فعل)
    • سَهِفَ سَهَفًا، وسُهَافًا فهو سهِفٌ وساهِفٌ وهي سَهِفة
    • سَهِفَ : اشْتَدَّ عطشُه
  7. لَهَافَى : (اسم)
    • لَهَافَى : جمع لَّهْفَى
  8. لَهَافَى : (اسم)
    • لَهَافَى : جمع لَهفان
  9. لَهْفَى : (اسم)
    • لَهْفَى : جمع لَهِف
  10. لَهْفَى : (اسم)


    • لَهْفَى : مؤنت لَهفان
  11. لَهَّفَ : (فعل)
    • لَهَّفْتُ، أُلَهِّفُ، لَهِّفْ، مصدرتَلْهِيفٌ
    • لَهَّفَ الأَسِيرُ : اِسْتَغَاثَ
    • لَهَّفَ نَفْسَهُ : قَالَ : وَالَهْفَتَاهُ!
    • لَهَّفَ : استغاث
  12. مُهتفّ : (اسم)
    • مُهتفّ : فاعل من إِهتَفَّ
  13. نَهَفَ : (فعل)
    • نَهَفَ نهْفًا
    • نَهَفَ : تَحَيَّر
  14. هَفَّ : (فعل)
    • هَفَّ هَفًّا وهفِيفًا فهو هافّ
    • هَفَّ السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
    • هَفَّ الضَّوْءُ : لَمَعَ
    • هَفَّ الزَّرْعُ : اِنْتَشَرَ حَبُّهُ لِتَأَخُّرِ حَصَادِهِ
    • هَفَّ الشيءُهَفِيفًا: خَفَّ وزنُه
    • هَفَّ الريحُ هَفًّا وهفِيفًا: هبّت فَسُمِع صوتُ هبوبها
    • هَفَّ الزَّرعُ: انتشر حَبُّه لتأَخُّر حَصاده
,
  1. نَهَضَ
    • ـ نَهَضَ نَهْضاً ونُهُوضاً : قامَ ،
      ـ نَهَضَ النَّبْتُ : اسْتَوَى ،
      ـ نَهَضَ الطائرُ : بَسَطَ جَناحَيْهِ ليَطيرَ .
      ـ ناهِضُ : فَرْخُ الطائرِ الذي وفُرَ جَناحُه ، وتَهَيَّأ للطَّيَرانِ ، واللَّحْمُ على عَضُدِ الفرسِ من أعْلاها .
      ـ ناهِضُ بنُ ثُومَةَ : شاعِرٌ .
      ـ ناهِضَتُك : بنُو أبيكَ الذين يَنْهَضونَ مَعَك ، وخَدَمُكَ القائمونَ بأمْرِك .
      ـ نَهْضُ من البعيرِ : ما بين المَنْكِبِ والكَتِفِ ، ج : أُنْهُضٌ ،
      ـ نَهْضُ : الظُّلْمُ ، والعَتَبُ .
      ـ نُهَيْضُ : موضع .
      ـ نَهَاضُ : اسمٌ .
      ـ نَواهِضُ : عِظامُ الإِبِلِ ، وشِدادُها .
      ـ نِهاضُ الطُّرُقِ : صُعُدُها ، وعَتَبُها .
      ـ أنْهَضَه : أقامَه ،
      ـ أنْهَضَ القِرْبَةَ : دَنا من مَلْئها .
      ـ اسْتَنْهَضَهُ لكذا : أمَرَه بالنُّهوض له .
      ـ ناهَضَه : قاوَمَه .
      ـ تَناهَضوا في الحَرْبِ : نَهَضَ كلٌّ إلى صاحِبِه .
      ـ مُناهِضٌ : اسمٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَرَشَ
    • ـ فَرَشَ فَرْشاً وفِراشاً : بَسَطَهُ .
      ـ فَرَشَهُ أمْراً : أوسَعَهُ إيَّاهُ .
      ـ هو كَريمُ المَفَارِشِ : يَتَزَوَّجُ الكَرَائمَ .
      ـ فَرْشُ : المَفْرُوشُ من مَتاعِ البَيْتِ ، والزَّرْعُ إذا فُرِشَ ، والفَضاء الواسِعُ ، والمَوْضِعُ يَكْثُرُ فيه النَّبَاتُ ، وصِغَارُ الإِبِلِ ، ومنه : { ومن الأنْعَامِ حَمُولَةً وفَرْشاً }، والدِّقُّ الصِّغَارُ من الشجَرِ والحَطَبِ ، كُلُّ ذلك لا واحِدَ له ، والبَثُّ والبَقَرُ ، والغَنَمُ ، والتي لا تَصْلُحُ إلاَّ لِلذَّبْحِ ، واتِّسَاعٌ قليلٌ في رِجْلِ البَعِيرِ ، وهو مَحْمُودٌ ، والكَذِبُ ، وقد فَرَشَ ، ووادٍ بينَ عَمِيسِ الحَمائِمِ وصُخَيْرَاتِ اليمامَةِ ، نَزَلَهُ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ فَرْشُ الحَيَا : موضع .
      ـ فراشَةُ : التي تَهافَتُ في السِّرَاجِ ، ج : فَراشٌ ،
      ـ فراشَةُ من القُفْلِ : ما يَنْشَبُ فيه ، وكلُّ عَظْمٍ رَقيقٍ ، والماء القليلُ ، والرجُلُ الخفيفُ ، وقرية بينَ بَغْدَادَ والحِلَّةِ ، وموضع بالبادِيَةِ ، وعَلَمٌ .
      ـ دَرْبُ فَراشةَ : مَحَلَّةٌ بِبَغْدَادَ .
      ـ فَراشاء : موضع .
      ـ فَرَاشُ : ما يَبِسَ بعدَ الماء من الطِّينِ على الأرضِ ، وعِرْقانِ أخْضَرَانِ تحتَ اللِّسَانِ ، والحديدَتَانِ يُرْبَطُ بِهِمَا العِذارانِ في اللِّجَامِ ،
      ـ فَرَاشُ من النَّبِيذِ : الحَبَبُ الذي يَبْقَى عليه ،
      ـ فِرَاشُ : ما يُفْرَشُ ، ج : فُرُشٌ ، وزَوْجَةُ الرَّجُلِ ، قيل : ومنه : { وفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ }، وعُشُّ الطائِرِ ، ومَوْقِعُ اللِّسَانِ في قَعْرِ الفَمِ .
      ـ فَرِيشُ : الفَرَسُ بعد نَتَاجِهَا بِسَبْعِ ليَالٍ ، وهو خَيْرُ أوقاتِ الحَمْلِ عليها ، والتي وضَعَتْ حَديثاً ، ومنه : لَكُم العارِضُ والفَريشُ ، ج : فَرائِشُ ، والجارِيَةُ التي افْتَرَشَها الرَّجُلُ .
      ـ وَرْدَانُ بنُ مُجالِدِ بنِ عُلَّفَةَ بنِ الفَرِيشِ : شارَكَ ابنَ مُلْجَمٍ في دمِ أميرِ المُؤْمِنِينَ .
      ـ فِرِّيْشُ : بلد قُرْبَ قُرْطُبَةَ .
      ـ فَرَّاشُ : قرية قُرْبَ الطائِفِ .
      ـ المِفْرَشُ : شيءٌ كالشَّاذَكُونَةِ .
      ـ مِفْرَشَةُ : أصْغَرُ منه ، تكونُ على الرَّحْلِ ، يُقْعَدُ عليها .
      ـ هو حَسَنُ الفِرْشَةِ : الهَيْئَةِ .
      ـ ما أفْرَشَ عنه : ما أقْلَعَ .
      ـ أفْرَشَهُ : أساء القولَ فيه ، واغْتَابَهُ ، وأعْطَاهُ فَرْشاً من الإِبِلِ ،
      ـ أفْرَشَ السَّيْفَ : رَقَّقَهُ وأرْهَفَهُ ،
      ـ أفْرَشَ فلاناً بِساطاً : بَسَطَهُ له ، كفَرَشَهُ فَرْشاً وفَرَّشَهُ تَفْرِيشاً ،
      ـ أفْرَشَ المكانُ : كَثُرَ فِراشُهُ .
      ـ تَفْرِيشُ الدارِ : تَبْلِيطُهَا .
      ـ مُفَرِّشَةُ : الشَّجَّةُ تَصْدَعُ العَظْمَ ولا تَهْشِمُ .
      ـ مُفَرِّشُ : الزَّرْعُ إذا انْبَسَطَ .
      ـ جَمَلٌ مُفَرَّشٌ : لا سَنامَ له .
      ـ فَرَّشَ الطائِرُ تَفْرِيشاً : رَفْرَفَ على الشيء ، كتَفَرَّشَ .
      ـ افْتَرَشَهُ : وَطِئَهُ ،
      ـ افْتَرَشَ ذِرَاعَيْهِ : بَسَطَهُمَا على الأرضِ ،
      ـ افْتَرَشَ فلاناً : غَلَبَهُ وصَرَعَهُ ،
      ـ افْتَرَشَ عِرْضَه : اسْتَبَاحَهُ بالوقِيعَةِ فيه ،
      ـ افْتَرَشَ الشيءُ : انْبَسَطَ ،
      ـ افْتَرَشَ أثَرَهُ : قفاهُ ،
      ـ افْتَرَشَ لسانَهُ : تَكَلَّمَ كيفَ شاء ،
      ـ افْتَرَشَ المالَ : اغْتَصَبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أنهضه للأمر
    • أقامه له وعهد إليه به :- أنهض ضابطًا لتولّي التَّحقيقات

    المعجم: عربي عامة

  4. أنْهَكَ
    • [ ن هـ ك ]. ( فعل : رباعي متعد ). أنْهَكَ ، يُنْهِكُ ، مصدر إنْهَاكٌ .
      1 . :- أنْهَكَ وَلَدَهُ :- : بَالَغَ فِي عِقَابِهِ .
      2 . :- أنْهَكَهُ العَمَلُ :- : أضْنَاهُ ، أَجْهَدَهُ . :- يُنْهِكُهُ التَّعَبُ :- :- يُنْهِكُ قُوَاهُ بِمَا لاَ طَاقَةَ لَهُ بِهِ .

    المعجم: الغني



  5. أَنْهَكَهُ
    • أَنْهَكَهُ السُّلطانُ عقوبةً : بالَغَ في ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَنهَك
    • أنهك - إنهاكا
      1 - أنهكه بالغ في عقوبته . 2 - أنهكه العمل أو المرض : أتعبهاشد التعب .

    المعجم: الرائد

  7. أنهكَ
    • أنهكَ يُنهك ، إنهاكًا ، فهو مُنهِك ، والمفعول مُنهَك :-
      • أنهكه المرضُ أتعبه أشدَّ التَّعب وأعياه :- أنهك الاحتلالُ شعبَ فلسطين : ضايقه وكدّر عليه ، - مُنهَك القوى ، - أنهكه العملُ المتواصل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أنهض الحيوان


    • أقامه وحرّكه للنهوض .

    المعجم: عربي عامة

  9. أنهض مؤسّسة
    • نهَض بها ، أنعشها وبعث فيها الازدهارَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. أنهض نائما
    • أيقظه وحرّكه للنُّهوض :- أنهضته باكرًا كي لا يتأخَّر .

    المعجم: عربي عامة

  11. أنهض ولدا
    • دفعه إلى أعلى يداعبه .



    المعجم: عربي عامة

  12. أنْهَضَ
    • أنْهَضَ الحيوانَ : أقامَهُ وحَرَّكَهُ للنُّهوض .
      و أنْهَضَ فلانًا للأمر : أقامه له وعَهِد إليه به .
      و أنْهَضَ فلانا بالشَّيْء : قوَّاه على النُّهوض به .
      و أنْهَضَ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقته وحملَته .
      و أنْهَضَ القربةَ : ملأها حتى تَفيضَ أو تُقارِبَ المَلْء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَنْهَضَ
    • [ ن هـ ض ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْهَضْتُ ، أُنْهِضُ ، أَنْهِضْ ، مصدر إِنْهاضٌ .
      1 . :- أَنْهَضَهُ مِنْ فِراشِهِ :-: حَرَّكَهُ ، ساعَدَهُ على النُّهوضِ .
      2 . :- أَنْهَضَهُ لِلْعَمَلِ :- : أَقامَهُ لَهُ .
      3 . :- أَنْهَضَ هِمَّتَهُ :- : حَرَّكَها وَبَعَثَ فيها النَّشاطَ .

    المعجم: الغني

  14. أَنهَض
    • أنهض - إنهاضا
      1 - أنهضه : حركه للنهوض وأقامه . 2 - أنهضه للأمر : أقامه له ، حثه . 3 - أنهضه بالشيء : قواه على النهوض به . 4 - أنهضت الريح السحاب : ساقته . 5 - أنهض الإناء : ملأه حتى يفيض أو يكاد .

    المعجم: الرائد

  15. أنهضَ
    • أنهضَ يُنهض ، إنهاضًا ، فهو مُنهِض ، والمفعول مُنهَض :-
      أنهض نائمًا أيقظه وحرّكه للنُّهوض :- أنهضته باكرًا كي لا يتأخَّر .
      أنهض ولدًا : دفعه إلى أعلى يداعبه .
      أنهض الحيوانَ : أقامه وحرّكه للنهوض .
      أنهض مؤسَّسةً : نهَض بها ، أنعشها وبعث فيها الازدهارَ .
      أنهضه للأمر : أقامه له وعهد إليه به :- أنهض ضابطًا لتولّي التَّحقيقات : ولاّها له ، كلَّفه بها وأسندها له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نهض
    • " النُّهوضُ : البَراحُ من الموضع والقيامُ عنه ، نهَضَ يَنْهَضُ نَهْضاً ونُهوضاً وانْتَهَضَ أَي قامَ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لرُوَيْشد : ودون حدر وانْتِهاضٍ وربوة ، كأَنَّكما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ وأَنشد الأَصمعي لبَعْضِ الأَغْفال : تَنْتَهِضُ الرِّعْدةُ في ظُهَيْري ، من لَدُنِ الظُّهْر إِلى العُصَيْرِ وأَنْهَضْتُه أَنا فانْتَهَضَ ، وانتهض القومُ وتناهَضوا : نهَضُوا للقتال .
      وأَنْهَضَه : حَرَّكه للنُّهوض .
      واسْتَنْهَضْته لأَمر كذا إِذا أَمرته بالنُّهوض له .
      وناهَضْتُه أَي قاوَمْتُه .
      وقال أَبو الجَهْم الجعفريّ : نَهَضْنا إِلى القوم ونَغَضْنا إِليهم بمعنىً .
      وتناهَضَ القومُ في الحرب إِذا نَهض كلُّ فريق إِلى صاحبه .
      ونَهض النَّبْتُ إِذا استوى ؛ قال أَبو نخيلة : وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي ، ورَثْيةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّد ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه : تنهَض في تشدُّد .
      وأَنْهَضَت الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْه وحملَتْه ؛

      قال : باتَتْ تُنادِيهِ الصَّبا فأَقْبَلا ، تُنْهِضُه صُعْداً ويأْبَى ثِقَلا والنَّهْضةُ : الطَّاقةُ والقوَّةُ .
      وأَنهضه بالشيء : قوَّاه على النُّهوضِ به .
      والناهِضُ : الفرْخُ الذي استَقَلَّ للنُّهوضِ ، وقيل : هو الذي وفُرَ جَناحاه ونَهضَ للطَّيَران ، وقيل : هو الذي نَشر جناحَيْه ليَطِيرَ ، والجمع نَواهِضُ .
      ونهَض الطائرُ : بسَط جناحيه ليطير .
      والناهِضُ : فرْخُ العُقاب الذي وفُرَ جناحاه ونَهضَ للطيران ؛ قال امرؤُ القيس : راشَه مِنْ رِيشِ ناهِضةٍ ، ثم أَمْهاهُ على حَجَرِهْ وقول لبيد يصف النَّبْل : رقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ ، تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلّْ إِنما أَراد رِيشَ من فرْخٍ من فِراخِ النَّسْرِ ناهِضٍ لأَن السِّهامَ لا تُراشُ بالناهِضِ كلّه هذا ما لا يجوز إِنما تُراش برِيشِ الناهض ، ومثله كثير .
      والنَّواهِضُ : عِظامُ الإِبل وشِدادُها ؛ قال الراجز : الغَرْبُ غَرْبٌ بَقَرِيٌّ فارضُ ، لا يَسْتَطِيعُ جَرَّه الغَوامِضُ ، إِلاَّ المُعيداتُ به النَّواهِضُ والغامِضُ : العاجز الضَّعيف .
      وناهِضةُ الرجل : قومه الذين ينهَضُ بهم فيما يُحْزِنُه من الأُمور ، وقيل : ناهِضةُ الرجل بنو أَبيه الذين يَغْضَبُون بغَضَبه فيَنْهَضُون لنَصْره .
      وما لفلان ناهِضةٌ ، وهم الذين يَقُومون بأَمرِه .
      وتَناهَضَ القومُ في الحرب : نهَضُوا .
      والناهِضُ : رأْس المنكب ، وقيل : هو اللحم المجتمع في ظاهر العضد من أَعْلاها إِلى أَسفلها ، وكذلك هو من الفرس ، وقد يكون من البعير ، وهما ناهِضانِ ، والجمع نَواهِضُ .
      أَبو عبيدة : ناهِضُ الفرس خُصَيْلةُ عضُدِه المُنْتَبِرَةُ ، ويُستحب عِظَمُ ناهِضِ الفَرس ؛ وقال أَبو دواد : نَبِيل النَّواهِضِ والمَنْكِبَيْن ، حَدِيد المَحازِم ناتِي المَعَدْ الجوهري : والناهِضُ اللحم الذي يلي عضُد الفرس من أَعلاها .
      ونَهْضُ البعيرِ : ما بين الكتف والمَنْكِبِ ، وجمعه أَنْهُضٌ مثل فَلْسِ وأَفْلُس ؛ قال هِمْيانُ ابن قحافة : وقَرَّبُوا كلّ جُمالِيٍّ عَضِهْ ، أَبْقَى السِّنافُ أَثَراً بأَنْهُضِهْ وقال النضر : نَواهِضُ البعير صدره وما أَقَلَّتْ يده إِلى كاهِلِه وهو ما بين كِرْكِرته إِلى ثُغْرةِ نَحْرِه إِلى كاهِلِه ، الواحد ناهِضٌ .
      وطريق ناهِضٌ أَي صاعِدٌ في جبل ، وهو النَّهْضُ وجمعه نِهاضٌ ؛ وقال الهذلي : يتابع نَقْباً ذا نِهاضٍ ، فوَقْعُه به صُعُدٌ ، لولا المَخافةُ قاصِد (* قوله « يتابع نقباً إلخ » كذا في الأَصل ، وفي شرح القاموس : يتائم .) ومكانٌ ناهِضٌ : مرتفِعٌ .
      والنَّهْضةُ ، بسكون الهاء : العَتَبةُ من الأَرض تُبْهَرُ فيها الدابةُ أَو الإِنسان يَصْعَدُ فيها من غَمْضٍ ، والجمع نِهاضٌ ؛ قال حاتم بن مُدْرِك يهجو أَبا العَيُوفِ : أَقولُ لصاحِبَيَّ وقد هَبَطْنا ، وخَلَّفْنا المَعارِضَ والنِّهاضا ‏

      يقال : ‏ طريق ذو مَعارِضَ أَي مَراعٍ تُغْنِيهم أَن يَتَكَلَّفُوا العَلَف لمواشيهم .
      الأَزهريُّ : النَّهْضُ العَتَبُ .
      ابن الأَعرابي : النِّهاضُ العَتَبُ ، والنهاض السرْعةُ ، والنَّهْضُ الضَّيْمُ والقَسْرُ ، وقيل هو الظُّلْم ؛

      قال : أَما تَرى الحَجّاجَ يأْبى النَّهْضا وإِناء نَهْضان : وهو دون الشلثان (* قوله « الشلثان » كذا بالأَصل بمثلثة بعد اللام ، وفي شرح القاموس بتاء مثناة بعدها .)؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      وناهِضٌ ومُناهِضٌ ونَهّاضٌ : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. نهق
    • " نُهَاقُ الحمار : صوته .
      والنَّهِيقُ : صوت الحمار ، فإذا كرّر نَهيقه واشتدّ قيل : أَخذه النُّهاقُ .
      ونَهَقَ الحمار يَنْهِقُ ويَنْهَقُ ويَنْهُق ؛ الضم عن اللحياني ، نَهْقاً ونَهِيقاً ونُهَاقاً وتَنْهاقاً : صوَّت .
      قال ابن سيده : وأَرى ثعلباً قد حكى نَهِقَ ، قال : ولست منه على ثقة .
      والنّاهِقان : عظمان شاخصان يَنْدُران من ذي الحافر في مجرى الدمع يخرج منهما النُّهَاقُ ، ويقال لهما أَيضاً النَّوَاهق ؛ قال النابغة الجعدي يصف فرساً : بِعاري النَّوَاهِقِ صَلْتِ الجَبيـ ن ، يَسْتَنُّ كالتَّيْس ذي الحُلَّب والنّاهِقُ والنَّواهِقُ من الحمير : حيث يخرج النُّهاق من حلوقها ، وهي من الخيل العظام الناتئة في خدودها ، وفي التهذيب : النَّواهِقُ من الخيل والحمر حيث يخرج النُّهاقُ من حلقه ؛

      وأَنشد للنمر بن تولب : فأَرْسَلَ سَهْماً له أَهْزَعا ، فَشَكّ نواهِقه والفَما أبو عبيدة في كتاب الخيل : الناهقان عظمان شاخصان في وجه الفرس أَسفل من عينيه ، وقيل : النَّوَاهِقُ ما أَسفل من الجبهة في قصبة الأَنف ، وقيل : نَوَاهِقُ الدابة عُروق اكتنفت خياشيمها لأَن النُّهَاقَ منها ، الواحدة ناهِقة .
      الجوهري : النّاهِقُ من الحمار حيث يخرج النُّهاقُ من حلقه .
      والنَّهْقةُ : طائرة طويلة المنقار والرجلين والرقبة ، غبراءُ .
      والنَّهْق والنَّهَقُ : نبات شبه الجِرْجِيرِ من أَحرار البقول يؤكل ، وقيل : هو الجِرْجِير ، قال منصور : وسماعي من العرب النَّهَقُ الجِرْجِير البّريّ ، قال : رأَيته في رِيَاض الصَّمّان وكنا نأْكله مع التمر ، وفي مَذاقه حَمْزَةٌ وحَرَارة ، وهو الجِرْجِيرُ بعينه إلا أَنه برِّيّ يَلْذَعُ اللسان ويسمى الأَيْهَقانَ ، وأَكثر ما ينبت في قِرْبان الرِّياض ؛ وقال أبو حنيفة : هو من العُشْب ؛ قال رؤبة ووصف عَيراً وأُتُنَهُ : شَذَّب أُولاهُنَّ من ذاتِ النَّهَقْ واحدته نَهَقة ، وقيل : ذاتُ النَّهَقِ أَرض معروفة .
      وذو نُهَيْقٍ : موضع ؛

      قال : أَلا يا لَهْف نفْسِي بعد عَيشٍ لنا بجُنوب دَرّ ، فذي نُهَيْقِ وفي حديث جابر : فنزَعْنا فيه حتى أَنهقْناه ، يعني الحوض ، هكذا جاء في رواية بالنون ، قال : وهو غلط والصواب بالفاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. نهك
    • " النَّهْكُ : التَّنَقُّضُ .
      ونَهَكَتْه الحُمَّى نَهْكاً ونَهَكاً ونَهاكةً ونَهْكَةً : جَهَدَتْه وأَضْنَتْه ونَقَصَتْ لَحْمَه ، فهو مَنْهُوك ، رُؤِيَ أَثَر الهُزالِ عليه منها ، وهو من التنقص أَيضاً ، وفيه لغة أُخرى : نَهِكَتْه الحمى ، بالكسر ، تَنْهَكُه نَهَكاً ، وقد نُهِكَ أَي دَنِف وضَنِيَ .
      ويقال : بانت عليه نَهْكَةُ المرض ، بالفتح ، وبَدَتْ فيه نَهْكَةٌ .
      ونَهَكَتِ الإِبلُ ماءَ الحوض إِذا ربت جميع ما فيه ؛ قال ابن مقبل يصف إِبلاً : نَواهِكُ بَيُّوتِ الحِياض إِذا غَدَتْ عليه ، وقد ضَمَّ الضَّرِيبُ الأَفاعِيَا ونَهَكْت الناقةَ حَلْباً أَنْهَكُها إِذا نقَصْتها فلم يبق في ضرعها لبن .
      وفي حديث ابن عباس : غير مُضِرٍّ بنَسْلٍ ولا ناهِكٍ في حَلَبٍ أَي غير مبالغ فيه .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال للخافضة : أَشِمِّي ولا تَنُهَكي أَي لا تُبالغي في استقصاء الختان ولا في إِسْحاتِ مَخفِضِ الجارية ، ولكن اخْفِضِي طُرَيفَه .
      والمَنْهوك من الرجز والمنْسرح : ما ذهب ثلثاه وبقي ثلثه كقوله في الرجز : يا ليتني فيها جَذَعْ وقوله في المنسرح : وَيْلُ امّه سَعْدٍ سعْـــــــدَا وإِنما سمي بذلك لأَنك حذفت ثلثيه فَنَهَكْتَه بالحذف أَي بالغت في إمراضه والإِجحاف به .
      والنَّهْك : المبالغة في كل شيء .
      والنّاهِك والنَّهِيكُ : المبالغ في جميع الأَشياء .
      الأَصمعي : النَّهْك أَن تبالغ في العمل ، فإِن شَتَمْتَ وبالغتَ في شَتْم العِرْض قيل : انْتَهَكَ عِرْضَه .
      والنَّهِيكُ والنِّهُوكُمن الرجال : الشجاعُ ، وذلك لمبالغته وثَباته لأَنه يَنْهَك عَدُوَّه فيَبْلُغ منه ، وهو نَهِيكٌ بَيِّنُ النَّهاكة في الشجاعة ، وهو من الإِبل الصَّؤُولُ القويّ الشديد ؛ وقول أَبي ذؤيب : فلو نُبِزُوا بأَبي ماعِزٍ نَهِيكِ السلاحِ ، حَدِيدِ البَصَرْ أَراد أَن سلاحه مبالِغٌ في نَهْك عدوه .
      وقد نَهُكَ ، بالضم ، يَنْهُكُ نَهاكَةً إِذا وُصِفَ بالشجاعة وصار شجاعاً .
      وفي حديث محمد بن مسلمة : كان من أَنْهَكِ أَصحاب رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي من أَشجعهم .
      ورجل نَهِيكٌ أَي شجاع ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : وأَعْلم أَنَّ الموتَ لا بُدّ مُدْرِكٌ ، نَهِيكٌ على أَهلِ الرُّقَى والتَّمائمِ فسره فقال : نَهِيكٌ قويّ مُقْدِم مبالغ .
      ورجل مَنْهُوك إِذا رأَيته قد بَلَغ منه المرض .
      ومَنْهوكُ البدن : بَيِّنُالنَّهْكَة في المرض .
      ونَهَك في الطعام : أَكل منه أَكلاً شديداً فبالغ فيه ؛ يقال : ما ينفك فلان يَنْهَك الطعام إِذا ما أَكل يشتد أَكلُه .
      ونَهَكْتُ من الطعام أَيضاً : بالَغْتُ في أَكله .
      ويقال : انْهَك من هذا الطعام ، وكذلك عِرْضَه ، أَي بالِغْ في شتمه .
      الأَزهري عن الليث : يقال ما يَنْهَكُ فلان يصنع كذا وكذا أَي ما ينفك ؛

      وأَنشد : لم يَنْهَكُوا صَقْعاً إِذا أَرَمُّوا أَي ضَرْباً إِذا سكتوا ؛ قال الأَزهري : ما أَعرف ما ، قاله الليث ولا أَدري ما هو لم أَسمع لأَحد ما يَنْهَكُ يصنع كذا أَي ما ينفك لغير الليث ، ولا أَحقُّه .
      وقال الليث : مررت برجل ناهيكَ من رجل أَي كافيك وهو غير مُشْكل .
      ورجل يَنْهَكُ في العدُوّ أَي يبالغ فيهم .
      ونَهَكه عُقوبةً .
      بالغ فيها يَنْهَكه نَهْكاً .
      ويقال : انْهَكْهُ عقوبةً أَي بْلُغْ في عقوبته .
      ونَهَكَ الشيءَ وانْتَهَكَه : جَهده .
      وفي الحديث : لِيَنْهَكِ الرجلُ ما بين أَصابعه أَو لَتَنتَهِكَنَّها النارُ أَي ليُقْبِل على غسلها إِقبالاً شديداً ويبالغ في غسل ما بين أصابعه في الوضوء مبالغة حتى يُنْعِمَ تنظيفَها ، أَو لَتُبالِغَنَّ النارُ في إِحراقه .
      وفي الحديث أَيضاً : انْهَكُوا الأَعقابَ أَو لتَنْهَكَنَّها النارُأَي بالغوا في غسلها وتنظيفها في ا لوضوء ، وكذلك يقال في الحث على القتال .
      وفي حديث يزيد بن شجرةَ حين حَضَّ المؤمنين الذين كانوا معه في غزاة وهو قائدهم على قتال المشركين : انْهَكوا وجُوهَ القوم يعني اجْهَدُوهم أَي ابْلُغُوا جُهْدَكم في قتالهم ؛ وحديث الخَلُوق : اذْهَبْ فانْهَكْه ، قاله ثلاثاً ، أَي بالغْ في غسله .
      ونَهَكْتُ الثوبَ ، بالفتح ، أَنْهَكُه نَهْكاً : لبسته حتى خَلَقَ .
      والأَسَدُ نَهِيكٌ ، وسيف نَهيكٌ أَي قاطع ماض .
      ونَهَكَ الرجلَ يَنْهكُه نَهْكةً ونَهاكةً : غلبه .
      والنَّهِيك من السيوف : القاطع الماضي .
      وانْتِهاكُ الحُرْمة : تناُلُها بما لا يحل وقد انْتَهَكها .
      وفي حديث ابن عباس : أَن قوماً قَتَلُوا فأَكثروا وزَنَوْا وانْتَهَكُوا أَي بالغوا في خَرْق محارم الشرع وإِتيانها .
      وفي حديث أَبي هريرة : يَنْتَهِكُ ذِمّةَ الله وذمّة رسوله ، يريد نقض العهد والغدر بالمُعاهد .
      والنَّهِيكُ : البَئِيسُ .
      والنُّهَيْكُ : الحُرْقُوصُ ، وعَضَّ الحُرْقُوصُ فرجَ أَعرابية فقال : ‏ زوجها : وما أَنا ، للحُرْقوصِ إِن عَضَّ عَضَّةً ِمَا بين رجليها بجِدٍّ ، عَقُورُ (* قوله بجدّ عقورُ ، هكذا في الأصل ، والوزن مختلّ ، وإذا قيل هي : بجدّ عقورِ ، صحّ الوزن وكان في البيت إقواء ).
      تُطَيِّبُ نَفْسِي ، بعدما تَسْتَفِزُّني مَقالَتُها ، إِنَّ النِّهيكَ صَغيرُ وفي النوادر : النُّهَيْكةُ دابة سُوَيْداءٌ مُدارَةٌ تدخُل مَدَاخِل الحراقِيصِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. فرش
    • " فَرَشَ الشيء يفْرِشُه ويَفْرُشُه فَرْشاً وفَرَشَه فانْفَرَش وافْتَرَشَه : بسَطَه .
      الليث : الفَرْشُ مصدر فَرَشَ يَفْرِش ويفْرُش وهو بسط الفراش ، وافْتَرشَ فلان تُراباً أَو ثوباً تحته .
      وأَفْرَشَت الفرس إِذا اسْتَأْتَتْ أَي طلبت أَن تُؤْتى .
      وافْتَرشَ فلان لسانَه : تكلم كيف شاء أَي بسطه .
      وافْتَرشَ الأَسدُ والذئب ذراعيه : رَبَضَ عليهما ومدّهما ؛

      قال : تَرى السِّرْحانَ مُفْتَرِشاً يَدَيه ، كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِه الصَّدِيعُ وافتَرَشَ ذراعيه : بسطهما على الأَرض .
      وروي عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه نهى في الصلاة عن افتراش السبع ، وهو أَن يَبْسُط ذراعيه في السجود ولا يُقِلَّهما ويرْفَعَهما عن الأَرض إِذا سَجَد كما يَفْتَرشُ الذئبُ والكلب ذراعيه ويبسطهما .
      والافْتِراشُ ، افْتِعالٌ : من الفَرْش والفِراش .
      وافْتَرَشَه أَي وطِئَه .
      والفِراشُ : ما افْتُرِش ، والجمع أَفْرِشةٌ وفُرُشٌ ؛ سيبويه ؛ وإِن شئت خفَّفْت في لغة بني تميم .
      وقد يكنى بالفَرْش عن المرأَة .
      والمِفْرَشةُ : الوِطاءُ الذي يُجْعل فوق الصُّفَّة .
      والفَرْشُ : المَفْروشُ من متاع البيت .
      وقوله تعالى : الذي جعل لكم الأَرض فِراشاً ؛ أَي وِطاءً لم يَجْعلها حَزْنةً غَليظة لا يمكن الاستقرار عليها .
      ويقال : لَقِيَ فلان فلاناً فافْتَرَشَه إِذا صرَعَه .
      والأَرض فِراشُ الأَنام ، والفَرْشُ الفضاءُ الواسع من الأَرض ، وقيل : هي أَرض تَسْتوي وتَلِين وتَنْفَسِح عنها الجبال .
      الليث : يقال فَرَّش فلان داره إِذا بلّطَها ، قال أَبو منصور : وكذلك إِذا بَسَطَ فيها الآجُرَّ والصَفِيحَ فقد فَرَّشَها .
      وتَفْرِيشُ الدار : تَبْلِيطُها .
      وجمَلٌ مُفْتَرِشُ الأَرض : لا سَنام له ، وأَكمةٌ مُفْتَرِشةُ الأَرض كذلك ، وكلُّه من الفَرْشِ .
      والفَرِيشُ : الثَوْرُ العربي الذي لا سنام له ؛ قال طريح : غُبْس خَنابِس كلّهنّ مُصَدّرٌ ، نَهْدُ الزُّبُّنّة كالفَرِيشِ شَتِيمُ وفَرَشَه فِراشاً وأَفْرَشَه : فَرَشَه له .
      ابن الأَعرابي : فَرَشْتُ زيداً بِساطاً وأَفْرَشْته وفَرَّشْته إِذا بَسَطت له بِساطاً في ضيافتِه ، وأَفْرَشْته إِذا أَعْطَبته فَرْشاً من الإِبل .
      الليث : فَرَشْت فلاناً أَي فَرَشْت له ، ويقال : فَرَشْتُه أَمْري أَي بسطته كلَّهُ ، وفَرَشْت الشيء أَفْرِشُه وأَفْرُشُه : بسطته .
      ويقال : فَرَشَه أَمْرَهي إِذا أَوسَعه إِياه وبسَطه له .
      والمِفْرَشُ : شيء كالشاذَكُونَة (* الشاذكونة : ثياب مُضرَّبَة تعمل باليمن « القاموس ».).
      والمِفْرَشةُ : شيء يكون على الرحْل يَقعد عليها الرجل ، وهي أَصغرُ من المِفْرَش ، والمِفْرَش أَكبرُ منه .
      والفُرُشُ والمَفارِشُ : النِّساءُ لأَنهن يُفتَرَشْن ؛ قال أَبو كبير : مِنْهُمْ ولا هُلْك المَفارِش عُزَّل أَي النساء ، وافْتَرَشَ الرجل المرأَة للّذَّة .
      والفَريشُ : الجاريةُ يَفْتَرِشُها الرجلُ .
      الليث : جارية فَرِشٌ قد افْتَرَشَها الرجل ، فَعِيلٌ جاء من افْتَعَل ، قال أَبو منصور : ولم أَسمع جارية فَرِيش لغيره .
      أَبو عمرو : الفِراش الزوج والفِراش المرأَة والفِراشُ ما يَنامان عليه والفِراش البيت والفِراشُ عُشُّ الطائرِ ؛ قال أَبو كبير الهذلي : حتى انْتَهَيْتُ إِلى فِراش عَزِيزَةٍ والفَراشُ : مَوْقِع اللسان في قعر الفمِ .
      وقوله تعالى : وفُرُشٍ مَرْفُوعةٍ ؛ قالوا : أَراد بالفُرُشِ نساءَ أَهل الجنة ذواتِ الفُرُشِ .
      يقال لامرأَة الرجل : هي فِراشُه وإِزارُه ولِحافُه ، وقوله مرفوعة رُفِعْن بالجَمال عن نساء أَهلِ الدنيا ، وكلُّ فاضلٍ رَفِيعٌ .
      وقوله ، صلى اللَّه عليه وسلم : الولدُ للفِراشِ ولِلْعاهِر الحجَرُ ؛ معناه أَنه لمالك الفِراشِ وهو الزوج والمَوْلى لأَنه يَفْتَرِشُها ، هذا من مختصر الكلام كقوله عز وجل : واسأَل القريةَ ، يريد أَهلَ القريةِ .
      والمرأَة تسمى فِراشاً لأَن الرجل يَفْتَرِشُها .
      ويقال : افْتَرَشَ القومُ الطريقَ إِذا سلكوه .
      وافْتَرشَ فلانٌ كريمةَ فلانٍ فلم يُحْسنْ صحبتها إِذا تزوّجها .
      ويقال : فلانٌ كريمٌ مُتَفَرِّشٌ لأَصحابه إِذا كان يَفْرُشُ نفسَه لهم .
      وفلان كريمُ المَفارِشِ إِذا تزوّج كرائمَ النِّساء .
      والفَرِيشُ من الحافر : التي أَتى عليها من نِتاجها سبعةُ أَيام واستحقت أَن تُضرَبَ ، أَتاناً كانت أَو فَرَساً ، وهو على التشبيه بالفَرِيشِ من النساء ، والجمع فَرائشُ ؛ قال الشماخ : راحَتْ يُقَحِّمُها ذو ازْملٍ وسَقَتْ له الفَرائِشُ والسُّلْبُ القَيادِيدُ الأَصمعي : فرسٌ فَرِيشٌ إِذا حُمِلَ عليها بعد النِّتاج بسبع .
      والفَرِيشُ من ذوات الحافر : بمنزلة النُّفَساء من النساء إِذا طهُرت وبمنزلة العُوذِ من النوق .
      والفَرْشُ : الموضع الذي يكثر فيه النبات .
      والفَرْشُ : الزرع إِذا فَرَّشَ .
      وفَرَشَ النباتُ فَرْشاً : انبسط على وجه الأَرض .
      والمُفَرِّشُ : الزرع إِذا انبسط ، وقد فَرَّشَ تَفْريشاً .
      وفَراشُ اللسان : اللحمة التي تحته ، وقيل : هي الجلدة الخَشْناء التي تلي أُصولَ الأَسْنان العُلْيا ، وقيل : الفَراشُ مَوْقع اللسان من أَسفل الحَنَك ، وقيل : الفَراشَتانِ بالهاء غُرْضُوفانِ عند اللَّهاة .
      وفَراشُ الرأْس : عِظامٌ رِقاق تلي القِحْف .
      النضر : الفَراشانِ عِرْقان أَخْضران تحت اللسان ؛

      وأَنشد يصف فرساً : خَفِيف النَّعامةٍ ذُو مَيْعةٍ ، كَثِيف الفَراشةِ ناتي الصُّرَد ابن شميل : فَراشا اللجامِ الحَديدتانِ اللتان يُرْبط بهما العذاران ، والعذَارانِ السَّيْرانِ اللذان يُجْمعان عند القَفا .
      ابن الأَعرابي : الفَرْشُ الْكذِبُ ، يقال : كَمْ تَفْرُش كَمْ وفَراشُ الرأْس : طرائقُ دِقاق من القِحْف ، وقيل : هو ما رَقَّ من عظْم الهامة ، وقيل : كلُّ رقيقٍ من عظمٍ فَراشَةٌ ، وقيل : كل عظم ضُرب فطارت منه عظامٌ رِقاقٌ فهي الفَراش ، وقيل : كل قُشور تكون على العظْم دون اللحم ، وقيل : هي العِظامُ التي تخرج من رأْس الإِنسان إِذا شُجّ وكُسِر ، وقيل : لا تُسمى عِظامُ الرأْس فَراشاً حتى تتبيّن ، الواحدة من كل ذلك فَراشةٌ .
      والمُفَرِّشةُ والمُفْتَرِشةُ من الشِّجاجِ : التي تبلغ الفَراش .
      وفي حديث مالك : في المُنَقِّلَةِ التي يَطيرُ فَراشُها خمسةَ عشرَ ؛ المُنَقَّلَةُ من الشِّجاج التي تُنَقِّلُ العظام .
      الأَصمعي : المُنَقِّلة من الشجاج هي التي يخرج منها فَراشُ العظام وهي قشرة تكون على العظم دون اللحم ؛ ومنه قول النابغة : ويَتْبَعُها منهمْ فَراشُ الحَواجِب والفَراش : عظم الحاجب .
      ويقال : ضرَبه فأَطارَ فَراشَ رأْسه ، وذلك إِذا طارت العظام رِقاقاً من رأْسه .
      وكل رقيق من عظم أَو حديدٍ ، فهو فَراشةٌ ؛ وبه سميت فَراشةُ القُفل لرِقَّتِها .
      وفي حديث علي ، كرم اللَّه وجهه : ضَرْبٌ يَطِير منه فَراشُ الهامِ ؛ الفَراشُ : عظام رقاق تلي قِحْف الرأْس .
      الجوهري : المُفَرِّشةُ الشَّجّةُ التي تَصْدَع العظم ولا تَهْشِم ، والفَراشةُ : ما شخَص من فروع الكتفين فيما بين أَصْل العنق ومستوى الظهر وهما فَراشا الكتفين .
      والفَراشَتان : طرَفا الوركين في النُّفْرة .
      وفَراشُ الظَّهْر : مَشكّ أَعالي الضُّلُوع فيه .
      وفَراشُ القُفْل : مَناشِبُه ، واحدتُها فَراشة ؛ حكاها أَبو عبيد ؛ قال ابن دريد : لا أَحْسبها عربيّة .
      وكلُّ حديدةٍ رقيقة : فَراشةٌ .
      وفَراشةُ القُفْل : ما يَنْشَبُ فيه .
      يقال : أَقْفَلَ فأَفْرَشَ .
      وفَراشُ التَّبِيذ : الحَبَبُ الذي عليه .
      والفَرْشُ : الزَّرْع إِذا صارت له ثلاثُ ورَقاتٍ وأَرْبعٌ .
      وفَرْشُ الإِبِلِ وغيرِها : صِغارُها ، الواحدُ والجمع في ذلك سواءٌ .
      قال الفراء : لم أَسمع له بجمع ، قال : ويحتمل أَن يكون مصدراً سمي به من قولهم فَرَشَها اللَّهُ فَرْشاً أَي بَثُّها بَثّاً .
      وفي التنزيل العزيز : ومن الأَنْعام حَمُولةً وفَرْشاً ؛ وفَرْشُها : كِبارُها ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد : له إِبلٌ فَرْشٌ وذاتُ أَسِنَّة صُهابيّة ، حانَتْ عليه حُقُوقُها وقيل : الفَرْشُ من النَّعَم ما لا يَصْلح إِلا للذبح .
      وقال الفراء : الحَمُولةُ ما أَطاقَ العملَ والحَمْلَ .
      والفَرْشُ : الصغارُ .
      وقال أَبو إِسحق : أَجْمَع أهْلُ اللغة على أَن الفَرْشَ صِغارُ الإِبل .
      وقال بعض المفسرين : الفَرْشُ صغارُ الإِبل ، وإِن البقر والغنم من الفَرْش .
      قال : والذي جاء في التفسير يدلّ عليه قولُه عز وجل : ثمانية أَزواجٍ من الضأْن اثنين ومن المَعزِ اثنين ، فلما جاء هذا بدلاً من قوله حَمُولة وفرْشاً جعله للبقر والغنم مع الإِبل ؛ قال أَبو منصور : وأَنشدني غيرهُ ما يُحَقّق قول أَهل التفسير : ولنا الحامِلُ الحَمُولةُ ، والفَرْ شُ من الضَّأْن ، والحُصُونُ السيُوفُ وفي حديث أُذَينةَ : في الظُّفْرِ فَرْشٌ من الإِبل ؛ هو صغارُ الإِبل ، وقيل : هو من الإِبل والبقر والغنم ما لا يصلح إِلا للذبح .
      وأَفْرَشْتُه : أَعْطَيته فَرْشاً من الإِبل ، صغاراً أَو كباراً .
      وفي حديث خزيمة يذكر السَّنَة : وتركَتِ الفَرِيش مُسْحَنْكِكاً أَي شديدَ السواد من الاحتراق .
      قيل : الفَراش الصغارُ من الإِبل ؛ قال أَبو بكر : هذا غيرُ صحيح عندي لأَن ال صِّغارَ من الإِبل لا يقال لها إِلا الفَرْش .
      وفي حديث آخر : لكم العارض والفَريشُ ؛ قال القتيبي : هي التي وَضَعَت حديثاً كالنُّفَساء من النساء .
      والفَرْشُ : منابت العُرْفُط ؛ قال الشاعر : وأَشْعَث أَعْلى ماله كِففٌ له بفَْرشِ فلاةٍ ، بينَهنَّ قَصِيمُ ابن الأَعرابي : فَرْشٌ من عُرْفُط وقَصِيمَةٌ من غَضاً وأَيكةٌ من أَثْلٍ وغالٌّ من سَلَم وسَليلٌ من سَمُر .
      وفَرْشُ الحطب والشجر : دِقُّه وصِغارُه .
      ويقال : ما بها إِلا فَرْشٌ من الشجر .
      وفَرْشُ العِضاهِ : جماعتُها .
      والفَرْشُ : الدارةُ من الطَّلْح ، وقيل : الفَرْشُ الغَمْضُ من الأَرض فيه العُرْفُطُ والسَّلَم والعَرْفَجُ والطَّلْح والقَتاد والسَّمُر والعَوْسجُ ، وهو ينبت في الأَرض مستوية ميلاً وفرسخاً ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : وقد أَراها وشَواها الجُبْشا ومِشْفَراً ، إِن نطَقَتْ ، أَرَشَّا كمِشْفَرِ النابِ تَلُوكُ الفَرْشا ثم فسره فقال : إِن الإِبل إِذا أَكلت العرفط والسلم استَرْخت أَفواهُها .
      والفَرْشُ في رِجْل البعير : اتساعٌ قليل وهو محمود ، وإِذا كثُر وأَفرط الرَّوَحُ حتى اصطَكَّ العُرْقوبان فهو العَقَل ، وهو مذموم .
      وناقة مَفْرُوشةُ الرِّجْل إِذا كان فيها اسْطار (* قوله : اسْطار ؛ هكذا في الأَصل .) وانحناء ؛

      وأَنشد الجعدي : مَطْويَّةُ الزَّوْرِ طيَّ البئْرِ دَوْسَرة ، مَفْروشة الرِّجْل فَرْشاً لم يكن عَقَلا ويقال : الفَرْشُ في الرِّجُل هو أَن لا يكون فيها أَن لا يكون فيها انْتِصابٌ ولا إِقْعاد .
      وافْتَرَشَ الشيءَ أَي انبسط .
      ويقال : أَكَمَةٌ مُفْتَرِشةُ الظَّهْر إِذا كانت دكَّاءَ .
      وفي حديث طَهْفة : لكم العارِض والفَريشُ ؛ الفَريشُ من النبات : ما انْبَسط على وجه الأَرض ولم يَقُم على ساق .
      وقال ابن الأَعرابي : الفَرْشُ مَدْح والعَقَل ذمٌّ ، والفَرْشُ اتساع في رِجْل البعير ، فإن كثُر فهو عَقَل .
      وقال أَبو حنيفة : الفَرْشةُ الطريقةُ المطمئنة من الأَرض شيئاً يقودُ اليومَ والليلة ونحو ذلك ، قال .
      ولا يكون إِلا فيما اتسع من الأَرض واستوى وأَصْحَرَ ، والجمع فُرُوش .
      والفَراشة : حجارة عظام أَمثال الأَرْجاء توضع أَوّلاً ثم يُبْنى عليها الركِيبُ وهو حائط النخل .
      والفَراشةُ : البقيّة تبقى في الحوض من الماء القليل الذي ترى أَرض الحوض من ورائه من صَفائه .
      والفَراشةُ : مَنْقَع الماء في الصفاةِ ، وجمعُها فَراشٌ .
      وفَراشُ القاعِ والطين : ما يَبِشَ بعد نُضُوب الماء من الطين على وجه الأَرض ، والفَراشُ : أَقلُّ من الضَّحْضاح ؛ قال ذو الرمة يصف الحُمُر : وأَبْصَرْنَ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُه فَراشاً ، وأَنَّ البَقْلَ ذَاوٍ ويابِسُ والفَراشُ : حَبَبُ الماءِ من العَرَقِ ، وقيل : هو القليل من العرق : عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فَراش المَسِيح فَوْقَه يَتَصَبَّبُ
      ، قال ابن سيده : ولا أَعرف هذا البيت إِنما المعروف بيت لبيد : عَلا المسْك والدِّيباج فوقَ نُحورِهم فَراش المسيحِ ، كالجُمَان المُثَقَّب
      ، قال : وأَرى ابن الأَعرابي إِنما أَراد هذا البيت فأَحالَ الروايةَ إِلا أَن يكون لَبِيدٌ قد أَقْوى فقال : فراش المسيح فوقه يتصبب
      ، قال : وإِنما قلت إِنه أَقْوى لأَنّ رَوِيَّ هذه القصيدةِ مجرورٌ ، وأَوّلُها : أَرى النفسَ لَجّتْ في رَجاءِ مُكَذَّبِ ، وقد جَرّبَتْ لو تَقْتَدِي بالمُجَرَّبِ وروى البيت : كالجمان المُحَبَّبِ ؛ قال الجوهري : مَنْ رفعَ الفَراشَ ونَصَبَ المِسْكَ في البيت رفَعَ الدِّيباجَ على أَن الواو للحال ، ومَنْ نصب الفَراشَ رفعَهما .
      والفَرَاشُ : دوابُّ مثل البعوض تَطير ، واحدتُها فَراشةٌ .
      والفرَاشةُ : التي تَطير وتَهافَتُ في السِّراج ، والجمع فَراشٌ .
      وقال الزجاج في قوله عز وجل : يومَ يكونُ الناسُ كالفَراشِ المَبثُوثِ ، قال : الفَراش ما تَراه كصِغارِ البَقِّ يَتَهافَتُ في النار ، شَبَّهَ اللَّهُ عزّ وجل الناسَ يومَ البَعْث بالجراد المُنْتَشر وبالفَراش المبثوث لأَنهم إِذا بُعِثُوا يمُوج بعضُهم في بعض كالجراد الذي يَمُوج بعضُه في بعض ، وقال الفرّاء : يريد كالغَوْغاءِ من الجراد يَرْكَبُ بعضه بعضاً كذلك الناس يَجُول يومئذ بعضُهم في بعض ، وقال الليث : الفَراشُ الذي يَطِير ؛

      وأَنشد : أَوْدى بِحِلْمِهمُ الفِياشُ ، فِحلْمُهم حِلْمُ الفَراشِ ، غَشِينَ نارَ المُصْطَلي (* هذا البيت لجرير وهو في ديوانه على هذه الصورة ): أَزرَى بحِلمُِكُمُ الفِياشُ ، فأنتمُ مثلُ الفَراش غَشِين نار المصطلي وفي المثل : أَطْيَشُ من فَراشةٍ .
      وفي الحديث : فتَتَقادَعُ بهم جَنْبةُ السِّراطِ تَقادُعَ الفَراشِ ؛ هو بالفتح الطير الذي يُلْقي نفسَه في ضوء السِّراج ؛ ومنه الحديث : جَعَلَ الفَراشُ وهذه الدوابُّ تقع فيها .
      والفَراشُ : الخفيفُ الطَّيّاشَةُ من الرجال .
      وتَفَرّش الطائرُ : رَفْرَفَ بجناحيه وبسَطَهما ؛ قال أَبو دواد يصف ربيئة : فَأَتانا يَسْعَى تَفَرُّشَ أُمّ الـ بَيْض شَدّاً ، وقد تَعالى النهارُ ويقال : فَرَّشَ الطائرُ تَفْرِيشاً إِذا جعل يُرَفْرِف على الشيء ، وهي الشَّرْشَرةُ والرَفْرَفةُ .
      وفي الحديث : فجاءت الحُمَّرةُ فجعلت تفَرّش ؛ هو أَن تَقْرب من الأَرض وتَفْرُش جَناحيها وتُرَفْرِف .
      وضرَبَه فما أَفْرَش عنه حتى قَتَلَه أَي ما أَقْلعَ عنه ، وأَفْرَش عنهم الموتُ أَي ارْتفع ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقولهم : ما أَفْرَشَ عنه أَي ما أَقْلَع ؛ قال يزيد ابن عمرو بن الصَّعِق (* قوله « قال يزيد إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في ياقوت وأَمثال الميداني : لم أَر يوماً مثل يوم جبله لما أَتتنا أسد وحنظله وغطفان والملوك أزفله تعلوهم بقضب منتخله وزاد الميداني : لم تعد أَن أَفرش عنها الصقله ): نحْنُ رُؤوسُ القومِ بَيْنَ جَبَلَهْ ، يومَ أَتَتْنا أَسَدٌ وحَنْظَلَهْ ، نَعْلُوهُمُ بِقُضُبٍ مُنْتَخَلَهْ ، لم تَعْدُ أَن أَفْرَشَ عنها الصَّقَلَهْ أَي أَنها جُدُدٌ .
      ومعنى مُنْتَخَلة : مُتَخَيَّرة .
      يقال : تَنَخَّلْت الشيءَ وانْتَخَلْته اخْتَرْته .
      والصَّقَلةُ : جمعُ صاقِل مثل كاتب وكَتَبة .
      وقوله لم تَعْدُ أَن أَفْرَشَ أَي لم تُجاوِزْ أَن أَقْلَع عنها الصقلةُ أَي أَنها جُدُدٌ قَرِيبةُ العهدِ بالصَّقْلِ .
      وفرش عنه : أَرادَه وتهيّأَ له .
      وفي حديث ابن عبد العزيز : إِلا أَن يكون مالاً مُفْتَرَشاً أَي مغصوباً قد انْبَسطت فيه الأَيْدي بغير حق ، من قولهم : افْتَرَش عِرْضَ فلانٍ إِذا اسْتباحَه بالوَقِيعة فيه ، وحقيقتُه جَعَله لنفسه فِراشاً يطؤُه .
      وفَرْش الجَبَا : موضع ؛ قال كُثيّر عزة : أَهاجَك بَرْقٌ آخِرَ الليلِ واصِبُ ، تضَمَّنَه فَرْشُ الجَبا فالمَسارِبُ ؟ والفَرَاشةُ : أَرض ؛ قال الأَخطل : وأَقْفَرت الفَراشةُ والحُبَيّا ، وأَقْفَر ، بَعْد فاطِمةَ ، الشَّقِيرُ (* قوله » الشقير » كذا بالأصل هنا وفي مادة شقر بالقاف ، وفي ياقوت : الشفير بالفاء .) وفي الحديث ذكر فَرْش ، بفتح الفاء وتسكين الراء ، وادٍ سلَكه النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، حين سارَ إِلى بدر ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: