وصف و معنى و تعريف كلمة أنهيا:


أنهيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنهيا في معاجم اللغة العربية:



أنهيا

جذر [هيا]

  1. أَنهَى: (فعل)
    • أنهى يُنهي ، أَنْهِ ، إنهاءً ، فهو مُنْهٍ ، والمفعول مُنهًى
    • أنهى : أتى نِهْيًا
    • أنْهَى عَمَلَهُ : أكْمَلَهُ، أتَمَّهُ، أنْجَزَهُ
    • أنْهَى مِنَ الشُّغْلِ : اِكْتَفَى بمِا قَامَ بِهِ
    • أنْهَى الأمَانَةَ : أَوْصَلَهَا، أبْلَغَهَا أنْهَى إلَيْهِ الخَبَرَ أوِ الكِتَابَ
    • أنْهَى إلَيْهِ تَفَاصِيلَ القَضِيَّةِ : أعْلَمَهُ بِهَا
    • أنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
    • أنهى خلافًا: حسَمه، قطعه،
    • أنهى أيّامه الأخيرة في المستشفى: قضاها، أمضاها
    • أنهى بنجاح: اختتم/ توَّج
    • أنهى العقدَ: ألغاه أنهى العملَ بالقانون: أبطل وأوقف
    • أنهى الشَّكوى إلى المسئولين: أوصلها وأبلغها إليهم، بلّغهم بها
  2. نَهَى : (فعل)
    • نهَى / نهَى إلى يَنهَى ، انْهَ ، نَهْيًا ، فهو ناهٍ ، والمفعول مَنهيّ
    • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
    • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
    • نَهَى عن الشيء: زجَرَ
    • هو رجل نَهَاك من رجُل: ينهاك بجدِّه وغنائه عن تطلُّب غيره
  3. النهي: (اسم)
    • صوت الزجر للكف عن فعل شيء
  4. نَهِيّ: (اسم)
    • نَهِيّ : فاعل من نَهوَ


  5. نَهْي: (اسم)
    • نَهْي : مصدر نَهَى
  6. نَهي: (اسم)
    • الجمع : نَهُونَ
    • مصدر نَهَى
    • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
    • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
    • النَّهْيُ فِي النَّحْوِ : طَلَبُ تَرْكِ الْفِعْلِ بِاسْتِعْمَالِ لاَ النَّاهِيَةِ: لاَ تَقْتَرِبْ مِنْهُالحجرات آية 12 ولاتَجَسَّسُوا ولايَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً (قرآن)
    • النَّهِي : من يبلُغُ الغاية في سلامة التفكير والجمع : نَهُونَ
  7. نَهيَ: (فعل)
    • نَهِيَ نَهًى
    • نَهِيَ عَنِ الْحَاجَةِ أَوْ مِنْهَا : تَرَكَهَا ظَفِرَ بِهَا أَوْ لَمْ يَظْفَرْ
    • نَهِيَ من الشيء: اكتفى بما أخذه منه
  8. نَهيّ: (اسم)
    • النَّهِيُّ : من يبلُغُ الغايةَ في السِّمَن
  9. نُهِيّ: (اسم)
    • نُهِيّ : جمع نِّهْيُ
  10. نُهيَ: (فعل)


    • نُهِيَ إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ
  11. نِهي: (اسم)
    • الجمع : أنهَاءٌ ، و نِهَاءٌ
    • النِّهْيُ : الموضع له حاجز يَمنعُ الماءَ أن يفيض منه
    • النِّهْيُ: الغدير
  12. اِنتَهَى: (فعل)
    • انتهى / انتهى إلى / انتهى بـ / انتهى عن / انتهى من يَنتهي ، انْتَهِ ، انتِهاءً ، فهو مُنتهٍ ، والمفعول مُنتهًى إليه
    • اِنْتَهَتِ الحَفْلَةُ : بَلَغَتْ نِهايَتَها اِنْتَهَى أَجَلُ التَّسْجِيلِ لَمْ يَنْتَهِ بَعْدُ فَصْلُ الشِّتاءِ
    • اِنْتَهَتْ إِلَيْهِ أَخْبارُ الأسْرَةِ : وَصَلَتْ إِلَيْهِ، عَلِمَ بِها
    • اِنْتَهَى بِصاحِبِهِ إلى قِمَّةِ الجَبَلِ : بَلَغَ
    • اِنْتَهَى بِهِ الأمْرُ إلى أَنْ : أَدَّى بِهِ
    • اِنْتَهَى عَنِ الفَسادِ : كَفَّ اِنْتَهَى العَاصِي ، الأنفال آية 38قُلْ لِلَّذينَ كَفَروا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ (قرآن)
    • انتهى من البحث: أتمّه، أنجزه، قضاه انتهى من العمل/ القراءة/ المشروع
    • انتهاء دورة برلمانيّة: اختتام،
    • انتهاءُ الأجل: توقُّفه، الموت
  13. تَناهَى: (فعل)
    • تناهى / تناهى إلى / تناهى عن يتناهَى ، تَنَاهَ ، تناهيًا ، فهو مُتناهٍ ، والمفعول مُتناهًى إليه
    • تَنَاهَى إلَى عِلْمِهِ الخَبَرُ : بَلَغَ سَمْعَهُ، وَصَلَ
    • تَنَاهَى الرِّجَالُ عَنِ الْمُنْكَرِ : نَهَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً عَنْهُ
    • تَنَاهَتِ القِصَّةُ : بَلَغَتْ غَايَتَهَا
  14. اِنتِهاء: (اسم)
    • مصدر اِنْتَهَى
    • اِنْتِهاءُ السَّنَةِ الدِّراسِيَّةِ : اِنْقِضاؤُها، اِنْصِرامُها اِنْتِهاءُ الْمَوْعدِ الْمُحَدَّدِ لِلتَّسْجيلِ
    • أُعْلِنَ عَنِ انْتِهاءِ الحَرْبِ : عَنْ تَوَقُّفِهَا، نِهايَتِها
  15. مَنهيّ: (اسم)
    • مَنهيّ : اسم المفعول من نَهَى
  16. مُنْهي: (اسم)


    • مُنْهي : فاعل من أَنهَى
  17. مُنتَهَى: (اسم)
    • اسم مكان من انتهى
    • الْمُنْتَهَى : الغاية والنِّهاية
    • مُنتهى
    • منتهى الجموع: (النحو والصرف) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل، بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أوسطهما ساكن مثل: معاهد ومفاتيح
    • مُنْتَهَى السَّيْرِ : نِهَايَتُهُ
  18. نِهاية: (اسم)
    • النِّهَايَةُ :غايةُ الشَّيء وآخرُه
    • إلى النِّهاية/ للنِّهاية: حتى الآخر، بدون ملل،
    • إلى ما لا نهاية: حيث لا آخِر، قائمة مفتوحة،
    • تعويض نهاية الخِدْمة: مبلغ من المال يعتمد على طول فترة التَّوظيف يستحقُّه الموظَّفُ عن جدارة في نهاية الخِدْمة،
    • شريط خطِّ النِّهاية: شريط يُمدّ عبر خطِّ النِّهاية ليقطعه الفائزُ،
    • في النِّهاية: آخر الأمر،
    • في نهاية الأمر: في آخر الأمر،
    • لا نهاية/ بلا نهاية: عدم انتهاء،
    • نُقْطة النّهاية: نقطة لا يُمكن التحرُّك أو التقدُّم بعدها
    • اللاَّنهاية: ما لا حدود له في الزَّمان ولا في المكان ولا نهاية له، اللاَّمتناهي تجذبه أمنياته البعيدة نحو اللاَّنهاية
    • النِّهَايَةُ من الدَّار: حَدُّها
    • النِّهَايَةُ :العَقْلُ
    • النِّهَايَةُ: الخشَبَةُ تُحْمَل عليها الأحْمال
    • كَانَتْ فِي نِهَايَةِ الْحُسْنِ وَالْبَهَاءِ: فِي غَايَةِ الْحُسْنِ
  19. تَناه: (اسم)
    • مصدر تنَاهَى
    • تَنَاهِي الخَبرِ إِلَى عِلْمِهِ : بُلُوغُهُ إلَى سَمْعِهِ
    • التَّنَاهِي عَنِ الْمُنْكَرِ: نَهْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً عَنْهُ
    • تَنَاهِي الرِّوَايَةِ : بُلُوغُ نِهَايَتِهَا
  20. مَنهيّ: (اسم)
    • مفعول من نَهَى
    • عَمَلٌ مَنْهِيٌّ عَنْهُ : مَحْظُورٌ، مُحَرَّمٌ
  21. مَنهيّات: (اسم)
    • جمع مَنْهيّ
    • المنهيَّات الشَّرعيَّة: الأمور التي نهى الشَّرعُ عن فعلها أو إتيانها كشرب الخمر والسَّرقة والزِّنا ونحو ذلك
  22. مُنتهى: (اسم)


    • مُنتهى : اسم المفعول من إِنتَهَى
  23. اِستَنهى: (فعل)
    • اسْتَنْهى فلانًا: قال له: انْتَهِ
    • اسْتَنْهى فلانًا من فلانٍ: قال له: انهَهُ عَنِّي
  24. تَنَاهٍ: (اسم)
    • تَنَاهٍ : جمع تَّنْهَاءُ
  25. تَنَاهٍ: (اسم)
    • تَنَاهٍ : جمع تِّنْهَاةُ
,
  1. نهي
    • "النَّهْيُ: خلاف الأَمر.
      نَهاه يَنْهاه نَهْياً فانْتَهى وتناهى: كَفَّ؛

      أَنشد سيبويه لزياد بن زيد العذري: إذا ما انْتَهى عِلْمي تناهَيْتُ عندَه،أَطالَ فأَمْلى، أَو تَناهى فأَقْصَرا وقال في المعتل بالأَلف: نَهَوْته عن الأَمر بمعنى نَهيْته.
      ونَفْسٌ نَهاةٌ: منتهية عن الشيء.
      وتَناهَوْا عن الأَمر وعن المنكر: نَهى بعضهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: كانوا لا يَتَناهَوْنَ عن مَنْكَرٍ فعلوه؛ وقد يجوز أَن يكون معناه يَنْتَهُونَ.
      ونَهَيْته عن كذا فانْتَهى عنه؛ وقول الفرزدق: فَنَهَّاكَ عنها مَنْكَرٌ ونَكِيرُ إنما شدَّده للمبالغة.
      وفي حديث قيام الليل: هو قُرْبةٌ إلى الله ومَنْهاةٌ عن الآثام أَي حالة من شأْنها أَن تَنْهى عن الإِثم، أَو هي مكان مختص بذلك، وهي مَفْعَلة من النَّهْيِ، والميم زائدة؛ وقوله: سَمَيَّةَ وَدِّعْ، إنْ تجَهزْتَ غادِيا،كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْءِ ناهِيا فالقول أَن يكون ناهياً اسمَ الفاعل من نَهَيْتُ كساعٍ من سَعَيْتُ وشارٍ من شَرَيْت، وقد يجوز مع هذا أَن يكون ناهياً مصدراً هنا كالفالجِ ونحوه مما جاء فيه المصدر على فاعِل حتى كأَنه، قال: كفى الشيب والإسلام للمرء نَهْياً ورَدْعاً أَي ذا نَهْيٍ، فحذف المضاف وعُلِّقت اللام بما يدل عليه الكلام، ولا تكون على هذا مَعَلَّقة بنفس الناهي لأَن المصدر لا يتقدم شيء من صلته عليه، والاسم النُّهْيَةُ.
      وفلان نَهيُّ فلان أَي يَنْهاه.
      ويقال: إنه لأَمُورٌ بالمعروف ونَهُوٌّ عن المنكر، على فعول.
      قال ابن بري: كان قياسه أَن يقال نَهيٌّ لأَن الواو والياء إذا اجتمعتا وسبق الأَوّل بالسكون قلبت الواو ياء، قال: ومثل هذا في الشذوذ قولهم في جمع فَتًى فُتُوٌّ.
      وفلان ما له ناهِيةٌ أَي نَهْيٌ.
      ابن شميل: استَنْهَيْتُ فلاناً عن نفسه فأَبى أَن يَنْتَهِيَ عن مَساءَتي.
      واستَنْهَيْتُ فلاناً من فلان إذا قلتَ له انْهَهْ عنِّي.
      ويقال: ما يَنْهاه عَنَّا ناهِيةٌ أَي ما يَكُفُّه عنا كافَّةٌ.
      الكلابي: يقول الرجل للرجل إذا وَلِيتَ وِلاية فانْهِ أَي كُفَّ عن القَبيحِ، قال: وانه بمعنى انْتَهِ، قاله بكسر الهاء،وإذا وقف، قال فانْهِهْ أَي كُفَّ.
      قال أَبو بكر: مَرَرْت برجل (*قوله«أبو بكر مررت برجل إلخ» كذا في الأصل ولا مناسبة له هنا.) كَفاكَ به، ومررت برجلين كفاك بهما، ومررت برجال كفاك بهم، ومررت بامرأَة كفاك بها،وبامرأَتين كفاك بهما، وبنسوة كفاك بهنَّ، ولا تُثَنِّ كفاك ولا تجمعه ولا تؤنثه لأَنه فعل للباء.
      وفلان يَرْكَبُ المَناهِيَ أَي يأْتي ما نُهِيَ عنه.
      والنُّهْيَةُ والنِّهاية: غاية كل شيء وآخره، وذلك لأَن آخره يَنْهاه عن التمادي فيرتدع؛ قال أَبو ذؤيب: رَمَيْناهُمُ، حتى إذا ارْبَثَّ جَمْعُهُمْ،وعادَ الرَّصيعُ نُهْيَةً للحَمائِل يقول: انْهَزَموا حتى انقلبت سيوفُهن فعاد الرَّصِيعُ على حيث كانت الحمائل، والرصيعُ: جمع رصيعة، وهي سَيْرٌ مضفور، ويروى الرُّصُوع، وهذا مَثَلٌ عند الهزيمة.
      والنُّهْيَةُ: حيث انتهت إليه الرُّصُوع، وهي سيور تُضْفَرُ بين حِمالة السيف وجَفْنِه.
      والنِّهايةُ: كالغاية حيث يَنْتَهِي إليه الشيء، وهو النِّهاء، ممدود.
      يقال: بلَغَ نِهايَتَه.
      وانْتَهَى الشيءُ وتَناهَى ونَهَّى: بلغ نِهايَتَه؛ وقول أَبي ذؤيب: ثم انْتَهَى بَصَري عنهم، وقد بلغوا،بَطْنَ المَخِيمِ، فقالوا الجَوّ أَوْ راحوا أَراد انقطع عنهم، ولذلك عدَّاه بعن.
      وحكى اللحياني عن الكسائي: إِليك نَهَّى المَثَلُ وأَنْهَى وانْتَهَى ونُهِّي وأُنْهِي ونَهَى، خفيفة، قال: ونَهَى خفيفة قليلة، قال: وقال أَبو جعفر لم أَسمع أَحداً يقول بالتخفيف.
      وقوله في الحديث: قلت يا رسول الله هل من ساعةٍ أَقْرَب إِلى الله؟

      ‏قال: نَعَمْ جوفُ الليل الآخِرُ فَصَلِّ حتى تُصبِح ثم أَنْهِهْ حتى تطلع الشمس؛ قال ابن الأَثير: قوله أَنْهِهْ بمعنى انْتَه.
      وقد أَنْهَى الرجلُ إِذا انْتَهَى، فإِذا أَمرت قلت أَنْهِهْ، فتزيد الهاء للسكت كقوله تعالى: فَبِهُداهُمُ اقْتَدِه؛ فأَجرى الوصل مُجرَى الوقف.
      وفي الحديث ذكر سِدْرة المُنْتَهى أَي يُنْتَهى ويُبْلَغ بالوصول إِليها ولا تُتجاوز، وهو مُفْتَعَلٌ من النِّهاية الغاية.
      والنهاية: طَرَفُ العِران الذي في أَنف البعير وذلك لانتهائه.
      أَبو سعيد: النِّهاية الخشبة التي تُحْمل عليها الأَحمال، قال: وسأَلت الأَعراب عن الخشبة التي تدعى بالفارسية باهوا،فقالوا: النِّهايتَانِ والعاضِدَتانِ والحامِلَتان.
      والنَّهْي والنِّهْي: الموضع الذي له حاجز يَنْهَى الماء أَن يَفِيض منه، وقيل: هو الغديِر في لغة أَهل نجد؛

      قال: ظَلَّتْ بِنِهْي البَرَدانِ تَغْتَسِلْ،تَشْرَبُ منه نَهِلاتٍ وتَعِلُّ وأَنشد ابن بري لمَعْن بن أَوس: تَشُجُّ بِيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفَةٍ،كأَنَّ لها بَوًّا بِنَهْيٍ تُغاوِلُهْ والجمع أَنْهٍ وأَنْهاءٌ ونُهِيٌّ ونِهاء؛ قال عديّ بن الرِّقاع: ويَأْكُلْنَ ما أَغْنَى الوَليُّ فَلْم يُلِتْ،كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا وفي الحديث: أَنه أَتَى على نِهْيٍ من ماء؛ النِّهْيُ، بالكسر والفتح: الغدير وكل موضع يجتمع فيه الماء.
      ومنه حديث ابن مسعود: لو مَرَرْتُ على نِهْيٍ نصفُه ماءٌ ونصفُه دَمٌ لشربتُ منه وتوضأْت.
      وتناهَى الماءُ إِذا وقف في الغدير وسكن؛ قال العجاج: حتى تناهَى في صَهارِيج الصَّفا،خالَطَ من سَلْمَى خَياشِمَ وَفا الأَزهري: النِّهيُ الغدير حيث يَتَحيَّر السيلُ في الغدير فيُوسِعُ، والجمع النِّهاء، وبعض العرب يقول نِهْيٌ، وبعضٌ يقول تَنْهِيَةٌ.
      والنِّهاء أَيضاً: أَصغر مَحابِس المطر وأَصله من ذلك.
      والتَّنْهاةُ والتَّنْهِيَةُ: حيث يَنْتَهِي الماءُ من الوادي، وهي أَحد الأَسماء التي جاءت على تَفْعِلة، وإِنما باب التَّفْعِلة أَن يكون مصدراً، والجمع التَّناهِي.
      وتَنْهِيةُ الوادي: حيث يَنْتَهِي إِليه الماءُ من حروفه.
      والإِنهاء: الإِبلاغ.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الخَبَر فانْتَهى وتَناهَى أَي بلَغ.
      وتقول: أَنْهَيْتُ إِليه السهم أَي أَوصلته إِليه.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الكتابَ والرِّسالة.
      اللحياني: بَلَغْتُ مَنْهَى فلان ومَنْهاتَه ومُنْهاه ومُنْهاتَه.
      وأَنْهَى الشيءَ: أَبلغه.
      وناقة نَهِيَّةٌ: بلغت غاية السِّمَن، هذا هو الأَصل ثم يستعمل لكل سمين من الذكور والإِناث، إِلا أَن ذلك إِنما هو في الأَنْعام؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: سَوْلاءُ مَسْكُ فارِضٍ نَهِيِّ مِن الكِباشِ زَمِرٍ خَصِيِّ وحكي عن أَعرابي أَنه، قال: والله لَلْخُبْزُ أَحبُّ إِليَّ من جَزُورٍ نَهِيَّة في غداة عَرِيَّة.
      ونُهْيَةُ الوَتِد: الفُرْضَةُ التي في رأْسه تَنْهَى الحبلَ أَن يَنْسلخ.
      ونُهْية كل شيء: غايَته.
      والنُّهَى: العَقْل، يكون واحداً وجمعاً.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ في ذلك لآياتٍ لأُولي النُّهَى.
      والنُّهْيَةُ: العقل، بالضم، سميت بذلك لأَنها تَنْهَى عن القبيح؛

      وأَنشد ابن بري للخَنساء: فَتًى كان ذا حِلْمٍ أَصِيلٍ ونُهْيَةٍ،إِذا ما الحُبَا مِن طائِفِ الجَهْل حُلَّتِ ومن هنا اختار بعضهم أَن يكون النُّهَى جمع نُهْيةٍ، وقد صرح اللحياني بأَن النُّهَى جمع نُهْيَة فأَغْنَى عن التأْويل.
      وفي الحديث: لِيَلِيَنِّي منك أُولو الأَحلام والنُّهَى؛ هي العقول والأَلباب.
      وفي حديث أَبي وائل: قد عَلِمْتُ أَن التَّقِيَّ ذو نُهْيَةٍ أَي ذو عقل.
      والنِّهاية والمَنْهاة: العقل كالنُّهْية.
      ورجل مَنْهاةٌ: عاقلٌ حَسَنُ الرأْي؛ عن أَبي العميثل.
      وقد نَهُو ما شاء فهو نَهِيٌّ، من قوم أَنْهِياء: كل ذلك من العقل.
      وفلان ذو نُهْيةٍ أَي ذو عقل يَنْتَهِي به عن القبائح ويدخل في المحاسن.
      وقال بعض أَهل اللغة: ذو النّهُيةِ الذي يُنْتَهَى إِلى رأْيه وعقله.
      ابن سيده: هو نَهِيٌّ من قوم أَنْهِياء، ونَهٍ من قوم نَهِينَ، ونِهٍ على الإِتباع، كل ذلك مُتَناهي العقل؛ قال ابن جني: هو قياس النحويين في حروف الحلق، كقولك فِخِذ في فَخِذ وصِعِق في صَعِق، قال: وسمي العقل نُهْيةً لأَنه يُنْتَهى إِلى ما أَمَر به ولا يُعْدى أَمْرُه.
      وفي قولهم: ناهِيكَ بفلان معناه كافِيكَ به، من قولهم قد نَهيَ الرجلُ من اللحم وأَنْهَى إِذا اكْتَفى منه وشَبِع؛

      قال: يَمْشُونَ دُسْماً حَوْلَ قُبَّتِهِ،يَنْهَوْنَ عن أَكْلٍ وعَنْ شُرْب فمعنى يَنْهَوْن يشبعون ويكتفون؛ وقال آخر: لَوْ كانَ ما واحِداً هَواكِ لقدْ أَنْهَى، ولكنْ هَواكِ مُشْتَرَكُ ورجل نَهْيُكَ مِن رجل، وناهِيك من رجل، ونَهاكَ من رجلٍ أَي كافيك من رجل، كلُّه بمعنى: حَسْب، وتأْويله أَنه بجِدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّب غيره؛

      وقال: هو الشَّيخُ الذي حُدِّثْتَ عنهُ،نَهاكَ الشَّيْخُ مَكْرُمةً وفَخْرا وهذه امرأَةٌ ناهِيَتُك من امرأَة، تذكر وتؤنث وتثنى وتجمع لأَنه اسم فاعل، وإِذا قلت نَهْيُك من رجل كما تقول حَسْبُك من رجل لم تثن ولم تجمع لأَنه مصدر.
      وتقول في المعرفة: هذا عبدُ الله ناهِيَك من رجل فتنصبه على الحال.
      وجَزُورٌ نَهِيَّةٌ، على فَعِيلة، أَي ضخمة سمينة.
      ونِهاءُ النها: ارتفاعُه قرابَ نصف النهار.
      وهم نُهاءُ مائة ونِهاء مائة أَي قدر مائة كقولك زُهاء مائة.
      والنُّهاء: القوارير (* قوله« والنهاء القوارير وقوله والنهاء حجر إلخ» هكذا ضبطا في الأصل ونسخة من المحكم، وفي القاموس: انهما ككساء.)، قيل: لا واحد لها من لفظها، وقيل: واحدته نَهاءَةٌ؛ عن كراع، وقيل: هو الزُّجاج عامة؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَرُضُّ الحَصى أَخْفافُهُنَّ كأَنما يُكَسَّرُ قَيْضٌ، بَيْنها، ونُهاء؟

      ‏قال: ولم يسمع إِلا في هذا البيت.
      وقال بعضهم: النُّها الزجاج، يمدّ ويقصر، وهذا البيت أَنشده الجوهري: تَرُدُّ الحصى أَخفافُهن؛ قال ابن بري: والذي رواه ابن الأَعرابي تَرُضُّ الحصى، ورواه النِّهاء، بكسر النون، قال: ولم أَسمع النِّهاء مكسور الأَول إِلا في هذا البيت؛ قال ابن بري: وروايته نِهاء، بكسر النون، جمع نَهاة الوَدْعة، قال: ويروى بفتح النون أَيضاً جمع نَهاة، جمع الجنس، ومدّه لضرورة الشعر.
      قال: وقال القالي النُّهاء،بضم أَوله، الزجاج، وأَنشد البيت المتقدّم، قال: وهو لعُتَيّ بن ملك؛ وقبله: ذَرَعْنَ بنا عُرْضَ الفَلاةِ، وما لَنا عَلَيْهِنَّ إِلاَّ وَخْدَهُن سِقاء والنُّهاء: حجر أَبيض أَرخى من الرُّخام يكون بالبادية ويُجاء به من البحر، واحدته نُهاءةٌ.
      والنُّهاء: دواء (* قوله« والنهاء دواء» كذا ضبط في الأصل والمحكم، وصرح الصاغاني فيه بالضم وانفرد القاموس بضبطه بالكسر.) يكون بالبادية يتعالجون به ويشربونه.
      والنَّهى: ضرب من الخَرَز، واحدته نَهاةٌ.
      والنَّهاة أَيضاً: الودْعَة، وجمعها نَهًى، قال: وبعضهم يقول النِّهاء ممدود.
      ونُهاء الماء، بالضم: ارتفاعه.
      ونَهاةُ: فرس لاحق بن جرير.
      وطلب حاجةً حتى أَنْهى عنها ونَهِيَ عنها، بالكسر، أَي تركها ظَفِرَ بها أَو لم يَظْفَر.
      وحَوْلَه من الأَصوات نُهْيَةٌ أَي شُغْلٌ.
      وذهبَتْ تميم فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذكر.
      قال ابن سيده: ونِهْيا اسم ماء؛ عن ابن جني، قال: وقال لي أَبو الوفاء الأَعرابي نَهَيا، وإِنما حرَّكها لمكان حرف الحلق، قال لأَنه أَنشدني بيتاً من الطويل لا يَتَّزِنُ إِلاّ بنَهْيا ساكنة الهاء، أَذكر منه: إِلى أَهْلِ نَهْيا، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. انتهى

    • انتهى / انتهى إلى / انتهى بـ / انتهى عن / انتهى من يَنتهي ، انْتَهِ ، انتِهاءً ، فهو مُنتهٍ ، والمفعول مُنتهًى إليه :-
      انتهى زمنُ العبوديَّة ولَّى وزال :-أعلن انتهاء المشروع، - انتهتِ العلاقةُ بينهما، - انتهاء دورة برلمانيّة: اختتام، - انتهاءُ الأجل: توقُّفه، الموت.
      انتهى الأمرُ إلى الوالي: بلغ، ووصل :-انتهتِ الطَّريقُ إلى القرية.
      انتهى إلى كذا: عرف وأدرك.
      انتهى به الأمرُ إلى الشِّحاذة: أدّى به إلى هذا السَّبيل :-انتهى به الحالُ/ المطافُ إلى الجنون: وصل به إلى هذا الحدّ.
      انتهى فلانٌ عن المنكر: كفَّ وامتنع عنه :- {قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ} .
      انتهى من البحث: أتمّه، أنجزه، قضاه :-انتهى من العمل/ القراءة/ المشروع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نهي
    • ن ه ي: النَّهْيُ ضد الأمر و نَهَاهُ عن كذا يَنْهَاه نَهْياً و انْتَهَى عنه و تَنَاهَى أي كفَّ و تَنَاهَوْا عن المُنكر أي نهى بعضهم بعضا ويقال إنه لأمُور بالمعروف نَهُوٌ عن المُنكر على فَعُول و النُّهْيَةُ بالضم واحدة النُّهَى وهي العُقول لأنها تنهى عن القبيح و تَنَاهَى الماء إذا وقف في الغدير وسكن و الإِنْهَاءُ الإبلاغ و أَنْهَى إليه الخبر فانْتَهَى و تَنَاهَى أي بلغ و النِّهَايَةُ الغاية يقال بلغ نهايته ويقال هذا رجل نَاهِيكَ من رجل معناه أنه بِجِدِّه وغِنائِه ينهاك عن تطَلُّبِ غيره وهذه امرأة ناهِيَتُك من امرأة يُذَكَّر ويُؤنث ويُثنى ويُجمع لأنه اسم فاعِل وتقول في المعرفة هذا عبد الله ناهيك من رجل فتنصِبُ ناهيك على الحال

    المعجم: مختار الصحاح

  4. تناهى
    • تناهى / تناهى إلى / تناهى عن يتناهَى ، تَنَاهَ ، تناهيًا ، فهو مُتناهٍ ، والمفعول مُتناهًى إليه :-
      تناهى الخطرُ انتهى؛ بلغ نهايتَه :-متناهٍ في الدِّقَّة/ الصِّغر، - تناهتِ الأحداثُ المزعجة.
      تناهى إلى أسماع الحكومة كذا: بلغها وعلمت به.
      تناهى الأصدقاءُ عن المنكر:
      1 - كفّ بعضُهم بعضًا عن الوقوع فيه :- {كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ} .
      2 - انقطعوا عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نِهاية
    • نِهاية :-
      آخرُ الشّيء وغايتُه :-نهاية سعيدة/ دراميَّة، - نهاية الطّريق، - تغيَّرت النتيجةُ في نهاية المباراة:-
      • إلى النِّهاية/ للنِّهاية: حتى الآخر، بدون ملل، - إلى ما لا نهاية: حيث لا آخِر، قائمة مفتوحة، - تعويض نهاية الخِدْمة: مبلغ من المال يعتمد على طول فترة التَّوظيف يستحقُّه الموظَّفُ عن جدارة في نهاية الخِدْمة، - حتَّى النِّهاية: حتى الآخر، بدون ملل، - شريط خطِّ النِّهاية: شريط يُمدّ عبر خطِّ النِّهاية ليقطعه الفائزُ، - في النِّهاية: آخر الأمر، - في نهاية الأمر: في آخر الأمر، - لا نهاية/ بلا نهاية: عدم انتهاء، - نُقْطة النّهاية: نقطة لا يُمكن التحرُّك أو التقدُّم بعدها.
      • اللاَّنهاية: ما لا حدود له في الزَّمان ولا في المكان ولا نهاية له، اللاَّمتناهي :-تجذبه أمنياته البعيدة نحو اللاَّنهاية.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اِنْتَهَى
    • [ن هـ ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَهَى ، يَنْتَهي، اِنْتَهِ مصدر اِنْتِهاءٌ.
      1. :-اِنْتَهَتِ الحَفْلَةُ :- : بَلَغَتْ نِهايَتَها. :-اِنْتَهَى أَجَلُ التَّسْجِيلِ :- :-لَمْ يَنْتَهِ بَعْدُ فَصْلُ الشِّتاءِ.
      2. :-اِنْتَهَتْ إِلَيْهِ أَخْبارُ الأسْرَةِ :- : وَصَلَتْ إِلَيْهِ، عَلِمَ بِها.
      3. :-اِنْتَهَى بِصاحِبِهِ إلى قِمَّةِ الجَبَلِ :- : بَلَغَ.
      4. :-اِنْتَهَى بِهِ الأمْرُ إلى أَنْ :- : أَدَّى بِهِ.
      5. :-اِنْتَهَى عَنِ الفَسادِ :- : كَفَّ. :-اِنْتَهَى العَاصِي :-
      الأنفال آية 38قُلْ لِلَّذينَ كَفَروا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  7. أنهى
    • أنهى يُنهي ، أَنْهِ ، إنهاءً ، فهو مُنْهٍ ، والمفعول مُنهًى :-
      أنهى درسَه أنجزَه وأتمَّه، وفرغ منه :-يجب إنهاء عمل اليوم قبل الغد، - أنهى خلافًا: حسَمه، قطعه، - أنهى أيّامه الأخيرة في المستشفى: قضاها، أمضاها:-
      أنهى بنجاح: اختتم/ توَّج.
      أنهى العقدَ: ألغاه :-أنهى العملَ بالقانون: أبطل وأوقف.• أنهى الشَّكوى إلى المسئولين: أوصلها وأبلغها إليهم، بلّغهم بها.
      أنهى صديقَه عن شرب الخمر: نهاه عنه، كفَّه ومنعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مُنتهًى
    • مُنتهًى :-
      1 - اسم مكان من انتهى/ انتهى إلى/ انتهى بـ/ انتهى عن/ انتهى من: غاية ونهاية :-عند منتهى الطريق، - {عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى}: جعلها الله النهاية في محلّ القُرب والكرامة، ويقال شجرة نبق عن يمين الجنّة:-
      • في منتهى الوضوح: في غاية الوضوح، - مُنتهَى أملِه: غايته العظمى، أسمى أمانيه.
      2 - مَرْجع ومصير :- {إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا} .
      منتهى الجموع: (النحو والصرف) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل، بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أوسطهما ساكن مثل: معاهد ومفاتيح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مُنْتَهىً
    • [ن هـ ي]. (مفعول من اِنْتَهَى).
      1. :-مُنْتَهَى السَّيْرِ :- : نِهَايَتُهُ. :-مُنْتَهَى الصَّبْرِ :- :-بَلَغَ الصَّبْرُ مُنْتَهَاهُ :-النجم آية 42 وأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى (قرآن).
      2. :-زَجَرَهُ بِمُنْتَهَى الشِّدَّةِ :-: بِغَايَةِ الشِّدَّةِ. :-مُنْتَهَى السُّرْعَةِ :- :-فِي مُنْتَهَى الدِّقَّةِ.
      3.النجم آية 14 عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (قرآن) : شَجَرَةُ السِّدْرَةِ الَّتِي يَنْتَهِي إِلَيْهَا عِلْمُ الْخَلاَئِقِ وأَعْمَالُهُمْ.

    المعجم: الغني

  10. أَنهَى
    • أنهى - إنهاء
      1- أنهى الشيء : أبلغه نهايته، أتمه «أنهى كتابه». 2- أنهى الشيء : أبلغه، أوصله «أنهى إليه الخبر أو الرسالة». 3- أنهى اليه الأمر : أعلمه به. 4- أنهى من الشيء : : اكتفى بما أخذ منه . 5- أنهى : عن الشيء : كف، امتنع.

    المعجم: الرائد

  11. أنهى
    • أنهى : أتى نِهْيًا.
      و أنهى من الشيء: نَهِيَ.
      يقال: أنهى فلان من اللَّحم، وطلَبَ منه حتى أنهَى.
      و أنهى عن الشَّيء: كفَّ.
      و أنهى الشيءَ: أَبْلغه وأوصله.
      يقال: أنهيت إِليه الخبرَ، وأنهيت إِليه الكتابَ والرِّسالةَ والسَّهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَنَاهَى
    • [ن هـ ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَاهَيْتُ، أتَنَاهَى، مصدر تَنَاهٍ.
      1. :-تَنَاهَى إلَى عِلْمِهِ الخَبَرُ :- : بَلَغَ سَمْعَهُ، وَصَلَ. :-تَنَاهَتِ الأخْبَارُ إلَى أسْمَاعِهِمْ.
      2. :-تَنَاهَى الرِّجَالُ عَنِ الْمُنْكَرِ :- : نَهَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً عَنْهُ.
      3. :-تَنَاهَى عَنِ السَّيِّئَاتِ :- : كَفَّ، اِمْتَنَعَ.
      4. :-تَنَاهَى الْمَاءُ :- : وَقَفَ فِي الْمَصبِّ وَسَكَنَ.
      5. :-تَنَاهَتِ القِصَّةُ :- : بَلَغَتْ غَايَتَهَا.

    المعجم: الغني

  13. نِهَائِيٌّ
    • [ن هـ ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النِّهَايَةِ).
      1. :-قَرَارٌ نِهَائِيٌّ :- : أَخِيرٌ. :-إِنْذَارٌ نِهَائِيٌّ :- :-بِصِفَةٍ نِهَائِيَّةٍ.
      2. :-حُكْمٌ نِهَائِيٌّ :- : لاَ رُجُوعَ فِيهِ. :-كَلِمَةٌ نِهَائِيَّةٌ.
      3. :-شَارَكَ الْفَرِيقُ فِي نِصْفِ النِّهَايَةِ :- : الدَّوْرَةُ مَا قَبْلَ النِّهَائِيَّةِ فِي الأَلْعَابِ الرِّيَاضِيَّةِ. :-الْمُبَارَاةُ النِّهَائِيَّةُ.

    المعجم: الغني

  14. نِهائيَّة
    • نِهائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى نِهاية: :-مُباراة نهائيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من نِهاية: انتهاء، ختام :-تأهّل الفريق لنهائيّة بطولة كأس العالم.
      • لا نهائيَّة: مُتَّسعٌ لا حدود له، ما لا يمكن وضع حدٍّ أو نهاية له :-اكتشف أنّه يسير في لا نهائيَّة مُطلقة، - لا نهائيَّة المقاومة/ السموات، - دورات الكون اللاَّنهائيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. نهائيّ
    • نهائيّ :-
      اسم منسوب إلى نِهاية: أخيرًا، على نحوٍ محدّد :-بتَّ في الأمر نهائيًّا: لآخر مرَّة، - دورة نهائيّة، - كلمة نهائيّة: لا رجوعَ فيها، - بروتوكول نهائيّ:-
      • إنذار نهائيّ: بيان، خاصَّة لمفاوضين دبلوماسيِّين، يُهدِّد بفرض عقوبات خطيرة إذا رُفضت الشّروط، - الدَّور النهائيّ: مباراة تُقام لتحديد الفائز في مسابقةٍ ما، - الدَّور قبل النِّهائيّ: مسابقة لتحديد النِّهائيَّات في مسابقة ما، - جواب نهائيّ: أخير، - شبه نهائيّ/ نصف النهائيّ: مُباراة أو مسابقة تسبق المباراةَ النهائيَّة، - لا نهائيّ: لا حدّ له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تَناهَى
    • تناهى - تناهيا
      1- تناهى الشيء بلغ نهايته. 2- تناهى الخبر : بلغ، وصل. 3- تناهى : عن الشيء : كف وامتنع عنه . 4- تناهى القوم عن السيئات : نهى بعضهم بعضهم الآخر عنه ا. 5- تناهى الماء : وقف في الغدير وسكن.

    المعجم: الرائد

  17. نهي
    • نهي - ج، أنهياء
      1- نهي : الذي بلغ غاية السمن : «جمل نهي». 2- نهي : «رجل نهي» : عاقل سليم التفكير. 3- نهي : «هو نهيه» : أي ينهاه وينصحه.

    المعجم: الرائد

  18. أنْهَى
    • [ن هـ ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أنْهَيْتُ، أُنْهِي، أنْهِ، مصدر إنْهَاءٌ.
      1. :-أنْهَى عَمَلَهُ :- : أكْمَلَهُ، أتَمَّهُ، أنْجَزَهُ.
      2. :-أنْهَى مِنَ الشُّغْلِ :- : اِكْتَفَى بمِا قَامَ بِهِ.
      3. :-أنْهَى الأمَانَةَ :- : أَوْصَلَهَا، أبْلَغَهَا. :-أنْهَى إلَيْهِ الخَبَرَ أوِ الكِتَابَ.
      4. :-أنْهَى إلَيْهِ تَفَاصِيلَ القَضِيَّةِ :- : أعْلَمَهُ بِهَا.
      5. :-أنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ :- : كَفَّ، اِمْتَنَعَ.

    المعجم: الغني

  19. إِنتَهَى
    • إنتهى - انتهاء
      1- إنتهى الشيء : وصل إلى نهايته. 2- إنتهى اليه الشيء : وصل إليه. 3- إنتهى به المسير إلى المكان : وصل به إليه، بلغ. 4- إنتهى : عن الشيء : كف عنه وامتنع.

    المعجم: الرائد

  20. مَنهاة
    • منهاة
      1- منهاة : نهاية، غاية. 2- منهاة : عقل. 3- منهاة : حالة من شأنها أن تنهى عن الإثم والشر. 4- منهاة : «رجل منهاة» : عاقل حسن الرأي.

    المعجم: الرائد

  21. نُهاء
    • نهاء
      1- نهاء : غاية كل شيء وآخره : «بلغ نهاءه». 2- نهاء : إرتفاع الماء. 3- نهاء : إرتفاع النهار. 4- نهاء : قدر : «هم نهاء الف»، أي قدر ألف. 5- نهاء : حجر أبيض أرخى من الرخام. 6- نهاء : نوع من الخرز

    المعجم: الرائد

  22. انْتَهَى
    • انْتَهَى الشيءُ: بلغ نهايتَهُ.
      و انْتَهَى الشيءُ إليه: وصَل.
      يقال: انتهى إليه الخبر، وانتهى إليه المثَلُ، وانتهى بنا المسير إِلى موضع كذا.
      و انْتَهَى عن الشيء: كَفَّ عنه.
      ويقال: انتهى العاصي: كفَّ عن العصيان.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 38قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَنَاهَى
    • تَنَاهَى الشَّيءُ: بلَغَ نهايته.
      يقال: تَنَاهَى الخطْبُ.
      و تَنَاهَى الماءُ: وقف في الغدير ونحوِه وسكَنَ.
      و تَنَاهَى عن الشيء: كفَّ عنه.
      و تَنَاهَى القَومُ عن المنكر: نَهَى بعضُهم بعضًا عنه.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 79كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَنَاهٍ
    • [ن هـ ي]. (مصدر تنَاهَى).
      1. :-تَنَاهِي الخَبرِ إِلَى عِلْمِهِ :- : بُلُوغُهُ إلَى سَمْعِهِ.
      2. :-التَّنَاهِي عَنِ الْمُنْكَرِ :-: نَهْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً عَنْهُ.
      3. :-تَنَاهِي الرِّوَايَةِ :- : بُلُوغُ نِهَايَتِهَا.

    المعجم: الغني

  25. نِهَايَةٌ
    • جمع: ـات. [ن هـ ي].
      1. :-نِهَايَةُ الطرَّيِقِ :- : آخِرُهُ. :-فِي نِهَايَةِ الأَمْرِ :- :-نِهَايَةُ الْقِصَّةِ :- :-فِي نِهَايَةِ الْمَطَافِ :- :-الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ.
      2. :-إِلَى مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ :- : إِلَى مَا لاَ حَدَّ لَهُ.
      3. :-كَانَتْ فِي نِهَايَةِ الْحُسْنِ وَالْبَهَاءِ :-: فِي غَايَةِ الْحُسْنِ.

    المعجم: الغني



معنى أنهيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَيَّا** - : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، وَمَعْنَاهُ أَسْرِعْ: "هَيَّا إِلَى الْعَمَلِ". "فَقُلْنَا لِلْغُلاَمِ هَيَّا هَيَّا وَهَاتِ مَا تَهَيَّا". (الحريري).
مختار الصحاح
ه ي ا : هَيَا من حروف النداء وأصلها أَيا مثل أراق وهَراق
لسان العرب
هَيُّ بن بَيّ وهَيَّانُ بن بَيّانَ لا يُعرف هو ولا يُعرف أَبوه يقال ما أَدري أَيُّ هَيِّ بن بَيٍّ هو معناه أَي أَيُّ الخَلْقِ هو قال ابن بري ويقال في النسب عَمرو بن الحرثِ بن مُضاض بن هَيِّ بن بَيِّ ابن جُرْهُم وقيل هَيَّانُ بن بَيَّانَ كما تقول طامِرُ ابن طامِر لمن لا يُعْرَف ولا يُعرف أَبوه وقيل هيّ بن بيٍّ كان من ولد آدم فانقرض نسله وكذلك هَيَّانُ بن بَيَّانَ قال ابن الأَعرابي هو هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بن بَيَّانَ وبَيُّ بن بَيٍّ يقال ذلك للرجل إِذا كان خَسِيساً وأَنشد ابن بري فأَقْعَصَتْهُمْ وحَطَّتْ بَرْكَها بِهِمُ وأَعْطَتِ النَّهْبَ هَيَّانَ بنَ بَيَّانِ وقال ابن أَبي عيينة بعِرْضٍ من بَني هَيِّ بن بَيٍّ وأَنْذالِ المَوالي والعَبيدِ الكسائي يقال يا هَيَّ ما لي معناه التَّلَهُّف والأَسى ومعناه يا عَجَبا ما لي وهي كلمة معناها التعجب وقيل معناها التأَسف على الشيء يفوت وقد ذكر في الهمز وأَنشد ثعلب يا هَيَّ ما لي قَلِقَتْ مَحاوِرِي وصار أَشْباهُ الفَغا ضَرائرِي قال اللحياني قال الكسائي يا هَيَّ ما لي ويا هَيَّ ما أَصحابك لا يهمزان قال وما في موضع رفع كأَنه قال يا عَجَبي قال ابن بري ومنه قول حميد الأَرقط أَلا هَيَّما مِمَّا لَقِيتُ وهَيَّما ووَيْحاً لمَنْ لم يَدْرِ ما هُنَّ وَيْحَما الكسائي ومن العرب مَن يتعجب بهَيَّ وفَيَّ وشَيَّ ومنهم من يزيد ما فيقول يا هَيَّما ويا شَيَّما ويا فَيَّما أَي ما أَحسن هذا وقيل هو تَلَهُّفٌ وأَنشد أَبو عبيد يا هَيَّ ما لي مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِه مَرُّ الزَّمانِ عليه والتَّقْلِيبُ الفراء يقال ما هَيَّانُ هذا أَي ما أَمْرُه ؟ ابن دريد العرب تقول هَيِّكَ أَي أَسْرِعْ فيما أَنت فيه وهَيا هَيا كلمة زَجْر للإِبل قال الشاعر وجُلُّ عِتابِهِنَّ هَيا وهَيْدُ قال وهِي وها من زجر الإِبل هَيْهَيْت بها هَيْهاة وهَيْهاء وأَنشد مِنْ وَجْسِ هَيْهاءٍ ومِنْ يَهْيائِه وقال العجاج هَيْهاتَ مِنْ مُنْخَرِقٍ هَيْهاؤه قال وهَيْهاؤه معناه البُعْدُ والشيء الذي لا يُرْجَى أَبو الهيثم ويقولون عند الإِغراء بالشيء هِي هِي بكسر الهاء فإِذا بَنوا منه فعلاً قالوا هَيْهَيْتُ به أَي أَغْرَيْتُه ويقولون هَيَّا هَيَّا أَي أَسْرِعْ إِذا حدوا بالمَطِيّ وأَنشد سيبويه لَتَقْرُبِنَّ قَرَباً جُلْذِيّا ما دامَ فِيهِنَّ فَصِيلٌ حَيَّا وقد دَجا الليلُ فَهَيَّا هَيَّا وحكى اللحياني هاه هاه ويحكى صوت الهادِي هَيْ هَيْ ويَهْ يَهْ وأَنشد الفراء يَدْعُو بِهَيْها مِن مُواصلةِ الكَرَى ولو قال بِهَيْ هَيْ لجاز وهَيا من حروف النداء وأَصلها أَيا مثل هَراق وأَراق قال الشاعر فأَصاخَ يَرْجُو أَنْ يكُونَ حَيّاً ويقُولُ مِنْ طَرَبٍ هَيا رَبَّا ( * قوله « فأصاخ يرجو إلخ » قبله كما في حاشية الامير على المغني وحديثها كالقطر يسمعه ... راعي سنين تتابعت جدبا ) الفراء العرب لا تقول هِيَّاكَ ضَرَبْت ويقولون هِيَّاك وزَيْداً وأَنشد يا خالِ هَلاَّ قُلْتَ إِذْ أَعْطَيْتها هِيَّاكَ هِيَّاكَ وحَنْواءَ العُنُقْ أَعْطَيْتَنِيها فانِياً أَضْراسُها لو تُعْلَفُ البَيْضَ به لم يَنْفَلِقْ وإِنما يقولون هِيَّاك وزَيْداً إِذا نَهَوْكَ والأَخفش يجيز هِيَّاكَ ضَرَبْت وأَنشد فَهِيَّاكَ والأَمْرَ الذي إِن تَوَسَّعَتْ مَوارِدُه ضاقَتْ عَلَيْكَ المَصادِرُ وقال بعضهم أَيَّاك بفتح الهمزة ثم تبدل الهاء منها مفتوحة أَيضاً فتقول هَيَّاكَ الأَزهري ومعى هِيَّاك إِياك قلبت الهمزة هاء ابن سيده ومن خفيف هذا الباب هِي كناية عن الواحد المؤنث وقال الكسائي هي أَصلها أَن تكون على ثلاثة أَحرف مثل أَنت فيقال هِيَّ فَعَلَت ذلك وقال هِيَّ لغة هَمْدانَ ومَن في تلك الناحية قال وغيرهم من العرب يخففها وهو المجتمع عليه فيقول هِيَ فَعَلت ذلك قال اللحياني وحكى عن بعض بني أَسد وقيس هِيْ فعلت ذلك بإسكان الياء وقال الكسائي بعضهم يلقي الياء من هي إِذا كان قبلها أَلف ساكنة فيقول حَتَّاه فَعَلَتْ ذلك وإنَّماهِ فعلت ذلك وقال اللحياني قال الكسائي لم أَسمعهم يلقون الياءَ عند غير الأَلف إِلا أَنه أَنشدني هو ونُعيم دِيارُ سُعْدَى إِذْهِ مِنْ هَواكا بحذف الياء عند غير الأَلف وسنذكر من ذلك فصلاً مستوفى في ترجمة ها من الأَلف اللينة قال وأَما سيبويه فجعل حذف الياء الذي هنا ضرورة وقوله فقُمْتُ للطَّيْفِ مُرْتاعاً وأَرْقَني فقُلْتُ أَهْيَ سَرَتْ أَمْ عادَني حُلُمُ ؟ إِنما أَراد هِي سَرَتْ فلما كانت أَهِيَ كقولك بَهِيَ خفف على قولهم في بَهِيَ بَهْيَ وفي عَلِمَ عَلْمَ وتثنية هي هُما وجمعها هُنَّ قال وقد يكون جمع هَا من قولك رأَيتها وجمع ها من قولك مررت بها( وأي ) الوأُيُ الوَعْدُ وفي حديث عبد الرحمن بن عوف كان لي عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وَأْيٌ أَي وَعْدٌ وحديث أَبي بكر مَن كان له عِند رسول الله صلى الله عليه وسلم وَأْيٌ فليَحْضُر وقد وَأَى وَأْياً وَعَدَ وفي حديث عمر رضي الله عنه من وأَى لامْرِئٍ بوَأْيٍ فَلْيَفِ به وأَصْل الوأْي الوَعْدُ الذي يُوَثِّقُه الرجل على نفسه ويَعْزِم على الوفاء به وفي حديث وهب قرأْت في الحكمة أَنَّ الله تعالى يقول إِني قد وَأَيْتُ على نفسي أَنْ أَذْكُرَ مَن ذَكَرني عَدَّاه بعلى لأَنه أَعْطاه معنى جَعلْت على نَفْسي ووَأَيتُ له على نفسي أَئي وَأْياً ضَمِنْتُ له عِدَةً وأَنشد أَبو عبيد وما خُنْتُ ذا عَهْد وأَيْتُ بِعَهْدِه ولم أَحْرِمِ المُضْطَرَّ إِذْ جاء قانعا وقال الليث يقال وَأَيْتُ لكَ به على نفسي وأُياً والأَمر أَهْ والاثنين ( * قوله « والأمر أه والاثنين إلى قوله وان مررت إلخ » كذا بالأصل مرسوماً مضبوطاً والمعروف خلافه ) أَياه والجمع أَوْا تقول أَه وتسكت ولا تَأَهْ وتسكت وهو على تقدير عَهْ ولا تَعَهْ وإِنْ مرَرْتَ قلت إِبما وعدت إِيا بما وعدتما كقولك عِ ما يقول لك في المرور والوَأَى من الدَّوابِّ السرِيعُ المُشَدَّد الخَلْق وفي التهذيب الفرس السَّريعُ المُقْتَدِر الخَلْق والنَّجيبةُ من الإِبل يقال لها الوآةُ بالهاء وأَنشد أَبو عبيد في الوأَى للأَسْعَرِ الجُعْفِيّ راحُوا بَصائرُهُمْ على أَكْتافِهم وبَصِيرتي يعْدُو بها عَبَدٌ وأَى قال شمر الوأَى الشديد أُخذ من قولهم قِدْرٌ وَئِيَّةٌ وأَنشد ابن بري لشاعر إِذا جاءهُمْ مُسْتَثْئِرٌ كانَ نَصْرُه دُعاء أَلا طِيروا بِكُلّ وأًى نَهْدِ والأُنثى وآةٌ وناقة وآة وأَنشد ويقول ناعِيتُها إِذا أَعْرَضْتُها هذِي الوآةُ كصَخْرَةِ الوَعْلِ والوأَى الحمار الوَحْشي زاد في الصّحاح المُقْتَدِر الخَلْقِ وقال ذو الرمة إِذا انْجابَتِ الظَّلْماء أَضْحَتْ كَأَنَّها وَأًى مُنْطَوٍ باقِي الثَّمِيلة قارحُ والأُنثى وآة أَيضاً قال الجوهري ثم تشبه به الفرس وغيره وأَنشد لشاعر كُلُّ وآةٍ ووَأًى ضافِي الخُصَلْ مُعْتَدِلات في الرّقاق والجَرَلْ وقِدْرٌ وَأْيةٌ وَوَئيَّةٌ واسعة ضَخْمة على فَعِيلة بياءين من الفرس الوَآةِ وأَنشد الأَصمعي للرّاعي وقِدْرٍ كَرَأْلِ الصَّحْصَانِ وَئِيّةٍ أَنَخْتُ لَها بَعْدَ الهُدُوِّ الأَثافِيا وهي فَعِيلة مهموزة العين معتلة اللام قال سيبويه سأَلته يعني الخليل عن فُعِلَ مِنْ وَأَيْتُ فقال وُئِيَ فقلت فمن خفَّف فقال أُوِيَ فأَبدل من الواو همزة وقال لا يلتقي واوان في أَوّل الحرف قال المازني والذي قاله خطأٌ لأَنَّ كل واو مضمومة في أَوَّل الكلمة فأَنت بالخيار إِن شئت تركتها على حالها وإِن شئت قلبتها همزة فقلت وُعِدَ وأُعِدَ ووُجُوه وأُجُوه ووُرِيَ وأُورِيَ ووُئِيَ وأُوِيَ لا لاجتماع الساكنين ولكن لضمة الأَوَّل قال ابن بري إِنما خطَّأَه المازني من جهة أَن الهمزة إِذا خففت وقلبت واواً فليست واواً لازمة بل قلبها عارض لا اعتداد به فلذلك لم يلزمه أَن يقلب الواو الأُولى همزة بخلاف أُوَيْصِل في تصغير واصِلٍ قال وقوله في آخر الكلام لا لاجتماع الساكنين صوابه لا لاجتماع الواوين ابن سيده وقِدْرٌ وَأْيةٌ ووَئِيَّةٌ واسعة وكذلك القَدح والقَصْعة إِذا كانت قعيرة ابن شميل رَكِيَّةٌ وَئية قَعِيرة وقصعة وئية مُفَلْطَحة واسعة وقيل قِدر وَئِية تَضُمّ الجَزُور وناقة وَئِيَّةٌ ضخمة البطن قال القتيبي قال الرياشي الوَئِيّة الدُّرّة مثل وَئِية القِدْر قال أَبو منصور لم يضبط القتيبي هذا الحرف والصواب الوَنِيَّة بالنون الدُّرَّة وكذلك الوَناةُ وهي الدُّرَّة المثقوبة وأَما الوَئِيَّةُ فهي القِدْر الكبيرة قال أَبو عبيدة من أَمثال العرب فيمن حَمَّل رجلاً مكروهاً ثم زاده أَيضاً كِفْتٌ إِلى وَئِيَّة قال الكِفْتُ في الأَصل القِدْرُ الصغيرة والوَئِيّةُ الكبيرة قال أَبو الهيثم قِدْر وئِيّةٌ ووَئِيبةٌ فمن قال وَئِيَّة فهي من الفرس الوَأَى وهو الضَّخم الواسع ومن قال وَئِيبةٌ فهو من الحافر الوَأْب والقَدَحُ المُقَعَّب يقال له وَأْبٌ وأَنشد جاءٍ بقِدْر وَأْية التَّصْعِيدِ قال والافتعال من وأَى يَئِي اتَّأَى يَتَّئي فهو مُتَّئٍ والاستفعال منه اسْتَوْأَى يَسْتَوئِي فهو مُسْتَوءٍ الجوهري والوَئيَّة الجُوالِقُ الضخم قال أَوس وحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَئِيّةُ تاجِرٍ وَهَى عَقْدُها فَارُفَضَّ منها الطَّوائِفُ قال ابن بري حَطَّتِ الناقةُ في السير اعتمَدَتْ في زِمامِها ويقال مالَتْ قال وحكى ابن قتيبة عن الرِّياشي أَن الوَئِيَّةَ في البيت الدُّرَّةُ وقال ابن الأَعرابي شبَّه سُرْعة الناقة بسُرعة سُقوط هذه من النِّظام وقال الأَصمعي هو عِقْدٌ وقَع من تاجر فانقطع خيطه وانتثر من طَوائِفه أَي نَواحِيه وقالوا هو يَئِي ويَعِي أَي يحفظ ولم يقولوا وَأَيْتُ كما قالوا وَعَيْتُ إِنما هو آتٍ لا ماضي له وامرأَة وَئِيَّةٌ حافظة لبيتها مصلحة له
لسان العرب
هَيا من حروفِ النَّداء وأَصلها أَيا مثل هَراقَ وأَراقَ قال الشاعر فأَصاخَ يَرْجُو أَن يكون حَيّاً ويقولُ من طَرَبٍ هَيا رَبَّا
الرائد
* هيا. حرف نداء للبعيد أصله «أيا».
الرائد
* هيا هيا. من أسماء الأفعال ومعناه: «أسرع».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: