الهَبْشُ كالضَّرْبِ : الجَمْعُ والكَسْبُ يُقَالُ : هُوَ يَهْبِشُ لِعيالِه هَبْشاً أَيْ يَحْتَرِفُ لَهُمْ ويَكْتَسِبُ لَهُمْ ويَحْتَالُ . وهَبَشَ الشَّيءَ هَبْشاً : جَمَعَهُ . والهَبْشُ : الضَّرْبُ المُوجِعُ قالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هُوَ ضَرْبُ التَّلَفِ وقَدْ هَبَشَهُ إِذا أَوْجَعَه ضَرْباً . والهَابِشَةُ : الجَمَاعَةُ الجَدِيدَةُ قالَ الصّاغَانِيُّ يُقَال : جَاءَت هابِشَةٌ مِن ناسٍ وهَادِفَةٌ . قُلْتُ : وهُوَ قَوْلُ ابنِ الأَعْرَابِيِّ . قالَ : ويُقَالُ : هَلْ هَدَفَ إِلَيْكُم هادِفٌ وهَبَشَ هابِشٌ ؟ يَسْتَخْبِرُهم هَلْ حَدَثَ ببَلَدِهِمِ أَحَدٌ سِوَى مَنْ كانَ بهِ . وقالَ الجَوْهَرِيُّ : الهُبَاشَةُ بالضَّمِّ : الحُبَاشَةُ وهو ما جُمِعَ من النّاسِ والمالِ والجَمْعُ هُبَاشَاتٌ . وإِنّ المَجْلِسَ ليَجْمَعُ هُبَاشَاتٍ وحُبَاشَاتٍ مِنَ النّاسِ أَيْ أُناساً لَيْسُوا مِنْ قَبِيلَةٍ وَاحِدَةٍ . والهَبَّاشُ ككَتّانٍ : الكَسُوبُ الجَمُوعُ المُحْتَالُ لِعِيَالِه عَنِ اللَّيْثِ . وهَبَشْتُه هَبْشاً : أَصَبْتُه جَمْعاً وكَسْباً . وهَبَّشَ تَهْبِيشاً وتَهَبَّشَ واهْتَبَشَ كجَمَّعَ وتَجَمَّعَ واجْتَمَعَ يُقَالُ : هُوَ يَتَهَبَّشُ لِعِيَالِه ويُهَبِّشُ ويَهْتَبِشُ وقَالَ ابنُ سِيدَه : اهْتَبَشَ وتَهَّبَش : كَسَبَ وجَمَعَ واحْتَال . ويُقَال : تَأَبَّشَ القَوْمُ وتَهَبَّشُوا إذا تَجَيَّشُوا وتَجَمَّعُوا قَالَ رُؤْبَةُ
لَوْلا هُبَاشَاتٍ من التَّهْبِيشِ ... لِصِبْيَةٍ كأَفْرُخِ العُشُوشِ واهْتَبَشَ مِنْهُ عَطاءً : أَصَابَهُ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : المَهْبُوشُ : ما كُسِبَ وجُمِعَ . والهُبَاشَاتُ : المَكَاسِبُ أَيْ مَا كَسَبَهُ مِنَ المالِ وجَمَعَه . وهَبِشَ كفَرِحَ : جَمَع عَنِ ابْنِ السِّكِّيتِ نَقَلَه ابنُ سِيدَه . والهَبْشُ : الحَلْبُ بالكَفِّ كُلِّهَا عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وقالَ ثَعْلَب : إِنَّمَا هُوَ الهَيْشُ قالَ : وكَذلِكَ وََقَع في المُصَنَّفِ غَيْرَ أَنّ أَبا عُبَيْدٍ قالَ : هو الحَلْبُ الرُّوَيْدُ فوَافَقَ ثَعْلَباً فِي الرِّوَايَةِ وخالَفَه في التَفْسِيرِ . وقَدْ سَمَّوْا هُبَاشَة بالضَّمِّ وهَابِشاً وهَبّاشاً . وهَبَشَ الغَنَمَ هَبْشاً وهو كنَجْشِ الصّيْدِ عن ابنِ عَبّادٍ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى