وصف و معنى و تعريف كلمة أنهكك:


أنهكك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) و كاف (ك) و كاف (ك) .




معنى و شرح أنهكك في معاجم اللغة العربية:



أنهكك

جذر [هكك]

  1. نَهُكَ: (فعل)
    • نَهُكَ نَهَاكَةً
    • نَهُكَ : كان نَهيكًا
  2. نَهِكَ: (فعل)
    • نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك
    • نَهِكَ الوَلَدَ : بَالَغَ فِي عُقُوبَتِهِ
    • نهِكَه الأمرُ :نهَكه؛ جهَده وغلبَه
  3. نُهِكَ: (فعل)
    • نُهِكَ فهو مَنهُوكٌ
    • نُهِكَ فلانٌ: ضَنِيَ
    • نُهِكَ فلانٌ: بَرَاه المرضُ
    • نُهِكَ بيتُ الشِّعْر من بحر الرَّجَز: حُذِف ثلثاه
  4. نهَكَ: (فعل)
    • نهَكَ يَنهَك ، نَهْكًا ونَهاكةً ، فهو ناهِك ، والمفعول مَنْهوك
    • نهَكه الأمرُ: جهَده وغلبَه نهكه العملُ،
    • نهكته الحُمَّى: أضنته وأضعفته،
    • نهَك الشّيءَ: بالَغ فيه
    • نَهَكَهُ عُقوبةً: بالغ فيها
    • نهَك الضِّرعَ: بالغ في حلبه حتى استوفى جميعَ ما فيه،
    • نهَك الطَّعامَ والشَّرابَ: بالغ في أكله أو في شربه
    • نهك عِرْضَ فلان: أقذع في شَتْمه
    • نهَك الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلَق،


  5. اِنتهَكَ: (فعل)
    • انتهكَ ينتهِك ، انتهاكًا ، فهو مُنتهِك ، والمفعول مُنتهَك
    • انْتهَكَ : نهَك
    • اِنْتَهَكَتْهُ الحُمَّى : أَضْنَتْهُ وَجَهَدَتْهُ، أَضْعَفَتْهُ
    • وانتهك عِرْضَ فلان: بالَغَ في شتمه
    • انْتهَكَ الشيءَ: أَذهب حُرْمَته
    • انْتهَكَ الحُرُماتِ أَو المحرَّمات: تناولها بما لا يَحِلُّ
    • انتهك حُرْمَةَ الله نَقَضَ العهد وغدَر بالمُعاهِد
    • اِنْتَهَكَ حُرْمَةَ مَنْزِلِهِ : تَعَدَّى عَلَيْها، خَرَقَها بِما لا يَسْمَحُ بِهِ القانُونُ
    • انتهك اليهودُ المساجدَ: دنّسوها ولم يحترموها انتهك مسكنَ متَّهمٍ: استباح دخولَه دون حقّ،
    • انتهك اتِّفاقًا: نقضه وأخلّ به
  6. نَهَك: (اسم)
    • نَهَك : مصدر نَهِكَ
  7. نَهك: (اسم)
    • النَّهْكُ : المبالغَةَ في كلّ شيء
    • النَّهْكُ: السَّبُّ والتَّنَقُّص
    • النَّهْكُ :حَذْف ثُلْثي البيت من بحر الرَّجَز
    • مصدر نهَكَ
  8. اِنهَكَّ: (فعل)
    • انْهَكَّتِ المرأَةُ: عَسُرَ وِلادُها
    • انْهَكَّتِ صَلاَ المرأَةِ: انفرج في الولادة
    • انْهَكَّتِ البعيرُ: لَزِقَ بالأَرض عند بروكه
  9. أَنهَكَ: (فعل)
    • أنهكَ يُنهك ، إنهاكًا ، فهو مُنهِك ، والمفعول مُنهَك
    • أنْهَكَ وَلَدَهُ : بَالَغَ فِي عِقَابِهِ
    • أنْهَكَهُ العَمَلُ : أضْنَاهُ، أَجْهَدَهُ يُنْهِكُهُ التَّعَبُ يُنْهِكُ قُوَاهُ بِمَا لاَ طَاقَةَ لَهُ بِهِ
  10. مُنتَهِك: (اسم)
    • فاعل من اِنْتَهَكَ
    • مُنْتَهِكٌ لِلْحُرْمَاتِ : مُتَنَاوِلُهَا بِمَا لاَ يَحِلُّ ، مُدَنِّسُهَا
    • مُنْتَهِكٌ عِرْضَهُ : مُبَالِغٌ فِي هَتْكِهِ والتَّعْرِيضِ بِهِ
    • مُنْتَهِكُ الْحُقُوقِ : ضَارِبٌ بِهَا عُرْضَ الْحَائِطِ وغَيْرُ مُحْتَرِمٍ لَهَا


  11. مُنتهَك: (اسم)
    • مُنتهَك : اسم المفعول من إِنتهَكَ
  12. مُنتهِك: (اسم)
    • مُنتهِك : فاعل من إِنتهَكَ
  13. اِنتِهاك: (اسم)
    • مصدر اِنْتَهَكَ
    • اِنْتِهاكُ الْمُقَدَّساتِ : التَّعَدِّي عَلَيْها وَخَرْقُها بِما لا يَسْمَحُ بِهِ القانُونُ والآدابُ والأعْرافُ، تَدْنِيسُها
  14. اِنتهاك: (اسم)
    • اِنتهاك : مصدر إِنتهَكَ
  15. اِنهاكَ: (فعل)
    • انْهَاكَ فلانٌ: تحيَّر
    • انْهَاكَ تهوّر
  16. مُنتَهَك: (اسم)
    • مفعول من اِنْتَهَكَ
    • حُرُمَاتٌ مُنْتَهَكَةٌ : تَمَّ تَنَاوُلُهَا بِمَا لاَ يَحِلُّ ، مُدَنَّسَةً


  17. مُنهَك: (اسم)
    • مفعول من أَنْهَكَ
    • مُنْهَكُ القُوَى : مَنْهوكٌ، مُحَطَّمٌ مُتَعَبٌ
  18. مُنهَك: (اسم)
    • مُنهَك : اسم المفعول من أَنهَكَ
  19. مُنهِك: (اسم)
    • فاعل من أَنْهَكَ
    • مَرَضٌ مُنْهِكٌ : مُحَطِّمٌ، مُتْعِبٌ أَشَدُّ التَّعَبِ
  20. مُنهِك: (اسم)
    • مُنهِك : فاعل من أَنهَكَ
  21. مَنْهوك: (اسم)
    • مَنْهوك : اسم المفعول من نَهِكَ
  22. مَنهَكة: (اسم)
    • المَنْهَكَةُ : ما يَحمِلُ على النَّهْك


  23. مَنهوك: (اسم)
    • مفعول من نَهَكَ
    • عَادَ إِلَى بَيْتِهِ مَنْهُوكَ القُوَى : مُنْهَكاً، مُتْعَباً تَعَباً شَدِيداً
  24. إِنهاك: (اسم)
    • مصدر أنْهَكَ
    • عَمِلَ لَيْلَ نَهَارَ إلَى حَدِّ إِنْهاكِ قُوَاهُ : إتْعَابِهَا أشَدَّ التَّعَبِ
  25. إِنهاك: (اسم)
    • إنهاك : مصدر أَنهَكَ
,
  1. نهك
    • "النَّهْكُ: التَّنَقُّضُ.
      ونَهَكَتْه الحُمَّى نَهْكاً ونَهَكاً ونَهاكةً ونَهْكَةً: جَهَدَتْه وأَضْنَتْه ونَقَصَتْ لَحْمَه، فهو مَنْهُوك، رُؤِيَ أَثَر الهُزالِ عليه منها، وهو من التنقص أَيضاً، وفيه لغة أُخرى: نَهِكَتْه الحمى، بالكسر، تَنْهَكُه نَهَكاً، وقد نُهِكَ أَي دَنِف وضَنِيَ.
      ويقال: بانت عليه نَهْكَةُ المرض، بالفتح، وبَدَتْ فيه نَهْكَةٌ.
      ونَهَكَتِ الإِبلُ ماءَ الحوض إِذا ربت جميع ما فيه؛ قال ابن مقبل يصف إِبلاً: نَواهِكُ بَيُّوتِ الحِياض إِذا غَدَتْ عليه، وقد ضَمَّ الضَّرِيبُ الأَفاعِيَا ونَهَكْت الناقةَ حَلْباً أَنْهَكُها إِذا نقَصْتها فلم يبق في ضرعها لبن.
      وفي حديث ابن عباس: غير مُضِرٍّ بنَسْلٍ ولا ناهِكٍ في حَلَبٍ أَي غير مبالغ فيه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال للخافضة: أَشِمِّي ولا تَنُهَكي أَي لا تُبالغي في استقصاء الختان ولا في إِسْحاتِ مَخفِضِ الجارية، ولكن اخْفِضِي طُرَيفَه.
      والمَنْهوك من الرجز والمنْسرح: ما ذهب ثلثاه وبقي ثلثه كقوله في الرجز: يا ليتني فيها جَذَعْ وقوله في المنسرح: وَيْلُ امّه سَعْدٍ سعْـــــــدَا وإِنما سمي بذلك لأَنك حذفت ثلثيه فَنَهَكْتَه بالحذف أَي بالغت في إمراضه والإِجحاف به.
      والنَّهْك: المبالغة في كل شيء.
      والنّاهِك والنَّهِيكُ: المبالغ في جميع الأَشياء.
      الأَصمعي: النَّهْك أَن تبالغ في العمل، فإِن شَتَمْتَ وبالغتَ في شَتْم العِرْض قيل: انْتَهَكَ عِرْضَه.
      والنَّهِيكُ والنِّهُوكُمن الرجال: الشجاعُ، وذلك لمبالغته وثَباته لأَنه يَنْهَك عَدُوَّه فيَبْلُغ منه، وهو نَهِيكٌ بَيِّنُ النَّهاكة في الشجاعة، وهو من الإِبل الصَّؤُولُ القويّ الشديد؛ وقول أَبي ذؤيب: فلو نُبِزُوا بأَبي ماعِزٍ نَهِيكِ السلاحِ، حَدِيدِ البَصَرْ أَراد أَن سلاحه مبالِغٌ في نَهْك عدوه.
      وقد نَهُكَ، بالضم، يَنْهُكُ نَهاكَةً إِذا وُصِفَ بالشجاعة وصار شجاعاً.
      وفي حديث محمد بن مسلمة: كان من أَنْهَكِ أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي من أَشجعهم.
      ورجل نَهِيكٌ أَي شجاع؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: وأَعْلم أَنَّ الموتَ لا بُدّ مُدْرِكٌ،نَهِيكٌ على أَهلِ الرُّقَى والتَّمائمِ فسره فقال: نَهِيكٌ قويّ مُقْدِم مبالغ.
      ورجل مَنْهُوك إِذا رأَيته قد بَلَغ منه المرض.
      ومَنْهوكُ البدن: بَيِّنُالنَّهْكَة في المرض.
      ونَهَك في الطعام: أَكل منه أَكلاً شديداً فبالغ فيه؛ يقال: ما ينفك فلان يَنْهَك الطعام إِذا ما أَكل يشتد أَكلُه.
      ونَهَكْتُ من الطعام أَيضاً: بالَغْتُ في أَكله.
      ويقال: انْهَك من هذا الطعام،وكذلك عِرْضَه، أَي بالِغْ في شتمه.
      الأَزهري عن الليث: يقال ما يَنْهَكُ فلان يصنع كذا وكذا أَي ما ينفك؛

      وأَنشد: لم يَنْهَكُوا صَقْعاً إِذا أَرَمُّوا أَي ضَرْباً إِذا سكتوا؛ قال الأَزهري: ما أَعرف ما، قاله الليث ولا أَدري ما هو لم أَسمع لأَحد ما يَنْهَكُ يصنع كذا أَي ما ينفك لغير الليث،ولا أَحقُّه.
      وقال الليث: مررت برجل ناهيكَ من رجل أَي كافيك وهو غير مُشْكل.
      ورجل يَنْهَكُ في العدُوّ أَي يبالغ فيهم.
      ونَهَكه عُقوبةً.
      بالغ فيها يَنْهَكه نَهْكاً.
      ويقال: انْهَكْهُ عقوبةً أَي بْلُغْ في عقوبته.
      ونَهَكَ الشيءَ وانْتَهَكَه: جَهده.
      وفي الحديث: لِيَنْهَكِ الرجلُ ما بين أَصابعه أَو لَتَنتَهِكَنَّها النارُ أَي ليُقْبِل على غسلها إِقبالاً شديداً ويبالغ في غسل ما بين أصابعه في الوضوء مبالغة حتى يُنْعِمَ تنظيفَها، أَو لَتُبالِغَنَّ النارُ في إِحراقه.
      وفي الحديث أَيضاً: انْهَكُوا الأَعقابَ أَو لتَنْهَكَنَّها النارُأَي بالغوا في غسلها وتنظيفها في ا لوضوء، وكذلك يقال في الحث على القتال.
      وفي حديث يزيد بن شجرةَ حين حَضَّ المؤمنين الذين كانوا معه في غزاة وهو قائدهم على قتال المشركين: انْهَكوا وجُوهَ القوم يعني اجْهَدُوهم أَي ابْلُغُوا جُهْدَكم في قتالهم؛ وحديث الخَلُوق: اذْهَبْ فانْهَكْه، قاله ثلاثاً، أَي بالغْ في غسله.
      ونَهَكْتُ الثوبَ، بالفتح، أَنْهَكُه نَهْكاً: لبسته حتى خَلَقَ.
      والأَسَدُ نَهِيكٌ، وسيف نَهيكٌ أَي قاطع ماض.
      ونَهَكَ الرجلَ يَنْهكُه نَهْكةً ونَهاكةً: غلبه.
      والنَّهِيك من السيوف: القاطع الماضي.
      وانْتِهاكُ الحُرْمة: تناُلُها بما لا يحل وقد انْتَهَكها.
      وفي حديث ابن عباس: أَن قوماً قَتَلُوا فأَكثروا وزَنَوْا وانْتَهَكُوا أَي بالغوا في خَرْق محارم الشرع وإِتيانها.
      وفي حديث أَبي هريرة: يَنْتَهِكُ ذِمّةَ الله وذمّة رسوله، يريد نقض العهد والغدر بالمُعاهد.
      والنَّهِيكُ: البَئِيسُ.
      والنُّهَيْكُ: الحُرْقُوصُ، وعَضَّ الحُرْقُوصُ فرجَ أَعرابية فقال: ‏زوجها: وما أَنا، للحُرْقوصِ إِن عَضَّ عَضَّةً ِمَا بين رجليها بجِدٍّ، عَقُورُ (* قوله بجدّ عقورُ، هكذا في الأصل، والوزن مختلّ، وإذا قيل هي: بجدّ عقورِ، صحّ الوزن وكان في البيت إقواء).
      تُطَيِّبُ نَفْسِي، بعدما تَسْتَفِزُّني مَقالَتُها، إِنَّ النِّهيكَ صَغيرُ وفي النوادر: النُّهَيْكةُ دابة سُوَيْداءٌ مُدارَةٌ تدخُل مَدَاخِل الحراقِيصِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَهَكَهُ
    • ـ نَهَكَهُ، نَهاكَةً: غَلَبَه،
      ـ نَهَكَ الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلُـقَ،
      ـ نَهَكَ من الطعامِ: بالَغَ في أكْلِهِ،
      ـ نَهَكَ عِرْضَهُ: بالَغَ في شَتْمِهِ،
      ـ نَهَكَ الضَّرْعَ نَهْكاً: اسْتَوْفَى جميع مَا فيه،
      ـ نَهَكَ الحُمَّى: أضْنَتْه وهَزَلَتْه وجَهَدَتْهُ، كنَهِكَتْهُ، نَهْكاً وَنَهَكاً ونَهْكَةً ونَهاكَةً، وانْتَهَكَتْهُ،
      ـ نَهْكُ: المُبالَغَةُ في كلِّ شيءٍ.
      ـ نَهِكَهُ السلطانُ، نَهْكاً ونَهْكَةً: بالَغَ في عُقوبتِه كأَنْهَكَهُ.
      ـ نُهِكَ: دَنِفَ وضَنِيَ، فهو مَنْهوكٌ.
      ـ نَهِكَ الشَّرابَ: أفْناهُ.
      ـ نَهَكَهُ الشُّرْبُ: أضْناهُ.
      ـ مَنْهوكُ من الرَّجَزِ: ما ذَهَبَ ثُلُثاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُه.
      ـ نَهِيكُ: المُبالِغُ في جميعِ الأشياءِ، كالناهِكِ، والشُّجاعُ، كالنَّهوكِ، والقويُّ من الإِبِلِ الصَّؤُولُ، وقد نَهُكَ، في الكلِّ، والسيفُ القاطِعُ، والماضي، والحَسَنُ الخُلُقِ، واسمٌ.
      ـ نُهَيْكُ ونَهيكُ: الحُرْقُوصُ.
      ـ ما يَنْهَكُّ: ما يَنْفَكُّ.
      ـ ''انْهَكوا أعْقابَكُمْ، أو لَتَنْهَكَنَّها النارُ'': بالِغوا في غَسْلِها وتَنْظيفِها.
      ـ انْهَكُوا وُجوهَ القومِ: اجْهَدُوهم، وابْلُغوا جَهْدَهم.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. انتهكَ
    • انتهكَ ينتهِك ، انتهاكًا ، فهو مُنتهِك ، والمفعول مُنتهَك :-
      انتهكَه المرضُ أنهكه، أضناه وأعياه :-انتهكه طولُ السَّفر.
      انتهك اليهودُ المساجدَ: دنّسوها ولم يحترموها :-انتهك مسكنَ متَّهمٍ: استباح دخولَه دون حقّ، - انتهاك المقدّسات.
      انتهك حُرمةَ القانون: امتهنها، ابتذلها، أساء إليها :-يقوم اليهودُ بانتهاك حقوق الشَّعب الفلسطينيّ.
      انتهك عِرْضَ فلان:
      1 - بالغ في شتمه.
      2 - (القانون) سبَّب إصابة غير قانونيّة للشّخص أو الممتلكات أو حقوق الآخرين باستخدام العنف أو القوّة الفعليّة المتضمَّنة وخاصَّة عندما يتعدَّى على أرض غيره.
      انتهك الحُرُماتِ أو المحرَّماتِ: تناولها بما لا يحلّ :-انتهك حرمةَ جاره.
      انتهك اتِّفاقًا: نقضه وأخلّ به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نهَكَ
    • نهَكَ يَنهَك ، نَهْكًا ونَهاكةً ، فهو ناهِك ، والمفعول مَنْهوك :-
      نهَكه الأمرُ جهَده وغلبَه :-نهكه العملُ، - نهكته الحُمَّى: أضنته وأضعفته، - نهاكةُ العملِ ولا نَهْكُ المرضِ.
      نهَك الشّيءَ: بالَغ فيه :-نهَك الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلَق، - نهَك الضِّرعَ: بالغ في حلبه حتى استوفى جميعَ ما فيه، - نهَك الطَّعامَ والشَّرابَ: بالغ في أكله أو في شربه:-
      نهك عِرْضَ فلان: أقذع في شَتْمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَهَكَ
    • نَهَكَ الأمرُ فلانًا نَهَكَ َ نَهْكًا، ونَهاكَةً: جهَدَهُ وغَلَبَه.
      يقال: نَهَكَه العملُ، ونَهَكَه الشرَابُ، ونَهَكَتْه الحُمَّى.
      و نَهَكَ الشيءَ: بالغ فيه.
      يقال: نَهَكَ الطَّعامَ أَو الشَّرَابَ: بالغَ في أَكله أَو في شُربه.
      ويقال: نَهَكَ من الطعام، وفيه.
      ونهَكَ الضَّرْعَ: بالغ في حلبة حتى استوفى جميعَ ما فيه.
      ونَهَكَهُ عُقوبةً: بالغ فيها: ويقال: نَهَكَ عِرضَ فلان: أَقذع في شَتْمِه.
      ونَهَك الثَّوْبَ: لَبِسَهُ حتَّى خَلَق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَهَكَ
    • [ن هـ ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَهَكَ، يَنْهَكُ، مصدر نَهْكٌ، نَهَاكَةٌ.
      1. :-نَهَكَهُ التَّعَبُ :-: أَضْنَاهُ، جَهَدَهُ، غَلَبَهُ. :-نَهَكَتْهُ الْحُمَّى :- :-نَهَكَهُ العَمَلُ.
      2. :-نَهَكَ قُوَّتَهُ :- : أَضْعَفَهَا وَبَالَغَ فِي إِضْعَافِهَا.
      3. :-نَهَكَ عِرْضَهُ :-: بَالَغَ فِي شَتْمِهِ.
      4. :-نَهَكَ الثَّوْبَ :- : لَبِسَهُ حَتَّى صَارَ بَالِياً.
      5. :-نَهَكَ مِنَ الطَّعَامِ أَوْ فِيهِ :- : بَالَغَ فِي أَكْلِهِ.

    المعجم: الغني

  7. أنهكَ
    • أنهكَ يُنهك ، إنهاكًا ، فهو مُنهِك ، والمفعول مُنهَك :-
      أنهكه المرضُ أتعبه أشدَّ التَّعب وأعياه :-أنهك الاحتلالُ شعبَ فلسطين: ضايقه وكدّر عليه، - مُنهَك القوى، - أنهكه العملُ المتواصل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نهك
    • نهك - ينهك ، نهكا ونهكا ونهكة ونهاكة
      1-نهكته الحمى : أضنته وأضعفته وحملته فوق طاقته

    المعجم: الرائد

  9. نهِكَ
    • نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك :-
      نهِكَه الأمرُ نهَكه؛ جهَده وغلبَه :-نهِكَهُ المرضُ/ العملُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. اِنْتَهَكَ
    • [ن هـ ك]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَهَكَ، يَنْتَهِكُ ، مصدر اِنْتِهاكٌ.
      1. :-اِنْتَهَكَتْهُ الحُمَّى :- : أَضْنَتْهُ وَجَهَدَتْهُ، أَضْعَفَتْهُ.
      2. :-اِنْتَهَكَ حُرْمَةَ مَنْزِلِهِ :- : تَعَدَّى عَلَيْها، خَرَقَها بِما لا يَسْمَحُ بِهِ القانُونُ.
      3. :-اِنْتَهَكَتْ إِسْرائِيلُ الْمَسْجِدَ الأقْصَى :- : دَنَّسَتْهُ.
      4. :-تَعَمَّدَ أَنْ يَنْتَهِكَ عِرْضَهُ أَمامَ الْمَلإِ :- : أَنْ يُشينَهُ، أَنْ يَمَسَّ شَرَفَهُ.
      5. :-اِنْتَهَكَ عِرْضَهُ :- : شَتَمَهُ.

    المعجم: الغني

  11. انْتهَكَ
    • انْتهَكَ : نهَك.
      يقال: انتهكتْه الحُمَّى.
      وانتهك عِرْضَ فلان: بالَغَ في شتمه.
      و انْتهَكَ الشيءَ: أَذهب حُرْمَته.
      و انْتهَكَ الحُرُماتِ أَو المحرَّمات: تناولها بما لا يَحِلُّ.
      ويقال: انتهك حُرْمَةَ الله نَقَضَ العهد وغدَر بالمُعاهِد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أنْهَكَ
    • [ن هـ ك]. (فعل: رباعي متعد). أنْهَكَ، يُنْهِكُ، مصدر إنْهَاكٌ.
      1. :-أنْهَكَ وَلَدَهُ :- : بَالَغَ فِي عِقَابِهِ.
      2. :-أنْهَكَهُ العَمَلُ :- : أضْنَاهُ، أَجْهَدَهُ. :- يُنْهِكُهُ التَّعَبُ :- :-يُنْهِكُ قُوَاهُ بِمَا لاَ طَاقَةَ لَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  13. إِنتهَك
    • إنتهك - انتهاكا
      1- إنتهك الحرمة : أذهبها، لم يحترمها، دنسها. 2- إنتهك الشيء : أذهب حرمته. 3- إنتهك : عرضه : شتمه. 4- إنتهكته الحمى أو نحوها : أتعبته، غلبته، أضعفته.

    المعجم: الرائد

  14. نهَك
    • نهك - ينهك ، نهكا ونهكة
      1-نهكه : بالغ في عقوبته

    المعجم: الرائد

  15. مُنْتَهِكٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن هـ ك]. (فاعل من اِنْتَهَكَ).
      1. :-مُنْتَهِكٌ لِلْحُرْمَاتِ :- : مُتَنَاوِلُهَا بِمَا لاَ يَحِلُّ.
      2. :-مُنْتَهِكُ الأَمَاكِنِ الْمُقَدَّسَةِ :- : مُدَنِّسُهَا.
      3. :-مُنْتَهِكٌ عِرْضَهُ :- : مُبَالِغٌ فِي هَتْكِهِ والتَّعْرِيضِ بِهِ.
      4. :-مُنْتَهِكُ الْحُقُوقِ :- : ضَارِبٌ بِهَا عُرْضَ الْحَائِطِ وغَيْرُ مُحْتَرِمٍ لَهَا.

    المعجم: الغني

  16. إِنهَكّ
    • إنهك - انهكاكا
      1- إنهكت المرأة : صعبت ولادتها. 2- إنهك الجمل : لزق بالأرض عند بروكه. 3- إنهكت البئر : انهدمت. 4- إنهك : أضعفت الخمر قواه.

    المعجم: الرائد

  17. نَهِكَ
    • [ن هـ ك]. (فعل: ثلاثي متعد). نَهِكَ، يَنْهَكُ، مصدر نَهْكٌ، نَهْكَةٌ. :-نَهِكَ الوَلَدَ :- : بَالَغَ فِي عُقُوبَتِهِ.

    المعجم: الغني

  18. نَهْكة
    • نَهْكة :-
      جمع نَهَكات ونَهْكات:
      1 - اسم مرَّة من نهَكَ ونهِكَ.
      2 - أثر المرض والهزال والإعياء :-بدت عليه/ فيه نهكةُ المرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. المَنْهَكَةُ
    • المَنْهَكَةُ : ما يَحمِلُ على النَّهْك.
      يقال: هذا مَنْهَكَة للأعراض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. النَّهْكَةُ
    • النَّهْكَةُ النَّهْكَةُ يقال: بدت فيه نَهْكَةُ المرض: أثرُهُ من الضَّنى والهُزَال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النَّهْكُ
    • النَّهْكُ : المبالغَةَ في كلّ شيء.
      و النَّهْكُ السَّبُّ والتَّنَقُّص.
      و النَّهْكُ حَذْف ثُلْثي البيت من بحر الرَّجَز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. انْهَكَّتِ
    • انْهَكَّتِ المرأَةُ: عَسُرَ وِلادُها.
      و انْهَكَّتِ صَلاَ المرأَةِ: انفرج في الولادة.
      و انْهَكَّتِ البعيرُ: لَزِقَ بالأَرض عند بروكه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَهُكَ
    • نَهُكَ نَهُكَ نَهَاكَةً: كان نَهيكًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نُهِكَ
    • نُهِكَ فلانٌ: ضَنِيَ.
      و نُهِكَ بَرَاه المرضُ.
      و نُهِكَ بيتُ الشِّعْر من بحر الرَّجَز: حُذِف ثلثاه.
      فهو مَنهُوكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مُنْتَهَكٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن هـ ك]. (مفعول من اِنْتَهَكَ).
      1. :-حُرُمَاتٌ مُنْتَهَكَةٌ :- : تَمَّ تَنَاوُلُهَا بِمَا لاَ يَحِلُّ.
      2. :-صَارَتِ الأَمَاكِنُ الْمُقَدَّسَةُ مُنْتَهَكَةً عَلَى يَدِ الصَّهَايِنَةِ :- : أَيْ مُدَنَّسَةً.

    المعجم: الغني



معنى أنهكك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
قال الأصمعيّ: انْهَكَّ صَلا المرأةِ انْهِكاكاً، إذا انفرج عند الولادة. ويقال: هَكَّ فلانٌ النبيذُ، إذا بلغَ منه، مثل تَكَّهُ، فانْهَكَّ. والهَكُّ: تَهَوُّرُ البئرِ. وهَكَّهُ بالسيف: ضربه.
تاج العروس

هَكَّ هَكًّا : فَسَا عن ابنِ عَبّاد

وقالَ الأَزْهرِيّ : أَهْمَلَ اللّيثُ هَكَّ وهو مُستَعْمَلٌ في حُرُوف كثيرةٍ منها ما قالَ أَبو عَمْرو في نَوادِرِه : هَكَّ الطّائِرُ هًكَّا حَذَفَ بذَرْقِهِ وهَكَّ بسَلْحِه وسَكَّ بهِ : إِذا رَمَى به قال : وهَكَّ وسَجَّ وتَرَّ : إِذا حَذَفَ بسَلْحِه

وهَكَّ النَّعامُ : سَلَحَ

وقالَ ابنُ دُرَيْد : هَكَّ الشيء يَهُكّه هَكًّا سَحَقَه فهو مَهْكُوكٌ وهَكِيكٌ

وحَكَى ابنُ الأَعْرابي : هَكَّه بالسَّيفِ : إِذا ضَرَبَه به نَقَلَه الجَوْهَرِيّ

ويُقال : هَكَّ النَّبِيذُ فُلانًا إِذا بَلَغَ مِنْهُ مِثْلُ : تَكَّهُ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وهَكَّ اللَّبَنَ : اسْتَخْرَجَه ونَهَكَه أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابي :

إِذا تَرَكَتْ شُربَ الرَّثِيئَةِ هاجَرٌ ... وهَكَّ الخَلايَا لَمْ تَرِقَّ عَيُونُها هاجَر : قَبِيلَةٌ يُرِيدُ أَنَّهم رُعاةٌ لا صَنِيعَةَ لهم غير شُربِ هذا اللَّبَنِ الذي يُسَمَّى الرَّثِيئَة ولم تَرِقَّ عيونُها : لم تَستَحْيِ

وهَكَّ فُلانًا مِثلُ نَهَكَه

وهَكَّ المَرأَةَ : جامَعَها شَدِيدًا أَو كَثِيرًا قال :

" يا ضَبُعًا أَلْفَتْ أَباهَا قَدْ رَقَدْ

" فَنَفَرَتْ في رَأْسه تَبغِي الوَلَدْ

" فقَامَ وَسْنانَ بعَردٍ ذي عُقَدْ

" فهَكَّها سُخْنًا بهِ حَتّى بَرَدْ والهَكَوَّكُ كعَزَوَّرٍ : المَكانُ الغَلِيظُ الصُّلْبُ أَو السَّهْلُ ضِدٌّ قالَ العَنْبَريُّ :

" إِذا بَرَكْنَ مَبرَكًا هَكَوَّكَا

" كأنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكَا

" أَوْشَكْنَ أَنْ يَتْرُكْنَ ذاكَ المَبرَكَا ويُروَى مبرَكًا عَكَوَّكَا وهو السَّهْلُ أَيْضًا يُرِيدُ أَنَّهم على سَفَر ورِحْلَةٍ

والهَكَوَّكُ : السَّمِينُ نَقَلَهُ الأَزْهَرِي

والهَكَوَّكُ : الماجِنُ كالهَكُوكِ كصَبُورٍ وهذه عن الفَرّاءِ

وانْهَكَّ صَلاهَا أي المَرأَة انْهِكَاكًا : انْفَرَجَ في الوِلادَةِ ونَقَل الجَوْهَريّ عن الأَصْمَعِيِّ : انْهَكَّ صَلاَ المَرأَةَ : إذا انْفَرَجَ عِنْدَ الوِلادَةِ

والمُنْهَكَّةُ : التي عَسُرَ وِلادُها

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الهَكُّ : الفاسِدُ العَقْلِ هَكَكَةٌ - مُحَرَّكَة - وأَهْكاكٌ

وقالَ ابنُ الأَعْرابي : الهَكُّ : المَطَرُ الشَّدِيدُ

والهَكُّ : مُدارَكَةُ الطَّعْنِ بالرِّماحِ

وفي الصِّحاحِ : الهَكُّ : تَهَوّرُ البِئْرِ

وقال أَبُو عَمْرو : الهَكِيكُ كأَمِيرِ : المُخَنَّثُ

وأَيْضًا ذَرقُ الحُبارَى بالعَجَلَةِ كالهَكِّ

قالَ ابنُ عَبّاد : والمَهْكُوكُ : مَنْ لا يَمْلِكُ اسْتَه قال : ومَنْ يَتَمَجَّن في كَلامِه

وقالَ غيرُه : الهَكْهَكَةُ : كَثْرَةُ الجِماعِ أَو شِدَّتُه

وقالَ ابن الأَعْرابِي : الهَكْهاكُ : الكَثِيرُ الشَّفْتَنَةِ

قالَ : وهُكَّ بالضَّمِّ أي : أُسْقِطَ

وقالَ غيرُه : انْهَكَّ البَعِير انْهِكاكًا : لَزِقَ بالأرْضِ عندَ بُرُوكهِ

وقالَ الأَزْهَرِيُّ : تَهَكَّكَت الأُنْثَى : إِذا أَقْرَبتَ فاسْتَرخَى صَلَواها وعَظُمَ ضَرعُها : ودَنا نِتاجُها شُبِّهَتْ بالشيء الذي يَتَزايَلُ ويَتَفَتَّحُ بعدَ انْعقادِهِ وارْتِتاقهِ

وقال ابنُ شُمَيل : تَهَكَّكَتِ النّاقَةُ وهو تَرَخِّى صَلَوَيْها ودُبُرِها وهو أَنْ تُرَى كأَنَّها سِقاءٌ يَمتَخِضُ

ومما يُستَدْرك عليه : الهَكُوكُ كصَبُورٍ : الضَّعِيفُ الوَغْدُ عن ابنِ عَبّادِ

قالَ : وامْرَأَةٌ هَكُوكٌ : يَهُكها كُلُّ إِنْسانٍ : أي يَجْهَدُها في الجِماعِ وكذلك الدَّابَّةُ في السَّيرِ

قال : وأَحْمَقُ هاك : بالِغٌ في الحُمْقِ

وهَكَّ النّجّارُ الخَرقَ : أَوْسَعَه

وطَرِيقٌ مَهْكُوكٌ

ورَجُلٌ هَكّاكٌ بالكلامِ : إذا تَكَلَّمَ بكلامٍ يَرَى أَنّه صَوابٌ وهو خَطَأ

وانْهَكَّ : مُطاوِعُ هَكَّهُ النَّبِيذُ نقَلَه الجَوْهرِي

وانْهَكَّت البِئْرُ : تَهَوَّرَتْ

وتَهَكَّكَ الرَّجُلُ أي : اضْطَرَبَ عن ابن عَبّاد

لسان العرب
الأَزهري أَهمل الليث هك وهو مستعمل في حروف كثيرة منها ما قال أَبو عمرو في نوادره هَكَّ بسَلْحِه وسَكَّ به إِذا رمى به قال وَهَكَّ وسَجَّ وتَرّ إِذا حذَفَ بسَلْحِه وهَكَّ الطائرُ هَكّاًّ حذَفَ بذَرْقِه وهَكَّ النَّعامُ سَلَح وهَكّ الشيءَ يَهُكُّه هَكّاًّ فهو مَهْكُوك وهَكِيكٌ سَحَقَه وهَكّ اللبنَ هَكّاًّ استخرجه ونَهَكَه أَنشد ابن الأَعرابي إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثِيئَة هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا لم تَرِقِّ عُيُونُها هاجَرُ قبيلة يقول شُرْبُ الرَّثِيئة مَجْدُهم أَي هم رُعاة لا صَنِيعة لهم غير شرب هذا اللبن الذي يسمى الرثيئة وقوله لم ترقَّ عيونها أَي لم تستح وهَكَّ الرجلُ المرأَة يَهُكُّها هَكاًّ نكحها وأَنشد يا ضَبُعاً أَلْفَتْ أَباها قد رَقَدْ فَنَفَرَتْ في رأْسِه تَبْغِي الوَلَدْ فقامَ وَسْنانَ بِعَرْدٍ ذي عُقَدْ فهَكَّها سُخْناً به حتى بَرَدْ والهَكُّ الجماع الكثير وهَكَّها إِذا أَكثر جماعها أَبو عمرو الهَكِيكُ المُخَنَّثُ ويقال هَكَّ فلاناً النبيذُ إِذا بلغ منه مثل تَكَّهُ فانْهَكَّ ويقال هُكَّ إِذا أُسْقِط والهَكُّ تَهَوَّر البئر والهَكُّ المطر الشديد والهَكُّ مُداركة الطعن بالرماح وهَكَّه بالسيف ضربه والهَكَوَّكُ المكان الصُّلْبُ الغليظ وقيل السَّهْل قال إِذا بَرَكْنَ مَبْرَكاً هَكَوَّكا كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا أَوْشَكْنَ أَن يَتْرُكْنَ ذاك المَبْرَكا تَرْكَ النساءِ العاجِزَ الزَّوَنَّكا ويورى مَبْرَكاً عَكَوَّكا وهو السَّهْل أَيضاً يريد أَنهم على سفر ورحْلة والزَّوَنَّكُ المختال في مشيه الرافع نفسه فوق قدرها الأَزهري وعَكَوَّكٌ على بناء هَكَوَّك وهو السمين وانْهَكَّ صَلا المرأَة انْهِكاكاً إِذا انفرج في الولادة ابن شميل تَهَكَّكَتِ الناقةُ وهو تَوَخِّي صَلَوَيْها ودُبُرها وهو أَن يُرَى كأَنه سِقاء يمتخض قال الأَزهري وتَفَكَّكَتِ الأُنثى إِذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَوَاها وعَظُم ضَرْعها ودنا نتاجُها شبهت بالشيء الذي يتزايل ويتفتح بعد انعقاده وارْتِتاقِه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: