وصف و معنى و تعريف كلمة أنيلت:


أنيلت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ياء (ي) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح أنيلت في معاجم اللغة العربية:



أنيلت

جذر [يلت]

  1. أَنالَ : (فعل)
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إنالةً ، فهو مُنِيل ، والمفعول مُنَال
    • أَنَالَ المعدِنُ: أُصِيب فيه أَو منه شيءٌ
    • أَنَالَ فلاناً الشيءَ: أَعطاهُ إِياهُ
    • أَنالَهُ حَقَّهُ : مَكَّنَهُ مِنْهُ أَنالَهُ بِحَقِّهِ وَاسْتَرَاحَ ضَمِيرُهُ
    • أَنالَ لَهُ مُبْتَغاهُ : جَعَلَهُ يَنالُهُ
    • أَنالَ بِاللَّهِ: حَلَفَ بِهِ
  2. أَلَتَ : (فعل)
    • ألَتَ يَألِت ، أَلْتًا ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت
    • أَلَتَ الشيءَ أ: نَقصَه
    • أَلَتَ فلانًا وعليه: حطَّ من قدره
    • أَلَتَ فلانًا عن قصده: صرفه
    • أَلَتَ فلانًا حقَّه ومن حقه: نقصه
    • أَلَتَ فلانًا يمينًا: طلب منه حَلِفًا أَو شهادة يقوم له بها
  3. لَتَأَ : (فعل)
    • لَتَأَ لَتْأً
    • لَتَأَهُ في صدره : دفعه
    • لَتَأَهُ فلانًا بسهم أَو حجر: رماه به
    • لَتَأَهُ الشيءَ بعينه: حدّد إِليه النظر
    • لَتَأَهُ الشيءَ: نَقَصَه
  4. وَلَتَ : (فعل)
    • ولَتَ يَلِت ، لِتْ ، وَلْتًا ، فهو والت ، والمفعول مَوْلوت
    • ولَته حقَّه: نقَصه


  5. إِيَال : (اسم)
    • إِيَال : مصدر آل
  6. إِيال : (اسم)
    • الإيَالُ : وعاء يُخَثَّر فيه اللَّبنُ ونحْوُهُ ويُجَمَّد
  7. أَلْت : (اسم)
    • أَلْت : مصدر أَلَتَ
  8. أَيلول : (اسم)
    • الشَّهْرُ التَّاسِعُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ، يَأْتِي بَعْدَ أُغُسْطُسَ وَيَلِيهِ تِشْرِينُ الأوَّلُ، عَدَدُ أيَّامِهِ (30) يَوْماً، وَيُسَمَّى أيْضاً سبتمبر
  9. اللاتي : (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا
    • اللائي، واللواتي
  10. إِنالة : (اسم)


    • مصدر أنالَ
  11. إِيل : (اسم)
    • إيل : اسم الله تعالي (بالعبرية)
  12. إِنالة : (اسم)
    • إنالة : مصدر أَنالَ
  13. أَمْيَال : (اسم)
    • أَمْيَال : جمع مِيْلُ
  14. أَيَلّ : (اسم)
    • الأَيَلُّ من الحوافر: القصيرُ السُّنْبُك
    • وَلَدٌ أَيَلُّ : أَسْنَانُهُ قَصِيرَةٌ مُلْتَزِقَةٌ مُقْبِلَةٌ عَلَى دَاخِلِ الْفَمِ
  15. أَيْلُولَة : (اسم)
    • أَيْلُولَة : مصدر آل
  16. أُيَّل : (اسم)


    • الجمع : أيايلُ ، و أيائل
    • الأُيَّلُ الأُيَّلُ الإيَّل
    • حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الأَيِّلِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّاتِ الأظْلاَفِ، لِذُكُورِهِ قُرُونٌ مُتَشَعِّبَةٌ بِهَا تَجْوِيفٌ يُعْرَفُ أيْضاً بِالوَعْلِ
  17. آلتَ : (فعل)
    • يُؤالِت ، مؤالتةً ، فهو مُؤالِت ، والمفعول مُؤالَت
    • آلتَ القومَ :نقصهم حقَّهم وظلمهم
    • آلتَ فلانًا حقَّه، أَو عملَه إِيلاتًا: أَلته
  18. لَتْأ : (اسم)
    • لَتْأ : مصدر لَتَأَ
  19. لاَتَ : (فعل)
    • لاَتَ بَلُوتُ لَوْتاً
    • لاَتَ الرَّجُلُ : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ
    • لاَتَ الْخَبَرَ :كَتَمَهُ
    • لاَتَ أَهْلَهُ : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ
  20. لاتَ : (فعل)
    • لاتَ يليت ، لِتْ ، لَيْتًا ، فهو لائت ، والمفعول مَليت
    • لات فلانًا حقَّه :نقصه إيّاه
    • لاته عن الأمر: حبسه عنه وصرفه
  21. مَيَل : (اسم)
    • مَيَل : مصدر مَيِلَ
  22. مَيِّل : (اسم)


    • المَيِّلُ : الكثيرُ المال
  23. مَيّال : (اسم)
    • صيغة مبالغة من مالَ
    • مَيَّالٌ إِلَى اللَّهْوِ : كَثِيرُ الْمَيْلِ إِلَى اللَّهْوِ
  24. مَيل : (اسم)
    • الجمع : مُيُول
    • مصدر مالَ
    • مقياس المَيْل: أيّ من أدوات المسح المستخدمة لقياس زوايا الميل أو الارتفاع
    • مَيْلٌ : هَوىً، نزعة، ولع
    • (الفلك) بُعْدُ جِرْمٍ عن خطِّ الاستواء السّماويّ شمالاً أو جنوبًا
    • حُكْمٌ فِيهِ مَيْلٌ : فِيهِ انْحِيَازٌ
    • أَظْهَرَ مُيُولاً شَاذَّةً : نَزَعَاتٍ، اِتِّجَاهَاتٍ
  25. مُنَيَّل : (اسم)
    • مُنَيَّل : اسم المفعول من نيَّلَ
,
  1. أَلَتَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلَتَهُ حَقَّهُ يَأْلِتُهُ: نَقَصَه، كآلَتَهُ، إيلاتاً، وألأتَه إلآتاً، وحَبَسَهُ، وصَرَفَه، وحَلَّفَه، أو طَلَبَ منه حَلِفاً أو شَهادَةً يقومُ له بها.
      ـ أُلْتَةُ: العَطِيَّةُ القَليلةُ، واليمينُ الغَموسُ.
      ـ أُلْتِي وأُلْتَى: قَلْعَةٌ، و بلد قُرْبَ تَفْلِيسَ.
      ـ أَلْتُ: البُهْتانُ.
      ـ أَلِّيتُ: موضع، وما له نَظيرٌ سِوى: كَوْكَبٌ دَرِّيءٌ، وما حَكاهُ أبو زَيْدٍ من قَوْلِهِمْ: عليه سَكِّينةٌ.
  2. ألت (المعجم لسان العرب)


    • "الأَلْتُ: الحَلِفُ ‏.
      ‏وأَلَتَه بيمينٍ أَلْتاً: شدَّد عليه‏.
      ‏وأَلَتَ عليه: طلَب منه حَلِفاً أَو شهادةً، يقوم له بها‏.
      ‏ورُوي عن عمر، رضي اللَّه عنه: أَن رجلاً، قال له: اتَّق اللَّه يا أَمير المؤمنين، فسَمِعَها رجلٌ، فقال: أَتَأْلِتُ على أَمير المؤمنين؟ فقال عمر: دَّعْهُ، فلن يَزالُوا بخيرٍ ما، قالوها لنا؛ قال ابن الأَعرابي: معنى قوله أَتَأْلِتُه أَتَحُطُّه بذلك؟ أَتَضَعُ منه؟ أَتُنَقِّصُه؟، قال أَبو منصور: وفيه وجه آخر، وهو أَشْبَهُ بما أَراد الرجل؛ روي عن الأَصمعي أَنه، قال: أَلَتَه يميناً يَأْلِته أَلْتاً إِذا أَحْلَفه، كأَنه لما، قال له: اتَّق اللَّهَ، فقد نَشَدَه بُاللَّه‏.
      ‏تقول العرب: أَلَتُّكَ باللَّه لمَا فعلْتَ كذا، معناه: نَشَدْتُكَ باللَّه ‏.
      ‏والأَلْتُ: القَسَم؛ يقال: إِذا لم يُعْطِكَ حَقَّكَ فَقَيِّدْه بالأَلْت ‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأُلْتَةُ اليمينُ الغَموسُ‏.
      ‏والأُلْتةُ: العَطِيَّةُ الشَّقْنَةُ ‏.
      ‏وأَلَته أَيضاً: حَبَسَهُ عن وَجْهِه وصَرَفه مثل لاتَه يَلِيتُه، وهما لغتان، حكاهما اليزيدي عن أَبي عمرو ابن العلاء‏.
      ‏وأَلتَه مالَه وحَقَّه يَأْلِتُه أَلْتاً، وأَلاتَهُ، وآلَتَه إِياه: نَقَصَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهم من شيءٍ‏.
      ‏قال الفراء: الأَلْتُ النَّقْص، وفيه لغة أُخرى: وما لِتْناهم، بكسر اللام؛

      وأَنشد في الأَلْتِ:أَبْلِغْ بَني ثُعَلٍ، عَنِّي، مُغَلْغَلَةً جَهْدَ الرِّسالَةِ، لا أَلْتاً ولا كَذِبا أَلَتَه عن وَجْهِه أَي حَبَسه‏.
      ‏يقول: لا نُقْصانَ ولا زيادة‏.
      ‏وفي حديث عبد الرحمن بن عوف يوم الشُّورَى: ولا تَغْمِدُوا سيوفَكم عن أَعدائِكم، فُتولِتُوا أَعمالكم؛ قال القُتَيبي: أَي تَنْقُصُوها؛ يريد أَنهم كانت لهم أَعمال في الجهاد مع رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فإِذا هم تَرَكوها، وأَغْمَدُوا سُيُوفَهم، واخْتَلَفوا، نَقَصُوا أَعمالَهم؛ يقال: لاتَ يَلِيتُ، وأَلَتَ يَأْلِتُ، وبها نزل القرآن، قال: ولم أَسمع أَوْلَتَ يُولِتُ، إِلاَّ في هذا الحديث‏.
      ‏قال: وما أَلَتْناهم من عَملهم من شيءٍ؛ يجوز أَن يكون من أَلَتَ، ومن أَلاتَ، قال: ويكون أَلاتَهُ يُلِيتُه إِذا صَرَفه عن الشيءِ‏.
      ‏والأَلْتُ: البُهتان؛ عن كراع ‏.
      ‏وأَلِّيتُ: موضع؛ قال كثير عزة: برَوْضَةِ أَلِّيتَ وقَصْرِ خَناثَ؟

      ‏قال ابن سيده: وهذا البناءُ عزيز، أَو معدوم، إِلاَّ ما حكاه أَبو زيد من قولهم: عليه سَكِّينَةٌ.
      "
  3. لتأ (المعجم لسان العرب)
    • "لَتَأَ في صَدْره يَلْتَأُ لَتْأً: دفع.
      ولَتَأَ المرأَة يَلْتَؤُها لَتْأً: نكحها.
      ولَتَأَه بسهَم لَتْأً: رمَاه به.
      ولَتَأْتُ الرجل بالحجر إِذا رَمَيْتَه به.
      ولَتَأْتُه بعَيْنِي لَتْأً إِذا أَحْدَدْتَ إِليه النظَرَ، وأَنشد ابن السكيت: تَراه، إِذا أَمَّه الصِّنْو لا * يَنُوءٌ اللَّتِيءُ الذي يَلْتَؤُهْ.
      (* قوله «أمه كذا» هو في شرح القاموس والذي في نسخ من اللسان لا يوثق بها بدل الميم حاء مهملة، وفي نسخة سقيمة من التهذيب بدل الحاء جيم.؟

      ‏قال: اللَّتِيءُ، فَعِيلٌ مِن لَتَأْتُه إِذا أَصَبْتَه.
      واللَّتِيءُ الـمَلْتِيُّ: الـمَرْمِيُّ.
      ولَتَأَتْ به أُمُّه: ولَدَته.
      يقال: لَعَنَ اللّه أُمـّاً لَتَأَتْ به، ولَكَأَت به، أَي رَمَتْه.
      "


معنى أنيلت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements

font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: