ـ ناجَنوجاً: راءَى بِعَمَلِهِ. ـ نَوْجَةُ: الزَّوْبَعَةُ من الرِّياحِ. ـ ناجُ بنُ يَشْكُرَ بنِ عَدْوانَ: قَبيلَةٌ يُنْسَبُ إليها عُلماءُ ورُواةٌ.
النَّوْجَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّوْجَةُ : الزَّوْبَعة من الرِّياح.
نَجَّتِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَجَّتِ القُرْحَةُ، تَنِجُّ نَجَّاً ونَجيجاً: سالَتْ بما فيها. ـ نَجْنَجَ: مَنَعَ، وحَرَّكَ، ـ نَجْنَجَ الأَمْرَ: هَمَّ به، ولم يَعْزِمْ عليه، ـ نَجْنَجَ الإِبِلَ: ردَّدَها على الحَوْضِ، وجالَ عندً الفَزَعِ، ـ نَجْنَجَ القومُ: صافُوا في المَرْتَعِ، ثم عَزَمُوا على تَحَضُّرِ المِياهِ. ـ تَنَجْنَجَ: تَحَرَّكَ، وتَحَيَّرَ، وقولُ الجوهري: اسْتَرْخَى، غَلَطٌ، وإنما هو تَبَجْبَج، بباءَينِ. ـ نَجَّ: أسْرَعَ، فهو نَجُوجٌ.
التَّنُّوجُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّنُّوجُ : جنس شجر من فصيلة الصَّنَوبريات، منه أَنواع للَّتزْيين، وأَنواع يتَّخذ منها أَخشاب .
جمع: ون، ـات. [ن ج و]. (فاعل من نَجَا). :-خَرَجَ نَاجِياً مِنَ الْحَادِثَةِ :- : سَالِماً.
مُنَاجٍ(المعجم الغني)
جمع: ـون، ـات. [ن ج و]. (فاعل من نَاجَى). :-مُنَاجِي الأَرْوَاحِ :- : مُسَارٌّ لَهَا، مُتَخَيِّلٌ لَهَا أَنَّهَا مُجَسَّدَةٌ.
نَوجة(المعجم الرائد)
نوجة - ج، نوج 1-1- المرة من ناج. 2- زوبعة من الرياح.و نوح. «نوح» : سورة من سور القرآن الكريم.
ناج(المعجم الرائد)
ناج - ينوج ، نوجا 1-خادع بعمله
نوج(المعجم لسان العرب)
ابن الأَعرابي: ناجَ يَنُوجُ إِذا راءى بِعَمَلِه. والنَّوْجةُ: الزَّوْبعةُ من الرياح.
تناجى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تناجى يتناجى ، تَناجَ ، تناجيًا ، فهو مُتناجٍ :- • تناجى الشَّخصان أفضى كلّ منهما إلى الآخر بما يخصّه به، ويكتمه غيرَه، تسارّا :-تناجى الصديقان/ عاشقان، - إِذَا كُنْتُمْ ثَلاَثَةً فَلاَ يَتَنَاجَى اثْنَانِ دُونَ الآخَرِ حَتَّى تَخْتَلِطُوا بِالنَّاسِ مِنْ أَجْلِ أَنْ يُحْزِنَهُ [حديث]، - {إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلاَ تَتَنَاجَوْا بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} :- • المتناجيان: العاشقان: يُناجي كلّ واحد منهما الآخر، - الهموم تتناجى في صدره: تساوره، وتغالبه.
ناجى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ناجى يناجي ، ناجِ ، مُناجاةً ونِجاءً ، فهو مُناجٍ ، والمفعول مُناجًى :- • ناجَى فلانًا سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث :-ناجى ربَّه/ نفسَه، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً} :- • بات الهمُّ يناجيه: لازمه واستولى عليه.
نأج(المعجم لسان العرب)
"نائِجاتُ الهامِ: صوائحُها. والنَّئِيج: الصَّوت. ونأَجَ البُومُ يَنْأَجُ نأْجاً: صاح، وكذلك الإِنسان؛ وهو أَحْزَنُ ما يكون من الدُّعاء وأَضْرَعُه وأَخْشَعُه. ورجلٌ نَأْآجٌ: رفيع الصوت. ونَأَجَ الثَّورُ يَنْئِج ويَنْأَجُ نأْجاً ونُؤَاجاً: صاحَ. وثور نَأْآجٌ: كثير النَّأْجِ. والنَّأْجُ والنَّئِيجُ: السُّرعة. والنَّأْآج: السريع. وريحٌ نَؤُوجٌ: شديدة المَرِّ. ورجل نَأْآج إِذا تضرع في دعائه. ونأَجَ إِلى الله يَنْأَجُ أَي تضرَّعَ في الدعاء؛
وأَنشد: ولا يَغُرَّنَّكَ قَوْلُ النُّؤَّجِ،الخالجِينَ القَوْلَ كلَّ مَخْلَجِ وقال العجاج في الهام: واتَّخَذَتْهُ النَّائجاتُ مَنْأَجَا والنائجات: الرِّياح الشَّديدة الهُبُوب. وفي الحديث: ادعُ ربك بأَنْأَجِ ما تَقْدِرُ عليه؛ أَي بأَبلَغ ما يكون من الدُّعاء واضْرَعْ. ونَأَجَت الريحُ تَنأَج نَئيجاً: تَحَرّكَتْ، فهي نَؤُوج، ولها نئِيجٌ أَي مَرٌّ سريعٌ مع صَوْت، وتقول منه: نُئِجَ القومُ؛ قال الشاعر: وتُنْأَجُ الرُّكْعبانُ كلَّ منْأَجِ،به نَئِيجُ كلِّ ريحٍ سَيْهَجِ ونَأَجَتِ الرِّيحُ الموضعَ: مَرَّتْ عليه مَرًّا شديداً؛ قال أَبو حيَّة النميري: إِلاّ خوالِدَ أَشْباهاً، بَقِينَ على رَيبِ الحَوادِثِ، في مَرْكُوَّة جَدَدِ (* قوله «الا خوالد إلخ» كذا بالأصل، ولا شاهد فيه.) ونَأَجَ في الأَرض يَنْأَجُ نُؤُوجاً إِذا ذهب، وفي التهذيب: ونَأَجَ الخبر أَي ذهب في الأَرض. ونَأَج الأَمرَ: أَخَّرَه، ونأَجَت الإِبِلُ في سيرها؛
وأَنشد ابن السكيت: قد عَلِم الأَحْماءُ والأَزاوِيجْ أَنْ ليس عنْهُنَّ حديثٌ مَنْؤُوج؟
قال: المَنْؤُوجُ المعطوف. "
نأجَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نأجَ في الأرضِ نُؤُوجاً: ذَهَبَ. ـ نَأجَ الرِّيحُ نَئيجاً: تَحَرَّكَتْ، فهي نَؤُوجٌ، ـ نَأجَ إلى اللَّهِ: تَضَرَّعَ، ـ نَأجَ البُومُ: نَأَمَ، ـ نَأجَ الثَّوْرُ: خارَ. ـ نَئِجَ: أكَلَ أكلاً ضعيفاً. ـ لِلرِّيحِ نَئِيجٌ: مَرٌّ سَريعٌ بصوتٍ. ـ نُئِجَ القومُ: أصابَتْهمْ. ـ الحَديثُ المَنْؤُوجُ: المَعْطُوفُ. ـ نائجاتُ الْهامِ: صَوائحُها. ـ نَأّاج: الأَسَدُ.
الإنتاج القانوني (النظامي) للسكن(المعجم عربي عامة)
الوحدات السكنية المبنية وفق المواصفات المحددة في قانون التعمير و المرخص لها من طرف المصالح المعنية (الوكالة الحضرية – المجلس البلدي مثلا... )
استنجى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استنجى يستنجى ، استَنْجِ ، استنجاءً ، فهو مُستنجٍ :- • استنجى الرَّجلُ 1 - طلب نجاتَه. 2 - تطهَّر بالماء، أو غيره :-استنجى من النَّجَس، - استنجى المُحِدثُ.
نجا من يَنجُو ، انْجُ ، نَجاءً ونَجاةً ، فهو ناجٍ ، والمفعول مَنْجوّ منه :- • نجا الشّخصُ من الشرِّ سلم وخَلَص من أذاه :-نجا من الحادِث القاتل بأعجوبة، - {وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا} :- • الحاوي لا ينجو من الحيَّات: يضرب في الحثِّ على ترك المخاطرة، - نجا بنفسه/ نجا بجلده/ نجا بروحه: خَلَص من خطر كاد يُصيبه.
تناجى - تناجيا 1-تناجى القوم : تساروا، أطلع بعضهم بعضهم الآخر على عواطفهم وأسرارهم
مَنجاة(المعجم الرائد)
منجاة - جمع من اج 1- منجاة : نجاة. 2- منجاة باعث على النجاة : «الصدق منجاة والكذب مهواة».
مَنجى(المعجم الرائد)
منجى - جمع من اج 1- منجى : مكان النجاة، ملجأ. 2- منجى : ما ارتفع من الأرض.
أنح(المعجم لسان العرب)
"أَنَحَ يَأْنِحُ أَنْحاً وأَنِيحاً وأُنُوحاً: وهومثل الزَّفِيرِ يكون من الغم والغضب والبِطْنَةِ والغَيْرَةِ، وهو أَنُوح؛ قال أَبو ذؤيب:سَقَيْتُ به دارَها إِذْ نَأَتْ،وصَدَّقَتِ الخالَ فينَا الأَنُوحا الخال: المتكبِّر. وفرس أَنُوحٌ إِذا جَرَى فَزَفَر؛ قال العجاج: جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ والأُنُوحُ: مثل النَّحِيطِ، قال الأَصمعي: هو صوت مع تَنَحْنُح. ورجل أَنُوحٌ: كثير التنحنح. وأَنَحَ يَأْنِحُ أَنْحاً وأَنِيحاً وأُنوحاً إِذا تأَذَّى وزَحَر مِن ثقلٍ يجده مِن مرض أَو بُهْرٍ، كأَنه يتنحنح ولا يبين، فهو آنِحٌ. وقوم أُنَّحٌ مثل راكع ورُكَّع؛ قال أَبو حَيَّة النميري:تَلاقَيْتُهُمْ يَوْماً على قَطَرِيَّةٍ،وللبُزْلِ، مما في الخُدورِ، أَنِيحُ يعني من ثقل أَردافهن. والقَطَرِيَّة: يريد بها إِبلاً منسوبة إِلى قَطَرٍ، موضع بعمان؛ وقال آخر: يَمْشِي قليلاً خَلْفَها ويَأْنِحُ ومن ذلك قول قَطَرِيِّ بن الفُجاءَة، قال يصف نسوة: ثقال الأَرداف قد أَثقلت البُزْلَ فلها أَنِيحٌ في سيرها؛ وقبله: ونِسْوَةِ شَحْشاحٍ غَيُورٍ نَهَبْنَه، على حَذَرٍ يَلْهُونَ، وهو مُشِيحُ والشَّحْشاحُ والشَّحْشَحُ: الغَيُور. والمُشِيحُ: الجادُّ في أَمره، والحَذِرُ أَيضاً. وفي حديث عمر: أَنه رأَى رجلاً يَأْنِحُ ببطنه أَي يُقِلُّه مُثْقَلاً به من الأُنُوحِ، وهو صوت يسمع من الجوف معه نَفَسٌ وبُهْرٌ ونَهِيجٌ، يَعْتَري السمينَ من الرجال. والآنِحُ، على مثال فاعِلٍ، والأَنُوحُ والأَنَّاحُ، هذه الأَخيرة عن اللحياني: الذي إِذا سُئل تنحنح بُخلاً، والفعل كالفعل، والمصدر كالمصدر، والهاء في كل ذلك لغة أَو بدل، وكذلك الأُنَّحُ، بالتشديد؛ قال رؤبة: كَزُّ المُحَيَّا أُنَّحٌ إِرْزَبُّ وقال آخر: أَراكَ قَصِيراً ثائِرَ الشَّعْرِ أُنَّحاً،بعيداً عن الخيراتِ والخُلُقِ الجَزْلِ التهذيب في ترجمة أَزح: الأَزُوحُ من الرجال الذي يستأْخر عن المكارم، والأَنُوحُ مثله؛
وأَنشد: أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى،قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِمِ"