-
هيع
- "هاعَ يَهاعُ ويَهيع هَيْعاً وهاعاً وهُيُوعاً وهَيْعةً وهَيَعاناً وهَيْعوعة: جَبُنَ وفَزِع، وقيل: استخف عند الجَزَع؛ قال الطرماح: أَنا ابن حُماةِ المَجْدِ من آلِ مالكٍ،إِذا جَعَلَتْ خُورُ الرجالِ تَهِيع ورجل هائِعٌ لائِعٌ، وهاعٌ لاعٌ، وهاعٍ لاعٍ على القَلْب، كلُّ ذلك إِتباع أَي جبان ضعيف جَزُوع، وامرأَة هاعَةٌ لاعة.
ابن الأَعرابي: الهاعُ الجَزوعُ، واللاعُ المُوجَع؛ وقول أَبي العيال الهذلي: أَرجِعْ مَنِيحَتَكَ التي أَتْبَعْتَها هَوْعاً، وحَدَّ مُذَلَّقٍ مَسْنُون يقول: رُدَّها فقد جَزِعَتْ نفسُك في أَثَرِها، وقيل: الهَوْع العَداوةُ، وقيل: شِدَّة الحِرْصِ.
ويقال: هاعَتْ نفسُه هَوْعاً أَي ازْدَادَتْ حِرْصاً.
وفي النوادر: فلان مُنْهاع إِليَّ ومُتَهيِّع وتَيِّع ومُتَتَيِّع وتَرْعانُ وتَرِعٌ أَي سَرِيعٌ إِلى الشرّ.
والهَيْعةُ: صوتُ الصَّارِخ للفَزَع، وقيل: الهَيعة الصوت الذي تَفْزَعُ منه وتخافُه من عدوّ، وبه فسر قوله، صلى الله عليه وسلم: خير الناس رجُلٌ مُمْسِكٌ بِعِنان فرَسِه في سبيل الله كلَّما سَمِعَ هَيْعة طارَ إِليها.
قال: وأَصل هذا الجَزَعُ؛ ومنه الحديث: كنتُ عند عمر فسَمِع الهائعة فقال: ما هذا؟ فقيل: انْصَرَف الناسُ من الوتر، يعني الصياحَ والضجَّةَ.
أَبو عمرو: الهائِعة والواعِية الصوت الشديد.
قال: وهِعْت أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْت.
وهاعَ الرجُل يَهِيعُ ويَهاعُ هَيْعاً وهَيَعاناً وهاعاً وهَيْعة،الأَخيرة عن اللحياني: جاعَ فَجَزِعَ وشَكَا، وقيل: الهاع التجَرُّع على الجُوعِ وغيره، والهاعُ سوءُ الحِرْصِ مع الضعف، والفعلُ كالفِعْل، يقال: هاعَ يَهاعُ هَيْعةً وهاعاً؛ قال أَبو قيس بن الأَسلت: الكَيْسُ والقُوَّةُ خَيْرٌ من الـ إِشفاقِ والفَهَّةِ والهاعِ ورجل هاعٌ وامْرأَة هاعةٌ.
والهَيْعة: كالحَيْرة.
ورجل مُتَهَيِّعٌ: مُتَحَيِّرٌ.
والهائعةُ: الصوتُ الشَّديد.
والهَيْعةُ: كلُّ ما أَفْزَعك من صَوْت أَو فاحِشة تُشاعُ؛ قال قَعْنَب بن أُم صاحب: إِنْ يَسْمَعوا هَيْعةً طارُوا بها فَرَحاً مِني، وما سَمِعُوا من صالِحٍ دَفَنُو؟
قال ابن بزرج: هِعْت أَهاعُ هَيْعاً من الحُبِّ والحُزْنِ.
وأَرض هَيْعةٌ: واسعةٌ مَبْسوطة.
وهاع الشيءُ يَهِيع هِياعاً: اتَّسَعَ وانْتَشَر.
وطريق مَهْيَعٌ: واضِحٌ واسِعٌ بَيِّنٌ، وجَمْعُه مَهايِعُ؛
وأَنشد: بالغَوْر يهْدِيها طرِيقٌ مَهْيَعُ وأَنشد ابن بري: إِنَ الصَّنيعةَ لا تكونُ صَنِيعةً حتى يُصابَ بها طرِيقٌ مَهْيَع وبلَد مَهْيَعٌ: واسعٌ، شذَّ عن القياس فصَحَّ، وكان الحكم أَن يعْتل لأَنه مَفْعَل مما اعْتَلَّت عينُه.
وتَهَيَّعَ السرابُ وانْهاعَ انْهِياعاً: انبَسَطَ على الأَرض.
والهَيْعةُ: سيَلانُ الشيء المصْبوبِ على وجه الأَرض مثل المَيْعة، وقد هاع يَهِيعُ هَيْعاً، وماءٌ هائِعٌ.
وهاعَ الشيءُ يهيعُ هَيْعاناً: ذابَ، وخَصَّ بعضُهم به ذَوَبان الرَّصاصِ، والرَّصاصُ يَهِيعُ في المَذْوَب.
يقال: رَصاصٌ هائِعٌ في المَذْوَب.
وهاعَتِ الإِبلُ إِلى الماءِ تَهِيعُ إِذا أَرادته، فهي هائعة.
ومَهْيَعٌ ومَهْيَعةُ، كلاهما: موضع قريب من الجُحْفةِ، وقيل: المَهْيعة هي الجحفةُ.
وذكر ابن الأَثير في ترجمة مهع: وفي الحديث: وانْقُل حُمَّاها إِلى مَهْيَعةَ؛ مهيعةُ: اسم الجُحْفة وهي ميقاتُ أَهلِ الشام، وبها غَدِيرُ خُمٍّ، وهي شديدة الوَخَم.
قال الأَصمعي: لم يولد بغَدِيرِ خُمٍّ أَحد فعاش إِلى أَن يحتلم إِلاَّ أَن يُحَوَّلَ منها، قال: وفي حديث عليّ،رضي الله عنه: اتقول البِدَعَ والزَمُوا المَهْيع؛ هو الطريق الواسع المنبسط؛ قال: والميم زائدة، وهو مَفْعَل من التهيُّع وهو الانبساط، قال الأَزهري: ومن، قال مَهْيَعٌ فَعْيَلٌ فقد أَخطَأَ لأَنه لا فَعْيل في كلامهم بفتح أَوله.
"
المعجم: لسان العرب
-
تَهَيَّع
- تهيع - تهيعا
1- تهيع السراب : انبسط على وجه الأرض. 2- تهيع : تحير. 3- تهيع : ظلم. 4- تهيع الى الشر : تسرع إليه.
المعجم: الرائد
-
مَهيَع
- مهيع - ج، مهايع
1- مهيع : طريق بين واسع. 2- مهيع : «بلد مهيع» : واسع.
المعجم: الرائد
-
تَهَيَّعَ
- تَهَيَّعَ الشيءُ: مبالغة في هاعَ.
و تَهَيَّعَ السَّرَابُ: انبسط على وجه الأَرض.
و تَهَيَّعَ فلانٌ: تحيَّر.
و تَهَيَّعَ جار وظَلَمَ.
و تَهَيَّعَ إِلى الشر: تسَرّع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهَيِّعُ
- الهَيِّعُ الهَيِّعُ يقال: رجلٌ هَيِّعٌ لَيِّعٌ: خفيفٌ جَزُوع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهِيَاعُ
- الهِيَاعُ الهِيَاعُ يقال: ريحٌ هِياعٌ لِياعٌ: سريعة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هياع
- هياع
1- هياع : إنتشار، تفرق. 2- هياع : «ريح هياع لياع» : سريعة.
المعجم: الرائد
-
المَهْيَعُ
- المَهْيَعُ من الطُّرق: البَيِّنُ. والجمع : مَهايعُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَهْيَع
- مَهْيَع :-
جمع مَهايعُ:
1 - واسع :-بلد مَهْيَع.
2 - طريق.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إنهاع
- إنهاع - انهياعا
1-إنهاع الشيء : انبسط على وجه الأرض
المعجم: الرائد
-
هائِع
- هائع
1- «ليل هائع» : مظلم. 2- «رجل هائع لائع» : جبان جزوع ضعيف.
المعجم: الرائد
-
الهَيْعَةُ
- الهَيْعَةُ : الهَائعة.
و الهَيْعَةُ كلُّ ما أَفزعك من صوتٍ أَو فاحشة تشاع.
وأَرضٌ هَيْعةٌ: واسعة مبسوطة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَيع
- هيع
1-«رجل هيع ليع» : ضعيف جزوع
المعجم: الرائد
-
هيع
- ه ي ع: المَهِيَعَةُ بوزن المَشْرَعَةِ الجحفة وهي ميقات أهل الشام
المعجم: مختار الصحاح
-
هَيَعان
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هَيْع
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هائع
- هائع :-
اسم فاعل من هاعَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الهيع
- صوت الريح السريعة المفزعة
المعجم: معجم الاصوات
-
الهيع
المعجم: معجم الاصوات
-
الهيْعة
- الصَّوت الذي يخافه الإنسانُ من عَدُوِّه :-أَفْضَلُ النَّاسِ فِيهِ بِمَنْزِلَةِ رَجُلٍ أَخَذَ بِعِنَانِ فَرَسِهِ فِي سَبِيلِ اللهِ كُلَّمَا سَمِعَ بِهَيْعَةٍ اسْتَوَى عَلَى مَتْنِه [حديث].
المعجم: عربي عامة
-
الهَيْعة
المعجم: معجم الاصوات
-
هَيْعَةُ
- ـ هَيْعَةُ، وهائعةُ: الصوتُ تَفْزَعُ منه، وتَخافُه، من عَدُوٍّ.
ـ رجلٌ هاعٌ لاعٌ، وهائعٌ لائعٌ: جَبانٌ ضعيفٌ.
ـ هاعَ يَهيعُ، ويَهاعُ: انْبَسَطَ، كتَهَيَّعَ،
ـ هاعَ الرَّصاصُ: ذابَ،
ـ هاعَ فلانٌ: تَهَوَّعَ،
ـ هاعَتِ الإِبِلُ إلى الماءِ: أرادتْهُ،
ـ هاعَ: جاعَ وجَبُنَ، هَيْعاً وهُيوعاً وهَيَعاناً.
ـ هاعُ: سُوءُ الحِرْصِ مع ضَعْفٍ، كالهَيْعَةِ، وقد هاع يَهاعُ.
ـ مِشْرَحُ ابنُ هاعانَ: تابعيٌّ،
ـ جُعْثُلُ بنُ هاعانَ: محدِّثٌ،
ـ هاعانُ بنُ الشَّيْطانِ: شريفٌ من بني خَيْثَمَةَ.
ـ لَيْلٌ هائِعٌ: مُظْلِمٌ.
ـ ريحٌ هِياعٌ لِياعٌ: سريعةٌ.
ـ هِعْتُ: ضَجِرْتُ.
ـ طريقٌ مَهْيَعٌ: بَيِّنٌ، ج: مَهايِعُ.
ـ مَهْيَعَةُ: الجُحْفَةُ بين الحَرَمَيْنِ، ميقاتُ الشاميينَ.
ـ مُتَهَيِّعُ: الجائِرُ، والمُتَسَرِّعُ إلى الشَّرِّ، كالمُنْهاعِ إليه.
ـ تَهَيُّعُ: الانْبِساطُ.
ـ انْهاعَ الشرابُ: جَرَى.
المعجم: القاموس المحيط
-
هاع
- هاع - يهيع ويهاع ، هيعا وهيعة وهيوعا وهيعوعة وهيعانا
1-جبن وفزع
المعجم: الرائد
-
هاعَ
- هاعَ يَهيع ، هِعْ ، هَيْعًا وهَيَعانًا ، فهو هائع :-
• هاع المكانُ اتّسع وانبسط.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هوع
- "هاع يَهُوع ويَهاع هَوْعاً وهُواعاً: تَهَوَّع وقاءَ، وقيل: قاء بلا كُلْفة، وإِذا تكلف ذلك قيل تَهَوَّعَ، وما خرج من حَلْقه هُواعة.
ويقال: تهوَّع نفْسَه إِذا قاءَ بنفْسه كأَنه يخرجها، قال رؤْبة يصف ثوراً طعن كلاباً: يَنْهَى به سَوَّارَهُنَّ الأَشْجَعا،حتّى إِذا ناهَزَها تَهَوَّع؟
قال بعضهم: تَهَوَّع أَي قاءَ الدم.
ويقال: قاءَ نفْسَه فأَخْرَجَها.
وحى اللحياني: هاعَ هَيْعُوعةً، في بنات الواو، تهوّع، ولا يتوجه، اللهم إِلا أَن يكون محذوفاً.
وتهوَّع: تَكَلَّف القَيءَ.
وهَوَّعَه: قَيّأَه.
والتهوّع: التقيؤُ.
يقال: لأُهَوِّعَنَّه ما أَكَلَ أَي لأُقَيِّئَنَّه ولأَسْتَخْرِجَنَّه من حَلْقه.
وفي الحديث كان إِذا تسوَّك، قال أُعْ أُعْ كأَنه يَتَهوَّع أَي يَتَقَيّأُ؛ والهُواعُ: القيءُ؛ ومنه حديث علقمة: الصائمُ إِذا ذَرَعَه القيءُ فليُتِمَّ صومَه وإِذا تَهَوَّع فَعَلَيْه القضاء أَي إِذا اسْتَقاءَ.
وهاعَ القومُ بعضُهم إِلى بعض أَي هَمُّوا بالوُثوب.
والهُواعةُ: ما هاعَ به.
ورجُل هاعٌ لاعٌ: جَزُوعٌ، وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ؛ قال ابن جني: تقديره عندنا فَعِلٌ مكسور العين.
وهُواعٌ: ذو القَعْدة؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وقَوْمِي لَدَى الهَيْجاءِ أَكْرَمُ مَوْقِفاً،إِذا كانَ يومٌ من هُواعٍ عَصِيبُ"
المعجم: لسان العرب