وصف و معنى و تعريف كلمة أهاراني:


أهاراني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و ألف (ا) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أهاراني في معاجم اللغة العربية:



أهاراني

جذر [هرا]

  1. مَهْروء: (اسم)
    • مَهْروء : اسم المفعول من هرَأَ
  2. مَهْروءُ: (اسم)
    • مَهْروءُ : فاعل من هُرِئَ
  3. تهريئ: (اسم)
    • تهريئ : مصدر هرَّأَ
  4. اِهترأَ : (فعل)
    • اهترأَ يهترئ ، اهتراءً ، فهو مُهترِئ
    • اهترأت الفاكهةُ فسَدت
    • اهترأ الثَّوبُ: هرِئَ؛ تمزَّق، بلِي، فقد تماسكه لقِدَمه اهترأ الحبلُ


  5. اِهتراء : (اسم)
    • اِهتراء : مصدر إِهترى
  6. اِهتراء : (اسم)
    • مصدر اهترأَ
    • مصدر اهترى
  7. هُرَأُ : (اسم)
    • الهُرَأُ : الرجلُ الهُرَاء
  8. هرَأَ : (فعل)
    • هرَأَ / هرَأَ في يهرَأ ، هَرْءًا وهَرَاءَةً ، فهو هارئ ، والمفعول مَهْروء
    • هرَأ فلانٌ اللَّحمَ :طبخه حتَّى تفسَّخ، أنضجه جيِّدًا
    • هرَأَهُ البردُ: اشتدّ عليه حتَّى كاد يقتله
    • هَرَأَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ
    • هرَأَهُ البردُ: قتَله
    • هرَأ فلانٌ في منطقه: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه
  9. هرَّأَ : (فعل)
    • هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ
    • هرَّأ اللَّحمَ :هرَأَه؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ
    • هرَّأ البردُ الماشيةَ: هدّمها، كاد يقتلها
  10. مَهْرُوؤونَ : (اسم)


    • مَهْرُوؤونَ : جمع مَهْرُوءُ
  11. هارئ : (اسم)
    • هارئ : فاعل من هرَأَ
  12. هَرِيء : (اسم)
    • هَرِيء : فاعل من هَرِئَ
  13. هَريء : (اسم)
    • الهَرِيءُ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هرِئَ، اللحمُ الذي أُجيد إِنضاجُه فتهرّأَ حتى سقَطَ عن العظم
  14. هَريئة : (اسم)
    • الهَرِيئَةُ : الوقتُ الذي يصيب فيه البردُ الناسَ والمال
    • قِرَّةٌ لها هَرِيِئةٌ: إِذا أَصابَ الناسَ والمالَ منا الضُّرُّ والهَلاك
  15. تهرَّأ : (فعل)
    • تهرَّأَ يتهرّأ ، تهرُّؤًا ، فهو مُتهرِّئ
    • تَهَرَّأَ الَّلحْمُ فِي الطَّنْجَرَةِ : تَفَتَّتَ، تَفَسَّخَ بِفِعْلِ الطَّبْخِ
    • تَهَرَّأتِ الْمَاشِيَةُ تَحْتَ الصَّقِيعِ : هَلَكَتْ مِنَ البَرْدِ
    • تَهَرَّأ ثَوْبُهُ وَلَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ : تَمَزَّقَ أطْرَافاً، بَلِيَ
  16. هُرُوء : (اسم)


    • هُرُوء : فاعل من هَرِئَ
  17. هُروء : (اسم)
    • مصدر هرِئَ
  18. إِهْرَاء : (اسم)
    • إهْرَاء : مصدر أَهْرَأَ
  19. اِهترى : (فعل)
    • اهترى يهتري ، اهتراءً ، فهو مُهْترٍ
    • اهترى الشَّيءُ بلِي وتلِف
  20. مُهرِّئ : (اسم)
    • مُهرِّئ : فاعل من هرَّأَ
  21. هرا : (فعل)
    • هرا يَهرُو ، اهْرُ ، هَرْوًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرُوّ
    • هرا الشُّرطيُّ اللِّصَّ :ضربه بالهِراوة، وهي عصا غليظة
  22. أَهراء : (اسم)


    • أَهراء : جمع هُري
  23. مَهَارٍ : (اسم)
    • مَهَارٍ : جمع مَهْرِيَّةُ
  24. مَهَارٍ : (اسم)
    • مَهَارٍ : جمع مَهْرِيُّ
  25. مُتهرِّئ : (اسم)
    • مُتهرِّئ : فاعل من تهرَّأ
,
  1. هرأ (المعجم لسان العرب)
    • "هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً: أَكثر، وقيل: أَكثر في خَطَإٍ أَو، قال الخَنا والقَبِيحَ.
      والهُراءُ، مـمدود مهموز: الـمَنْطِقُ الكَثِيرُ، وقيل: الـمَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له.
      وقَوْلُ ذي الرُّمَّة: لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ، ومَنْطِقٌ * رَخِيمُ الحَواشِي، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يحتملهما جميعاً.
      وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب الـمَعْنَى.
      وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ.
      ورَجُلٌ هُراءٌ: كثير الكلام.
      وأَنشد ابن الأَعرابي: شَمَرْدَلٍ، غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ وامْرأَةٌ هُراءة وقوم هُراؤُون.
      وهَرَأَه البَرْدُ يَهْرَؤُه هَرْءاً وهَراءة وأَهْرَأَه: اشْتَدَّ عليه حتى كاد يَقْتُلُه، أَو قَتَلَه.
      وأَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنا.
      وأَهْرَأَ فلان فلاناً إِذا قَتَلَه.
      وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ، بالفتح، فَهُم مَهْرُوءُونَ.
      قال ابن بري: الذي حكاه أَبو عبيد عن الكسائي: هُرِئَ القوم، بضم الهاءِ، فَهم مَهْرُوءُونَ، إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ.
      قال: وهذا هو الصحيح، لأَن قوله مَهْرُوءُونَ إِنما يكون جارياً على هُرِئَ.
      قال ابن مقبل في الـمَهْرُوءِ، من هَرَأَه البَرْدُ، يَرْثِي عُثمانَ‎ ‎بن‎ عَفَّانَ، رضي اللّه تعالى عنه: نَعاءٌ لِفَضْلِ العِلْمِ والحِلْمِ والتُّقَى، * ومَأْوَى اليَتامَى الغُبْرِ، أَسْنَوْا، فأَجدَبُوا ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ، يُلْفَى به الحَيا، * إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَب؟

      ‏قال ابن بري: ذكره الجوهري ومَلْجَأُ مَهْرُوئين، وصوابه ومَلْجَإِ، بالكسر، معطوف على ما قبله.
      وكَحْلُ: اسمٌ عَلَمٌ للسَّنةِ الـمُجْدِبة.
      وعَنَى بالحَيا الغَيْثَ والخِصْبَ.
      قال أَبو حنيفة: المَهْرُوءُ الذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ.
      وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فَتَهرَّأَتْ: كسَرَها فتَكَسَّرَت.
      وقِرَّةٌ لها هَرِيئةٌ، على فَعِيلة: يُصِيبُ الناسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقَطٌ أَي مَوْتٌ.
      وقد هُرِئَ القومُ والمالُ.
      والهريئة أَيضاً: الوقت الذي يُصِيبهم فيه البَرْدُ.
      والهَرِيئةُ: الوقت الذي يَشْتَدُّ فيه البَرْدُ.
      وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ أَي أَبْرَدْنا، وذلك بالعشيِّ، وخصَّ بعضُهم به رَواحَ القَيْظ، وأَنشد لإِهابِ بن عُمَيْرٍ يَصِفُ حُمُراً: حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ، * وفَارَقَتْها بُلَّةُ الأَوابِلِ (* قوله «للأصائل» بلام الجر، رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء.؟

      ‏قال: أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ: دَخَلْنَ في الأَصائِلِ، يقول: سِرْنَ في بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ.
      وبُلَّةُ الأَوابِلِ: بُلَّةُ الرُّطْبِ، والأَوابِلُ: التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه، وقيل: هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ.
      وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ.
      وأَهْرَأَ الرَّجُلَ: قَتَله.
      وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه: أَنْضَجَه، فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم.
      وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ.
      وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ.
      والـمُهَرَّأُ والـمُهَرَّدُ: الـمُنْضَجُ من اللحم.
      وهَرَأَتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّ بَرْدُها.
      الأَصمعي: يقال في صغار النخل أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه: فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل.
      والهِراءُ: فَسِيلُ النخل.
      قال: أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً، * مِنَ الـمَرْجُوِّ، ثاقِبةَ الهِراءِ أَنشده أَبو حنيفة، قال: ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ: أَنّ النخل إِذا اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله.
      والهُرَاءُ: (* قوله «والهراء اسم إلخ» ضبط الهراء في المحكم بالضم وبه في النهاية أيضاً في هـ ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور.) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام.
      "
  2. هرَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • هرَأَ / هرَأَ في يهرَأ ، هَرْءًا وهَرَاءَةً ، فهو هارئ ، والمفعول مَهْروء :-
      • هرَأ فلانٌ اللَّحمَ طبخه حتَّى تفسَّخ، أنضجه جيِّدًا.
      • هرَأَهُ البردُ:
      1 - اشتدّ عليه حتَّى كاد يقتله :-هَرَأَنا البردُ هذا العام.
      2 - قتََله.
      • هرَأ فلانٌ في منطقه: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه.
  3. هرَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ :-
      • هرَّأ اللَّحمَ هرَأَه؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ.
      • هرَّأ البردُ الماشيةَ: هدّمها، كاد يقتلها.
  4. هرا (المعجم لسان العرب)
    • "الهِراوةُ: العَصا، وقيل: العصا الضَّخمةُ، والجمع هَراوى، بفتح الواو على القياس مثل المَطايا، كما تقدم في الإِداوةِ، وهُرِيٌّ على غير قياس، وكأَن هُرِيّاً وهِرِيّاً إِنما هو على طَرْح الزائد، وهي الأَلف في هِراوة، حتى كأَنه، قال هَرْوة ثم جَمَعه على فُعول كقولهم مَأْنةٌ ومُؤُونٌ وصَخْرة وصُخور؛ قال كثير: يُنَوَّخُ ثم يُضرَبُ بالهَراوى،فلا عُرْفٌ لَدَيْه ولا نَكِيرُ وأَنشد أَبو علي الفارسي: رأَيتك لا تُغْنِينَ عَنِّي نَقْرةً،إِذا اخْتَلَفَتْ فيَّ الهَراوى الدَّمامِك؟

      ‏قال: ويروى الهِرِيُّ، بكسر الهاء.
      وهَراه بالهِراوةِ يَهْرُوه هَرْواً وتَهَرَّاه: ضرَبه بالهِراوةِ؛ قال عمرو بن مِلْقَط الطائي: يَكْسى ولا يَغْرَثُ مَمْلُوكُها،إِذا تَهَرَّتْ عَبْدَها الهارِيَهْ وهَرَيْتُه بالعَصا: لغة في هَرَوْتُه؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الشاعر: وإِنْ تَهَرَّاهُ بها العَبْدُ الهارْ (* قوله «وفي الحديث انه، قال لحنيفة إلخ» نص التكملة: وفي حديث النبي،صلى الله عليه وسلم: أن حنيفة النعم أتاه فأشهده ليتيم في حجره باربعين من الإبل التي كانت تسمى المطيبة في الجاهلية فقال النبي،صلى الله عليه وسلم: فأين يتيمك يا أبا حذيم؟ وكان قد حمله معه، قال: هو ذاك النائم،وكان يشبه المحتلم.
      فقال، صلى الله عليه وسلم: لعظمت هذه هراوة يتيم، يريد شخص اليتيم وشطاطه شبه بالهراوة.) النَّعَمِ، وقد جاء معه بيَتيمٍ يَعْرِضُه عليه، وكان قد قارَبَ الاحتِلامَ ورآه نائماً فقال: لعَظُمَت هذه هِراوةُ يَتيمٍ أَي شَخْصُه وجُثَّتُه، شبَّهه بالهِراوة، وهي العَصا، كأَنه حِينَ رآه عظيم الجُثّة اسْتَبْعَدَ أَن يقال له يتيم لأَنّ اليُتْم في الصِّغَر.
      والهُرْيُ: بيت كبير ضَخْم يُجْمَع فيه طَعام السُّلْطانِ، والجمع أَهْراء؛ قال الأَزهريّ: ولا أَدرِي أَعربي هو أَم دخيل.
      وهَراةُ: مَوضِعٌ، النسب إِليه هَرَوِيٌّ، قلبت الياء واواً كراهية توالي الياءَات؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَنّ لام هراة ياء‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لام ياء أَكثر منها واواً، وإِذا وقفت عليها وقفت بالهاء، وإِنما قيل مُعاذ الهَرّاء لأَنه كان يَبِيع الثيابَ الهَرَوِيّة فَعُرِفَ بها ولُقِّب بها؛ قال شاعر من أَهل هَراةَ لما افتتحها عبد الله بن خازم سنة ؟؟: عاوِدْ هَراةَ، وإِنْ مَعْمُورُها خَرِبا،وأَسْعِدِ اليومَ مَشْغُوفاً إِذا طَرِبا وارْجِعْ بِطَرْفِكَ نَحْوَ الخَنْدَقَيْنَ تَرَى رُزءاً جَليلاً، وأَمْراً مُفْظِعاً عَجَبا: هاماً تَزَقَّى وأَوْصالاً مُفَرَّقةً،ومَنْزِلاً مُقْفِراً مِنْ أَهْلِه خَرِبا لا تَأْمَنَنْ حَدَثاً قَيْسٌ وقد ظَلَمَتْ،إِنْ أَحْدَثَ الدَّهْرُ في تَصْرِيفه عُقَبا مُقَتَّلُون وقَتّالونَ، قد عَلِمُوا أَنَّا كذلِك نَلْقَى الحَرْبَ والحَرَبا وهَرَّى فلان عِمامته تَهْرِيةً إذا صَفَّرها؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: رَأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ بَعْدَما أَراك زماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ وفي التهذيب: حاسِراً لا تَعَصَّبُ؛ معناه جعلتها هَرَوِية، وقيل: صَبَغْتَها وصفَّرتها، ولم يسمع بذلك إِلا في هذا الشعر، وكانت ساداتُ العرب تَلْبَسُ العمَائم الصُّفر، وكانت تُحمَل من هَراةَ مَصْبوغةً فقيل لمن لَبِسَ عمامة صفراء: قد هَرَّى عِمامته، يريد أَن السيد هو الذي يتَعمَّم بالعِمامة الصفراء دون غيره.
      وقال ابن قتيبة: هَرَّيت العِمامة لبستها صَفْراء.
      ابن الأَعرابي: ثوب مُهَرًّى إِذا صبغ بالصَّبِيب، وهو ماء ورق السمسم، ومُهَرًّى أَيضاً إِذا كان مصبوغاً كلون المِشْمِش والسِّمسم.
      ابن الأَعرابي: هاراه إِذا طانَزَه، وراهاه إِذا حامَقَه.
      والهِراوةُ: فَرس الرَّيان بن حُوَيْصٍ.
      قال ابن بري:، قال أَبو سعيد السيرافي عند قول سيبويه عَزَبٌ وأَعْزابٌ في باب تكسير صفة الثلاثي: كان لعبد القيس فرس يقال لها هِراوةُ الأَعْزاب، يركبها العَزَبُ ويَغْزُو عليها، فإِذا تأَهَّل أَعْطَوْها عَزَباً آخر؛ ولهذا يقول لبيد: يَهْدِي أَوائِلَهُنّ كُلُّ طِمِرَّةٍ جَرْداء مِثْلِ هِراوةِ الأَعْزاب؟

      ‏قال ابن بري: انقضى كلام أَبي سعيد،قال: والبيت لعامر بن الطفيل لا للبيد.
      وذكر ابن الأثير في هذه الترجمة، قال: وفي حديث أَبي سلمة أَنه، عليه السلام، قال ذاك الهُراء شيطان وُكِّل بالنُّفوس، قيل: لم يسمع الهُراء أَنه شيطان إِلا في هذا الحديث، قال: والهُراء في اللغة السَّمْحُ الجَوادُ والهَذَيانُ، والله أَعلم.
      "


معنى أهاراني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


مختار الصحاح
ه ر ا : الهِرَاوَةُ بالكسر العصا الضخمة والجمع الهَرَاوَى بفتح الهاء والواو و هَرَاةُ اسم بلد
Advertisements
الصحاح في اللغة
الهِراوَةُ: العصا الضخمة، والجمع الهَراوى. وهَرَوْتُهُ بالهِراوَةِ وتَهَرَّيْتُهُ، إذا ضربته بها. وقال: يَكْسى ولا يَغْرَثُ مَمْلوكُها   إذا تَهَرَّتْ عَبْدَها الهارِيهْ وهَرَّيْتُ العمامة تَهْرِيَةً: صفَّرتها.
لسان العرب
الهِراوةُ العَصا وقيل العصا الضَّخمةُ والجمع هَراوى بفتح الواو على القياس مثل المَطايا كما تقدم في الإِداوةِ وهُرِيٌّ على غير قياس وكأَن هُرِيّاً وهِرِيّاً إِنما هو على طَرْح الزائد وهي الأَلف في هِراوة حتى كأَنه قال هَرْوة ثم جَمَعه على فُعول كقولهم مَأْنةٌ ومُؤُونٌ وصَخْرة وصُخور قال كثير يُنَوَّخُ ثم يُضرَبُ بالهَراوى فلا عُرْفٌ لَدَيْه ولا نَكِيرُ وأَنشد أَبو علي الفارسي رأَيتك لا تُغْنِينَ عَنِّي نَقْرةً إِذا اخْتَلَفَتْ فيَّ الهَراوى الدَّمامِكُ قال ويروى الهِرِيُّ بكسر الهاء وهَراه بالهِراوةِ يَهْرُوه هَرْواً وتَهَرَّاه ضرَبه بالهِراوةِ قال عمرو بن مِلْقَط الطائي يَكْسى ولا يَغْرَثُ مَمْلُوكُها إِذا تَهَرَّتْ عَبْدَها الهارِيَهْ وهَرَيْتُه بالعَصا لغة في هَرَوْتُه عن ابن الأَعرابي قال الشاعر وإِنْ تَهَرَّاهُ بها العَبْدُ الهارْ ( * قوله « وان تهراه إلخ » قبله كما في التهذيب لا يلتوي من الوبيل القسبار ) وهَرا اللحمَ هَرْواً أَنْضَجه حكاه ابن دريد عن أَبي مالك وحده قال وخالفه سائر أَهل اللغة فقال هَرَأَ وفي حديث سَطِيح وخَرج صاحبُ الهِراوةِ أَراد به سيدَنا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم لأَنه كان يُمْسِك القَضِيب بيده كثيراً وكان يُمْشى بالعَصا بين يديه وتُغْرَزُ له فيُصَلِّي إِليها صلى الله عليه وسلم وفي الحديث أَنه قال لحَنِيفةِ ( * قوله « وفي الحديث انه قال لحنيفة إلخ » نص التكملة وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أن حنيفة النعم أتاه فأشهده ليتيم في حجره باربعين من الإبل التي كانت تسمى المطيبة في الجاهلية فقال النبي صلى الله عليه وسلم فأين يتيمك يا أبا حذيم ؟ وكان قد حمله معه قال هو ذاك النائم وكان يشبه المحتلم فقال صلى الله عليه وسلم لعظمت هذه هراوة يتيم يريد شخص اليتيم وشطاطه شبه بالهراوة ) النَّعَمِ وقد جاء معه بيَتيمٍ يَعْرِضُه عليه وكان قد قارَبَ الاحتِلامَ ورآه نائماً فقال لعَظُمَت هذه هِراوةُ يَتيمٍ أَي شَخْصُه وجُثَّتُه شبَّهه بالهِراوة وهي العَصا كأَنه حِينَ رآه عظيم الجُثّة اسْتَبْعَدَ أَن يقال له يتيم لأَنّ اليُتْم في الصِّغَر والهُرْيُ بيت كبير ضَخْم يُجْمَع فيه طَعام السُّلْطانِ والجمع أَهْراء قال الأَزهريّ ولا أَدرِي أَعربي هو أَم دخيل وهَراةُ مَوضِعٌ النسب إِليه هَرَوِيٌّ قلبت الياء واواً كراهية توالي الياءَات قال ابن سيده وإِنما قضينا على أَنّ لام هراة ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً وإِذا وقفت عليها وقفت بالهاء وإِنما قيل مُعاذ الهَرّاء لأَنه كان يَبِيع الثيابَ الهَرَوِيّة فَعُرِفَ بها ولُقِّب بها قال شاعر من أَهل هَراةَ لما افتتحها عبد الله بن خازم سنة ؟ ؟ عاوِدْ هَراةَ وإِنْ مَعْمُورُها خَرِبا وأَسْعِدِ اليومَ مَشْغُوفاً إِذا طَرِبا وارْجِعْ بِطَرْفِكَ نَحْوَ الخَنْدَقَيْنَ تَرَى رُزءاً جَليلاً وأَمْراً مُفْظِعاً عَجَبا هاماً تَزَقَّى وأَوْصالاً مُفَرَّقةً ومَنْزِلاً مُقْفِراً مِنْ أَهْلِه خَرِبا لا تَأْمَنَنْ حَدَثاً قَيْسٌ وقد ظَلَمَتْ إِنْ أَحْدَثَ الدَّهْرُ في تَصْرِيفه عُقَبا مُقَتَّلُون وقَتّالونَ قد عَلِمُوا أَنَّا كذلِك نَلْقَى الحَرْبَ والحَرَبا وهَرَّى فلان عِمامته تَهْرِيةً إذا صَفَّرها وقوله أَنشده ابن الأَعرابي رَأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ بَعْدَما أَراك زماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ وفي التهذيب حاسِراً لا تَعَصَّبُ معناه جعلتها هَرَوِية وقيل صَبَغْتَها وصفَّرتها ولم يسمع بذلك إِلا في هذا الشعر وكانت ساداتُ العرب تَلْبَسُ العمَائم الصُّفر وكانت تُحمَل من هَراةَ مَصْبوغةً فقيل لمن لَبِسَ عمامة صفراء قد هَرَّى عِمامته يريد أَن السيد هو الذي يتَعمَّم بالعِمامة الصفراء دون غيره وقال ابن قتيبة هَرَّيت العِمامة لبستها صَفْراء ابن الأَعرابي ثوب مُهَرًّى إِذا صبغ بالصَّبِيب وهو ماء ورق السمسم ومُهَرًّى أَيضاً إِذا كان مصبوغاً كلون المِشْمِش والسِّمسم ابن الأَعرابي هاراه إِذا طانَزَه وراهاه إِذا حامَقَه والهِراوةُ فَرس الرَّيان بن حُوَيْصٍ قال ابن بري قال أَبو سعيد السيرافي عند قول سيبويه عَزَبٌ وأَعْزابٌ في باب تكسير صفة الثلاثي كان لعبد القيس فرس يقال لها هِراوةُ الأَعْزاب يركبها العَزَبُ ويَغْزُو عليها فإِذا تأَهَّل أَعْطَوْها عَزَباً آخر ولهذا يقول لبيد يَهْدِي أَوائِلَهُنّ كُلُّ طِمِرَّةٍ جَرْداء مِثْلِ هِراوةِ الأَعْزابِ قال ابن بري انقضى كلام أَبي سعيد قال والبيت لعامر بن الطفيل لا للبيد وذكر ابن الأثير في هذه الترجمة قال وفي حديث أَبي سلمة أَنه عليه السلام قال ذاك الهُراء شيطان وُكِّل بالنُّفوس قيل لم يسمع الهُراء أَنه شيطان إِلا في هذا الحديث قال والهُراء في اللغة السَّمْحُ الجَوادُ والهَذَيانُ والله أَعلم
الرائد
* هرا يهرو: هروا. (هرو) ه: ضربه بالهراوة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: