المعجم: لسان العرب
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
أَنَّبَهُ تَأْنِيباً : عَنَّفَه ولاَمَه ووبَّخَه أَو بَكَّتَه والتَّأْنِيبُ : أَشَدُّ العَذْلِ وهو التَّوْبِيخُ والتَّثْرِيبُ وفي حديث طَلْحَةَ : " لمَّا مَاتَ خَالدُ بنُ الوَلِيدِ اسْتَرْجَعَ عُمَرُ فقُلْتُ يَا أَميرَ المُؤْمِنِينَ
أَلاَ أَرَاكَ بُعَيْدَ المَوْتِ تَنْدُبُنِي ... وفِي حَيَاتِيَ مَا زَوَّدْتَنِي زَادِي فقال عُمَرُ : لاَ تُؤَنِّبْنِي " التَّأْنِيبُ : المُبَالَغَةُ في التَّوْبِيخ والتَّعْنِيف ومنه حديثُ الحَسَنِ بنِ عَلِيٍّ لمَّا صَالَحَ مُعَاوِيَةَ قِيلَ لَهُ : قَدْ سَوَّدْتَ وُجُوهَ المُؤْمِنِين : فَقَالَ : لاَ تُؤَنِّبْنِي . ومنه حديثُ تَوْبَةِ كَعْبِ بنِ مَالكِ " مَازَالُوا يُؤَنِّبُونَنِي " أَو أَنبَّه : سَأَلَهُ فَنَجَهَهُ كَذَا في النُّسَخِ أَي رَدَّهُ أَقْبَحَ رَدٍّ وفي بَعْضِ : فَجَبَهَهُ
والأَنَبُ مُحَرَّكَةً : البَاذنْجَانُ . نَقَلَه الصاغانيُّ قال شيخنا : هو تفسيرٌ بمجهول فإِنه لم يذكر البَاذِنْجَان في مَظِنَّتِه قُلْت : ولكن الشهرة تكفي في هذا القَدْرِ والله أَعلم . وَاحِدَتُهُ أَنَبَةٌ عن أَبي حَنِيفَةَ قُلْتُ : وهو ثَمَرُ شجرٍ باليَمَنِ كبير يحمل كالبَاذنْجَانِ يبدو صغيراً ثم يَكبر حُلْوٌ ممزوجٌ بالحُموضَة والعامّةُ يُسَكِّنُونَ النُّونَ وبعضهم يقلب الهَمْزَةَ عَيْناً وقد ذكره الحَكِيمُ داوودُ في التَّذِْكرَةِ وسيأْتي ذِكرُه في الجيم
والأَنَابُ كسَحَابٍ : المِسْكُ . عن أَبي زيدٍ أَو عِطْرٌ يُضَاهِيهِ عن ابن الأَعْرَابيّ وأنشد أَبو زيْد :
" تَعُلُّ بالعَنْبَرِ والأَنَابِ
" كَرْماً تَدَلَّى مِنْ ذُرَا الأَعْنَابِ يَعْنِي جَارِيَةً تَعُلُّ شَعْرَهَا بالأَنَابِ . وفي الأَساس تقولُ : " بلَدٌ عَبِقُ الجَنَابِ كَأَنَّهُ ضُمِّخَ بالأَنَابِ " أَي المِسْكِ وأَصْبَحْتُ مُؤْتَنِباً وَهُوَ مُؤْتَنِبٌ بصيغة اسم الفاعل أَي يَشْتَهِي الطَّعَامَ
والأَنَابِيبُ : الرِّمَاحُ واحدها أُنْبُوبٌ هنا ذكره ابن المُكَرَّم
وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : إِنَّبٌ بالكَسْرِ وتشديدِ النُّون والبَاءُ مُوَحَّدَةٌ : حصْنٌ مِنْ أَعْمَالِ عَزَازَ من نَوَاحِي حَلَبَ له ذِكْرٌ