وصف و معنى و تعريف كلمة أهببتنه:


أهببتنه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و باء (ب) و باء (ب) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح أهببتنه في معاجم اللغة العربية:



أهببتنه

جذر [هبت]

  1. هَبَّبَ: (فعل)
    • هبَّبَ يهبِّب ، تَهْبيبًا ، فهو مُهبِّب ، والمفعول مُهبَّب
    • هبَّب الثَّوبَ:خرَّقه ومزَّقه
    • هبَّب الأمرَ: أساءه
  2. تهبَّبَ: (فعل)
    • تهبَّبَ يتهبَّب ، تهبُّبًا ، فهو مُتهبِّب
    • تهبَّب الثَّوبُ: أصبح قديمًا باليًا
  3. هِبَب: (اسم)
    • هِبَب : جمع هَبّة
  4. الهبوب: (اسم)
    • صوت حركة الريح


  5. هَبوب: (اسم)
    • رِيحٌ هَبُوبٌ : رِيحٌ مُثِيرَةٌ لِلْغُبَارِ
    • الهَبُوبُ : الرِّيحُ المثيرةُ للغبار
    • ريح مُثيرة للغُبار تسبَّبت الهَبُوبُ في حادث مُريع
  6. هُبوب: (اسم)
    • مصدر هَبَّ
    • هُبوب الرِّيح: هياجها المصوِّت،
    • هُبُوبُ نَسْمَةٍ مِنَ الْهَوَاءِ : اِنْسِيَابُهَا
    • هُبوب الفَحْل: صياحه وهياجُه للضِّراب
    • زاوية الهُبوب: الزاوية الحادّة بين وتر الجناح واتّجاه الرّياح
  7. هَباب: (اسم)
    • الهَبَابُ : الهَبَاء،الْغُبَارُ
    • جزيئات سوداء متبقِّية من الإحراق غير التّامّ للفحْم أو النّفط أو الخشب أو أيّ نوع آخر من الوقود، وهي مكوّنة بشكل أساسيّ من الكربون
  8. هِباب: (اسم)
    • أثر دُخانٍ ناتج عن احتراق شيء امتلأت السَّماء بهِباب القشّ المحترق
  9. مُتهبِّب: (اسم)
    • مُتهبِّب : فاعل من تهبَّبَ
  10. مِهباب: (اسم)


    • الجمع : مَهَابيبُ
    • المِهْبَابُ مِنَ الفحول: الكثيرُ الصِّياح والهِيَاجِ للضِّراب
  11. هبيب: (اسم)
    • هبيب : مصدر هبَّ
  12. مَهَابيبُ: (اسم)
    • مَهَابيبُ : جمع مِهباب
  13. مُهبَّب: (اسم)
    • مُهبَّب : اسم المفعول من هَبَّبَ
  14. مُهبِّب: (اسم)
    • مُهبِّب : فاعل من هَبَّبَ
  15. هَبيب: (اسم)
    • مصدر هبَّ/ هبَّ إلى/ هبَّ في/ هبَّ لـ/ هبَّ من
  16. مهبوب: (اسم)


    • مهبوب : اسم المفعول من هبَّ
  17. تَهْبيب: (اسم)
    • تَهْبيب : مصدر هَبَّبَ
  18. هُبَات: (اسم)
    • هُبَات : مصدر هَبَتَ
  19. تهبُّب: (اسم)
    • تهبُّب : مصدر تهبَّبَ
  20. الاهتباب: (اسم)
    • صوت قطع الشيء
  21. تهبّب الثّوب:
    • أصبح قديمًا باليًا.
  22. رِيحٌ هَبُوبٌ:


    • رِيحٌ مُثِيرَةٌ لِلْغُبَارِ.
  23. زاوية الهُبوب:
    • الزاوية الحادّة بين وتر الجناح واتّجاه الرّياح.
  24. هَبْنِي فَعَلْتُ ذَاكَ:
    • اُحْسُبْنِي وَاُعْدُدْنِي.
  25. هُبُوبُ نَسْمَةٍ مِنَ الْهَوَاءِ:
    • اِنْسِيَابُهَا.
,
  1. هبب
    • "ابن سيده: هَبَّتِ الريحُ تَهُبُّ هُبُوباً وهَبِـيباً: ثارَتْ وهاجَتْ؛ وقال ابن دريد: هَبَّتْ هَبّاً، وليس بالعالي في اللغة، يعني أَن المعروف إِنما هو الـهُبُوبُ والـهَبيبُ؛ وأَهَبَّها اللّهُ‏.
      ‏الجوهري: الـهَبُوبةُ الريح التي تُثِـير الغَبَرة، وكذلك الـهَبُوبُ والـهَبيبُ ‏.
      ‏تقول: من أَين هَبَبْتَ يا فلان؟ كأَنك قلت: من أَين جِئْتَ؟ من أَينَ انْتَبَهْتَ لنا؟ وهَبَّ من نَومه يَهُبُّ هَبّاً وهُبُوباً: انْتَبه؛

      أَنشد ثعلب: فحَيَّتْ، فحَيَّاها، فهَبَّ، فحَلَّقَتْ، * مَعَ النَّجْم، رُؤْيا في الـمَنام كَذُوبُ وأَهَبَّه: نَبَّهَه، وأَهْبَبْتُه أَنا‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: فإِذا هَبَّتِ الرِّكابُ أَي قامَت الإِبلُ للسَّير؛ هو من هَبَّ النائمُ إِذا اسْتَيْقَظَ‏.
      ‏وهَبَّ فلانٌ يَفْعَل كذا، كما تقول: طَفِقَ يَفْعَلُ كذا ‏.
      ‏وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبَّةً وهَبّاً: اهْتَزَّ، الأَخيرةُ عن أَبي زيد‏.
      ‏وأَهَبَّه: هَزَّه؛ عن اللحياني‏.
      ‏الأَزهري: السيفُ يَهُبُّ، إِذا هُزَّ، هَبَّةً؛ الجوهري: هَزَزْتُ السيفَ والرُّمْحَ، فهَبَّ هَبَّةً، وهَبَّتُه هِزَّتُه ومَضاؤُه في الضَّريبة‏.
      ‏وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبّاً وهَبَّةً وهِـبَّةً إِذا قطَعَ‏.
      ‏وحكى اللحياني: اتَّقِ هَبَّةَ السيفِ، وهِـبَّتَه‏.
      ‏وسَيْفٌ ذو هَبَّةٍ أَي مَضاءٍ في الضريبة؛

      قال: جَلا القَطْرُ عن أَطْلالِ سَلْمى، كأَنما * جَلا القَيْنُ عن ذِي هَبَّةٍ، داثِرَ الغِمْدِ وإِنه لذو هَبَّةٍ إِذا كانت له وَقْعة شديدة‏.
      ‏شمر: هَبَّ السيفُ، وأَهْبَبْتُ السيفَ إِذا هَزَزْته فاهْتَبَّه وهَبَّه أَي قَطَعَه‏.
      ‏وهَبَّتِ الناقةُ في سَيرِها تَهِبُّ هِـباباً: أَسْرَعَتْ ‏.
      والـهِـبابُ: النَّشاطُ، ما كان‏.
      ‏وحكى اللحياني: هَبَّ البعيرُ، مِثْلَه، أَي نَشِطَ؛ قال لبيد: فلها هِـبابٌ في الزِّمامِ، كأَنها * صَهْباءُ راحَ، مع الجَنُوبِ، جَهامُها وكلُّ سائرٍ يَهِبُّ، بالكسر، هَبّاً وهُبُوباً وهِـباباً: نَشِطَ‏.
      ‏يونس: يقال هَبَّ فلانٌ حِـيناً، ثم قَدِمَ أَي غابَ دَهْراً، ثم قَدِمَ ‏.
      ‏وأَينَ هَبِـبْتَ عَنَّا ‏.
      ‏ (* قوله «وأين هببت عنا» ضبطه في التكملة، بكسر العين، وكذا المجد.)؟ أَي أَينَ غِـبْتَ عَنَّا؟ أَبو زيد: غَنِـينا بذلك هَـِبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً‏.
      ‏قال الأَزهري: وكأَن الذي رُوِيَ ليُونُسَ، أَصلُه من هِـبَّة الدَّهْرِ‏.
      ‏الجوهري: يقال عِشْنا بذلك هِـبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً، كما يقال سَبَّةً‏.
      والـهِبَّةُ أَيضاً: الساعةُ تَبْقَى من السَّحَر‏.
      ‏وروى النَّضْرُ بن شُمَيْل، بإِسناده في حديث رواه عن رَغْبانَ، قال: لقد رأَيتُ أَصحابَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، يَهُبُّونَ إِليهما، كما يَهُبُّونَ إِلى المكتوبة؛ يعني الركعتين قبل المغرب أَي يَنْهَضُونَ إِليهما، والـهِبابُ: النَّشاطُ‏.
      ‏قال النَّضْرُ: قوله يَهُبُّون أَي يَسْعَوْنَ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هُبَّ إِذا نُبِّه ‏.
      ‏ (* قوله «هب إذا نبه» أي، بالضم، وهب، بالفتح، إذا انهزم كما ضبط في التهذيب وصرح به في التكملة.)، وهَبَّ إِذا انْهَزَمَ‏.
      والـهِبَّةُ، بالكسر: هِـيَاجُ الفَحْل ‏.
      ‏وهَبَّ التَّيْسُ يَهُـِبُّ هَبّاً وهِـباباً وهَبِـيباً، وهَبْهَبَ: هاجَ، ونَبَّ للسِّفاد؛ وقيل: الـهَبْهَبَةُ صَوْتُه عند السِّفادِ‏.
      ‏ابن سيده: وهَبَّ الفَحْلُ من الإِبلِ وغيرها يَهُبُّ هِـباباً وهَبِـيباً، واهْتَبَّ: أَراد السِّفادَ ‏.
      ‏وفي الحديث: أَنه، قال لامرأَة رِفاعةَ: لا، حتى تَذُوقي عُسَيْلَتَه، قالت: فإِنه يا رسول اللّه، قد جاءَني هَبَّةً أَي مَرَّةً واحدةً؛ من هِـبابِ الفَحْل، وهو سِفادُه؛ وقيل: أَرادتْ بالـهَبَّةِ الوَقْعَةَ، من قولهم: احْذَرْ هَبَّةَ السيف أَي وَقْعَتَه ‏.
      ‏وفي بعض الحديث: هَبَّ التَّيْسُ أَي هاجَ للسِّفادِ، وهو مِهْبابٌ ومِهْبَبٌ‏.
      ‏وهَبْهَبْتُه: دَعَوْتُه ‏.
      ‏ (* قوله «وهبهبته دعوته» هذه عبارة الصحاح، وقال في التكملة: صوابه وهبهبت به دعوته‏.
      ‏ثم، قال والهباب الهباء أي كسحاب فيهما.) ليَنْزُوَ، فتَهَبْهَبَ تَزَعْزَعَ‏.
      ‏وإِنه لـحَسَن الـهِبَّةِ: يُرادُ به الحالُ‏.
      والـهِبَّةُ: القِطْعة من الثوب‏.
      والـهِبَّة: الخِرْقة؛

      ويقال لِقِطَع الثَّوْبِ: هِـبَبٌ، مثل عِنَب؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: غَذاهُما بدِماءِ القَوْمِ، إِذْ شَدَنا، * فما يَزالُ لوَصْلَيْ راكِبٍ يَضَعُ على جَناجِنِه، مِن ثَوْبه، هِـبَبٌ، * وفيه، من صائكٍ مُسْتَكْرَهٍ، دُفَعُ يَصِفُ أَسَداً أَتى لشِبْلَيْه بوَصْلَيْ راكبٍ؛ والوَصْلُ: كلُّ مَفْصِلٍ تامٍّ، مثل مَفْصِل العَجُز من الظَّهْر؛ والهاءُ في جَناجِنِه تَعُودُ على الأَسد؛ والهاءُ في قوله من ثوبه تعود على الراكب الذي فَرَسَه، وأَخَذَ وَصْلَيْه؛ ويَضَعُ: يَعْدو؛ والصائك: اللاَّصِقُ ‏.
      ‏وثَوْبٌ هَبايِبُ وخَبايِبُ، بلا همز فيهما، إِذا كان مُتَقَطِّعاً ‏.
      وتَهَبَّبَ الثوبُ: بَلي ‏.
      ‏وثَوْبٌ هِـبَبٌ وأَهْبابٌ: مُخَرَّقٌ؛ وقد تَهَبَّبَ؛ وهَبـبه: خَرَّقَه، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنَّ، في قمِـيصِه الـمُهَبَّبِ، * أَشْهَبَ، من ماءِ الحديدِ الأَشْهَبِ وهَبَّ النجمُ: طَلَع‏.
      ‏والـهَبْهابُ: اسمٌ من أَسماءِ السَّراب‏.
      ‏ابن سيده: الـهَبْهابُ السَّرابُ‏.
      ‏وهَبْهَبَ السَّرابُ هَبْهَبةً إِذا تَرَقْرَقَ‏.
      ‏والـهَبْهابُ: الصَّيَّاحُ ‏.
      ‏والـهَبْهَبُ والـهَبْهَبِـيُّ: الجمل السريع؛ قال الراجز: قد وَصَلْنا هَوْجَلاً بهَوْجَلِ، بالـهَبْهَبِـيَّاتِ العِتاقِ الزُّمَّلِ والاسْمُ: الـهَبْهَبةُ ‏.
      ‏وناقةٌ هَبْهَبيَّةٌ: سريعةٌ خَفيفةٌ؛ قال ابن أَحْمر: تَماثِـيلَ قِرْطاسٍ على هَبْهَبيَّةٍ، * نَضا الكُورُ عن لَحْمٍ لها، مُتَخَدِّدِ أَراد بالتماثيل: كُتُباً يَكْتُبُونَها ‏.
      ‏وفي الحديث: إِن في جهنم وادياً يقال له: هَبْهَبٌ، يَسْكُنُه الجَبَّارُون‏.
      ‏الـهَبْهَبُ: السَّريعُ ‏.
      ‏وهَبْهَبَ السَّرابُ إِذا تَرَقْرَقَ ‏.
      ‏والـهَبْهَبِـيُّ: تَيْسُ الغَنَم؛ وقيل: راعيها؛

      قال: كأَنه هَبْهَبـيٌّ، نامَ عنْ غَنَمٍ، * مُسْـتَأْوِرٌ في سَوادِ الليلِ، مَذْؤُوبُ والهَبْهَبـيُّ: الـحَسَنُ الـحُداءِ، وهو أَيضاً الـحَسَنُ الخِدْمَةِ‏.
      ‏وكلُّ مُحْسِنِ مهْنةٍ: هَبْهَبـيٌّ؛ وخَصَّ بعضُهم به الطَّبَّاخَ والشَّوَّاءَ ‏.
      ‏والـهَبْهابُ: لُعْبة لصِـبيانِ العِراقِ؛ وفي التهذيب: ولُعْبةٌ لصِبْيانِ الأَعْرابِ يُسَمُّونَها: الـهَبْهابَ؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَقُودُ بها دليلَ القَوْمِ نَجْمٌ، * كعَيْنِ الكَلْبِ، في هُبَّى قِـباع؟

      ‏قال: هُبَّى من هُبُوب الريح؛ وقال: كعَيْن الكلب، لأَنه لا يَقْدرُ أَن يَفْتَحَها‏.
      ‏قال ابن سيده: كذا وقع في نوادر ثعلب؛ قال: والصحيح هُبًّى قِـباع، من الـهَبْوةِ، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏وهَبْهَبَ إِذا زَجَرَ‏.
      ‏وهَبْهَبَ إِذا ذَبَح‏.
      ‏وهَبْهَبَ إِذا انْتَبَه ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الـهَبْهَبـيُّ القَصَّابُ، وكذلك الفَغْفَغِـيُّ؛ قال الأَخطل: على أَنـَّها تَهْدي الـمَطِـيَّ إِذا عَوَى، * من الليل، مَمْشُوقُ الذراعَيْنِ هَبْهَبُ أَراد به: الخَفيفَ من الذئاب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هبَّبَ

    • هبَّبَ يهبِّب ، تَهْبيبًا ، فهو مُهبِّب ، والمفعول مُهبَّب :-
      هبَّب الثَّوبَ خرَّقه ومزَّقه.
      هبَّب الأمرَ: أساءه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الهِبَّةُ
    • الهِبَّةُ الهِبَّةُ يقال: إِنه لحسنُ الهِبَّة: حسن الحال.
      و الهِبَّةُ مضاءُ السيف في الضريبة.
      و الهِبَّةُ القطعةُ من الثَّوب.
      و الهِبَّةُ الحِقبةُ من الدهر.
      و الهِبَّةُ الساعةُ تبقى من السَّحَر. والجمع : هِبَبٌ.
      ويقال: ثوبٌ هِبَبٌ: متقطِّع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تهبَّبَ
    • تهبَّبَ يتهبَّب ، تهبُّبًا ، فهو مُتهبِّب :-
      تهبَّب الثَّوبُ أصبح قديمًا باليًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هبب
    • ه ب ب: هَبَّ من نومه إذا استيقظ منه و الهَبُوبَةُ الريح تثير الغبرة و هَبَّ البعير في السير أي نشِط و هَبْهَبَ النجم تلأْلأَ و الهَبَّةُ الساعة والهِبَّة هِياج الفَحْل و هَبَّتِ الريح تهُبُّ بالضم هُبُوبا و هَبِيباً أيضا


    المعجم: مختار الصحاح

  6. هَبَّبَ
    • [هـ ب ب]. (فعل: رباعي متعد). هَبَّبَ، يُهَبِّبُ، مصدر تَهْبِيبٌ. :-هَبَّبَ الثَّوْبَ :- : خَرَّقَهُ، مَزَّقَهُ.

    المعجم: الغني

  7. هُبوب
    • هُبوب :-
      مصدر هبَّ/ هبَّ إلى/ هبَّ في/ هبَّ لـ/ هبَّ من
      هُبوب الرِّيح: هياجها المصوِّت، - هُبوب الفَحْل: صياحه وهياجُه للضِّراب.
      • زاوية الهُبوب: (الهندسة) الزاوية الحادّة بين وتر الجناح واتّجاه الرّياح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هَبَّب
    • هبب - تهبيبا
      1-هبب الثوب : خرقه، مزقه

    المعجم: الرائد

  9. المِهْبَابُ
    • المِهْبَابُ مِنَ الفحول: الكثيرُ الصِّياح والهِيَاجِ للضِّراب. والجمع : مَهَابيبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الهِبَةُ
    • الهِبَةُ : العطِيَّةُ الخاليةُ من الأَعْواض والأَغراض.
      و الهِبَةُ (شرعًا) : تمليك العين بلا عِوض.
      و الهِبَةُ الموهوبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تهبَّب
    • تهبب - تهببا
      1-تهبب الثوب : بلي

    المعجم: الرائد

  12. الهَبَابُ
    • الهَبَابُ : الهَبَاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الهَبُوبُ
    • الهَبُوبُ : الرِّيحُ المثيرةُ للغبار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هُبُوبٌ
    • [هـ ب ب]. (مصدر هَبَّ).
      1. :-هُبُوبُ الرِّيحِ :-: هَيَجَانُهَا.
      2. :-هُبُوبُ نَسْمَةٍ مِنَ الْهَوَاءِ :- : اِنْسِيَابُهَا.

    المعجم: الغني

  15. هَباب
    • هَباب :-
      1 - ذَرّات تتعلّق بالهواء من الدُّخان أو الغُبار :-ثارت زوبعة فدخل الهَبابُ كُلَّ البيوت.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) جزيئات سوداء متبقِّية من الإحراق غير التّامّ للفحْم أو النّفط أو الخشب أو أيّ نوع آخر من الوقود، وهي مكوّنة بشكل أساسيّ من الكربون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. هَبوب
    • هَبوب :-
      ريح مُثيرة للغُبار :-تسبَّبت الهَبُوبُ في حادث مُريع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. هِباب
    • هِباب :-
      أثر دُخانٍ ناتج عن احتراق شيء :-امتلأت السَّماء بهِباب القشّ المحترق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. هِباب
    • هباب
      1-كثير الهبوب

    المعجم: الرائد

  19. هبائب
    • هبائب
      1-«ثوب هبائب» : متقطع

    المعجم: الرائد

  20. هَبَابٌ
    • [هـ ب ب]. :-هَبَّ الْهَبَابُ :- : الْغُبَارُ.

    المعجم: الغني

  21. هَبُوبٌ
    • [هـ ب ب]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-رِيحٌ هَبُوبٌ :- : رِيحٌ مُثِيرَةٌ لِلْغُبَارِ.

    المعجم: الغني

  22. هَبِيب
    • هَبِيب :-
      مصدر هبَّ/ هبَّ إلى/ هبَّ في/ هبَّ لـ/ هبَّ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. الهبوب
    • صوت حركة الريح

    المعجم: معجم الاصوات

  24. الاهتباب
    • صوت قطع الشيء

    المعجم: معجم الاصوات

  25. هَباب
    • هباب
      1-هباء، غبار

    المعجم: الرائد



معنى أهببتنه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الريحُ ـُ هَبًّا، وهُبُوباً، وهَبِيباً: هَاجَتْ. ويقال: هبَّ الفحلُ: صاح وهاجَ للضِّراب. وـ فلانٌ من نومه: استيقظ. وـ النجمُ: طلع. وـ السائرُ: أسرع ونشط. ويقال: هبَّ فلانٌ إلى الشيء: نهض إليه. وهبَّ فلان حيناً ثم قدم: غاب دَهْراً ثم قدمَ. ومن أين هبَّ فلانٌ: من أين جاء. وهبَّ فلانٌ يفعل كذا: أخذ يفعلُه في نشاط.( أَهَبَّ ) اللهُ الرِّيحَ: أثارها. وـ السيفَ: هزَّه. وـ فلاناً من نومه: أيقظه.( اهْتَبَّ ) الفحلُ: أراد الضِّراب. وـ الشيءَ: قطعه.( تَهَبَّبَ ) الثوبُ: بَلِيَ وتخرّق.( أهْبَابٌ ): يقال: ثوبٌ أهبابٌ: مُتقطِّع.( المِهْبَابُ ) مِنَ الفحول: الكثير الصِّياح والهِيَاجِ للضِّراب. ( ج ) مَهَابيب.( المَهَبُّ ): موضع الهُبوب، يقالُ: قعد في مَهَبِّ الريح. ( ج ) مَهَابُّ.( الهَبَابُ ): الهَبَاء.( هَبَايبُ ): يقال: ثوبٌ هبايبُ: متقطِّع. واحدته: هَبيبَة. ( الهِبَّةُ ): يقال: إنه لحسنُ الهِبَّة: حسن الحال. وـ مضاءُ السيف في الضريبة. وـ القطعةُ من الثَّوب. وـ الحِقبة من الدهر. وـ الساعةُ تبقى من السَّحَر. ( ج ) هِبَب. ويقال: ثوبٌ هِبَبٌ: متقطِّع.( الهَبُوبُ ): الرِّيحُ المثيرة للغبار.
المعجم الوسيط
ـِ هَبْتاً، وهُبَاتاً: لانَ واسترخى. وـ فلاناً: ذلَّلَه. وـ الشيءَ: حَطَّ منه. ويقال: إنَّ ما فَعَل فلانٌ قد هَبَتَه عندي: حطَّ من قدره. وـ الأمرُ فلاناً: حيّره وأذهله. وـ فلاناً بالسيف وغيره: ضربه.( المَهْبُوتُ ): الجبانُ. وـ الذاهبُ العَقْل. وـ الطائرُ يُرْسل على غير هداية.( الهَبْتُ ): الحُمْقُ.( الهَبْتَةُ ): الضَّعفُ.( الهَبِيتُ ): الجبانُ الذاهب العقل.
الصحاح في اللغة
الهَبيتُ: الجبان الذاهبُ العقل. قال طرفة: فالهَبيتُ لا فؤاد له   والثَبيتُ قَلْبُهُ قِيَمُهْ وقد هُبِتَ الرجلُ أي نُخِبَ. ورجل مَهْبوتُ الفؤادِ، وفي عقله هَبْتَةٌ، أي ضعفٌ. وهَبَتَهُ يَهْبِتُهُ هَبْتاً، أي ضربه.
تاج العروس

" الهبيت : الجبان الذاهب العقل " كذا في الصحاح " كالمهبوت " . " وقد هبت " الرجل " كغنى " أي نخب فهو مهبوت وهبيت لا عقل له قال طرفة :

فالهبيت لا فؤاد له ... والثبيت قلبه قيمه " وهبته يهبته : ضربه " حكاه أبو عبيد وقال عبد الرحمن بن عوف في أمية بن خلف وابنه " فهبتوهما حتى فرغوا منهما " يعني المسلمين يوم بدر أي ضربوهما بالسيف حتى قتلوهما . وقال شمر : الهبت : الضرب بالسيف فكأن معنى قوله : فهبتوهما بالسيف أي ضربوهما حتى وقذوهما يقال : هبته بالسيف يهبته هبتا . هبته " : هبطه " وهما أخوان في حديث عمر - رضي الله عنه - " أن عثمان بن مظعون لما مات على فراشه هبته الموت عندي منزلة حيث لم يمت شهيدا فلما مات سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على فراشه " وأبو بكر - رضي الله عنه - على فراشه " علمت أن موت الأخيار على فرشهم " قال الفراء : هبته الموت عندي منزلة يعني " طأطأه " ذلك " وحطه " أي حط من قدره عندي . وكل محطوط شيئا فقد هبت به فهو مهبوت قال الفراء : وأنشدني أبو الجراح :

وأخرق مهبوت التراقي مصعد ال ... بلاعيم رخو المنكبين عناب قال : والمهبوت التراقي : المحطوطها الناقصها . فلان في عقله هبتة " الهبتة " : الضعف " . والهبت : حمق وتدليه وفيه هبتة أي ضربة حمق وقيل : فيه هبتة للذي فيه كالغفلة وليس بمستحكم العقل وأنشد ثعلب :

تريك قذى بها إن كان فيها ... بعيد النوم نشوتها هبيت قال ابن سيده : لم يفسره وعندي أنه فعيل في معنى فاعل أي نشوتها شيء يهبت أي يحمق ويحير ويسكن وينوم

ومما يستدرك عليه : هبت الرجل يهبته هبتا : ذلله والهبيت : الذي به الخولع وهو الفزع والتلبد . وفي حديث معاوية : " نومه سبات وليلة هبات " وهو من الهبت بمعنى اللين والاسترخاء والمهبوت : الطائر يرسل على غير هداية قال ابن دريد : وأحسبها مولدة

لسان العرب
الهَبْتُ الضَّرْبُ والهَبْتُ حُمْقٌ وتَدْلِيهٌ وفيه هَبْتةٌ أَي ضَرْبةُ حُمْقٍ وقيل فيه هَبْتةٌ للذي فيه كالغَفْلة وليس بِمُسْتَحْكِم العَقْل وفي الصحاح الهَبِيتُ الجَبانُ الذاهبُ العَقْلِ وقد هُبِتَ الرجلُ أَي نُحِبَ فهو مَهْبُوتٌ وهَبيتٌ لا عَقْلَ له قال طَرَفة فالهَبِيتُ لا قُؤَادَ له والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ وقوله أَنشده ثعلب تُرِيكَ قَذًى بها إِن كان فيها بُعَيْدَ النَّوْم نَشْوَتُها هَبِيتُ قال ابن سيده لم يفسره وعندي أَنه فَعِيلٌ في معنى فاعل أَي نَشْوَتُها شيء يَهْبِتُ أَي يُحمِّقُ ويُحَيِّر ويُسَكِّنُ ويُنَوِّمُ ورجل مَهْبُوتُ الفُؤَادِ في عقله هَبْتة أَي ضَعْفٌ وهَبَتَهُ يَهْبِتُه هَبْتاً أَي ضَرَبه والمَهْبُوتُ المَحْطُوكُ وهَبَتَ الرجلَ يَهْبِتُه هَبْتاً ذَلَّلَهُ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن عثمان بنَ مَظْعُون لمَّا مات على فراشهِ هَبَتَه الموتُ عندي مَنْزلةً حيث لم يَمُتْ شهيداً فلما مات سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم على فراشه وأَبو بكر رضي الله عنه على فراشه علمتُ أَنَّ مَوْتَ الأَخْيارِ على فُرُشهم قال الفراء هَبَتَه الموتُ عندي منزلةً يعني طَأْطَأَه ذلك وحَطَّ من قَدْره عندي وكلُّ مَحْطُوطٍ شيئاً فقد هُبِتَ به فهو مَهْبُوتٌ قال وأَنشدني أَبو الجَرَّاح وأَخْرَقَ مَهْبُوتِ التَّراقي مُصَعَّدِ الْ بلاعِيمِ رِخْوِ المَنْكِبَيْنِ عُنَابِ قال والمَهْبُوتُ التَّراقي المَحْطُوطُها الناقِصُها وهَبَتَ وهَبَطَ أَخوانِ والهَبِيتُ الذي به الخَوْلَعُ وهو الفَزَعُ والتَلَبُّد وقال عبد الرحمن بن عوف في أُمَيَّة بن خَلَفٍ وابنه فَهَبَتُوهُما حة فَرَغُوا منهما يعني المسلمين يوم بَدْرٍ أَي ضَرَبُوهُما بالسيف حتى قتلوهما وقال شمر الهَبْتُ الضَّرْبُ بالسيف فكأَنَّ معنى قوله فَهَبَتُوهما بالسيف أَي ضربوهما حتى وَقَذُوهما يقال هَبَتَه بالسيف وغيره يَهْبِتُه هَبْتاً وفي حديث معاوية نَوْمُه سُباتٌ وليليه هُباتٌ هو من الهَبْتِ اللِّين والاسْتِرخاء يقال في فلان هَبْتةٌ أَي ضَعْف والمَهْبُوت الطائر يُرْسَلُ على غير هِداية قال ابن دريد وأَحسبها مولَّدة
الرائد
* هبت يهبت: هبتا وهباتا. 1-ه: ضربه «هبته بالسيف». 2-ه: ذلله. 3-ه: حط منه أو من قدره.
الرائد
* هبت. 1-كان جبانا. 2-كان ذاهب العقل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: