وصف و معنى و تعريف كلمة أهبتني:


أهبتني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و باء (ب) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أهبتني في معاجم اللغة العربية:



أهبتني

جذر [هبت]

  1. أَهَبَّ: (فعل)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ
    • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
    • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
    • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  2. أَهَّبَ: (فعل)
    • أَهَّبْتُ، أُؤَهِّبُ، يُؤَهِّبُ، أَهِّبْ، مصدر تَأْهِيبٌ
    • أهَّبَ للأمر: استعدّ
  3. أُهَب: (اسم)
    • أُهَب : جمع أُهبة
  4. أُهُب: (اسم)
    • أُهُب : جمع إِهاب


  5. تأهَّبَ: (فعل)
    • تأهَّبَ لـ يتأهَّب ، تأهُّبًا ، فهو متأهِّب ، والمفعول متأهَّب له
    • تأهَّب للأمر :استعدَّ له، أعدّ له عُدَّته، تجهَّز تأهَّب للقتال/ للرَّحيل
    • في حالة تأهُّب: في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر
  6. أُهبة: (اسم)
    • الجمع : أُهُبات و أُهْبَات و أُهَب
    • استعداد أخذ للأمر أُهْبته: استعدّ له، أعدّ له عُدّته
    • أُهْبة الحرب: عُدّتها،
    • على أُهْبة السَّفر: على وشك أن يسافر
  7. تأهُّب: (اسم)
    • تأهُّب : مصدر تأهَّبَ
  8. متأهَّب: (اسم)
    • متأهَّب : اسم المفعول من تأهَّبَ
  9. واهَبَ: (فعل)
    • وَاهَبْ، أُوَاهِبُ، وَاهِبْ، مصدر مُوَاهَبَةٌ
    • وَاهَبَهُ : غالَبَهُ في الهِبَة
    • واهَبَهُ فَوَهَبَه: غالَبَهُ في الهبة فَغَلَبَه
  10. متأهِّب: (اسم)
    • متأهِّب : فاعل من تأهَّبَ


  11. آهِبَة: (اسم)
    • آهِبَة : جمع إِهاب
  12. تاَهُّب: (اسم)
    • مصدر تَأَهَّبَ
    • التَّأَهُّبُ لِلْمَعْرَكَةِ: الِاسْتِعْدَادُ لَهَا
  13. إِهابة: (اسم)
    • إهابة : مصدر أَهابَ
  14. إِهباب: (اسم)
    • إهباب : مصدر أَهَبَّ
  15. تَأْهِيب: (اسم)
    • تَأْهِيب : مصدر أَهَّبَ
  16. مُوهَب: (اسم)
    • مُوهَب : اسم المفعول من أَوهَبَ


  17. مُوهِب: (اسم)
    • مُوهِب : فاعل من أَوهَبَ
  18. واهِب: (اسم)
    • فاعل من وَهَبَ
    • الوَاهِبُ : المعطي، الْمُقَدِّمُ لِمَالِهِ بِسَخَاءٍ وَبِلاَ عِوَضٍ
    • الواهب :اسم من اسماء الله الحسنى
  19. مُتاَهِّب: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَأَهَّبَ
    • مُتَأَهِّبٌ لِلْعَمَلِ : مُسْتَعِدٌّ لَهُ
  20. إِهابة: (اسم)
    • مصدر أهابَ/ أهابَ بـ
  21. أَهَب: (اسم)
    • أَهَب :جمع إهاب
  22. أَهباب: (اسم)
    • ثوبٌ أَهبابٌ: مُتقطِّع


  23. مَوهَبة: (اسم)
    • الجمع : مَواهِبُ
    • المَوْهَبَةُ : السَّحابةُ تقع حيث وقعت
    • المَوْهَبَةُ :غديرُ ماءِ صغيرٌ
    • المَوْهَبَةُ:نُقرةٌ في الجبل يَستنقِعُ فيها الماءُ
    • المَوْهَبَةُ :العَطِيَّةُ؛ وربَّما أَطلِقت على الموهوب
  24. مَوهِبة: (اسم)
    • الجمع : مَواهِبُ
    • المَوْهِبَةُ : غديرُ ماءٍ صغيرٌ
    • المَوْهِبَةُ :الاستعدادُ الفطريُّ لدى المَرْءِ للبراعة في فنٍّ أَو نحوِه
  25. أهبّ فلانا من نومه:
    • أيقظه ''أهبَّته أمُّه من نومه- {قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ أهَبَّنَا مِنْ مَرْقَدِنَا} [ق] ''.
,
  1. أهب
    • "الأُهْبَةُ: العُدَّةُ ‏.
      تَأَهَّبَ: اسْتَعَدَّ‏.
      ‏وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه، وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ‏.
      وأُهْبَةُ الحَرْبِ: عُدَّتُها، والجمع أُهَبٌ ‏.
      والإِهابُ: الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ، والجمع القليل آهِبَةٌ‏.
      ‏أَنشد ابن الأَعرابي: سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ، على غير قياس، مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ، جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ، وقد قيل أُهُبٌ، وهو قِياس‏.
      ‏قال سيبويه: أَهَبٌ اسم للجمع، وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مـما يكسر عليه فِعالٌ ‏.
      ‏وفي الحديث: وفي بَيْتِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أُهُبٌ عَطِنةٌ أَي جُلودٌ في دِباغِها، والعَطِنَةُ: الـمُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها ‏.
      ‏وفي الحديث: لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ‏.
      ‏قال ابن الأَثير: قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كما تكونُ الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء‏.
      ‏وقيل: المعنى: من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم تُحْرِقْه نارُ الآخِرة، فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له ‏.
      ‏وفي الحديث: أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ‏.
      ‏ومنه قول عائشة في صفة أَبيها، رضي اللّه عنهما: وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها‏.
      ‏وأُهْبانُ: اسم فيمن أَخَذَه من الإِهاب، فإِن كان من الهبة، فالهمزة بدل من الواو، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏وفي الحديث ذِكْرُ أَهابَ‏.
      ‏ (* قوله «ذكرأهاب» في القاموس وشرحه: }و{في الحديث ذكر أهاب }كسحاب{ وهو }موضع قرب المدينة{ هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب المراصد بالكسر ا هـ ملخصاً‏.
      ‏وكذا ياقوت.)، وهو اسم موضع بنواحِي الـمَدينةِ بقُرْبها‏.
      ‏قال ابن الأَثير: ويقال فيه يَهابُ بالياءِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أُهْبَةُ
    • ـ أُهْبَةُ: العُدَّةُ وقَدْ أَهَّبَ للأَمْر تَأْهيباً، وتَأَهَّبَ.
      ـ إِهابُ: الجِلْدُ، أو ما لم يُدْبَغْ، الجمع: آهِبَةٌ وأُهُبٌ وأَهَبٌ، وابنُ عُمَيْرٍ: راجزٌ معروف،
      ـ أبو إهابِ بنُ عُزَيزٍ: صَحابيُّ.
      ـ أَهَابٍ: موضع قُرْبَ المدينةِ.
      ـ أُهْبَانٌ: صَحابيُّ


    المعجم: القاموس المحيط

  3. تأهَّبَ
    • تأهَّبَ لـ يتأهَّب ، تأهُّبًا ، فهو متأهِّب ، والمفعول متأهَّب له :-
      تأهَّب للأمر استعدَّ له، أعدّ له عُدَّته، تجهَّز :-تأهَّب للقتال/ للرَّحيل:-
      • في حالة تأهُّب: في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَأَهَّبَ
    • [أ هـ ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَهَّبْتُ، أَتَأَهَّبُ، تَأَهَّبْ، مصدر تَأَهُّبٌ. :-تَأَهَّبَ لِلْمُبَارَاةِ :- : اِسْتَعَدَّ . :-مُنْذُ شَهْرٍ وَهُوَ يَتأَهَّبُ لِلسِّبَاقِ :- :-تَأَهَّبَ الجَيْشُ لِلْحَرْبِ.

    المعجم: الغني

  5. أُهْبة
    • أُهْبة :-
      جمع أُهُبات وأُهْبَات وأُهَب: استعداد :-أخذ للأمر أُهْبته: استعدّ له، أعدّ له عُدّته:-
      أُهْبة الحرب: عُدّتها، - على أُهْبة السَّفر: على وشك أن يسافر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أهبَّ
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ :-
      أهبَّ اللهُ الرِّيحَ أثارها فجعلها تهُبّ :-أهبَّت المروحة الكهربائية هواءً باردًا.
      أهبَّ فلانًا من نومه: أيقظه :-أهبَّته أمُّه من نومه،.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أهَبَّ
    • [هـ ب ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَهْبَبتُ، أُهِبُّ، مصدر إهْبَابٌ.
      1. :-أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ :- : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ.
      2. :-أهَبَّ السَّيْفَ :- : هَزَّهُ.
      3. :-أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ :- : أيْقَظَهُ.

    المعجم: الغني

  8. أهب
    • أهب - إهبابا
      1- أهب الريح : أهاجها، جعلها تهب. 2- أهبه من نومه : أيقظه. 3- أهب السيف : هزه.=

    المعجم: الرائد

  9. مَوهَبة
    • موهبة - ج، مواهب
      1- موهبة : عطية. 2- موهبة : شيء موهوب، قدرة فطرية : «الشعر موهبة». 3- موهبة : غدير ماء صغير.

    المعجم: الرائد

  10. الأُهْبَةُ
    • الأُهْبَةُ : العُدَّة؛ يقال: أخذ للأمر أُهْبَته. والجمع : أُهَبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أهَّبَ
    • [أ هـ ب]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَهَّبْتُ، أُؤَهِّبُ، يُؤَهِّبُ، أَهِّبْ، مصدر تَأْهِيبٌ. :-أَهَّبَ لِلْعَمَلِ :- : اِسْتَعَدَّ لَهُ.

    المعجم: الغني

  12. وَاهَبَ
    • [و هـ ب]. (فعل: رباعي متعد). وَاهَبْتُ، أُوَاهِبُ، وَاهِبْ، مصدر مُوَاهَبَةٌ.
      1. :-وَاهَبَ جَارَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الهِبَةِ.
      2. :-وَاهَبَهُ فَوَهَبَهُ :- : غَالَبَهُ فِي الهِبَةِ فَغَلَبَهُ.

    المعجم: الغني

  13. أُهْبَةٌ
    • جمع: أُهَبٌ. [أ هـ ب].
      1. :-كَانَ عَلَى أُهْبَةِ السَّفَرِ :-: عَلَى وَشْكِ السَّفَرِ. :-إنَّ الطَّائِرَةَ عَلَى أُهْبَةِ الإِقْلاعِ.
      2. :-كَانَ الجَيْشُ عَلَى أُهْبَةِ الحَرْبِ :- : عَلَى اسْتِعْدَادٍ وَقَدْ حَضَّرَ لَهَا عُدَّتَهَا.

    المعجم: الغني

  14. أَهَب
    • أهب - تأهيبا
      1-أهب للأمر : استعد له

    المعجم: الرائد

  15. مَوهِبة
    • موهبة - ج، مواهب
      1- موهبة : عطية. 2- موهبة : شيء موهوب، قدرة فطرية. 3- موهبة : غدير ماء صغير

    المعجم: الرائد

  16. أهب
    • أ ه ب: تَأَهَّبَ استعد و أُهْبَةُ الحرب عدتها وجمعها أُهَبٌ و الإِهابُ الجلد ما لم يدبغ

    المعجم: مختار الصحاح

  17. أَهَبَّ
    • أَهَبَّ اللهُ الرِّيحَ أَثارها.
      و أَهَبَّ السيفَ: هزَّه.
      و أَهَبَّ فلانًا من نومه: أَيقظه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَهْبَابٌ
    • أَهْبَابٌ أَهْبَابٌ يقال: ثوبٌ أَهبابٌ: مُتقطِّع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَاهَبَهُ
    • وَاهَبَهُ : غالَبَهُ في الهِبَة.
      يقال: واهَبَهُ فَوَهَبَه: غالَبَهُ في الهبة فَغَلَبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مُتَأَهِّبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [أ هـ ب]. (فاعل مِنْ تَأَهَّبَ). :-مُتَأَهِّبٌ لِلْعَمَلِ :- : مُسْتَعِدٌّ لَهُ.

    المعجم: الغني

  21. أُهبة
    • أهبة
      1-عدة، إستعداد، جمع : أهب : «أخذ للأمر أهبته»

    المعجم: الرائد

  22. تأهَّب
    • تأهب - تأهبا
      1-تأهب للأمر : استعد له

    المعجم: الرائد

  23. تأَهَّبَ
    • تأَهَّبَ له: استعدّ؛ يقال.
      تأَهب للأَمر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَأَهُّبٌ
    • [أ هـ ب]. (مصدر تَأَهَّبَ). :-التَّأَهُّبُ لِلْمَعْرَكَةِ :-: الِاسْتِعْدَادُ لَهَا.

    المعجم: الغني

  25. مَوْهِبَة
    • مَوْهِبَة :-
      جمع مَواهِبُ: (علوم النفس) استعداد فِطْرِيّ لدى المرء للبراعة في فنٍّ أو نحوه :-عنده مواهبُ ممتازة في كرة القدم، - نَظْمُ الشِّعرِ مَوهِبة:-
      • متعدِّد المواهب: أي الجوانب، - مكتشِف المواهب: وكيل يبحث عن الموهوبين في المجالات المختلفة وخاصّة الفنّ والرِّياضة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أهبتني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الريحُ ـُ هَبًّا، وهُبُوباً، وهَبِيباً: هَاجَتْ. ويقال: هبَّ الفحلُ: صاح وهاجَ للضِّراب. وـ فلانٌ من نومه: استيقظ. وـ النجمُ: طلع. وـ السائرُ: أسرع ونشط. ويقال: هبَّ فلانٌ إلى الشيء: نهض إليه. وهبَّ فلان حيناً ثم قدم: غاب دَهْراً ثم قدمَ. ومن أين هبَّ فلانٌ: من أين جاء. وهبَّ فلانٌ يفعل كذا: أخذ يفعلُه في نشاط.( أَهَبَّ ) اللهُ الرِّيحَ: أثارها. وـ السيفَ: هزَّه. وـ فلاناً من نومه: أيقظه.( اهْتَبَّ ) الفحلُ: أراد الضِّراب. وـ الشيءَ: قطعه.( تَهَبَّبَ ) الثوبُ: بَلِيَ وتخرّق.( أهْبَابٌ ): يقال: ثوبٌ أهبابٌ: مُتقطِّع.( المِهْبَابُ ) مِنَ الفحول: الكثير الصِّياح والهِيَاجِ للضِّراب. ( ج ) مَهَابيب.( المَهَبُّ ): موضع الهُبوب، يقالُ: قعد في مَهَبِّ الريح. ( ج ) مَهَابُّ.( الهَبَابُ ): الهَبَاء.( هَبَايبُ ): يقال: ثوبٌ هبايبُ: متقطِّع. واحدته: هَبيبَة. ( الهِبَّةُ ): يقال: إنه لحسنُ الهِبَّة: حسن الحال. وـ مضاءُ السيف في الضريبة. وـ القطعةُ من الثَّوب. وـ الحِقبة من الدهر. وـ الساعةُ تبقى من السَّحَر. ( ج ) هِبَب. ويقال: ثوبٌ هِبَبٌ: متقطِّع.( الهَبُوبُ ): الرِّيحُ المثيرة للغبار.
المعجم الوسيط
ـِ هَبْتاً، وهُبَاتاً: لانَ واسترخى. وـ فلاناً: ذلَّلَه. وـ الشيءَ: حَطَّ منه. ويقال: إنَّ ما فَعَل فلانٌ قد هَبَتَه عندي: حطَّ من قدره. وـ الأمرُ فلاناً: حيّره وأذهله. وـ فلاناً بالسيف وغيره: ضربه.( المَهْبُوتُ ): الجبانُ. وـ الذاهبُ العَقْل. وـ الطائرُ يُرْسل على غير هداية.( الهَبْتُ ): الحُمْقُ.( الهَبْتَةُ ): الضَّعفُ.( الهَبِيتُ ): الجبانُ الذاهب العقل.
الصحاح في اللغة
الهَبيتُ: الجبان الذاهبُ العقل. قال طرفة: فالهَبيتُ لا فؤاد له   والثَبيتُ قَلْبُهُ قِيَمُهْ وقد هُبِتَ الرجلُ أي نُخِبَ. ورجل مَهْبوتُ الفؤادِ، وفي عقله هَبْتَةٌ، أي ضعفٌ. وهَبَتَهُ يَهْبِتُهُ هَبْتاً، أي ضربه.
تاج العروس

" الهبيت : الجبان الذاهب العقل " كذا في الصحاح " كالمهبوت " . " وقد هبت " الرجل " كغنى " أي نخب فهو مهبوت وهبيت لا عقل له قال طرفة :

فالهبيت لا فؤاد له ... والثبيت قلبه قيمه " وهبته يهبته : ضربه " حكاه أبو عبيد وقال عبد الرحمن بن عوف في أمية بن خلف وابنه " فهبتوهما حتى فرغوا منهما " يعني المسلمين يوم بدر أي ضربوهما بالسيف حتى قتلوهما . وقال شمر : الهبت : الضرب بالسيف فكأن معنى قوله : فهبتوهما بالسيف أي ضربوهما حتى وقذوهما يقال : هبته بالسيف يهبته هبتا . هبته " : هبطه " وهما أخوان في حديث عمر - رضي الله عنه - " أن عثمان بن مظعون لما مات على فراشه هبته الموت عندي منزلة حيث لم يمت شهيدا فلما مات سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على فراشه " وأبو بكر - رضي الله عنه - على فراشه " علمت أن موت الأخيار على فرشهم " قال الفراء : هبته الموت عندي منزلة يعني " طأطأه " ذلك " وحطه " أي حط من قدره عندي . وكل محطوط شيئا فقد هبت به فهو مهبوت قال الفراء : وأنشدني أبو الجراح :

وأخرق مهبوت التراقي مصعد ال ... بلاعيم رخو المنكبين عناب قال : والمهبوت التراقي : المحطوطها الناقصها . فلان في عقله هبتة " الهبتة " : الضعف " . والهبت : حمق وتدليه وفيه هبتة أي ضربة حمق وقيل : فيه هبتة للذي فيه كالغفلة وليس بمستحكم العقل وأنشد ثعلب :

تريك قذى بها إن كان فيها ... بعيد النوم نشوتها هبيت قال ابن سيده : لم يفسره وعندي أنه فعيل في معنى فاعل أي نشوتها شيء يهبت أي يحمق ويحير ويسكن وينوم

ومما يستدرك عليه : هبت الرجل يهبته هبتا : ذلله والهبيت : الذي به الخولع وهو الفزع والتلبد . وفي حديث معاوية : " نومه سبات وليلة هبات " وهو من الهبت بمعنى اللين والاسترخاء والمهبوت : الطائر يرسل على غير هداية قال ابن دريد : وأحسبها مولدة

لسان العرب
الهَبْتُ الضَّرْبُ والهَبْتُ حُمْقٌ وتَدْلِيهٌ وفيه هَبْتةٌ أَي ضَرْبةُ حُمْقٍ وقيل فيه هَبْتةٌ للذي فيه كالغَفْلة وليس بِمُسْتَحْكِم العَقْل وفي الصحاح الهَبِيتُ الجَبانُ الذاهبُ العَقْلِ وقد هُبِتَ الرجلُ أَي نُحِبَ فهو مَهْبُوتٌ وهَبيتٌ لا عَقْلَ له قال طَرَفة فالهَبِيتُ لا قُؤَادَ له والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ وقوله أَنشده ثعلب تُرِيكَ قَذًى بها إِن كان فيها بُعَيْدَ النَّوْم نَشْوَتُها هَبِيتُ قال ابن سيده لم يفسره وعندي أَنه فَعِيلٌ في معنى فاعل أَي نَشْوَتُها شيء يَهْبِتُ أَي يُحمِّقُ ويُحَيِّر ويُسَكِّنُ ويُنَوِّمُ ورجل مَهْبُوتُ الفُؤَادِ في عقله هَبْتة أَي ضَعْفٌ وهَبَتَهُ يَهْبِتُه هَبْتاً أَي ضَرَبه والمَهْبُوتُ المَحْطُوكُ وهَبَتَ الرجلَ يَهْبِتُه هَبْتاً ذَلَّلَهُ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن عثمان بنَ مَظْعُون لمَّا مات على فراشهِ هَبَتَه الموتُ عندي مَنْزلةً حيث لم يَمُتْ شهيداً فلما مات سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم على فراشه وأَبو بكر رضي الله عنه على فراشه علمتُ أَنَّ مَوْتَ الأَخْيارِ على فُرُشهم قال الفراء هَبَتَه الموتُ عندي منزلةً يعني طَأْطَأَه ذلك وحَطَّ من قَدْره عندي وكلُّ مَحْطُوطٍ شيئاً فقد هُبِتَ به فهو مَهْبُوتٌ قال وأَنشدني أَبو الجَرَّاح وأَخْرَقَ مَهْبُوتِ التَّراقي مُصَعَّدِ الْ بلاعِيمِ رِخْوِ المَنْكِبَيْنِ عُنَابِ قال والمَهْبُوتُ التَّراقي المَحْطُوطُها الناقِصُها وهَبَتَ وهَبَطَ أَخوانِ والهَبِيتُ الذي به الخَوْلَعُ وهو الفَزَعُ والتَلَبُّد وقال عبد الرحمن بن عوف في أُمَيَّة بن خَلَفٍ وابنه فَهَبَتُوهُما حة فَرَغُوا منهما يعني المسلمين يوم بَدْرٍ أَي ضَرَبُوهُما بالسيف حتى قتلوهما وقال شمر الهَبْتُ الضَّرْبُ بالسيف فكأَنَّ معنى قوله فَهَبَتُوهما بالسيف أَي ضربوهما حتى وَقَذُوهما يقال هَبَتَه بالسيف وغيره يَهْبِتُه هَبْتاً وفي حديث معاوية نَوْمُه سُباتٌ وليليه هُباتٌ هو من الهَبْتِ اللِّين والاسْتِرخاء يقال في فلان هَبْتةٌ أَي ضَعْف والمَهْبُوت الطائر يُرْسَلُ على غير هِداية قال ابن دريد وأَحسبها مولَّدة
الرائد
* هبت يهبت: هبتا وهباتا. 1-ه: ضربه «هبته بالسيف». 2-ه: ذلله. 3-ه: حط منه أو من قدره.
الرائد
* هبت. 1-كان جبانا. 2-كان ذاهب العقل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: