-
مَهْرُ
- ـ مَهْرُ : الصَّداق ، ج : مُهورٌ .
ـ مَهَرَها وأمْهَرَهَا : جَعَلَ لها مَهْراً .
ـ أو مَهَرَها : أعْطاها مَهْراً .
ـ أمْهَرَها : زَوَّجَها من غيرِهِ على مَهْرٍ .
ـ في المَثَلِ : ‘‘ كالمَمْهورَةِ إحْدَى خَدَمَتَيْها ’‘: طالَبَتْ حَمْقاءُ بَعْلَها بالمَهْرِ ، فَنَزَعَ إِحْدَى خَدَمَتَيْها ، ودَفَعَها إليها ، فَرَضِيَتْ بها . ونَظيرُهُ أنَّ رجُلاً أعْطَى آخَرَ مالاً ، فَتَزَوَّجَ به ابْنَةَ المُعْطِي ، ثم امْتَنَّ عليها بما مَهَرَها ، فقالوا : ‘‘ كالمَمْهُورَةِ من مالِ أبيها ’‘.
ـ مَهِيرَةُ : الحُرَّةُ الغالِيَةُ المَهْرِ .
ـ ماهِرُ : الحَاذِقُ بكُلِّ عَمَلٍ ، والسابِحُ المُجِيدُ ، ج : مَهَرَةٌ .
ـ قد مَهَرَ الشيءَ ، ومَهَرَ فيه ، ومَهَرَ به مَهْراً ومُهوراً ومَهاراً ومَهارَةً .
ـ مُهْرُ : عَظْمٌ في الزَّوْرِ ، كالمُهْرَةِ ، وثَمَرُ الحَنْظَلِ ، ج : مِهَرَةٌ ، وولَدُ الفرسِ ، أو أوَّلُ ما يُنْتَجُ منه ومن غيرِهِ ، ج : أمْهارٌ ومِهارٌ ومِهارَةٌ . والأنْثَى : مُهْرَةٌ ، والأُمُّ : مُمْهِرٌ .
ـ مُهْرَةُ : خَرَزَةٌ كانَ النساءُ يَتَحَبَّبْنَ بها ، أو هي فارِسِيَّةٌ .
ـ مُهَرُ : مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ ، أو غَراضيفُ الضُّلوعِ ، واحدَتُها : مُهْرَةٌ ، كأَنَّها فارِسِيَّةٌ .
ـ مَهْرَةُ بنُ حَيدانَ : حَيٌّ . والإِبِلُ المَهْرِيَّةُ منه ، ج : مَهاَرَى ومَهارٍ ومَهارِيُّ .
ـ أمْهَرَ الناقةَ : جَعَلَها مَهْرِيَّةً .
ـ مَهْرِيَّةُ : حِنْطَةٌ حَمْراءُ .
ـ ماهِرٌ ومُهَيْرَةُ : اسْمانِ .
ـ مَهْوَرُ : موضع .
ـ نَهْرُ مِهْرانَ : بالسِّنْد .
ـ مِهرانُ : قرية بأصْفَهَانَ ، وجَدُّ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ المُقْرِئِ .
ـ مِهارُ : العُودُ يُجْعَلُ في أنْفِ البُخْتِيِّ .
ـ لم تُعْطِ هذا الأمرَ المِهَرَةَ : أي لم تَأتِهِ من وجْهِهِ .
ـ تَمْهِيرُ : طَلَبُ المَهْرِ ، واتِّخاذُهُ .
ـ مُتَمَهِّرُ : الأَسَدُ الحاذِقُ بالافْتِراسِ .
ـ تَمَهَّرَ : حَذَقَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمهَر
- أمهر - إمهارا
1 - أمهر المرأة : أعطاها « مهرا »، وهو ما يجعله الزوج للمرأة من المال معجلا أو مؤجلا عند عقد الزواج . 2 - أمهر المرأة : جعل لها مهرا . 3 - أمهرت الفرس : تبعها مهر .
المعجم: الرائد
-
أمهرَ
- أمهرَ يُمهر ، إمهارًا ، فهو مُمْهِر ، والمفعول مُمهَر ( للمتعدِّي ) :-
• أمهرتِ الفَرسُ تَبعَهَا مُهْرُها ( صغيرها ).
• أمهرَ المرأةَ :
1 - مهرها ؛ أعطاها مالاً تنتفع به عاجلاً بعقد زواج .
2 - مَهَرها ؛ سمّى لها مهرًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَمْهَرِيَّة
- أَمْهَرِيَّة :-
• الأَمْهَرِيَّة اللُّغة السَّاميّة الرَّسميّة في أثيوبيا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أمهر المرأة
- مهرها ؛ أعطاها مالاً تنتفع به عاجلاً بعقد
المعجم: عربي عامة
-
تمهّر الشّخص في صناعة الخزف
- مهر فيها ؛ حذِقها وبرع فيها وأجاد :- تمهَّر في النِّجارة / نَظْم الشِّعْر .
المعجم: عربي عامة
-
أَمْهَرَ
- أَمْهَرَ الفَرَسُ : تَبِعَها مُهْرٌ ، فهى مُمْهشرٌ .
و أَمْهَرَ المَرْأةَ : سمَّى لها مَهْرًا ، أَوأَعطاها المَهْرَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمَهَّرَ
- تَمَهَّرَ : سَبَحَ .
و .
في كذا : خَذَقَ فيه .
فهو مُتَمهِّرٌ .
يقال : تمَهَّر فى الصِّناعة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمَهَّرَ
- [ م هـ ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَهَّرْتُ ، أتَمَهَّرُ ، تَمَهَّرْ ، مصدر تَمَهُّرٌ .
1 . :- تَمَهَّرَ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ :- : صَارَ بَارِعاً فِيهِ ، تَحَذَّقَ ، حَذَقَ ، تَمَكَّنَ .
2 . :- تَمَهَّرَ الرَّجُلُ :- : سَبَحَ .
المعجم: الغني
-
أَمْهَرَ
- [ م هـ ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَمْهَرْتُ ، أُمْهِرُ ، أَمْهِرْ ، مصدر إِمْهارٌ .
1 . :- أَمْهَرَ الْمَرْأَةَ :- : جَعَلَ لها مَهْراً ، أَعْطاها مَهْراً .
2 . :- أَمْهَرَتِ الفَرَسُ :- : تَبِعَها مُهْرٌ .
المعجم: الغني
-
تَمهَّر
- تمهر - تمهرا
1 - تمهر في كذا : كان حاذقا ما هرا فيه . 2 - تمهر : سبح .
المعجم: الرائد
-
تمهَّرَ
- تمهَّرَ في يتمهَّر ، تَمهُّرًا ، فهو مُتمهِّر ، والمفعول متمهَّر فيه :-
• تمهَّر الشَّخصُ في صناعة الخزف مهر فيها ؛ حذِقها وبرع فيها وأجاد :- تمهَّر في النِّجارة / نَظْم الشِّعْر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مهر
- " المَهْرُ : الصَّداق ، والجمع مُهور ؛ وقد مهر المرأَة يَمْهَرها ويَمْهُرها مَهْراً وأَمهرها .
وفي حديث أُمِّ حبيبة : وأَمهرها النجاشيُّ من عنده ؛ ساق لها مهرها ، وهو الصداق وفي المثل : أَحمقُ من المَمْهُورة إِحدى خَدَمَتَيْها ؛ يضرب مثلاً للأَحمق البالغ في الحمق الغايةَ ؛ وذلك أَنّ رجلاً تزوج امرأَة فلما دخل عليها ، قالت : لا أُطيعك أَو تُعطِيَني مهري فنزع إِحدى خدمتَيْها من رجلها ودفعها إِليها فرضيت بذلك لحمقها ؛ وقال ساعدة بن جؤية : إِذا مُهِرتْ صُلْباً قليلاً عِراقُهُ تَقول : أَلا أَدّيْتَني فَتَقَرَّبِ وقال آخر : أُخِذْنَ اغْتِصاباً خِطْبَةً عَجْرَفِيَّةً ، وأُمْهِرْنَ أَرْماحاً مِنَ الخَطِّ ذُبَّلا وقال بعضهم : مَهَرْتها ، فهي ممهورة ، أَعطيتها مهراً .
وأَمهرتها : زوّجتها غيري على مهر .
والمَهِيرة : الغالية المهر .
والمَهارة : الحِذق في الشيء .
والماهر : الحاذق بكل عمل ، وأَكثر ما يوصف به السابح المُجِيد ، والجمع مَهَرَة ؛ قال الأَعشى يذكر فيه تفضيل عامر على علقمة ابن عُلاثة : إِنّ الذي فيه تمارَيْتُما بَيَّنَ لِلسامِع والنَّاظرِ ما جُعِلَ الجُدُّ الظَّنُونُ الذي جُنِّب صَوْب اللَّجِبِ المَاطِر مثلَ الفُراتيِّ ، إِذا ما طَما يَقْذِف بالبُوصِيِّ والماهِ ؟
قال : الجُدُّ البئر ، والظَّنون : التي لا يوثق بمائها ، والفراتيّ : الماء المنسوب إِلى الفرات ، وطما : ارتفع ، والبُوصي : الملاَّح ، والماهر : السابح .
ويقال : مَهَرْتُ بهذا الأَمر أَمهَرُ به مَهارة أَي صرتُ به حاذقاً .
قال ابن سيده : وقد مَهَر الشيءَ وفيه وبه يَمْهَر مَهْراً ومُهُوراً ومَهارة ومِهارة .
وقالوا : لم تفعل به المِهَرَة ولم تُعْطِه المِهَرَة ، وذلك إِذا عالجت شيئاً فلم ترفُق به ولم تُحسِن عملَه ، وكذلك إِن غَذَّى إِنساناً أَو أَدّبه فلم يحسن .
أَبو زيد : لم تعط هذا الأَمر المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه .
ويقال أَيضاً : لم تأْت إِلى هذا البناء المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه ولم تَبْنِه على ما كان ينبغي .
وفي الحديث : مَثَلُ الماهِر بالقرآن مَثَل السَّفَرَة ؛ الماهر : الحاذق بالقراءة ، والسفَرة : الملائكة .
الأَزهري : والمُهْر ولد الرَّمَكَة والفرسِ ، والأُنثى مُهْرة ، والجمع مُهَر ومُهَرات ؛ قال الربيع بن زياد العبسي يحرِّض قومه في طلب دم مالك بن زهير العبسي ، وكانت فزارة قتلته لما قَتَلَ حذيفة بن بدر الفزاري : أَفبَعْدَ مَقْتَلِ مالك بنِ زُهَيْر تَرْجو النساءُ عَواقِبَ الأَطْهارِ ؟ ما إِنْ أَرَى في قتله لِذوِي الحِجى ، إِلا المَطِيَّ تُشدُّ بالأَكْوارِ ومُجَنَّباتٍ ما يَذُقْنَ عَذُوفاً يَقْذِفْنَ بالمُهَرات والأَمْهارِ (* وقوله « عذوفاً » أورده المؤلف هنا وأورده في عدف بمهملتين وهاء تأنيث .) المجنبات : الخيل تُجَنَّب إِلى الإِبل .
ابن سيده : المُهْر ولدُ الفرس أَوّل ما يُنْتَج من الخيل والحُمُرِ الأَهلية وغيرها ، والجمع القليل أَمْهار ؛ قال عدي بن زيد : ودي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ ، له صَبَحٌ ، يَغْذُو أَوابِدَ قَدْ أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمْهار ههنا أَولادَ الوحش ، والكثير مِهار ومِهارة ؛
قال : كأَن عَتِيقاً مِن مِهارة تَغلِب ، بأَيْدِي الرِّجال الدَّافِنين ابنَ عَتَّابْ وقد فَرَّ حَرْبٌ هارباً وابنُ عامِرٍ ، ومن كان يرجو أَنْ يَؤُوبَ ، فلا آب ؟
قال ابن سيده : هكذا روته الرواة بإِسكان الباء ووزن نَعَتْتَابْ ؛ ووزن فلا آب مفاعيلْ ، والأُنثى مُهْرَة ؛ قال الأَزهري : ومنه قولهم لا يَعْدَمُ شَقِيٌّ مُهَيْراً .
يقول : من الشَّقاءِ مُعالَجَة المِهارَةِ .
وفرس مُمْهِرٌ : ذات مُهْر .
وأُمُّ أَمْهار : اسم قارَة ، وفي التهذيب : هَضْبَة ، وقال ابن جبلة : أُمُّ أَمْهار أُكُمٌ حُمْر بأَعْلى الصَّمَّان ، ولعلها شبهت بالأَمْهار من الخيل فسميت بذلك ؛ قال الراعي : مَرَّتْ على أُمِّ أَمْهارٍ مُشَمِّرَةً ، تَهْوِي بها طُرُقٌ ، أَوساطُها زُورُ وأَما قول أَبي زبيد في صفة الأَسد : أَقْبَلَ يَرْدِي ، كما يَرْدِي الحِصانُ ، إِلى مُسْتَعْسِبٍ أَرِبٍ مِنْهُ بِتَمْهِيرِ أَرِبٍ : ذي إِرْبَةٍ أَي حاجة .
وقوله بِتَمْهِير أَي يَطْلُب مُهْراً .
ويقال للخَرَزَة : المُهْرة ، قال : وما أُراه عربيّاً .
والمِهارُ : عُود غليظ يُجْعَل في أَنْفِ البُخْتيِّ .
والمُهَرُ : مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ ، وقيل : هي غَراضِيفُ الضُّلوعِ ، واحدتها مُهْرَةٌ ؛ قال أَبو حاتم : وأُراها بالفارسية ، أَراد فُصُوصَ الصدْرِ أَو خَرَزَ الصدْرِ في الزوْر ؛
أَنشد ابن الأَعراي لغُداف : عن مُهْرَةِ الزَّوْرِ وعنْ رَحاها وأَنشد أَيضاً : جافي اليدَين عن مُشاشِ المُهْر الفراء : تحت القلب عُظَيْم يقال له المُهْر والزِّرُّ ، وهو قِوامُ القلب .
وقال الجوهري في تفسير قوله مشاش المهر : يقال هو عَظْم في زُوْر الفرس .
ومَهْرَةُ بن حَيْدان : أَبو قبيلة ، وهم حيّ عظيم ، وإِبل مَهْرِيَّة منسوبة إِليهم ، والجمع مَهارِيُّ ومَهارٍ ومَهارَى ، مخففة الياء ؛ قال رؤبة : به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهارَى النُّفَّهِ وأَمْهَرَ الناقةَ : جلعها مَهْرِيَّة .
والمَهْرِيَّة : ضَرْب من الحِنْطَة ، قال أَبو حنيفة : وهي حمراء ، وكذلك سَفاها ، وهي عظيمة السُّنْبُلِ غَلِيظة القَصَب مُرَبَّعة .
وماهِرٌ ومُهَيْر : اسمان .
ومَهْوَرٌ : موضع ؛ قال ابن سيده : وإِنما حملناه على فَعْوَل دون مَفْعل من هار يَهُورُ لأَنه لو كان مفعلاً منه كان مُعْتَلاًّ ولا يحمل على مُكرَّرِه لأَن ذلك شاذ للعلمية .
ونَهْرُ مِهْرانَ : نَهر بالسند ، وليس بعربي .
الجوهري : المَهِيرَةُ الحُرّةُ ، والمَهائِرُ الحرائِرُ ، وهي ضِدُّ السَّرائرِ .
"
المعجم: لسان العرب