أنوصرتا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و واو (و) و صاد (ص) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) .
صيَّرَ يصيِّر ، تصييرًا ، فهو مُصيِّر ، والمفعول مُصيَّر
صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
صَيِّر : (اسم)
الصَّيِّرُ : الحَسَنُ الصورة
صِيَر : (اسم)
صِيَر : جمع صَيرة
صيَّرَ : (فعل)
صيّرتني الحاجةُ إليه،
صيَّره سعيدًا،
صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا
صير : (اسم)
الصِّيرُ : منتهى الأمر وغايته
الصِّيرُ من الشيءِ: ناحيتُه أَو طرفُه
هو على صِير حاجةِ أَخيه: متهمٌّ بها مشرف على قضائها
الصِّيرُ: الماءُ يقيم الناسُ عنده
الصِّيرُ :شقُّ الباب عند ملتقى الرِّتاج والعِضادة وفي الحديث: حديث شريف من نظر من صيرِ بابٍ ففُقِئَتْ عينُه، فهي هَدَرٌ
نواصِيرُ : (اسم)
نواصِيرُ : جمع ناصور
وَصَرّة : (اسم)
الوَصَرَّةُ : الأَوصرُ
أَصْر : (اسم)
أَصْر : مصدر أَصَر
أُصُر : (اسم)
أُصُر : جمع إِصار
أُصُر : (اسم)
أُصُر : جمع أَصِير
أواصِرُ : (اسم)
أواصِرُ : جمع آصِرَة
,
وصر
"الوِصْرُ: السِّجِلُّ؛ وجمعه أَوْصارٌ. والوَصِيرَةُ: الصَّكُ،كلتاهما فارسية معرّبة. الليث: الوَصَرَّةُ معربة وهي الصك وهو الأَوْصَرُ؛
وأَنشد: وما اتَّخَذْتُ صَدَاماً لِلمُكُوثِ بها،وما انْتَقَيْتُكَ إِلا لِلوَصَرَّاتِ وروي عن شريح في الحديث: أَن رجلين احتكما إِليه فقال أَحدهما: إِن هذا اشترى مني داراً وقبض مني وِصْرَها فلا هو يعطيني الثمن ولا هو يردّ إِلي الوِصْرَ؛ الوِصْرُ، بالكسر: كتاب الشراء، والأَصل إِصْرٌ، سمي إِصْراً لأَن الإِصْرَ العهد، وسمي كتاب الشروط كتاب العهد والوثائق، قلبت الهمزة واواً، وجمع الوِصْرأَوْصارٌ؛ وقال عدي بن زيد: فأَيُّكُمْ لم يَنَلْه عُرْفُ نائِلِه دَثْراً سَواماً، وفي الأَرْيافِ أَوصارَا أَي أَقطعكم وكتب لكم السجلات في الأَرياف. الجوهري: الوِصْرُ لغة في الإِصْرِ، وهو العهد، كما، قالوا إِرث ووِرْثٌ وإِسادَةٌ ووِسادَةٌ، والوِصْرُ: الصَّكُ وكتاب العهد، والله أَعلم. "
المعجم: لسان العرب
وِصْرُ
ـ وِصْرُ: العَهْدُ، والصَّكُّ الذي يُكْتَبُ فيه السِّجِلاَّتُ، كالوَصِيرَةِوالوَصَرَّةِ. ـ أَوْصَرُ: المُرْتَفِعُ من الأرضِ.
المعجم: القاموس المحيط
الوِصْرُ
الوِصْرُ : العَهْدُ ؛ كالإِصر. و الوِصْرُ الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاَّتُ. والجمع : أَوصَارٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
وِصر
وصر 1- وصر : عهد، إلتزام، جمع : أواصر. 2- وصر : صك، حجة، جمع : أوصار.
المعجم: الرائد
الأَوْصَرُ
الأَوْصَرُ : المرتفعُ من الأَرض.
المعجم: المعجم الوسيط
الوَصَرَّةُ
الوَصَرَّةُ : الأَوصرُ.
المعجم: المعجم الوسيط
وصر
و ص ر: الوِصْرُ بوزن الوِزر الصك وكتاب العُهْدة وهو في الحديث
المعجم: مختار الصحاح
الوَصِيرَةُ
الوَصِيرَةُ : الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاتُ. والجمع : وصائرُ.
هو الحوران وعامتنا بالأندلس تسميه بالبرية شكه باللطينية وهو عندهم شيكران الحوت، وبالبربرية أقمعن
المعجم: الأعشاب
صِرَّةُ
ـ صِرَّةُ: شِدَّةُ البَرْدِ، أو البَرْدُ، كالصِّرِّ فيهما، وأشَدُّ الصِّياحِ، ـ صَرَّةُ: الشِّدَّةُ من الكَرْبِ والحَرْبِ والحَرِّ، والعَطْفَةُ، والجَماعَةُ، وتَقْطِيبُ الوجهِ، والشاةُ المُصَرَّاةُ، وخَرَزَةٌ للتأخِيذِ، ـ صُرَّةُ: شَرْجُ الدَّراهمِ ونَحْوِها. ـ رِيحٌ صِرٌّ وصَرْصَرٌ: شديدةُ الصَّوْتِ أو البَرْدِ. ـ صُرَّ النباتُ: أصابهُ الصِّرُّ. ـ صَرَّ يَصِرُّ صَرّاً وصَرِيراً: صَوَّتَ وصاحَ شديداً، كصَرْصَرَ، ـ صَرَّ صِماخُهُ صَريراً: صاحَ من العَطَشِ، ـ صَرَّ الناقةَ وصَرَّ بها يَصُرُّها صَرّاً: شَدَّ ضَرْعَها، ـ صَرَّ الفَرَسُ والحِمارُ بِأُذُنِهِ، وصَرَّها وأصَرَّ بها: سَوَّاها وَنَصَبَها لِلاستِماعِ. ـ صِرَارُ: ما يُشَدُّ به، ج: أصِرَّةٌ، وموضع بقُربِ المدينةِ. ـ مُصَرَّاةُ: المُحَفَّلَةُ، أو هي من صَرَّى يُصَرِّي. ـ ناقةٌ مُصِرَّةٌ: لا تَدِرُّ. ـ صَرَرُ: السُّنْبُلُ بعدما يُقَصِّبُ، أو ما لم يَخْرُجْ فيه القَمْحُ، واحِدَتُهُ: صَرَرَةٌ، وقد أصَرَّ السُّنْبُلُ. ـ أصَرَّ يعدو: أسْرَعَ، ـ أصَرَّ على الأَمْرِ: عَزَمَ. ـ هو مِنِّي صِرِّي وأصِرِّي وصِرَّى وأصِرَّى وصُرِّي وصُرَّى: عَزِيمَةٌ وجِدٌّ. ـ صَخْرَةٌ صَرَّاءُ: صَمَّاءُ. ـ رجلٌ صَرُورٌ وَصَرَارَةٌ وصَارُورَةٌ وصَارُورٌ وصَرورِيٌّ وصارُوراءُ: لم يَحُجَّ، ج: صَرَارةٌ وَصَرَارٌ، أو لم يَتَزَوَّجْ، للواحِدِ والجَمعِ. ـ حافِرٌ مَصْرُورٌ ومُصْطَرٌّ: مُتَقَبِّضٌ أو ضَيِّقٌ. ـ صارَّةُ: الحاجةُ، والعَطَشُ، ج: صَرائِرُ وصَوَارُّ. ـ مَصارُّ: الأَمْعاءُ. ـ صَرَارَةُ: نَهْرٌ. ـ صَرَارِيُّ: المَلاَّحُ، ج: صَرَارِيُّونَ. ـ صَرَّرَتِ الناقةُ: تَقَدَّمَتْ. ـ صِرِّينُ: بلد بالشَّأمِ. ـ صِرُّ: طائرٌ كالعُصْفورِ أصْفَرُ. ـ صُرْصُورُ: دُوَيبَّةٌ، كالصُّرْصُرِ والصَّرْصَرِ، والعِظامُ من الإِبِلِ، والبُخْتِيُّ منها. ـ صَرْصَرَانِيَّاتُ: بين البَخَاتِيِّ والعِرابِ، أو الفَوالِجُ. ـ صَرْصَرَانِيُّ وصَرْصَرَانُ: سَمَكٌ أمْلَسُ. ـ دِرْهَمٌ صَرِّيٌّ، وصِرِّيٌّ: له صَرِيرٌ إذا نُقِدَ. ـ صَرَّارُ اللَّيْلِ: طُوَيْئِرٌ. ـ صَرَاصِرَةُ: نَبَطُ الشَّأمِ. ـ صَرْصَرُ: الدِّيكُ، وقَرْيتان ببغْدادَ، عُليا وسُفْلَى، وهي أعْظَمُهُما. ـ صَرَرُ: حِصْنٌ باليَمنِ. ـ أَصْرارُ: قَبيلَةٌ بها. ـ صَرَارُ أو صِرَارُ: وادٍ بالحجازِ. ـ صَريرَةُ: الدَّراهِمُ المَصْرُورَةُ. ـ صُوَيرَّةُ: الضَّيِّقُ الخُلُقِ والرَّأْي. ـ صارَرْتُه على كذا: أكْرَهْتُه. ـ صُرَّانُ: ما نَبَتَ بالجَلَدِ من شَجَرِ العِلْكِ. ـ صارُّ: الشَّجَرُ المُلْتَفُّ لا يَخْلُو من ظِلٍّ. ـ صَرُّ: الدَّلْوُ تَسْتَرْخِي، فَتُصَرُّ: تُشَدُّ وتُسْمَعُ بالمِسْمَعِ.
المعجم: القاموس المحيط
أَصْرُ
ـ أَصْرُ: الكَسْرُ، والعَطْفُ، والحَبْسُ، وأن تَجْعَلَ للبيتِ إصاراً، وفِعْلُ الكُلِّ: أَصَرَ، ـ إِصْرُ: العَهْدُ، والذَّنْبُ، والثِّقَلُ، وما عَطَفَكَ على الشيءِ، وأن تَحْلِفَ بطَلاقٍ أو عِتْقٍ أو نَذْرٍ، وثَقْبُ الأُذُنِ، ج: آصارٌ وإصْرانٌ. ـ آصِرَةُ: الرَّحِمُ، والقَرابَةُ، والمِنَّةُ، ج: أواصِرُ، وحَبْلٌ صغيرٌ يُشَدُّ به أسْفَلُ الخِباءِ، كالإِصارِ والإِصارَةِ والأَيْصَرِ. ـ مَأْصَرُ والمَأْصِرُ: المَحْبِسُ، ج: مآصِرُ، والعامَّةُ تقولُ: مَعاصِرُ. ـ إِصارُ: وتِدُ الطُّنُبِ، والزَّنْبيلُ، والحَشيشُ، وكِساءٌ يُحْتَشُّ فيه، كالأَيْصَرِ فيهما، ج: أُصُرٌ وآصِرَةٌ. ـ أَصيرُ: المُتقارِبُ، والمُلْتَفُّ من الشَّعْرِ، والكثيفُ الطَّويلُ من الهُدْبِ. ـ مُؤاصِرُ: الجارُ. ـ مُتآصِرونَ: المُتجاوِرونَ. ـ ائْتَصَرَ النَّبْتُ: طالَ، وكَثُرَ، ـ ائْتَصَرَتِ الأرضُ: اتَّصَلَ نَبْتُها، ـ ائْتَصَرَ القومُ: كَثُرَ عَدَدُهُمْ. ***
المعجم: القاموس المحيط
أصار
أصار - إصارة 1- أصار الشيء إليه : أماله إليه. 2- أصاره كذا أو إلى كذا : حوله. 3- أصار الشيء : هده، هدمه.