الماتِنُ الماتِنُ (في اصَطلاح المؤلفين) : واضعُ أصلِ الكتاب، وهو خِلافُ الشارح
مانويّة : (اسم)
مذهب المانويّة (الفلسفة والتصوُّف) نسبة إلى ماني بن فانك وُلد بجنوبي بابل نحو سنة 216 ميلاديّة، وادَّعى النبوّة، وهي فرقة غنوصيّة مسيحيّة كانت أخطر البدع التي تعرضت لها المسيحيّة وأطولها عمرًا، وتختلط فيها التعاليمُ المسيحيّة بالتعاليم اليهوديّة والبوذيّة والزرادشتيّة، وأهمّ أركانها القول بالثنائيّة، أي: إله للنور وإله للظلام
نَوَك : (اسم)
نَوَك : مصدر نَوِكَ
نَوء : (اسم)
الجمع : أنْوَاءٌ ، و نُوآن
النَّوْءُ :النَّجْمُ إذا مالَ للغروب
النَّوْءُ :المَطَرُ الشديدُ
النَّوْءُ: العطاءُ
مصدر ناءَ بـ
فلانٌ نَوْؤُه متخاذل: ضعيفُ النّهض
النَّوْءُ: رياح شديدة السُّرعة
ناوٍ : (اسم)
ناوٍ : فاعل من نوَى
آنى : (فعل)
آنى إِينَاءً:
آناهُ إِينَاءً: أَخَّره عن وقته، لا تُؤْنِ فُرصَتَك
مائن : (اسم)
مائن : فاعل من مانَ
نوَى : (فعل)
نوَى / نوَى على يَنوِي ، انْوِ ،نَوًى، و نِيَّةً، فهو ناوٍ ، والمفعول مَنْوِيّ
نوَى الأمرَ/ نوَى على الأمر: قصده وعزم عليه ، إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى(حديث)
نوَّنَ ينوِّن ، تنوينًا ، فهو مُنوِّن ، والمفعول مُنوَّن
نَوَّنَ الْحَرْفَ : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ
نَوَّنَ الكلمةَ: أَلحق بها التَّنْوين
نَوَّنَ النُّونَ: خَطَّها وكَتَبَها
نَوّاء : (اسم)
النَّوَّاءُ : بائعُ النَّوَى
نَيّأَ : (فعل)
نَيَّأَ الأَمرَ: لم يُحكِمْه
نُوْك : (اسم)
نُوْك : جمع نَّوْكَاءُ
نُوك : (اسم)
نُوك : جمع أَنوَك
نِوَاء : (اسم)
نِوَاء : جمع ناوي
,
الأنويّة(المعجم عربي عامة)
(نف) المغالاة في الاعتزاز بالنَّفس، أو التَّكلّم عن النَّفس أكثر من اللازم.
النويه(المعجم معجم الاصوات)
صوت الدعاء المرتفع
التِّناوَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ التِّناوَةُ: تَرْكُ المُذاكَرَةِ، وهِجْرانُ المُدارَسَةِ، كالتِّنايَةِ.
نَيَّأَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَيَّأَ الأمْرَ: لم يُحْكِمْهُ. ـ أَنْيَأَ اللَّحْمِ: لم يُنْضِجْهُ. ـ لَحْمٌ نِيءُ بَيِّنُ النُّيوء النُّيوأَةِ، وذِكْرهُ في: ن و أ وَهَمٌ للجوهريِّ.
أنه(المعجم لسان العرب)
"الأَنِيهُ: مثل الزَّفِير، والآنِهُ كالآنِحِ. وأَنَهَ يَأْنِهُ أَنْهاً وأُنُوهاً: مثل أَنَح يَأْنِحُ إِذا تَزَحَّرَ من ثِقَلٍ يَجِدُه، والجمع أُنَّةٌ مثل أُنَّحٍ؛
وأَنشد لرؤبة يصف فحلاً . رَعّابَةٌ يُخْشِي نُفوسَ الأُنَّهِ، بِرَجْسِ بَهْباهِ الهَدِيرِ البَهْبَهِ أَي يَرْعَبُ النُّفوسَ الذينَ يَأْنِهُونَ. ابن سيده: الأَنِيهُ الزَّحْرُ عند المسأَلة. ورجل آنةٌ: حاسِدٌ. ويقال: رجل نافِسٌ ونَفِيسٌ وآنِهٌ وحاسد بمعنى واحد، وهو من أَنَهَ يَأْنِهُ وأَنَحَ يَأْنِحُ أَنِيهاً وأَنِيحاً. "
نَأْنَأَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَأْنَأَهُ: أحْسَنَ غِذَاءَه، وكَفَّهُ، ـ نَأْنَأَ في الرَّأْي نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً: ضَعُفَ ولم يُبْرِمْهُ، ـ نَأْنَأَ عنه: قَصُرَ وعَجَزَ،كَتَنَأْنَأَ. ـ نَأْنَأُ: المُكْثِرُ تَقْلِيبَ الحَدَقَةِ، والعاجِزُ الجَبَانُ،كالنَّأْنَاءِ والنُّؤْنُوءِ والمُنَأْنَأِ.
معنى أنوها في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
المعجم الوسيط
كلمةُ تعجُّبٍ من طِيب كلِّ شيءٍ. يقال: واهاً له، وبه: ما أطيَبه. وتأتي للتلهُّف، فيقال: واهاً على ما فات. ويقال في التفجيع: واهاً، وواهَ.