وصف و معنى و تعريف كلمة أنيح:


أنيح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ياء (ي) و حاء (ح) .




معنى و شرح أنيح في معاجم اللغة العربية:



أنيح

جذر [انح]

  1. الأنيح: (اسم)
    • صوت البخيل عند السؤال ؛ صوت المتعب في النوم ؛ صوت المثقل من المرض ؛ صوت النفس من الحلق عند التعب
  2. أَنَحَ: (فعل)
    • أَنَحَ أَنَحَ أَنْحاً ، وأَنِيجاً ، وأُنوحاً
    • أَنَحَ : زَفَرَ وتَنَحْنَحَ بُخلاً إِذا سُئل
    • أَنَحَ : تأَخَّر عن فعل الخير
    • أَنَحَ :: تنفَّس بأَنين ، من ثقل يجده من مرض أَو تَعَب
  3. أَنْح: (اسم)
    • أَنْح : مصدر أَنَحَ
  4. نَيْح: (اسم)

    • نَيْح : مصدر ناحَ
  5. نَيَّحَ: (فعل)
    • نَيَّحْتُ ، أُنَيِّحُ ، نَيِّحْ ، مصدر تَنْيِيحٌ
    • نَيَّحَ العَامِلَ : أَرَاحَهُ
    • نَيَّحَهُ اللَّهُ : جَعَلَ رُوحَهُ تَرْقُدُ فِي سَلاَمٍ أَبَدِيٍّ
    • نَيَّحَهُ بِخَيْرٍ : أَعْطَاهُ شَيْئاً
    • نَيَّحَ اللهُ عظمَه : شدَّه وصَلبَه
    • نَيَّحَ اللهُ عظمَه : رضَّضَهُ
  6. نَيِّح: (اسم)
    • النَّيِّحُ : الشَّديدُ
  7. ناحَ: (فعل)
    • نَاحَ نَيْحاً ، ونَيَحَاناً
    • نَاحَ الغُصْنُ : مال
    • نَاحَ العظمُ نَيْحاً : اشتدَّ وصَلُب بعد رُطُوبته ، يكون ذلك في الكبير وفي الصغير
  8. ناحَ: (فعل)
    • ناحَ / ناحَ على يَنُوح ، نُحْ ، نَوْحًا و نُواحًا و نِياحاً و نِياحةً و مَناحةً ، فهو نَائِح ، وهي نائحةٌ ، و نَوَّاحةٌ والمفعول مَنُوح - للمتعدِّي
    • نَاحَتِ الْحَمَامَةُ : سَجَعَتْ ، هَدَلَتْ ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَهَا
    • ناح الشَّخصُ : تأوَّهُ
    • ناح الشّخصُ الميِّتَ / ناح الشّخصُ على الميِّت : بكى عليه بحُزنٍ وصياح وعويلٍ ناحَ على ولده ،


,
  1. أنَحَ
    • ـ أنَحَ يأْنِحُ أنْحاً وأنِيحاً وأُنوحاً : زَحَرَ من ثِقَلٍ يَجِدُهُ من مَرَضٍ أو بُهْرٍ ، وهو آنِحٌ ، الجمع : أُنَّحٌ .
      ـ رجلٌ آنِحٌ وأنوحٌ وأُنَّحٌ : إذا سُئِلَ تَنَحْنَحَ بُخْلاً .
      ـ آنِحَةُ : القصيرَةُ .
      ـ أُنَّحَةٌ : قرية باليَمامَةِ .
      ـ فَرَسٌ أنوحٌ : إذا جَرى قَرْقَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأنيح
    • صوت البخيل عند السؤال

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الأنيح
    • صوت المتعب في النوم

    المعجم: معجم الاصوات



  4. الأنيح
    • صوت المثقل من المرض

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الأنيح
    • صوت النفس من الحلق عند التعب

    المعجم: معجم الاصوات

  6. أنح
    • " أَنَحَ يَأْنِحُ أَنْحاً وأَنِيحاً وأُنُوحاً : وهومثل الزَّفِيرِ يكون من الغم والغضب والبِطْنَةِ والغَيْرَةِ ، وهو أَنُوح ؛ قال أَبو ذؤيب : سَقَيْتُ به دارَها إِذْ نَأَتْ ، وصَدَّقَتِ الخالَ فينَا الأَنُوحا الخال : المتكبِّر .
      وفرس أَنُوحٌ إِذا جَرَى فَزَفَر ؛ قال العجاج : جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ والأُنُوحُ : مثل النَّحِيطِ ، قال الأَصمعي : هو صوت مع تَنَحْنُح .
      ورجل أَنُوحٌ : كثير التنحنح .
      وأَنَحَ يَأْنِحُ أَنْحاً وأَنِيحاً وأُنوحاً إِذا تأَذَّى وزَحَر مِن ثقلٍ يجده مِن مرض أَو بُهْرٍ ، كأَنه يتنحنح ولا يبين ، فهو آنِحٌ .
      وقوم أُنَّحٌ مثل راكع ورُكَّع ؛ قال أَبو حَيَّة النميري : تَلاقَيْتُهُمْ يَوْماً على قَطَرِيَّةٍ ، وللبُزْلِ ، مما في الخُدورِ ، أَنِيحُ يعني من ثقل أَردافهن .
      والقَطَرِيَّة : يريد بها إِبلاً منسوبة إِلى قَطَرٍ ، موضع بعمان ؛ وقال آخر : يَمْشِي قليلاً خَلْفَها ويَأْنِحُ ومن ذلك قول قَطَرِيِّ بن الفُجاءَة ، قال يصف نسوة : ثقال الأَرداف قد أَثقلت البُزْلَ فلها أَنِيحٌ في سيرها ؛ وقبله : ونِسْوَةِ شَحْشاحٍ غَيُورٍ نَهَبْنَه ، على حَذَرٍ يَلْهُونَ ، وهو مُشِيحُ والشَّحْشاحُ والشَّحْشَحُ : الغَيُور .
      والمُشِيحُ : الجادُّ في أَمره ، والحَذِرُ أَيضاً .
      وفي حديث عمر : أَنه رأَى رجلاً يَأْنِحُ ببطنه أَي يُقِلُّه مُثْقَلاً به من الأُنُوحِ ، وهو صوت يسمع من الجوف معه نَفَسٌ وبُهْرٌ ونَهِيجٌ ، يَعْتَري السمينَ من الرجال .
      والآنِحُ ، على مثال فاعِلٍ ، والأَنُوحُ والأَنَّاحُ ، هذه الأَخيرة عن اللحياني : الذي إِذا سُئل تنحنح بُخلاً ، والفعل كالفعل ، والمصدر كالمصدر ، والهاء في كل ذلك لغة أَو بدل ، وكذلك الأُنَّحُ ، بالتشديد ؛ قال رؤبة : كَزُّ المُحَيَّا أُنَّحٌ إِرْزَبُّ وقال آخر : أَراكَ قَصِيراً ثائِرَ الشَّعْرِ أُنَّحاً ، بعيداً عن الخيراتِ والخُلُقِ الجَزْلِ التهذيب في ترجمة أَزح : الأَزُوحُ من الرجال الذي يستأْخر عن المكارم ، والأَنُوحُ مثله ؛

      وأَنشد : أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى ، قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِمِ "

    المعجم: لسان العرب

  7. نيح
    • " ناحَ الغُصْنُ نَيْحاً ونَيَحاناً : مال .
      والنَّيْحُ : اشتداد العظم بعد رطوبته من الكبير والصغير .
      وإِنه لعظم نَيِّحٌ : شديد .
      وناحَ العظمُ يَنِيحُ نَيْحاً : صَلُبَ واشتدَّ بعد رُطوبة ، يكون ذلك في الكبير والصغير .
      وعظم نَيِّحٌ : شديد .
      والنَّوْحةُ : القوة وهي النَّيْحة أَيضاً .
      ونَيَّحَ اللهُ عظمَك : يدعو له بذلك .
      وفي الحديث : لا نَيَّحَ الله عِظامَه أَي لا صَلَّبَها ولا شَدَّ منها .
      وما نَيَّحه بخير أَي ما أَعطاه شيئاً .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَنَحَهُ
    • ـ مَنَحَهُ : أعطاهُ ، والاسمُ : المِنْحَةُ .
      ـ مَنَحَه الناقةَ : جَعَلَ له وبَرَها ولَبَنَها وولَدَها ، وهي : المِنْحَةُ والمنيحَةُ .
      ـ اسْتَمْنَحَهُ : طَلَبَ عَطِيَّتَهُ .
      ـ مَنيحُ : قِدْحٌ بِلا نَصيبٍ ، وقِدْحٌ يُسْتَعَارُ تَيَمُّناً بِفَوْزِهِ ، أو قِدْحٌ له سَهْمٌ ، وفَرَسُ القُوَيمِ أخي بَنِي تَيْمٍ ، وفَرَسُ قَيْسِ بنِ مَسْعودٍ الشَّيْبانِيّ ،
      ـ مَنيحَةُ : فَرَسُ دِثارِ بنِ فَقْعَسٍ .
      ـ أمْنَحَتِ النّاقَةُ : دَنا نِتاجُها ، وهي مُمْنِحٌ .
      ـ مُمانِحُ : ناقَةٌ يَبْقَى لَبَنُها بعدَ ذَهابِ ألبان الإِبِلِ ،
      ـ مُمانِحُ مِنَ الأَمْطارِ : ما لا يَنْقَطِعُ .
      ـ امْتَنَحَ : أخَذَ العَطاءَ .
      ـ امْتُنِحَ مالاً : رُزِقَهُ .
      ـ تَمَنَّحْتُ المالَ : أَطْعَمْتُهُ غيرِي ، ومنه حَديثُ أُمِّ زَرْعٍ : " وآكُلُ فأتَمَنَّحُ ".
      ـ مانَحَتِ العينُ : اتَّصَلَتْ دُموعُها .
      ـ وسَمَّوْا : مانِحاً ومَنَّاحاً ومَنيحاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَناوُحُ
    • ـ تَناوُحُ : التَّقابُلُ .
      ـ ناحَتِ المرأةُ زَوْجَها ، وناحَتْ عليه نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحاً ، والاسمُ : النِّياحَةُ ، ونِساءٌ نَوْحٌ وأنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائِحُ ونائِحاتٌ ، وكُنَّا في مَناحَةِ فُلانٍ .
      ـ اسْتَنَاحَ : ناحَ ،
      ـ اسْتَنَاحَ الذِّئْبُ : عوى ،
      ـ اسْتَنَاحَ الرَّجُلُ : بَكى واسْتَبْكَى غيرَه .
      ـ نَوْحُ الحَمامَةِ : سَجْعُها .
      ـ الخَطيبانِ إسحاقُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ ، وإسماعيلُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ : مُحَدِّثانِ .
      ـ تَنَوَّحَ الشيءُ : تَحَرَّكَ وهو مُتَدَلٍّ .
      ـ نُوحٌ : أعْجَمِيٌّ مُنْصَرِفٌ لِخِفَّتِه .
      ـ نَوَّحٌ : قبيلةٌ في نَواحِي حَجْرٍ .
      ـ نَوائِحُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَنْيِيحٌ
    • [ ن ي ح ]. ( مصدر نَيَّحَ ).
      1 . :- يَرْغَبُ فِي تَنْيِيحِهِ :-: فِي إرَاحَتِهِ .
      2 . :- يَرْجُو مِنَ اللَّهِ تَنْيِيحَهُ :- : جَعْلَ رُوحِهِ تَرْقُدُ فِي سَلامٍ أبَدِيٍّ .



    المعجم: الغني

  4. نَيَّح
    • نيح - تنييحا
      1 - نيح الله عظمه : شد عظمه . 2 - نيح الله عظمه : رضض عظمه ، كسره . 3 - نيحه : أراحه . 4 - نيح : « ما نيحه بخير » : أي ما أعطاه شيئا .

    المعجم: الرائد

  5. الأنيح
    • صوت البخيل عند السؤال

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الأنيح
    • صوت المتعب في النوم

    المعجم: معجم الاصوات



  7. الأنيح
    • صوت المثقل من المرض

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الأنيح
    • صوت النفس من الحلق عند التعب

    المعجم: معجم الاصوات

  9. اسْتَنَاحَ
    • اسْتَنَاحَ فلانٌ : بَكَى حتَّى استبكى غيرَه .
      و اسْتَنَاحَ الذِّئبُ : عَوَى .
      و اسْتَنَاحَ فلانًا : استبكاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَنيح
    • منيح
      1 - سهم خاسر من سهام القمار .

    المعجم: الرائد

  11. مَنيحة
    • منيحة
      1 - ناقة أو كل ذات لبن يجعل أحد الناس للآخر وبرها ولبنها وولدها ، جمع : منائح

    المعجم: الرائد

  12. استناحه
    • استبكاه .

    المعجم: عربي عامة

  13. المَنِيحَةُ
    • المَنِيحَةُ : المِنْحَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المَنِيحُ
    • المَنِيحُ : سهمٌ من سهام الميسر الأَربعة التي .
      ليس لها غُنْم ولا عليها غُرْم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. استناحَ
    • استناحَ يستنيح ، اسْتنِحْ ، استناحةً ، فهو مُستنيح ، والمفعول مُستناح :-
      • استناحه استبكاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نيح
    • " ناحَ الغُصْنُ نَيْحاً ونَيَحاناً : مال .
      والنَّيْحُ : اشتداد العظم بعد رطوبته من الكبير والصغير .
      وإِنه لعظم نَيِّحٌ : شديد .
      وناحَ العظمُ يَنِيحُ نَيْحاً : صَلُبَ واشتدَّ بعد رُطوبة ، يكون ذلك في الكبير والصغير .
      وعظم نَيِّحٌ : شديد .
      والنَّوْحةُ : القوة وهي النَّيْحة أَيضاً .
      ونَيَّحَ اللهُ عظمَك : يدعو له بذلك .
      وفي الحديث : لا نَيَّحَ الله عِظامَه أَي لا صَلَّبَها ولا شَدَّ منها .
      وما نَيَّحه بخير أَي ما أَعطاه شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. منح
    • " مَنَحَه الشاةَ والناقَةَ يَمْنَحه ويَمْنِحُه : أَعاره إِياها ؛ الفراء : مَنَحْته أَمْنَحُه وأَمْنِحُه في باب يَفْعَلُ ويَفْعِلُ .
      وقال اللحياني : مَنَحَه الناقةَ جعل له وَبَرَها ووَلدَها ولبنها ، وهي المِنْحة والمَنِيحة .
      قال : ولا تكون المَنِيحةُ إِلاَّ المُعارَةَ للبن خاصة ، والمِنْحةُ : منفعته إِياه بما يَمْنَحْه .
      ومَنَحَه : أَعطاه .
      قال الجوهري : والمَنِيحة مِنْحةُ اللبن كالناقة أَو الشاة تعطيها غيرك يحتلبها ثم يردّها عليك .
      وفي الحديث : هل من أَحد يَمْنَحُ من إِبله ناقةً أَهلَ بيتٍ لا دَرَّ لهم ؟ وفي الحديث : ويَرْعَى عليهما مِنْحةً من لبن أَي غنم فيها لبن ؛ وقد تقع المِنْحةُ على الهبة مطلقاً لا قَرْضاً ولا عارية .
      وفي الحديث : أَفضلُ الصدقة المَنِيحةُ تَغْدُو بعِشاء وتروح بعِشاء .
      وفي الحديث : من مَنَحه المشركون أَرضاً فلا أَرض له ، لأَن من أَعاره مُشْرِكٌ أَرضاً ليزرعها فإِن خَراجها على صاحبها المشرك ، لا يُسْقِطُ الخَراجَ نه مِنْحَتُه إِياها المسلمَ ولا يكون على المسلم خَراجُها ؛ وقيل : كل شيء تَقْصِد به قَصْدَ شيء فقد مَنَحْتَه إِياه كما تَمْنَحُ المرأَةُ وجهَها المرأَةَ ، كقول سُوَيْدِ بن كُراع : تَمْنَحُ المرأَةَ وَجْهاً واضِحاً ، مثلَ قَرْنِ الشمسِ في الصَّحْوِ ارْتَفَع ؟

      ‏ قال ثعلب : معناه تُعطي من حسنها للمرأَة ، هكذا عدّاه باللام ؛ قال ابن سيده : والأَحسن أَن يقول تُعْطي من حسنها المرأَةَ .
      وأَمْنَحَتِ الناقة دنا نَتاجُها ، فهي مُمْنِحٌ ، وذكره الأَزهري عن الكسائي وقال :، قال شمر لا أَعرف أَمْنَحَتْ بهذا المعنى ؛ قال أَبو منصور : هذا صحيح بهذا المعنى ولا يضره إِنكار شمر إِياه .
      وفي الحديث : من مَنَح مِنْحةَ ورِق أَو مَنَح لَبَناً كان كعتق رقبة ؛ وفي النهاية لابن الأَثير : كان له كعَدْلِ رقبة ؛ قال أَحمد بن حنبل : مِنْحةُ الوَرِق القَرْضُ ؛ قال أَبو عبيد : المِنْحَةُ عند العرب على معنيين : أَحدهما أَن يعطي الرجلُ صاحبه المال هبة أَو صلة فيكون له ، وأَما المِنْحةُ الأُخرى فأَن يَمْنَح الرجلُ أَخاه ناقة أَو شاة يَحْلُبها زماناً وأَياماً ثم يردّها ، وهو تأْويل قوله في الحديث الآخر : المِنْحَة مردودة والعارية مؤداة .
      والمِنْحة أَيضاً تكون في الأَرض يَمْنَحُ الرجلُ آخر أَرضاً ليزرعها ؛ ومنه حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : من كانت له أَرض فليزرعْها أَي يَمْنَحْها أَخاه أَو يدفعها إِليه حتى يزرعَها ، فإِذا رَفَع زَرْعَها ردّها إِلى صاحبها .
      ورجل مَنَّاح فَيَّاح إِذا كان كثير العطايا .
      وفي حديث أُم زرع : وآكُلُ فأَتَمَنَّحُ أَي أَطْعِمُ غيري ، وهو تَفَعُّل من المَنْحِ العطية .
      قال : والأَصل في المَنِيحة أَن يجعل الرجلُ لبنَ شاته أَو ناقته لآخر سنة ثم جعلت كل عطية منيحة .
      الجوهري : المَنْحُ : العطاء .
      قال أَبو عبيد : للعرب أَربعة أَسماء تضعها مواضع العارية : المَنِيحةُ والعَرِيَّةُ والإِفْقارُ والإِخْبالُ .
      واسْتَمْنَحه : طلب مِنْحته أَي اسْتَرْفَدَه .
      والمَنِيحُ : القِدْحُ المستعار ، وقيل : هو الثامن من قِداح المَيْسِر ، وقيل : المَنِيحُ منها الذي لا نصيب له ، وقال اللحياني : هو الثالث من القِداح الغُفْل التي ليست لها فُرُضٌ ولا أَنصباء ولا عليها غُرْم ، وإِنما يُثَقَّل بها القِداحُ كراهيةَ التُّهمةِ ؛ اللحياني : المَنِيحُ أَحد القِداح الأَربعة التي ليس لها غُنْم ولا غُرْم : أَوّلها المُصَدَّرُ ثم المُضَعَّفُ ثم المَنِيح ثم السَّفِيح .
      قال : والمَنِيح أَيضاً قِدْحُ من أَقداح الميسر يُؤْثَرُ بفوزه فيستعار يُتَيَمَّنُ بفوزه .
      والمَنِيح الأَوّل : من لَغْوِ القِداح ، وهو اسم له ، والمَنِيحُ الثاني المستعار ؛ وأَما حديث جابر : كنتُ مَنِيحَ أَصحابي يوم بدر فمعناه أَي لم أَكن ممن يُضْرَبُ له بسهم مع المجاهدين لصغري فكنت بمنزلة السهم اللغو الذي لا فوز له ولا خُسْرَ عليه ؛ وقد ذكر ابن مُقْبل القِدْحَ المستعار الذي يتبرك بفوزه : إِذا امْتَنَحَتْه من مَعَدٍّ عِصابةٌ ، غَدا رَبُّه ، قبل المُفِيضِينَ ، يَقْدَحُ يقول : إِذا استعاروا هذا القِدْحَ غدا صاحبُه يَقْدَحُ النارَ لثِقَتِه بفوزه وهذا هو المَنِيحُ المستعار ؛ وأَما قوله : فمَهْلاً يا قُضاعُ ، فلا تكونِي مَنِيحاً في قِداحِ يَدَيْ مُجِيلِ فإِنه أَراد بالمنيح الذي لا غُنْمَ له ولا غُرْمَ عليه .
      قال الجوهري : والمَنِيحُ سهم من سهام الميسر مما لا نصيب له إِلاَّ أَن يُمْنَحَ صاحبُه شيئاً .
      والمَنُوحُ والمُمانِحُ من النوق مثل المُجالِح : وهي التي تَدِرُّ في الشتاء بعدما تذهب أَلبانُ الإِبل ، بغير هاء ؛ وقد مانَحَتْ مِناحاً ومُمانَحةً ، وكذلك مانَحَتِ العينُ إِذا سالتْ دموعُها فلم تنقطع .
      والمُمانِحُ من المطر : الذي لا ينقطع ؛ قال ابن سيده : والمُمانِحُ من الإِبل التي يبقى لبنها بعدما تذهب أَلبان الإِبل ، وقد سمَّت مانِحاً ومَنَّاحاً ومَنِيحاً ؛ قال عبد الله بن الزبير يَهْجُو طَيِّئاً : ونحنُ قَتَلْنا بالمَنِيحِ أَخاكُمُ وَكِيعاً ، ولا يُوفي من الفَرَسِ البَغْلُ أَدخل الأَلف واللام في المنيح وإِن كان علماً لأَن أَصله الصفة ؛ والمَنِيحُ هنا : رجل من بني أَسد من بني مالك .
      والمَنِيحُ : فرس قيس بن مسعود .
      والمَنِيحةُ : فرسِ دثار بن فَقْعَس الأَسَدِيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنيح في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ أَنْحَاً، وأَنِيحاً، وأُنُوحاً: تنفَّس بأًنين، من ثقل يجده من مرض أو تَعَب. وـ زَفَرَ وتَنَحْنَحَ بُخلاً إذا سُئل. وـ تأَخَّر عن فعل الخْيرِ. فهو آنِحٌ، وأَنَّاحٌ، وأَنُوحٌ. يُقال: البخيل أَنوح.
الصحاح في اللغة
أَنَح الرجُل يأنِحُ بالكسر، أَنْحاً وأُنوحاً، إذا زَحَر من ثِقْلٍ يَجِدُهُ من مرض أو بُهْرٍ، كأنَّه يَتَنَحْنَحُ ولا يُبينُ؛ فهو آنِحٌ، وقومٌ أُنَّحٌ. قال الشاعر: وللبُزْلِ مِمَّا في الخُدورِ أَنيحُ يعني من ثِقَلِ أردافهنَّ. أبو عمرو: يقال رجل أَنُوحٌ وآنِحٌ على فاعل للذي إذا سُئِلَ الشيءَ تَنَحْنَحَ، وذلك من البُخل. وكذلك رجل أُنَّحٌ بالتشديد. قال الشاعر: أراكَ قصيراً ثائرَ الشَعْرِ أُنَّـحـاً   بعيداً من الخَيراتِ والخُلُقِ الجَزْلِ
تاج العروس

" أَنَحَ يَأْنِحَ " من حَدِّ ضَرَبَ " أَنْحاً " بالتّسكين " وأَنِيحاً وأُنوحاً " الأَخير بالضّمّ إِذا تَأَذَّى و " زَحَرَ من ثِقَلٍ يَجِدُه من مَرَضٍ أَو بُهْرٍ " بالضَّمّ كأَنه يَتَنَحْنَحُ ولا يُبِين " فهو أَنِحٌ " أَي ككَتِف هكذا هو مضبوط في نُسختنا بالقم والذي في غيرها من النُّسخ والصّحاح واللّسان : فهو آنِح بالمدّ بدليل ما بعده " ج أُنَّجٌ كرُكَّعٍ " جمْع راكعٍ وفي اللسان : الأُنُوح : مثل الزَّفيرِ يكون من الغَمّ والغَضبِ والبِطْنَةِ والغَيْرَة . وقال الأَصمعيّ : هو صَوْتٌ مع تَنَحْنُحٍ . " ورجل آنِجٌ " كراكعٍ " وأَنُوحٌ " كصَبور " وأُنَّحٌ كقُبَّرٍ " أَي بضَمٍّ فشَدٍّ وأَنّاحٌ ككَتَّانٍ هذه الأَخيرة عن اللِّحيانيّ : الّذي " إِذا سُئِلَ تَنَحْنَحَ بُخْلاً " . وقال رُؤبة :

" كَزِّ المُحَيّا أُنَّحٍ إِرْزَبِّ وقال آخر :

أَراك قَصيراً ثائرَ الشَّعْرِ أُنَّحاً ... بَعيداً مِن الخَيْراتِ والخُلُقِ الجَزْلِ والأَزُوحُ من الرّجالِ والأَنوحُ : الّذي يَستأْخِرُ عن المكارِم وسبق إِنشادُ البَيت . وفي حديثِ ابنِ عُمَرَ " أَنّه رَأَى رجلاً يَاْنِح ببَطْنِه " أَي يُقِلُّه مُثْقَلاً به من الأُنُوحِ : صَوْت يُسْمَعُ من الجَوْفِ معَه نَفَسٌ وبُهْرٌ ونَهِيجٌ يَعْترِي السِّمانَ من الرِّجال وكذلك الأَنيحُ . قال أَبو حَيّةَ النُّمَيريّ :

تَلاقيْتُهمْ يَوْماً علَى قَطَريَّةٍ ... وللبُزْلِ ممَّا في الخُدور أَنِيحُ يعني من ثِقَل أَرْدافِهنّ . " والآنِحَةُ : القَصيرةُ " . أُنَّحَةُ " كقُبَّرَة : ة باليَمَامةِ " وفي بعض النُّسح : وكقُبَّرَةٍ : النَّمّامَةُ . قال أَبو ذُؤيب :

سَقَيْتُ به دَارَها إِذْ نَأَتْ ... وصَدَّقَتِ الخَالَ فينا الأَنوحَا قال أَبو سعيدٍ السُّكّريّ : " فَرَسٌ أَنوحٌ " كصَبورٍ : " إِذا جَرَة فَرْفَرَ " هذا هو الصّواب . وفي بعض النُّسخ : قَرْقَرَ . قال العَجّاج :



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: