وصف و معنى و تعريف كلمة أنوبتم:


أنوبتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و واو (و) و باء (ب) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أنوبتم في معاجم اللغة العربية:



أنوبتم

جذر [انب]

  1. أَوأَبَ : (فعل)
    • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا: فعلَ به فعلاً يُسْتحيا منه
    • أَوْأَبَ أَغضَب
    • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا: ردَّه بخِزْي عن حاجته
  2. أُباة : (اسم)
    • أُباة : جمع آبٍ
  3. آبِينُ : (اسم)
    • الآبِينُ : الآبِينُ العادة
    • الآبِينُ :العُرْف المُتَّبَع في جماعة من الناس
  4. تَوَّمَ : (فعل)
    • تَوَّمَ الصَّبِيَّة: أَلبسها التُّوْمَةَ


  5. تُوْم : (اسم)
    • تُوْم : جمع تُّوْمَةُ
  6. تأَبَّبَ : (فعل)
    • تأَبَّبَ به : فخَر به
  7. تأوَّبَ : (فعل)
    • تأوَّبَ يتأوَّب ، تأوُّبًا ، فهو مُتأوِّب ، والمفعول مُتأوَّب
    • تَأَوّب : رجع، أو رجع أول الليل
    • تَأَوّب الشيءَ: جاءه ليلاً
    • تَأَوّب الشيءُ فلاناً: عاوَدَه
  8. توم : (اسم)
    • التُّوم ثُوم، نبات بصليّ من فصيلة الزّنبقيَّات يسمو إلى ذراع، تتولَّد له في الأرض فصوص متلاصقة، شديد الحرافة، قويّ الرَّائحة يستعمل في الطَّعام والطبّ
  9. نَابَأ : (فعل)
    • نَابَأ مُنابأة
    • نَابَأهُ : أَنبأَ كلُّ منهما صَاحبَهُ
    • نَابَأ القومَ: ترك جوارهم وتباعَدَ عنهم
  10. اِتَّأَبَ : (فعل)


    • اتَّأَبَ فلانٌ: خَزِيَ واستحيا
    • اتَّأَبَ فلانًا: ردَّه بخِزْيٍ عن حاجته
  11. اِسْتَأَبَّ : (فعل)
    • اسْتَأَبَّ فلانا: اتخذه أَبًا، وانتسب إليه
  12. اِسْتَبَأَ : (فعل)
    • اسْتَبَأَ الخمرَ: سَبَأَهَا
  13. اِلْتَبَأَ : (فعل)
    • الْتَبَأَ الراعي البقرةَ ونحوَها: احتلب لِبَأَها
    • الْتَبَأَ فلانٌ: شَرِبَ اللِّبَأَ
    • التبأَ لِبَأَ فلان: إِذا كان أَولَ من ابتكر خَبَرَهُ
    • بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فتاهم: لا يزوِّجون الغلام صغيرًا
  14. اِنْسَبَأَ : (فعل)
    • انْسَبَأَ الجلدُ: انكشط
  15. اِئتَبَّ : (فعل)
    • اِئْتَبَّ له: أَبَّ
  16. أَتَبَّ : (فعل)


    • أَتَبَّ الله قُوَّتَهُ: أَضعفها
    • أَتَّبَ الفَتاةَ: أَلبسها الإِتْبَ
  17. اِستَباءَ : (فعل)
    • اسْتَباءَ المكانَ: تبوّأَه
    • اسْتَباءَ فلاناً بفلان: قتله به
  18. اِستَلَبَّ : (فعل)
    • اسْتَلَبَّ الرجلَ: امتحن لُبَّه
  19. اِستَوبأَ : (فعل)
    • اسْتَوْبأَ فلانٌ الأَرضَ : استوخمها
    • اسْتَوْبأَ فلانٌ الأَرضَ :وَجَدَها وَبِئَةً
  20. اِلتَتَبَ : (فعل)
    • الْتَتَبَ الثوبَ: لَتَبَه
  21. أَسْلَبَ : (فعل)
    • أَسْلَبَ، يُسْلِبُ، مصدر إِسْلاَبٌ ،وهي مُسْلِبٌ، سَلُوبٌ أَيضًا والجمع : سُلُبٌ، وسَلائبُ
    • أَسْلَبَ الشجرُ ونحوُه: ذهب حَمْلُه وسقط ورقُه
    • أَسْلَبَ الثُّمَامُ: أَخرَجَ خُوصَه
    • أَسْلَبَتِ الحَامِلُ : أَلْقَتْ حَمْلَهَا بِغَيْرِ تَمَامٍ، أَسْقَطَتْ
  22. أَلَبَّ : (فعل)


    • أَلَبَّ، يُلِبُّ، مصدر إِلْبَابٌ
    • أَلَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • أَلَبَّ عَلَى الأَمْرِ : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • أَلَبَّ الزَّرْعُ: بَدَأَ ظُهُورُ ثَمَرِهِ
    • أَلَبَّ لَهُ الشَّيْءُ : عَرَضَ
    • أَلَبَّ السَّرْجَ: عَمِلَ لَهُ لَبَباً
    • أَلَبَّ الدَّابَّةَ : جَعَلَ لَهَا لَبَباً، أَي مَا يُشَدُّ فِي صَدْرِهَا لِيَمْنَعَ تَأَخُّرَ الرَّحْلِ وَالسَّرْجِ
    • أَلَبَّ داري دارَ فلانٍ: حاذتها وامتدَّت معها
  23. أَلْتَبَ : (فعل)
    • أَلْتَبَ عليه الأَمرَ: أَوجبه عليه
  24. أَلَّبَ : (فعل)
    • ألَّبَ يؤلِّب ، تأليبًا ، فهو مُؤلِّب ، والمفعول مُؤلَّب - للمتعدِّي
    • ألَّبَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ بَيْنَ النَّاسِ
    • يُؤَلِّبُ بَيْنَ النَّاسِ فِي كُلِّ آنٍ : يَزْرَعُ بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَيُحَرِّضُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعضٍ
    • ألَّبَ عَلَيْهِ الجُمْهُورَ دُونَ أنْ يَشْعُرَ : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ
  25. أَلاَبَ : (فعل)
    • ألاَبَ فلانٌ: حامت إِبلُه حولَ الماء من العطش
,
  1. البُتْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البُتْمُ، والبَتَم، وبُتَّم: ناحِيَةٌ، أَو حِصْنٌ، أَو جَبَلٌ بِفَرْغَانَةَ.
  2. بتم (المعجم لسان العرب)


    • البُتْمُ والبُتَّمُ: جبل من ناحية فَرْغانَة.


معنى أنوبتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنابَ/ أنابَ إلى/ أنابَ عن يُنيب، أَنِبْ، إنابةً، فهو مُنِيب، والمفعول مُنَاب • أناب رجلاً/ أناب عنه رجلاً في المصنع: أقامه مقامه وجعله نائبًا عنه "أناب المديرُ العامُّ وكيلَه في المؤتمر- إنابات قضائيَّة".

• أناب الشَّخصُ إلى النَّادي: رجع إليه مرّة بعد مرّة "أناب المهاجِرُ إلى وطنه". • أناب الشَّخصُ إلى الله: ناب إليه، تاب ورجع "{وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ}- {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ}: راجع إلى ربِّه".
Advertisements
المعجم الوسيط
وبَّخَهُ وعنَّفه ولامه، أَو بالغ في ذلك. ويقال: فلان لا ينفع فيه تأْنيب ولا تأْديب. وكم أَنَّبُوه وأًدَّبوه. وـ ردَّه.الأَنَاب: المسْك، أَو عِطْر يشبهه. يُقال: بلدٌ عَبِق الجَنَاب، كأَنَّما ضُمِّخَ بالأَناب.
المعجم الوسيط
الباذِنجان، واحدته: أَنَبَة.
الصحاح في اللغة
أَنَّبَةُ تَأْنيباً، عَنَّفَهُ ولامَهُ. وأَصْبَحْتُ مُؤْتَنِباً، إذا لم تَشْتَهِ الطَعامَ.
تاج العروس

أَنَّبَهُ تَأْنِيباً : عَنَّفَه ولاَمَه ووبَّخَه أَو بَكَّتَه والتَّأْنِيبُ : أَشَدُّ العَذْلِ وهو التَّوْبِيخُ والتَّثْرِيبُ وفي حديث طَلْحَةَ : " لمَّا مَاتَ خَالدُ بنُ الوَلِيدِ اسْتَرْجَعَ عُمَرُ فقُلْتُ يَا أَميرَ المُؤْمِنِينَ

أَلاَ أَرَاكَ بُعَيْدَ المَوْتِ تَنْدُبُنِي ... وفِي حَيَاتِيَ مَا زَوَّدْتَنِي زَادِي فقال عُمَرُ : لاَ تُؤَنِّبْنِي " التَّأْنِيبُ : المُبَالَغَةُ في التَّوْبِيخ والتَّعْنِيف ومنه حديثُ الحَسَنِ بنِ عَلِيٍّ لمَّا صَالَحَ مُعَاوِيَةَ قِيلَ لَهُ : قَدْ سَوَّدْتَ وُجُوهَ المُؤْمِنِين : فَقَالَ : لاَ تُؤَنِّبْنِي . ومنه حديثُ تَوْبَةِ كَعْبِ بنِ مَالكِ " مَازَالُوا يُؤَنِّبُونَنِي " أَو أَنبَّه : سَأَلَهُ فَنَجَهَهُ كَذَا في النُّسَخِ أَي رَدَّهُ أَقْبَحَ رَدٍّ وفي بَعْضِ : فَجَبَهَهُ

والأَنَبُ مُحَرَّكَةً : البَاذنْجَانُ . نَقَلَه الصاغانيُّ قال شيخنا : هو تفسيرٌ بمجهول فإِنه لم يذكر البَاذِنْجَان في مَظِنَّتِه قُلْت : ولكن الشهرة تكفي في هذا القَدْرِ والله أَعلم . وَاحِدَتُهُ أَنَبَةٌ عن أَبي حَنِيفَةَ قُلْتُ : وهو ثَمَرُ شجرٍ باليَمَنِ كبير يحمل كالبَاذنْجَانِ يبدو صغيراً ثم يَكبر حُلْوٌ ممزوجٌ بالحُموضَة والعامّةُ يُسَكِّنُونَ النُّونَ وبعضهم يقلب الهَمْزَةَ عَيْناً وقد ذكره الحَكِيمُ داوودُ في التَّذِْكرَةِ وسيأْتي ذِكرُه في الجيم

والأَنَابُ كسَحَابٍ : المِسْكُ . عن أَبي زيدٍ أَو عِطْرٌ يُضَاهِيهِ عن ابن الأَعْرَابيّ وأنشد أَبو زيْد :

" تَعُلُّ بالعَنْبَرِ والأَنَابِ

" كَرْماً تَدَلَّى مِنْ ذُرَا الأَعْنَابِ يَعْنِي جَارِيَةً تَعُلُّ شَعْرَهَا بالأَنَابِ . وفي الأَساس تقولُ : " بلَدٌ عَبِقُ الجَنَابِ كَأَنَّهُ ضُمِّخَ بالأَنَابِ " أَي المِسْكِ وأَصْبَحْتُ مُؤْتَنِباً وَهُوَ مُؤْتَنِبٌ بصيغة اسم الفاعل أَي يَشْتَهِي الطَّعَامَ

والأَنَابِيبُ : الرِّمَاحُ واحدها أُنْبُوبٌ هنا ذكره ابن المُكَرَّم

وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : إِنَّبٌ بالكَسْرِ وتشديدِ النُّون والبَاءُ مُوَحَّدَةٌ : حصْنٌ مِنْ أَعْمَالِ عَزَازَ من نَوَاحِي حَلَبَ له ذِكْرٌ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: