وصف و معنى و تعريف كلمة أنيسة:


أنيسة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ياء (ي) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح أنيسة في معاجم اللغة العربية:



أنيسة

جذر [نيس]

  1. أنيسة: (اسم)
    • الأنِيسَة : مُؤَنَّث الأَنِيس
    • الأنِيسَة النارُ
  2. أَنِسَ : (فعل)
    • أَنِسْتُ، آنَسُ، يَأْنَسُ، مصدر أَنَسٌ
    • أَنِسَ بِصُحْبَتِهِ : اِطْمَأَنَّ لَها، أَلِفَها أَنِسَ إِلَيْهِ
    • يَأْنَسُ لِحَديثِهِ : يَفْرَحُ، يُسَرُّ لِسَماعِهِ والإصْغاءِ إِلَيْهِ
  3. أَنَسَ : (فعل)
    • أنَسَ إلى / أنَسَ بـ يَأنِس ، أُنْسًا ، فهو آنس ، والمفعول مأنوس إليه
    • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
    • يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
    • أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
    • أنِس السَّفرَ إلى مصر ألفه واعتاده أنِس المذاكرة مبكرًا
    • أَنَسَ فلاناً إِيناساً ومُؤانَسَةً: لاطفه وأزال وَحْشَتَه
    • أنِس فيه الوفاءَ/ أنِس منه الوفاءَ: أحسَّه منه
    • أَنَسَ : أبصر ، ومنه: طه آية 10آنَسْتُ نَاراً) )
    • أَنَسَ الصوتَ: سمعه
  4. أَنُسَ : (فعل)
    • أنُسَ بـ يَأنُس ، أُنْسًا ، فهو أنيس ، والمفعول مَأْنُوس به
    • أنُس بصديقه أنَس به، سكن إليه، وذهبت به وحشته، ألِفه وارتاح إليه أنُس بلقاء صديقه: أنَس به؛ فرح وسعِد به


  5. أَنيس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أنُسَ بـ: أليف يُدخل السعادة والطمأنينة على قلب رفيقه ويذهب عنه الوحشة والخوف
    • حيوان أنيس: أليف، غير متوحش،
    • ما في الدار أنيس: ليس فيها مَن يسكنُها
    • الأنيسان: الرَّأيُ الحازم والحسام الصَّارم
    • هُوَ أنِيسُ وَحْدَتِي: الْمَأنُوسُ بِهِ
    • الأَنيسُ الدِّيكُ
  6. أنيس : (اسم)
    • أنيس : فاعل من أَنُسَ
  7. أنيسون : (اسم)
    • آنسُون، يانسون؛ نبات حوليّ من فصيلة الخيميّات، زهره صغير أبيض، وثمره حبٌّ جافٌّ طيِّب الرّائحة، يحتوي على زيت عطريّ طيّار، ويُستعمل في أغراضٍ طبيَّة، ويُتَّخذ منه شراب ساخن
  8. إِنْسُ : (اسم)
    • الجمع : آناس و أناسيّ ، مفرد إنسيّ
    • الإِنْسُ : خِلاف الجن
    • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
    • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  9. نَوْس: (اسم)
    • نَوْس : مصدر ناسَ
  10. نَوَّسَ: (فعل)


    • نَوَّسْتُ، أُنَوِّسُ، نَوِّسْ، مصدر تَنْوِيسٌ
    • نَوَّسَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ فهو مُنَوِّسٌ
    • نَوَّسَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  11. نَوس: (اسم)
    • مصدر ناسَ
  12. ناووس: (اسم)
    • الجمع : نَواويسُ
    • النَّاوُوسُ : تسمية قديمة غير مستعملة تعني صُنْدُوقٌ من خَشَب أَو نحوه يضع النَّصارى فيه جثَّة الميَّت
    • النَّاوُوسُ : تسمية قديمة وغير مستعملة لمقبرةُ النَّصارى والجمع : نَوَاوِيسُ
  13. نَوّاس: (اسم)
    • صيغة مبالغة من ناسَ
    • النَّوَّاسُ : المضطربُ المُسْتَرْخي
    • تُضِيءُ نَوَّاسَةُ الْبَيْتِ مَا حَوْلَهَا : السِّرَاجُ، الْمِصْبَاحُ الضَّعِيفُ
    • (الطبيعة والفيزياء) بندول؛ جسم مُعلَّق من نقطةٍ ثابتة بحيث يتأرجح جيئة وذهابًا نتيجة للتَّفاعل بين الجاذبيّة الأرضيّة وكمِّيَّة التَّحرُّك
  14. نواس: (اسم)
    • النُّوَاسُ : ما تَعلَّقَ وتَدَلَّى من السّقف من خيوطٍ سُودٍ ونحوِها
    • نُوَاسُ الدُّخَانِ : مَا تَدَلَّى مِنْهُ مِنَ السَّقْفِ
    • نُوَاسُ الْعَنْكَبُوتِ : شُعُّهُ، بَيْتُهُ، نَسِيجُهُ
  15. تَنَوَّسَ: (فعل)
    • تَنَوَّسَ الشيءُ: ناس
  16. نَواويسُ: (اسم)


    • نَواويسُ : جمع ناووس
  17. نواسة: (اسم)
    • النُّوَاسَةُ : الذُّؤابة تنوس
  18. مَنُوس: (اسم)
    • مَنُوس : اسم المفعول من ناسَ
  19. نوّاسة: (اسم)
    • فتيلة تُجعل في قدح فيه مادّة محترقة يُستنار بها ليلاً ويقال لها النُّويسة والطوّافة
    • سراج يوضع فيه زيت ويُغمس في الزَّيت فتيلةٌ يُستضاء بها
    • مصباح صغير يضاء ليلاً عند النوم
  20. أَنسنَ: (فعل)
    • أنسنَ يُؤَنْسِن ، أَنْسَنةً ، فهو مُؤَنسِن ، والمفعول مُؤنسَن
    • أنسنَ الإنسانَ ارتقى بعقله فَهَذَّبه وثَقَّفه، أو عامله كإنسانٍ له عقل يميّزه عن بقيّة المخلوقات لابد من تثقيف المواطن وأنسنته للرقي بهذا المجتمع النامي
    • أنسن الحيوانَ: شبَّهَه بالإنسان
  21. نَائِس: (اسم)
    • نَائِس : فاعل من ناسَ
  22. ناسِك: (اسم)


    • ناسِك : فاعل من نَسُكَ
  23. ناسِك: (اسم)
    • الجمع : نُسَّاكٌ
    • اسم فاعل من نسُكَ
    • النَّاسِكُ : المتعبِّدُ المتزهِّد
    • عُشْبٌ ناسِك: شديدُ الخضرة
  24. نائِس: (اسم)
    • اسم فاعل من ناسَ
  25. نَوَسان: (اسم)
    • مصدر ناسَ
,
  1. إِنْسُ
    • ـ إِنْسُ: البَشَرُ، كالإِنْسَانِ، الواحد إنْسِيٌّ وأنَسِيٌّ، ج: أناسِيُّ.
      ـ قَرَأَ يَحْيَى بنُ الحَارِثِ {وأناسِيَ كثيراً} بالتخفيفِ، وأناسيَةٌ وآناسٌ. والمرأةُ: إنْسَانٌ، والإنْسَانَةُ: عامِّيَّةٌ، وسُمِعَ في شعرٍ كأنَّهُ مُوَلَّدٌ: لَقَدْ كَسَتْنِي في الهَوى **** مَلابِسَ الصَّبِّ الغَزِلْ
      إنسانَةٌ فَتَّانَةٌ **** بَدْرُ الدُّجَى منها خَجِلْ
      إذا زَنَتْ عَيْنِي بها **** فَبالدُموعِ تَغْتَسِلْ
      ـ الأُناسُ: الناسُ.
      ـ أنَسُ بنُ أبي أناسٍ: شاعرٌ.
      ـ إِنْسِيُّ: الأَيْسَرُ من كلِّ شيءٍ،
      ـ إِنْسِيُّ من القَوْسِ: ما أقْبَلَ عليك منها.
      ـ إِنْسَانُ: الأَنْمُلَةُ، وظِلُّ الإِنسانِ، ورأسُ الجَبَلِ، والأرضُ لم تُزْرَعْ، والمِثَالُ يُرَى في سَوادِ العينِ. ج: أناسِيُّ.
      ـ إنْسُكَ وابنُ إنْسِكَ: صَفِيُّكَ، وخاصَّتُكَ.
      ـ أَنوسُ من الكلابِ: ضدُّ العَقورِ، ج: أُنُسٌ.
      ـ مِئْنَاسُ: امرأةٌ، وابْنُها شاعِرٌ مُرادِيٌّ.
      ـ الأَعَزُّ بنُ مَأْنُوسٍ اليَشْكُرِيُّ: شاعِرٌ جاهِلِيٌّ.
      ـ أَنيسُ: الدِّيكُ، والمُؤانِسُ، وكلُّ مَأْنُوسٍ به،
      ـ أَنيسَةُ: النارُ، كالمَأْنوسَةِ.
      ـ جارِيَةٌ آنِسَةٌ: طَيِّبَةُ النَّفْسِ.
      ـ أنْسُ وأَنَسُ وأَنَسَةُ: ضِدُّ الوَحْشَةِ، وقد أنِسَ وأنُسَ وأنًسَ به.
      ـ أَنَسُ: الجماعةُ الكثيرةُ، والحَيُّ المُقِيمُون،
      ـ وبلا لام: خادِمُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ آنَسَهُ: ضِدُّ أوْحَشَهُ،
      ـ آنَسَ الشيءَ: أبْصَرَهُ كأنَّسَهُ تأنيساً فيهما، وعَلِمَهُ، وأحَسَّ به،
      ـ آنَسَ الصَّوْتَ: سَمِعَهُ.
      ـ مُؤْنَسَةُ: قرية قُرْبَ نَصِيبيْن.
      ـ مُؤْنِسِيَّةُ: قرية بالصَّعيدِ.
      ـ يُونِسُ ويُونُسُ ويُونَسُ ويُؤنِسُ ويُؤنُسُ ويُؤنَسُ: عَلَمٌ.
      ـ اسْتأْنَسَ: ذَهَبَ تَوَحُّشُهُ،
      ـ اسْتأْنَسَ الوَحْشِيُّ: أحَسَّ إنْسِياً،
      ـ اسْتأْنَسَ الرجُلُ: اسْتَأْذَنَ، وَتَبَصَّرَ.
      ـ مُتَأَنِّسُ: الأسَدُ، أو الذي يُحِسُّ الفَريسَةَ من بُعْدٍ.
      ـ ما بالدار من أنيس: أحدٌ.
      ـ مُؤنساتُ: السِّلاَحُ كُلُّهُ، أو الرُّمْحُ، والمِغْفَرُ، والتَّسْبِغَةُ، والتُّرْسُ،
      ـ مُؤنِّسٌ ابنُ فَضالَةَ: صَحَابِيٌّ.
      ـ أُنَيْسُ: عَلَمٌ.
      ـ أَنِيْسُ: ابنُ عبدِ المُطَّلِبِ، جاهِلِيٌّ.
      ـ وَهْبُ بنُ مأنوس: من أتْباع التابعينَ.
      ـ أبو أُناسٍ: عبدُ المَلِكِ بنُ حُؤَيَّةَ، أخْبارِيٌّ،
      ـ أُمُّ أُناسٍ: بنتُ أبي موسى الأَشْعَرِيِّ، وبنتُ قُرْطٍ: جَدَّةٌ لعبدِ المُطَّلِبِ، وجَدَّةٌ لأسماء بنتِ أبي بكرٍ وغيرهُنَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأنِيسَة

    • الأنِيسَة : مُؤَنَّث الأَنِيس.
      و الأنِيسَة النارُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نوس
    • "الناسُ: قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ، وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة، لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر: إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْنَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس: تَذَبْذُبُ الشيء.
      ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً: تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً.
      وقيل لبعض ملوك حِمْيَر: ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه.
      وذو نُواس: ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره.
      وناسَ نَوْساَ: تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها: مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ، وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ؛ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها.
      ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته: فهو يَنوس ويَنوع، وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة؛ ومنه حديث العباس: وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه.
      وفي حديث ابن عمر: دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء، فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً، ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً: سُقْتُها.
      ورجل نَوَّاسٌ، بالتشديد، إِذا اضْطرب واسترخى، وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب.
      والنُّواس: ما تعلق من السقف.
      ونُواس العَنْكبوت: نَسْجه لاضطرابه.
      والنُّواسِيُّ: ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها، قال: ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ، وإِن لم يسمع النُّواس ههنا، ونَوَّسَ بالمكان: أَقام.
      والنَّاوُوسُ: مقابر النصارى، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه.
      والنَّوَّاسُ: اسم.
      والناسُ: اسم قَيْسِ بن عَيْلان، واسمه الناس (* قوله «واسمه الناس» يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اهـ شارح القاموس.) بن مُضَر بن نِزار، وأَخوه إِلْياس بن مضر، بالياء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. نَوْسُ
    • ـ نَوْسُ ونَوَسانُ: التَّذَبْذُبُ.
      ـ ذو نُواس: زُرْعَةُ بنُ حَسَّانَ، من أذواءِ اليمنِ، لذُؤابَةٍ كانتْ تَنُوسُ على ظَهْرِهِ.
      ـ أبو نُواسٍ: الحَسَنُ بنُ هانِئٍ الشاعِرُ معروف.
      ـ نُواسِيُّ: عِنَبٌ أبيضُ، جَيِّدُ الزَّبيبِ، بالسَّراةِ.
      ـ نَوَّاسُ: المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي، وابنُ سَمْعَانَ الصحابيُّ، والناسُ يكونُ من الإِنْسِ ومن الجِنِّ، جَمْعُ إنْسٍ، أصلُهُ أُناسٌ، جمْعٌ عَزيزٌ، أُدْخِلَ عليه ألْ، واسمُ قَيْسِ عَيْلانَ، وما يَتَعَلَّقُ من السَّقْفِ.
      ـ ناسَ الإِبلَ: ساقَها.
      ـ أناسَهُ: حَرَّكَهُ.
      ـ نَوَّسَ بالمكان تَنْوِيساً: أقام.
      ـ مُنَوِّسُ من التَّمْرِ: ما اسْوَدَّ طَرَفُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ناسِك
    • ناسك - ج، نساك
      1- ناسك : عابد متزهد. 2- ناسك : «عشب ناسك» : شديد الخضرة. 3- ناسك : «أرض ناسكة» : خضراء حديثة المطر.


    المعجم: الرائد

  6. ناووس
    • ناووس - ج، نواويس
      1- ناووس : حجر منقور تجعل فيه جثة الميت. 2- ناووس : مقبرة النصارى.

    المعجم: الرائد

  7. نواس
    • نواس
      1- نواس : «نواس العنكبوت» : نسجه. 2- نواس : «نواس الدخان» : ما تدلى منه من السقف.

    المعجم: الرائد

  8. النَّاوُوسُ
    • النَّاوُوسُ : صُنْدُوقٌ من خَشَب أَو نحوه يضع النَّصارى فيه جثَّة الميَّت.
      و النَّاوُوسُ مقبرةُ النَّصارى. والجمع : نَوَاوِيسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النُّوَاسُ
    • النُّوَاسُ : ما تَعلَّقَ وتَدَلَّى من السّقف من خيوطٍ سُودٍ ونحوِها.
      يقال: أَزِل نُوَاسَ الدُّخَان.
      ونُوَاسُ العنكبوت: نَسْجُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَوَّسَ
    • [ن و س]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). نَوَّسْتُ، أُنَوِّسُ، نَوِّسْ، مصدر تَنْوِيسٌ.
      1. :-نَوَّسَ التَّمْرُ :- : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ.
      2. :-نَوَّسَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  11. نَوس
    • نوس - تنويسا
      1- نوس بالمكان : أقام به. 2- نوس التمر : أسود طرفه.

    المعجم: الرائد

  12. النَّوَّاسُ
    • النَّوَّاسُ : المضطربُ المُسْتَرْخي.
      يقال: رجُلٌ نَوّاسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. النُّوَاسَةُ
    • النُّوَاسَةُ : الذُّؤابة تنوس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَوَّسَ
    • نَوَّسَ التَّمرُ: اسْوَدَّ طَرَفُه.
      فهو مُنَوِّسٌ.
      و نَوَّسَ بالمكان: أقام به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أنسنَ
    • أنسنَ يُؤَنْسِن ، أَنْسَنةً ، فهو مُؤَنسِن ، والمفعول مُؤنسَن :-
      أنسنَ الإنسانَ ارتقى بعقله فَهَذَّبه وثَقَّفه، أو عامله كإنسانٍ له عقل يميّزه عن بقيّة المخلوقات :-لابد من تثقيف المواطن وأنسنته للرقي بهذا المجتمع النامي.
      أنسن الحيوانَ: شبَّهَه بالإنسان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تَنَوَّس
    • تنوس - تنوسا
      1-تنوس الغصن أو نحوه : اهتز وتحرك في الريح

    المعجم: الرائد

  17. نواسة
    • نواسة
      1- نواسة : فتيلة ذات مادة محترقة تجعل في قدح ويستضاء بها ليلا. 2- نواسة : سراج يوضع فيه زيت ويغمس في الزيت فتيلة يستضاء بها ليلا.

    المعجم: الرائد

  18. نوس
    • ن و س: النَّوْسُ تذبذُب الشيء وبابه قال و أَنَاسَهُ غيره وفي حديث أُم زرع {أَنَاس من حُلِيٍ أُذنيَّ} و النَّاسُ قد يكون من الإنس ومن الجن وأصله أُناس فخُفِّف

    المعجم: مختار الصحاح

  19. النَّاسُ
    • النَّاسُ : اسم للجمع من بني آدم، واحده: إِنْسَانٌ من غير لفظه، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 13وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَنَوَّسَ
    • تَنَوَّسَ الشيءُ: ناس.
      يقال: تنوَّس الغُصْنُ الدَّقيق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَاسَاهُ
    • نَاسَاهُ الشيءَ: أَنْسَاهُ إِيّاهُ.
      ويقال: ناساه العداوةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَوَّاسٌ
    • [ن و س].
      1. : الْمُضْطَرِبُ الْمُسْتَرْخِي.
      2. :-تُضِيءُ نَوَّاسَةُ الْبَيْتِ مَا حَوْلَهَا :- : السِّرَاجُ، الْمِصْبَاحُ الضَّعِيفُ.

    المعجم: الغني

  23. نُوَاسٌ
    • [ن و س].
      1. :-نُوَاسُ الْعَنْكَبُوتِ :- : شُعُّهُ، بَيْتُهُ، نَسِيجُهُ.
      2. :-نُوَاسُ الدُّخَانِ :- : مَا تَدَلَّى مِنْهُ مِنَ السَّقْفِ.

    المعجم: الغني

  24. ناووس
    • ناووس :-
      جمع نَواويسُ:
      1 - صندوق من خشب أو نحوه يضع فيه النَّصارى جثّة الميِّت.
      2 - مَقْبَرَة النّصارى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. نوّاسَة
    • نوّاسَة :-
      1 - فتيلة تُجعل في قدح فيه مادّة محترقة يُستنار بها ليلاً ويقال لها النُّويسة والطوّافة.
      2 - سراج يوضع فيه زيت ويُغمس في الزَّيت فتيلةٌ يُستضاء بها.
      3 - مصباح صغير يضاء ليلاً عند النوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أنيسة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشَّهْر السَّابع من شهور السّنة السُّريانيّة، ويقابله أبريل، وهو الشهر الرّابع من شهور السنة الرّوميّة. ( الميلادية ).
تاج العروس

نَيْسانُ بالفَتْحِ : سابِعُ الأَشْهُرِ الرُّومِيَّة ومن خَواصِّ ماءِ مَطَرِه أَنَّه إِذا عَجِنَ منه العَجِينُ إخْتَمَرَ من غيرِ عِلاجٍ كما صَرَّح به أَهْلُ الإختياراتِ . والمُهَلاَّ بنُ سَعِيدِ بنِ عَلِيٍّ النَّيسَائِيُّ الخَزْرَجِيّ إِلى نَيْساءَ بالفَتْح : مَوْضعٍ باليَمَن . وحَفيدُه عبدُ اللهِ بنُ عبدِ اللهِ بن المُهَلاَّ وُلِدَ في بَلَدِ الوَعْلِيَّه من الشَّرَف الأَعْلَى سنة 950 ، رَوَى عن الفَقِيهِ المُحَدِّثِ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ الحُسَينِ بنِ أَبِي بَكْرِ بنِ إِبراهَيمَ بنِ دَاوؤدَ النَّزِيِليّ الشامِيّ في الغَرْبِيِّ من جَبَلِ تَيْس وحَدَّث في الأَهْجَرِ من بِلادِ كَوْكَبَانَ توفِّي في الشّجعة سنة 1063 . وَوَلَدُه العَلاَّمَة عبدُ الحَفِيظِ سَمِعَ الأَسَاسَ على مؤلِّفه الإِمَامِ القاسمِ بحِصْن شَهَارَةَ وأَجازَه به وبمَرْوِيَّاتِه وأَخَذَ الكُتُبَ السِّتَّةَ عن الإِمَام المُحَدَّث مُحَمَّدِ بنِ الصِّدِّيق الخاصِّيِّ الحَنَفِيّ سنة1049 ، وسَمِع البُخَارِيَّ على الإِمَام المُحَدِّثِ عليِّ بنِ أَحْمَدَ الحشبريّ وأَحْمَدَ بنِ عبدِ الرحمنِ بنِ مُطَيْرٍ الحَكَمِيّ وعبدِ الوَهّابِ بنِ الصِّدِّيقِ الخَاصِّيّ الزَّبِيدِيّ والعَلاَّمةِ الحافِظِ مُحَمَّدِ بنِ عُمَر حشبر وأَجازَه عامَّة شُيُوخِه تُوفَّيَ بالأَشْعَافِ من أَعْمَالِ الشجعة سنة 1077 ، وأَخُوه البَدْرُ مُحَمَّدٌ من المُعْتَنِين في العلْم وبالجُمْلَةِ فهم بَيْتُ سُؤْدَدٍ في اليَمَنِ أَكْثَرَ اللهُ تَعَالَى منهم آمِينَ

فصل الواو مع السين



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: