وصف و معنى و تعريف كلمة أنيك:


أنيك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح أنيك في معاجم اللغة العربية:



أنيك

جذر [انك]

  1. ناك: (فعل)
    • النَّيْكُ : ‏ هو الجماع بلهجاتنا العامية
    • ‏ النَّيْكُ : معروف ، والفاعل : نائِكٌ ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ ، والأَنثى مَنْيُوكة ، وقد ; ناكَها يَنيكها نَيْكاً . ‏‏
    • والنَّيّاك : الكثير النَّيْك ؛ شدد للكثرة ؛ وفي المثل قال : من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ : غلبهم النُّعاسُ .
    • وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ : انطبق بعضها ‏ على بعض . الأَزهري في ترجمة نكح : ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها ( لسان العرب ) ‏
,
  1. الأَنامُ
    • ـ الأَنامُ ، وأنيمٍ : الخَلْقُ ، أَو الجِنُّ والإِنْسُ ، أَو جميعُ ما على وجهِ الأرضِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنَقُ
    • ـ أَنَقُ : الفَرَحُ والسُّرورُ ، والكَلأُ ،
      ـ أنِقَ الشيءَ : أحَبَّهُ ،
      ـ أنِقَ به : أُعْجِبَ .
      ـ أَنُوقُ : العُقابُ والرَّخَمَةُ ، أو طائرٌ أسْوَدُ له كالعُرْفِ ، أو أسْوَدُ أصْلَعُ الرأسِ أصْفَرُ المِنْقارِ ، و '' هو أعَزُّ من بَيْضِ الأَنُوقِ ''، لأِنها تُحْرِزُهُ فلا يَكادُ يُظْفَرُ به لأَنَّ أوكارَها في القُلَلِ الصَّعْبَةِ ، قيلَ : في أخْلاقِها عَشْرُ خِصالٍ : تَحْضُنُ بَيْضَها ، وتَحْمِي فَرْخَها ، وتألَفُ ولَدَها ، ولا تُمَكِّنُ من نفسِها غيرَ زَوْجِها ، وتَقْطَعُ في أوّل القَواطِعِ ، وتَرْجِعُ في أوّلِ الرَّواجِعِ ، ولا تَطيرُ في التَّحْسيرِ ، ولا تَغْتَرُّ بالشَّكيرِ ، ولا تُرِبُّ بالوُكورِ ، ولا تَسْقُطُ على الجَفيرِ بالشَّكيرِ ، أي : بِصِغارِ ريشِها حتى يَصير ريشُها قَصَباً ( فَتَطيرُ ).
      ـ ما آنَقَهُ في كذا : ما أشَدَّ طَلَبَه له .
      ـ آنَقَني إيناقاً ونيقاً : أعْجَبَني .
      ـ الأَزْهرِيُّ : أنْوَقَ : اصْطَادَ الأَنوقَ : للرَخَمَةِ ، وإنما يَسْتَقيمُ هذا إذا كان اللفْظُ أجْوَفَ .
      ـ شيءٌ أنِيقٌ : حَسَنٌ مُعْجِبٌ ، وله أناقَةٌ .
      ـ أنَّقَ تأنيقاً : عَجَّبَ .
      ـ تأنَّقَ فيه : عَمِلَه بالإِتْقانِ والحِكْمَةِ ، كتَنَوَّقَ ،
      ـ تأنَّقَ المَكانَ : أحَبَّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أنَّ
    • ـ أنَّ يَئِنُّ أنَّاً وأنيناً وأُناناً وتَأْناناً : تَأَوَّهَ .
      ورَجُلٌ أُنانٌ ، وأَنَّانٌ وأُنَنَةٌ : كثيرُ الأنين ، وهي أنَّانَةٌ .
      لا أفْعَلُه ما أنَّ في السماءِ نَجْمٌ : ما كانَ .
      أنَّ الماءَ : صَبَّه .
      مالَه حانَّةٌ ولا آنَّةٌ : ناقةٌ ولا شاةٌ ، أو ناقةٌ ولا أمَةٌ .
      أُنَنٌ : طائرٌ كالحَمامِ ، صَوْتُهُ أنينٌ ، أُوهْ أُوهْ .
      إنَّهُ لَمَئِنَّةٌ أن يكونَ كذا ، أي : خَليقٌ ، أو مَخْلَقَةٌ مَفْعَلَةٌ ، من أنَّ ، أي : جَديرٌ بأَنْ يقالَ فيه إنَّهُ كذا .
      تأنَّنْتُه وأَنَّنْتُهُ : تَرَضَّيْتُهُ .
      بِئْرُ أنَّى ، أو أُنَى ، أو أنِي : من آبارِ بني قُرَيْظَةَ بالمدينة .
      أنَّى : تكونُ بمعنَى حيثُ ، وكيفَ ، وأيْنَ ، وتكونُ حَرْفَ شَرْطٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أنِيقٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ أ ن ق ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ). :- رَجُلٌ أنِيقُ الْمَظْهَرِ :- : مَنْ يَخْتَارُ مَلابِسَهُ بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ ، الحَسَنُ وَالجَمِيلُ الْمَظْهَرِ . :- اِمْرَأةٌ أَنِيقَةٌ .

    المعجم: الغني

  5. أنيماترونيك
    • الخوف من الكائنات الغريبة أو تماثيل الشمع

    المعجم: عربي عامة

  6. أنيموفوبيا
    • الخوف من الرياح وما يحمله الهواء

    المعجم: عربي عامة

  7. أنيلين
    • أنيلين :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) سائل زيتيّ طيّار لا لونَ له ، ذو رائحةٍ نفّاذة وطعمٍ لاذع ، يُستعمل في صُنع بعض الأصباغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أنيمية
    • أنيمية :-
      ( طب ) أنيميا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. أنيميا
    • أنيميا :-
      ( طب ) أنيمية ، فقر الدَّم ؛ حالة مرضيَّة ناتجة عن نقص كمّيّة الدم أو بعض مكوِّناته كالهيموجلوبين ويكون مصحوبًا بشحوب وإعياء وخفقان :- تبيَّن أنّه مُصاب بالإنيميا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الأنيميا
    • الأنيميا ( فقر الدم ) : مرض يتميز بنقص الهيموجلوبين في الدم ، أَو اختلال في تركيبه .
      وفي الحالات الشديدة يكون مصحوبا بشحوب وخفقان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أنيق
    • أنيق :-
      مؤ أنيقة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من آنقَ وأنِقَ / أنِقَ بـ : حَسَن المظهر والتنسيق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. أنيق
    • أنيق
      1 - مصدر أن . 2 - صوت منبعث من الإنسان أو الحيوان من ألم أو حسرة : « أنين الجياع ، أنين الجرحى ».

    المعجم: الرائد

  13. أنيق
    • أنيق
      1 - حسن معجب : « روض أنيق ، ثوب أنيق »

    المعجم: الرائد

  14. أنِينٌ
    • [ أ ن ن ]. ( مصدر أنَّ ).
      1 . :- كانَ أنِينُهُ يُوجِعُ القَلْبَ :- : صَوْتٌ صَادِرٌ عَنْ ألَمٍ أوْ مَرَضٍ أوْ وَجَعٍ .
      2 . :- كَانَ صَدَى الأَنِينِ يَهُزُّ النُّفُوسَ :- : رَجْعُ التَّوَجُّعِ .

    المعجم: الغني

  15. أنين
    • أنين :-
      1 - مصدر أنَّ .
      2 - صوت التوجّع أو التأوّه ألمًا :- للساقية صوت يشبّهونه بأنين المتوجِّعين .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. الأنين
    • صوت الأنن وهو طائر كالحمام أسود له طوق كطوق الدبسي أحمر الرجلين و المنقار

    المعجم: معجم الاصوات

  17. الأنين
    • صوت القوس عند الإنباض يتلاشى تدريجيا

    المعجم: معجم الاصوات

  18. الأنين
    • صوت المتألم

    المعجم: معجم الاصوات

  19. الأَنين
    • صوت المريض

    المعجم: معجم الاصوات

  20. أنِقَ
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق ( للمتعدِّي ) :-
      أنِق شابٌّ أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره ، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :- شابٌّ أنيق .
      أنِق الشَّيءَ : أحبَّه .
      أنِق به : أُعجب به ، وفضَّله على سواه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. آنقَ
    • آنقَ يؤنق ، إيناقًا ، فهو مؤنِق وأنيق ، والمفعول مؤنَق :-
      • آنقه منظرُ الحديقة أعجبه ، خلبَه :- روضةٌ أنيقة .
      آنَق البستانَ : جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. إن
    • أن - يئن ، أنا وأنينا وأنانا وأنة وتأنانا
      1 - تأوه وصوت لألم أو حزن

    المعجم: الرائد

  23. أنَّ
    • أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ :-
      أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة :- أنَّ جريح / متوجِّع .
      أنَّ بابٌ : أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين :- أنَّتِ الرِّيحُ .
      • أنَّت القوسُ ونحوُها : رنَّ وترُها في امتداد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أنق
    • " الأَنَقُ : الإعْجابُ بالشيء ‏ .
      ‏ تقول : أَنِقْت به وأَنا آنَق به أنَقاً وأَنا به أَنِق : مُعْجَب ‏ .
      ‏ وإنه لأَنِيقٌ مؤنق : لكل شيء أَعجبَك حُسْنه ‏ .
      ‏ وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً ، فهو به أَنِقٌ : أُعْجِبَ ‏ .
      ‏ وأَنا به أَنِق أي مُعْجَب ؛

      قال : إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ ، جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق ، لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِقْ أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به ، من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِبت به ‏ .
      ‏ وفي حديث قزَعةَ مولى زياد : سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني ؛ قال ابن الأَثير : والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني ‏ .
      ‏ وليس بشيء ؛ قال : وقد جاء في صحيح مسلم : لا أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب ، وهي هكذا تروى ‏ .
      ‏ وآنقَني الشيء يُؤْنِقُني إيناقاً : أَعجبني ‏ .
      ‏ وحكى أبو زيد : أَنِقْت الشيء أَحببْته ؛ وعلى هذا يكون قولهم : رَوضة أَنيق ، في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة ، وأمّا أَنِيقة فبمعنى مُؤْنِقة ‏ .
      ‏ يقال : آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق ، ومثله مؤْلم وأَلِيم ومُسمِع وسميع ؛

      وقال : أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميعُ ومثله مُبدِع وبديع ؛ قال الله تعالى : بديع السمواتِ والأرض ؛ ومُكِلٌّ وكَلِيل ؛ قال الهذلي : حتى شآها كَلِيلٌ ، مَوْهِناً ، عَمِلٌ ، باتَتْ طِراباً ، وباتَ الليلَ لم يَنَمِ والأَنَقُ : حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك ‏ .
      ‏ والأَنَقُ : الفرَحُ والسُّرور ، وقد أَنِقَ ، بالكسر ، يأْنَقُ أَنَقاً ‏ .
      ‏ والأَنَقُ : النباتُ الحسَن المعجب ، سمِّي بالمصدر ؛ قالت أَعرابية : يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَس خَلَقي وقال الراجز : جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَقْ وقيل : الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها ‏ .
      ‏ وشيء أَنيقٌ : حسن مُعجِب ‏ .
      ‏ وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ ، وله إناقةٌ وأَناقةٌ ولَباقةٌ ‏ .
      ‏ وتأَنَّقَ في أُموره : تجوَّد وجاء فيها بالعجب ‏ .
      ‏ وتأْنَّقَ المَكانَ : أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه ‏ .
      ‏ وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وقع فيها معجباً بها ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ في رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ ، وفي التهذيب : وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن ؛ أَبو عبيد : قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ بهن وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن ؛ ومنه قيل : منظر أَنيق إذا كان حسناً معجباً ، وكذلك حديث عبيد بن عمير : ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعدُ شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة ‏ .
      ‏ والعاشِيةُ من العَشاء : وهو الأَكل بالليل ‏ .
      ‏ ومن أَمثالهم : ليس المُتعلِّق كالمُتأَنِّق ؛ معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي لا يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها ‏ .
      ‏ ويقال : هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَق الأَشياء ‏ .
      ‏ أَبو زيد : أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته ؛ وتقول : روْضة أَنِيق ونبات أَنيق ‏ .
      ‏ والأَنُوقُ على فَعُول : الرَّخَمة ، وقيل : ذكر الرخم ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة ‏ .
      ‏ وفي المثل : أَعزُّ من بيض الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤوس الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة ، وهي تُحمَّق مع ذلك ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ ، رحمة الله عليه : ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق ؛ هي الرخمة لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة ؛ وفي المثل : طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ ، فلمّا لم يَجِدْهُ ، أَرادَ بيضَ الأَنُوق ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذكر لأَن بيض الذكر معدوم ، وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً ما يحضُنها ، وإن كان ذكراً ، كما يحضُن الظليم بيضه كما ، قال امرؤ القيس أَو أَبو حَيَّة النُّمَيْري : فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها ، لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ ، بمَيْثاءٍ حَوْمَلا وفي حديث معاوية ، قال له رجل : افْرِضْ لي ، قال نعم ، قال ولولدي ، قال لا ، قال ولعشيرتي ، قال لا ؛ ثم تمثل : طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ ، فلمّا لم يجده ، أَراد بَيضَ الأَنوق العَقُوقُ : الحامل من النُّوق ، والأَبلق : من صفات الذكور ، والذكر لا يحمل فكأَنه ، قال طَلَب الذكر الحامل ‏ .
      ‏ وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلبُ المُحال الممتنِع ، ومنه المثل : أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق ، وفي المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه : كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق ؛ ومثله : كلَّفتني بيض الأنوق ‏ .
      ‏ وفي التهذيب :، قال معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْوة والغاربِ : أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ ، ثم سأله أُخْرَى أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ ‏ .
      ‏ قال أَبو العباس : وبيضُ الأنوق عزيز لا يوجد ، وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى ، فيَسأَل ما هو أَعز منه ‏ .
      ‏ وقال عُمارةُ : الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة ، والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل ‏ .
      ‏ وقال أَبو عمرو : الأَنوق طائر أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه ‏ .
      ‏ ويقال : فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنها تُحمَّق ؛ وقد ذكرها الكميت فقال : وذاتِ اسْمَينِ ، والأَلوانُ شَتَّى ، تُحَمَّقُ ، وهي كَيِّسةُ الحَوِيلِ يعني الرخمة ‏ .
      ‏ وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ ، وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً ، وإنما تبيض حيث لا يَلْحَق شيء بيضها ، وقيل : الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدِّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار ، ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار ؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخ : بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ ، ومَن يُرِدْ بَيْضَ الأَنوقِ ، فإنه بمَعاقِل "

    المعجم: لسان العرب

  25. أنم
    • " الأنامُ : ما ظهر على الأرض من جميع الخَلْق ، ويجوز في الشِّعْر الأَنِيمُ ، وقال المفسرون في قوله عز وجل : والأرضَ وَضَعَها لِلأَنام ؛ همُ الجِنُّ والإنْس ، قال : والدليلُ على ما ، قالوا أَنَّ الله تعالى ، قال بعَقِبِ ذِكْره الأنامَ إلى قوله : والرَّيْحان فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبان ، ولم يَجْرِ للجنِّ ذِكْر قبلَ ذلك إنما ذَكَر الجانَّ بعده فقال : خَلَق الإنْسانَ من صَلْصالٍ كالفَخَّار وخَلَق الجانَّ من مارجٍ من نارٍ ؛ والجِنُّ والإنسُ هُما الثَّقَلان ، وقيل : جاز مُخاطَبَةُ الثَّقَلَيْن قبل ذِكْرِهِما معاً لأنها ذكرا بِعَقِب الخِطاب ؛ قال المُثَقَّب العَبْدي : فما أَدْرِي ، إذا يَمَّمْتُ أَرْضاً أُرِيدُ الخَيْرَ ، أَيُّهما يَلِيني ؟ أَأَلخَيْر الذي أنا أَبْتَغيهِ ، أمِ الشَّر الذي هو يَبْتَغِيني ؟ فقال : أَيُهما ولم يَجْر للشرّ ذكر إلا بعد تَمام البيت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أنيك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرَّصاص الأسود.
تاج العروس

الآنكُ بالمَدّ وضَمّ النُّونِ قالَ الجَوهريُّ : وهو من أَبْنِيَةِ الجَمْع ولَيسَ أَفْعُلٌ غَيرَها أي في الواحِدِ قالَه الأَزْهرِيُّ زاد الجَوهرِيّ وأَشُدّ زادَ الصّاغانِيّ وآجُر في لُغَةِ من خَفَّف الراءَ قال الأزْهرِيُّ فأَمّا أَشُدّ فمُخْتَلَفٌ فيهِ : هَلْ هو واحِدٌ أَو جَمْعٌ وقيل : يُحْتَمَل أَنْ يكونَ الآنكُ فاعُلاً لا أَفْعُلاً وهو شاذٌّ . قلت : وقد سَبَق هذا القَوْلُ في ش د د عند قَوْلِه تعالى : " حَتَّى يبلُغَ أَشُدَّهُ " ويُروَى أيضاً بضَمِّ الهمزة قالَ السِّيرافي : وهي قَلِيلَةٌ ومرّ الاخْتِلافُ في كونِه جَمْعاً أَو مُفْرداً وعلى الأَوّلِ فهَلْ هو جمع شِدَّةٍ أَو شَدِّ بالفتح أَو بالكسر أَو جَمْعٌ لا واحِدَ له من لَفْظِه ومَرّ هناك أيضاً قول شيخِنا ولعل مُرادَه من الأسْماءِ المُطْلَقةِ التي اسْتَعْمَلَتْها العربُ فلا يُنافي وُرود أَعْلامِ على بلاد ككابُل وآمُل وما يُبدِيه الاسْتِقْراءُ فتأَمّلْ ذلك : الأُسْرُبُّ وهو الرَّصاصُ القَلْعِيُّ قاله القُتيبِيّ . قالَ الأَزهرِيُّ : وأَحْسِبُه مُعَرَّباً أَو أَبْيَضُه أَو أَسْوَدُه أَو خالِصُه وقال القاسِمُ بنُ مَعْنِ : سمعتُ أَعرابِياً يقولُ : هذا رَصاصٌ آنُكٌ أي خالِصٌ وقال كُراع : هو القَزْدِيرُ وقال : وليس في الكلام على فاعُل غيرُه فأَما كابُل فأَعْجمِيٌّ وقد جاءَ في الحديث : من استَمَعَ إِلى قَينَةٍ صَبَّ اللّهُ الآنُكَ في أُذُنَهِ يومَ القِيامةِ رواه ابن قُتَيبَةَ . وقال ابنُ الأَعرابي : أَنَكَ يَأْنُكُ : عَظُمَ وغَلُظَ وبه فُسِّرَ قولُ رُؤْبَةَ :

" في جِسمِ خَدْلٍ صَلْهَبِي عَمَمُهْ

" يَأنُكُ عن تَفْئيمِه مُفَأَّمُه أي يَعْظُم وقال الأَصْمَعيُّ : لا أَدْرِي ما يَأنك ؟ وقال ابنُ عَبّاد : أنك البعير يَأنْك : إِذا عَظُمَ وطالَ وقِيل : إِذا توجع . وقيل : أنَك الرّجل : إِذا طمِعَ وأَسَفَّ لمَلائِمِ الأَخْلاقِ كما في المُحيطِ والعبابِ والتّكْملَة



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: