وصف و معنى و تعريف كلمة أنوق:


أنوق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و واو (و) و قاف (ق) .




معنى و شرح أنوق في معاجم اللغة العربية:



أنوق

جذر [انق]

  1. أنْؤُق: (اسم)
    • أنْؤُق : جمع ناقَةُ
  2. أَنْوُق: (اسم)
    • أَنْوُق : جمع ناقَةُ
  3. أَنِقَ: (فعل)
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق - للمتعدِّي
    • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
    • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  4. أَنوق: (اسم)
    • مِنْ فَصِيلَةِ النَّسْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الجَوَارِحِ، لَهُ رَأْسٌ وَعُنُقٌ عَارِيَانِ مُلَوَّنانِ، يَتَغَذَّى مِنَ الجِيَفِ، وَيُسَمَّى أَيْضاً العُقَابُ
    • أعَزُّ مِنْ بَيْضِ الأَنُوقِ (مثل) : ذَلِكَ لأنَّهُ مِنَ الصَّعْبِ الظَّفَرُ بِهِ لِوُجُودِ الأَنُوقِ فِي الأمَاكِنِ الوَعْرَةِ الَّتِي يَسْتَحِيلُ الوُصُولُ إلَيْهَا، وَصَارَ يُطْلَقُ عَلَى أيِّ شَيْءٍ صَعْبِ الْمَنَالِ
    • الأَنُوقُ : العُقاب، أَو الرخَمَة


  5. أَنَقَّ: (فعل)
    • أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  6. أَنَّقَ: (فعل)
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق - للمتعدِّي
    • أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً
    • أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  7. أنَق: (اسم)
    • أنَق : مصدر أَنِقَ
  8. ناقَ : (فعل)
    • نَاقَ نَوْقاً
    • نَاقَ: نقَّى الشَّحْمَ من اللَّحم
  9. اِستِنواق : (اسم)
    • مصدر اِسْتَنْوَقَ
    • اِسْتِنْواقُ الجَمَلِ: تَشَبُّهُهُ بِالنَّاقَةِ أَوْ صَيْرُهُ كَالنَّاقَةِ في ذُلِّها
  10. أَوْنُق : (اسم)


    • أَوْنُق : جمع ناقَةُ
  11. نَوِقَ : (فعل)
    • نَوِقَ نَوَقًا
    • نَوِقَ جِلْدُهُ : كَانَ أَبْيَضَ مَعَ حُمْرَةٍ خَفِيفَةٍ
  12. أَنْوَاق : (اسم)
    • أَنْوَاق : جمع ناقَةُ
  13. أيْنُق : (اسم)
    • أيْنُق : جمع ناقة
  14. أيانق : (اسم)
    • أيانق : جمع ناقَةُ
  15. نَوَّقَ : (فعل)
    • نَوَّقَ الْحَيَوَانَ : رَاضَهُ، ذَلـَّلَهُ، دَرَّبَهُ، عَلَّمَهُ
    • نَوَّقَ النَّاقَة: علَّمها المَشْيَ
    • نَوّقَ النَّخْلَ: لَقَّحَهُ
    • نَوّقَ الشيءَ: صَفَّفَهُ
    • نَوّقَ الشيءَ :طرَّقَهُ
  16. نِيَاق : (اسم)


    • نِيَاق : جمع ناقة
  17. نِيَاق : (اسم)
    • نِيَاق : جمع نيق
  18. ناقة : (اسم)
    • الجمع : أيْنُق و ناق و نُوق و نِيَاق
    • النَّاقَةُ : الأُنثى من الإِبل
    • النَّاقَةُ :كواكبُ مصطفَّةٌ بهيئة ناقة
    • لا ناقَةَ له فيه ولا جَمَل [مثل]: لا شأن له فيه،
    • ما له شاة ولا ناقة: فقير، ما له شيء
  19. نَوَق : (اسم)
    • مصدر نَوِقَ
    • نَوَقُ الْجِلْدِ : أَيْ فِيهِ بَيَاضٌ وَحُمْرَةٌ خَفِيفَةٌ
  20. نَوْق : (اسم)
    • نَوْق : مصدر ناقَ
  21. نُوق : (اسم)
    • نُوق : جمع ناقة
  22. نوق : (اسم)


    • جمع نَاقَة : الإِنَاثُ مِنَ الإِبِلِ
  23. تأنَّقَ: (فعل)
    • تأنَّقَ / تأنَّقَ في يتأنَّق ، تأنُّقًا ، فهو مُتأنِّق ، والمفعول مُتأنَّق فيه
    • تأَنَّق: طَلَبَ أَعجبَ الأشياءِ
    • تأنَّق الشَّخصُ :اعتنى بمظهره وأسلوبه وبدا أنيقًا، تزوّق وتهندم وبالغ في زينته
    • تأنَّق في العمل ونحوه: أتقنه وجوّده كان كاتبًا يتأنَّق في اختيار كلماته وعباراته،
    • تأَنَّق الروضَةَ وفيها: أُعْجِب بها، وتَمتَّع بمحاسنها
  24. آنَقَ: (فعل)
    • آنَقْتُ، أُؤَانِقُ، مصدر إِينَاقٌ فهو مؤنِق وأنيق ، والمفعول مؤنَق
    • آنقه منظرُ الحديقة أعجبه، خلبَه روضةٌ أنيقة
    • آنَقَتْ بِنْتَهَا : جَعَلَتْهَا أَنِيقَةً
    • آنَق البستانَ: جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين
  25. أنيق: (اسم)
    • أنيق : فاعل من أَنِقَ
,
  1. أنق
    • "الأَنَقُ: الإعْجابُ بالشيء‏.
      ‏تقول: أَنِقْت به وأَنا آنَق به أنَقاً وأَنا به أَنِق: مُعْجَب‏.
      ‏وإنه لأَنِيقٌ مؤنق: لكل شيء أَعجبَك حُسْنه ‏.
      ‏وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً، فهو به أَنِقٌ: أُعْجِبَ‏.
      ‏وأَنا به أَنِق أي مُعْجَب؛

      قال: إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ، جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق، لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِقْ أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به، من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِبت به‏.
      ‏وفي حديث قزَعةَ مولى زياد: سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني؛ قال ابن الأَثير: والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني‏.
      ‏وليس بشيء؛ قال: وقد جاء في صحيح مسلم: لا أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب، وهي هكذا تروى‏.
      وآنقَني الشيء يُؤْنِقُني إيناقاً: أَعجبني‏.
      ‏وحكى أبو زيد: أَنِقْت الشيء أَحببْته؛ وعلى هذا يكون قولهم: رَوضة أَنيق، في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة، وأمّا أَنِيقة فبمعنى مُؤْنِقة‏.
      ‏يقال: آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق، ومثله مؤْلم وأَلِيم ومُسمِع وسميع؛

      وقال: أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميعُ ومثله مُبدِع وبديع؛ قال الله تعالى: بديع السمواتِ والأرض؛ ومُكِلٌّ وكَلِيل؛ قال الهذلي: حتى شآها كَلِيلٌ، مَوْهِناً، عَمِلٌ، باتَتْ طِراباً، وباتَ الليلَ لم يَنَمِ والأَنَقُ: حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك‏.
      والأَنَقُ: الفرَحُ والسُّرور، وقد أَنِقَ، بالكسر، يأْنَقُ أَنَقاً‏.
      والأَنَقُ: النباتُ الحسَن المعجب، سمِّي بالمصدر؛ قالت أَعرابية: يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَس خَلَقي وقال الراجز: جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَقْ وقيل: الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها‏.
      ‏وشيء أَنيقٌ: حسن مُعجِب ‏.
      وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ، وله إناقةٌ وأَناقةٌ ولَباقةٌ‏.
      وتأَنَّقَ في أُموره: تجوَّد وجاء فيها بالعجب‏.
      وتأْنَّقَ المَكانَ: أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه‏.
      وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وقع فيها معجباً بها‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ في رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ، وفي التهذيب: وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن؛ أَبو عبيد: قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ بهن وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن؛ ومنه قيل: منظر أَنيق إذا كان حسناً معجباً، وكذلك حديث عبيد بن عمير: ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعدُ شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة ‏.
      ‏والعاشِيةُ من العَشاء: وهو الأَكل بالليل‏.
      ‏ومن أَمثالهم: ليس المُتعلِّق كالمُتأَنِّق؛ معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي لا يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها‏.
      ‏ويقال: هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَق الأَشياء‏.
      ‏أَبو زيد: أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته؛ وتقول: روْضة أَنِيق ونبات أَنيق ‏.
      ‏والأَنُوقُ على فَعُول: الرَّخَمة، وقيل: ذكر الرخم‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة‏.
      ‏وفي المثل: أَعزُّ من بيض الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤوس الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة، وهي تُحمَّق مع ذلك‏.
      ‏وفي حديث عليّ، رحمة الله عليه: ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق؛ هي الرخمة لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة؛ وفي المثل: طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ، فلمّا لم يَجِدْهُ، أَرادَ بيضَ الأَنُوق؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذكر لأَن بيض الذكر معدوم، وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً ما يحضُنها، وإن كان ذكراً، كما يحضُن الظليم بيضه كما، قال امرؤ القيس أَو أَبو حَيَّة النُّمَيْري: فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها، لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ، بمَيْثاءٍ حَوْمَلا وفي حديث معاوية، قال له رجل: افْرِضْ لي، قال نعم، قال ولولدي، قال لا، قال ولعشيرتي، قال لا؛ ثم تمثل: طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ، فلمّا لم يجده، أَراد بَيضَ الأَنوق العَقُوقُ: الحامل من النُّوق، والأَبلق: من صفات الذكور، والذكر لا يحمل فكأَنه، قال طَلَب الذكر الحامل‏.
      ‏وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلبُ المُحال الممتنِع، ومنه المثل: أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق، وفي المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه: كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق؛ ومثله: كلَّفتني بيض الأنوق‏.
      ‏وفي التهذيب:، قال معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْوة والغاربِ: أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ، ثم سأله أُخْرَى أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ‏.
      ‏قال أَبو العباس: وبيضُ الأنوق عزيز لا يوجد، وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى، فيَسأَل ما هو أَعز منه‏.
      ‏وقال عُمارةُ: الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة، والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَنوق طائر أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه‏.
      ‏ويقال: فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنها تُحمَّق؛ وقد ذكرها الكميت فقال: وذاتِ اسْمَينِ، والأَلوانُ شَتَّى، تُحَمَّقُ، وهي كَيِّسةُ الحَوِيلِ يعني الرخمة‏.
      ‏وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ، وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً، وإنما تبيض حيث لا يَلْحَق شيء بيضها، وقيل: الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدِّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار، ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخ: بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ، ومَن يُرِدْ بَيْضَ الأَنوقِ، فإنه بمَعاقِل"

    المعجم: لسان العرب

  2. أَنَقُ

    • ـ أَنَقُ: الفَرَحُ والسُّرورُ، والكَلأُ،
      ـ أنِقَ الشيءَ: أحَبَّهُ،
      ـ أنِقَ به: أُعْجِبَ.
      ـ أَنُوقُ: العُقابُ والرَّخَمَةُ، أو طائرٌ أسْوَدُ له كالعُرْفِ، أو أسْوَدُ أصْلَعُ الرأسِ أصْفَرُ المِنْقارِ، و''هو أعَزُّ من بَيْضِ الأَنُوقِ''، لأِنها تُحْرِزُهُ فلا يَكادُ يُظْفَرُ به لأَنَّ أوكارَها في القُلَلِ الصَّعْبَةِ، قيلَ: في أخْلاقِها عَشْرُ خِصالٍ: تَحْضُنُ بَيْضَها، وتَحْمِي فَرْخَها، وتألَفُ ولَدَها، ولا تُمَكِّنُ من نفسِها غيرَ زَوْجِها، وتَقْطَعُ في أوّل القَواطِعِ، وتَرْجِعُ في أوّلِ الرَّواجِعِ، ولا تَطيرُ في التَّحْسيرِ، ولا تَغْتَرُّ بالشَّكيرِ، ولا تُرِبُّ بالوُكورِ، ولا تَسْقُطُ على الجَفيرِ بالشَّكيرِ، أي: بِصِغارِ ريشِها حتى يَصير ريشُها قَصَباً (فَتَطيرُ).
      ـ ما آنَقَهُ في كذا: ما أشَدَّ طَلَبَه له.
      ـ آنَقَني إيناقاً ونيقاً: أعْجَبَني.
      ـ الأَزْهرِيُّ: أنْوَقَ: اصْطَادَ الأَنوقَ: للرَخَمَةِ، وإنما يَسْتَقيمُ هذا إذا كان اللفْظُ أجْوَفَ.
      ـ شيءٌ أنِيقٌ: حَسَنٌ مُعْجِبٌ، وله أناقَةٌ.
      ـ أنَّقَ تأنيقاً: عَجَّبَ.
      ـ تأنَّقَ فيه: عَمِلَه بالإِتْقانِ والحِكْمَةِ، كتَنَوَّقَ،
      ـ تأنَّقَ المَكانَ: أحَبَّهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَنوق
    • أنوق
      1-العقاب

    المعجم: الرائد

  4. نوق
    • "النّاقةُ: الأُنثى من الإبل، وقيل: إنما تسمى بذلك إذا أَجذعت، والجمع أَنْوُقٌ وأَنْؤُق؛ هذه عن اللحياني؛ قال ابن سيده: همزوا الواو للضمة؛ وأَوْنُق وأَيْنُق، الياء في أَيْنُقٍ عوض من الواو في أَوْنُقٍ فيمن جعلها أَيْفُلاً، ومن جعلها أَعْفُلاً فقدم العين مُغَيَّرَةً إلى الياء جعلها بدلاً من الواو، فالبدل أَعم تصرفاً من العوض،إذ كلّ عِوَضٍ بَدَلٌ،وليس كل بدل عوضاً وقال ابن جني مرة: ذهب سيبوية في قولهم أَيْنُق مذهبين: أَحدهما أَن تكون عين أَيْنُق قلبت إلى ما قبل الفاء فصارت في التقدير أَوْنُق ثم أُبدلت الواو ياء لأَنها كما أُعِلَّت بالقلب كذلك أُعلت أَيضاً بالإبدال، والآخر أَن تكون العين حذفت ثم عوضت الياء منها قبل الفاء، فمثالها على هذا القول أَيْفُل، وعلى القول الأَول أَعْفُل، وكذلك أَيانِق ونُوق وأَنْوَاقٌ؛ عن يعقوب، ونِيَاقٌ ونِياقاتٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إنَّا وَجَدْنا ناقةَ العَجُوزِ خَيْرَ النِّياقات على التَّرْمِيزِ،حين تُكالُ النِّيبُ في القَفِيزِ وفي حديث أَبي هريرة: فوجد أَيْنُقهُ؛ الأَيْنُق: جمع قِلَّةٍ لناقة،ويصغر أَيْنُقٌ أُيَيْنِقات؛ عن يعقوب، والقياسُ أُيَيْنِق كقولك في أَكْلُبٍ أُكَيْلِب؛ الأَزهري: جمعها نُوق ونِياق، والعدد أَيْنُق وأَيانق على قلب أَنْوُقٍ.
      الجوهري: النّاقةُ تقديرها فَعَلَةٌ بالتحريك لأَنها جمعت على نُوقٍ مثل بَدَنَةٍ وبُدْنٍ وخَشَبَة وخُشْب، وفَعْلة بالتسكين لا تجمع على ذلك، وقد جمعت في القِلَّةِ على أَنْوُقٍ، ثم استثقلوا الضمة على الواو فقدموها فقالوا أَوْنُق؛ حكاها يعقوب عن بعض الطائيين، ثم عوضوا من الواو ياء فقالوا أَيْنُق، ثم جمعوها على أَيانق، وقد تجمع الناقةُ على نِيَاقٍ مثل ثَمَرة وثِمار، إلا أَن الواو صارت ياء للكسرة قبلها؛

      وأَنشد أَبو زيد للقلاخ بن حَزْنٍ: أَبْعَدَكُنَّ اللهُ من نِيَاقِ إن لم تُنجِّين من الوِثاقِ وفي المثل: اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ؛ قال ابن سيده: استَنْوق الجَملُ صار كالناقة في ذُلِّها، لا يستعمل إلا مَزيداً.
      قال ثعلب: ولا يقال اسْتَنَاق الجَمَلُ إنما ذلك لأن هذه الأَفعال المزيدة، أَعني افْتَعَل واسْتَفْعَل، إنما تعتل باعتلال أَفعالها الثلاثية البسيطة التي لا زيادة فيها كاسْتَقَام إنما اعْتَلَّ لاعتلال قام، واسْتقال إنما اعتلَّ لاعتلال، قال، والا فقد كان حكمه أَن يَصِحَّ لأَن فاء الفعل ساكنة، فلما كانت اسْتَوْسَقَ واسْتَتْيس ونحوهما دون فعل ثلاثي بسيط لا زيادة فيه، صحت الياء والواو لسكون ما قبلهما، وهذا المَثَل يضرب للرجل يكون في حديث أَو صفة شيء ثم يخلطه بغيره وينتقل إليه، وأصله أَن طَرَفة بن العَبْد كان عند بعض الملوك والمسيَّبُ بن عَلَسٍ ينشده شعراً في وصف جَمَل، ثم حَوَّله إلى نعت ناقة فقال طرفة: قد اسْتَنْوق الجمل؛ قال ابن بري وأَنشد الفراء: هَزَزْتُكُمُ لو أَنَّ فيكم مَهَزَّةً،وذكَّرْت ذا التأْنيث فاستنوق الجَمَل؟

      ‏قال ابن بري: والبيت الذي أَنشده المُسيَّب بن عَلَس هو قوله (* وفي رواية أُخرى: إن قائل هذا البيت هو المتلمّس خال طرفة): وإنِّي لأُمْضِي الهَمَّ عند احْتِضاره بناجٍ، عليه الصَّيْعَريَّةُ، مِكْدَمِ والصيْعَرِيّةُ: من سِماتِ النُّوق دون الجِمال.
      وجَمَل مُنَوَّق: ذَلُول قد أُحْسِنَت رياضته، وقيل: هو الذي ذُلِّلَ حتى صُيِّر كالناقة.
      وناقة منوَّقة: عُلِّمت المشي.
      والنَّوَّاق من الرجال: الذي يروض الأُمور ويصلحها.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سار معه جمل قد نَوَّقَهُ وخَيَّسه: المُنَوَّقُ: المذلَّل وهو من لفظ الناقة كأَنه أَذهب شدّة ذكورته وجعله كالناقة المُرَوَّضة المنقادة.
      وفي حديث عمران بن حصين: وهي ناقة مُنَوَّقة.
      وتَنَوَّق في الأمر أَي تأَنَّق فيه، وبعضهم لا يقول تَنَوَّق، والاسم منه النِّيقةُ.
      وفي المثل: خَرْقاءُ ذات نِيقَة؛ يضرب للجاهل بالأَمر وهو مع جهله يدَّعي المعرفة ويتأَنق في الإرادة، ذكره أَبو عبيد.
      ابن سيده: تَنَوَّق في أُموره تَجَوَّد وبالغ مثل تأَنَّق فيها؛ قال ذور الرمة: كأَنَّ عليها سَحْقَ لِفْقٍ تَنَوَّقَتْ به حَضْرَمِيّاتُ الأَكفِّ الحَوَائك عدِّاه بالباء لأنه في معنى ترفقَتْ به، قال: وهي مأْخوذة من النِّيقة؛ قال ابن هرم الكلابي: لأُحْسِنُ رَمَّ الوَصْل من أُم جَعْفَرٍ بحَدِّ القَوافي، والمُنَوَّقَةِ الجُرْدِ وقال جميل في النِّيْقَةِ: إذا ابْتُذِلَتْ لم يُزْرِها تَرْكُ زِينةٍ،وفيها، إذا ازْدانتْ لِذِي نِيقةٍ، حَسْبُ وقال الليث: النِّيقةُ من التَّنَوُّق.
      تَنَوَّق فلان في منطقة وملبسه وأُموره إذا تجوَّد وبالغ، وتَنَيَّق لغة؛ قال ابن بري: وشاهد النِّيقَةِ قول الراجز: كأَنها من نِيقةٍ وشَارَهْ، والحَلْي بين التبنِ والحِجارَةْ مَدْفَع مَيْثاءَ إلى قَرارهْ،لك الكلامُ، واسْمعي يا جارَه وقال علي بن حمزة: تَأَنَّقَ من الأَنَقِ، والأَنِيقُ المُعْجِبُ؛ ومنه الحديث: صِرْتُ إلى رَوْضاتٍ أَتَأَنَّقُ فيهن أَي أُسَرُّ وأُعْجَبُ بهن، قال: ولا يقال تَأَنَّقْتُ في الشيء إذا أَحكمته، وإنما يقال تَنَوَّقْتُ.
      ابن سيده: وانْتَاق كَتَنَوَّقَ، وقيل انْتاق الشيء مقلوب عن انتقاه.
      أبو عبيد: والانْتِياقُ مثل الانْتِقَاءِ؛

      قال: مثل القِياسِ انْتَاقَها المُنَقِّي يعني القِسِيَّ، وكان الكسائي يقول: هو من النِّيقةِ والاسم من كل ذلك النُّيقةُ.
      والنَّوَقُ: بياض فيه حمرة يسيرة.
      ابن الأَعرابي: النَّوْقة الحَذاقة في كل شيء.
      والمُنَوَّق: المذلَّل من كل شيء حتى الفاكهة إذا قرب قُطوفها لأَكلها فقد ذُلِّلت.
      وروى الفراء عن الدبيرية أنها، قالت: تقول للجمل المليّن المُنَوَّق.
      الأَصمعي: المُنَوَّق من النخل المُلَقَّح، والمُنَوَّق من العُذُوق المنقَّى، والمُنَوَّقُ المُصَفَّف، وهو المُطَرَّقُ والمُسَكَّكُ.
      ابن الأَعرابي: النَّوَقة الذين ينقّون الشحم من اللحم لليهود، وهم أُمَناؤُهم، وهو جمع نائِقٍ مقلوب من ناقِئٍ؛

      وأَنشد: مُخَّةُ ساقي بأَيادي ناقِئٍ،أعْجَلَها الشّاوي عن الإحْراقِ ويروى بين كَفَّي ناقِئٍ.
      ويقال: نُقْ نُقْ إذا أَمرته بتمييز اللحم من الشحم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. أَنُوقٌ
    • 1.(حيوان): مِنْ فَصِيلَةِ النَّسْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الجَوَارِحِ، لَهُ رَأْسٌ وَعُنُقٌ عَارِيَانِ مُلَوَّنانِ، يَتَغَذَّى مِنَ الجِيَفِ، وَيُسَمَّى أَيْضاً العُقَابُ.
      2. :-أعَزُّ مِنْ بَيْضِ الأَنُوقِ :- (مثل) : ذَلِكَ لأنَّهُ مِنَ الصَّعْبِ الظَّفَرُ بِهِ لِوُجُودِ الأَنُوقِ فِي الأمَاكِنِ الوَعْرَةِ الَّتِي يَسْتَحِيلُ الوُصُولُ إلَيْهَا، وَصَارَ يُطْلَقُ عَلَى أيِّ شَيْءٍ صَعْبِ الْمَنَالِ.


    المعجم: الغني

  6. الأَنُوقُ
    • الأَنُوقُ : العُقاب، أَو الرخَمَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أنِقَ
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق (للمتعدِّي) :-
      أنِق شابٌّ أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :-شابٌّ أنيق.
      أنِق الشَّيءَ: أحبَّه.
      أنِق به: أُعجب به، وفضَّله على سواه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تأنَّقَ
    • تأنَّقَ / تأنَّقَ في يتأنَّق ، تأنُّقًا ، فهو مُتأنِّق ، والمفعول مُتأنَّق فيه :-
      تأنَّق الشَّخصُ اعتنى بمظهره وأسلوبه وبدا أنيقًا، تزوّق وتهندم وبالغ في زينته.
      تأنَّق في العمل ونحوه: أتقنه وجوّده :-كان كاتبًا يتأنَّق في اختيار كلماته وعباراته، - تأنّق في عمله وفي كلامه، - كان شديدَ التأنُّق في كتاباته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أنَّقَ
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق (للمتعدِّي) :-
      أنَّق الدَّجاجُ صوَّت، أصدر نقيقًا.
      أنَّق الأثاثَ ونحوَه: آنقه؛ صيَّره أنيقًا، حسَّن مظهره :-أنَّق المنزلَ القديم/ مظهَره، - أنّقَت صديقتها حتى صارت تأخذ بالألباب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. آنقَ
    • آنقَ يؤنق ، إيناقًا ، فهو مؤنِق وأنيق ، والمفعول مؤنَق :-
      • آنقه منظرُ الحديقة أعجبه، خلبَه :-روضةٌ أنيقة.
      آنَق البستانَ: جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أنِقَ
    • أنِقَ أنِقَ َ أنَقَاً، وأَناقَة: راع حسنُه وأعْجَب.
      فهو أنِيق.
      و أنِقَ فلانٌ: فرِحَ وسُرّ.
      و أنِقَ به وله: أُعْجب به، فهو أَنِقٌ.
      و أنِقَ الشيءَ: أَحبّه؛ ويقال: روضة أنيق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أنق
    • أنق - يأنق ، أنقا وأناقة
      1- أنق : كان حسنا معجبا. 2- أنق : فرح. 3- أنق به أو له : أعجب به. 4- أنق الشيء : أحبه.

    المعجم: الرائد

  13. تَأَنَّقَ
    • [أ ن ق]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَأَنَّقْتُ، أَتَأَنَّقُ، تَأَنَّقْ، مصدر تَأَنُّقٌ.
      1. :-تَأَنَّقَ الشَّابُّ فِي لِبَاسِهِ :- : اِرْتَدَى لِبَاساً أَنِيقاً.
      2. :-يَتَأَنَّقُ فِي كَلاَمِهِ :- : يَخْتَارُ كَلاَماً فِيهِ بَلاَغَةٌ وَبَيَانٌ.
      3. :-تَأَنَّقَ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ :- : أَتْقَنَهُ وَأَحْكَمَهُ وَجَاءَ بِهِ جَيِّداً.
      4. :-تَأَنَّقَ الْمَكَانَ أَوْ فِيهِ :- : أُعْجِبَ بِهِ وَعَلِقَ بِهِ لاَ يُفَارِقُهُ.

    المعجم: الغني

  14. تأنَّق
    • تأنق - تأنقا
      1- تأنق : طلب الأشياء الأنيقة المعجبة : «تأنق في لباسه، تأنق في كلامه». 2- تأنق في عمله : أتقنه، أتى به جيدا. 3- تأنق المكان أو فيه : أعجب به.

    المعجم: الرائد

  15. أَنِقَ
    • [أ ن ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). أَنِقَ، يَأْنَقُ، مصدر أَناقَةٌ، أَنَقٌ.
      1. :-أَنِقَ الرَّجُلُ :- : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً.
      2. :-أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ :- : أُعْجِبَ بِهِ.
      3. :-أَنِقَ صاحِبَتَهُ :- : أَحَبَّها.

    المعجم: الغني

  16. أَناقَةٌ
    • [أ ن ق]. (مصدر أَنِقَ).
      1. :-شابٌّ مَعْروفٌ بِأَناقَتِهِ :-: يَهْتَمُّ بِهِنْدامِهِ وَجَمالِهِ.
      2. :-يالَها مِنْ أَناقَةٍ :- : تَعْبيرٌ يُقالُ إِعْجاباً لِلرَّجُلِ الأَنيقِ أَوِ الْمَرْأَةِ الأنيقَةِ الْمُهْتَمَّةِ بِحُسْنِ هِنْدامِها.
      3. :-فيهِ أَناقَةٌ وَلَباقَةٌ :- : رَشاقَةٌ، إِعْجابٌ، حُسْنُ الْمَظْهَرِ.

    المعجم: الغني

  17. أَنَّقَ
    • [أ ن ق]. (فعل: رباعي متعد). أَنَّقْتُ، أَؤَنِّقُ، أَنِّقْ، مصدر تَأْنيقٌ.
      1. :-أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ :- : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً.
      2. :-أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ :- : أَعْجَبَهُ.

    المعجم: الغني

  18. آنَقَ
    • [أ ن ق]. (فعل: رباعي متعد). آنَقْتُ، أُؤَانِقُ، مصدر إِينَاقٌ.
      1. :-آنَقَهُ الْمَنْظَرُ :- : أَعْجَبَهُ.
      2. :-آنَقَتْ بِنْتَهَا :- : جَعَلَتْهَا أَنِيقَةً.

    المعجم: الغني

  19. أنيق
    • أنيق :-
      مؤ أنيقة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من آنقَ وأنِقَ/ أنِقَ بـ: حَسَن المظهر والتنسيق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تأنُّق
    • تأنُّق :-
      مصدر تأنَّقَ/ تأنَّقَ في.
      التَّأنُّق اللَّفظيّ/ التَّأنُّق البديعيّ: (بلاغة) أسلوب مصطنع في الكتابة والكلام يتميّز بالإسراف في استخدام أنواع السَّجع والطِّباق والتَّلميحات ونحوها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تأَنَّق
    • تأَنَّق : مطاوع أَنَّقَهُ.
      و تأَنَّق طَلَبَ أَعجبَ الأشياءِ.
      و تأَنَّق فيه: أتقنه وجوَّده.
      و تأَنَّق الروضَةَ وفيها: أُعْجِب بها، وتَمتَّع بمحاسنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَأَنَّقَ
    • [أ ن ق]. (مصدر تَأَنُّقٌ).
      1. :-التَّأَنُّقُ فِي الْمَلْبَسِ :- : ارْتِدَاءُ لِبَاسٍ أَنِيقٍ.
      2. :-التَّأَنُّقُ فِي الكَلاَمِ :- : اِخْتِيَارُ كَلاَمٍ فِيهِ بَلاَغَةٌ وَبَيَانٌ.

    المعجم: الغني

  23. مُتَأَنِّقٌ
    • جمع: ـون، ـات. [أ ن ق]. (فاعل من تَأَنَّقَ). :-مُتَأَنِّقٌ فِي مَلْبَسِهِ :- : أَنِيقٌ.

    المعجم: الغني

  24. أناقة
    • أناقة :-
      1 - مصدر أنِقَ/ أنِقَ بـ.
      2 - حُسْن معجب في الترتيب والتنسيق، أو في المظهر والتعبير :-أناقة بستان/ مظهر/ أسلوب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تأنّق في العمل ونحوه
    • أتقنه وجوّده :-كان كاتبًا يتأنَّق في اختيار كلماته وعباراته- تأنّق في عمله وفي كلامه- كان شديدَ التأنُّق في كتاباته.

    المعجم: عربي عامة



معنى أنوق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آنقَ يؤنق، إيناقًا، فهو مؤنِق وأنيق، والمفعول مؤنَق • آنقه منظرُ الحديقة: أعجبه، خلبَه "روضةٌ أنيقة". • آنَق البستانَ: جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنيق [مفرد]: مؤ أنيقة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من آنقَ وأنِقَ/ أنِقَ بـ: حَسَن المظهر والتنسيق.
المعجم الوسيط
ـَ أَنَقاً، وأناقَةً: راع حسنُه وأَعْجَب. فهو أنِيق. وـ فلانٌ: فرِحَ وسُرَّ. وـ به وله: أَعْجب به، فهو أَنِقٌ. وـ الشيءَ: أحبّه يقال: روضة أَنيق.آنقه الشيءُ إيناقاً: أعجبه، فهو مُؤْنِق، وأنِيق، يقال: روضة أنيقة. وـ الشيءَ: جعله أَنيقاً.(أَنَّقَ) الشيءَ: صيَّرَهُ أنيقاً. وـ الشيءُ فلاناً: أَعجبه.تأَنَّق: مطاوع أَنَّقَهُ. وـ طلب أعجبَ الأَشياءِ. وـ فيه: أتقنه وجوَّده. و- الروضَةَ وفيها: أُعْجِب بها، وتمتع بمحاسنها.الأَنُوقُ العُقاب، أَو الرخَمَة.
الصحاح في اللغة
الأَنَقُ: الفرح والسرور. وقد أَنِقَ بالكسر يَأْنَقُ أَنَقاً. وشيءٌ أَنِيقٌ، أي حَسَنٌ معجِبٌ. وآنَقَني الشيءُ، أي أعجبني. وتَأَنَّقَ في الأمر، إذا عمِله بِنيقَةٍ، مثل تَنَوَّقَ. وله أناقة ولَباقَةٌ. وتَأَنَّقَ فلانٌ، في الروضة، إذا وقع فيها مُعْجَباً بها. والأَنوقُ على فَعولٍ: طائرٌ، وهو الرَخَمَةُ. وفي المثل: أعزُّ من بَيضِ الأَنوقِ لأنها تُحرِزه فلا يكاد يُظْفَرُ به، لأنَّ أوكارها في رءوس الجبال والأماكن الصعبة البعيدة.
تاج العروس

الأنَقُ مُحَرَّكَةً : الفَرَحُ والسُّرُورُ نقَلَه الجَوْهرِيّ . والأنقُ : الكَلأ الحَسَن المُعْجبُ سُمِّىَ بالمَصْدَرِ قالَتْ أَعْرابِيًّةٌ : يا حَبَّذا الخلاءُ آكُلُ أَنَقِى وألْبَس خَلَقِي وقالَ الرَّاجِزُ :

" جاءَ بَنو عَمِّكِ رُوّادُ الأنَقْ يُقال : أنِقَ كفَرِحَ يَأنق أَنقاً : إذا فَرِحَ وسُرَّ . وقالَ أَبو زَيْدٍ : أنِقَ الشيء أنقاً : أَحَبه قال عبدُ الرَّحْمنِ بنُ جُهَيْم الأَسَدِيٌّ :

تَشفِى السَّقِيمَ بمِثْلِ رَيّا رَوْضَةٍ ... زَهْراءَ تَأنَقُها عُيُونُ الرّوَّدِ وقال الليْث : أنِق بهِ : أعْجِبَ به فَهُوَ يَأْنق أَنقاً وهو أَنِقٌ ككَتِفٍ : معْجِبٌ قال :

إِنَّ الزُّبيرَ زَلِقٌ وزمَّلِقْ ... جاءَتْ بهِ عَنْسٌ من الشّام تَلِقْ

" لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أنِقْ أي : لا يَأمَنُه ولا يَأنقُ به وفي حَدِيثِ عبَيْدِ بنِ عُمَيْرٍ : ما مِنْ عاشِيَةٍ أشدُّ أَنقاً ولا أَبْعَدُ شِبَعاً من طالِبِ عِلْمٍ : أي أَشَد إِعْجاباً واستِحساناً ورَغبَةً ومَحَبةً والعاشِيَةُ من العَشاءَ وهو الأكْل باللَّيْلِ يريدُ أن العالِمَ مَنْهُوم متمادِى الحِرْصِ . والأَنُوقُ كصبُور قالَ ابنُ السِّكِّيتِ عن عُمَارَةَ : إِنه عِندِي العُقابُ والناس يَقولُونَ : الرَّخمَةُ لأنَّ بيضَ الرَّخَمَةِ يُوجَدُ في الخَراباتِ وفِي السَّهْلِ وقالَ ابنُ الأعرابي : الأنَوقَ : الرخَمَة وقيل : ذَكَرُ الرخم وأّنشد الجوهرِيّ للكمَيت :

وذاتِ اسمَينِ والأَلوان شَتى ... تُحَمَق وَهْي كَيِّسَةُ الحَوِيلِ قال : وإنما قالَ : ذاتِ اسمينِ لأنها تسمى الرخمة والأنوق . أو طائر أسود هل كالعرف يبعد لبيضه قال أبو عمرو . أو طائر أسود مثل الدجاجة العظيمة أصلع الرأس أصفر المنقار وهو أيضاً قول أبي عمرو وقال طويلة المنقار . وفي المثل هو أعز من بيض الأنوق لأنا تحرزه فلا يكاد يظفر به لأن أوكارها في رؤوس القلل والمواضع الصعبة البعيدة وهي تحمق مع ذلك نقله الجوهري وقد تقدم شاهده من قول الكميت وفي حديث علي رضي الله عنه : ترقيت إلى مرقاة يقصر دونها الأنوق وفي حديث معاوية قال له رجل : افرض لي قال نَعم قال ولَولدي قالَ : لا قال : ولِعَشِيرتي قالً : لا ثُمَ تمَثلَ :

طلبَ الأَبلقَ العَقوقَ فَلَما ... لم يَنَلْه أَرادَ بَيْض الأَنوقِ قالَ أَبو العباس : هذا مَثَل يضرَبُ للذِّي يَسْأَل الهَيِّن فلا يُعطَى فيسأَلُ ما هو أصعب منه وقالَ غيرُه : العَقُوق . الحامِل من النوقِ والأبلقُ : من صفاتِ الذُكورِ والذكَرُ لا يحمل فكأنه طَلَب الذكر الحامل والأَنوقُ واحِد وجَمع وقالَ ابن سيده : يَجُوز أَنْ يعْنَى بهِ الرخمَة الأنثى وأن يعنَى به الذَّكَر لأَن بَيض الذَّكَرِ مَعدومُ وقد يَجوزُ أَن يضافَ البَيْضُ إِليهِ لأَنه كثيراً ما يحضنها وإِن كان ذكَراً كما يَحضُنُ الظَّلِيمَ بيضهُ وقال الصاغانيُّ : في شرح قول الكميت السّابِقِ وإِنمّا كَيسَ حَوِيلَها لأَنَّها أَول الطيرِ قِطاعاً وأَنَّها تبيض حيثُ لا يَلحقَ شيء بيضها . قُلْتُ . ومنه قولُ العدَيل بنِ الفَرخ :

بَيضُ الأَنوقِ كسرهِنَ ومن يرِدْ ... بيض الأَنوقِ فإنه بمعاقل

وقِيلَ : في أخلاقها من الكَيس عشْرُ خِصال وهنَّ : تحضن بيضها وتحمي فَرْخَها وتَألَفُ وَلَدَها ولا تمكن من نفسها غير زوجها وتقطع في أَوَّلِ القواطع وترجع في أول الرواجع ولا تطير في التحسير ولا تغتر بالشكير ولا ترب بالوكور . ولا تسقط على الجفير يريد أن الصيادين يطلبون الطير بعد أن يوقنوا أن القواطع قد قطعت والرخمة تقطع أوائلها لتنجو أي تتحول من الجروم إلى الصرود أو من الصرود إلى الجروم والتحسير سقوط الريش ولا تغتر بالشكير أي صغار ريشها بل ينتظر حتى يصير ريشها قصباً فتطير والجفير الجعبة لعلمها أن فِيهَا سِهاماً هذا هو الصواب في الضبط مثله في سائِرِ أصول اللغَةِ المصححة ووهم من ضبطه بالحاء والقاف فإن هذه الأمور وأمثالها نقل لا مَدْخَلَ فِيها للرأْي أو الاحتمالات وادِّعاؤُه أنه علَى الجيم لا يظهر له معنى غفلة عن التأمل وجَهل بنصوص الأَئِمَّة فليُتنَبَّهْ لذلك وقد أَشار إلى بعضه شيخُنا رَحِمه الله تعالى ويقال : ما آنقه في كذا أي ما أشد طَلَبَه له . وآنَقَني الشيء إِيناقاً ونيقاً بالكسرِ : أَعجَبَنِي ومنه حَدِيث قزّعة مولَى زِيادِ : سمعت أَبا سعِيدٍ يحَدَث عن رَسُولِ اللّه صَلىّ اللّهُ عليهِ وسلم بأَربع فآنَقننيَ أي : أَعْجَبْني قال ابن الأَثِير : والمحَدَثونَ يروونه أينقنني وليس بشَيء قالَ : وقد جاء في صحِيح مُسْلِمً . لا أَيْنَقُ بحدِيثهِ أَي : أعجَبُ وهي هكَذا تُروَى . وقالَ الأزْهَرِي عن ابنِ الأعرابي أَنْوَقَ الرَّجُلُ : اصْطادَ الأنُوقَ للرَّخَمَةِ هكَذا ذَكَره فِي التَّهْذِيبِ عنه في هذا التَّرْكِيب قال الصّاغانيُّ وإِنَّما يَسْتَقيم هَذَا إِذا كانَ اللفظ أَجْوَفَ فأَما وهو مَهْمُوزُ الفاء فلا . وشَيء أَنِيقٌ كأمِير : حَسَنٌ مُعْجِبٌ وقد آنقه الشَّيءُ فَهُو مُؤْنِق وأَنِيق ومِثْلُه مُؤْلِمٌ وألِيمٌ ومُسْمِعٌ وسَمِيع ومُبْدِع وبَدِيعٌ ومُكِل وكَلِيلٌ وله أناقةٌ بالفَتحْ ويُكْسرُ أي : حُسن وإِعْجابٌ وفي اللِّسان : فيه إِناقَة ولَباقَةٌ وجاءَ بهِ بعدَ التَّأنُّقِ فيكون المعْنَى : أَي إجادَةٌ وإحْسانٌ . وأَنَّقَ تَأنيقاً : أَي عجَبَ قالَ رُؤْبَةُ :

" وشَر ألافِ الصِّبَا مَنْ أنَّقَا وتَأنقَ فيه : عَمله بالإِتْقانِ والحكمة وقيل : إِذا تَجَوَّدَ وجاءَ فيه بالعَجَبِ كتَنَوَّقَ من النِّيقَةِ . وتَأنَّقَ المَكانَ أَعْجَبَه فعَلِقَه وَلم يُفارِقْه وقالَ الفَرّاء : أَي أحَبَّهُ

ومما يسْتدْرَكَ عليه : رَوْضَة أَنِيقٌ في مَعْنَى مَأنُوقَة : أَي مَحْبُوبَة وأَنِيقَةٌ بمَعْنَى مُؤْنِقَة . والأَنَقُ محرّكَةً : حُسْنُ المَنْظَرِ وإِعْجابُه إِيّاكَ وقِيلَ : هو اطِّرادُ الخضْرَةِ في عَيْنَيكَ لأنَّها تعْجِبُ رائِيَها . وتَأنَّقَ فُلان في الرَّوْضَةِ : إِذا وَقَعَ فِيها مُعْجَباً بها . وتَأنقَ فِيها : تَتَبَّعَ مَحاسِنَها وأعْجِبَ بها وتَمَتَّعَ بها وبه فُسرَ حدِيثُ ابنِ مَسْعُود رضِي اللّهُ عنه : إذَا وَقَعْتُ في آل حم وَقَعْتُ في رَوْضاتٍ أتأنقهن وفي التهذِيبِ : فِي رَوْضاتٍ أَتَأنَّقُ فيهِنَّ أي : أَسْتَلِذُّ قِراءَتَهُنَّ وأَتَمَتًّع بمَحاسنهن ومنَ أمْثالِهم : لَيْس المُتعلق كالمُتَأَنَقِ ومعْناه ليسَ القانِع بالعُلْقَةِ - وهي البلْغَة من العَيش - كالذِي لا يَقْنَعُ إِلاّ بآنق الأَشياءِ وأَعجَبِها . ويقال هو يتأنق : أي يطلبَ أعجب الأشياء

الرائد
* أنوق. العقاب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: