وصف و معنى و تعريف كلمة أنواع:


أنواع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح أنواع في معاجم اللغة العربية:



أنواع

جذر [واع]

  1. أَنْوَاع: (اسم)
    • أَنْوَاع : جمع نَوع
  2. ‏أفضل أنواع الإحرام‏: (مصطلحات)
    • أنواع الإحرام هي إما قارن أو متمتع أو مفرد ‏ . ( فقهية )
  3. نَوع: (اسم)
    • الجمع : أَنْوَاعٌ
    • النَّوْعُ : الصِّنف من كل شيءٍ
    • ما أَدري على أَيّ نوعٍ هو : وَجْه
    • النَّوْعُ ( في اصطلاح المناطقة ) : كُلِّيٌّ مقولٌ على واحدٍ أَو على كثيرين متَّفقين في الحقائق في جواب ما هو
    • النَّوْعُ ( في علم الأَحياء ) : وحْدةٌ تصنيفيّة أَقل من الجنس يتمثل في أفرادها نموذجٌ مشتركٌ محدودٌ ثابتٌ وراثيّ والجمع : أَنْوَاعٌ
    • النَّوْعُ البَشَرِيُّ : الجِنْسُ ، مَا يَدْخُلُ فِي وَحْدَةٍ لأَفْرَادِهَا صِفَاتٌ مُشْتَرَكَةٌ ثَابِتَةٌ وَمُتَمَيِّزَةٌ قَائِمَةٌ بِذَاتِهَا وَمُسْتَقِلَّةٌ عَنْ غَيْرِهَا الأَنْوَاعُ الْحَيَوَانِيَّةُ الأَنْوَاعُ النَّبَاتِيَّةُ
    • هُوَ الأَوَّلُ مِنْ نَوْعِهِ : مِنْ طِرَازِهِ
    • تَعَدُّدُ الأَنْوَاعِ : تَعَدُّدُ الأَشْكَالِ
    • نَوْعاً وَكَمّاً : كَيْفاً وَكَمّاً
    • نَوْعاً مَّا : إِلَى حَدٍّ مَّا
    • بنوع خاصّ : على الخصوص ،
    • مِنْ نوع : مِنْ جنس ،
    • جنس الذكر أو الأنثى
    • النَّوْعان : الجِنْسان : الرِّجال والنِّساء
  4. نَوْع: (اسم)

    • نَوْع : مصدر ناعَ
  5. نَوَّعَ: (فعل)
    • نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع
    • نَوَّعَ الشيءَ : حرَّكه
    • نَوَّعَ فلانٌ الشيءَ : دَلاه فتركه يتذبذَبُ
    • نَوَّعَ الأَشياءَ : صنَّفها وجعَلَها أَنواعاً
  6. نَوعيّ: (اسم)
    • نَوْعيّ / نُوعيّ
    • اسم منسوب إلى نَوْع / نُوع : تغيير نوعيّ
    • تَقَدُّمٌ نَوْعِيٌّ : مُحَدَّدٌ ، مُعَيَّنٌ ، مُتَمَيِّزٌ حَقَّقَ فَوْزاً نَوْعِيّاً
    • تَحْلِيلٌ نَوْعِيٌّ : تَحْلِيلٌ كَيْفِيٌّ
  7. نَوعيّة: (اسم)
    • نَوعيَّة / نُوعيَّة
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى نَوْع / نُوع : كليِّة التَّربية النَّوعيَّة
    • الحرارة النَّوعيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) كميّة الحرارة المقدّرة بالسُّعرات التي إذا امتصَّها جرام واحد من مادّة ما رفعت درجة حرارته درجة واحدة مئويّة
    • المقاومة النَّوعيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) المقاومة الكهربائيّة
    • الكثافة النَّوعيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) النِّسبة بين وزن حجم ما من جسم ووزن الحجم نفسه من الماء ( أو من الهواء للأجسام الغازيَّة )
  8. نُّوع: (اسم)
    • اِشْتَدَّ بِهِ النُّوعُ : العَطَشُ ، رَمَاهُ اللهُ بِالْجُوعِ وَالنُّوعِ


,
  1. نَوْعُ
    • ـ نَوْعُ : كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ ، وكلُّ صِنْفٍ من كلِّ شيءٍ ، وهو أخَصُّ من الجِنْسِ ، والطَّلَبُ ، وجُنوحُ العُقابِ للانْقِضاضِ ، والتَّمايُلُ .
      ـ جائعٌ نائعٌ : إتْباعٌ .
      ـ نائعٌ : مُتَمايِلٌ جُوعاً ،
      ـ نُوْعُ : العَطَشُ ، ومنه الدُّعاءُ عليه جُوعاً ونُوعاً .
      ـ نِياعُ : موضع .
      ـ نَوْعةُ : الفاكِهةُ الرَّطْبَةُ .
      ـ نُوَيْعَةُ : وادٍ .
      ـ مِنْواعُ : المنْوالُ .
      ـ نَوَّعَتْه الرِياحُ تَنْويعاً : ضَرَبَتْه وحَرَّكَتْهُ .
      ـ تَنَوَّعَ : صارَ أنْواعاً ،
      ـ تَنَوَّعَ الغُصْنُ : تَحَرَّكَ ، كاسْتَناعَ ،
      ـ تَنَوَّعَ في السَّيْرِ : تَقَدَّمَ ، كاسْتَناعَ .
      ـ مكانٌ مُتَنَوِّعٌ : بعيدٌ .
      ـ نائعانِ : جَبَلانِ صغيرانِ بِبلادِ بني جعفرِ بنِ كِلابٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ‏ أفضل أنواع الإحرام ‏
    • أنواع الإحرام هي إما قارن أو متمتع أو مفرد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. نوع
    • " النَّوْعُ أَخَصُّ من الجِنس ، وهو أَيضاً الضرْبُ من الشيء ، قال ابن سيده : وله تَحْديدٌ مَنْطِقيّ لا يليق بهذا المكان ، والجمع أَنواعٌ ، قلّ أَو كثُر .
      قال الليث : النوْعُ والأَنواعُ جماعة ، وهو كل ضرب من الشيء وكل صِنْفٍ من الثياب والثمار وغير ذلك حتى الكلام ؛ وقد تَنَوَّعَ الشيء أَنواعاً .
      وناعَ الغُصْنُ يَنوعُ : تمايَلَ .
      وناعَ الشيءُ نَوْعاً : تَرَجَّحَ .
      والتنَوُّعُ : التذَبْذُبُ .
      والنُّوعُ ، بالضم : الجُوعُ ، وصرَّف سيبويه منه فِعْلاً فقال : ناعَ يَنوعُ نَوْعاً ، فهو نائِعٌ .
      يقال : رَماه الله بالجوعِ والنُّوعِ ، وقيل : النُّوعُ إِتْباعٌ للجُوعِ ، والنائِعُ إِتباعٌ للجائعِ ، يقال : رجل جائعٌ نائِعٌ ، وقيل : النُّوعُ العطَشُ وهو أَشبه لقولهم في الدّعاء على الإِنسان : جُوعاً ونوعاً ، والفعل كالفعل ، ولو كان الجُوع نُوعاً لم يحسن تكريره ، وقيل : إِذا اختلف اللفظان جاز التكرير ، قال أَبو زيد : يقال جُوعاً له ونُوعاً ، وجُوساً له وجُوداً ، لم يَزِدْ على هذا ، وقيل : جائِعٌ نائِعٌ أَي جائعٌ ، وقيل عطشانُ ، وقيل إِتباع كقولك حَسَنٌ بَسَنٌ ، قال ابن بري : وعلى هذا يكون من باب بُعْداً له وسُحقاً مما تَكَرَرَ فيه اللفظانِ المختلفانِ بمعنى ، قال : وذلك أَيضاً تقوية لمن يزعم أَنه إِتباع لأَن الإِتباع أَن يكون الثاني بمعنى الأَوَّل ، ولو كان بمعنى العطش لم يكن إِتباعاً لأَنه ‏ ليس ‏ من معناه ، قال : والصحيح أَنَّ هذا ليس إِتباعاً لأَن الإِتباع لا يكون بحرف العطف ، والآخرُ أَنَّ له معنى في نفسه يُنْطَقُ به مفرداً غير تابع ، والجمع نِياعٌ .
      يقال : قوم جِياعٌ نِياعٌ ؛ قال القطامي : لَعَمْرُ بَني شِهابٍ ما أَقامُوا صدورَ الخيلِ والأَسَلَ النِّياعا يعني الرِّماح العِطاش إِلى الدِّماء ، قال : والأَسَلُ أَطرافُ الأَسِنَّةِ ، قال ابن بري : البيت لدريد بن الصِّمّةِ ؛ وقول الأَجْدع بن مالك أَنشد يعقوب في المقلوب : خَيْلانِ من قَوْمي ومن أَعْدائِهِمْ ، خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ وكلُّ ناع ؟

      ‏ قال : أَراد نائِعٌ أَي عطشانُ إِلى دَمِ صاحِبه فقَلب ؛ قال الأَصمعي : هو على وجهه إِنما هو فاعِلٌ من نَعَيْتُ وذلك أَنهم يقولون يا لثاراتِ فلانٍ : ولقد نَعَيْتُكَ ، يومَ حِرْمِ صَواِئقٍ ، بمعابِلٍ زُرْقٍ وأَبْيَضَ مِخْذَمِ أَي طَلَبْتُ دَمَك فلم أَزلْ أَضْرِبُ القومَ وأَطعنُهُم وأَنْعاكَ وأَبكيكَ حتى شفيت نفسي وأَخذْتُ بثأْري ؛

      وأَنشد ابن بري لآخر : إِذا اشْتَدَّ نُوعِي بالفَلاةِ ذَكَرْتُها ، فقامَ مَقامَ الرّيِّ عِنْدِي ادِّكارُها والنَّوْعةُ : الفاكِهةُ الرَّطْبةُ الطرِيَّةُ .
      قال أَبو عدنان :، قال لي أَعرابي في شيء سأَلته عنه : ما أَدري على أَيِّ مِنْواعٍ هو .
      وسُئِلَت هِنْدُ ابنة الخُسِّ : ما أَشدُّ الأَشياء (* قوله « ما اشد الاشياء إلخ » كذا بالأصل هنا ، وتقدم في مادة ضيع : ما أحدّ شيء ؟، قالت : ناب جائع يلقي في معى ضائع ) ؟ فقالت : ضِرْسٌ جاِئعٌ يَقْذِفُ في مِعًى نائِعٍ ويقال للغصن إِذا حرَّكته الرياح فتحرك : قد ناعَ يَنُوعُ نَوَعاناً ، وتَنَوَّعَ تَنَوُّعاً ، واستَناع اسْتِناعةً ، وقد نَوَّعَتْه الرياحُ تَنْويعاً إِذا ضَرَبَتْه وحرَّكَتْه ؛ وقال ابن دريد : ناعَ يَنوعُ ويَنِيعُ إِذا تمايَلَ ، قال الأَزهري : والخائِعُ اسم جبل يقابله جبل آخر يقال له نائِعٌ ؛

      وأَنشد لأَبي وَجْزة السَّعْدي في ذكرهما : والخائِعُ الجَوْنُ آتٍ عن شَمائِلِهمْ ، ونائِعُ النَّعْفِ عن أَيمانِهِمْ يَفَع ؟

      ‏ قال : ونُوَيعةُ اسم وادٍ بعَيْنِه ؛ قال الراعي : بَنُوَيْعَتَيْنِ فشاطئ التَّسْريرِ واسْتَناعَ الشيءُ : تمادى ؛ قال الطِّرمّاحُ : قُلْ لِباكي الأَمواتِ : لا تَبْكِ للنا سِ ، ولا يَسْتَنِعْ به فَنَدُهْ والاسْتِناعةُ : التَّقَدُّم في السير ؛ قال القُطامِيّ يصف ناقَتَه : وكانت ضَرْبةً من شَدْقَمِيٍّ ، إِذا ما احْتُثَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. نَوْعُ
    • ـ نَوْعُ : كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ ، وكلُّ صِنْفٍ من كلِّ شيءٍ ، وهو أخَصُّ من الجِنْسِ ، والطَّلَبُ ، وجُنوحُ العُقابِ للانْقِضاضِ ، والتَّمايُلُ .
      ـ جائعٌ نائعٌ : إتْباعٌ .
      ـ نائعٌ : مُتَمايِلٌ جُوعاً ،
      ـ نُوْعُ : العَطَشُ ، ومنه الدُّعاءُ عليه جُوعاً ونُوعاً .
      ـ نِياعُ : موضع .
      ـ نَوْعةُ : الفاكِهةُ الرَّطْبَةُ .
      ـ نُوَيْعَةُ : وادٍ .
      ـ مِنْواعُ : المنْوالُ .
      ـ نَوَّعَتْه الرِياحُ تَنْويعاً : ضَرَبَتْه وحَرَّكَتْهُ .
      ـ تَنَوَّعَ : صارَ أنْواعاً ،
      ـ تَنَوَّعَ الغُصْنُ : تَحَرَّكَ ، كاسْتَناعَ ،
      ـ تَنَوَّعَ في السَّيْرِ : تَقَدَّمَ ، كاسْتَناعَ .
      ـ مكانٌ مُتَنَوِّعٌ : بعيدٌ .
      ـ نائعانِ : جَبَلانِ صغيرانِ بِبلادِ بني جعفرِ بنِ كِلابٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تنويعة
    • تنويعة :-
      1 - اسم مرَّة من نوَّعَ .
      2 - نوع أو تشكيلة :- تنويعات أدبيَّة ، - تنويعة للعرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَنَاعَ
    • اسْتَنَاعَ : أَخذ في التحرك والتَّمايل .
      يقال : استناعَ الغُصْنُ .
      و اسْتَنَاعَ الشيءُ : تمادى .
      و اسْتَنَاعَ في السَّيْرِ : تقدّم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اسْتَنَاعَ


    • اسْتَنَاعَ : تقدّم في السّيْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ‏ أفضل أنواع الإحرام ‏
    • أنواع الإحرام هي إما قارن أو متمتع أو مفرد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. تنويع
    • الاتجاه إلى أسواق ونشاطات جديدة من اجل النمو

    المعجم: عربي عامة

  7. تنوّع المحاصيل
    • الزِّراعة المتتابعة للأرض نفسها بمحاصيلَ مختلفة لتحسين الخصوبة والحدّ من الأمراض والحشرات .



    المعجم: عربي عامة

  8. تَنَوَّعَ
    • تَنَوَّعَ الشيءُ : تحرَّك وتمايل .
      يقال : تنوَّع الغصنُ ، وتنوّع النَّاعِسُ على الرَّحْل ، وتَنَوَّعَ الصَّبُّي في الأُرجوحَة .
      و تَنَوَّعَ الأَشياءُ : تصَنَّفتْ وصَارت أَنواعًا .
      و تَنَوَّعَ في السَّيْر : تقدَّم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَنَوَّعَ
    • [ ن و ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَوَّعْتُ ، أتَنَوَّعُ ، تَنَوَّعْ ، مصدر تَنَوُّعٌ .
      1 . :- تَنَوَّعَتِ الْمَأْكُولاَتُ عَلَى مَائِدَةِ الغَدَاءِ :- : اِخْتَلَفَتْ أنْوَاعُهَا .
      2 . :- تَنَوَّعَتِ البَضَائِعُ :- : تَصَنَّفَتْ وَصَارَتْ أنْوَاعاً .
      3 . تَنَوَّعَ الغُصْنُ :- : تَحَرَّكَ ، تَمَايَلَ . :- تَنَوَّعَ الصِّبْيَانُ عَلَى الأُرْجُوحَةِ .
      4 . :- تَنَوَّعَ فِي السَّيْرِ :- : تَقَدَّمَ .

    المعجم: الغني

  10. تَنَوُّعٌ
    • [ ن و ع ]. ( مصدر تَنَوَّعَ ).
      1 . :- تَنَوُّعُ الصُّوَرِ :- : اِخْتِلاَفُ ألْوَانِهَا وَأحْجَامِهَا وَأشْكَالِهَا .
      2 . :- تَنَوُّعُ الْمَلابِسِ :- : تَصَنُّفُهَا . :- تَنَوُّعُ الْمَنَاظِرِ :- :- تَنَوُّعُ الأشْكَالِ .
      3 . :- تَنَوُّعُ النَّاعِسِ عَلَى الرَّحْلِ :- : تَحَرُّكُهُ ، تَمَايُلُهُ .

    المعجم: الغني



  11. تَنْوِيعٌ
    • [ ن و ع ]. ( مصدر نَوَّعَ ). :- عَمِلَ عَلَى تَنْوِيعِ الأسْئِلَةِ :- : جَعْلِهَا مُتَنوِّعَةً مِنْ كُلِّ فَنٍّ وَعِلْمٍ .

    المعجم: الغني

  12. تَنَوُّع
    • تَنَوُّع :-
      1 - مصدر تنوَّعَ .
      2 - ( الأحياء ) حدوث الفروق بين الأشخاص والجماعات والعروق بتأثير عوامل مختلفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تَنَوَّع
    • تنوع - تنوعا
      1 - تنوع الشيء : صار أنواعا « تنوعت المناظر ». 2 - تنوع الشيء : تحرك وتمايل . 3 - تنوع في السير : تقدم .

    المعجم: الرائد

  14. تنويع قطاعي
    • تنويع استثمارات المحفظة في عدد من القطاعات ، وتعني بالانجليزية : sector diversification

    المعجم: مالية

  15. التنويع
    • التونيع هو استراتيجية استثمارية يوزع من خلالها الفرد أمواله المتاحة للاستثمار على أسواق أو صناعات أو أوراق مالية مختلفة . ويهدف التنويع إلى حماية المحفظة الاستثمارية للفرد في حال تراجعت العوائد المتحققه من أحد القطاعات أو الأوراق المالية المختارة .

    المعجم: عربي عامة

  16. نَوع
    • نوع - تنويعا
      1 - نوع الشيء : جعله أنواعا « نوع المأكولات ». 2 - نوعت الريح الشيء : ضربته وحركته . 3 - نوع الشيء : دلاه وتركه يتحرك ويتذبذب .

    المعجم: الرائد

  17. تنوّع المخاطر
    • ( أ ) شراء مجموعة من الموجودات التي لا ترتبط عائداتها ارتباطاً مباشراً مع مرور الزمن ( ب ) شمول محفظة المستثمر لأوراق مالية في شركات لا تتأثر بنفس الطريقة بذات المتغيّرات ، وتعني بالانجليزية : diversification

    المعجم: مالية

  18. تنويع المخاطر
    • الاستثمار في موجودات متعدّدة لتخفيض التعرّض للمخاطر ، وتعني بالانجليزية : risk diversification

    المعجم: مالية

  19. تنوَّعَ
    • تنوَّعَ يتنوَّع ، تَنَوُّعًا ، فهو مُتنوِّع :-
      • تنوَّعتِ الأغصانُ مُطاوع نوَّعَ : تحرّكت وتمايلت :- تنوّعت أوراقُ الشّجر .
      • تنوَّعتِ الأشياءُ : تصنَّفت وصارت أنواعًا :- تنوّعت الحُلُولُ بتنوُّع المشاكل ، - تنوّعت الأخبارُ ، - ميزة هذا البستان تنوُّع الفاكهة فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. التنويع الساذج للاستثمارات
    • تكوين محفظة استثمارية من أوراق مختارة عشوائياً ، وتعني بالانجليزية : naïve diversification

    المعجم: مالية

  21. نوَّعَ
    • نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع :-
      • نوَّعتِ الرِّيحُ الأغصانَ حرَّكتها .
      نوَّع الأطعمةَ للضُّيوف : صنَّفها وجعلها أنواعًا مختلفة :- نوّع أساليبَ العمل ، - عمل الأستاذ على تنويع الأسئلة في الامتحان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. نوع
    • " النَّوْعُ أَخَصُّ من الجِنس ، وهو أَيضاً الضرْبُ من الشيء ، قال ابن سيده : وله تَحْديدٌ مَنْطِقيّ لا يليق بهذا المكان ، والجمع أَنواعٌ ، قلّ أَو كثُر .
      قال الليث : النوْعُ والأَنواعُ جماعة ، وهو كل ضرب من الشيء وكل صِنْفٍ من الثياب والثمار وغير ذلك حتى الكلام ؛ وقد تَنَوَّعَ الشيء أَنواعاً .
      وناعَ الغُصْنُ يَنوعُ : تمايَلَ .
      وناعَ الشيءُ نَوْعاً : تَرَجَّحَ .
      والتنَوُّعُ : التذَبْذُبُ .
      والنُّوعُ ، بالضم : الجُوعُ ، وصرَّف سيبويه منه فِعْلاً فقال : ناعَ يَنوعُ نَوْعاً ، فهو نائِعٌ .
      يقال : رَماه الله بالجوعِ والنُّوعِ ، وقيل : النُّوعُ إِتْباعٌ للجُوعِ ، والنائِعُ إِتباعٌ للجائعِ ، يقال : رجل جائعٌ نائِعٌ ، وقيل : النُّوعُ العطَشُ وهو أَشبه لقولهم في الدّعاء على الإِنسان : جُوعاً ونوعاً ، والفعل كالفعل ، ولو كان الجُوع نُوعاً لم يحسن تكريره ، وقيل : إِذا اختلف اللفظان جاز التكرير ، قال أَبو زيد : يقال جُوعاً له ونُوعاً ، وجُوساً له وجُوداً ، لم يَزِدْ على هذا ، وقيل : جائِعٌ نائِعٌ أَي جائعٌ ، وقيل عطشانُ ، وقيل إِتباع كقولك حَسَنٌ بَسَنٌ ، قال ابن بري : وعلى هذا يكون من باب بُعْداً له وسُحقاً مما تَكَرَرَ فيه اللفظانِ المختلفانِ بمعنى ، قال : وذلك أَيضاً تقوية لمن يزعم أَنه إِتباع لأَن الإِتباع أَن يكون الثاني بمعنى الأَوَّل ، ولو كان بمعنى العطش لم يكن إِتباعاً لأَنه ‏ ليس ‏ من معناه ، قال : والصحيح أَنَّ هذا ليس إِتباعاً لأَن الإِتباع لا يكون بحرف العطف ، والآخرُ أَنَّ له معنى في نفسه يُنْطَقُ به مفرداً غير تابع ، والجمع نِياعٌ .
      يقال : قوم جِياعٌ نِياعٌ ؛ قال القطامي : لَعَمْرُ بَني شِهابٍ ما أَقامُوا صدورَ الخيلِ والأَسَلَ النِّياعا يعني الرِّماح العِطاش إِلى الدِّماء ، قال : والأَسَلُ أَطرافُ الأَسِنَّةِ ، قال ابن بري : البيت لدريد بن الصِّمّةِ ؛ وقول الأَجْدع بن مالك أَنشد يعقوب في المقلوب : خَيْلانِ من قَوْمي ومن أَعْدائِهِمْ ، خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ وكلُّ ناع ؟

      ‏ قال : أَراد نائِعٌ أَي عطشانُ إِلى دَمِ صاحِبه فقَلب ؛ قال الأَصمعي : هو على وجهه إِنما هو فاعِلٌ من نَعَيْتُ وذلك أَنهم يقولون يا لثاراتِ فلانٍ : ولقد نَعَيْتُكَ ، يومَ حِرْمِ صَواِئقٍ ، بمعابِلٍ زُرْقٍ وأَبْيَضَ مِخْذَمِ أَي طَلَبْتُ دَمَك فلم أَزلْ أَضْرِبُ القومَ وأَطعنُهُم وأَنْعاكَ وأَبكيكَ حتى شفيت نفسي وأَخذْتُ بثأْري ؛

      وأَنشد ابن بري لآخر : إِذا اشْتَدَّ نُوعِي بالفَلاةِ ذَكَرْتُها ، فقامَ مَقامَ الرّيِّ عِنْدِي ادِّكارُها والنَّوْعةُ : الفاكِهةُ الرَّطْبةُ الطرِيَّةُ .
      قال أَبو عدنان :، قال لي أَعرابي في شيء سأَلته عنه : ما أَدري على أَيِّ مِنْواعٍ هو .
      وسُئِلَت هِنْدُ ابنة الخُسِّ : ما أَشدُّ الأَشياء (* قوله « ما اشد الاشياء إلخ » كذا بالأصل هنا ، وتقدم في مادة ضيع : ما أحدّ شيء ؟، قالت : ناب جائع يلقي في معى ضائع ) ؟ فقالت : ضِرْسٌ جاِئعٌ يَقْذِفُ في مِعًى نائِعٍ ويقال للغصن إِذا حرَّكته الرياح فتحرك : قد ناعَ يَنُوعُ نَوَعاناً ، وتَنَوَّعَ تَنَوُّعاً ، واستَناع اسْتِناعةً ، وقد نَوَّعَتْه الرياحُ تَنْويعاً إِذا ضَرَبَتْه وحرَّكَتْه ؛ وقال ابن دريد : ناعَ يَنوعُ ويَنِيعُ إِذا تمايَلَ ، قال الأَزهري : والخائِعُ اسم جبل يقابله جبل آخر يقال له نائِعٌ ؛

      وأَنشد لأَبي وَجْزة السَّعْدي في ذكرهما : والخائِعُ الجَوْنُ آتٍ عن شَمائِلِهمْ ، ونائِعُ النَّعْفِ عن أَيمانِهِمْ يَفَع ؟

      ‏ قال : ونُوَيعةُ اسم وادٍ بعَيْنِه ؛ قال الراعي : بَنُوَيْعَتَيْنِ فشاطئ التَّسْريرِ واسْتَناعَ الشيءُ : تمادى ؛ قال الطِّرمّاحُ : قُلْ لِباكي الأَمواتِ : لا تَبْكِ للنا سِ ، ولا يَسْتَنِعْ به فَنَدُهْ والاسْتِناعةُ : التَّقَدُّم في السير ؛ قال القُطامِيّ يصف ناقَتَه : وكانت ضَرْبةً من شَدْقَمِيٍّ ، إِذا ما احْتُثَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنواع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَاعٍ**،** الوَاعِي**، ةُ - ج: ـون، ـات.[و ع ي]. (فَا. من وَعَى). 1. "وَاعِي اليَتِيم" : وَصِيُّهُ، حَافِظُهُ. 2. "مَلَأَتِ الوَاعِيَةُ أَصْدَاءَ الْحَيِّ" : الصُّرَاخُ عَلَى الْمَيِّتِ، الصَّوْتُ الْمُرْتَفِعُ. 3. "وَاعٍ بِحَقَائِقِ الأُمُورِ" : مُدْرِكٌ، مُتَنَبِّهٌ، مُنْتَبِهٌ لَهَا. "صَارَتِ الشُّعُوبُ وَاعِيَةً بِمَصَالِحِهَا". 4. "أُذُنٌ وَاعِيَةٌ" : صَاغِيَةٌ بِفَهْمٍ وَإِدْرَاكٍ.
الرائد
* واع (الواعي). 1-فا. 2-«واعي اليتيم»: وصيه، حافظه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: